التراجع عن إقالة الغامدي يظهر الضغوط على الهيئة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
أظهر تراجع هيئة الامر بالمعرف في السعودية عن إقالة الشيخ أحمد الغامدي من منصبه الضغوط التي تتعرض لها الهيئة للحد من نفوذها.
الرياض: يظهر التراجع بسرعة عن اقالة مدير هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة الشيخ احمد الغامدي، الضغوط التي تتعرض لها هذه الهيئة النافذة من اجل التخفيف من نفوذها وتاثيرها على الحياة الاجتماعية في السعودية. وكان الغامدي اثار جدلا واسعا في المملكة عندما اعلن انه ليس في الاسلام ما يشير بشكل قوي الى حظر الاختلاط بين الرجال والنساء وانه يجوز ان تبقى المحلات التجارية مفتوحة خلال اوقات الصلاة.
والهيئة اعلنت رسميا الاحد في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية ان رئيس الهيئة الشيخ عبد العزيز الحمين عين الشيخ سليمان الرضيمان في منصب الغامدي ولكن دون الاشارة الى الغامدي، وذلك ضمن سلسلة تعيينات شملت ايضا المدينة المنورة والقصيم وحائل.
الا ان الوكالة الغت الخبر في وقت لاحق وطلبت عدم استخدامه، لكن الخبر انتشر على نطاق واسع لا سيما وان شائعات حول اقالته كانت تسري في السعودية من فترة. كما اعلن متحدث باسم الهيئة ان البيان لم يكن دقيقا.
وتقوم هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسهر على تطبيق الشريعية الاسلامية وتسير دوريات لاغلاق المحلات التي لا تغلق ابوابها خلال اوقات الصلاة ولرصد الخلوات غير الشرعية بين رجال ونساء. ويسلط دعاة الاصلاح في المملكة منذ مدة الضوء على هذه الهيئة ويتم اتهامها احيانا بانتهاك الحقوق الفردية، الا ان الهيئة ما زالت تتمتع بدعم المؤسسة الدينية وبدعم شريحة واسعة من الرأي العام.
ويرى سعوديون عاديون ان سطوة المطاوعة، اي اعضاء الهيئة، على حياتهم الاجتماعية تبدو خانقة في بعض الاحيان. ويتأكد المطاوعة من عدم اقدام اي امراة على قيادة السيارات وعلى احترام كل النساء لمبدأ ارتداء العباءة السوداء وتغطية الرأس، وحتى الوجه احيانا.
وتقوم الهيئة ايضا بمنع تنظيم اي حفلات موسيقية عامة ويعمد عناصرها في بعض الاوقات الى الكشف على هواتف الشباب الجوالة بحثا عن اي رسائل او صور ضد الشريعة. وكانت الهيئة الوطنية لحقوق الانسان (شبه رسمية) اشارت العام الماضي الى ان الهيئة "تتمتع بسلطات موسعة في مجال الاعتقال والتفتيش والتحقيق".
وذكرت الهيئة ان صلاحيات الهيئة غير محددة بشكل واضح "وهناك مخاوف من انتهاك هذه الصلاحيات للحقوق الشخصية". الا ان سعوديين كثر يثقون بالهيئة ويعتبرون انها اكثر مصداقية من الشرطة العادية في ما يتعلق بمكافحة الاتجار بالخمور والدعارة والسحر والشعوذة.
وبالرغم من ان الهيئة تتبع رسميا وزارة الداخلية، الا انها تتمتع باستقلالية واسعة وتقيم علاقات وثيقة مع القضاء الذي يراسه رجال دين، وكذلك مع هيئة كبار العلماء. وقال المتحدث باسم الهيئة محسن الغفاري لوكالة الانباء الفرنسية في وقت سابق "نحن نكافح امراض المجتمع".
الا ان تاريخ هذه الشرطة الدينية ليس خاليا من الاخطاء مع العلم ان القيمين عليها لا يستحبون تسمية "شرطة دينية" ويفضلون تسمية "الحسبة". ففي العام 2002، منع عناصر الهيئة رجال الانقاذ من دخول مدرسة للبنات شب فيها حريق، والنتيجة كانت مقتل 14 شخصا.
كما ان رجال اقدموا على بعض الخطوات التي اثارت الجدل حتى خارج المملكة، مثل توقيف سيدة اعمال اميركية بسبب تناولها القهوة مع عميل سعودي في مقهى ستاربكس، ما تسبب بردود فعل شاجبة في واشنطن. وقد عين العاهل السعودي العام الماضي الشيخ عبدالعزيز الحمين على راس هذه الهيئة بهدف اصلاحها.
وقام الحمين باستشارة مدافعين عن حقوق الانسان وسعى الى تدريب عناصر الهيئة بشكل افضل للحد من التجاوزات، كما سعى الى معاقبة مرتكبي التجاوزات. فالهيئة باتت لا تتحرك الا بالتعاون مع الشرطة وكفت عن الاستعانة بالمتطوعين الذين نسبت اليهم انتهاكات في السابق.
ويقول بعض سكان الرياض ان المطاوعة باتوا اقل حضورا. وقالت الناشطة الحقوقية فوزية البكر انها بالكاد لاحظت وجودهم خلال مهرجان الجنادرية الاخير بالقرب من الرياض او في معرض الكتاب الاخير. وقالت "كنت اكره ان اذهب الى الجنادرية لان النساء كن يتعرضن باستمرار لمضايقات من المطاوعة، وكذلك في معرض الكتاب".
وذكرت ان الملاحظة الوحيدة التي سمعتها بشان وجهها المكشوف هذه السنة اتت من احدى النساء. من جانبه قال كريستوف ويلكي من منظمة هيومن رايتس ووتش ان "الاصلاح الحقيقي لهذه الهيئة لم يحصل بعد". واضاف انه ما زال يجب تحديد مهامها وانتزاع صلاحيات الشرطة منها.
التعليقات
بني وهبان
سعودي واقعي -مخالف لشروط النشر
بني وهبان
سعودي واقعي -مخالف لشروط النشر
إستفسار
sssss -انا اعرف ان وزارة التعليم عندما تقيل احد موضفيها فهي ادرى بموضفيهاوكذلك وزارة الخارجيه والداخليهلكن عندما يقال احد منسوبي الهيئه اللتي تمثلنا تقولون للحد من نفوذها؟؟لماذا الحد من نفوذها؟ اليست هيئه شرعيه مثلها مثل غيرها من الوزارات والمؤسسات ولولا وجودها لخرجنا بإنفسنا وامرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر
إستفسار
sssss -انا اعرف ان وزارة التعليم عندما تقيل احد موضفيها فهي ادرى بموضفيهاوكذلك وزارة الخارجيه والداخليهلكن عندما يقال احد منسوبي الهيئه اللتي تمثلنا تقولون للحد من نفوذها؟؟لماذا الحد من نفوذها؟ اليست هيئه شرعيه مثلها مثل غيرها من الوزارات والمؤسسات ولولا وجودها لخرجنا بإنفسنا وامرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر
يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله تعالى ثراه -;يقول المؤسس الموحد الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا ;
يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله تعالى ثراه -;يقول المؤسس الموحد الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا ;
الرجاء تحري الدقة
عبدالله السديري -الهيئة لم تكن السبب وراء وفاة 14 طالبة بل كان السبب هو تدافع الطالبات وعدم وجود مخالرج للطواري وهو ما حدى وزارة التربية لألزام جميع المدارس بوسائل السلامةومن ضمنها نخارج للطواري بعد تلك الحداثة الشهيرة .بالنسبة للغامدي فهو مكلف والغامدي تعرض لاساسيات الدين وكل ديانة سواء الاسلام او النصرانية او اليهودية لها ثوابت لا يقبل اي كائن كان بالمساس بها .
الرجاء تحري الدقة
عبدالله السديري -الهيئة لم تكن السبب وراء وفاة 14 طالبة بل كان السبب هو تدافع الطالبات وعدم وجود مخالرج للطواري وهو ما حدى وزارة التربية لألزام جميع المدارس بوسائل السلامةومن ضمنها نخارج للطواري بعد تلك الحداثة الشهيرة .بالنسبة للغامدي فهو مكلف والغامدي تعرض لاساسيات الدين وكل ديانة سواء الاسلام او النصرانية او اليهودية لها ثوابت لا يقبل اي كائن كان بالمساس بها .
القرون الاولى
عبداللطيف -ولماذا الاقالة؟ وآين حرية الرآي ؟! وممن؟! والرجل اتى بآدلة وبراهين من الكتاب والسنة؟! لو ان احد الائمة الاربعة ظهر في عصرنا لاعتبروه خارجا عن الملة نحمد الله ان كل الائمة المسلمين خرجوا في القرون الثلاث الاولى
القرون الاولى
عبداللطيف -ولماذا الاقالة؟ وآين حرية الرآي ؟! وممن؟! والرجل اتى بآدلة وبراهين من الكتاب والسنة؟! لو ان احد الائمة الاربعة ظهر في عصرنا لاعتبروه خارجا عن الملة نحمد الله ان كل الائمة المسلمين خرجوا في القرون الثلاث الاولى
محلوله ..
حزام .. -لو يصدر في حق الغامدي قرار بتعيينه كواحد من اعضاء هيئة العلماء .. لحلت المشكلة .. واذا كانت قواعده الاجتماعيه لا تدعمه .. فيكون القرار مشروط .
فلنحذر التّشدّد والغلو
عنادعبدالله -شئناأم أبينافالتشدد والغلو هما المصانع الحقيقيّة للإرهاب والإرهابيّين وولاة أمرنا يدركون ذلك جيّدافإذا كان الله جلّ وعلا يقول ( يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر ) وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( يسّرو ولا تعسّرو ) ويقول عليه أفضل الصلاة وازكى التسليم ( هلك المتنطّعون ) ويقول أيضا ما معناه ( إنّ هذه الرّخص هي صدقة من الله عليكم فاقبلو صدقة ربّكم ) ألم يحن الوقت كي ندرك ونعلم أنّ التّشدّد والغلو هو السلاح الفتّاك الذي يتّخذه أعداء ديننا ووطننا من بني صهيون لتنفيذ مؤامراتهم الخبيثة والمسلّطة على أمّتنا الإسلاميّة على مطيّة الدين وهو وسيلتهم لتفريخ عقليّات الإرهابيّين فهل هناك من أمل لدى أرباب التّشدّد والغلو أن يدركو خطأهم ذلك أخيرا نقول ( أفلا يتدبّرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) .
كفي نتكلم
محب للعلما -اعتقد باننا تكلمنا عن هذا الموضوع بمافيه الكفايه والغامدي انسان وكذلك نشهد له بالعلم ولا يجب ان نهاجم رجل بهذه الطريقه