أخبار

دوفيلبان: إجماع وطني على حظر النقاب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اكد دوفيلبان ان مشروع القانون الخاص بحظر النقاب في الاماكن العامة، هو موضع "اجماع وطني" في فرنسا.

ياسمين الحمامات: اوضح رئيس الوزراء الفرنسي الاسبق دومنيك دوفيلبان الذي يزور تونس الخميس ردا على سؤال بشأن مخاطر استهداف المسلمين "هناك اليوم اجماع وطني لدى مجمل الفرنسيين من اجل تبني قانون او تنظيم في المصالح العامة" بهذا الشأن.

بيد انه حذر من الوقوع "في فخ توظيف" هذا القانون.

واضاف "وانا سعيد بانه تم اتخاذ قرار بمنح مزيد من الوقت للحوار داخل الجمعيات (النيابية). نحن في حاجة الى الوقت للتوصل الى حل يتيح اجماعا عريضا للسياسيين والفرنسيين".

غير انه حذر من مخاطر الانحراف واشار "على سبيل المثال" الى القانون الذي اعتمد في عهد الرئيس السابق جاك شيراك بحظر الرموز الدينية الظاهرة في المدارس.

واعتبر ان التحدي القائم عبر الحوار الحالي في فرنسا حول النقاب يتمثل في "التمكن من الخروج من فخ التوظيف والاستخدام الديني والطائفي" لهذا القانون.

وقال "لنتفاد ان نجعل من هذا النقاش حوارا حول الدين ولنتفاد اعطاء الانطباع بالتوظيف"، مشيرا الى "ضرورة منح الوقت والتوصل الى الاجماع في هذه القضايا ذات الطابع الوطني والتي يتجاوز صداها بمقدار كبير الاطار الوطني البحت".

ونبه الى انه "كلما ازدادت صعوبة الوضع الذي نحن فيه، ازداد نكران الآخر والاجنبي والمهاجر ومخاطر الانحراف".

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعرب عن تأييده لمشروع قانون يحظر النقاب سيتم بحثه في مجلس الوزراء في 19 ايار/مايو قبل احالته على الجمعية الوطنية في تموز/يوليو.

وحل دو فيلبان الذي يستعد لاطلاق حزب سياسي في حزيران/يونيو، ضيفا على منتدى دولي حول الشراكة بين اوروبا والمغرب العربي وافريقيا نظمته مجلة "حقائق" التونسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف