أخبار

القوى الكردية إتفقت على تشكيل إئتلاف في البرلمان العراقي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


محسن السعدون

أكّد القيادي في التحالف الكردستاني محسن السعدون أن الكتل الكردية الفائزة في الإنتخابات العراقية الأخيرة، إتفقت على تشكيل إئتلاف داخل مجلس النواب المقبل لتوحيد الموقف الكردي إزاء المطالب المشروعة للشعب الكردي، وقلل السعدون من أهمية معارضة حركة التغيير الكردية، مشيرًا الى أن مطالب التحالف الكردستاني بوزارات معينة في الحكومة الجديدة رهن بطبيعة ونتائج محادثاته المنتظرة مع الكتل السياسية الأخرى.

بغداد: قال القيادي في التحالف الكردستاني محسن السعدون، العضو في مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني، في مقابلة مع "ايلاف" إن التحالف شريك فاعلٌ ومؤثر في العملية السياسية لأنه يمثل ثاني أكبر القوميات العراقية بعد العربية، وقال السعدون إن حركة التغيير لن يكون لها دور سلبي في مجلس النواب حيث أنها ستلتزم بالخطاب الكردي، مطالبًا بعملٍ جدي لحل جميع القضايا المتعلقة بين بغداد واربيل وخصوصًا في ما يتعلق منها بالمادة الدستورية 140 حول المناطق المتنازع عليها، وقانون النفط والغاز الجدي، وقضية قوات البيشمركة الكردية وعلاقتها بالقوات المسلحة العراقية.

وفي ما يلي نص الحوار:

* الى اين وصل التحالف بين القوى الكردية، ومتى يصل وفدها الى بغداد لإجراء مفاوضات حول تشكيل الحكومة الجديدة؟

التحالف بين القوى الكردية الفائزة في الإنتخابات التشريعية الأخيرة وصل الى مراحل متقدمة، وتم الاتفاق بين هذه القوى وكتلة التحالف الكردستاني على تشكيل إئتلاف واحد إسمه "الإئتلاف الكردستاني"، وتم الإتفاق على أن يكون خطاب الاكراد موحدًا وان يدافع الجميع عن حقوق الشعب الكردي والعراقي عامة، والمطالبة بتطبيق الدستور بإعتباره المعيار والأساس في حل جميع المشاكل.

أما بخصوص مغادرة الوفد الكردي الى بغداد، فهذا يمكن بعد أن يتم بعد إنتهاء عمليات إعادة عد الأصوات وفرزها يدويًا ومصادقة المحكمة الإتحادية على نتائج الإنتخابات والفائزين فيها من أعضاء مجلس النواب الجديد، حيث ستباشر الكتل المباحثات عندها مفاوضاتها لأن الأمور غير مهيأة لذلك حاليًا ونحن بإنتظار قرارات المحكمة لنباشر الحوارات مع الكتل والإئتلافات الاخرى.

* الى أين وصلت إتصالات التحالف الكردستاني مع الكتل الأخرى حول مرحلة ما بعد الإنتخابات التشريعية الأخيرة؟

يعتبر التحالف الكردستاني من الكتل الفائزة المتقدمة في الإنتخابات، ومن هنا تأتي أهمية إتصالاتها مع القوى الاخرى.. فالتحالف يقف على مسافة واحدة من هذه الكتل وسيبقى قريبًا من الكتل التي تحترم الدستور وترسخ النظام الإتحادي وحل جميع القضايا العالقة المتبقية بين الحكومية الإتحادية وحكومة إقليم كردستان.

* ما هو دور "حركة التغيير" الكردية المعارضة التي دخلت مجلس النواب العراقي الجديد، وهل تخشون من إتخاذها مواقف تضعف الموقف الكردي؟

"حركة التغير" جزء من النظام الديمقراطي وشاركت في إنتخابات برلمان كردستان العام الماضي، واليوم أيضًا فازت في الإنتخابات التشريعية الأخيرة بثمانية مقاعد.. أعتقد أن دور "حركة التغيير" سوف يكون إيجابيًا داخل مجلس النواب العراقي وأنها ستلتزم بالخطاب الكردي الموحد.

* ما هي شروط التحالف الكردستاني لتشكيل الحكومة الجديدة ؟

التحالف الكردستاني هو شريك أساسي في العملية السياسية، والأكراد يمثلون القومية الثانية في العراق وهم شركاء في إدارة البلاد، وكان لهم دور كبير في مقارعة النظام السابق وفي المرحلة التي أعقبت ذلك بعد التغييرات التي شهدها العراق العام 2003.. وبعد كتابة الدستور العام 2005 أصبح النظام الحاكم في العراق إتحاديًا فدراليًا، وبلد إنتخابات، وتداول سلمي للسلطة.. والتحالف الكردستاني يركّز في المرحلة التي تعقب الإنتخابات على ضرورة العمل بجدية لحل جميع المشاكل بين بغداد وأربيل.

* ما هي الوزارات التي سيطالب بها التحالف الكردستاني في الحكومة المقبلة؟

من حق التحالف الكردستاني المطالبة بأحد المناصب السيادية، لذلك فإن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني قد رشح جلال طالباني لولاية ثانية في رئاسة الجمهورية، و التحالف متمسك بهذا الترشيح بإعتباره حقًا مشروعًا. أما بالنسبة للوزارات فإن التحالف الكردستاني مع الأحزاب الكردية لهم 60 مقعدًا نيابيًا لذلك فإنهم يستحقون حصتهم من هذه الوزارات والتي لم يتم الاتفاق بعد على تحديدها او تسميتها لحد الآن، لأن هذا الأمر سيتم من خلال المحادثات المنتظرة مع الكتل السياسية الأخرى.

وكانت الكتل الكردية الفائزة بمقاعد برلمانية في الإنتخابات النيابية قد تمكنت من التوصل الى إتفاق مبدئي الثلاثاء الماضي لعقد إئتلاف فيما بينها، فيما ينتظر أن يجري التوقيع على وثيقة الإئتلاف الأسبوع المقبل بعد موافقة رئاسة الإقليم عليها.

وستعقد هذه الكتل بداية الأسبوع المقبل إجتماعًا آخرًا بهدف التوقيع على الوثيقة بعد عرضها على رئيس الإقليم مسعود بارزاني وهي تحتوي على تعريف بها وصلاحيات الأعضاء فيها وكيفية حل الائتلاف وكيفية صياغة القرارات بداخله.

وكانت إجتماعات ممثلي الكتل الكردية على مدى فترة الأسبوعين الماضيين قد شهدت العديد من السجالات والتقاطعات في الآراء بين بعض القوائم وخصوصًا بين الإتحاد الوطني الكردستاني الذي يرأسه الرئيس العراقي جلال طالباني وبين قائمة التغيير المعارضة التي يرأسها نوشيروان مصطفى، وكان الخلاف الأبرز حول إعادة موظفين من أنصار "التغيير" إلى وظائفهم بعدما جرى فصلهم لأسباب سياسية.

وكانت أربعة كتل كردية قد فازت في الإنتخابات التشريعية الأخيرة، حيث حصلت قائمة التحالف الكردستاني التي تضم الحزبين الكرديين الرئيسيين بزعامة طالباني وبارزاني على 43 مقعدًا وقائمة التغيير على ثمانية مقاعد والاتحاد الإسلامي الكردستاني على أربعة مقاعد والجماعة الإسلامية الكردستانية على مقعدين، وبذلك يكون مجموع المقاعد الكردية 57 مقعدًا، من أصل 325 مقعدًا هي مجموع مقاعد مجلس النواب الجديد.

كما أسفرت نتائج الإنتخابات عن فوز إئتلاف العراقية بزعامة أياد علاوي بالمركز الأول بعد حصوله على 91 مقعدًا، تليه قائمة إئتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي التي حصلت على 89، ثم الإئتلاف الوطني العراقي في المركز الثالث بحصوله على 70 مقعدًا، فالتحالف الكردستاني رابعًا بنيله 43 مقعدًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ولكم انتو شنو ؟؟؟؟؟
ناصر -

ولكم انتو شنو هذه العنصرية تتكتلون ضد العراق على اساس كردي عنصري ??????? وين يحصل هذا ؟؟؟؟؟؟؟ في اي بلد؟؟؟؟؟هل تقبلون رئيسا عربيا في كردستان ؟؟؟انتم الغيتم تدريس العربية في مدارسكم .هل يوجد شوفينية وعنصرية وحقد على القوميات الاخرى اكثر من ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟هذه رسالة اخرى كمثيلاتها من ملايين الرسائل التى ترسلونها لنا وهي انكم اكراد ولا يهمكم العراق بل غلى العكس تسعون لحلب العراقيين عن طريق الميزانيةوتسييد انفسكم على الاخرين. ولكم شيلوا غراضكم واطلعوا اطلعو اطلعوا كافي ابتــــــــــــــــــــزاز

على وين نطلع
ئارى -

على وين نطلع يا ناصر، احنا كاعدين على أرضنا اللي تريدون تغتصبوها، العنصرية احنا تعلمناها منكم، من اليوم الذي حكم فيها العرب العراق و انتم تتعاملون مع القوميات الأخرى على أساس انكم شعب الله المختار و الآخرون عبيد وهبها الله لكم، انتم لم و لن تكونوا كذلك... من الأفضل لك ان تسكت ان لم تستطع ان تقول شيئا فيها خير.طالما يوجد في العرب امثالك، فلن يكون هناك مجال ان نتصالح مع العرب ابدا، و مازال لنا الحق في ان نسترد أرضنا و ننفصل عنكم و لكن بكل الأراضي المغتصبة و ليس فقط الحالية

علی مهلک یا ناصر
سمکو -

علی کيفک ناصر، من أین جئت بالمعلومات؟ ألغاء دروس ألعربية في مدارس ألاقليم؟؟ لا يابه نحن لا نقبل رئیس عربي لاقليم کردستان عندما لا يقدر أن ينطق کلمة واحدة باللغة ألکردية. ثم يا أخي ألعزيز أقليم کردستان أقليم تابع لدولة ألعراق ألفدرالي لذلک من حق کل فرد عراقي أن يکون رئیس جمهورية. نحن لا نحلب ألعراق و أنما نبنی کردستان بنفط کردستان و ألاموال ألشرعية ألقانونية للاقليم. فکن واقعيا و أترک ألعنصرية ألعمياء فذالک أحسن لک و لصحتک

لا عاب لسانك
محمد -

لا عاب لسانك أخي لو همة يحبون العراق صحيح لما عزلوا انفسهم في دولة عنصرية في الشمال العراقي و لقالوا نحن عراقيون لنا ما لنا و علينا ماعلينا فكلنا اخوة على أرض العراق الحبيب و المقياس هو حب الوطن و التضحية في سبيل تقدمه و رقيه. و هنا العتب على الأخوة الأعداء الذين يتناحرون على المناصب في بغداد ايضا مع الأسف على العراق يحكمه هؤلاء الرعاع. فكما قال لي شيخ في حينها ابني العراق جوهرة بيد فحام.

اخی الغافل
رونی -

یا اخی ناصر کن علی مستوا،من این نطلع منارظ الذی نعیش علیها قبل 2700 سنه من انتماذا تفعل انت ،آنت غریب علی آرظ کردستانالعنصریه‌و الشوڤینیه‌ صفه‌ لمن قام باستعمال الكمیاوی ظد الكورد ومن قام بعملیات الانفال ظد شعب مسلم.

اخی الغافل
رونی -

یا اخی ناصر کن علی مستوا،من این نطلع منارظ الذی نعیش علیها قبل 2700 سنه من انتماذا تفعل انت ،آنت غریب علی آرظ کردستانالعنصریه‌و الشوڤینیه‌ صفه‌ لمن قام باستعمال الكمیاوی ظد الكورد ومن قام بعملیات الانفال ظد شعب مسلم.

ناصر
asdf -

العنصري ناصر

ناصر
asdf -

العنصري ناصر

العراق اكراد سنة
توتي السعودي -

تحية الى السياسيين الاكراد المتحضريين وخصوصا مسعود البرزاني وانشاءالله نحتفل قريبا باعلان الدولة الكردية المستقلة وعاش الاكراد والسنة العرب ....واحذروا من مخططات الروافض التكفيريين اللذين يحسدون اقليم كردستان لما تتمتع بة العرق عربي سني كردي وليخساء الخاسئون

العراق اكراد سنة
توتي السعودي -

تحية الى السياسيين الاكراد المتحضريين وخصوصا مسعود البرزاني وانشاءالله نحتفل قريبا باعلان الدولة الكردية المستقلة وعاش الاكراد والسنة العرب ....واحذروا من مخططات الروافض التكفيريين اللذين يحسدون اقليم كردستان لما تتمتع بة العرق عربي سني كردي وليخساء الخاسئون

لمن الملك اليوم
مهاجر -

حقيقة لااعلم\هل للاكراد حق في الاراضي التي كانت ملكا للاشوريين والان يسمونها كردية\لماذا لايستقلون الاكراد بمحافظاتهم الثلاث بدلا من اكتساب المغانم الجديدة لضعف حكومة الاحتلال الحالية\ياشعب صلاح الدين ألا يجمعكم الدين تحت خندق واحد بدلا من شق ثوب الاسلام على حساب القومية؟اتساءل فقط

لمن الملك اليوم
مهاجر -

حقيقة لااعلم\هل للاكراد حق في الاراضي التي كانت ملكا للاشوريين والان يسمونها كردية\لماذا لايستقلون الاكراد بمحافظاتهم الثلاث بدلا من اكتساب المغانم الجديدة لضعف حكومة الاحتلال الحالية\ياشعب صلاح الدين ألا يجمعكم الدين تحت خندق واحد بدلا من شق ثوب الاسلام على حساب القومية؟اتساءل فقط

الی الشوفینی ناصر
سۆران -

نحیی الشعب الکوردی الابی ونحیی المناضلین الشرفاء من الکورد ونحیی البسالة والتضحیة والرحمة علی روح الشهداء الابرار للتوصل الی اتفاق وتوحید الکلمة لاجل الوطن والبلد والاقلیم والشعب بدون أستثناء. والموت للعنصریة والخباثة والتخلف والتغطرس والتعجرف والنفاق والحقد الاعمی. ألف تحیة للمناضلین فی اقلیم كوردستان العراق الحبیب والی الامام. اللعنة علی الکراهیة والحقد والنفاق والشوفینیة الدنیئة المغرضة والعقول المریضة الاستعلائیة البغیظة . لماذا التهجم الغیر مبرر یا المدعو ناصر ولماذا هذه الحرقة والحالة الهستیریة. العراق هو أرضی کما هو أرضك وبلدی کما هو بلدك والاسلوب التخلفی والاستعلائی وعدیم الجدوی، وأسلوب مضحك *شیلوا اغراضکم واطلعوا، لیش هو بیت أبوك* لا یفیدك کما کان بنفس الاستفادة لغیرك ولاسیادك المنبوذین من البعث والقاعدة. ولکن فی طبیعة الحال لا یشرفنی أن تکون مثلی فی الوطن الواحد لاننا مختلفین تماما، أنت وأمثالك بالعقلیة الشوفینیة وتربیة بالروح بالدم ... وأنا بعقلیة التحضر والتمدن والدیمقراطیة والحریة، لا نصل الی أیة نتیجة. لماذا الاتفاق والاتحاد والابتعاد عن الاضطهاد والسلب والنهب والقتل والاستغلال والفساد، والتوجه نحو البناء والاستقرار ونبذ العنف ومحاربة الفساد والارهاب هی رسالة ضدکم، أذا أنت محسوب علی الارهاب والقوی الظلامیة والبعث العفن والقاعدة المجرمة، نعم أنها رسالة لانهاء القوی الظلامیة واللذین یقتلون الابریاء بالغدر بأسم المقاومة. وکنتم فی الماضی الجلاد اللعین بأسم النظام والامة العربیة الواحدة وبالروح بالدم تقتلون الابریاء وتشردون الشعب وتبیدونهم بالکیمیاوی. مالفرق لدینا بینك وأمثالك وبین صدیم وعزت أبو الثلج والجزراوی والکیمیاوی وباقی الجلادین فی الحکم البائد، لا یوجد أی فرق بینکم. لماذا تخاف حینما نقول یعیش کوردستان، لا یحق لنا العیش کأنسان. ویعیش کوردستان لا یعنی یموت أمثالك أو یموت باقی الشعوب، بالعکس أن اللذی یقدر شعبه ویحبه فأنه یحب ویحترم ویقدر الشعوب الاخری أیظا. أشك فی عروبتك أنت ؟؟؟ یجوز أن تکون من بعض الترکمان الحاقدین والمنافقین اللذین یحاولون أثارة النعرات القومیة فی العراق، وأثارة المشاکل بین العرب والکورد والتاریخ یعید نفسه بعض الاحیان قبل غزو التتر والمغول الی القاهرة فی شجرة الدر.

الی الشوفینی ناصر
سۆران -

نحیی الشعب الکوردی الابی ونحیی المناضلین الشرفاء من الکورد ونحیی البسالة والتضحیة والرحمة علی روح الشهداء الابرار للتوصل الی اتفاق وتوحید الکلمة لاجل الوطن والبلد والاقلیم والشعب بدون أستثناء. والموت للعنصریة والخباثة والتخلف والتغطرس والتعجرف والنفاق والحقد الاعمی. ألف تحیة للمناضلین فی اقلیم كوردستان العراق الحبیب والی الامام. اللعنة علی الکراهیة والحقد والنفاق والشوفینیة الدنیئة المغرضة والعقول المریضة الاستعلائیة البغیظة . لماذا التهجم الغیر مبرر یا المدعو ناصر ولماذا هذه الحرقة والحالة الهستیریة. العراق هو أرضی کما هو أرضك وبلدی کما هو بلدك والاسلوب التخلفی والاستعلائی وعدیم الجدوی، وأسلوب مضحك *شیلوا اغراضکم واطلعوا، لیش هو بیت أبوك* لا یفیدك کما کان بنفس الاستفادة لغیرك ولاسیادك المنبوذین من البعث والقاعدة. ولکن فی طبیعة الحال لا یشرفنی أن تکون مثلی فی الوطن الواحد لاننا مختلفین تماما، أنت وأمثالك بالعقلیة الشوفینیة وتربیة بالروح بالدم ... وأنا بعقلیة التحضر والتمدن والدیمقراطیة والحریة، لا نصل الی أیة نتیجة. لماذا الاتفاق والاتحاد والابتعاد عن الاضطهاد والسلب والنهب والقتل والاستغلال والفساد، والتوجه نحو البناء والاستقرار ونبذ العنف ومحاربة الفساد والارهاب هی رسالة ضدکم، أذا أنت محسوب علی الارهاب والقوی الظلامیة والبعث العفن والقاعدة المجرمة، نعم أنها رسالة لانهاء القوی الظلامیة واللذین یقتلون الابریاء بالغدر بأسم المقاومة. وکنتم فی الماضی الجلاد اللعین بأسم النظام والامة العربیة الواحدة وبالروح بالدم تقتلون الابریاء وتشردون الشعب وتبیدونهم بالکیمیاوی. مالفرق لدینا بینك وأمثالك وبین صدیم وعزت أبو الثلج والجزراوی والکیمیاوی وباقی الجلادین فی الحکم البائد، لا یوجد أی فرق بینکم. لماذا تخاف حینما نقول یعیش کوردستان، لا یحق لنا العیش کأنسان. ویعیش کوردستان لا یعنی یموت أمثالك أو یموت باقی الشعوب، بالعکس أن اللذی یقدر شعبه ویحبه فأنه یحب ویحترم ویقدر الشعوب الاخری أیظا. أشك فی عروبتك أنت ؟؟؟ یجوز أن تکون من بعض الترکمان الحاقدین والمنافقین اللذین یحاولون أثارة النعرات القومیة فی العراق، وأثارة المشاکل بین العرب والکورد والتاریخ یعید نفسه بعض الاحیان قبل غزو التتر والمغول الی القاهرة فی شجرة الدر.

اثبتوا حبكم للعراق
محمد -

أثبتوا حبكم للعراق و تعالوا نبني بلدنا بيد واحدة و نترك الأحقاد و النظرات الضيقة العنصرية و الطائفية و الدينية لكي نرتقي ببلدنا الذي عانى و يعاني, فما نفعله الآن سيقطف ثماره أجيال شعبنا في المستقبل. نحن نتحمل المسئولية امام الله و الوطن و الشعب. يكفي أحقاد و دماء يننزفها الشعب أرحموا أنفسكم و شعبكم, و ليكن المقياس حب العراق كل العراق

اثبتوا حبكم للعراق
محمد -

أثبتوا حبكم للعراق و تعالوا نبني بلدنا بيد واحدة و نترك الأحقاد و النظرات الضيقة العنصرية و الطائفية و الدينية لكي نرتقي ببلدنا الذي عانى و يعاني, فما نفعله الآن سيقطف ثماره أجيال شعبنا في المستقبل. نحن نتحمل المسئولية امام الله و الوطن و الشعب. يكفي أحقاد و دماء يننزفها الشعب أرحموا أنفسكم و شعبكم, و ليكن المقياس حب العراق كل العراق

الى رقم 2
ناصر -

ولك اذا احنا عنصريين شكو عدكم باقين معنا افسخو العلاقة ---------

الى رقم 2
ناصر -

ولك اذا احنا عنصريين شكو عدكم باقين معنا افسخو العلاقة ---------

adn1961
عدنان العراقي -

سؤال الى جميع المعلقين العراقيين الكرد وأنا عراقي كردي ايضآ من عشيرة الجباري ( قادر كرم ) كي لا تتهموني بالشوفينية والعنصرية والقومجية والصدامية الحق حق ، لماذا السيد رئيس الجمهورية العراقية الفيدرالية عندما يتكلم عن مكونات الشعب العراقي يقول العرب الشيعة والعرب السنة والاكراد هل الاكراد ( دينسزية ) أي بدون دين وهم مسلمون شوافع في الغالب ومسالمون لماذ لا يقول الكرد (الشيعة ) الفيلية ، اليس الحديث بهكذا تقسيم يعني زرع التفرقة أكثر فأكثر بين أبناء الشعب الواحد حتى بعد الانتخابات يصر سيادته على هذا الوصف وشكرآ

adn1961
عدنان العراقي -

سؤال الى جميع المعلقين العراقيين الكرد وأنا عراقي كردي ايضآ من عشيرة الجباري ( قادر كرم ) كي لا تتهموني بالشوفينية والعنصرية والقومجية والصدامية الحق حق ، لماذا السيد رئيس الجمهورية العراقية الفيدرالية عندما يتكلم عن مكونات الشعب العراقي يقول العرب الشيعة والعرب السنة والاكراد هل الاكراد ( دينسزية ) أي بدون دين وهم مسلمون شوافع في الغالب ومسالمون لماذ لا يقول الكرد (الشيعة ) الفيلية ، اليس الحديث بهكذا تقسيم يعني زرع التفرقة أكثر فأكثر بين أبناء الشعب الواحد حتى بعد الانتخابات يصر سيادته على هذا الوصف وشكرآ

yes
Mirani -

Wait for independent of the big kurdistan, which will be next to Israel -between the 2 rivers-

yes
Mirani -

Wait for independent of the big kurdistan, which will be next to Israel -between the 2 rivers-

فليكن واضحا
كوردستانى -

يبدو ان الشوفينيين لن يفهمو ابدا ان الشعب الكوردى لن يترك كوردستان عرضة لاغتصابهم و اجرامهم, كوردستان لنا بكركوك و أربيل و السليمانية و دهوك و المناطق الكوردية فى كل من ديالى و الموصل شئتم ام ابيتم و لا تقلق كثيرا فاننا لن نتردد فى اقامة جدار شبيه بالذى تقيمه اسرائيل لنفصلكم عنا نهائيا و نتجه بعدها للغرب بكل قوانينه و انظمته و سنسحق كل شئ جائنا منكم اى شئ كان لنرتاااااح و الى الابد كافى عاد ملينا من عدكم .... عاش كوردستان .

فليكن واضحا
كوردستانى -

يبدو ان الشوفينيين لن يفهمو ابدا ان الشعب الكوردى لن يترك كوردستان عرضة لاغتصابهم و اجرامهم, كوردستان لنا بكركوك و أربيل و السليمانية و دهوك و المناطق الكوردية فى كل من ديالى و الموصل شئتم ام ابيتم و لا تقلق كثيرا فاننا لن نتردد فى اقامة جدار شبيه بالذى تقيمه اسرائيل لنفصلكم عنا نهائيا و نتجه بعدها للغرب بكل قوانينه و انظمته و سنسحق كل شئ جائنا منكم اى شئ كان لنرتاااااح و الى الابد كافى عاد ملينا من عدكم .... عاش كوردستان .

صحيح
عراقي -

والله كل كلامك صحيح - احنه الدولة الوحيدة اللي انطت للاكراد امتيازات اكثر من استحقاقهم منو من الدول اعترفت بوجودهم ؟ ايران لو تركيا لو سوريا وجماله يردون كركوك - روحو بابا العبو غيرها

صحيح
عراقي -

والله كل كلامك صحيح - احنه الدولة الوحيدة اللي انطت للاكراد امتيازات اكثر من استحقاقهم منو من الدول اعترفت بوجودهم ؟ ايران لو تركيا لو سوريا وجماله يردون كركوك - روحو بابا العبو غيرها

الى الاخ عدنان العرا
كوردي ايزيدي -

الى عدنان العراقي10 بالمئة من اكراد العراق هم من الايزيدية وتستطيع ان تتاكد من نسبة وجودهم في البرلمان بعد اجراء الانتخابات لذلك لا يمكن بل غير مسموح بالقول للمام جلال الكورد المسلمين دون ذكر الكورد الايزيديين .......دمتم ودامت كوردستان وعاش العراق الحقيقي بعيدا عن التعصب الاعمى عاش العراقي الجديد معترفا بحقوق اقلياته والقوميات الاخرى

الى الاخ عدنان العرا
كوردي ايزيدي -

الى عدنان العراقي10 بالمئة من اكراد العراق هم من الايزيدية وتستطيع ان تتاكد من نسبة وجودهم في البرلمان بعد اجراء الانتخابات لذلك لا يمكن بل غير مسموح بالقول للمام جلال الكورد المسلمين دون ذكر الكورد الايزيديين .......دمتم ودامت كوردستان وعاش العراق الحقيقي بعيدا عن التعصب الاعمى عاش العراقي الجديد معترفا بحقوق اقلياته والقوميات الاخرى

كوردي سوري
caker xwen -

الى صاحب التعليق رقم ١٠ عدنان المستكرد لانك لست كرديآ وكل عربي لايفهم مع احترامي للاخوة العرب ,,, يتكلم المام جلال هكذة لكي تعرفوا بانكم صطحيين لان كلكم عرب عملتم على التفرقة سني شيعي اسلام مصطنع لان المسلم لا يقتل ولايبيح الاعراض عكس ماتفعلون والاكراد هم الوحيدين الذين يطبقون الاسلام في كوردستان لا فرق بين اعجمي وعربي نحن بريئون عن اسلامكم لذالك يقول وبفخر الاكراد

كوردي سوري
caker xwen -

الى صاحب التعليق رقم ١٠ عدنان المستكرد لانك لست كرديآ وكل عربي لايفهم مع احترامي للاخوة العرب ,,, يتكلم المام جلال هكذة لكي تعرفوا بانكم صطحيين لان كلكم عرب عملتم على التفرقة سني شيعي اسلام مصطنع لان المسلم لا يقتل ولايبيح الاعراض عكس ماتفعلون والاكراد هم الوحيدين الذين يطبقون الاسلام في كوردستان لا فرق بين اعجمي وعربي نحن بريئون عن اسلامكم لذالك يقول وبفخر الاكراد

اتقي الله يارجل
ali -

عندما تحكي للعربي انو من اغتصبت ارضكم هم اسرائيل +تركيا+ايران+اسبانيا...الخ من دول صديقة للعرب يشربون كاس ماء بارد ويسترخون من الخوف اما ان تاتي بسيرة الاكراد يقومون دنيا ولم يقعدوه اليس هم اخواننا بالدين الم يتحرر القدس على ايدهم ومن دافعو عن الاسلام.ماذا قدمنا لهم سوئ القتل وتهجير وتعريب وانكار وجودهم.انت ياناصر عربي غييور مجردان تذهب الى مناطقهم تحتاج الى مترجم اما ارضناالمغتصبة سكانها عرب اذهب وحررها.

اتقي الله يارجل
ali -

عندما تحكي للعربي انو من اغتصبت ارضكم هم اسرائيل +تركيا+ايران+اسبانيا...الخ من دول صديقة للعرب يشربون كاس ماء بارد ويسترخون من الخوف اما ان تاتي بسيرة الاكراد يقومون دنيا ولم يقعدوه اليس هم اخواننا بالدين الم يتحرر القدس على ايدهم ومن دافعو عن الاسلام.ماذا قدمنا لهم سوئ القتل وتهجير وتعريب وانكار وجودهم.انت ياناصر عربي غييور مجردان تذهب الى مناطقهم تحتاج الى مترجم اما ارضناالمغتصبة سكانها عرب اذهب وحررها.

الى سوران 8
ناصر -

من انت حتى تمنحنى الاوصاف ???????انا قلت شيئا بسيطا اذا كان عرب العراق كماتصفهونهم حاقدين وشوفينيين وعنصريين شكو عندكم باقين معهم .????????افسخو العلاقة وكل من يذهب في طريقة وسوف لن نتاسف عليكم ابدا .بالعكس فانتم صخره ثقيلة على صدورنا منذ عام 21 ومنذ انقلاب الكردي المدعو بكر صدقي ومنذ دسائس المتعلم المدعو مصطفى بارزاني الذي سرق منه انشتاين نظرية النسبية !!!!!!!!!!!روحوا بابا روحوا يالله بابا روحو ترى والله بعدين --------

الى سوران 8
ناصر -

من انت حتى تمنحنى الاوصاف ???????انا قلت شيئا بسيطا اذا كان عرب العراق كماتصفهونهم حاقدين وشوفينيين وعنصريين شكو عندكم باقين معهم .????????افسخو العلاقة وكل من يذهب في طريقة وسوف لن نتاسف عليكم ابدا .بالعكس فانتم صخره ثقيلة على صدورنا منذ عام 21 ومنذ انقلاب الكردي المدعو بكر صدقي ومنذ دسائس المتعلم المدعو مصطفى بارزاني الذي سرق منه انشتاين نظرية النسبية !!!!!!!!!!!روحوا بابا روحوا يالله بابا روحو ترى والله بعدين --------

kafe ya arab
kandal -

الرد غير مفهوم

kafe ya arab
kandal -

الرد غير مفهوم

كرد العراق
دهوكي -

نأسف للتعليقات الاستفزازية بحق الكرد كما نقرأ بتعليق ناصر الذي يريد أن يأتي بحاكم عربي الى كردستان والا فنحن شوفينيون ( حسب قوله) , انه يجهل ان كل العرب العراقيين لا يعرفون الكردية لكن معظم الاكراد يعرفون العربية .وتلك هي المصيبة االسياسية والاجتماعية في عراقنا . كما انه يجهل ان تعليقه وموقفه العدائي رسالة تدفعنا للابتعاد عن شرهم وغضبهم علينا مع الاسف .

كرد العراق
دهوكي -

نأسف للتعليقات الاستفزازية بحق الكرد كما نقرأ بتعليق ناصر الذي يريد أن يأتي بحاكم عربي الى كردستان والا فنحن شوفينيون ( حسب قوله) , انه يجهل ان كل العرب العراقيين لا يعرفون الكردية لكن معظم الاكراد يعرفون العربية .وتلك هي المصيبة االسياسية والاجتماعية في عراقنا . كما انه يجهل ان تعليقه وموقفه العدائي رسالة تدفعنا للابتعاد عن شرهم وغضبهم علينا مع الاسف .

من شمالكم الحبيب
صلاح الدين الكردي -

بالنسبة للبعض السعدون معادي وليس موالي! من مصطلحات البعث .

من شمالكم الحبيب
صلاح الدين الكردي -

بالنسبة للبعض السعدون معادي وليس موالي! من مصطلحات البعث .

.................
سۆران -

أقرأ مرة أخری تعلیقی حتی تتعلم بعض المفاهیم، لدی نفس الشعور تجاهك وتجاه أمثالك الحاقدین علی الکورد. وأنا ببساطة شدیدة كتبت الرد علی تعلیقك الخفیف والغیر منطقی والبعید عن الواقع.أذا تعرف عن النسبیة لانشتاین لماذا لا تتعلم قلیلا من الانسانیة والانصاف والعدالة وتبتعد عن التهور والشوفینیة، أم لا تستطیع الان التخلص من العنصریة والحقد ضد الکوردی.نحن عانینا الامرین من الانظمة الفاسدة والمستبدة والمتسلطة والشوفینیة منذ بناء الدولة الحدیثة فی العراق، أعید وأکرر بالعربی یجوز أن تکون من بعض الترکمان الحاقدین اللذین یحاولون أثارة النعرات القومیة فی العراق، وأثارة المشاکل بین العرب والکورد والتاریخ قد یعید نفسه بعض الاحیان قبل غزو التتر والمغول الی القاهرة فی شجرة الدر. وتعلیقك لیس بجدید وحدیث لنا، وسمعنا ورأینا مرات عدیدة تعلیقات عنصریة من البعض وأنظر بالمرآة قبل أن تسب الاخرین وتهجم علیهم وتطردهم، لان اسلافك واسیادك حاولوا القضاء علی الشعب الکوردی وکان عاقبتهم وخیمة فمن الاڤضل أن تتعلم قلیلا من الدروس والعبر والله من وراء القصد.

.................
سۆران -

أقرأ مرة أخری تعلیقی حتی تتعلم بعض المفاهیم، لدی نفس الشعور تجاهك وتجاه أمثالك الحاقدین علی الکورد. وأنا ببساطة شدیدة كتبت الرد علی تعلیقك الخفیف والغیر منطقی والبعید عن الواقع.أذا تعرف عن النسبیة لانشتاین لماذا لا تتعلم قلیلا من الانسانیة والانصاف والعدالة وتبتعد عن التهور والشوفینیة، أم لا تستطیع الان التخلص من العنصریة والحقد ضد الکوردی.نحن عانینا الامرین من الانظمة الفاسدة والمستبدة والمتسلطة والشوفینیة منذ بناء الدولة الحدیثة فی العراق، أعید وأکرر بالعربی یجوز أن تکون من بعض الترکمان الحاقدین اللذین یحاولون أثارة النعرات القومیة فی العراق، وأثارة المشاکل بین العرب والکورد والتاریخ قد یعید نفسه بعض الاحیان قبل غزو التتر والمغول الی القاهرة فی شجرة الدر. وتعلیقك لیس بجدید وحدیث لنا، وسمعنا ورأینا مرات عدیدة تعلیقات عنصریة من البعض وأنظر بالمرآة قبل أن تسب الاخرین وتهجم علیهم وتطردهم، لان اسلافك واسیادك حاولوا القضاء علی الشعب الکوردی وکان عاقبتهم وخیمة فمن الاڤضل أن تتعلم قلیلا من الدروس والعبر والله من وراء القصد.

هذه ارضنا يا هذا
أزاد دهوكي -

هذه ارضنا يا سيد ناصر و اللي جاي من اليمن او الجزيره فاليرجع لها.نحن فعلا لا نريد ان نعيش مع امثالك و لكن تذكر بان لنا اخوه عرب شرفاء و لا نريد ان نخسرهم و الا نتمنى اليوم قبل غدا ان نخلص من حقدك

هذه ارضنا يا هذا
أزاد دهوكي -

هذه ارضنا يا سيد ناصر و اللي جاي من اليمن او الجزيره فاليرجع لها.نحن فعلا لا نريد ان نعيش مع امثالك و لكن تذكر بان لنا اخوه عرب شرفاء و لا نريد ان نخسرهم و الا نتمنى اليوم قبل غدا ان نخلص من حقدك

امس واليوم؟
نواف -

هذا القيادي في التحالف الكردستاني من شيوخ عشيرة الجرجرية في الموصل وكان يعمل محاميا وعرابا لعشيرته التي عربها ومنع ابنائها من استخدام اللغة الكردية حتى في البيوت، وهو معروف بتشرفه ومغالاته بالانتماء لعشيرة الجبور العربية التي تعتبرهم فخذا من القبيلة.هذا الرجل كان مقرب جدا من قيادة حزب البعث في الموصل وكذلك ديوان الرئاسة وشعبة العشائر فيها كونه شيخا للعشيرة وقد تحول بعد السقوط مباشرة الى القومية الكردية ودار ظهره لمن كان يعتبرهم ابناء عمومته من الجبور وغيرهم،بل واكثر من ذلك اصبح عضوا يمثل الاكراد في الجمعية الوطنية ودورتين لمجلس النواب العراقي!؟اتمنى ان يرد علينا هو شخصيا ويدافع عن نفسه، مع الشكر لموقع ايلاف

امس واليوم؟
نواف -

هذا القيادي في التحالف الكردستاني من شيوخ عشيرة الجرجرية في الموصل وكان يعمل محاميا وعرابا لعشيرته التي عربها ومنع ابنائها من استخدام اللغة الكردية حتى في البيوت، وهو معروف بتشرفه ومغالاته بالانتماء لعشيرة الجبور العربية التي تعتبرهم فخذا من القبيلة.هذا الرجل كان مقرب جدا من قيادة حزب البعث في الموصل وكذلك ديوان الرئاسة وشعبة العشائر فيها كونه شيخا للعشيرة وقد تحول بعد السقوط مباشرة الى القومية الكردية ودار ظهره لمن كان يعتبرهم ابناء عمومته من الجبور وغيرهم،بل واكثر من ذلك اصبح عضوا يمثل الاكراد في الجمعية الوطنية ودورتين لمجلس النواب العراقي!؟اتمنى ان يرد علينا هو شخصيا ويدافع عن نفسه، مع الشكر لموقع ايلاف

Kuwaiti Kurds
Rizgar -

Iraq''s national flag carrier, Iraqi Airways, Sunday flew the first commercial flight between Baghdad and London in 20 years. The plane landed at London Gatwick airport after being delayed by the ash cloud from an erupting volcano in Iceland.However, immediately after the flight arrived, the U.K. High Court ordered the freezing of Iraqi Airways'' assets globally following a case submitted by Kuwaiti Airways Corp. demanding $1.2 billion in reparations from the Iraqi national carrier for planes and equipment stolen during the 1990 invasion of the Gulf state by Iraqi Arab forces.The Kuwaiti government argues it has the right to seize planes owned by Iraqi Airways as compensation after Iraq seized a number of Kuwaiti planes.A lawyer for the Kuwait authorities tried to seize the airplane which landed in London but he couldn''t because the aircraft was hired from a Swedish company, you may thinks Kuwait is a Kurdish state, just for your information, you definitely wrong..

Kuwaiti Kurds
Rizgar -

Iraq''s national flag carrier, Iraqi Airways, Sunday flew the first commercial flight between Baghdad and London in 20 years. The plane landed at London Gatwick airport after being delayed by the ash cloud from an erupting volcano in Iceland.However, immediately after the flight arrived, the U.K. High Court ordered the freezing of Iraqi Airways'' assets globally following a case submitted by Kuwaiti Airways Corp. demanding $1.2 billion in reparations from the Iraqi national carrier for planes and equipment stolen during the 1990 invasion of the Gulf state by Iraqi Arab forces.The Kuwaiti government argues it has the right to seize planes owned by Iraqi Airways as compensation after Iraq seized a number of Kuwaiti planes.A lawyer for the Kuwait authorities tried to seize the airplane which landed in London but he couldn''t because the aircraft was hired from a Swedish company, you may thinks Kuwait is a Kurdish state, just for your information, you definitely wrong..

کوردستان للأکراد
آزاد گوله يی -

صاحب التعليق المرقم 4/1 يقول نحن منحناکم أمتيازات لم تمنح لأکراد باقي الدول؟؟ياأخي حکم عقلك وتذکر أننا نحن من أخذ حقه بالنضال المستمر..حلمي هو أن أشاهد دولة کوردستان والعراق يقسم لثلاث دويلات بدلا من الهم والغم والبؤس والعذاب والحرمان والجوع الذي يعانيه المواطن العراقي في الوسط والجنوب؟؟کوردستان للأکراد والوسط للسنة والجنوب للشيعة،وبعدها کل حر يفعل مايشاء بدويلته

کوردستان للأکراد
آزاد گوله يی -

صاحب التعليق المرقم 4/1 يقول نحن منحناکم أمتيازات لم تمنح لأکراد باقي الدول؟؟ياأخي حکم عقلك وتذکر أننا نحن من أخذ حقه بالنضال المستمر..حلمي هو أن أشاهد دولة کوردستان والعراق يقسم لثلاث دويلات بدلا من الهم والغم والبؤس والعذاب والحرمان والجوع الذي يعانيه المواطن العراقي في الوسط والجنوب؟؟کوردستان للأکراد والوسط للسنة والجنوب للشيعة،وبعدها کل حر يفعل مايشاء بدويلته

لعنة الله
محمد -

لعنة الله على الذين يبذرون بذور الشقاق بين أبناء الشعب الواحد فكلنا أخوان و متصاهرين فيما بيننا,

الى
aso -

الى كل لايحب الاكراد اقول لهم رحو موتو مع حقدكم

لعنة الله
محمد -

لعنة الله على الذين يبذرون بذور الشقاق بين أبناء الشعب الواحد فكلنا أخوان و متصاهرين فيما بيننا,

المارد التركماني
تركمانية وافنخر -

نعم هذولة احنا التركمان راح نبقى كابوس في ذهن كل شوفيني يريد تمزيق الوطن, أن من كره العراقين بسياسين الاكراد هو أفعال السياسين نفسهم وليس جهات أخرى كما تدعي ,تحية عراقية الى كل من ناصر وجميع الشرفاء من عرب واكراد وتركمان و مسيحين وصابئة وشبك ويزيد الذين هم مع وحدة العراق ولا يستغلون الوضع للحصول على مزايا شخصية مستغلين عقلية الانسان الكردي . عراقية وأفتخر

الى ناصر +تركمانية
علـي النجفي -

يجب ان يقال الحق إنك فعلا إنسان لا تفهم الحياة فالأكراد احفاد القائد صلاح الدين الأيوبي يعيشون على ارضهم منذ اكثر من خمسة آلاف سنة يجب ان يقال الحق ،حسب علمي وانا مدرس التاريخ تأسست الدولة العراقية بعد الحرب العالمية الأولى وإنهيار الإمبراطورية العثمانية على اساس العراق دولة للعرب والأكراد مع مراعاة حقوق الآشوريين والكلدان والأرمن والسماح لهم بممارسة طقوسهم ،منذ سنة1921 وحتى عندما إستلم فيصل الأول الحكم لم يعطو للأكراد حقوقهم الوطنية وقامت كل الحكومات والملوك والرؤساءالذين تعاقبو على حكم العراق بتهميش دورهم وإضطهادم والأسوء منهم هو صدام حسين الذي إستخدم حتى الأسلحةالكيمياوية ضد الكرد العزل الذين حررو القدس الشريف عن طريق قائدهم صلاح الدين الأيوبي,تراب كوردستان قسمت في نفس السنة بين تركيا صاحبة حصة الأسد وبين العراق وسوريا وإيران وبذلك حكم البريطانيون بالموت البطيئ لكل الأكراد في الدول الأربعة وانا كعربي اقر واعترف بحقوق الأكراد وتقرير مصيرهم في الدول الأربعة وفي العراق يجب ان يلحق مدينتا كركوك وصلاح الدين وضواحي ديالى مع سبعون بالمائة من الموصل الى اقليم كردستان لأنها ليست تراب عربية بل كردية, والتركمان ليسو من سكان العراق الأصليين ولا يحق لهم المطالبة بشيئ.

المارد التركماني
تركمانية وافنخر -

نعم هذولة احنا التركمان راح نبقى كابوس في ذهن كل شوفيني يريد تمزيق الوطن, أن من كره العراقين بسياسين الاكراد هو أفعال السياسين نفسهم وليس جهات أخرى كما تدعي ,تحية عراقية الى كل من ناصر وجميع الشرفاء من عرب واكراد وتركمان و مسيحين وصابئة وشبك ويزيد الذين هم مع وحدة العراق ولا يستغلون الوضع للحصول على مزايا شخصية مستغلين عقلية الانسان الكردي . عراقية وأفتخر

الى تركمانية وافنخر
د.محمد الجبوري -

بماذا تفتخرين يا تركمانية ؟ هل تعرفين اصل التركمان؟ من المؤكد لا تعرفين ذلك على العراقيين طردكم من العراق لأنكم لستم من سكان العراق وإن العراق ليس كجزيرة القبرص

ألى د. محمد
تركمانية وأفتخر -

أذا كنت دكتور فعلآ !!! يعني حضرتك تعرف تقرأ وتكتب أذآ أذهب وأقرأ تأريخ العراق لتجد أن التركمان هم الذين أسسوا ستة دويلات فيها والحقيقة أن أخر شخص دافع عن بغداد أثناء الغزو التتار كان تركمانيا لذالك ثقّف نفسك قليلآ لانه ليس من العيب أن لاتعلم لكن العيب هو لا تريد أن تتعلم ولاربما لاتعرف أن تقرأ بالعربي!!!

الى تركمانية وافنخر
د.محمد الجبوري -

يا تركمانية ياست الكل شوفي انتم التركمان لستم من سكان العراق الأصليين انا اجيد القراءة والكتابة بلغتي العربية افضل منك لا دراية لك باللغة العربية عليك بشد الرحال الى وطنك الأصلي لانريد ان تعيشو بيننا من الآن فصاعدا.