أخبار

مسؤول اميركي: العلاقات بين ايران وفنزويلا دبلوماسية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اكد مسؤول اميركي انه لا تواجد عسكريا لايران في فنزويلا وان العلاقات بين البلدين دبلوماسية فقط.

واشنطن: اعلن الجنرال الاميركي المسؤول عن منطقة القيادة العسكرية الجنوبية ان لايران علاقات دبلوماسية واقتصادية متنامية مع فنزويلا لكن لا تواجد عسكريا لها في هذا البلد.

وصرح الجنرال دوغلاس فرايزر لصحافيين متخصصين في مجال الدفاع "نلاحظ ان ايران تكثف علاقاتها مع فنزويلا من ناحية الوجود الدبلوماسي او التجاري لكنني لا ارى دليلا على تواجد عسكري" ايراني في البلاد. واضاف "لا شيء يدل على ان ايران تسلم فنزويلا اسلحة".

وتأتي تصريحاته بعد ايام على نشر تقرير للبنتاغون اكد ان الحرس الثوري الايراني متواجد في فنزويلا.

ويلعب الحرس الثوري الذي يملك قوات برية وبحرية وجوية، دورا اقتصاديا مهما على رأس شركات عدة. وقالت وزارة الدفاع الاميركية في هذا التقرير "ان الحرس الثوري له قدرات عملانية في كافة انحاء العالم".

واضافت الوزارة "انهم متواجدون في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وخلال السنوات الاخيرة ازداد تواجدهم في اميركا اللاتينية لا سيما في فنزويلا".

ونفى الرئيس الفنزويلي هيوغو تشافيز حليف طهران الرئيسي في اميركا الجنوبية، ادعاءات وزارة الدفاع الاميركية حول تواجد الحرس الثوري الايراني في بلاده.

وقال تشافيز مساء الاثنين خلال حفل بحضور عسكريين فنزويليين انه في تقرير سلم مؤخرا الى الكونغرس في واشنطن قال البنتاغون ان "القوات التي يصفها بالارهابية القوة الثورية الايرانية موجودة هنا وهذا امر غير صحيح على الاطلاق".

وتعتبر فنزويلا وايران عدوتي واشنطن وتربطهما اتفاقات تعاون عديدة لا سيما في المجالين المصرفي والصناعي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف