أخبار

واشنطن تسعى الى تعميق علاقاتها مع سوريا.. ولكن؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت كلينتون أنَّ بلادها تسعى إلى تعميق العلاقات مع سوريا على الرغم من المخاوف من أن تكون دمشق نقلت صورايخ سكود إلى حزب الله.

تالين:اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون انه "في الوقت الحاضر" فان الولايات المتحدة تسعى الى تعميق علاقاتها مع سوريا على الرغم من المخاوف من ان تكون دمشق نقلت صواريخ سكود الى حزب الله اللبناني.

الا ان كلينتون قالت في تصريحات على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف الاطلسي في العاصمة الاستونية تالين الخميس ان سياسة الرئيس الاميركي باراك اوباما ببدء حوار مع سوريا يمكن ان تتغير اذا تبين ان دمشق قامت بنقل تلك الصواريخ الى حزب الله. وكانت الخارجية الاميركية استدعت دبلوماسيا سوريا بارزا في واشنطن الاثنين للمطالبة بالانهاء "الفوري" لاية عمليات نقل اسلحة، خاصة صواريخ سكود، تشتبه اسرائيل بان سوريا تقوم بها الى حزب الله.

الا ان فيليب كراولي المتحدث باسم كلينتون قال ان واشنطن لا تستطيع التأكيد ما اذا كانت عملية نقل صواريخ سكود قد جرت فعلا. وردا على اسئلة الصحافيين حول تأثير احتمال نقل سوريا صواريخ الى حزب الله على سياسة واشنطن بالحوار مع دمشق، قالت كلينتون ان واشنطن اعربت عن "اشد القلق .. بشأن هذه الانباء التي تشير الى انه حصلت عملية نقل لتكنولوجيا اسلحة الى سوريا من اجل نقلها لاحقا الى حزب الله داخل لبنان".

واضافت انه "في الوقت الحاضر فاننا نعتقد انه من المهم المضي في عملية اعادة السفير" الاميركي الى سوريا لاول مرة منذ خمس سنوات. واكدت ان هذا "ليس نوعا من المكافأة للسوريين والاعمال التي يقومون بها والتي تسبب ازعاجا كبيرا ليس فقط للولايات المتحدة واسرائيل بل كذلك الى آخرين في المنطقة وخارجها". واضافت "ولكن .. هذه اداة يمكن ان تمنحنا ميزة اضافية ونظرة عميقة وتزودنا بالتحليل والمعلومات فيما يتعلق بتحركات ونوايا سوريا". وتابعت "نريد ان تكون لنا علاقة اكثر اتزانا وايجابية مع سوريا (...) نود ان نرى سوريا تلعب دورا اكثر ايجابية وتشترك في جهود حل النزاع القائم مع اسرائيل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف