أخبار

في السعودية.. إن لم يقصك المتشددون فستلعب القبيلة الدور

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المجتمع السعودي يحمل بطيّاته الكثير من المعطيات التي تظهر الصراع بين تياراته والتي تفتقد قدرتها على التعايش مع بعضها البعض في "أحيان" كثيرة، وربما كان الدليل الأكبر على ذلك هو عدم قدرة نخب هذه التيارات على إيجاد وسيلة للتخاطب. ومثال على ذلك أثناء انعقاد إحدى جلسات الحوار الوطني السعودي والذي تجاوز الصراع بين النخب إلى حد "شخصنة " الخطاب والهجوم العنيف بين المتحاورين حتى ابتعد كثيراً عن كل ما يهيئ وجود طريقة للشراكة مع أطياف المجتمع.

الرياض: ترى الغالبية العظمى الموضوع من منظور أن من يقف ضد آرائها يعتبر منفيا وتتبرأ كل الجهات منه وتبدأ مضايقته ومضايقة كل من يتبع له من أفراد عائلته وأصدقائه ووضع الحملات عليه دون حتى أن يتم مناقشته في رؤيته.. والتي ربما أن تؤدي إلى انفصاله عن عائلته. فهل أصبح إبداء الرأي إبحار ضد التيار؟

قال الكاتب السعودي شتيوي الغيثي في حديث "لإيلاف" أن الإشكالية هنا في مفهوم الحرية عند متداوليها من الطرفين، سواء كان ذلك الذي يحاول تجذير الحرية في المجتمع السعودي أو ذلك الذي يرفضها، والاثنان حسب الواقع السعودي ما زالا ينظران إلى الحرية، بوصفها تلك الوسيلة التي تساعده على نفي الآخر. إشكالية مفهوم الحرية أنها مفهوم مراوغ في استخدامه فهو بحكم منحه إياك حرية التعبير، فهو أيضا يمنحها لغيرك، وهنا تكمن قيمة الحرية وفرادتها من ضمن القيم المدنية الأخرى المعاصرة.

وأضاف الكاتب الغيثي أن الحرية سلاح ذو حدين. مع وضد في نفس الوقت، ولذلك كان لابد من أن نعي أنها منح ومصادرة في نفس الوقت، وحذر شتيوي من أن يتم استغلال الحرية في الرأي لضرب الآخرين ونفي أحقيّتهم في التعبير الذي هو ضد مفهوم الحرية من أساسه.

القبيلة تطمس حرية الفرد
وفي الوقت الذي عانى من يبدي الرأي من هجر ورفض الكثير من أطياف المجتمع له وجعله معزولا، حيث يتجاوز الأمر ذلك إلى أن يصل إلى هجر وبراءة "قبيلته" منه،مما يفتح السؤال أمام المجتمعات عن قوة الخطاب "القبلي" في تأثيره على خطاب المتمدن.

قال الغيثي أن "الفترة الأخيرة بدأت العودة إلى القبيلة تأخذ شكل طمس حرية الفرد وهذا جزء أساسي في مشكلة القبيلة والقبائلية هي نفي لفرديتي بحكم إني ابن لقبيلة كونها قائمة على مفهوم الجماعة أكثر من مفهوم الفردية". وعلل الكاتب السعودي "أنها جاءت بسبب أنها نتاج فكر ما قبل المدنية المعاصرة، وإشكاليتها أنها مازالت تسيطر في الكثير من الأمور على حرية الفرد في اختيار مصيره الفردي".

الشيخ الغامدي آخر الضحايا
الشيخ احمد الغامدي رئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (أو ما تسمى بالشرطة الدينية) بمنطقة مكة المكرمة كان الأكثر إثارة للجدل خلال الأشهر الماضية من خلال آرائه التي صاحبت افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والتي تعتبر أول جامعة سعودية تسمح بالاختلاط بين الجنسين، ورأيه الذي أيد وجود وإباحة الاختلاط، وهو ما خلق له العديد من الرؤى المضادة والتي ذهبت معها التيارات المحافظة إلى شن هجوم عنيف عليه من كافة الجبهات، وذهبت إلى مضايقة عائلته وأبنائه وأصدقائه على حد تعبيره، وذهب البعض إلى التأثير على قبيلته للبراءة منه.

وكون أن الغامدي يمتلك الحجة والقوة في الرأي على رأيه في أن الاختلاط مباحًا، إلا أن ذلك لم يشفع له في تشتيت هذا الهجوم ضده من قبل هذا التيار. فهل هذا دليل على أن الأمور الدينية لا تقبل المناقشة؟

قال الكاتب الغيثي أن "هذه إحدى القضايا التي هي نتاج عصر غياب الاجتهاد، كون هذا المفهوم يغيب مع اتساع الرؤية السلفية التي تهيمن على كل مجريات الأمور، فالحق ما سبقك به الأولون خطا فكري قاتل، بسبب أنها إغلاق بند كبير من بنود الفقه الإسلامي".

التشدد سمة للتخلف و"الاستمرارية"
وذكر الغيثي أن التشدد سمة العصور المتخلفة فكما ان التشدد هو ناتج العصور المتخلفة فهو كذلك المحافظ على استمرارها، على حد تعبيره. وأضاف شتيوي أن الخلل ظاهر جدًا في مشكلة التشدد ويمكن ملاحظة ذلك من الموقف الرافض لكل ما هو جديد وعصري وطارئ حتى إذا ما سارت قوافل الآخرين نجد أننا نمشي خلف الركب وبمراحل متأخرة جدًا.

شهادات البراءة تضلل الرأي
وعن إصدار القبيلة أو المجتمع براءتها من صاحب الرأي، قال الكاتب شتيوي ان شهادات البراء هي طريقة في تحجيم الرأي والمخالف وحصره في زاوية التضليل لكي لا ينتشر فكره، وتابع "الرأي خطورته ليست على صاحبه بقدر انتشاره، كونه يعتبر زلزالا فكريا يسحب البساط من تحت الهيمنة الفكرية التي يحظى بها من أطلق شهادات البراءة".

الخطاب الحضاري يُصنع منذ الصغر
وعن إمكانية حل الخلافات بين التيارات داخل المجتمع واحترام الرأي للتعايش قالت الدكتورة أمل رياض، الأكاديمية بكلية التربية بجامعة الملك خالد، أن ما ينقص المجتمعات عموما لكي يصلوا إلى كيفية التحاور هو تعلم كيف يستمع إلى الأخر، وكذلك كيف يتعلم احترام آراء الآخرين.

ورأت الدكتور أمل "أن التخلص من أسلوب التسلط فى تربية الأطفال وإصدار الأوامر فقط وإنما تنمية حب الاستطلاع والإجابة عن أسئلة الطفل بطريقة صحيحة ومقنعة، وتدريب المعلمين على كيفية الاستماع للطالب، وتنمية روح الحوار بين الطلاب على الا نعاقب الطالب عند إبداء الآراء حتى ولو كانت خطاء، وإنما نتبع أسلوب الإرشاد والتوجيه والإقناع، فالعقاب فى النهاية يصنع شخصية ضعيفة غير قادرة على المواجهة والحوار وعندما يفشل الفرد في التعبير عن رأيه يؤدي إلى ارتفاع الأصوات، وفي النهاية تضيع الحقيقة بينها.

وعن إمكانية إيجاد أرضية مشتركة للتعايش، قال الكاتب السعودي الغيثي، أن هنالك أرضية مشتركة تجمع شتات الجميع وتنافرهم الفكري وهو الوطن، بمعنى أن تبقى المصلحة الوطنية هي الأساس، أما الآراء الشخصية فهي على مسماها شخصية لا تلزم الآخرين إلا بالقدر التي تحافظ على المعطى الوطني، والذي هو مصلحة الجميع بأي شكل من أشكاله، على الاعتراف بأحقية الآخرين في الاختلاف. وأيدت الدكتورة أمل كلام الغيثي ورأت أن الحل الوحيد للحوار والتعايش هو البعد عن أحادية الرأي وعدم أخذ الأمور على الصعيد الشخصي.

وكانت الساحة الثقافية والاجتماعية السعودية قد شهدت العديد من الهجمات ضد أصحاب الآراء الذي يبتعدون عن التقليدية في الخطاب والرؤية منذ عهد قديم، ولعل أن جميع الكتاب الصحافيين السعوديين والوزراء قد عانوا كثيرا من ذلك، ويذكر على رأس القائمة الوزير الأديب السعودي غازي القصيبي الذي أعلن فتح مهنة بيع الملابس النسائية للمرأة السعودية، القرار الذي قوبل بعاصفة شعبية رافضة والذي أصبح بعد ذلك هذا القرار حبيسا لأدراج وزارته.

وكذلك الحملة التي تعرض لها وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور محمد الرشيد بسبب قرار دمج وزارتي التربية والتعليم ورئاسة تعليم البنات تحت مظلة إدارية واحدة. ولم يسلم التيار الديني المحافظ من ذلك الهجوم بل تعرض المفكر السعودي سلمان العودة إلى هجوم مماثل لما رآه من جواز الاحتفال بعيد الميلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كهنة بني وهبان
سعودي واقعي -

اكبر عائق في طريق نهظة وتقدم وتطور الشعب بين الامم، وصراحتا استغرب الصمت الحكوي المطبق على هولاء!؟

nero
nero -

المجتمع الصراع بين تياراته والتي تفتقد قدرتها على التعايش مع بعضها البعض في أحيان كثيرة

معك واقعي
معك واقعي -

من أين جاءت ؟؟؟؟؟

الغبم
رفعت -

الرجل لم يكن متعصبا لفئةبل قال مايمليه عليه دينه وضميره

التخلف منكم
المهندس -

التخلف الحاصل سببه الإقصاء العجيب من الجرائد الورقية ومن صحيفتكم الإلكترونية ومن احمد الغامدي في برنامجه الذي يدعي انه حواري (البينة)واشتراطه قبل الحلقة عدم مشاركة بعض المشائخ الكراماما ما تدعون انه انه قابل الحجة بالرأي فهذا كذب تعودناه منكم

ما المقصود بالحريه
سيف الاسلام -

اذا الحريه المقصود فيها خروج المراه فبداءانت بنفسككما تشاء ولاكن دع عنك حرية المجتمع فلنبدابالفرد ثم المجتمع وشكرا................للجميع

الى سعودى واعى
ناصر الدين -

نعم واعى ليست غلطة اقول لك اخى اتق اللة ولا تسب العلماء فهم ورثة الانبياء حتى لو قالو عكس ميول الانسان فهذا هو دين اللة فلايجب الاعتراظ علية فواللة لن ينفعك او يشفع لك احد امام اللة على هذا الكلام _ وتقبل تحياتى

الحقيقه
nasser almoon -

في الحقيقه الكثير من الامور و الاحكام التي اكتشفناها من خلال اطلاعنا على كتب السلف و التي كانت مخفيه و مغيبه عنا منها الاختلاف في حكم الحجاب و الاختلاف في الاختلاط بل و حتا الاختلاف في الصلاة في المسجد فهناك قول يقول انه فرض كفايه

دخلاء على السعوديه
ساره -

اقول بأن هذه التيارات لم يكن لها وجود بعصر الملك خالد والملك فيصل والملك سعود حتى منتصف عهد الملك فهد بأواخر الثمانينات ,, كان الشعب السعودي له كرامته واحترامه , ومن الطبيعي ان يختلف الوضع الان بعد ان سمح لهؤلاء بأن يضعو انفسهم الرقيب والمربي للشعب بكل فئاتهم العمريه

الغامدي معه حق
ush0600 -

الغامدي يقول قال الله وقال الرسول وهم يقولون قالو العلماء.يرددون مايقول الغامدي ويفسرونه على كيفهم.

النهم الجاهزة
وليد -

الشيخ الغامدي افتى بجواز الاختلاط وافتى بعدم فرضية الحجاب في الاسلام، ولكن عالم مثله بامور الدين تمكن من تخطي حاجز الخوف والجهر بما يعلم لابد وان يقف البقية الباقية ضده

الحمد الله
خالد -

اقول لا يكثر كلامك يالغامدي لكن الحمد الله أنه تم إعفائك من منصب رئاسة هيئات مكة

صار فيه كلام ؟
قاريء ايلاف -

لا يمكن ان تقول لي طوال اربعين سنة ان هذا الامر حرام ثم تأتي بعد ذلك لتخبرني وتقول لي يعني الموضوع فيه كلام او قولان كما يقولون اظن ان السعودية تحصد ثمار التشدد وليست الجهات السعودية بعيدة عن هذا التوجه لمواجهة المد الشيوعي اما وقد زالت فنرجع عما نشرناه طوال اربعين سنة فاتت وغرسناه في عقول الناشئة الجيل الذي تربى على ذلك سوف يصف هؤلاء العلماء بانهم علماء سلطان لا اقصد سلطان بن عبدالعزيز طبعا ؟!

إحصاءات رسمية
هام/ قبل فوات الأوان -

(إحصاءات رسمية:ثلاثة ملايين(3.000.000)امرأة في بريطانيا(UK)يتعرضن(سنويا)لجرائم منها: اغتصاب, عنف داخلي,وجرائم عنف أخرى.وأن جرائم العنف ضد النساء تكلف المجتمع البريطاني حوالي40 بليون جنيه إسترليني(سنويا)وأن نسبة 40 % من جرائم الاغتصاب لا يتم التبليغ عنها المصدر(EVAW, UK 2009).في سيدني :دراسة كشفت أن 79 % من النساء يواجهن التحرش الجنسي في أماكن العمل 2009 * حوالي واحد من كل ثلاث نساء في أستراليا تتراوح أعمارهم بين 18-64 تعرضن للتحرش الجنسي في حياتهم (HREOC).في الولايات المتحدة 70 % من النساء وقعوا ضحية شكل من أشكال التحرش الجنسي في مكان العمل (healthconnection).في الصين حوالي 71 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع قد واجهن التحرش الجنسي (chinadaily) في مصر : قال تقرير صادر عن المركز المصري لحقوق المرأة كشفت أن 84 في المئة من النساء في مصر يتعرضن للتحرش الجنسي. المصدر : قناة العربية ، الأربعاء ، 15 يوليو 2009 .. تقول الدكتورة إيدايلين: (إن سبب الأزمات العائلية في أمريكا وسر كثرة الجرائم في المجتمع هو أن الزوجة تركت بيتها لتضاعف دخل الأسرة فزاد الدخل وانخفض مستوى الأخلاق ثم قالت: إن التجارب أثبتت أن عودة المرأة إلى الحريم هو الطريقة الوحيدة لإنقاذ الجيل الجديد من التدهور الذي يسير فيه).وقال أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي: (إن المرأة تستطيع أن تخدم الدولة حقا إذا بقيت في البيت الذي هو كيان الأسرة). وقال عضو آخر: (إن الله عندما منح المرأة ميزة إنجاب الأولاد لم يطلب منها أن تتركهم لتعمل في الخارج بل جعل مهمتها البقاء في المنزل لرعاية هؤلاء الأطفال). وقال شوبنهور الألماني أيضا: (اتركوا للمرأة حريتها المطلقة كاملة بدون رقيب ثم قابلوني بعد عام لتروا النتيجة ولا تنسوا أنكم سترثون معي للفضيلة والعفة والأدب وإذا مت فقولوا: أخطأ أو أصاب كبد الحقيقة)، ذكر هذه النقول كلها الدكتور مصطفى حسني السباعي رحمه الله في كتابه (المرأة بين الفقه والقانون). ولو أردنا أن نستقصي ما قاله منصفو الغرب في مضار الاختلاط التي هي نتيجة نزول المرأة إلى ميدان أعمال الرجال لطال المقال ولكن الإشارة المفيدة تكفي عن طول العبارة. والخلاصة: أن استقرار المرأة في بيتها والقيام بما يجب عليها من تدبيره بعد القيام بأمور دينها هو الأمر الذي يناسب طبيعتها وفطرتها وكيانها، وفيه صلاحها وصلاح المجتمع وصلاح الناشئة فإن كان عن

من تجاربهم
اسأل مجرب -

جاءت كلمة معالي الشيخ صالح الحصين في الجلسة الختامية وكلمته بين يدي خادم الحرمين الشريفين ( حفظه الله تعالى ) عند لقائهم به قاطعة لقول كل خطيب، إذ عرض في كلمته الأولى لتجربة (الثورة الشيوعية) وأشار إلى رؤية (جوربا تشوف) ولقد عدت ( يقول الأديب الكبير حسن الهويمل )إلى مكتبتي منقباً عن تلك الرؤية التي ألجم فيها معاليه دعاة الحرية دون ضابط، فكان أن استعرض ثلاثة كتب : (البيريسترويكا) رؤية نقدية بقلم مجموعة من المفكرين الغربيين ترجمة (بشير السباعي) و(البيريسترويكا من منظور إسلامي) لكل من فتحي يكن ومنى حداد وكتاب (جورباتشوف) قضايا (المرأة والأسرة) في كتابه فبعد أن تعرض للأضرار الناجمة من إطلاق الحرية للمرأة ومساواتها المطلقة بالرجل قال: (ولهذا السبب فإننا نجري الآن مناقشات حادة في الصحافة وفي المنظمات العامة وفي العمل والمنزل بخصوص مسألة ما يجب أن نفعله لنسهل على المرأة العودة إلى رسالتها النسائية البحتة) (ص 138 ط2 - 1988م) هذا رجل ليس سلفياً وليس متخلفاً. و قد خلص إلى رأيه ذلك بعد تجربة سبعة عقود كانت كافية للعودة إلى الرؤية الإسلامية التي تجعل قرار المرأة في البيت هو الأصل والعمل ضرورة تُقَدّر بقدرها، ثم إن تخلف الأمة العربية لا يحسمه خروج المرأة، لقد خرجت منذ دعوة (قاسم أمين) وما زادت الأمور إلا تخلفاً، وهي في بلادنا أستاذة وطبيبة وعاملة، ومع ذلك تتوفر على متطلبات الحشمة الإسلامية التي تضمن لها الحرية والكرامة والمشاركة المحسوبة بكل دقة، ومعاليه إذ ضرب مثلاً بنظرية (إعادة البناء) فقد ضرب مثلاً آخر بالتجربة الأمريكية حيال المرأة التي بلغت ذروتها في الستينيات من القرن العشرين وبعد أربعة عقود تبين أن الاندفاع غير المحسوب لم يحقق إلا مزيداً من التفكك الأسري والتفكير في عودة المرأة إلى مهمتها الأصلية المتمثلة بتربية الأبناء، وممارسة الأعمال المناسبة لها...يقول المفكر الكبير الشيخ علي الطنطاوي في فصول إسلامية ص 96 يا سادة إن السيل إذا انطلق دمر البلاد، وأهلك العباد، ولكن إن أقمنا في وجهه سداً،وجعلنا لهذا السد أبواباً نفتحها ونغلقها، صار ماء السيل خيراً ونفع وأفاد .وسيل الفساد، المتمثل في العنصر الاجتماعي، مر على مصر من خمسين سنة وعلى الشام من خمس وعشرين أو ثلاثين، وقد وصل إليكم الآن (المملكة )، فلاتقولوا : نحن في منجاة منه ، ولا تقولوا : نأوي إلى جبل يعصمنا من الماء، ولاتغترو

يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله ثراه -

يقول المؤسس الموحد الإمام الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله تعالى : ;وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا;

الى متى السكوت
ابوفيصل -

بالصراحة للاسف هيئة كبار العلماء في السعودية ساكتة على هذا الفوضى من النقاش كنت اتمنى ان تتدخل هيئة كبار العلماء لإيقاف موضوع الاختلاط الذي ارى انه اخذ اكبر من حجمه من ناحية النقاش الطرح في الموضوع كلام الشيخ الغامدي مبني على اية قرانية و حديث شريف و رأي احد الائمة الاربعة الكبار و ايضا المتحاوريين مع الشيخ الغامدي يردون عليه بأراء احد الائمة الاربعة الكبار و من اهل السلف الصالح و هم يتناقشون في دائرة مفرغة لا تفيد المجتمع في الوقت الحالي خصوصا لدينا بعض القضايا المهمة التي يجب ان تتناقش مع المسؤولين في البلد و يتم حلها بشكل رائع بإختصار اتمنى من العلماء و المشايخ و المفكرين و الادباء و المثقفين ان يراعو مصالح الشعب و الحكومة بتحويد كلمة الله و السمع و الطاعة لولاة الامر لما يحبه الله و يرضاه و يتطور البلد في العلم و العمل و شكرا

الى متى السكوت
ابوفيصل -

بالصراحة للاسف هيئة كبار العلماء في السعودية ساكتة على هذا الفوضى من النقاش كنت اتمنى ان تتدخل هيئة كبار العلماء لإيقاف موضوع الاختلاط الذي ارى انه اخذ اكبر من حجمه من ناحية النقاش الطرح في الموضوع كلام الشيخ الغامدي مبني على اية قرانية و حديث شريف و رأي احد الائمة الاربعة الكبار و ايضا المتحاوريين مع الشيخ الغامدي يردون عليه بأراء احد الائمة الاربعة الكبار و من اهل السلف الصالح و هم يتناقشون في دائرة مفرغة لا تفيد المجتمع في الوقت الحالي خصوصا لدينا بعض القضايا المهمة التي يجب ان تتناقش مع المسؤولين في البلد و يتم حلها بشكل رائع بإختصار اتمنى من العلماء و المشايخ و المفكرين و الادباء و المثقفين ان يراعو مصالح الشعب و الحكومة بتحويد كلمة الله و السمع و الطاعة لولاة الامر لما يحبه الله و يرضاه و يتطور البلد في العلم و العمل و شكرا

التصادم
عدنان -

الاختلاط بين الرجال والنساء أمر طبيعي ضمن مبادئ خلق الكون ، وإن تعاليم الله سبحانه وتعالى و رسوله الكريم قد تم بها تنظيم هذا الاختلاط ، حتى لا يكون أختلاط مفسدة وليس اختلاط خلاق وبناء ، ينفع الأرض والحرث.فالكون يعيش على الترابط و التناغم وهذا لا يتحقق في خلق الكون وعمارته ببعد الجنسين عن بعضهما.وعندما صرح الغامدي بجواز الاختلاط عموما ثارت ضائقة المتشددون الذين أعمى سد الذريعة تفكيرهم فيما قاله الشيخ الغامدي.وعندما قالت القبيلة رأيها في أحد أبنائها فهم أيضا شيوخ متشددون ، أغفلوا معنى الترابط مع أحد أبنائها.بالرغم من تواجدهم بالمئات في ساحات طلب العفو عن قاتل ، عبر رمي العقل و التوسلات ورفع الرايات ، والتمرغ بالتراب ، والحلف بأغلظ الأيمان. إن التصادم مع المتشددين أمر مهول وذا عواقب وخيمة ، ولكن لم نتعود أن يكون هناك تصادم بين نوعين من الشيوخ أنفسهم .. نصيحتي : إذا أردنا أن نغرز راية الإعتدال في أرض التشدد ، فعلينا بالإقصاء .. فهو أسلوب التصدي الحكيم.

التصادم
عدنان -

الاختلاط بين الرجال والنساء أمر طبيعي ضمن مبادئ خلق الكون ، وإن تعاليم الله سبحانه وتعالى و رسوله الكريم قد تم بها تنظيم هذا الاختلاط ، حتى لا يكون أختلاط مفسدة وليس اختلاط خلاق وبناء ، ينفع الأرض والحرث.فالكون يعيش على الترابط و التناغم وهذا لا يتحقق في خلق الكون وعمارته ببعد الجنسين عن بعضهما.وعندما صرح الغامدي بجواز الاختلاط عموما ثارت ضائقة المتشددون الذين أعمى سد الذريعة تفكيرهم فيما قاله الشيخ الغامدي.وعندما قالت القبيلة رأيها في أحد أبنائها فهم أيضا شيوخ متشددون ، أغفلوا معنى الترابط مع أحد أبنائها.بالرغم من تواجدهم بالمئات في ساحات طلب العفو عن قاتل ، عبر رمي العقل و التوسلات ورفع الرايات ، والتمرغ بالتراب ، والحلف بأغلظ الأيمان. إن التصادم مع المتشددين أمر مهول وذا عواقب وخيمة ، ولكن لم نتعود أن يكون هناك تصادم بين نوعين من الشيوخ أنفسهم .. نصيحتي : إذا أردنا أن نغرز راية الإعتدال في أرض التشدد ، فعلينا بالإقصاء .. فهو أسلوب التصدي الحكيم.

البداية من اين
قادر -

ان تهافت الكتابة وتهافت القراءة جعل الفرق بين الغث والسمين يتضائل الي ان ينعدم. ان الفكر مبني علي الدراسة الاكاديمية الحقيقية وتقديم البحوث والمناقشات الهادفة ولا ادري كيف بزغ نجم الشيخ الدكتور وهو حصل علي شهاداته بالمراسلة من جامعات نكرة في امريكا وأكثرها. فهل يغني شراء الشهادات الجاهزة عن علم يدرس سنين طويلة. وكيف ان له ان يدعي بالدكتوراه وهو شيخ يفترض به الامانة الشرعية والعلمية. هذا زمن عجيب والله رخصت فيه الهمم وطالت فيه اعناق المدعين

البداية من اين
قادر -

ان تهافت الكتابة وتهافت القراءة جعل الفرق بين الغث والسمين يتضائل الي ان ينعدم. ان الفكر مبني علي الدراسة الاكاديمية الحقيقية وتقديم البحوث والمناقشات الهادفة ولا ادري كيف بزغ نجم الشيخ الدكتور وهو حصل علي شهاداته بالمراسلة من جامعات نكرة في امريكا وأكثرها. فهل يغني شراء الشهادات الجاهزة عن علم يدرس سنين طويلة. وكيف ان له ان يدعي بالدكتوراه وهو شيخ يفترض به الامانة الشرعية والعلمية. هذا زمن عجيب والله رخصت فيه الهمم وطالت فيه اعناق المدعين

محلل
محلل -

لقد كرهنا العالم وكره العالم المسلمون بسبب الارهاب السعودي المتمثل في بن لادن والقاعدة في العراق واليمن واوروبا , لماذا لا يقوم هذا الارهاب السعودي بعمله الارهابي في اسرائيل مادام يقاتل لأجل فلسطين بدلا من ان ينشر عمله في كل العالم؟

محلل
محلل -

لقد كرهنا العالم وكره العالم المسلمون بسبب الارهاب السعودي المتمثل في بن لادن والقاعدة في العراق واليمن واوروبا , لماذا لا يقوم هذا الارهاب السعودي بعمله الارهابي في اسرائيل مادام يقاتل لأجل فلسطين بدلا من ان ينشر عمله في كل العالم؟

صدقت يا فتى
واحد ولد اثنين -

ارى ان هناك بعض الهجوم على الكاتب, فمتى نعي ان الكاتب هو ناقل للرسالة فقط وعلينا ان نتقبل الرأي بصدر رحب مهما كات موضوعه..طبعا ارى ان التشدد قي الوقت الحالي قد اخذ اكثر من حقه كما كان بالسابق, وليس كل عالم كما يعزم البعض ان نسمع كلامهم او ننساق ورائهمان اخطا البعض فيجب ان نقول له قف حدك هاهناوالا فلنرجع لايام الجاهليه والعصور الاخرى فهي ارحم من الوضع الراهن.نعم صحيح ان لم يقصك المتشددون فالقبيله تلعب دور كبير في ان تنفيك من مجتمعها والاولى ان تبحث لك عن ملجا آخر اذا عملت ذلك.نعم فقد حذرنا الرسول ص من الغلو في مجابهه الدين لانه قد يهلكناالى متى ونحن نتكلم في امور ونحرم ونحلل قد اكل الدهر منها جميعا كالاختلاط وما الى غيرهان لم تقتنع به فافعل ما يحلو لك ولا تستشير احداوافضل كلام قبل الختام;عيش حياتك;عبدالله آل هيضه...ارفع قبعتي تحيه لك من السويد

صدقت يا فتى
واحد ولد اثنين -

ارى ان هناك بعض الهجوم على الكاتب, فمتى نعي ان الكاتب هو ناقل للرسالة فقط وعلينا ان نتقبل الرأي بصدر رحب مهما كات موضوعه..طبعا ارى ان التشدد قي الوقت الحالي قد اخذ اكثر من حقه كما كان بالسابق, وليس كل عالم كما يعزم البعض ان نسمع كلامهم او ننساق ورائهمان اخطا البعض فيجب ان نقول له قف حدك هاهناوالا فلنرجع لايام الجاهليه والعصور الاخرى فهي ارحم من الوضع الراهن.نعم صحيح ان لم يقصك المتشددون فالقبيله تلعب دور كبير في ان تنفيك من مجتمعها والاولى ان تبحث لك عن ملجا آخر اذا عملت ذلك.نعم فقد حذرنا الرسول ص من الغلو في مجابهه الدين لانه قد يهلكناالى متى ونحن نتكلم في امور ونحرم ونحلل قد اكل الدهر منها جميعا كالاختلاط وما الى غيرهان لم تقتنع به فافعل ما يحلو لك ولا تستشير احداوافضل كلام قبل الختام;عيش حياتك;عبدالله آل هيضه...ارفع قبعتي تحيه لك من السويد

لايكثر كلامك انت
سعودي واقعي -

صح النوم وبلاش كذب، الغامدي مازال على رأس العمل وانباء اقالته اشاعة وهبانية غير صحيحة نعرف مصدرها ومطلقها.

لايكثر كلامك انت
سعودي واقعي -

صح النوم وبلاش كذب، الغامدي مازال على رأس العمل وانباء اقالته اشاعة وهبانية غير صحيحة نعرف مصدرها ومطلقها.

تحية للدكتورة أمل
كهل العدامة -

اذا هناك شيء يذكر في هذا المقال فهو قول الدكتورة / امل رياض ... كلامها واقعي و صحيح و ياليت ان توصياتها يؤخذ بها اما بالنسبة للغامدي و أمثاله ممن لهم اراء مخالفة لما عليه مجتمعهم ... فالأفضل له و للمجتمع أن يحتفظ بها لنفسه ... ليس كتما للعلم و لكن عليه أن يطبقه على اهل بيته و خاصتة قبل أن يتفوه بها .. و يرى النتائج و من بعدها من الممكن ان يخبرنا عن نتائج بحثه مدعم بتجارب عمليه المجتمع كان من حسن الى أحسن و في تقدم الى ان تدخل بعض الجهلة و عقيمي التفكير و اشغلوا الناس بالجدل العقيم و الحوار المتخلف و هم بهذا يكررون مقولة من اتى قبل هل هي الدجاجة ام البيضة ...

تحية للدكتورة أمل
كهل العدامة -

اذا هناك شيء يذكر في هذا المقال فهو قول الدكتورة / امل رياض ... كلامها واقعي و صحيح و ياليت ان توصياتها يؤخذ بها اما بالنسبة للغامدي و أمثاله ممن لهم اراء مخالفة لما عليه مجتمعهم ... فالأفضل له و للمجتمع أن يحتفظ بها لنفسه ... ليس كتما للعلم و لكن عليه أن يطبقه على اهل بيته و خاصتة قبل أن يتفوه بها .. و يرى النتائج و من بعدها من الممكن ان يخبرنا عن نتائج بحثه مدعم بتجارب عمليه المجتمع كان من حسن الى أحسن و في تقدم الى ان تدخل بعض الجهلة و عقيمي التفكير و اشغلوا الناس بالجدل العقيم و الحوار المتخلف و هم بهذا يكررون مقولة من اتى قبل هل هي الدجاجة ام البيضة ...

الدين
خوليو -

الموضوع ديني بحت وقضية الحرية والسماح بالنقد أو مخالفة الرأي ممنوع منعاً باتاً، فإن لم يكن لمدح هذا الدين، فكل شيئ ماعداه حرام، في زمن الدعوة وفي المرحلة التي لبسوا فيها الدروع وصلت بكفهم السيوف، ونُسخ فيها التحمل والجدال بالتي هي أحسن، كان أي نقد ولو بسيط، مثل إن كان صاحب الدعوة قد قتل كل هؤلاء الأشراف فباطن الأرض خير من ظاهرها، سببت في قطع الرقاب، وهكذا استمر هذا النهج ليومنا هذا ولاجديد في الأمر،المشكلة في جوهر الدين نفسه، ولن يستطع أحد تكذيب الخبر .ولاحل في وقتنا هذا إلا بفصل الدين عن الدولة فالتجميل لاينفع.

الدين
خوليو -

الموضوع ديني بحت وقضية الحرية والسماح بالنقد أو مخالفة الرأي ممنوع منعاً باتاً، فإن لم يكن لمدح هذا الدين، فكل شيئ ماعداه حرام، في زمن الدعوة وفي المرحلة التي لبسوا فيها الدروع وصلت بكفهم السيوف، ونُسخ فيها التحمل والجدال بالتي هي أحسن، كان أي نقد ولو بسيط، مثل إن كان صاحب الدعوة قد قتل كل هؤلاء الأشراف فباطن الأرض خير من ظاهرها، سببت في قطع الرقاب، وهكذا استمر هذا النهج ليومنا هذا ولاجديد في الأمر،المشكلة في جوهر الدين نفسه، ولن يستطع أحد تكذيب الخبر .ولاحل في وقتنا هذا إلا بفصل الدين عن الدولة فالتجميل لاينفع.

البداية من اين
قادر -

ان تهافت الكتابة وتهافت القراءة جعل الفرق بين الغث والسمين يتضائل الي ان ينعدم. ان الفكر مبني علي الدراسة الاكاديمية الحقيقية وتقديم البحوث والمناقشات الهادفة ولا ادري كيف بزغ نجم الشيخ الدكتور وهو حصل علي شهاداته بالمراسلة من جامعات نكرة في امريكا وأكثرها. فهل يغني شراء الشهادات الجاهزة عن علم يدرس سنين طويلة. وكيف ان له ان يدعي بالدكتوراه وهو شيخ يفترض به الامانة الشرعية والعلمية. هذا زمن عجيب والله رخصت فيه الهمم وطالت فيه اعناق المدعين

البداية من اين
قادر -

ان تهافت الكتابة وتهافت القراءة جعل الفرق بين الغث والسمين يتضائل الي ان ينعدم. ان الفكر مبني علي الدراسة الاكاديمية الحقيقية وتقديم البحوث والمناقشات الهادفة ولا ادري كيف بزغ نجم الشيخ الدكتور وهو حصل علي شهاداته بالمراسلة من جامعات نكرة في امريكا وأكثرها. فهل يغني شراء الشهادات الجاهزة عن علم يدرس سنين طويلة. وكيف ان له ان يدعي بالدكتوراه وهو شيخ يفترض به الامانة الشرعية والعلمية. هذا زمن عجيب والله رخصت فيه الهمم وطالت فيه اعناق المدعين

الغيثي
محمد ابو عادل -

اخر زمن غيثي من اب باليمن يوضح تعاليم الاسلام فاقد الشئ لايعطية اما الغامدي فهو لايعرف تخصصة المحاسبة فضلا عن تعاليم الاسلام وشرائعة

الغيثي
محمد ابو عادل -

اخر زمن غيثي من اب باليمن يوضح تعاليم الاسلام فاقد الشئ لايعطية اما الغامدي فهو لايعرف تخصصة المحاسبة فضلا عن تعاليم الاسلام وشرائعة

الى شخص مريض نفسي
سعودي -

الارهاب صناعة ايرانيه منذ ثورة الخميني .. ومن الذي يحتضن قيادات القاعدة وعائلة ابن لادن ويدعم طالبان والقاعدة في ايران سوى جماعتك في ايران يامحلل.. ومهما تعبت حالك يارافضي لن تنال من وطن الحرمين

الى شخص مريض نفسي
سعودي -

الارهاب صناعة ايرانيه منذ ثورة الخميني .. ومن الذي يحتضن قيادات القاعدة وعائلة ابن لادن ويدعم طالبان والقاعدة في ايران سوى جماعتك في ايران يامحلل.. ومهما تعبت حالك يارافضي لن تنال من وطن الحرمين

إلى السعودي
المميز -

يا إيلاف لقد سمحتم لهذا الرافضي في التمادي وشتم الشيوخ والعلماء عدة مرات متجاوزاً شروط النشر بدون إيقافه فهل الإساءة للأشخاص من الحريات التي تبحثون عنها.

إلى السعودي
المميز -

يا إيلاف لقد سمحتم لهذا الرافضي في التمادي وشتم الشيوخ والعلماء عدة مرات متجاوزاً شروط النشر بدون إيقافه فهل الإساءة للأشخاص من الحريات التي تبحثون عنها.

إلى محلل
المميز -

والله العظيم لوتصبح عبد لغير المسلمين من اليهود المغضوب عليهم أو النصارى الضالين وتبقى على إسلامك فانهم لن يرضو عنك لأن حربهم على الإسلام وليس على تنظيم القاعدة الذي زرع بيد أمريكية صهيونية وأتخذوه بعد ذلك ذريعة يتحججون بها ويحاربون الشعوب الإسلامية في دينهم ومعتقداتهم وعاداتهم وفرض الحريات الإباحية عليهم قال تعالى (وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّـهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴿١٢٠﴾ سورة البقرة).

إلى محلل
المميز -

والله العظيم لوتصبح عبد لغير المسلمين من اليهود المغضوب عليهم أو النصارى الضالين وتبقى على إسلامك فانهم لن يرضو عنك لأن حربهم على الإسلام وليس على تنظيم القاعدة الذي زرع بيد أمريكية صهيونية وأتخذوه بعد ذلك ذريعة يتحججون بها ويحاربون الشعوب الإسلامية في دينهم ومعتقداتهم وعاداتهم وفرض الحريات الإباحية عليهم قال تعالى (وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّـهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴿١٢٠﴾ سورة البقرة).

اعجبني
ابو خليل -

اعجبني تعليقك فيه الحقيقة والمثل يقول (يداك اوكتا وفوك نفخ )

اعجبني
ابو خليل -

اعجبني تعليقك فيه الحقيقة والمثل يقول (يداك اوكتا وفوك نفخ )

الحقيقة
سليمان -

هاذا ما زرعه عبد الوهاب في اذهان اناس جهلة ومتخلفين ليكبل عقولهم اكثر ونجح بذلك واكبر دليل بان العقول لازالت الى يومنا هذا مغلقة وخارج نطاق الخدمة والتخلف يسكنها ومازلنا نعيش على قبائل وعشائر فلم تصل لهم الى يومنا هذا شيء اسمه مواطنة وحداثة وعلم وتطور وهناك ولاء وطني ومجتمع مدني وحقوق انسان واديان وحريات شخصية . رحمة الله على الشريف حسين الذي حرر شبه الجزيرة وقاد ثورة التحرر من الاحتلال التركي الذي لايأتي احد على ذكره وعلى التطرق الى نظريته وفلسفته في بناء الدولة العربية بل وممنوع نشر اي كتاب عنه في السعودية والخليج بالرغم بانه هو الملك والحاكم الاصلي للبلاد . كان تحرر الارض العربية من الاحتلال التركي هو اول نهضة عربية في القرن العشرين قادها الشريف حسين ولكن من اتى واغتصب ملكه وسلبه حلمه هو الذي قضى على نهضة الدولة العربية وكل ماكان هؤلاء هم الموجودين فلن يتحرك احدا للامام الى عن طريق العلمانية كما فعلت مصر وسوريا والعراق وتقدمت على دول الجزيرة ثقافيا واجتماعيا وعلميا وتطور العقل هذه الدول عن دول الخليج باشواط كثيرة ومن كافة النواحي الانسانية اذا فالعلمانية القومية والحفاظ على المجتمع المدني ودعم الحداثة هي الحل لتخلفنا ولعقولنا التي كبلها فقه السلف الذي كان قبل 1400 عام ومازلنا لحد الان نتخذه نفسه بالرغم من الفارق المعرفي والسقف العقلي للمعرفة والتطور

الحقيقة
سليمان -

هاذا ما زرعه عبد الوهاب في اذهان اناس جهلة ومتخلفين ليكبل عقولهم اكثر ونجح بذلك واكبر دليل بان العقول لازالت الى يومنا هذا مغلقة وخارج نطاق الخدمة والتخلف يسكنها ومازلنا نعيش على قبائل وعشائر فلم تصل لهم الى يومنا هذا شيء اسمه مواطنة وحداثة وعلم وتطور وهناك ولاء وطني ومجتمع مدني وحقوق انسان واديان وحريات شخصية . رحمة الله على الشريف حسين الذي حرر شبه الجزيرة وقاد ثورة التحرر من الاحتلال التركي الذي لايأتي احد على ذكره وعلى التطرق الى نظريته وفلسفته في بناء الدولة العربية بل وممنوع نشر اي كتاب عنه في السعودية والخليج بالرغم بانه هو الملك والحاكم الاصلي للبلاد . كان تحرر الارض العربية من الاحتلال التركي هو اول نهضة عربية في القرن العشرين قادها الشريف حسين ولكن من اتى واغتصب ملكه وسلبه حلمه هو الذي قضى على نهضة الدولة العربية وكل ماكان هؤلاء هم الموجودين فلن يتحرك احدا للامام الى عن طريق العلمانية كما فعلت مصر وسوريا والعراق وتقدمت على دول الجزيرة ثقافيا واجتماعيا وعلميا وتطور العقل هذه الدول عن دول الخليج باشواط كثيرة ومن كافة النواحي الانسانية اذا فالعلمانية القومية والحفاظ على المجتمع المدني ودعم الحداثة هي الحل لتخلفنا ولعقولنا التي كبلها فقه السلف الذي كان قبل 1400 عام ومازلنا لحد الان نتخذه نفسه بالرغم من الفارق المعرفي والسقف العقلي للمعرفة والتطور

راح
راح -

ويقولون حرية

راح
راح -

ويقولون حرية

التعريف الصحيح
الطوفان الذي من ورائ -

انا استغرب من كل من يصوت وينادي وينتقد ( التشدد, التشدد , التشدد ....)يا اخي انا لا ادري ما هو التشدد الذي انت وغيرك يحاربه ارجو ان تعرف لي التشدد يا كاتب الموضوع

التعريف الصحيح
الطوفان الذي من ورائ -

انا استغرب من كل من يصوت وينادي وينتقد ( التشدد, التشدد , التشدد ....)يا اخي انا لا ادري ما هو التشدد الذي انت وغيرك يحاربه ارجو ان تعرف لي التشدد يا كاتب الموضوع

بن لادن
سعودى -

الى محلل بن لادن امه سوريه وابوه اصله يمني يعنى انتاج سورى يمني

بن لادن
سعودى -

الى محلل بن لادن امه سوريه وابوه اصله يمني يعنى انتاج سورى يمني

محلل
محلل -

بس جنسيته سعوديه , اشمعنى اخوه محمد بن لادن اللي بنى الحرم تفتخروا انه سعودي؟

محلل
محلل -

بس جنسيته سعوديه , اشمعنى اخوه محمد بن لادن اللي بنى الحرم تفتخروا انه سعودي؟

اشتهدت باقوال من ؟؟
سليمان -

خالف شروط النشر

اشتهدت باقوال من ؟؟
سليمان -

خالف شروط النشر

قصدك علماء ذرة
سعودي واقعي -

شيوخ وعلماء! عن أي شيوخ وعلماء تتكلم

قصدك علماء ذرة
سعودي واقعي -

شيوخ وعلماء! عن أي شيوخ وعلماء تتكلم

الى محلل
احمد -

يووووه انت مسكين عندك عقده من السعوديةبصراحة هل حدث لك موقف(خاص) مع سعودي سبب لك عقدة نفسية مزمنة

الى محلل
احمد -

يووووه انت مسكين عندك عقده من السعوديةبصراحة هل حدث لك موقف(خاص) مع سعودي سبب لك عقدة نفسية مزمنة

محلل
محلل -

لا يا اخي ولكن انا اطرح آرائي التي هي قابله للنقاش ويمكنك ان تبدي رأيك بدون تعصب

محلل
محلل -

لا يا اخي ولكن انا اطرح آرائي التي هي قابله للنقاش ويمكنك ان تبدي رأيك بدون تعصب

شكرا ايها الكاتب
كلمة حق -

شكرا لايلاف وللكاتب على التطرق لمثل هذه المواضيع لكي ننظف عقول المجتمع من صدأ أحادية الراي الواحد المتطرف سواء متشدد او منفتح .

شكرا ايها الكاتب
كلمة حق -

شكرا لايلاف وللكاتب على التطرق لمثل هذه المواضيع لكي ننظف عقول المجتمع من صدأ أحادية الراي الواحد المتطرف سواء متشدد او منفتح .