أخبار

المثليون في الجزائر: تزايد وإثبات وجود

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أجرت إيلاف تحقيقًا حول المثليين في الجزائر الذين بدأوا بإبراز تواجدهم هناك عبر عدد من المقاهي والأماكن والمواقع الالكترونيَّة والجمعيَّات غير المرخص لها، وذلك على الرغم من نظرة المجتمع التي تعتبرهم مرضًا مشينًا تطمح لاستئصاله.

الجزائر: خلافًا لما ظلّ سائدًا خلال سنوات طويلة، يبحث المثليون في الجزائر على إبراز تواجدهم هناك، على الرغم من الشعور العام السائد النابذ لوجودهم والذي يصنفهم كفيروس ينبغي استئصاله طالما أنّ المثلية تعتبر في الجزائر مرضًا مشينًا ومخجلاً، وبعدما كانت مجالس المثليين تقتصر على ظهور محدود في بعض الصالونات والشوارع، صار هؤلاء ينشطون بشكل أوسع من خلال واجهات جمعوية والكترونية، كما امتد ظهور المثليين إلى أكثر الشوارع شهرة في الجزائر، ما يمثل بحسب مراقبين محاولة من هذه الشريحة لكسر أخطر طابور على الإطلاق في الجزائر.

"إيلاف" تسعى في التحقيق التالي للتعريف براهن المثليين في الجزائر، وما يتصل بهم من عوالم وطقوسيات خاصة.

تزايد في العدد وتنّوع في الحضور

تفتقر الجزائر إلى إحصائيات رسمية بشأن إجمالي المثليين هناك، وإذا كانت مراجع محلية اشتغلت على الملف تتحدث عن مئات الآلاف، فإنّ الموقع الالكتروني لـ"المِثليين الجزائريين"، يشير إلى نصف مليون مثلي في مجتمع جزائري قوامه 36 مليونًا، ويستوعب العدد المذكور المثليين وكذلك المثليات أو من تُعرفن بـ(السحاقيات).

بيد أنّ كثيرًا من المراقبين يشككون في صدقية هذا الرقم ويرونه مضخّمًا ومبالغًا فيه، خصوصًا أنّ ظاهرة المثلية في الجزائر لا تزال سرية ومُحاطة بسياج ضخم من المحاذير والمحظورات، حتى وإن كانوا يؤيدون فكرة تزايد عدد المثليين، والدليل على ذلك تواجدهم الملحوظ على أكثر من صعيد.

وإذا كان الغوص في عالم المثليين مُتاحًا إلى حد ما ولو بشكل نسبي، على الرغم من تحفظات المعنيين وصعوبة التعاطي معهم، فإنّ منظومة المثليات مُمعنة في السرية والولوج إليها ليس بالأمر الهيّن، فعدا بعض السحاقيات ممن تجاهرن علنًا بميولها إلى بنات جنسها، تفضّل أغلبيتهنّ التواري والركون إلى مناطق الظلّ.

قصدنا صالونًا للشاي وسط العاصمة بعدما علمنا بتوافد المثليين إليه كل مساء، وعقب كثير من التردّد، وافق (ع/ط) (27 عامًا) على التحدث إلينا: "أميل إلى بني جنسي منذ حداثة سني، حاولت التخلص من مثليتي أمام حملات الزجر والكراهية، إلاّ أني لم أفلح، أرى أنّ المثلية مترسخة في، ويستحيل عليّ التخلص منها".

بدوره، قال (م/ك) 33 عاما:"نلتقي في نواد ليلية في الغالب، وأعيش مع صديق لي في مكان غير بعيد، نتعاشر عاديًا، لكنّ الخوف يتملكنا، هنا سطوة القانون واحتقار الناس يجعلنا نعيش كابوسًا دائمًا".

ومع أولى خيوط الليل، انتقلنا إلى الواجهة البحرية للعاصمة التي تحفل عادة بعشرات المثليين الذين يجوبون حي تافورة بألبستهم الضيقة ومشيتهم المثيرة وأصواتهم المخلطة بقهقهات متعالية في صخب، اقتربنا منهم، وبجانب رفضهم التعريف عن أسمائهم وأسباب تواجدهم في المكان، صرحوا بأنهم يأتون دوريًا من أجل العثور على زبائن (..)، وراح أحدهم يردد:"أتركونا نعيش سعداء بعيدًا من الأعين"، في تصرف يبعث على الاعتقاد أنّ المثليين يفضلون الانعزال على الرغم من أنّ واقعهم الجديد يؤكد العكس، ومع ذلك يبقىالغموض يلف عالمهم المعتّم.

العقاب سيّد على الرغم من الفراغ القانوني

المتفحص لقانون العقوبات الجزائري، لا يجد أي نص يتحدث عن المثليين وكيفية التعاطي معهم، لكن المشرّع الجزائري يسمي المثلية "شذوذا"، وعلى هذا الأساس يتم الاستناد إلى المادة 338، لفرض إجراءات ردعية ضدّ كل من ارتكب فعلا من أفعال المثلية الجنسية، تصل إلى السجن سنتين مع دفع غرامات مالية بين خمسمائة وخمسة آلاف دينار جزائري.

وينقسم القانونيون إلى فريقين بشأن هذه المقاربة التشريعية، حيث يرى فريق من القانونيين أنّ العقاب ضروري لتحصين المجتمع في بلد دينه الإسلام"، بينما يعارض قطاع آخر هذه التدابير العقابية، ويفضل إلغاء عقوبتي السجن والتغريم، ويرى المحامي عبد الحميد كروش أنّ "تجريم المثليين وإدانتهم" لن يثمر شيئا، لذا يطالب ببحث المسألة من باب كون هؤلاء "ضحايا" و"أسرى لانغلاق نفسي واجتماعي".

7 واجهات ترافع لأجل المثليين

على الرغم من أنّ عالم المثليين في الجزائر لا يزال موغلاً في السرية، إلاّ أنّ مراجع محلية تؤكد أنّ هذه الشريحة تضمّ أشخاصًا من مختلف الأعمار والمستويات العلمية، وبدأت الفئة نفسها بالخروج إلى العلن عبر سبع واجهات على الأقل، ويشير الأستاذ سليمان حاج إبراهيم في أعقاب تحقيق ميداني أجراه قبل فترة، إلى وجود جمعيات سرية غير مرخص لها في الجزائر، تعنى بشؤون المثليين والمثليات هناك، فضلاً عن وجود رابطة "مِثليي الجزائر"، وعديد المواقع الالكترونية على غرار: موقع "المِثليين الجزائريين"، موقع "السحاقيات الجزائريات" ناهيك عن فضاء "شباب الجزائر"، موقع "من أجل الحرية"، إضافة إلى ما يسمى بملتقى "gays" و"lesbiennes" الذين يصدران باللغة الفرنسية.

المثليون مساس بالشرف وتلطيخ للرجولة

يعتبر الجزائريون ظاهرة المثلية مساس بالشرف وتلطيخ للرجولة، وأينما تجولت في المناطق الجزائرية، يؤكد لك السكان المحليون هذا المعنى، فالمثلية في أعينهم خط أكثر من أحمر، وطالما أنّها داء وشذوذ عن الفطرة بمنظارهم، فإنّه لا يكفي التعامل بازدراء مع المثليين بحسبهم، بل يجب قطع دابرهم، وهو حكم لقي إجماعًا بين جميع من استجوبتهم "إيلاف" ضمن عينة عشوائية استطلعنا آراءها من مختلف أطياف المجتمع المحلي.

بحي البشير الإبراهيمي بالأبيار وسط العاصمة، التقينا بعمي رمضان (56 عاما)، لما سألناه عن نظرته للمثليين، ردّ بغضب شديد:"هؤلاء طامة وعيب، هم يشوهون الجزائر ويدوسون على مكارم الأخلاق والفطرة السليمة"، بالجوار، صارحنا رشيد (45 عاما) أنّه يذمّ هؤلاء ويمقتهم أشدّ المقت، مشيرًا إلى موقف حرج تعرّض له، حينما أوصل شاباً بسيارته، وقام ذلك الشاب بالتودد إليه على نحو غريب، طالبًا منه ممارسة الجنس معه"، وهو ما أثار ثائرة رشيد الذي يقول: طردته من سيارتي، إنّها اللعنة".

في منطقتي فوكة وبوسماعيل غربي العاصمة، رأى مولود وعادل وزهير وفوزي أنّ المثلية تتناقض رأسًا مع "مقام العرض والشرف"، وهو المعنى ذاته الذي تردّد في مقهى راندون وسط حي القصبة الشعبي، لم يكن موقف مريديه مغايرًا، يقول جمال (35 عاما) بائع عطور: "المثليون لا مكان لهم بيننا"، وأيّده الشاب المتديّن فاتح (31 عامًا) بنظرة صارمة: "لن نرضى بوجود هؤلاء، إنهم يحاولون اعتناق الرذيلة بدل الفضيلة".

المثليون أريد لهم أن يمثلوا مشكلة معقدة

من جانبهما، يركّز أيمن وعبد الرحيم خريجًا كلية علم الاجتماع، على أنّ سوسيولوجية المجتمع الجزائري تنبذ المثليين، حتى وإن بقوا أقلية داخله"، ويشير أيمن وعبد الرحمان، إلى أنّه خلافا لما هو حاصل في المجتمعات الغربية الإباحية التي تترك لأفرادها حرية التصرف في خصوصيتهم مهما بلغ شذوذها، أما المجتمع العربي فيناقض ذلك رأسا، من حيث تكريسه نوعا معينا من الرقابة أو العقاب المتعدد اجتماعيا، أخلاقيا، قانونيا، وثقافيا، ويترتب عليها أنواع متعددة من العقوبات، لذا فمفهوم الرقابة في الجزائر وسائر العرب ينطلق من مبدأ (التحريم) بينما في الغرب يتكئ على مبدأ (الحماية).

ويتجاوز أيمن ما يثيره المثليون من جدل، إلى مشكلة الجسد ككل، فهذا الأخير أريد له أن يمثّل في ثقافتنا العربية مشكلة معقدة لا يود أي شخص الخوض فيها باعتبارها منطقة محرمة على أصعدة كثيرة ابتداء من التسمية وانتهاء بالمعرفة التي نمتلكها عنه، لذا يجب مراقبة الجسد فهو (عورة) في اللغة و(شيء كريه) ينبغي أن يختفي خلف حجب كثيرة، وهو خطر قد يصيب المجتمع بالجنون، على حد تعبيره، حيث أنّ هذا الجسد ينبغي أن يتوارى عن الأنظار وتحجب أي معرفة تتناوله حتى في المدارس، ما يحوّل هذا الجسد لدى الطالب المراهق مثلاً إلى خطر مبهم ومشكلة عسيرة على الفهم بفعل التراكم.

وعلى مستوى الضاحية الشرقية للعاصمة الجزائرية، لم تكن آراء سمير، الحاج، فارس وعمار العمال بورشة خاصة، مختلفة عن مواطني الضاحية الغربية، حيث لفت مجيد (22 سنة)، لطفي (33 عامًا)، ساعد (47 عامًا) ومحند (58 عامًا) إلى أنهم لا يستسيغون ماهية المثلية، بينما ربط عمر (55 عامًا) مدير وكالة للاتصال، الأمر بما يرافق التنشئة الاجتماعية، حيث أعاب على الكثير من أولياء الأمور التضييق على أبنائهم منذ الصغر، و(الزج) بهم في المنازل أغلب الأوقات رفقة النساء، بما يفرز آثارًا سلبية على هذا الفريق من الأطفال، فيما يدعو إلياس (39 عامًا) الأستاذ بإكمالية وطاهر (43 عامًا) طبيب أسنان، إلى أدوار حاسمة يمكن أن يقوم بها المرشدون التربويون على هذا الصعيد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المثليون في السعودية
ماجد -

متى تتحفنا ايلاف بمقال حول المثليين وزنا المحارم في السعودية ام لا يوجد ؟

المثليون في السعودية
ماجد -

متى تتحفنا ايلاف بمقال حول المثليين وزنا المحارم في السعودية ام لا يوجد ؟

قرف
سمير -

ما هذا القرف ،هل تحولت ايلاف الي مجلة للمثليين؟ ولماذا الاصرار علي هذه المواضيع المقرفة ؟

قرف
سمير -

ما هذا القرف ،هل تحولت ايلاف الي مجلة للمثليين؟ ولماذا الاصرار علي هذه المواضيع المقرفة ؟

صحيح قرف
ههه -

إيلاف المجلة العربية الأولى المدافعة عن حقوق المثليين!!

صحيح قرف
ههه -

إيلاف المجلة العربية الأولى المدافعة عن حقوق المثليين!!

حقوق
ههه -

إيلاف المجلة العربية الأولى الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المثليين!!!

حقوق
ههه -

إيلاف المجلة العربية الأولى الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المثليين!!!

نكتة!!
نكتة -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم! يرجى من الكاتبين في مجلة إيلاف قراءة شروط النشر قبل نشر أي مقال! احترموا الشروط التي تضعونها قبل أن تطلبوا إلى الآخلاين احترامها!!

نكتة!!
نكتة -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم! يرجى من الكاتبين في مجلة إيلاف قراءة شروط النشر قبل نشر أي مقال! احترموا الشروط التي تضعونها قبل أن تطلبوا إلى الآخلاين احترامها!!

يجب عدم تهميش المثلي
nero -

يجب عدم تهميش المثليين وانا معهم لأنني واحد منهم نحن مظلومون يجب إعطاء الحرية لنا في كل الدول العربية بما فيها السعودية.

يجب عدم تهميش المثلي
nero -

يجب عدم تهميش المثليين وانا معهم لأنني واحد منهم نحن مظلومون يجب إعطاء الحرية لنا في كل الدول العربية بما فيها السعودية.

الدول العربية متخلفة
ايمان الوكيل -

إلى متى تبقى الدول العربية متخلفة ؟ بصراحة يجب منح الحرية الكاملة للمثلين رجالا ونساء أنا واحدة من اللواتي تحب الإثنين الرجال والنساء معا لا يمكن أن تقتل شعورنا وإحساسنا.

الدول العربية متخلفة
ايمان الوكيل -

إلى متى تبقى الدول العربية متخلفة ؟ بصراحة يجب منح الحرية الكاملة للمثلين رجالا ونساء أنا واحدة من اللواتي تحب الإثنين الرجال والنساء معا لا يمكن أن تقتل شعورنا وإحساسنا.

لتكونو اكتر موضوعيه
مثلي -

لماذا يتم تناول موضوعاتنا نحن المثليين بهذا الشكل الغير عادل واسلوب التحقيق في الموضوع في المقاهي ومع فتيان وفتيات الشوارع لماذا لا تبحث المثليه في الجامعات ووسط اساتذة الجامعات ووسط الموظفين واذا اردت استقصاء حقيقي عن عدد المثليين فسترى النسبه اعلى من ذلك بكتير ولكن اجعله استقصاء سري ...تحياتي

ضآلون في ازدياد
ahmd -

مواضيع مقرفه ولكنها موجوده وتنتشر في العديد من الدول العربيه.من المهم مناقشة هذه الظاهره الخطيره التى تفتك بالعديد من شبابنا وبناتنا ومناقشتها وطرحها للعيان امر مهم حتى لا يقع ضعاف النفوس والدين في شراك هذه الفئه الضاله البعيده كل البعد عن الطبيعه البشريه التى اوجدها رب العباد.

nero
nero -

الشعور العام النابذ والدعوة لاستئصالهم هذا لانهم يحملوا حياه متخلفه جدا فى الاسره

لا أحب هذا العالم
شاب من الجزائر -

وأعتقد أن عدد المثليون جنسيا في الجزائر آخذ في الازدياد. لكنني أعتقد أن عدد المذكور في هذه المقالة هو مبالغ فيه قليلا. وأعتقد أيضا أن المجتمع والأسرة هي السبب الرئيسي في هذا الصدد. لأنني كنت ضحية للاحتياجات الجنسية للأخي الاكبر منذ طفولتي. وكنت أيضا ضحية لأشخاص آخرين في الحافلات والقطارات.

لا للفتن
بوحة الصباحي -

بالرغم ان ما بيني وبين الجزائريين ما صنع الحداد ولكن انا استنكر هذا الكلام فالشعب الجزائري شعب ليست لديه هذه الافكار المنحرفة قد يكون متعصب كرويا ولكن ليس منحرف جنسيا .... انا اشك في هذا التقرير

Good Report
Arabic Guy -

its good to know how arabic gay life is like and how they survive the tough culture and traditions ...I think they need to get their chance and live their life like normal people .....

الى ماجد
محمد -

كل هذه المواضيع عن السعودية في ايلاف لم تملأ عينك؟؟؟

والله عيب
سعودي -

والله عيب عليكم يا مســـــــــؤلي ايلاف هذا الاهتمام بهاكذا مواضيع (قرف ) !!!

ما هذا القرف
ايمن -

انتم تسعون لكي تشيع الفاحشة بنشركم لهذه الاخبار، لقد اصبحت ايلاف النسخة العربية لمجلة پلاي بوي. اتقوا الله. ارجو النشر.

الحريه للجميع
محمد -

لا يجب التدخل في الحريه الشخصيه لاحد بمافيهم المثليين لانهم ايضابشر....لا يجب الوصايه عليهم من احد... مش مقتنعين فيهم هذي مشكلتكم ولكن خللوهم يعيشوا حياتهم على كيفهم وأنتوا عيشو حياتكم على كيفكم....يعني خلاص مافي مشاكل في البلد, مع العلم هم أكثر ناس مسالمين.

أنت لست نيرو
متابع أيلاف -

التعليق رقم 6 مفهوم وواضح, أكيد أنت مش nero الأصلى. عيب عليك تكتب بأسم شخص أخر.

ايلاف اليهود !
اسد بغداد -

متى ستنتبهون وتعقلون الى ان ايلاف هي برنامج يهودي استعماري صهيوني غايتها نشر الفساد والفتنه بينكم ايها العرب ..؟ غادروا هذه المجله وقاطعوها وحاربوها وان استطعتم اغلقوها واهكروها لاتجعلوا منها تكون سببا في بث الفرقة ونشر الكره بينكم ..؟ مالي اراكم تتنابزون بالالقاب كلما نزل موضوع يمس بلد او طرف ما ..؟ هداكم الله

مثلي
مثلي -

مخالف لشروط النشر

المثليه
عراقي مغترب -

هذا التحقيق وغيره إنما يدل على وجود حاله المثليه في جميع المجتمعات بغض النظر عن تدينها او إنفتاحها, وهذه حقيقه يجب على المتزمتين إستيعابها. الدين لم ولن يستطيع معالجه هكذا حالات كما يدعي البعض, وإنما العلم والتقدم العلمي هو الذي سوف يفك طلاسم هذه الحاله الأنسانيه وربما يستطيع معالجتها.

Private Life
Taiebja -

freedom for anybody in Arab countries to be gay or lesbianWhy arabs and their governments interfere in the private life of the citizens ?

العراق والجزائر
احمد الفراتي -

بالامس كان موضوعا مشابها عن العراقيين فكان المعلقون العرب يسبون العراقيين ويشتمونهم والناشر ينشر واليوم نفس الموضوع عن الجزائرين ولكن المعلقين العرب مستنكرين ويدافعون عن الجزائرين . الم نقل ان العرب هم اعداء العراق الاوائل ؟!ونحن ننتظر تقريرا عن الشواذ في السعوديه فهل تجرا ايلاف ان تفعلها.

المتليين
فلافل -

انهم قوم لوط وما هم منا .اتقو الله في انفسكم

To Bouha Sabahi
Berbere -

You started to earn my respect Mr. Sabahi!! No matter what they''ve said about you but you still a good guy...

المثليه والتحيز
عراقي مغترب -

أشاطر الفراتي رأيه في ان معشر الدول العربيه لديها عقدة نقص تجاه العراقيين ويحاولون دائماً قذف العراقيين في مناسبه وأخرى. لاأدري سبب هذه الغيره ألئن العراق بلد غني ويمتلك حضارة تضرب في عمق التأريخ ولديه موارد طبيعيه تضعه في مصاف الدول التقدمه!!! أياً كان السبب فنحن العراقيين لانأبه لكم يامعشر الدول .

rajul aktar minkon
RAJUL -

غير مفهوم

اظن ان عددهم اكثر
مصرى -

اظن ان عددهم فى الجزائر اكثر بكثير

حرية؟؟تحيا اللاحرية.
بن الجزائر البار -

اللهم زدنا اسرا على اسر واحفظ امتنا من شرالحرية...اللهم سلط على رقابنا كل ديكتاتوري خلقته اللهم زدنا من تعسف المتعسفين ونقص الحريات واكثر لنا من الجلادين.يا رب العالمين... ويا مصريين احترمو انفسكم وما اتى في المقال الا ظلم كبير.الجزائر ليست العاصمة وفقط الجزائر قارة باكملها.-وانصح اولى المعلقين ممن سمو انفسهم ب..المثليين... الرجوع الى الصواب ان الله نهى عن هدا...وان سخط الله وغضبه لعظيم ولكم في قوم لوط خير مثال.اللهم فاشهد اني قد بلغت.

لا للبهتان
هارون -

معذرة يا مجلة إيلاف الرقم هذا خيالي نعم يوجد منحرفون في الجزائر لكنهم قلة قليلةمن قال هذا الرقم كاذبين

لا للبهتان
هارون -

معذرة يا مجلة إيلاف الرقم هذا خيالي نعم يوجد منحرفون في الجزائر لكنهم قلة قليلةمن قال هذا الرقم كاذبين