أخبار

المالكي يحذر من مشروع "إقليمي دولي" لإنقلاب في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مما أسماه مشروع إنقلاب إقليمي دولي في العراق عبر صناديق الاقتراع وهاجم زعيم القائمة العراقيّة الفائزة في الانتخابات أياد علاوي واتهمه بالتحريض على إنتهاك سيادة العراق وإعادة ظروف الفلتان الأمني السابقة ودعا الجامعة العربية إلى عدم الاستجابة لطلباته بالتدخل دولياً في قضية الانتخابات وطالب العراقيين بالوقوف بوجه هذه المحاولات.

وقال المالكي في كلمة له خلال احتفال بتدشين جسر في بلدة الهندية بمحافظة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم الجمعة ان بعض السياسيين يسعون اليوم لضرب سيادة العراق والعودة به الى ظروف الاضطراب الامني السابقة من خلال جولات عربية واقليمية ودولية يحرضون بها على بلدهم من اجل ابقائه تحت طائلة عقوبات البند السابع من ميثاق الامم المتحدة.

واضاف "سنقف بحزم في وجه كل من يريد بقاء العراق متخبطًا في النزاعات الطائفية والحزبية والسياسية" من خلال حصر السلاح بيد الدولة وتأكيد وحدة العراق ومنع التدخلات الاجنبية في شؤونه واضاف "لم اسمع ابدا ان بلدا كالعراق يخضع لعقوبات الفصل السابع هذا ثم يذهب بعض سياسييه الى الجامعة العربية يدعونها للتدخل لدى الامم المتحدة والاتحاد الاوربي لإبقاء العراق تحت الوصاية الدولية" في اشارة الى اجتماع عقده علاوي في القاهرة امس الاول مع الامين العام للجامعة عمرو موسى حيث اطلعه على اخر مستجدات الوضع السياسي في العراق، خصوصًا في ما يتعلق بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة باستبعاد مرشحين فائزين في الانتخابات وابرز المعوقات التي تعترض تكشيل حكومة وطنية تضم جميع مكونات الشعب العراقي.

واضاف المالكي قائلاً " اذا كان هؤلاء يمارسون هذه السياسات وهم بعد لم يستلموا مسؤوليات البلاد ويدعون لحجز سيادة العراق والغائها.. فماذا سيفعلون بعد ذلك؟". وقال " انظروا الى هذه الوفود تتنقل بين الدول وتدعوها الى التدخل في شؤون الانتخابات العراقية وهي قضية محلية قضائية وقانونية اعطت الحق للقوى المشاركة في الانتخابات الى تقديم طعون في نتائج يشك في صحة نتائجها وهذا ليس شيئًا منكرًا لكن الضجة اثيرت في العالم ضد القضاء والقانون العراقيين اللذين يحميان شرعية الانتخابات ونتائجها".

وتساءل عن الذي يضير في اعادة عد وفرز الاصوات يدويا وهو امر حصل سابقا في دول اخرى ومنها الولايات المتحدة. وكان السفير الاميركي في العراق كريستوفر هيل قد اكد قبل ايام بان القضاء العراقي قد فشل في تاكيد استقلاليته وعدم خضوعه للضغوطات السياسية.

واشار المالكي الى ان كل هذه التطورات تعطي تأكيدات بأن هناك مشروعًا اقليميًا دوليًّا يسعى لانقلاب في العراق عبر صناديق الاقتراع حيث تنطلق التهديدات بضرب الامن وتعكير الاجواء السياسية وهو امر يتطلب من مفوضية الانتخابات المضي في تنفيذ قراراتها بشان الطعون واعادة فرز الاصوات يدويا. واوضح ان تغير النتائج بمقعد او مقعدين لن يؤثر على تشكيلة الحكومة الجديدة لأن هذه الحكومة يجب ان تتشكل بشراكة وطنية لكل الفائزين في الانتخابات.

وشدد بالقول" ان التدخل العربي والدولي في قضية عراقية قانونية محلية يشكل خطورة كبيرة على العراق لاتقل خطورة عن دعوات بعض السياسيين لتفعيل قرارات مجلس الامن بابقاء العراق منتهك السيادة.. وتساءل قائلا "اين هي الوطنية في ضرب سيادة العراق؟".

وقال "اتوجه بندائي الى الجامعة العربية والمؤسسات الدولية الاخرى لاخذ الامور بقانونية وألا تخطو خطوة باتجاه التدخل في الشؤون العراقية". واضاف ان على الجميع احترام ارادة الشعب العراقي وسيادته وعلى العراقيين ان يعلنوا رفض هذه المطالب بضرب السيادة العراقية وخرق الوحدة الوطنية وفتح الابواب امام تدخل القوى الاجنبية في شؤون العراق وادعو السياسيين الى التحرك لمنع محاولات العودة بالعراق الى نقطة الصفر وحيث سيكون الجميع في دائرة الخطر". وزاد بالقول "لن نسمح باختراق السيادة والامن وجعل العراق ساحة لتدخلات اقليمية واجنبية".

وقال ان قضية اجتثاث هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث لعدد من المرشحين اخذت ابعادًا اكثر من حقيقتها، لأن قانون المساءلة صدر عن مجلس النواب وهو واجب التنفيذ والالتزام به.
وكانت القائمة العراقية قد أعلنت اثر قرار اجتثاث عدد من مرشحيها انها ستدعو الامم المتحدة والاتحاد الاوربي والجامعة العربية الى التدخل للحفاظ على شرعية الانتخابات ونتائجها وعلى الحفاظ على العملية الديمقراطية في العراق.

واضاف المالكي ان العراق قد نجح في البدء بعمليات اعمار النفوس والبنية التحتية في البلاد التي خربتها العصابات المسلحة في القاعدة واعوان النظام السابق بعد ان تمكن من تجاوز مخاطر الطائفية التي عملت على شق صفوف ابناء البلد الواحد وتم تجاوز مرحلة النظام السياسي السابق القائم على حكم الحزب الواحد والطائفة الواحدة والقومية الواحدة.

واشار الى ان كل ذلك تم بعد معركة شرسة بدات باعادة الامن الذي هو اساس الاعمار والبناء والتقدم وازالة الفتنة بين الناس. وقال ان العراقيين تحملوا مسؤولياتهم وهزموا الارهاب وهم يلاحقونه الآن حتى نهاياته الكاملة، مشدّدًا على ان الضربات التي تلقاها تنظيم القاعدة في العراق بقتل زعيميه المصري والبغدادي لم يكن ضربة له في العراق وحده وانما على مستوى العالم كله. واشار الى ان هذا الانجاز هو رسالة لكل من يريد اعادة ظروف الانفلات المني السابقة وقال "لن نتساهل ابدا مع كل من يريد العبث بالامن لاننا نريد الاعمار والبناء وتقديم الخدمات للمواطنين الذي يعانون من تدينها واستثمار ثروات العراق بعد عقود النفظ الكبيرة الاخيرة التي وقعها العراق مع شركات عالمية". واشار الى ان العمل جار لانشاء مطار دولي في محافظة كربلاء لاستيعاب الاعداد الكبيرة التي تصل اليها من كل بقاع العالم لزيارة المراقد المقدسة فيها.

وقال مراقبون للشأن العراقي ان هجوم المالكي على علاوي هذا قد دق المسمار الاخير في نعش محاولات جمع الرجلين في اجتماع لمحاولة بحث امكانية التحالف بين ائتلافيهما لتشكيل كتلة كبيرة قادرة على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة. ومن المنتظر ان تبدأ الاثنين المقبل عمليات إعادة فرز الاصوات يدويًا في 11 الف محطة انتخابية في محافظة بغداد.

وقال رئيس المفوضية فرج الحيدري في مؤتمر صحافي في بغداد امس ان اجراءات عملية اعادة العد والفرز في بغداد ستتم تنفيذًا لقرار الهيئة القضائية المختصة حيث ان استمارات التصويت الخاص وانتخابات الخارج ضمن محافظة بغداد سيعاد عدها وفرزها وسيتم ضمها الى استمارات محافظة بغداد وسيعلن عنها ضمن الاعلان النهائي لنتائج العد. وتوقع ان تستمر عملية العد ثلاثة اسابيع وسيقوم بها موظفون من كل محافظات العراق لتوفير الدقة لضمان عملية شفافة ونزيهة.

وكان ائتلاف "دولة القانون" بزعامة المالكي قد قدم طعونا في نتائج الانتخابات في بغداد التي لها 68 مقعدا مطالبًا باعادة عد وفرز الاصوات في العاصمة يدويا. وفازت القائمة العراقية في الإنتخابات بحصولها على 91 مقعدًا برلمانيًا فيما جاء ائتلاف المالكي ثانيًا بحصوله على 89 مقعدًا من مجموع مقاعد مجلس النواب الجديد البالغة 325.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شان داخلي ولكن
محمد -

نعم انا مع المالكي بقوله بان الانتخابات شان محلي يخص العراق وشعبه لكن هذا الكلام يقوله رجل لم ياتي الى العراق ويحكم الا من خلال التدخل الخارجي وهل كان يحلم المالكي او اي من الساسه العراقيين الموجودين الان على الساحة العراقية ان يحكموا العراق لولا تدخل من قبل القوى الخارجية والان ياتي المالكي ويقول بان الانتخابات شان محلي وثانيا ماذا يكون الحل لتشكيل الحكومة غير التدخل الخارجي اذا لم يتفق هؤلاء على تشكيل الحكومة وكانها ارث اجدادهم ويتصارعون عليها لتقسيم ذلك الارث ونرجع ونقول الذنب ليس ذنب الساسة العراقيون كلا انه ذنب الشعب العراقي الذي يقف وقفت المتفرج وهؤلاء يلعبون بمصيره الى متى ستبقون ياعراقيين جبناء الى هذا الحد

ابشر بها يامالكي
علي اللامي -

يبدو ان الانقلاب فكره قد نضجت في عقل المالكي لكن عليه ان يدرك ان هذا المسلك سيجلب له عواقب وخيمة..خلي اشبع شوف منك قبل ما تشد الرحال..اشلون اودعك يالعزيز..

كفاك تهريجآ!
محمد الحائري -

المالكي مولع بالكلام! وانتقاء العبارات الرنانه ! انت وحاشيتك عملتوا بالعراق افضع مما عمله صدام وانت تستقتل في سبيل كرسي الحكم وعلاوي الرجل بطروحاته افضل منك ولكن حاشيته هي البلاء الاكبر لان اكثرهم اختيروا وفق قاعدة الاقربون اولئ بالمعروف وفيهم شباب لايفقهون من فن السياسه شيئ يشغلون مناصب تمثيليه لعلاوي وحركته وقائمته بالخارج لكون هؤلاء الشباب ابناء فلان القيادي في الوفاق او اعمام علان! العراق بحاجه الى شخصيه وطنيه ومن الذين لم يغادروا العراق والسيد جواد البولاني هو الشخصيه اللائقه لهذا المنصب لو كان شعب العراق يعرف مصلحته لانتخب جواد البولاني رئيسآ للوزراء ولكن شعب العراق مولع بالهتاف(بالروح وبالدم نفديك ياعلان) وسوف يقدمون الارواح والدماء دومآ تحقيقآ لهتافهم والله يسمع نفاقهم!

فعلكم اطمع فيكم
muhammad -

ياسيادة رئيس الوزراء كل ماقلته صحيح لكن السؤول من اطمع البعثيين فينا ومن جعلهم اقوياء ؟ اليست فرقتكم ياممثلي الضحايا وهل لو كنتم في قائمة واحدة هل تجرء عليكم هؤلاء البعثيون وهل لو انكم قدمتم النزهين من اصحاب الكفائة والاخلاص وابتعدتم عن الفرقة وتقديم المتملقين والبعداء هل استطاع بعثي ان يمني نفسه بالعودة الى السلطة هؤلاء الذين فرضوا ارض العراق دماءا وارهابا عودوا الى ربكم وشعبكم قبل فوات الاوان

خضوع لمن يا ترى ؟
محمد العلي -

المالكي رجل متلون وليس جدير بالثقة لا هو ولا ائتلاف دولة اللاقانون وهاهم يكيدوا كيدهم من اجل افشال واستلام علاوي للسلطة باي وسيلة كانت كونه انتصر عليهم في الانتخابات وفاز بثقة الاكثرية ولو كنت تحترم القانون يا مالكي لقمت بتسليم السلطة سلميا وليس البكاء والنحيب على كرسي الحكم ومحاولة الالتفات على الديمقراطية.

من هم الانقلابيون؟
عدنان فارس -

من يضمن نزاهة عملية إعادة فرز وعد اصوات دائرة بغداد ولماذا في بغداد فقط؟.لماذا ولصالح من يتم التآمر علناً على نتائج الانتخابات العراقية التي زكّاها العالم.. سيناريو الاجتثاث ومن ثم إعادة الفرز والعد وثم الاجتثاث مجدّداً.. اليس هذا هو الانقلاب بعينه؟.. على الامم المتحدة والولايات المتحدة وانطلاقاً من مضامين البند السابع والاتفاقية الامنية عليهما التحرّك لإنقاذ وحماية العراق من الاطماع الطائفية والفئوية والولاءات لغير العراق.

the speech of truth
Ahmad -

salam to Al-Malikymay allah bless , i can feel and sence the truth from your speech and what you have done on ground.don''t stop and don''t be tired of facing your bastered opposition may allah support you and protect you

حروب طائفیة
العراقی -

اعتقد انها بوادر حرب طائفیة فی العراق کما خططها الامریکان، ستکون حرب طائفی بین السنة و الشیعة، و تقتل کثیر من الناس الابریاء من العراقیین، الساسة العراقیین لایهمهم قتل الابریاء من الشعب المهم استلامهم علی کرسی الحکم فی العراق، و بعد هذه الحرب الطائفيه ستکون تجزئة العراق الی 3 اقسام، کردستان و سنستان و شیعستان، هذه من مخططات الامریکان،

حروب طائفیة
العراقی -

اعتقد انها بوادر حرب طائفیة فی العراق کما خططها الامریکان، ستکون حرب طائفی بین السنة و الشیعة، و تقتل کثیر من الناس الابریاء من العراقیین، الساسة العراقیین لایهمهم قتل الابریاء من الشعب المهم استلامهم علی کرسی الحکم فی العراق، و بعد هذه الحرب الطائفيه ستکون تجزئة العراق الی 3 اقسام، کردستان و سنستان و شیعستان، هذه من مخططات الامریکان،

كنت جارك
ابو زهراء -

صدق من قال الفلوس تغير النفوس..كنت جارك في السيدة زينب واعرف جيدا كيف تفكيرك الكلام الكثير لم يصنع بطلا وكنت اتمنى ان تفكر قليلا

كنت جارك
ابو زهراء -

صدق من قال الفلوس تغير النفوس..كنت جارك في السيدة زينب واعرف جيدا كيف تفكيرك الكلام الكثير لم يصنع بطلا وكنت اتمنى ان تفكر قليلا

هوايه مرتاحيين
عراقي هوايه مرتاح -

احترام ارادة الشعب العراقي وسيادته احلا نكته اسمعها ياسيادة رئيس الوزراء انت اول من لايحترم ارادة الشعب الذي لم يختارك وقد خسرت في الانتخابات اذا حل عنا واعطي الفرصه للاخرين

هوايه مرتاحيين
عراقي هوايه مرتاح -

احترام ارادة الشعب العراقي وسيادته احلا نكته اسمعها ياسيادة رئيس الوزراء انت اول من لايحترم ارادة الشعب الذي لم يختارك وقد خسرت في الانتخابات اذا حل عنا واعطي الفرصه للاخرين

الوزارة للعراقية
عراقي -

أي سيادة تتكلم عنها، العراق بلد محتل و تحت البند السابع، هل نسيت أو تناسيت، ام تعتقد ان الشعب العراقي يصدقك. كف يدك و ادواتك عن قتل العراقيين، إطلق سراح المعتقلين، أغلق السجون و المعتقلات السرية، حقق لهم الامن و الامان حتى يفكروا إن كنت تستحق المساعدة، و أن يتمكنوا من نسيان او غض النظر عن فساد و سرقات حكومتك. و اعتقد انك نسيت او تناسيت ان حزبك لا يؤمن بالوطنية العراقية، و أن حزبك من اول من تعاون مع الاجنبي و عرض خدماته للاجنبي ضد العراق.

الوزارة للعراقية
عراقي -

أي سيادة تتكلم عنها، العراق بلد محتل و تحت البند السابع، هل نسيت أو تناسيت، ام تعتقد ان الشعب العراقي يصدقك. كف يدك و ادواتك عن قتل العراقيين، إطلق سراح المعتقلين، أغلق السجون و المعتقلات السرية، حقق لهم الامن و الامان حتى يفكروا إن كنت تستحق المساعدة، و أن يتمكنوا من نسيان او غض النظر عن فساد و سرقات حكومتك. و اعتقد انك نسيت او تناسيت ان حزبك لا يؤمن بالوطنية العراقية، و أن حزبك من اول من تعاون مع الاجنبي و عرض خدماته للاجنبي ضد العراق.

بياع سياسة
الدفاعي -

السؤال موجه الى السيد رئيس الوزراء من بدأ بتعقيد الامور ونسف الديموقراطية ابتداء بالاجتثاث في بدايةالترشيحات ثم الاعتقالات وحتى اغتيالات المرشحين والفوضى التي حصلت بعد فشله بالقائمة الفائزة والضغط على القضاء غير المستقل في اصدار فتاوى واحكام ومحاولة استغلال المرجعيات الدينية لتحقي مآربكم الخاصة...الخ...انت رجل معروف ((بياع سياسة ))لايهمك الوطن ولا الديموقراطية ...تريد ان تحل محل صدام في التسلط والاستبداد ...اعمتكم شهوة السلطة ولا تؤمنون بالحريات وتداول السلطة بشكل سلمي وخير دليل تنكرك لمن اوصلوك للحكم ...فخطبك النارية لاتجدي نفعا وكل العراقيين عرفوا حقيقتك وانت من يريد جر البلاد الى فتنة طائفية جديدة تحرق الاخضر واليابس.

بياع سياسة
الدفاعي -

السؤال موجه الى السيد رئيس الوزراء من بدأ بتعقيد الامور ونسف الديموقراطية ابتداء بالاجتثاث في بدايةالترشيحات ثم الاعتقالات وحتى اغتيالات المرشحين والفوضى التي حصلت بعد فشله بالقائمة الفائزة والضغط على القضاء غير المستقل في اصدار فتاوى واحكام ومحاولة استغلال المرجعيات الدينية لتحقي مآربكم الخاصة...الخ...انت رجل معروف ((بياع سياسة ))لايهمك الوطن ولا الديموقراطية ...تريد ان تحل محل صدام في التسلط والاستبداد ...اعمتكم شهوة السلطة ولا تؤمنون بالحريات وتداول السلطة بشكل سلمي وخير دليل تنكرك لمن اوصلوك للحكم ...فخطبك النارية لاتجدي نفعا وكل العراقيين عرفوا حقيقتك وانت من يريد جر البلاد الى فتنة طائفية جديدة تحرق الاخضر واليابس.

كفى كذبا
محمد -

كفى كذبا و تباكيا على الشعب العراقي و المتاجرة بدماء أبناءه, فمن جاء على ظهر الدبابة الأمريكية و من يعمل عميلا مزدوجا و من سرق مال الشعب و من سلط السراق و اللصوص على أموال الشعب العراقي و سرق نفطه من خلال التنازل بأبار النفط و الغاز لصالح ايران و بيع الغاز بسعر التراب للدول الأوربية و من هجر و قتل و من سرق الحصة التموينية من ابناء الشعب و من إشترى أجهزة الكشف التي لا تنفع الأ للكشف عن معطرات الجسم و من القائل هو راح ننطيها حتى راح ياخذوها منا, و أخيرا ما هو نفع الإنتخابات عندما لا يستطيع الفائز ان يتوحد من كتل اخرى لتكوين حكومة, انتم جعلتم منا اضحوكة لكل العالم يا مالكي

كفى كذبا
محمد -

كفى كذبا و تباكيا على الشعب العراقي و المتاجرة بدماء أبناءه, فمن جاء على ظهر الدبابة الأمريكية و من يعمل عميلا مزدوجا و من سرق مال الشعب و من سلط السراق و اللصوص على أموال الشعب العراقي و سرق نفطه من خلال التنازل بأبار النفط و الغاز لصالح ايران و بيع الغاز بسعر التراب للدول الأوربية و من هجر و قتل و من سرق الحصة التموينية من ابناء الشعب و من إشترى أجهزة الكشف التي لا تنفع الأ للكشف عن معطرات الجسم و من القائل هو راح ننطيها حتى راح ياخذوها منا, و أخيرا ما هو نفع الإنتخابات عندما لا يستطيع الفائز ان يتوحد من كتل اخرى لتكوين حكومة, انتم جعلتم منا اضحوكة لكل العالم يا مالكي

ابن العراق المالكي
احمد الفراتي -

نعم ايها الرجل النزيه الشريف الوطني الاكثر شرعية في تاريخ العرب في العصر الحديث كل العربان تكرهك وعملاءهم من العراقيين والامريكان والصهاينه والايرانيين وعملاءهم يكرهونك لانك وطني شريف شجاع وتعير اهمية للعملاء الذين يتسكعون على ابواب الدول الاقليميه العربيه والاجنبيه

ابن العراق المالكي
احمد الفراتي -

نعم ايها الرجل النزيه الشريف الوطني الاكثر شرعية في تاريخ العرب في العصر الحديث كل العربان تكرهك وعملاءهم من العراقيين والامريكان والصهاينه والايرانيين وعملاءهم يكرهونك لانك وطني شريف شجاع وتعير اهمية للعملاء الذين يتسكعون على ابواب الدول الاقليميه العربيه والاجنبيه

تعليقات مبرمجه
الحجاج -

اني ارى ان ماقاله المالكي صحيح مئه في المئه واما تعليق احدالمشاركين بان التدخل الخارجي هوالذي اتى بالمالكي فهذاالقول بعيدجداعن الحقيقه اذاين ذهبت اصوات الملايين الاثنى عشر مليونا التي افرزت فوز المالكي للسنوات الاربعة الماضية فاني ارى بالشخص المعلق لديه نفس طائفي بعثي . ..........................

تعليقات مبرمجه
الحجاج -

اني ارى ان ماقاله المالكي صحيح مئه في المئه واما تعليق احدالمشاركين بان التدخل الخارجي هوالذي اتى بالمالكي فهذاالقول بعيدجداعن الحقيقه اذاين ذهبت اصوات الملايين الاثنى عشر مليونا التي افرزت فوز المالكي للسنوات الاربعة الماضية فاني ارى بالشخص المعلق لديه نفس طائفي بعثي . ..........................

وين السيادة تحت حكمك
علي -

ليش وين سيادة العراق تحت حكمك يا مالكي ؟ اما ترى الامريكان يسيرون امامك واحيانا خلفك ويعرفون كل صغيرة وكبيرة وهاهم ........... فامس اظهروا لك الجرائم التي قمت بها في سجن المثنى ضد العراقيين الذين قتلهم صدام قبلك وتقتلهم انت اليوم كما اظهروا لك كيف يدوس جنودك على رجل عراقي باقدامهم حتى الموت ويهزجون بعد اخرجوا روحه من بدنه بعملية بشعة تعجز حتى الوحوش عن ارتكابها ..ماذا تقول للامريكان الذين ارتضيت ان تكون حاكما تحت فوهة مدفعهم .. انت اخر من يتحدث عن سيادة العراق يا مالكي

وين السيادة تحت حكمك
علي -

ليش وين سيادة العراق تحت حكمك يا مالكي ؟ اما ترى الامريكان يسيرون امامك واحيانا خلفك ويعرفون كل صغيرة وكبيرة وهاهم ........... فامس اظهروا لك الجرائم التي قمت بها في سجن المثنى ضد العراقيين الذين قتلهم صدام قبلك وتقتلهم انت اليوم كما اظهروا لك كيف يدوس جنودك على رجل عراقي باقدامهم حتى الموت ويهزجون بعد اخرجوا روحه من بدنه بعملية بشعة تعجز حتى الوحوش عن ارتكابها ..ماذا تقول للامريكان الذين ارتضيت ان تكون حاكما تحت فوهة مدفعهم .. انت اخر من يتحدث عن سيادة العراق يا مالكي

....
لور -

في مثل هذه الظروف سيتبين من هو الاصلح لقيادة العراق، علاوي والمالكي لن يلتقيا ليس بسبب الطمع بالسلطة بل لانهما يمثلان مفترق الطرق الذي يقف عنده العراق فاما عودة للحكم البعثي وجعل العراق ساحة ابدية لتصفية حسابات السعودية وايران او وضع اسس اول دولة حديثة بالمنطقة تثير اقامتها نقمة الدول الدكتاتورية المحيطة فما هو خياركم ايها العراقيون

....
لور -

في مثل هذه الظروف سيتبين من هو الاصلح لقيادة العراق، علاوي والمالكي لن يلتقيا ليس بسبب الطمع بالسلطة بل لانهما يمثلان مفترق الطرق الذي يقف عنده العراق فاما عودة للحكم البعثي وجعل العراق ساحة ابدية لتصفية حسابات السعودية وايران او وضع اسس اول دولة حديثة بالمنطقة تثير اقامتها نقمة الدول الدكتاتورية المحيطة فما هو خياركم ايها العراقيون

وين السيادة
علي -

مخالف لشروط النشر

وين السيادة
علي -

مخالف لشروط النشر

جبان
جبان -

مخالف لشروط النشر

جبان
جبان -

مخالف لشروط النشر

مصلحة الباد
ماجد -

في كلمتين اتركوا يا ساسة المصالح الشخصية واهتموا بمصالح الشعب المظلوم

مصلحة الباد
ماجد -

في كلمتين اتركوا يا ساسة المصالح الشخصية واهتموا بمصالح الشعب المظلوم

الادراك
mohmamd -

يجب على نوري المالكي ان يدرك ان اراد مصلحت العراق ان يستوعب انه قد خسر المعركه الانتخابيه ويخرج الى المعارضه ان كانت هذه هي الدمقراطيه التي جلبتها امريكا للعراق وكان الراحل صدام حسين دكتاتورياً والا لايجب ان يتغنى بذلك فهو مثل غيره

الادراك
mohmamd -

يجب على نوري المالكي ان يدرك ان اراد مصلحت العراق ان يستوعب انه قد خسر المعركه الانتخابيه ويخرج الى المعارضه ان كانت هذه هي الدمقراطيه التي جلبتها امريكا للعراق وكان الراحل صدام حسين دكتاتورياً والا لايجب ان يتغنى بذلك فهو مثل غيره

اي وطنية يحملها
محمد العلي -

المالكي ومن هو العميل للاميركان ومن الذي جاء به الاميركان ومن هو الذي انتخب المالكي يا فراتي الشعب العراقي اعطى صوته للائتلاف العراقي 555 ولم يعطها للمالكي وفي هذه الانتخابات خسر المالكي ضد علاوي واغلب قيادات الائتلاف الوطني لا يريدونه فلماذا لا تعترف بالحقائق وتحاول تشويهها واللف والدوران يا اخي كن صادقا مرة واعترف بفشل المالكي.

اي وطنية يحملها
محمد العلي -

المالكي ومن هو العميل للاميركان ومن الذي جاء به الاميركان ومن هو الذي انتخب المالكي يا فراتي الشعب العراقي اعطى صوته للائتلاف العراقي 555 ولم يعطها للمالكي وفي هذه الانتخابات خسر المالكي ضد علاوي واغلب قيادات الائتلاف الوطني لا يريدونه فلماذا لا تعترف بالحقائق وتحاول تشويهها واللف والدوران يا اخي كن صادقا مرة واعترف بفشل المالكي.

العربان؟
عبوسي -

إلى المعلق رقم 14 يقول العربان ويقصد به السنة، وهل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليس عربياً إنه عربي قرشي. فإذا تقول أنت وكل الروافض عن السنة عربان فيكفينا فخراً أننا من نسل رسول الله لا من نسلكم أنتم العجم. فهناك عرب وهناك عجم؟ فإذا تعير السنة بأنهم عرب فأفتخروا بانفسكم أيها العجم. وما سيدك صاحب القانون الذي يتبجح به ليل نهار إلا تقية من تقياتكم المعروفة في مذهبكم، ويتكلم عن السيادة لأي سيادة و العجم يسيطرون على العراق وجعلوه ضيعة فارسية، اسم الله على السيادة المنقوصة ويطالب ويتكلم على علاوي لأنه ذهب لمصر وطلب تدخل الجامعة العربية والأمم المتحدة لأنه أصبح طاغية وأبو السجون والمعتقلات للأبرياء وأصبح يحكم ويطبق أكثر ما كان صدام يعمل به،

العربان؟
عبوسي -

إلى المعلق رقم 14 يقول العربان ويقصد به السنة، وهل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليس عربياً إنه عربي قرشي. فإذا تقول أنت وكل الروافض عن السنة عربان فيكفينا فخراً أننا من نسل رسول الله لا من نسلكم أنتم العجم. فهناك عرب وهناك عجم؟ فإذا تعير السنة بأنهم عرب فأفتخروا بانفسكم أيها العجم. وما سيدك صاحب القانون الذي يتبجح به ليل نهار إلا تقية من تقياتكم المعروفة في مذهبكم، ويتكلم عن السيادة لأي سيادة و العجم يسيطرون على العراق وجعلوه ضيعة فارسية، اسم الله على السيادة المنقوصة ويطالب ويتكلم على علاوي لأنه ذهب لمصر وطلب تدخل الجامعة العربية والأمم المتحدة لأنه أصبح طاغية وأبو السجون والمعتقلات للأبرياء وأصبح يحكم ويطبق أكثر ما كان صدام يعمل به،

انا معك يا لور
محمود البغدادي -

خيارنا هو المالكي يا لور صاحبة التعليق 17 . اشد على يديك واتابع حسك الوطني , باراك الله بك وبكل عراقي شريف يتوق لدولة قانون حديثة لا يصول ويجول بها البعثيون , ويتوق الى بيوت عراقية آمنة لا يقض مضجعها زائر الفجر , ويتوق الى زعيم يحب شعبه لا يملأ قلبه الحقد واللؤم على كل شئ جميل في العراق.

انا معك يا لور
محمود البغدادي -

خيارنا هو المالكي يا لور صاحبة التعليق 17 . اشد على يديك واتابع حسك الوطني , باراك الله بك وبكل عراقي شريف يتوق لدولة قانون حديثة لا يصول ويجول بها البعثيون , ويتوق الى بيوت عراقية آمنة لا يقض مضجعها زائر الفجر , ويتوق الى زعيم يحب شعبه لا يملأ قلبه الحقد واللؤم على كل شئ جميل في العراق.

الشعب اختاره
محمود البغدادي -

اغلب التعليقات هي لمعلق واحد وهذاواضح من الاسلوب وطريقة التعبير عن الفكرة , والمعلق يريد ان ينتقص من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وقد نسى انه قد حصل على اعلى الاصوات بين كل المرشحين ومن ضمنهم علاوي نفسه , اي ان الشعب قد اختاره واعطاه صوته وعامله بامتياز.

الشعب اختاره
محمود البغدادي -

اغلب التعليقات هي لمعلق واحد وهذاواضح من الاسلوب وطريقة التعبير عن الفكرة , والمعلق يريد ان ينتقص من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وقد نسى انه قد حصل على اعلى الاصوات بين كل المرشحين ومن ضمنهم علاوي نفسه , اي ان الشعب قد اختاره واعطاه صوته وعامله بامتياز.

تمنيات
محمد العبيدي -

اتمنى ان يتربع على عرش الحكم دكتاتور مثل علاوي خلف بطل الجحور القومي ، وان تم ذلك بالتأكيد سيتلقى اولئلك المعلقون الذين تعالت اصواتهم تمجيدا له ضربات تلو الضربات وانهم بهذا سيكونوا مشاريع ركوع لجلاديهم كما فعلوا من قبل أبان صدامهم ، بالتأكيد ان هؤلاء القوم في تخلف مظلم وسيبقون تحت طائلة اسيادتهم البعثيين اولا وتحت طائلة العربجية ثانيا ، أما اصحاب العقول النيرّة والذين يعدون من المثقفين والعقلاء ، فلهؤلاء بالتأكيد سيطلق عليهم بالروافض الجدد حيث لا فرق بين اولاهم واخراهم ، فأولاهم هم من رفضوا تنصيب الخلفاء مخالفا لأمر الرسول الاكرم ( ص ) وسميوا بالروافض ، أما الروافض الجدد فهم بالتأكيد من يرفضوا تنصيب من يتصارعون على العرش ويحاولون قلب الحقائق والاستيلاء بما ليس لهم به حق ولا مشروعية ، وخلاصة ( الذين يصرخون من اجل اعادة الظلم الى العراقيين ، سيكونوا اول المظلومين والخاسرين وسوف لاينفعهم الندم ) .

تمنيات
محمد العبيدي -

اتمنى ان يتربع على عرش الحكم دكتاتور مثل علاوي خلف بطل الجحور القومي ، وان تم ذلك بالتأكيد سيتلقى اولئلك المعلقون الذين تعالت اصواتهم تمجيدا له ضربات تلو الضربات وانهم بهذا سيكونوا مشاريع ركوع لجلاديهم كما فعلوا من قبل أبان صدامهم ، بالتأكيد ان هؤلاء القوم في تخلف مظلم وسيبقون تحت طائلة اسيادتهم البعثيين اولا وتحت طائلة العربجية ثانيا ، أما اصحاب العقول النيرّة والذين يعدون من المثقفين والعقلاء ، فلهؤلاء بالتأكيد سيطلق عليهم بالروافض الجدد حيث لا فرق بين اولاهم واخراهم ، فأولاهم هم من رفضوا تنصيب الخلفاء مخالفا لأمر الرسول الاكرم ( ص ) وسميوا بالروافض ، أما الروافض الجدد فهم بالتأكيد من يرفضوا تنصيب من يتصارعون على العرش ويحاولون قلب الحقائق والاستيلاء بما ليس لهم به حق ولا مشروعية ، وخلاصة ( الذين يصرخون من اجل اعادة الظلم الى العراقيين ، سيكونوا اول المظلومين والخاسرين وسوف لاينفعهم الندم ) .

قال فاز علاوي قال
احمد الفراتي -

كيف يكون علاوي فائزا وكل السنه و البعثيين من الشيعه معه لايشكلون اكثر من 28% من مجلس النواب مهما فعلتم فانتم اقليه لذلك لجاتم الى تخريب الديمقراطيه بكل الوسائل منها المفخخات والقتل الذي تصرون عليه الى اليوم

قال فاز علاوي قال
احمد الفراتي -

كيف يكون علاوي فائزا وكل السنه و البعثيين من الشيعه معه لايشكلون اكثر من 28% من مجلس النواب مهما فعلتم فانتم اقليه لذلك لجاتم الى تخريب الديمقراطيه بكل الوسائل منها المفخخات والقتل الذي تصرون عليه الى اليوم

من قتل المليون شيعي
احمد الفراتي -

وهل تعتقد انها لحد لاتوجد حرب طائفيه . فالحرب الطائفيه ضد الشيعه مستعره منذ سقوط صنم الاعراب ويكفي الشيعه فخرا انهم يحاربون عشرين دوله عربيه طائفيه بكل امكاناتها مع شعوبها المتوحشه طائفيه مع الكثير من سنة العراق خبراء القتل والختل.سبع سنوات ولم تفلح حرب الاعراب الطائفيه ضد الشيعه فليموت اعراب النفاق بغيضهم

من قتل المليون شيعي
احمد الفراتي -

وهل تعتقد انها لحد لاتوجد حرب طائفيه . فالحرب الطائفيه ضد الشيعه مستعره منذ سقوط صنم الاعراب ويكفي الشيعه فخرا انهم يحاربون عشرين دوله عربيه طائفيه بكل امكاناتها مع شعوبها المتوحشه طائفيه مع الكثير من سنة العراق خبراء القتل والختل.سبع سنوات ولم تفلح حرب الاعراب الطائفيه ضد الشيعه فليموت اعراب النفاق بغيضهم

كل شي انتهى
نسرين برواري -

في الحقيقة يجب ان يعرف الجميع بأن المالكي خلاص كل شي انتهى وقريبا ستسمعون محاكمة دولية له على كل الجرائم التي ارتكبت خلال حكمه ليكون درس لكل من يلعب بارواح الناس ويقتلهم دون وجه حق..ملفات الان جاهزة ترقبوا على احدى القنوات الاجنبية خلال الايام القادمة ستظهر هذه التفاصيل..

كل شي انتهى
نسرين برواري -

في الحقيقة يجب ان يعرف الجميع بأن المالكي خلاص كل شي انتهى وقريبا ستسمعون محاكمة دولية له على كل الجرائم التي ارتكبت خلال حكمه ليكون درس لكل من يلعب بارواح الناس ويقتلهم دون وجه حق..ملفات الان جاهزة ترقبوا على احدى القنوات الاجنبية خلال الايام القادمة ستظهر هذه التفاصيل..

عرب وين
على الكفاحي -

أي انقلاب انتة متمسك بلكرسي اطلع خلاص الشعب مايريدك خلي علاوي يجي ونخلص بعد هذة كردي وهذة عربي وهذة سني وشيعي والخ أطلع كافي

عرب وين
على الكفاحي -

أي انقلاب انتة متمسك بلكرسي اطلع خلاص الشعب مايريدك خلي علاوي يجي ونخلص بعد هذة كردي وهذة عربي وهذة سني وشيعي والخ أطلع كافي

القول عند لور
سلام -

القول ما جاء برد لور: ((فاما عودة للحكم البعثي وجعل العراق ساحة ابدية لتصفية حسابات السعودية وايران او وضع اسس اول دولة حديثة بالمنطقة تثير اقامتها نقمة الدول الدكتاتورية المحيطة)) هذه هي الحقيقة

القول عند لور
سلام -

القول ما جاء برد لور: ((فاما عودة للحكم البعثي وجعل العراق ساحة ابدية لتصفية حسابات السعودية وايران او وضع اسس اول دولة حديثة بالمنطقة تثير اقامتها نقمة الدول الدكتاتورية المحيطة)) هذه هي الحقيقة

البعث والدول العربية
walid -

نعم ابو اسراء المالكي انتة الرجل المناسب في المكان المناسب لقد اثبت وطنيتك با اعدام ابن العوجة في حين لم يوقعو باعدامه كل الساسة الحاليين من الطالباني والى اخرة والقائمة تطول وفوق كل هذه الخدمة التي اسديتها لهم يكهرونك لماذا .......ززز والان يتامرون عليك لانك الشعب الناطق تتكلم بمنطق الشعب .........؟

البعث والدول العربية
walid -

نعم ابو اسراء المالكي انتة الرجل المناسب في المكان المناسب لقد اثبت وطنيتك با اعدام ابن العوجة في حين لم يوقعو باعدامه كل الساسة الحاليين من الطالباني والى اخرة والقائمة تطول وفوق كل هذه الخدمة التي اسديتها لهم يكهرونك لماذا .......ززز والان يتامرون عليك لانك الشعب الناطق تتكلم بمنطق الشعب .........؟

الشروكي
محمد العاني -

مخالف لشروط النشر

الشروكي
محمد العاني -

مخالف لشروط النشر

Al-maliki
Hamza -

Wallah you are the best , everyone else cannot even make statement before calling the country that''s paying him. I have a suggestion that let allawi take the chair but first of all Iraq should cut all the diplomatic ties with all of it''s bad neighbours first

Al-maliki
Hamza -

Wallah you are the best , everyone else cannot even make statement before calling the country that''s paying him. I have a suggestion that let allawi take the chair but first of all Iraq should cut all the diplomatic ties with all of it''s bad neighbours first

فرصه لغيرك
عراقي تعب من الغربه -

بس اريد اعرف يامالكي........... . يعني انطي فرصه لغيرك .

فرصه لغيرك
عراقي تعب من الغربه -

بس اريد اعرف يامالكي........... . يعني انطي فرصه لغيرك .

من الانكشاري
احمد الفراتي -

مخالف لشروط النشر

من الانكشاري
احمد الفراتي -

مخالف لشروط النشر

ليش التغيك
حسن -

ال تعليق رقم 31 ليش الكتابة بالانكليزي بس لاتكولين ماعندي عربي لان اكو بالنت كيبورد عربي

ليش التغيك
حسن -

ال تعليق رقم 31 ليش الكتابة بالانكليزي بس لاتكولين ماعندي عربي لان اكو بالنت كيبورد عربي

المالكي
على ابو فيصل -

المالكي انسان له عقد نفسية كثيرة كما كان صدام حسين فهو مريض سلطة عانى في حياته حيث لم يكون يستطيع توفير قوت يومه! ويفترش السبح للتوقير قوت يومة. اليوم وبومضة عين يقود اغنى دولة في العالم , راح يموت ومايسلم الكرسي. الا الامريكان يطلعوه كما اخرجو صدام

المالكي
على ابو فيصل -

المالكي انسان له عقد نفسية كثيرة كما كان صدام حسين فهو مريض سلطة عانى في حياته حيث لم يكون يستطيع توفير قوت يومه! ويفترش السبح للتوقير قوت يومة. اليوم وبومضة عين يقود اغنى دولة في العالم , راح يموت ومايسلم الكرسي. الا الامريكان يطلعوه كما اخرجو صدام

يدا بيد
سور -

عراقيين يدا بيد ضد المالكي ومع اي مرشح اخر غير المالكي ليس مهما اي حزب او اي طائفه واثبت المالكي غرابه تمسكه بكرسي رئاسة الوزراء وهو اغرب شئ في تاريخ الديمقراطيه العراقيه الحديثه

يدا بيد
سور -

عراقيين يدا بيد ضد المالكي ومع اي مرشح اخر غير المالكي ليس مهما اي حزب او اي طائفه واثبت المالكي غرابه تمسكه بكرسي رئاسة الوزراء وهو اغرب شئ في تاريخ الديمقراطيه العراقيه الحديثه

...
iraqi -

اترك الكرسي وخلي الشعب يرتاح منك

...
iraqi -

اترك الكرسي وخلي الشعب يرتاح منك

كفاك ياهالكي
faten -

اما يكفيك اربع سنوات عجاف دمرت بها البلاد وافنيت بها العباد يامالكي المجرم اعطي مجال لغيرك جربناك وفشلت يارافضي يا طائفي واقول لك لو دامت لغيرك ماوصلت لك حسبي الله ونعم الوكيل بكل الابرياء الذين ضاعوا وتشتتوا بسببك

كفاك ياهالكي
faten -

اما يكفيك اربع سنوات عجاف دمرت بها البلاد وافنيت بها العباد يامالكي المجرم اعطي مجال لغيرك جربناك وفشلت يارافضي يا طائفي واقول لك لو دامت لغيرك ماوصلت لك حسبي الله ونعم الوكيل بكل الابرياء الذين ضاعوا وتشتتوا بسببك

ايهم وطني
steve -

ليش انت يا مالكي وطني وتحب العراق اكيد والدليل انه انت سافرت لايران علمود تاخذ التوصيات منهم بس موعجيب عليك الشي الي سويته لان اصلا انت كنت لافي بايران ومرتاح وقت صدام وثانيا احنا شنترجا منك اذا انت جنت تبيع سبح بعد وهسه راتبك مليونين دولار بالشهر

ايهم وطني
steve -

ليش انت يا مالكي وطني وتحب العراق اكيد والدليل انه انت سافرت لايران علمود تاخذ التوصيات منهم بس موعجيب عليك الشي الي سويته لان اصلا انت كنت لافي بايران ومرتاح وقت صدام وثانيا احنا شنترجا منك اذا انت جنت تبيع سبح بعد وهسه راتبك مليونين دولار بالشهر

تحالف الوجوه الكالحة
د. عبدالحكيم الزعبي -

إنه نوري المالكي، الذي يتزعم كتلة تسمي نفسها زوراً وبهتاناً (تحالف دولة دولة القانون)، بينما هي في حقيقة الأمر تحالف الوجوه الكالحة، التي لن يرى العراق خيراً، طالما أنها تتحكم برقاب البلاد والعباد. انظروا ماذا تفعل الفئة الظالة التي جاءت على ظهور دبابات الإحتلال في حرب اجتثاث العراق عام 2003. إنها تتصارع على السلطة وعلى أشلاء العراق، بدلاً من تبدأ في إعمار العراق المنكوب بالإحتلال، والمنكوب كذالك بتلك الفئة الضالة التي ترى نفسها غير معنية بمعاناة المواطن العراقي في ظل فقدان الأمن والأمان وتدمير البنية التحتية في العراق.

تحالف الوجوه الكالحة
د. عبدالحكيم الزعبي -

إنه نوري المالكي، الذي يتزعم كتلة تسمي نفسها زوراً وبهتاناً (تحالف دولة دولة القانون)، بينما هي في حقيقة الأمر تحالف الوجوه الكالحة، التي لن يرى العراق خيراً، طالما أنها تتحكم برقاب البلاد والعباد. انظروا ماذا تفعل الفئة الظالة التي جاءت على ظهور دبابات الإحتلال في حرب اجتثاث العراق عام 2003. إنها تتصارع على السلطة وعلى أشلاء العراق، بدلاً من تبدأ في إعمار العراق المنكوب بالإحتلال، والمنكوب كذالك بتلك الفئة الضالة التي ترى نفسها غير معنية بمعاناة المواطن العراقي في ظل فقدان الأمن والأمان وتدمير البنية التحتية في العراق.

English
hamza -

Sorry I don''t have arabic keyboard, and I advice every person to learn the english language very well. lee anahoo heya il language no. fee il world

English
hamza -

Sorry I don''t have arabic keyboard, and I advice every person to learn the english language very well. lee anahoo heya il language no. fee il world

مناطق بمسميات جديدة
ako aljaaf -

محافظة كربلاء (110 كم جنوب بغداد)=محافظة صلاح الدين سابقابلدة الهندية بمحافظة كربلاء=تكريت سابقاطويريج=العوجة سابقا

مناطق بمسميات جديدة
ako aljaaf -

محافظة كربلاء (110 كم جنوب بغداد)=محافظة صلاح الدين سابقابلدة الهندية بمحافظة كربلاء=تكريت سابقاطويريج=العوجة سابقا

انضروا الى المشكلجي
هناء -

ضربني وبكى سبقني واشتكى.اسمحلي يا سيد مالكي امثالك هم الذين معيشينا في الضلال و التاخر, شطار بصنع المشاكل وتلهية الشعب باكمله بالقيل والقال وكله افتراء. وكل يوم بمشكلة لتدوخ الذي يريد ان ينتج او يبدع. حقيقتا اثبت انك لاتحب العراق والنتائج الانتخابات صحيحة وانك تريد الان تزورها لهذا تعمل فوضى

انضروا الى المشكلجي
هناء -

ضربني وبكى سبقني واشتكى.اسمحلي يا سيد مالكي امثالك هم الذين معيشينا في الضلال و التاخر, شطار بصنع المشاكل وتلهية الشعب باكمله بالقيل والقال وكله افتراء. وكل يوم بمشكلة لتدوخ الذي يريد ان ينتج او يبدع. حقيقتا اثبت انك لاتحب العراق والنتائج الانتخابات صحيحة وانك تريد الان تزورها لهذا تعمل فوضى

النبي عراقي
الحكيم -

الى من يقول ان النبي عربي قريشي فهو لايفقه بل النبي عراقي النسب من ابراهيم عليه السلام ولو كان كما تدعي لما اسلمت والعراقيين عراقيين تحدثوا اللغة الفصحى القريشيه كرها لنيل الحقوق ايام فتح الصحابي عمر الخطاب ولغتنا هي مانسميها بالجلفي ولكنها ليس كذلك افول هذا وانا مختص بالتاريخ للعلم والاطلاع فقط بدل من التبجح بالعروبه مالتكم

ما هذا
هناء -

يا سيد مالكي هل انك حقا تعيش في العراق اي امن تتكلم عنه الا ترى العمار في الشمال منطقة الاكراد والعمار في وسط وجنوب العراق الشمال اصبحت كجزء من اوربا اهاليها رجعوا وعمروا اما الوسط والجنوب الى هذا اليوم اهاليها يخافون ان يرجعوا لان كل مستثمر يقتل و يسرق في الشارع وفي عز النهار اي امن تتكلم عنه وكل فترة نسمع انفجار بالاضافة الى مناطق اصبحت غير امنة للعيش فيها,/// وجيش المهدي تجدهم يمشون بالشوارع بسلاحهم /// واين البنية التحتية التي بامطار الشتاء يبان عيوبهاو بعد عامين تتحول الى خراب /// اين الفائزين الذين طردتهم من مقاعدهم الذي كان عددهم اكثر من نصف عدد مقاعد حزبك. /// اما الفتن فانك اثبت جدارتك فيها الشيعي بدون مؤهلات ياخذ اما كن مهمة بينما سني بمؤهلاتجيدة لايعين///صحيح تدخل مؤسسات او الغرب يعيق اعمالك مثل تزوير الانتخابات غلق سجونك السرية واعطاء ابار نفط لايران وعمولات من صفقات النفط///,

يا ملايين
محمد -

يا ملايين بالإنتخابات السابقة صوتت لملوكي يا ابو الشباب أظاهر ذاكرتك مثقوبة

الدقه في الاختيار
ابو عباس الصدري -

كان على حزب الدعوى يامالكي اختيار الاشخاص المناسبون في المكان المناسب لان مايحصل في المحافظات لا ابالي امثال محافظه النجف وبغداد وغيرها

شلون دولة
محمد -

اذا هاي اسمها دولة القانون و العراق ثاني دولة بالعالم من حيث الفساد لعد لو كانت مو دولة قانون جان اصار بينا ههههههههههههههه