أخبار

أوروبا تأسف لتعليق أرمينيا تطبيع العلاقات مع تركيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: أعرب الإتحاد الأوروبي عن "الأسف" لقرار أرمينيا تعليق عملية المصادقة على بروتوكول تطبيع العلاقات مع تركيا.

جاء ذلك على لسان الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتون، التي أكدت أن الإتحاد "أخذ علماً" بالقرار الأرمني، وقالت "نحن نرحب، بالرغم من كل شيء، بتصميم الحكومة الأرمنية متابعة عملية تطبيع علاقاتها مع تركيا، ولكننا قلقون من فقدان العملية لزخمها".

وكررت آشتون دعوة الإتحاد الأوروبي للطرفين الأرمني والتركي العمل على متابعة الحوار، والمضي قدماً في عملية المصادقة على تطبيع العلاقات الثنائية بدون أي شروط مسبقة وضمن مدة زمنية "معقولة".

وابدت آشتون "قناعة" بأن تطبيع العلاقات بين أرمينيا وتركيا من شأنه أن يسهم "إيجابياً" في الحفاظ على أمن وإستقرار منطقة القوقاز ويقوي التعاون بين دولها.

وأوضحت أن الإتحاد الأوروبي سيستمر في تقديم كل الدعم السياسي والتقني اللازم لإنجاز هذه العملية، " كما أننا على إستعداد للمساعدة في تنفيذ الخطوات التي سبق للطرفين الأرمني والتركي أن اتفقا عليها".

يذكر أن أرمينيا وتركيا قد وقعتا خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر على بروتوكولين لتطبيع العلاقات بينهما، تقرر بعدها عرضهما على برلماني البلدين للمصادقة عليهما، قبل أن يتم تعليق العملية من قبل الطرف الأرمني قبل أيام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف