النقاب يستمّر بإثارة الجدل حول حريّة التعبير والمرأة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
تستمر معضلة النقاب بإثارة الجدل حول العالم، ففي الوقت الذي يرى بعضهم أنه يحدّ من حرية المرأة، يرى آخرون أن السلطات تمس بحرية التعبير وحرية المرأة في إختيار ما ترتديه، ويأتي ضمن "الهجمة العالمية على مظاهر الدين الإسلامي". وبعد إقرار دول أوروبية لخطوات تحظر إرتداء النقاب كألمانيا وفرنسا، تتجه إسرائيل نحو طرح مشروع قانون يهدف إلى حظره في البلاد، مما أثار غضب المسلمين.
القدس، عواصم: إتهم الشيخ حماد أبو دعابس، رئيس الحركة الإسلامية الجنوبية في إسرائيل، تل أبيب بـ"التحرش" في العرب والمسلمين في البلاد واستفزازهم، على خلفية تقديم إحدى نواب الكنيسة لمشروع قانون يرمي إلى حظر النقاب في البلاد باعتبار أنه "يقيّد حرية المرأة".
وقال دعابس، ردًّا على الاقتراح الذي قدمته مارينا سولودكين، ممثلة حزب "كاديما" الوسطي، الذي تقوده وزيرة الخارجية السابقة، تسيبي ليفني: " أن تخرج لنا عضوة كنيست باقتراح من هذا القبيل دليل على ضيق صدر الديمقراطية الإسرائيلية، وأعتقد أنه مثير للانزعاج ومجرد تحرش".
وكانت النائب سولودكين قد عبّرت عن نيتها طرح مشروع القانون قريبًا، وقالت إنه يرمي إلى "حماية النساء من ارتداء ملابس لا يرغبن بها وإكراههن على ارتداء النقاب لأسباب دينيّة وعقائديّة على حساب حريتهن".
ويأتي طرح الموضوع في إسرائيل بعد إقرار دول أوروبية لخطوات مماثلة تحظر ارتداء النقاب في ألمانيا وفرنسا.
وكانت الحكومة الفرنسية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن مشروع قانون يرمي إلى حظر عام للنقاب فى الأماكن العامة كلها بما في ذلك الشارع، لكن مجلس الدولة، أعلى هيئة للقضاء الإداري في فرنسا كان حذر من أن الحظر الشامل للنقاب يمكن أن يكون موضع نزاع قانوني، معتبرًا أنه "يمكن ألا نجد له أي سند قانوني قاطع".
ويدور نقاش في فرنسا منذ أشهر بشأن حظر النقاب الذي ترتديه، وفقًا للسلطات، أقل من ألفي امرأة في فرنسا، حيث يندد جزء من المعارضة اليسارية بخطر خمسة ملايين مسلم تقريبًا يعيشون في فرنسا.
ولا يقتصر النقاش حول منع النقاب على فرنسا بل يشمل ايضًا دولاً اوروبية اخرى منها هولندا وبلجيكا التي قد تصبح اول بلد اوروبي يحظر النقاب في الفضاء العام بشكل تام.
وصوتت لجنة من النواب البلجيكيين في نهاية اذار/مارس على اقتراح بهذا الصدد ومن المحتمل اقراره في جلسة موسعة لمجلس النواب الخميس.
وامتد النقاش الى مناطق بعيدة كأفغانستان حيث اعرب ناشطون مدافعون عن المرأة عن غضبهم من الاقتراح الفرنسي قائلين انهم يكرهون النقاب ولكن يجب على المرأة أن تشعر بحرية ارتداء ما يحلو لها.
واختتمت اللجنة البرلمانية تحقيقها في كانون الثاني/يناير واوصت باجازة البرلمان قرار يندد بالنقاب ويصوّت بعد ذلك على اشد قانون ممكن لمنع النساء من ارتدائه.
هذا وتعرّض الاقتراح للكثير من الانتقادات في الكنيست وخارجه، فقد قال النائب بالبرلمان الإسرائيلي، الشيخ مسعود غنايم، إن مشروع هذا القانون: "يعدّ مسا بحرية العبادة وحرية التعبير عن الرأي".
وأعرب عن اعتقاده بأن مشروع القانون يصب "ضمن الهجمة العالمية على مظاهر الدين الإسلامي، والتي تحولت إلى موضة في أوروبا".
وعلى المستوى الفلسطيني، اتهمت رئاسة المجلس التشريعي إسرائيل بإعداد "مخطط قاس" لاستهداف الحريات العامة والشخصية لفلسطينيي 48، وذلك مقدمة لإجراءات أشد قسوة.
وأضاف البيان، أن الإجراء المتعلق بالنقاب "يتزامن مع الإجراءات الإسرائيلية التي تتخذ لتهويد واستباحة الأرض والمقدسات في عموم القدس والضفة الغربية،" كما اعتبر المطالبات بحظره "استهدافًا عنصريًا شاملاً لمنظومة القيم والحريات الدينية ومساسًا بالهوية الفلسطينية".
يذكر أن بعض المذاهب اليهودية المتشددة تشدد على ضرورة تغطية الرأس في الأماكن العامة، وهو أمر لم يتضح مدى تطرق مشروع القانون الجديد إليه.
وقام التلفزيون الإسرائيلي بعرض تقرير حول الموضوع، استعرض خلاله آراء العديد من العرب والمسلمين، وبينهم نساء محجبات ومنقبات حول القضية.
وفي هذا السياق، قال محمد الزيارقة: "حكومة إسرائيل تعدل قوانين ستؤدي إلى الخراب، لأنها تدعو الفتيات إلى الخروج سافرات، وهذا أمر غير مناسب وعلى الناس الوقوف ضده".
وأيده في ذلك جمعة أبو زيد، الذي قال: "هذا أمر يتعارض مع تقاليدنا، وكذلك يتعارض مع حرية المرأة في ارتداء ما ترغب فيه".
وقالت منقبة عرّفت عن نفسها باسم "فاطمة"، إن النقاب أحد الفروض الإسلامية، وأكدت أنها وأخريات " لا يحللن الخروج سافرات".
أما نسرين أبو صيام، وهي محجبة، فقالت: "لكل إنسان شخصية مستقلة، ونحن اليوم في عالم ديمقراطي، ولكل شخص الحق بارتداء ما يرغب فيه، وبالتالي فأنا ضد هذا الأمر".
في غضون ذلك، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الثلاثاء أن مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب فى البلاد سيعرض على الجمعية الوطنية فى مطلع حزيران/يوليو المقبل.
واحتدم النقاش فى الأيام الأخيرة بسبب امرأة كانت تقود سيارة وهي منتقبة هدد وزير الداخلية زوجها، الجزائري الأصل، بتجريده من الجنسية الفرنسية بسبب تعدد الزوجات.
كما وأثارت خطط فرنسا بشأن حظر النقاب في البلاد جدلاً شديداً داخل أروقة برلمان أوروبا، وقال رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا التركي ميفلوت كافوسوجلو: إن حظر النقاب ليس الحل للمشكلة.
وأكد أن مجلس أوروبا يعارض أي تقييد للحريات، ولكن رأي كافوسوجلو كان رأيًا شخصيًا حيث لم يكن باسم المجلس.
وسرعان ما تحولت القضية إلى مصدر إحراج للحكومة التي تواجه معضلة قضائية، إذ أن تعدد الزوجات المتهم به الزوج سيكون موضع تحقيق لكنه لا يعد في حد ذاته سببًا لسحب الجنسية، كما تواجه استنكار الجالية الإسلامية.
وقد نفى إلياس حباج زوج المرأة المنتقبة، عن نفسه تهمة تعدد الزوجات، التى يصعب إثباتها ما لم تكن مسجلة مدنياً، مشيرًا إلى أن "اتخاذ عشيقات ليس محظورًا في فرنسا".
من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة لوك شاتيل صباح الثلاثاء: "بما أن النقاب ليس موضع ترحيب في بلادنا وتعدد الزوجات محظور بفرنسا فإن التعدد الخفي ليس أيضًا موضع ترحيب"، وقال "عندما تريدون أن تتزوجوا دينيًا يجب أيضًا ان تتزوجوا مدنيًا".
التعليقات
بين الدين والدنيا
شـوقي أبــو عيــاش -بعد منع طالبات محجبات في تونس من تقديم الامتحانات وإجبار إحداهن على توقيع تعهد بعدم ارتداء الحجاب و قبلها أزمةالحجاب في فرنسا ومن بعدها في تركيا وعدد من الدول الأوروبية كما يجري الآن وغيرها ومن ثم قضية لبنى حسين لإرتداءها السروال ومحاسبتها دينياً تبدوا المسالة أبعد بكثير من محرمات وفقه وشريعة بحيث أن هذه المواقف وصلت ألى إسرائيل كي تدلو بدلوها زكاننا أصبحنا على عتبة التدخل بما ترتديه المرأة تحت الحجاب . وما بدأ تداوله أخيراً في أيران بالتوجه لتوحيد لباس النسوة , يبدو أن الججاب والزي تحول إلى قميص عثمان مع احترامنا وتقديرنا لما يعنيه لمن يرتديه ومن هنا رأينا تاكيد التالي : الزي اجتهاد دنيوي وحاجة بيئية لا أكثر ولا أقل و لم تكن الأزياء في التاريخ مسألة دينية و متى كان الأنبياء والرسل مصممي أزياء؟؟؟ ومتى كانت واحات البادية دور أزياء ؟؟ التحليل العلمي لكل ما يلبسه أهل البادية لا علاقة له بالدين خصوصاً عندما يتحول إلى مفهوم الحرية الشخصية كما تقول العديدات ممن يرتدين الحجاب .التحليل العلمي والجيوإجتماعي أي البيئي يقول : اللون الأبيض للباس الرجل وعبائته الفضفاضة صممت كي تعكس حرارة الشمس وتسمح دخول الهواء الى الجسد لتامين البرودة وهذا ما يبرر إنتشار هذا الزي في المناطق الحارة والصحراوية والبادية ولم يكن زياً إسلامياً على الإطلاق . الغترة أو ; الكفية; تسمح للرجل بتغطية رأسه وتحميه من حرارة الشمس الللا هبة ويمكن أن تلتف حول وجههه وفمه في أي وقت كي تمنع عنه وعن أعينه وفمه الرمل في حال فاجأه هبوب العواصف الصحراوية : ;لطوز; خلال حلِّه وترحاله كما أن العقال هو وزن إضافي يثبت االغثرة على الرأس ويمنعها من الإنفلات والتطاير مع هبوب الريح الصحراوية . أما بالنسبة للنساء , الشبه والغاية بين غطاء الوجه والرأس عند النساء والرجال هو تغطية الفم والأنف لمنع الرمال من دخول الأنف والفم , وما شفافية الحجاب إلا لمنح الأعين القدرة على الرؤية وتصفية الهواء من الرمال في حال هبوب الرياح الصحراوية . أما اللون الأسود للنساء فهو لتمييز الرجال عن النساء في حال الغزوات في أوقات الليل كي لا يقتلن بل يؤحذن سبايا أو يستطعن الإختباء في عتمة الدجى . هذا هو التحليل الموضوعي للباس الذي نصبغه على الإسلام بينما هو ليس كذلك في المناطق الإسلامية الغير صحراوية . وإلا بماذا نبرر لباس سكان الأسكي
النقاب
عواطف محمد -ارى ان من حق هذه الدول سن القوانين التى ترى من مصلحتها مثل ما تقوم بذالك حيث ان السعوديه تشترط على الكل ارتداء الحجاب او العباءه لمن يريد الدخول اليها حتى لغير المسلمين وهم يحترمون سياسة هذه الدوله فلما الاعتراض على سياستهم ومن لا يريد تطبيق واحترام قوانين هذه الدول لا يذهب اليها
بين الدين والدنيا
شـوقي أبــو عيــاش -بعد منع طالبات محجبات في تونس من تقديم الامتحانات وإجبار إحداهن على توقيع تعهد بعدم ارتداء الحجاب و قبلها أزمةالحجاب في فرنسا ومن بعدها في تركيا وعدد من الدول الأوروبية كما يجري الآن وغيرها ومن ثم قضية لبنى حسين لإرتداءها السروال ومحاسبتها دينياً تبدوا المسالة أبعد بكثير من محرمات وفقه وشريعة بحيث أن هذه المواقف وصلت ألى إسرائيل كي تدلو بدلوها زكاننا أصبحنا على عتبة التدخل بما ترتديه المرأة تحت الحجاب . وما بدأ تداوله أخيراً في أيران بالتوجه لتوحيد لباس النسوة , يبدو أن الججاب والزي تحول إلى قميص عثمان مع احترامنا وتقديرنا لما يعنيه لمن يرتديه ومن هنا رأينا تاكيد التالي : الزي اجتهاد دنيوي وحاجة بيئية لا أكثر ولا أقل و لم تكن الأزياء في التاريخ مسألة دينية و متى كان الأنبياء والرسل مصممي أزياء؟؟؟ ومتى كانت واحات البادية دور أزياء ؟؟ التحليل العلمي لكل ما يلبسه أهل البادية لا علاقة له بالدين خصوصاً عندما يتحول إلى مفهوم الحرية الشخصية كما تقول العديدات ممن يرتدين الحجاب .التحليل العلمي والجيوإجتماعي أي البيئي يقول : اللون الأبيض للباس الرجل وعبائته الفضفاضة صممت كي تعكس حرارة الشمس وتسمح دخول الهواء الى الجسد لتامين البرودة وهذا ما يبرر إنتشار هذا الزي في المناطق الحارة والصحراوية والبادية ولم يكن زياً إسلامياً على الإطلاق . الغترة أو ; الكفية; تسمح للرجل بتغطية رأسه وتحميه من حرارة الشمس الللا هبة ويمكن أن تلتف حول وجههه وفمه في أي وقت كي تمنع عنه وعن أعينه وفمه الرمل في حال فاجأه هبوب العواصف الصحراوية : ;لطوز; خلال حلِّه وترحاله كما أن العقال هو وزن إضافي يثبت االغثرة على الرأس ويمنعها من الإنفلات والتطاير مع هبوب الريح الصحراوية . أما بالنسبة للنساء , الشبه والغاية بين غطاء الوجه والرأس عند النساء والرجال هو تغطية الفم والأنف لمنع الرمال من دخول الأنف والفم , وما شفافية الحجاب إلا لمنح الأعين القدرة على الرؤية وتصفية الهواء من الرمال في حال هبوب الرياح الصحراوية . أما اللون الأسود للنساء فهو لتمييز الرجال عن النساء في حال الغزوات في أوقات الليل كي لا يقتلن بل يؤحذن سبايا أو يستطعن الإختباء في عتمة الدجى . هذا هو التحليل الموضوعي للباس الذي نصبغه على الإسلام بينما هو ليس كذلك في المناطق الإسلامية الغير صحراوية . وإلا بماذا نبرر لباس سكان الأسكي
قانون حظر البكيني
أبو عاشور -قررت الدول العربية والإسلامية مجتمعة أن تطرح قانون عاجل وسريع للتصويت في برلماناتها وهو مشروع قانون يمنع إرتداء المرأة البكيني والشورت والكت في الشوارع والاماكن العامةو الشواطىء وقد تقرر طرح هذا القانون الجديد تماشيا مع الدين الإسلامي أولا و للحد من الفلتان الأخلاقي ثانيا وأخيرا ردا على قانون حظر النقاب في الدول الأوروبية.وقد أبدت الدول الأوروبية والاجنبية إستيائها التام من هذا القانون وقررت إلغاء قوانينها بحق إرتداء النقاب في مقابل سحب مشروع قانون حظر البكيني ولكن تم رفض هذا العرض من قبل معظم الدول العربية والإسلامية ورد المتحدث العام بإسم هذه الدول أنه لاتراجع عن حظر البكيني رغم أن هذا القانون أزعج شريحة لا بأس بها من العرب والمسلمين المتحررين والذين هم أنفسم يلبسون ما لذ وطاب من أنواع البكيني والشورت والكت ولكنهم في النهاية رضخو طوعا لمشروع هذا القانون كونهم لن يحرمو من البكيني في دول الغرب !. . .
صور تثير القرف
سعودي واقعي -سبحان الله لايوجد شئ في حياتي يشعرني بالقشعريرة والغثيان والاكتئاب مثل رؤية امرأة متلحفة ببطانية متهالكة سوداء اللون ومتخفية وراء ستار من التخلف والجهل من رأسها حتى اخمص قدميها تمشي كأنها خيمة متحركة بغبارها قادمة من صحراء قاحلة تنعدم فيها المياه والحياة كما هو واضح في الصور الثلاث مع التقرير.
قانون حظر البكيني
أبو عاشور -قررت الدول العربية والإسلامية مجتمعة أن تطرح قانون عاجل وسريع للتصويت في برلماناتها وهو مشروع قانون يمنع إرتداء المرأة البكيني والشورت والكت في الشوارع والاماكن العامةو الشواطىء وقد تقرر طرح هذا القانون الجديد تماشيا مع الدين الإسلامي أولا و للحد من الفلتان الأخلاقي ثانيا وأخيرا ردا على قانون حظر النقاب في الدول الأوروبية.وقد أبدت الدول الأوروبية والاجنبية إستيائها التام من هذا القانون وقررت إلغاء قوانينها بحق إرتداء النقاب في مقابل سحب مشروع قانون حظر البكيني ولكن تم رفض هذا العرض من قبل معظم الدول العربية والإسلامية ورد المتحدث العام بإسم هذه الدول أنه لاتراجع عن حظر البكيني رغم أن هذا القانون أزعج شريحة لا بأس بها من العرب والمسلمين المتحررين والذين هم أنفسم يلبسون ما لذ وطاب من أنواع البكيني والشورت والكت ولكنهم في النهاية رضخو طوعا لمشروع هذا القانون كونهم لن يحرمو من البكيني في دول الغرب !. . .
UN, international le
Rizgar -Between 1815 and 1957 around 300 international agreements were implemented, with varying degrees of success, to suppress slavery, it is time to new international legislations to suppress Niqa, no one shall be held in slavery under Niqab. Amend The Universal Declaration of Human Rights (1948) is necessary now , or amend Article 7 of the same document protect all human beings from torture or cruel, inhuman or degrading treatment or punishment, thus outlawing some of the more detestable practices of enslavement women under Niqab. But does Arabic petrol money let such international legislations to reduce harm and slavery of women?
روحوا بقى
huda -يا عمي ما تروحوا على بلادكوا بلاد الايمان وتتركوا الكفر والكفار عجيب امركم لماذا لا تعودون الى بلاد الايمان حيث الفقر والمرض والجهل والتخلف والبربرية والارهاب
روحوا بقى
huda -يا عمي ما تروحوا على بلادكوا بلاد الايمان وتتركوا الكفر والكفار عجيب امركم لماذا لا تعودون الى بلاد الايمان حيث الفقر والمرض والجهل والتخلف والبربرية والارهاب
الاسلام دين المساواة
آشور بيث شليمون -من المعروف أن قصة الحجاب تعود بآلاف السنين إلى ما قبل الاسلام، وإن طبقها الاسلام فهي ليست شريعة إسلامية ولا منزلة من الله سبحانه وتعالى.لذلك في وقت أن الاسلام يدعي المساواة والتسامح، أعتقد جازما أن الإسلام يجب أن يدخل كثيرا من التعديلات كي يواكب الحضارة والتقدم ويتخلص من القوانين المجحفة بجعل المرأة دون حقوق الرجل .فإذا كان الرجل لا يستخدم الحجاب وأشكاله المختلفة، إذن لماذا المرأة تتقيد بها، ومنها إذا الرجل بوسعه ان يجمع أكثر من إمرأة ، لماذا المراة لا تستطيع فعل ذلك؟دون شك الرجل لن يلبس الحجاب والنقاب إلخ، وكذلك لن يقبل بأن تجمع زوجته زوجا آخر ، من هنا لنطبق المساواة وهي منع الحجاب على المرأة ليس في الدول الأوربية فحسب، بل حتى في الدول الاسلامية وكذلك منع الرجل من حيازة اكثر من زوجة واحدة.في حال عدم قبول المسلمين بهذين الشرطين، ما علينا إلا القول بأنه لا مساواة في الاسلام، ويحق للدول غير إسلامية بإتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب للحفاظ على قيمها الحضارية ، وعندها الخيار يبقى للمسلمين أما الرضوخ أو لا، وفي ذلك بالتأكيد الباب سيكون مفتوح لهم للعودة لديارهم التي تؤمن لهم حقوقهم وفق شريعتهم لأن الدول الغربية لم تجبرهم على الهجرة الى بلادهم، القرار كان لهم من البداية طلبا لمستقبل أفضل!
تاثير اللباس
ابو مبارك -دراسه علميه طبيه تقول ان لبس الحجاب الكامل يؤدي الى : 1-مرض هشاشه العظام وهو مرض خطير 2-تزايد حالات الامراض العصبيه والنفسيه
تاثير اللباس
ابو مبارك -دراسه علميه طبيه تقول ان لبس الحجاب الكامل يؤدي الى : 1-مرض هشاشه العظام وهو مرض خطير 2-تزايد حالات الامراض العصبيه والنفسيه
nero
nero -البكاء الضحك كله مفيد كالتمرينات الرياضية لكن يجب ان يكون بقوانين على اساس و هذه القوانين تمثلها مناهج حياه اجتماعيه
الي التعليق 4 معك حق
نسرين -فالمراة المنقبة عندما يراها الكبار والاطفال يشعرون بالرعب. ولكن ما سبب انتشار هذا اللباس المخيف في هذه الفترة فالسبب يعود لكثرة الخطب من مشايخ الاسلام للحث عليه ليل نهار اذا لم ترتدي الحجاب والنقاب فان مصيرك النار وجهنم فاي امراة ترتدي الحجاب والنقاب ليس حبا فيهم ولكن للاسباب التالية 1- اما مجبرة من الاهل أو الزوج او المجتمع 2- اما ملئت رعبا وتخويفا من نار جهنم من خلال الخطب والاشرطة الدينية 3- اما ليس عندها وقت للتسوق او الاهتمام بالنفس أو بالمظهر فتضطر للبس الحجاب للهروب من تصفيف شعرها
هام / رسالة الحجاب
( طبعة جديدة ) -رسالة الحجاب ( طبعة جديدة )حررها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة.وهي موجودة في (موقع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى )وهي جديرة بالقراءة والعناية والاهتمام.والله الموفق.
الي التعليق 4 معك حق
نسرين -فالمراة المنقبة عندما يراها الكبار والاطفال يشعرون بالرعب. ولكن ما سبب انتشار هذا اللباس المخيف في هذه الفترة فالسبب يعود لكثرة الخطب من مشايخ الاسلام للحث عليه ليل نهار اذا لم ترتدي الحجاب والنقاب فان مصيرك النار وجهنم فاي امراة ترتدي الحجاب والنقاب ليس حبا فيهم ولكن للاسباب التالية 1- اما مجبرة من الاهل أو الزوج او المجتمع 2- اما ملئت رعبا وتخويفا من نار جهنم من خلال الخطب والاشرطة الدينية 3- اما ليس عندها وقت للتسوق او الاهتمام بالنفس أو بالمظهر فتضطر للبس الحجاب للهروب من تصفيف شعرها
الحجاب وحكم
لسماحة الشيخ ابن باز -في سؤال ورد لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الحجاب وحكم تغطية الوجه والكفين , وفيه , ;س :أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ فأجاب سماحته بالتالي : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه وما يرغب في نكاح المرأة من شعر, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد
WHY EGYPT
SALEM MUBARK -ولماذا نذهب بعيدا-الواقع الان في مصر من جهه الحداثه والتنوير والتمدن في طريقه الى الزوال مع الاسف وكله بسبب تأثير الفكر الدينى التكفيري المتخلف--لقد بذل الرجال والنساء وعلى مدى 100 عام من اجل الحداثه والتحرر والبعد عن ممارسات الفكر الرجعي الا ان الظاهر جهودهم ستكون في مهب الريح امر مؤسف لبلد حضارته 5000سنه ولكي تعرف الفرق قبل والان فقط شاهد افلام ابيض واسود
الحجاب وحكم
لسماحة الشيخ ابن باز -في سؤال ورد لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الحجاب وحكم تغطية الوجه والكفين , وفيه , ;س :أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ فأجاب سماحته بالتالي : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه وما يرغب في نكاح المرأة من شعر, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد
فلتان اخلاقي
بدر بدر -لا ارى كيف يربطون الفلتان الاخلاقي بالثياب1. بعدم وجود احصائيات موثقة وحقيقة في البلاد العربية عن اسباب الفلتان الاخلاقي هل هي بسب اللباس ام التخلف فأنك لا نستطيع القول بذلك. وبالنسبة للغرب واضحة الامور وصادقين مع انفسهم ولا يمكن مقارنة ارقامنا بارقامهم لعدم وجود احصائيات وأرقام عندناوتتحفنا جرائدنا يوميابجرائم اخلاقية لا دور للثياب فيها... وحسب عيشي في الغرب لمدة 20 سنة فأن ارقامنا مخيفةوتتجاوزهم بشكل مهول 2. ما هو التفسير بان حوادث الاغتصاب للنساء والاعتداء الجنسي على الاطفال هي موجودةاكثرباضعاف اضعاف في المناطق المتخلفة من اصحاب اللباس المحتشم جدا عن غيرهامن الناطق المتعلمة والمتقدمة من اصحاب اللباس المحتشم جدا أو الخغيف ويمكنك تصفح اي جريدة عربية للتأكد من ذلك اين تحصل هذه المشاكل 3.وجود قانون عادل وصارم هو الذي يحمي المجتمع من ان يعتدي احد على أخر وها هي احدى الامارات في الخليج ترى الناس بلباسخفيف او على شط الخليج والحوادث قليلةاو معدومةولا احد يجرؤا ان ينظر نظرة خاطئة او يقوم باي تصرف يحاسب عليه ولكن اذا ذهبت الى مصروركبت الباص سترى بأم عنك كيف يتحرشون بالمنقبة والمحجبة وشكرا
صحيح
حنان -احسنت يا رقم 7 فالمساواة المساواة بين الرجل والمراة اما الكل يلبس الحجاب بس للتفريق الرجال لونه اسود والنساء الوان ويمنع تعدد الزوجات لانه اهانة للمراة وغيرة وحقد ومثال حريق عرس بالكويت قامت الزوجة بحرق عرس زوجها بسبب تزوجه عليها ومات 58 أمراة ومن بينهم اطفال فليمنع التعدد ويمنع النقاب والحجاب وذلك لما فيهم من معاناة أما ان يلبس الجميع رجال ونساء واما ان لا تلبسه المراة وذلك لخاطر عيون الرجال وخوف عليهم من الفتنة عمرنا ما شوفنا راجل راي شعر امراة أو وجهها حتى ولو كان جميلا وقام بالهجوم عليها واغتصابها فلماذا التحجب اذن درء للفتنة اي فتنة فليمنع فورا من جميع الدول
نفاق
سعيد صارم -ان الغاية من الحجاب لتسترها من نظر الرجال ومن ثمة اثارة شهوته الجنسية . علميا الدافع الجنسي ايضا موجود عند النساء و هذا يعني في بعض الأحيان ان كثير من النساء ينظرن الى الرجل بطريقة شهوانية , اذن المنقبة او المحجة لهن الحق في التمتع و الرجل لا .. كفى نفاق ياعالم
صحيح
حنان -احسنت يا رقم 7 فالمساواة المساواة بين الرجل والمراة اما الكل يلبس الحجاب بس للتفريق الرجال لونه اسود والنساء الوان ويمنع تعدد الزوجات لانه اهانة للمراة وغيرة وحقد ومثال حريق عرس بالكويت قامت الزوجة بحرق عرس زوجها بسبب تزوجه عليها ومات 58 أمراة ومن بينهم اطفال فليمنع التعدد ويمنع النقاب والحجاب وذلك لما فيهم من معاناة أما ان يلبس الجميع رجال ونساء واما ان لا تلبسه المراة وذلك لخاطر عيون الرجال وخوف عليهم من الفتنة عمرنا ما شوفنا راجل راي شعر امراة أو وجهها حتى ولو كان جميلا وقام بالهجوم عليها واغتصابها فلماذا التحجب اذن درء للفتنة اي فتنة فليمنع فورا من جميع الدول
محلل
محلل -النقاب عاده وهابيه ولا دخل للدين بها
محلل
محلل -النقاب عاده وهابيه ولا دخل للدين بها
تعليق على رقم 12
المميز -بارك الله فيك وكثر من أمثالك، ولكن الملاحظ على المعلقين (من اليهود والنصارى والعلمانيين وليبراليين الحاقدين ) لا ينتقدون يبحثون عن الإجابة الشافية ولكن نقدهم وتعليقهم للإساءة للإسلام وتعاليمةالسمحة وقد وضحهم ووصفهم الله عز وجل حيث قال فيهم(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ ﴿١١٨﴾ سورة آل عمران) وقال تعالى (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّـهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ ﴿١٠﴾ سورة البقرة) وقال تعالى (أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّـهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا ﴿٦٣﴾ سورة النساء)