أخبار

فرضيَّة سكود تمهيد للمفاوضات أو تحضير لحرب؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مازالت مسألة صواريخ سكود تثير ردود أفعال متباينة في العواصم الغربيَّة الكبرى، وتطرح عدّة فرضيات أبرزها أنَّ الأسد يحضر لمفاوضات مع إسرائيل يكون في وضع القوي، أو أنَّه يمهّد الطريق إلى صراع مع إسرائيل في نهاية الأمر، أو أنَّه في مأزق ومربوط مع إيران وحزب الله ولا يمكن أن يفض الارتباط معهما بمثل السهولة التي يعتقدها الغرب.

عواصم: كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية "أن سوريا زودت حزب الله بصواريخ مشابهة لصواريخ سكود". ونقلت الصحيفة عن "أندرو تابلر"، خبير الشؤون السورية في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، أن سوريا طورت صواريخ "سكود" بنسخة جديدة هي "سكود دي"، والأمر الأهم باعتقاد الباحث الأميركي هو "لا أحد يعرف اين هي صواريخ سكود."

وقالت الصحيفة إن إدارة أوباما اثارت الموضوع مثل شهير فبراير/شباط الماضي، حينما حذرت دمشق من تزويد حزب الله بـ"الصواريخ الباليستية". واللافت كما تقول الصحيفة أن رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس يؤكد أن حزب الله أصبح يمتلك الآن صواريخ سكود، في الوقت الذي يشكك الساسة الأميركيون بذلك.

وصعدت الادارة الأميركية موقفها المتشدد من قضية تزويد حزب الله بصواريخ سكود، وقال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان "اذا كانت التقاريرالتي تتحدث عن تزويد سوريا "حزب الله" صواريخ سكود فان هذا يعني انها خطيرة جدا، وعلينا النظر في كل ما يمكننا ان نفعله لقلب او الغاء مثل هذا الاجراء" مشددا في تصريح لجريدة "النهار" اللبنانية على انه "اذا كانت هذه التقارير صحيحة فانها تأخذنا في اتجاه مضطرب جدا" واضاف "لا نزال ندرس المعلومات المتوافرة لدينا، ووجدنا منها خلال هذه السنة مثيرة للقلق الى درجة دفعتنا الى اجراء اتصالات مع السوريين عن هذه التقارير"

وقال مصدر ديبلوماسي أميركي "اننا قلقون حيال توسع نطاق التعاون بين سوريا وحزب الله". وذكر هذا المسؤول الكبير بان الولايات المتحدة تصنف سوريا من الدول الداعمة للارهاب، بسبب "معلومات وفيرة جمعت منذ عدة سنوات حول الدعم السوري لحزب الله". واضاف المسؤول الاميركي "اما بالنسبة لمعرفة ما اذا كانت (صواريخ) سكود عبرت حدود لبنان"، فان هذا الامر لا يزال تجرى "دراسته عن كثب".

ورأت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية ان القرار الاسرائيلي بتحميل سوريا المسؤولية الكاملة والمباشرة عن تصرفات "حزب الله" قد جاء نتيجة للتقديرات الاستخباراتية التي تؤكد ان بيروت قد فقدت السيطرة على "حزب الله" الذي تنامى بشكل كبير واصبح قوة ذات نفوذ كبير بسبب الدعم المادي والعسكري الذي يقدمه التحالف السوري الإيراني له، وفي اول رد فعل ايراني على التهديدات الاسرائيلية لسوريا صرح السفير الإيراني لدى الكويت علي جنتي خلال احتفال السفارة بعيد الجيش صرح بأن "ايران ستقف مع سوريا اذا تعرضت لاي عدوان اسرائيلي".

ونقلت مجلة فورين بوليسي عن مسؤول في الإدارة الأميركية ادعائه بأن حزب الله يستفز إسرائيل لتكون صاحبة الطلقة الأولى في الحرب المتوقعة المقبلة والتي قد تؤدي إلى انتقام مدمر من إسرائيل. وزعم المسؤول أن الإسرائيليين على دراية باستفزازات حزب الله ويفعلون ما بوسعهم لمقاومتها، بينما يحذرون واشنطن من لحظة يكون معها منع العنف مستحيلا، وأضاف قائلا: "الإسرائيليين يعلمون أنهم في حالة قاموا بالقصف، فسيكون العذر هو أن حزب الله يريد أن يشن حرب واسعة النطاق".

ولفت المسؤول إلى أن حزب الله لا يزال يسعى إلى الانتقام من اغتيال إسرائيل لعماد مغنية قائدها العسكري، حيث يرى أن إجراء هجوم مفاجئ على إسرائيل هو وسيلة مناسبة لهذا الانتقام.وتابع المسؤول أن تسليح جماعة حزب الله يقع ضمن "لعبة للردع" وأن إسرائيل وحزب الله يدعمان إمكانياتهما العسكرية، مؤكدا أنهما يجهزان لشن حرب، وأن الخطر من اندلاع قتال فعلي تمنع الطرفين من الشروع في معركة في الوقت الحالي.

وأضاف المصدر أن الجانب السلبي من تراكم الأسلحة هو أن أي سوء في التقديرات يؤدي إلى صراع مفتوح قد يتسبب في التهور إلى حرب واسعة النطاق من المستحيل توقع عواقبها.ومن جانب آخر، قال المسؤول إن لهذا السبب تؤدي سوريا دورا غير متعاون، حيث إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لا تفهم نواياها ويوجد الآن 3 نظريات أساسية تفسر استمرار الرئيس السوري بشار الأسد في تصعيد شحنات الأسلحة إلى حزب الله على الرغم من التحذيرات الأميركية.

وأوضح المسؤول أن أولها تقول إن: الأسد يحضر إلى مفاوضات الإسرائيلية والسورية مقدما، حيث يرغب في التفاوض من وضع أقوى، وعليه فإنه يجمع نقاط يمكنه المساومة عليه لاحقا. أما الثانية: فتقول تقول إن الأسد ليس له أي مصلحة في الاشتباك مع الأميركيين أو التفاوض مع إسرائيل على الإطلاق، وهذا التيار في التفكير يخلص إلى أن الأسد يمهد الطريق إلى صراع مع إسرائيل في نهاية الأمر.والنظرية الأخيرة: تصور الأسد وكأنه رجلا في مأزق، مربوطا مع إيران وحزب الله ولا يمكن أن يفض الارتباط معهما بمثل السهولة التي يعتقدها الغرب، وربما أصبح عالقا في شبكة صفقاته مع الكثير من المصالح المتنافسة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سجل ياتاريخ
خوليو -

الحليفان بشار والشيخ نصر الله لايهمهما لاسوريا الوطن ولا لبنان الوطن، كل الأمور متعلقة بالقرار الظني من المحكمة الدولية، لقد قدم الحليفان أنفسهما بأنهما المدافعان عن الحمى ورموز الممانعة والمقاومة والشرف،فإن صدر القرار الظني بهما فالحرب واقعة لامحالة وهي الغطاء الذي يغطي موقفهما في هذه القضية، وهو غطاء وطني دون شك، ولكنه غطاء ليس أكثر، وكما يقول المثل السيئ في بلاد الشام فلتبكي جميع الأمهات ماعدا أمي، سجل ياتاريخ،وسجلي يا إيلاف.

قلق له مبرر
عربى مقهور -

الادارة الامريكية قلقة من تسلح حزب الله وهذا القلق له ما يبرره بل لها ان تقلق ايضا من تسلح اى فصيل فلسطينى وعودة الكفاح المسلح وخاصة ان الدول العربية المجرمة تحتل اراضى اسرائيل وتحاصر شعبها اليهودى المسكين بل ويقال ان بعض الدول العربية تمتلك سلاحا نوويا لتدمير اسرائيل المسالمة يحق للادارة الامريكية ان تقلق فالشعب الفلسطينى يسوم الاسرائيلين العذاب ويمنعهم حتى من اداء شعائرهم الدينية نحن ايضا نضم صوتنا الى امريكا ونطالب العرب ان يحترموا القوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن التى تطالبهم بالانسحاب من الاراضى الاسرائيلية المحتله عام 67 ؟؟؟؟؟؟هذه امريكا قمة الانسانية والعدالة وعاشت مبادرة السلام العربية وجامعة الدول العربية وباحب عمرو موسى وعجبى

المنطق والعقل يقول
سعودي واقعي -

أن جيش الدفاع الاسرائيلي بل فيلق غولاني لوحده قادر على سحق الجيش السوري بمعداته ودباباته ومدفعياته وجميع أسلحته المصدئة التي أكل عليها الدهر وشرب وشبع منها ايضا.

الى خوليو
سليمان -

ماشاء الله عليك يارجل من وين جبت هالتحليل والله انت انسان ذكي جدا انا متفاجأ من ذكائك الخارق . بس طول بالك شوي على اساس كتير بهمهاسوريا لبنان تبعك او الحريري استغتلكم بما فيه الكفاية وانتهت صلاحيتكم محاكمة مين والناس نايمين يارجل المحكمة لاقيمة عملية لها ومن يعمل بالسياسة بعرف ذلك هي مجرد اداة ضغط وليس توريط على سوريا فقط بيد امريكا واسرائيل . مازلتم تعتقدون بان المحكمة مهمتها اظهار الحئيئة ؟ والله انا اشفق على جماهير الحئيئة كلهم لان اول من ضحك عليهم هو جنبلاط وسعد الحريري نفسه