أخبار

"أحمد بن قاسم الغامدي"... الإسم الذي لن ينساه السعوديون!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تثير الآراء التي طرحها أحمد بن قاسم الغامدي، مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة، كالإختلاط، وقيادة المرأة السيارة، وغيرها من الفتاوى المثيرة للجدل في السعودية حفيظة العديد من رجال الدين، إلا أن الغامدي يؤكد لـ"إيلاف" إستمراره في الدفاع عن آرائه.

لندن: في برنامج (البينة) الذي تبثه قناة (إقرأ) ، وهي قناة دينية ذائعة الصيت في المملكة، كان السعوديون يتابعون بشغف نوعًا من الحوار أقرب ما يكون إلى المصارعة الحرة من كونه حوارًا تلفزيونيًا، حيث تناوب أكثر من أربعة من رجال الدين المعروفين على مهاجمة رجل يحمل ملامحهم نفسها لكنه يفكر بطريقة مختلفة دلّ عليها دفاعه المستميت عن إباحة إختلاط الرجل مع المرأة دون وجود محرم.

ذلك الشخص لم يكن سوى أحمد بن قاسم الغامدي، مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة، الذي لا يزال يثير الجدل بآرائه عن جواز إختلاط الرجل بالمرأة ومشروعية إبقاء المحلات التجارية مفتوحة للعامة خلال أوقات الصلاة بدلاً من إغلاقها خمس مرات كل يوم كما يحدث حاليًا في المملكة.

وكانت الهيئة أعلنت رسميًا في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية أن رئيسها الشيخ عبد العزيز الحمين عيّن الشيخ سليمان الرضيمان في منصب الغامدي ولكن دون الاشارة الى الغامدي، وذلك ضمن سلسلة تعيينات شملت أيضًا المدينة المنورة والقصيم وحائل، في خطوة اعتبر مراقبون أنها ترجمة لاستياء الهيئة من آراء الغامدي المثيرة للجدل.

غير ان الوكالة ألغت الخبر في وقت لاحق وطلبت عدم استخدامه على اعتبار أنه لم يكن دقيقًا بما فيه الكفاية، رغم أن ذلك لم يحل دون انتشار الخبر على نطاق واسع في المواقع الإلكترونية والرسائل النصية، ولا سيما ان شائعات حول إقالته كانت تسري في السعودية منذ فترة طويلة وتبدو متوقعة بين فترة وأخرى.

وحين تلقى خبر إقالته، التي لا يبدو أنها مستبعدة حتى الآن، قال الغامدي (46 عاماً) بصوت هادئ لمواسيه: "الحمدلله على كل حال. هذه إرادة الله". ولمّا تبين أن القرار تمّت مراجعته من قبل السلطات العليا ما جعله يستمّر على رأس وظيفته، قال بالهدوء نفسهلمهنئيه الفرحين، وهم خليط من الليبراليين ورجال الدين المعتدلين في المملكة: "الحمدلله. الحمدلله".

وأضاف بصوت يغمره الرضا وهو يتحدث عن إشاعات إقالته التي أصبحت مشهداً مملاً: " إشاعات إقالتي أصبحت عادية جدًا ولم أعد أكترث لها لأنني تعودت عليها".

ويبدو أن قدر الرجل وقدرته وقدريته سوف تعينه على مواصلة المعركة التي قال في حديث مع "إيلاف" إنه سوف يستمّر فيها حتى لو غادر منصبه بغية "عدم تعقيد الأمور على المسلمين وتقييد حياتهم"، على حد قوله في حديث أجري عبر الهاتف.

إقرأ المزيد:

رئيس هيئة مكة: ما زلت رهين المعلومة!
مصادر لـ "إيلاف": الغامدي باقٍ في منصبه... حتّى إشعارٍ آخر


شبان يتجمهرون حول بيت الغامدي مطالبين بالإختلاط


الإفتاء تنتقد الغامدي ضمنًا بوجوب الصلاة بالمسجد

ومنذ أحداث الحادي عشر من شهر أيلول/سبتمبر التي ثبت تورط خمسة عشر سعوديًا من مجموع تسعة عشر شاركوا في تنفيذ الهجمات في أميركا، بدأ حوار جدّي حول التطرف الديني وسبل مواجهته، وعن تحوّل السعودية إلى دولة مدنية وتجاهل تحالفها مع المؤسسة الدينية رغم أن محللين يقولون إن أي إخلال بهذه الصيغة سيضّر بالدولة.

يقول الغامدي في حديث مع "إيلاف" حول ما إذا كان خائفًا من الحملة التي يقودها ضده جمع رجال دين وعلى رأسهم مفتي البلاد: "لست خائفًا بل هذا مشروعي حتى لو غادرت العمل رغم أنني واجهت العديد من الضغوط والأذى. أحيانا كان ذلك يتم عن طريق تأخير الترقية مثلا أو التضييق من نواحٍ أخرى".

ودخل الغامدي في عين العاصفة حينما أشار إلى بطلان الأحاديث المنسوبة إلى النبي محمد (ص) التي تمنع اختلاط الرجل بالمرأة، وهو بحث أنجزه منذ سنتين، إضافة إلى اعتباره أن فتح المحلات وقت الصلاة جائز.

وطالب رئيس هيئة الأمر بالمعروف السابق، الشيخ إبراهيم الغيث، الغامدي بعدم نشر بحثه عن الإختلاط، بينما انتهج مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ أسلوباً لينًا في البداية إذ قال في محادثة تلفونية إن عليه عدم نشر البحث مؤكدًا أنه يتحدث معه "بصفة شخصية" وليس من منصبه كمفتي للبلاد وأعلى مرجعياتها الدينية.

وحول الصراع في المعسكر الديني الداخلي بين رجال الدين أنفسهم قال: "بعض العلماء نصحوني عبر الرسائل الهاتفية والبعض طلب محاججتي لكنني كنت منشغلاً بأمور أخرى وسوف أرد عليهم بحينه. لقد رددت على البعض في برنامج قناة البينة، وسوف أرد على الباقين قريبًا".

وللغامدي درس يومي يحضره تلاميذ أغلبهم من شرق آسيا حيث يتعلّمون أدق التفاصيل الفقهية للعقيدة الإسلامية.

ويقول عن موقف طلابه من الزوبعة المثارة ضده: "لم تثر آرائي الجدل في صفوف طلابي لأن أغلبهم ليسوا من السعوديين، وان خالفوني في الرأي لن أمانع لأنه يجب أن لا نصادر عقول الآخرين بل نمنحهم الفرصة في التأمل والتفكير فالله كرّم الإنسان بالعقل عن غيره فلا يعقل ان يتلقى كل معلومة في رأسه دون تدقيقها والبحث عنها".

وتبدو الهجمة ضد الغامدي واحدة من الفصول المهمة في الحراك الاجتماعي الدائر في السعودية خصوصًا أنه من الجهاز نفسه الذي يحمل على عاتقه حماية التقاليد الإسلامية في البلاد والتأكد أن المواطنين ملتزمون بها.

إلا أنه يقول بتفاؤل من يعرف هدفه: "الهجوم عليّ كثير لكنني مستمّر في توضيح الأمور التي يسر الله فيها على الناس، لأن التشديد والتضييق أثر في الناس وجعلهم يصابون بحالة من الحنق والثور من الدين بل ان ذلك قد عطل عملية التنمية في البلاد وهذا ما جعلني أتحدث عن قصة جامعة كاوست لأنني تفاجأت من صمت الكثير من العلماء إزاء هذا الموضوع.

وحين قلت له "لماذا لا تعتزل الساحة وترتاح؟" قال: "من المستحيل ان أترك واجبي وسأظلّ أدافع عن الحق حتى يتوفاني الله مهما واجهت في حياتي من الصعاب والأشواك".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يقول الملك عبدالعزيز
وإني لأعجب أكبرالعجب -

يقول المؤسس الموحد الإمام الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله تعالى : ;وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا;

من
عادل -

ههههههه الاسم الذي لن ينساه السعوديون مرة واحدة اقسم بالله اني لم اجد احد يتكلم عنه سوى الصحف واول مرة اعرف اسمه الكامل وهو لن يخرج بهذه القوة في الصحف الا اذا كان مسنود من اناس خلفه وارجوا النشر

لاتعمم
د.يوسف -

الأسم الذي لن تنساه أنت ومن على شاكلتك لاتعمم ... نحن نعرف حقيقة الغامدي ومن يقف وراه .. وإليك الرد القاصم من فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير .. أكد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير أن للشريعة حرمة عظيمة لا يجوز انتهاكها ولا يحل تنقصها ولها أحكام لا يجوز تغييرها ولا تبديلها وأن من التعدي على حرمة الشريعة وأحكامها نشر فتاوى شاذة وأقوال ساقطة تهدم الإسلام وتكلم الدين وتثير البلبلة والفتنة وتفتن ضعاف العقول والعلم والدين وتظهر الحق في صورة الباطل والباطل في صورة الحق. وقال في خطبة الجمعة اليوم;إن من البلاء تصدر أقوام للإفتاء أحدهم بين أهل العلم منكر أو غريب ليس له في مقام الفتوى حظ ولا نصيب. غرّهم سؤال من لا علم عنده لهم ومسارعة أجهل منهم إليهم، يقول الإمام مالك رحمه الله (أخبرني رجل أنه دخل على ربيعة بن عبدالرحمن فوجده يبكي فقال له ما يبكيك أمصيبة دخلت عليك؟ فقال لا.. ولكن استفتي من لا علم له وظهر في الإسلام أمر عظيم. وقال ولبعض من يفتي ها هنا أحق بالسجن من السراق). وأوضح فضيلته أن من الافتراء على الله تعالى والكذب على شريعته وعباده ما يفعله بعض من رغبوا في الأغراض الدنيوية العاجلة والأغراض الدنيئة الزائلة من التسرع إلى الإفتاء بغير علم، والقول على الله تعالى بلا حجة، والإفتاء بالتشهي والتلفيق والأخذ بالرخص المخالفة للدليل الصحيح وتتبع الأقوال الشاذة المستندة إلى أدلة منسوخة أو ضعيفة والتي لا يخفى على من له أدنى بصيرة مفاسدها الكبيرة وآثارها السيئة العظيمة على الإسلام وأهله، لا يقول بها إلا من فرغ قلبه من تعظيم الله وإجلاله وتقواه وعُمّر بحب الدنيا والتقرب إلى الخلق دون الخالق. مذكراً فضيلته بما قاله بعض السلف (أشقى الناس من باع آخرته بدنياه وأشقى منه من باع آخرته بدنيا غيره).وقال الشيخ البدير (ألا فليتذكر هؤلاء يوماً تكع فيه الرجال، وتشهد فيه الجوارح والأوصال ويُحصّل يومئذ ما في الصدور ، كما يبعثر ، في القبور وهناك يعلم المخادعون أنهم لأنفسهم كانوا يخدعون وبدينهم كانوا يلعبون ، وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون. {لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ} جهلاء سفهاء قصُر في باب العلم باعهم ، وقل فيه نظرهم واطلاعهم يخوضون ف

هام / إحصاءات رسمية
من نتائج الاختلاط -

(إحصاءات رسمية:ثلاثة ملايين(3.000.000)امرأة في بريطانيا(UK)يتعرضن(سنويا)لجرائم منها: اغتصاب, وجرائم عنف أخرى.وأن جرائم العنف ضد النساء تكلف المجتمع البريطاني حوالي40 بليون جنيه إسترليني(سنويا)وأن نسبة 40 % من جرائم الاغتصاب لا يتم التبليغ عنها المصدر(EVAW, UK 2009).في سيدني :دراسة كشفت أن 79 % من النساء يواجهن التحرش الجنسي في أماكن العمل 2009 * حوالي واحد من كل ثلاث نساء في أستراليا تتراوح أعمارهم بين 18-64 تعرضن للتحرش الجنسي في حياتهم (HREOC).في الولايات المتحدة 70 % من النساء وقعوا ضحية شكل من أشكال التحرش الجنسي في مكان العمل (healthconnection).في الصين حوالي 71 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع قد واجهن التحرش الجنسي (chinadaily) في مصر : قال تقرير صادر عن المركز المصري لحقوق المرأة كشفت أن 84 في المئة من النساء في مصر يتعرضن للتحرش الجنسي. المصدر : قناة العربية ، الأربعاء ، 15 يوليو 2009 .. تقول الدكتورة إيدايلين: (إن سبب الأزمات العائلية في أمريكا وسر كثرة الجرائم في المجتمع هو أن الزوجة تركت بيتها لتضاعف دخل الأسرة فزاد الدخل وانخفض مستوى الأخلاق ثم قالت: إن التجارب أثبتت أن عودة المرأة إلى الحريم هو الطريقة الوحيدة لإنقاذ الجيل الجديد من التدهور الذي يسير فيه).وقال أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي: (إن المرأة تستطيع أن تخدم الدولة حقا إذا بقيت في البيت الذي هو كيان الأسرة). وقال عضو آخر: (إن الله عندما منح المرأة ميزة إنجاب الأولاد لم يطلب منها أن تتركهم لتعمل في الخارج بل جعل مهمتها البقاء في المنزل لرعاية هؤلاء الأطفال). وقال شوبنهور الألماني أيضا: (اتركوا للمرأة حريتها المطلقة كاملة بدون رقيب ثم قابلوني بعد عام لتروا النتيجة ولا تنسوا أنكم سترثون معي للفضيلة والعفة والأدب وإذا مت فقولوا: أخطأ أو أصاب كبد الحقيقة)، ذكر هذه النقول كلها الدكتور مصطفى حسني السباعي رحمه الله في كتابه (المرأة بين الفقه والقانون). ولو أردنا أن نستقصي ما قاله منصفو الغرب في مضار الاختلاط التي هي نتيجة نزول المرأة إلى ميدان أعمال الرجال لطال المقال ولكن الإشارة المفيدة تكفي عن طول العبارة. والخلاصة: أن استقرار المرأة في بيتها والقيام بما يجب عليها من تدبيره بعد القيام بأمور دينها هو الأمر الذي يناسب طبيعتها وفطرتها وكيانها، وفيه صلاحها وصلاح المجتمع وصلاح الناشئة فإن كان عندها فضل فف

الى رقم 1
بنت الصحراء -

من هو الامام الذى ذكرته؟ لم اسمع به يوما ام ان كل من يقول كلام الغلو في الدين والتشدد باحكامه اصبح اماما؟؟ كفاكم قهرا للنساء وكفاكم تخلفا وتحجرا الاسلام دين الانفتاح والعلم وحرية التعبير والسلوك ولو لم يكن هكذا لما وصل المسلمون الى الصين والاندلس ورجاء حارا لكل متشدد ان ينزع هاجس المرأه والجنس ويربط الحريه بالخلاعه فهناك شيء اسمه الوسطيه والاعتدال والمعقول والاستقامه هذه المسميات هي اساس الدين

nero
nero -

إختلاط الرجل مع المرأة فى مصر يعتبر حرام

شهادات وهمية
من جامعات كيف الحال -

حتى الجامعة التي تخرج فيها أخيناأحمد الغامدي وهي جامعة أمباسادور الأمريكية وحصل فيها على الدكتوراة والماجستير (عن بعد) هذه الجامعة ونوعية هذا التعليم غير معترف فيه أصلا. بقي تخصص المحاسبة من جامعة الملك عبدالعزيز وهو بالطبع معترف فيه كان الأولى والأجدى أن يتحدث في تخصصه ويتحفنا بما لديه أو أن يلتزم حديث ; من حسن اسلام المرء تركه ما يعنيه ; وحديث ; من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت;

الحمد لله
ابراهيم -

الحمد لله الذي يظهر كل بداية قرن مصلحين وعلماء وفاتحين يهدون الناس لسواء السبيل كالشيخ احمد الغامدي ( حفظه الله ورعاه )) ,, فلقد بلغ التشدد والتمزمت مداه في هذا البلد ,, فعطلت أشياء بسبب ما أسموه بالأختلاط ,, وتشددت الهيئات في النهي عن المنكر حتى أصبح النهي عنر المنكر منكرا بحد ذاته ,, وأصبح الأمر بالمعروف معطلاً ..

لا تستغربون فتوته
المميز -

الشخص الذي يجيز للرجل الصلاة في بيته بدون عذر والتخلف عن صلاة الجماعة المكتوبة التي فرضها رب العزة والجلال متجاهلا الأدلة والاحاديث وما كان عليه السلف الصالح صحابة الرسول صلى اله عليه وسلم ورضي الله عنهم اجمعين لا نستغرب ان يجيز الإختلاط وقيادة المرأة والنظر لمصلحته الشخصية ممن يدعمه من اعداء الدين تحت مسمى وجهة نظر هذا المدعي على الاسلام والإسلام برئ منه ومن أمثاله.

اغتصاب الخادمات
سعودي واقعي -

مكن لوتكرمت تعطينا احصائية عن الاعتداءت والاغتصابات الجنسية اليومية التى تحصل للخادمات في بيوتكم وحملهن فقط؟لانريد الاعتداء الجنسية الاخرى وغيرها وانت خير العارفين!

الارهاب الفكري
sholani -

نحن مجتمع ارهابي ومعظمنا يحمل في داخله كائن متطرف ..اثبتت ذلك الحمله الشعواء على الشيخ الغامدي . الشيخ اجتهد كأي طالب علم وباب الاجتهاد مفتوح ومقتضاه الاختلاف والا لحرم منذ زمن .. ثم ان الاختلاط امر مستحدث على الفقه الاسلامي لم يرد له ذكر في كل موروثات السلف ..فالاجتهاد فيه وارد . اما الصلاة في المسجد فهي عند جميع المذاهب الاسلامية سنه مؤكده وليست واجب الا في المذهب الحبنلي وبعده المذهب الوهابي المتطرفتاريخيا الاختلاط وكشف الوجه كان سائدا في الحجاز الى زمن قريب عندما حل المذهب الوهابي المتطرف محل المذهب الشافعي والمالكي في الحجاز فالناس على دين ملوكهماتعجب كيف تضييق صدور الصف الاول من شيوخ المملكه من اجتهاد مجتهد ومن رأي فقهي قابل للاخذ والرد ..هذه ازمة الفكر الديني في المملكة فكر متطرف يحجر على العقول شعاره ان لم تكن معي فأنت خالدا في نار جهنم كما توعد احد رجال الدين الشيخ الغامدي..

مش كثيره
ليبرالي -

مع أني ليبرالي في أفكاري لكني أعتقد أن هذا ألشيخ له أطماع دنيويه ويحب ألشهره وألتملق ....... نريد شخص صادق يراعي خصوصية ألمجتمع ويؤمن بالتغيير على مراحل وفي نفس ألوقت يكون بعيد عن ألسلطه وليس له أطماع دنيويه

مستغربة
ام المؤمنين -

جعل الله للبشر مخرجا واحدا ومدفنا واحدا ولم يفرق بينهما الا فى المظهر ليرغبهما فى بعضهماتولد المراة بنفس الطريقة التى يولد بها الرجل ويخرج الاثنان عاريان تماما ويدفنان عاريان تماما الا من الكفن وعليهما نفس الواجبات من صلاة وصوم وحج ويشكلان طرفا اسرة ويفكران بنفس الطريقة ويتعلمان بها فلماذا فصلهما والله لم يفصل بينهما وانا كموريتانية مسلمة ارى ان ما لحق بالاسلام من الاذى سببه دولة السعودية ونوع الفكر والافتاء السائد فى السعودية وانا كمسلمة ارى كل يوم العديد من المسلمين مشمئزين من الاسلام وتفسيراته السائدة فى القنوات الدينية التى تمولها السعودية حتى وصل الامر هنا الى مرتدين عن الدين من بينهم شخصيات مهمة وفاعلة لكن ذلك جاء بعد ان انتشر التعصب والتشدد والغلو والتطرف مما يجعل الانسان كارها لدينه غير مدافع عنه.

باب العلم
خوليو -

لايكاد يوجد موضوع واحد يعالجه المسلمون لايختلفون عليه، وكل فريق يحاجج الآخر من باب العلم، وكل شيئ يحكونه علم، بعلم فغروب الشمس في بئر حمئة علم، وفي جناحي الذبابة داء ودواء علم، ومن يسمح بالاختلاط علم، ومن يمنعه علم،وزواج المسلمة من غير المسلم لايجوز من باب العلم، وزواج المسلم من غير المسلمة يجوز بالعلم، ولا إكراه في الدين علم ومن بدل دينه فاقتلوه علم، ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر علم، ومن باب العلم فقط مقبول الاسلام عند الله، وسماح الاختلاط بالنسبة للسيد الغامدي من باب العلم ومستند على العلم، ومهاجمته من قبل رجال الدين من العلم ومستند عى العلم، والطرفان درسوا وتخرجوا من نفس معاهد العلم، وطقوس الطوف حل الكعبة علم وممارسةهذه الطقوس التي كانوا يمارسونها قبل الاسلام بدون تغيير هو من حكمة العلم،ولكن ياترى عن أي علم يتحدثون؟ السؤال تسأله الحداثة، ومن باب العلم نقول أن هذا الدين في أزمة كبيرة مع الحداثة لن يخرج منها معافى ، فإن لم يتفقوا مع علمهم الخاص فكيف سيتفقون مع العلم الحقيقي؟

اين الحقوق
واحد منالناس -

يقول الملك عبد العزيزرحمه الله الدين شرع حقوق للمرأه على الراس والعين لاكن ححقوقهن التي استحوذ عليها الرجل في كل شيءقل تعالى ولهن مثل الذي عليهنقيادة المراهحريةالتنقلالكفاله الماليهأين؟

إنما المؤمنون أخوة..
insaniyoun -

ما لنا أيها المؤمنون تهزنا المواقف وتفرقنا الآراء وتقسو قلوبنا على بعضنا كلما تعددت أمامنا الخيارات ؟. فهل من المعقول أن نكون كلنا على رأي واحد لكي لا يغضب أحد من أحد ؟ وهل تعتقدون أننا من الممكن أن نفكر ونتصرّف بنفس الطريقة ونتوصّل إلى نفس الآراء ونحن على كثير من التنوع في المعارف والتجارب والمدن والقرى والعائلات والظروف والتربية والأعمار ومستويات ومجالات التعليم؟ ما لنا ننفعل كالأطفال عندما تسير الأمور على غير ما نشتهي ؟ألا تعتقدون أن لله سبحانه وتعالى يد في ما نحن عليه من تنوع واختلاف في كل ما هو موضوعي وطبيعي فيما بيننا؟ فإن الغختلاف والتنوّع من قوانين الكون. فهل إن كنا جميعا مسلمين لا يكون بيننا أية مسافات ولا أبعاد في تفكير ولا في رأي؟ لقد شاء الله وقدّر وتوفّى رسوله. وبقيت أمتنا بغير أنبياء. ذلك حكمة وتقدير من رب حكيم. وما كان الله بفاعل ذلك لو لم يكن للناس على ذلك من احتمال . فإن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها. وهل من المنطقي أن نقيد بعضنا بنفس الخطوة ونحن كما تعلمون في دروب شتى ؟ أيها الأخوة المؤمنون لن يستقيم إيمان قوم ما لم يمتلكوا زمام أمورهم وما لم يتفكروا بعقولهم. فما من رجل دين يوحى له وما كان لأحد منهم أن يقول أنه رسول من رب العالمين. ولا كان لأحد كمهك أن يقول آمنوا بي ورددوا ما أقول فأنتم لا تحاسبون. فإنه لا تزر وازرة وزر أخرى. وكل نفس تحاسَب بما عملت. وما كان الله يريد بالناس إلا اليسر . فما يقترحه أي شيخ إن هو إلا إقتراح شخصي منه ، فمن الناس من يتقبل ومن الناس من يرفض. وما من فتوى ولا إجتهاد إلا وانقسم الناس حولها بين مؤيد ومعارض. ومهما تباينت الآراء فهي تبقى آراء أهل البشر. فيها ما فيهم من نقص ولها ما لهم من ثغرات. وما كان لبشر أن يدّعي الكمال وإن تنافس مع سواه في إظهار الإيمان وشدة التعصّب. وما كان لأحد منا أن يكلّم الملائكة ولا أن يأتيه سلطان مبين لكي يقول أنه على الحق وأن سواه على الباطل. وحتى ولو قال قائل أنه يتمسّك بآية أنزلت على نبينا الكريم، فإنه سيرد عليه آخر بآية أخرى من نفس الكتاب يدعم بها قوله. ولا بد من يقول أن هذه الآية أو تلك أنزلت لقوم لم يكونوا في زمننا ولا في أحوالنا ولسنا ملزمين جميعا أن نفهما كما يفهمها بعضنا. وطالما أنه لا نبي بيننا يتلقى الوحي الذي فيه الحكم الإلهي المبين ، فإنه لا بد من حوار العقول وتعاطف القلوب لكي نستطيع من

الضاله المنشوده
عبدالله -

لقد وجتم ضالتكم المنشوده يا ايلاف اجزم قاطعا ان الشيخ أحمد الغامدي لا يرضى ان تكون صورته بجوار صور نساءايلاف( الأسم المنمق ) حتى لو نادى بالإختلاط الذي تريدونه انتم على غير الصيغه التي بررها وطالب بها الشيخ حفظه الله ووالله انني من المراقبين لموقعكم ولم ارى مطلقا منكم تطبيلا لأي داعيه مثلما فعلتم للشيخ احمد ولو يعلم الشيخ ما وراء هذا التطبيل لإسترجع واستغفر وحتى كلمة شيخ استكثرتموها عليه نعلم دوافعكم ونعلم ما وراء القصد ونعلم لماذا كان الحظر عن موقعكم ونعلم ما تريدون بالظبط ولكن هيهات ان تتحقق مآربكم " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "هل تنشرون هذا الكلام ؟

الجهل
salam -

شكرا على طرح القضية الابرز في عالمنا العربي المتعلم والتي تشغل بال اغلب ليلا نهارا وهي الاختلاط وقيادة السيارة للمرأة وهل وغيرها من الاسئلة التي تجعل الانسان واقفا في مكانه..... يا جماعة الانسان دين يسر وليس دين عسر. انتم مشغولون بالاختلاط والعالم مشغول بالنووي وكيف يتقدم . نحن نتراجع والعالم يتقدم. هل سألتم انفسكم لماذا؟؟ لماذا التعقيييييد؟؟؟؟ الصحابيات في زمن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كن يمارسن حياتهم بكل حرية بدون مخالفة الدين لماذا تقييد المرأة الآن ؟؟؟؟؟هل سمعتم قبل فترة عن عضو هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المرأة الذي تزوج بست نساء مدعيا انه لا يعلم انه حرام شرعا؟؟؟؟!كيف كان يأمر بالمعروف في نظره وينهى عن المنكر؟؟ اي معروف واي منكر افيقوا

الى سعودي واقع
أبوخالد -

فعلا هناك حالات اغتصاب للخادمات و حالات زنى بالرضى معهن ولكن ليس كما تصوره حضرتك , لأن من يبور في من هم تحت سقف بيته رجل لا شرف له والحمدلله لا يوجد الكثير فلا تعمم

ذكاء
أبوخالد -

الغامدي رجل ذكي ركب الموجه وضربت معاه ..

سينصفه التاريخ
عبدالحميد -

بعد 10 سنوات من الان سيعرف الناس قدر وحكمة هذا الرجل..حفظك الله ياشيخنا من كل مكروه وعين الله ترعاك.

شعب الله المحتار
سعودي واقعي -

عن أي خصوصية تتحدث وتقصد في مجتمع شعب الله المحتار! خصوصية المرأة تكشف وتختلط مع السائق وتغطي وتختفي عن ابن عمها ورجل الشارع العادي؟

الكبت يسبب انفجار
ساره -

اتمنى ايضا ان تنشر دراسه عن ضاهرة التحرش بلأطفال والشذوذ الجنسي المنتشر بالسعوديه بين الشباب والسحاق بين الفتيات

حالات الانتحار
سعودي واقعي -

طيب نريد احصائية عن حالات الانتحار؟

أين الإحترام ؟
عميد المهتدي -

تشير شروط الإستخدام في إيلاف إلى: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص والإبتعاد عن التحريض .. ومع ذلك تسمح للكاتب بتكرار الإشارة إلى الغامدي وهو رئيس مكتب الهيئة في مكة المكرمة من دون إستخدام ولو لمرة واحدة لكلمة الشيخ الغامدي إحتراما لمكانته ومركزه الرسمي .. أهذا هو الإحترام الذي تطالب به إيلاف مع الأسف ؟؟

كلام الغامدي منطقي
سعودية ليبرالية -

باعتقادي أن اراء الغامدي صحيحة و تنم عن فكر منفتح بضوابط معينة .وانا بعتقد انها لاتعارض أساس الدين .

عجبي * وعجبك
اياد الرفيع -

يا سبحان الله الرجل يقول قال الله قال رسوله وانت تقول قال المؤسس ؟!!!

للعقلاء فقط
Mind -

تفكروا بهدوء في هذه الأدلة على وضع المرأة المكرمة في الاسلام:أولا:قال تعالى:(فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى)طه 117، هنا المخاطب آدم وحواء والتصريح بعداوة إبليس لآدم وحواء والتحذير من حرصه على إخراجهما من الجنة لآدم وحواء ثم تأتي أقوى الأدلة على قرار المرأة في بيتها بقوله تعالى (فتشقى)أي أنت يا آدم وحدك لأن مهمة المرأة ستكون في بيتها أما أنت فسوف تضظر للخروج والعمل في الأرض بالزراعة والضرب في الأرض للتجارة والصناعة.ثانيا:قال تعالى:(لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء)الحجرات 11، فهنا وصف الرجال بالقوم من القيام لأنه خصيصة لهم دون النساء .ثالثا:قال تعالى:( ۞ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ.... )الأعراف(189)وفي هذا الدليل توصيف رائع لآدم الرجل الذي يطوف ساعيا خلف رزقه ورزق أسرته في حركة دائبة طوال اليوم ثم تسكن هذه الحركة بعودته إلى بيته ومحل سكنه وكان أظهر ما يستحق هذا الوصف في بيته هي زوجه ولهذا وصفها القرآن بهذا الوصف البديع السكن.والقرآن الكريم ملىء بهذه الشواهد الصادقة الرائعة المؤكدة على أن لكل من آدم وحواء وظيفة حددها رب العالمين وفي دفع أي منها لوظيفة الآخر ظلم بواح لكليهما، وكم قلنا بداية إنها شواهد للعقلاء فقط.

أنت ومن ؟
أبوخالد -

تقول نريد , فمن انتم حتى نعرف ,يمكن انت و مخلل , عموما هذه معلومات منشوره وليست اسرارا عسكرية نصف الحالات تقريبا لسعوديين و النصف الأخر لمقيمين من الجنسين ويكون في الغالب لأسباب أو ظروف يعانونها في أوطانهم كعدم القدره على سداد ما عليه هناك للسماسره الذين امنوا له الفيزا , و حالات الانتحار يا (( سعودي )) في المملكة لا تساوي واحد على ميه من البلدان الاخرى ولا تعد نسبه كبيرة مقارنة بعدد المواطنيين والمقيمين ,, وألانتحار ضريبة الحضارة كما يقال و الحضارة عكس البداوه والبداوه يربون الجمل و الجمل حيوان اليف وهو سفينة الصحراء ويصبر على الجوع والعطش ,,, ما أقول غير الله يهديك يا مخلل قصدي يا واقع.

الى سعودي واقع
أبوخالد -

كيف عرفت ان السعودية تكشف على السائق و تتغطى عن ابن عمها ؟ هل هذا ما تفعلون في داركم ؟ أم سبق لك أن عملت سائق عائلة في السعودية أم سمعت وتروج لما سمعت ,, نحن نعي أن أمثالك من الذين يلعبون على الحبلين بل الحبال لهم غاية أو هدف محدد وهو الأنتقاص من دور السعودية كدولة وكمجتمع كما لا تخفى علينا الأسباب , أرجوا أن تكون واقعي يا أخ واقع مستقبلا و تتحدث بما هو مثبت وبين عن السعودية المنطلقة من البداوه الى قمة الحضارة بسرعة الصاروخ ,, وعلى فكره البداوه من البادية والبادية يربون الجمل , والجمل حيوان اليف وهو سفينة الصحراء ويصبر على الجوع و العطش ,, أيضا الله يهديك

exaggerate
Rizgar -

about 100 years , Might

God bless Alghamidi
Said -

He was great during the confrontation, he was fighting against six and he won. They couldn’t defeat his logic so they started in a very miserable way to attack his credential, even one sheik attacked the Alghamidi because he has written notes,. and when the Aghamidi bring forward a Hadith so the other sheikh instead of defending his position started to count for us the name of the ( Ruwats and the reason of the hadith) only to show us that he has good memory but for the meaning Alghamidi won very strongly.Allah watik Alafieh ya sheikhna Alghamidi, you are a hero against those backward person.

هروب الفتيات
سعودي واقعي -

ولايهون دراسة جديدة مع احصائية دقيقة عن ظاهرة هروب الفتيات من منازلهم.

فضيحة
حمد -

لقد تابعت المناظرتين ولقد انتصر فيهما الشيخ الغامدي انتصارا حاسما اثبت موقفه بالنصوص والامثلة بيننما جيش كامل من الدكاتره لم يرد عليه الا بالشتيمة وبمحاولة التقليل من شانه ومهاجمته بطرق ليست من الاسلام بشيء. على كل البروفسورية ان يعتزروا منه ومنا نحن المشاهدين لانهم اضاعوا وقتنا ولم يفيدونا بشيء لم اكن من مؤيدي الاختلاط اما الان فلقد اقنعني الشيخ الجليل الغامدي بقوة حجته وتفكيره المنطقي وظبطه لنفسه ودماثة اخلاقه

اللهم ارنا الحق
محمد -

lقيل 30 سنه كان هناك اختلاط بين العئله وفى المدن والقرى ولم نسمع عن المتشددين الاموخرا وكنا نعيش فى امان وسؤددولم ينتشر الفساد الامؤخرا مع استقدام السائفين والخادمات وكرة الغاملين من الرجال فى المحلات النسائيه لن يتركك المتشائمين ايه الشيخ العامدى لان ذالك دونه حجاب بالنسبه لهم حتى ولو امتلات منازلهم بالخدم والحشم حتى انهم يمانعون الصور على البطاقات والجواز

تأييد إلى الشيخ
نديم زاهر -

شيخ المجددين الغامدي حفظك الله ورعاكيحتاج فقهنا الإسلامي إلى مجددين أمثالك يبعثون الروح إليه من جديد، حججهم رأيناها أوهى من خيط عنكبوت، ولا يضرك ما قالوا أنت مجتهد رغم أنوفهم تحياتي العميقة

مشكلة
سعودي -

من بين كل فتره وفتره يطلع لنا واحد بفتوى غريبه !! الدين اصبح لعبه الفتوى اصبحت لعبه! لا إله الا الله .. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

مافي فائدة
سعودي واقعي -

المشكل اعمق من مما تتصور يارجل

احترموا عقولكم
سعودي -

الشيخ الغامدي لا يتكلم الا بقال الله وقال الرسول؟؟؟ اسألكم بالله طاعة الله وسنةنبيه ام طاعة شيوخكم ؟؟؟؟؟

الصراحه
صايع والبخت ضايع -

ماذا لو اباح المفتي الاختلاط؟

نريد حجج
ابومحمد -

لست مع أوضد الغامدي . لكني لم أسمع من كل من عارضة مقارعة أدلته بأدله أو تفنيد أدلته ، بل كان الكلام على شخصه فقط . مرة أن منصبه ليس منصب افتاء ، ومرة أنه طالب علم صغير لا يحق له الافتاء ، ومرة أن أصل تخصصه محاسب وليس من خريجي كليات الشريعة ، ومرة التشكيك في أهدافه ونواياه . . والأخ الذي اورد كلام الشيخ البدير حفظه الله فأقول ينطبق كلام الشيخ على كل مفتي يقصد السوء أصاب في فتواه أو أخطأ ، لكن من يستطيع الحكم على النوايا غير الله سبحانه وتعالى . نريد أدله نعم نريد أدله . أما الحديث عن الرجل فلا يقدم أو يؤخر . وفتاوى ابن تيمية رحمه الله أكبر دليل فجل مشائخ عصره كانوا يعارضونه فهل نأخذ آراء علماء عصره فيه دون النظر في أدلته ؟؟؟؟ قال تعالى ( وإنا أو ياكم لعلى هدى أو في ظلال مبين ) والدليل هو الفاصل ، من المهتدي ومن الظال وليست الأماني والأصوات العالية .

نكره الحقيقة ونخافه
سعودي واقعي -

مشكلتنا أننا لانتقبل الحقيقة ونكره مواجهة الحقائق لاننا لا نستطيع تغيرها ياابوخالد، الحمدلله لايوجد في دارنا سائق ولا خادمة ولا يحزنون حتى ابريق الشاي وعصير الكوكتيل واللازانيا مع جبنة الموزاريلا اعملهم بنفسي صنع ادية وحياة عنية، بس اتمنى احد شجاع من المعلقين او المعلقات يثبت لكم كلامي

صدق د. الغامدي
فهد -

يجب ان نتبع القران الكريم وسنة الرسول الكريم

قليل من التفكير
رغد@ -

لا ادعى العلم ولا احلل ولا احرم قليل من التفكير.لو ان الاختلاط حرام من اكثر الاماكن اختلاط الاماكن المقدسه مكة والمدينه فى ابام معدوده الحج والعمرة وتكون اكثر شى ازداحام بين الجنسبن لو فكرنا قليل لو ارد الله لجعل لساء يوم ولرجال يوم او ايام مختلفه لا ادهى علم او فقه قليل من من التفكير ابراهيم عليه السلام حاج الله الى ان اهتدىقليل من التفكير

الى سعودي واقعي
أبوخالد -

من كلامك استشف انك لم تجرب بل سمعت فقط , وقد قلت لك بأن هذه حالات فردية ولكنك مصر أن تعمم هذا على كافة الشعب , لسنا ملائكة يا عزيزي و كذلك لسنا بشياطين , هل الشجاعة في نظرك التجني على الاخرين وهل الحل وقمة الالتزام و الأخلاق أن يتعلم رجالنا طبخ اللزانيا ؟ يبدو أنك تطبخ ما هو أكثر من اللزانيا و تحاول أن تسقينا ماهو أكثر من عصير الكوكتيل , فهل هذا حقد على السعودية ؟ اذا كان كذلك لماذا تسمي نفسك سعودي و أذا كان الهدف مختلف وترمي بحسن نية لأنتقاد أو جلد الذات كما يقولون فما هكذا تورد الابل الله يصلح حالك

الى nero
ايمان الوكيل -

يا neroإختلاط الرجل مع المرأة فى مصر لالالالالايعتبر حرام لا تكذب على شعبي, مصر هي الدولة العربية الوحيدة التي تعطي الحرية الكاملة للمرأءة انها تعمل في جميع المجالات وبالأخص في مجال الفن حيث ان الممثلة بإمكانها تقديم قبلات في الافلام

نعم الشيخ
طالب بن محمد -

الشيخ احمد سر على بركة الله ، واصدح بالحق في وجه هؤلاء الذين لايرديون ان يخالفهم احد وكانهم معصومون عن الخطا .. تحياتي

نعم الشيخ
طالب بن محمد -

الشيخ احمد سر على بركة الله ، واصدح بالحق في وجه هؤلاء الذين لايرديون ان يخالفهم احد وكانهم معصومون عن الخطا .. تحياتي

كفو يابوخالد
الفيصل - السعودية -

ياسعودي واقعي، وش اللي مشكلتنا اننا لا نتقبل الحقيقة؟!! أي حقيقة؟ تقعد تألف علينا وتقول حقيقة؟ اسمح لي أقول لك ان الواقعية في مكان وانت في مكان..

كفو يابوخالد
الفيصل - السعودية -

ياسعودي واقعي، وش اللي مشكلتنا اننا لا نتقبل الحقيقة؟!! أي حقيقة؟ تقعد تألف علينا وتقول حقيقة؟ اسمح لي أقول لك ان الواقعية في مكان وانت في مكان..

ايه زمن
كحيلان من الرياض -

والله ياخوان انا جيت اقول وارد على شيخنا الفاضل كلمتين ولاغيرها الله يرحمك يافهد ابن عبدالعزيز .الله يرحم علمائنا الافاضل من غادروالدنيا وفقدنا ثقلهم في المجتمع حتى اصبحت الفتوى ينطق بها غير اهل الفتوى .نسأل الله ان يهئ لولي امرنا من يخافك ويتقيك ويرزقه البطانه الصالحه وان يعز علمائنا الافاضل ويرفع شأنهم بعلمهم

ايه زمن
كحيلان من الرياض -

والله ياخوان انا جيت اقول وارد على شيخنا الفاضل كلمتين ولاغيرها الله يرحمك يافهد ابن عبدالعزيز .الله يرحم علمائنا الافاضل من غادروالدنيا وفقدنا ثقلهم في المجتمع حتى اصبحت الفتوى ينطق بها غير اهل الفتوى .نسأل الله ان يهئ لولي امرنا من يخافك ويتقيك ويرزقه البطانه الصالحه وان يعز علمائنا الافاضل ويرفع شأنهم بعلمهم

افهموها بقى
اخوكم -

افهموها بقى عندنا لا يجوز ان يحلل او يحرم الى من مشايخ نجد وأي رأي غير ذلك يعتبر شاذواذا كان من اهل بريده فيكون 100% المسأله هي الزعامه اذا تركوه فستكون سابقه خطيره وسيعقبها غيره ولذلك شنو الحرب عليه في كل مكان باقي يكفرونه ويخرجوه من الملهالمشكله الي يطبلون وهم لا يعلمون مع الخيل يا شقراء

افهموها بقى
اخوكم -

افهموها بقى عندنا لا يجوز ان يحلل او يحرم الى من مشايخ نجد وأي رأي غير ذلك يعتبر شاذواذا كان من اهل بريده فيكون 100% المسأله هي الزعامه اذا تركوه فستكون سابقه خطيره وسيعقبها غيره ولذلك شنو الحرب عليه في كل مكان باقي يكفرونه ويخرجوه من الملهالمشكله الي يطبلون وهم لا يعلمون مع الخيل يا شقراء

مساكين السعودين
الأرهاب والكباب -

كل نقاشاتهم وثقافتهم عم قيادة المرأه للسياره , والنساء بالعالم قادو المركبات الفضائيه خارج مسار الأرض, ويناقشون الأختلاط وكأن المرأه جرثومه او وباء, مع ان الاختلاط بكل مكان بالشارع والاسواق من اول ضهور الاسلام , لكن حاليا انغسلت ادمغتهم الخاويه واختلط معم الدين بالعادات البدويه والقبليه المتخلفه التي تقدس الناقه اكثر من المرأه

مساكين السعودين
الأرهاب والكباب -

كل نقاشاتهم وثقافتهم عم قيادة المرأه للسياره , والنساء بالعالم قادو المركبات الفضائيه خارج مسار الأرض, ويناقشون الأختلاط وكأن المرأه جرثومه او وباء, مع ان الاختلاط بكل مكان بالشارع والاسواق من اول ضهور الاسلام , لكن حاليا انغسلت ادمغتهم الخاويه واختلط معم الدين بالعادات البدويه والقبليه المتخلفه التي تقدس الناقه اكثر من المرأه

هلك المتنطعون
عثمان الصعيبي -

جميع الفتاوى التي قالها الشيخ الفاضل احمد بن قاسم الغامدي صحيحه ولاكن من التشدد والتزمت الذي يوجد عند اغلب الجهله في الدين يعتقدون ان الشيخ على خطأ .جزا الله الشيخ الفاضل احمد بن قاسم الغامدي خير الجزاء على تنويره للعقول الضيقه.سر ونحن ورائك ياشيخنا الفاضل والله يرعاك.

هلك المتنطعون
عثمان الصعيبي -

جميع الفتاوى التي قالها الشيخ الفاضل احمد بن قاسم الغامدي صحيحه ولاكن من التشدد والتزمت الذي يوجد عند اغلب الجهله في الدين يعتقدون ان الشيخ على خطأ .جزا الله الشيخ الفاضل احمد بن قاسم الغامدي خير الجزاء على تنويره للعقول الضيقه.سر ونحن ورائك ياشيخنا الفاضل والله يرعاك.

تروه محاسب
الطيار -

والله لاأتبع محاسب في ديني وإنما اتبع عالم رباني

تروه محاسب
الطيار -

والله لاأتبع محاسب في ديني وإنما اتبع عالم رباني

بارك الله فيك يا شيخ
مفلح -

بارك الله فيك يا شيخنا. لقد تصديت للذين يعتبرون انفسهم كالمعصومين من الخطأ .نحن بحاجة لامثالك

بارك الله فيك يا شيخ
مفلح -

بارك الله فيك يا شيخنا. لقد تصديت للذين يعتبرون انفسهم كالمعصومين من الخطأ .نحن بحاجة لامثالك

حتى انت يا خوليو!
ابن ماء السماء -

لولا ان قيصر قال حتى انت يا بروتس لقلت خوليو ! وانت جنابك في كل عرس لك قرص ؟ هذه سخافات المسلمين فاتركها لهم ، واعبد انت نفسك ! سبحان الله الخالق ( رغما عنك) ، بعض البشر عاوز جنازة عشان يلطم بس!

حتى انت يا خوليو!
ابن ماء السماء -

لولا ان قيصر قال حتى انت يا بروتس لقلت خوليو ! وانت جنابك في كل عرس لك قرص ؟ هذه سخافات المسلمين فاتركها لهم ، واعبد انت نفسك ! سبحان الله الخالق ( رغما عنك) ، بعض البشر عاوز جنازة عشان يلطم بس!

هنيئا لك الأضواء ..
salem -

كا الغامدي رجلا مغمورا لايعرفه أحد ، وأصبح الان من ألمع النجوم ، وضيف تفتح له أبواب الاعلام ، وتتسابق الصحف لنقل تصريحاته .. واذا كان الأمر كذلك فلا بأس أن يلحن في القول ، ويعبث في الفتوى .. فللأضواء ثمن غال يجب الوفاء به .. فهنيئا لك الأضواء ، وأحسن الله عزاءك .. !

هنيئا لك الأضواء ..
salem -

كا الغامدي رجلا مغمورا لايعرفه أحد ، وأصبح الان من ألمع النجوم ، وضيف تفتح له أبواب الاعلام ، وتتسابق الصحف لنقل تصريحاته .. واذا كان الأمر كذلك فلا بأس أن يلحن في القول ، ويعبث في الفتوى .. فللأضواء ثمن غال يجب الوفاء به .. فهنيئا لك الأضواء ، وأحسن الله عزاءك .. !

صبر أيه ابوخالد
سعودي واقعي -

وألانتحار ضريبة الحضارة كما يقال و الحضارة عكس البداوه والبداوه يربون الجمل و الجمل حيوان اليف وهو سفينة الصحراء ويصبر على الجوع والعطش : ياابوخالد اغلب حالات انتحار السعوديين من ربعك البدونز ولا نسيت سبعنية محائل التى انتحرت بسب الفقر تابع الصحافة السعودية وبلاش تركيز على الصفحات الرياضية ومتابعة اخبار المزايين واحلى معزة وغيره، بعدين جوع وعطش وصبر ايه اللى جاي تئول عليه! يارجل انتم ارتفاع سعر الرز والبيبسي نصف ريال كاد أن يتسبب لكم بأنهيارات وازمات في بطونكم.

صبر أيه ابوخالد
سعودي واقعي -

وألانتحار ضريبة الحضارة كما يقال و الحضارة عكس البداوه والبداوه يربون الجمل و الجمل حيوان اليف وهو سفينة الصحراء ويصبر على الجوع والعطش : ياابوخالد اغلب حالات انتحار السعوديين من ربعك البدونز ولا نسيت سبعنية محائل التى انتحرت بسب الفقر تابع الصحافة السعودية وبلاش تركيز على الصفحات الرياضية ومتابعة اخبار المزايين واحلى معزة وغيره، بعدين جوع وعطش وصبر ايه اللى جاي تئول عليه! يارجل انتم ارتفاع سعر الرز والبيبسي نصف ريال كاد أن يتسبب لكم بأنهيارات وازمات في بطونكم.

حشفا وسوء كيلة
ابن ماء السماء -

يا ناس اسكتوا فقد استحت الجبال الثقال منكم ، قدر ايش وحكمة ايش ؟ وكأنه اتى بثالثة الاثافي . الناس تبحث في علوم النانو لتنتج ما يفيدها وهؤلاء القوم الاغبياء يطالعون في طائر على شجرة فاختلفوا في امره ، فهمهم ذلك واثقل تفكيرهم الساذج ،فتباحثوا ، فتراهنوا ، فشد كل منهم الاخر واغلظ في القول وندد وهدد وازبد وارعد، اترى غراب هذااو حمامة ! فتحمس البعض وقال بل هوغراب ولتثبتن الايام سداد رأيي وعمق حكمتي ولتندمن على حكمكم بانه حمامه ولتعرفن اي فتى عارضتوا ! الحمد لله والشكر بس ... والله ان لابي حنيفة ان يمد قديمه بنعليه ! فعلا شعوب عجيبة . جعلتونا اضحوكة العالم . كفى مسخرة ، كأنكم بنو اسرائيل قيل لهم اذبحوا بقرة وكفى ، فتسائلوا ما لونها وما شكلها وما صفتها ، واحد يقول زنديق والثاني يقول حكيم عصره ، وكأنه اتى بالتايهه المعجزه!! علشان والله قال بجواز الاختلاط . ان تغطت الحرمة والا ما تغطت ، اختلطت والا ما اختلطت ما فرقت ولا هو مهم ، لا بيرفع هذا من قدرها ولا بينزل ، ولا بيرفع من قدركم ولا بينزل ، المهم المخ التنك والعقل الرجعي هذا اللي عايشين فيه ذكورا واناثا هو اللي يتغطى والا لا ؟ يختلط بالافكار المختلفة والا لا ، هذا المهم ! قبل ان تقرروا تغطية المرأة واختلاطها ، قرروا اختلاط عقولكم انتم . الا قاتل الله الجهل . يطبل الليبراليون للغامدي ويرقصون، وما دروا انهم يرقصون لخيبتهم وكأنهم حققوا انتصارا عظيما ، ويهاجم المتطرفون المحافظون باستماته وكأن الغامدي غير مجرى التاريخ اذ طعنهم في مطعن، وانا اقول ; كلا الاخوين مضراط لكن شهاب الدين اضرط من اخيه ; وكلا الفريقين والله اهون من جناح بعوضة عند العالم قبل رب العالمين! ولا حول ولا قوة الا بالله على هذه الامة المسكينة ، وصدق القائل ;انما غثاء كغثاء السيل;! .

حشفا وسوء كيلة
ابن ماء السماء -

يا ناس اسكتوا فقد استحت الجبال الثقال منكم ، قدر ايش وحكمة ايش ؟ وكأنه اتى بثالثة الاثافي . الناس تبحث في علوم النانو لتنتج ما يفيدها وهؤلاء القوم الاغبياء يطالعون في طائر على شجرة فاختلفوا في امره ، فهمهم ذلك واثقل تفكيرهم الساذج ،فتباحثوا ، فتراهنوا ، فشد كل منهم الاخر واغلظ في القول وندد وهدد وازبد وارعد، اترى غراب هذااو حمامة ! فتحمس البعض وقال بل هوغراب ولتثبتن الايام سداد رأيي وعمق حكمتي ولتندمن على حكمكم بانه حمامه ولتعرفن اي فتى عارضتوا ! الحمد لله والشكر بس ... والله ان لابي حنيفة ان يمد قديمه بنعليه ! فعلا شعوب عجيبة . جعلتونا اضحوكة العالم . كفى مسخرة ، كأنكم بنو اسرائيل قيل لهم اذبحوا بقرة وكفى ، فتسائلوا ما لونها وما شكلها وما صفتها ، واحد يقول زنديق والثاني يقول حكيم عصره ، وكأنه اتى بالتايهه المعجزه!! علشان والله قال بجواز الاختلاط . ان تغطت الحرمة والا ما تغطت ، اختلطت والا ما اختلطت ما فرقت ولا هو مهم ، لا بيرفع هذا من قدرها ولا بينزل ، ولا بيرفع من قدركم ولا بينزل ، المهم المخ التنك والعقل الرجعي هذا اللي عايشين فيه ذكورا واناثا هو اللي يتغطى والا لا ؟ يختلط بالافكار المختلفة والا لا ، هذا المهم ! قبل ان تقرروا تغطية المرأة واختلاطها ، قرروا اختلاط عقولكم انتم . الا قاتل الله الجهل . يطبل الليبراليون للغامدي ويرقصون، وما دروا انهم يرقصون لخيبتهم وكأنهم حققوا انتصارا عظيما ، ويهاجم المتطرفون المحافظون باستماته وكأن الغامدي غير مجرى التاريخ اذ طعنهم في مطعن، وانا اقول ; كلا الاخوين مضراط لكن شهاب الدين اضرط من اخيه ; وكلا الفريقين والله اهون من جناح بعوضة عند العالم قبل رب العالمين! ولا حول ولا قوة الا بالله على هذه الامة المسكينة ، وصدق القائل ;انما غثاء كغثاء السيل;! .

بلاش مزايدت
سعودي واقعي -

الاعزاء ابوخالد، والفيصل - السعودية : يقال أن القبول والاعتراف بالمرض هو أول مرحلة في طريق العلاج الشاق والطويل والله اعلم. ياحبيبي ليس مجرب فقط بل رأت عيني الاثنين والدليل الاجانب يبعون ملابس نساءنا الداخلية ماذا تقول في هذا؟؟!! لا تتهمني بالتجني على احد ياابوخالد انا صريح ودغري وواقعي بعد ياابيض يا اسود لاتوجد عندي منطقة رمادية ولا اقحوانية ولماذا احقد على بلدي وكفاية مداهنات ومزايدت على وطنية على أي انسان لا يعجبكم كلامه او عندما يقول الحق وهذي ام المصائب في بلدنا والسبب الرئيس الى ماألت اليه حال بلادنا من فساد وظلم ونهب للمال العام واحباط وبلاوي لايتسع المجال لذكره الان.

بلاش مزايدت
سعودي واقعي -

الاعزاء ابوخالد، والفيصل - السعودية : يقال أن القبول والاعتراف بالمرض هو أول مرحلة في طريق العلاج الشاق والطويل والله اعلم. ياحبيبي ليس مجرب فقط بل رأت عيني الاثنين والدليل الاجانب يبعون ملابس نساءنا الداخلية ماذا تقول في هذا؟؟!! لا تتهمني بالتجني على احد ياابوخالد انا صريح ودغري وواقعي بعد ياابيض يا اسود لاتوجد عندي منطقة رمادية ولا اقحوانية ولماذا احقد على بلدي وكفاية مداهنات ومزايدت على وطنية على أي انسان لا يعجبكم كلامه او عندما يقول الحق وهذي ام المصائب في بلدنا والسبب الرئيس الى ماألت اليه حال بلادنا من فساد وظلم ونهب للمال العام واحباط وبلاوي لايتسع المجال لذكره الان.

لمتى نردد قيل وقال!
رافد جزراوي -

لمتى نردد عن قيل عن فلان وقال علان عن أبي فتوان !ألم يخطر ببال علمائنا ألمؤقرين أن يكونوا الناقلين عن فلان وعلان مخطئين بالنقل أو المفهوم ! ألم يخطر على بال العلماء أن بعض ألأحاديث المتردده قيلت عن فلان وعلان بفترتها الزمنييه ومتطلبات عصرها ( زمنآ ومكانآ ) وليست صالحه لعصرنا ( الحالي ) مع ماهوا متواجد من قفزه حداثييه للدوول المتحضره وسيول المعلوماتيه كالتي تتواجد بيد شبابنا المتعطش لكل المعلومات المطروحه خاصه كالتي تفجر وتنحر ألأفكار المتحجره الثابته المانعه من التماشي مع ألتأخي و التقدم والحداثه للرؤيه الواقعييه لعالمنا الحالي كلنا أبناء هذه البشريه وأتقانا من يخدم مستقبلها بدون التمييز بين شعوبها وأديانها وألوان بشرتها لأننا جميعآ من خلق ألله ولو أراد أن نكون أتباع دين واحد لفعل !

لمتى نردد قيل وقال!
رافد جزراوي -

لمتى نردد عن قيل عن فلان وقال علان عن أبي فتوان !ألم يخطر ببال علمائنا ألمؤقرين أن يكونوا الناقلين عن فلان وعلان مخطئين بالنقل أو المفهوم ! ألم يخطر على بال العلماء أن بعض ألأحاديث المتردده قيلت عن فلان وعلان بفترتها الزمنييه ومتطلبات عصرها ( زمنآ ومكانآ ) وليست صالحه لعصرنا ( الحالي ) مع ماهوا متواجد من قفزه حداثييه للدوول المتحضره وسيول المعلوماتيه كالتي تتواجد بيد شبابنا المتعطش لكل المعلومات المطروحه خاصه كالتي تفجر وتنحر ألأفكار المتحجره الثابته المانعه من التماشي مع ألتأخي و التقدم والحداثه للرؤيه الواقعييه لعالمنا الحالي كلنا أبناء هذه البشريه وأتقانا من يخدم مستقبلها بدون التمييز بين شعوبها وأديانها وألوان بشرتها لأننا جميعآ من خلق ألله ولو أراد أن نكون أتباع دين واحد لفعل !

الاجانب الرجال
سعودي واقعي -

وهنا اقصد (الاجانب الرجال يبعون ملابس نساءنا الداخلية) وهذي لن تجدها في بلاد الكفر كما تسمون!

الاجانب الرجال
سعودي واقعي -

وهنا اقصد (الاجانب الرجال يبعون ملابس نساءنا الداخلية) وهذي لن تجدها في بلاد الكفر كما تسمون!

نفس الاسطوانه
أبوخالد -

قصة الجمل أن أحد التلاميذ كلما طلب منه كتابة موضوع انشائي ( تعبير ) عن اي شيء يبداء بسطر عن الموضوع الرئيس ثم يكمل عن الجمل فلو مثلا كان الموضوع القنبلة الذرية لقال القنبلة الذرية خطيره على الجمل والجمل حيوان اليف ... الخ ,يعني نكته مثل هرطقاتك , انت تردد اسطوانة مشروخه تعبت اذاننا من سماعها لا لشيء إنما فقط للتقليل من قدراتنا و منهجنا في الحياة و اضهار دولتنا الفتية كدولة مريضة , لا تنسى اننا مجتمع متكامل بعيوبه ومميزاته بسيئاته وحسناته والمرض إنما هو في قلبك شفاك الله منه , أنت وبعض الاشخاص الذين تهاجمون السعودية هنا في ايلاف لا تنتقدون منهج بل منهجكم الانتقاد , و دولة مثل المملكة العربية السعودية وشعبها من الذين يحتفون بمزايين الابل والتراث في نفس الوقت الذي يحتفون بأنجازاتهم العلمية و التقدمية من مدن صناعية و طبية و علمية دولة وشعب جدير بأحترام الكبار قبل الصغار أمثالك ولا تنسى الفترة الزمنية لقيام كل هذه الانجازات , أما فيما يخصني فأنا لا أتابع الرياضة وليست من اهتماماتي ولي كل الشرف أن أكون بدوي او بدونز كما تقول ولكنني افخر اولا و أخيرا و أبدا بكوني رجلا من الله عليه بأن يكون مواطن سعودي .

نفس الاسطوانه
أبوخالد -

قصة الجمل أن أحد التلاميذ كلما طلب منه كتابة موضوع انشائي ( تعبير ) عن اي شيء يبداء بسطر عن الموضوع الرئيس ثم يكمل عن الجمل فلو مثلا كان الموضوع القنبلة الذرية لقال القنبلة الذرية خطيره على الجمل والجمل حيوان اليف ... الخ ,يعني نكته مثل هرطقاتك , انت تردد اسطوانة مشروخه تعبت اذاننا من سماعها لا لشيء إنما فقط للتقليل من قدراتنا و منهجنا في الحياة و اضهار دولتنا الفتية كدولة مريضة , لا تنسى اننا مجتمع متكامل بعيوبه ومميزاته بسيئاته وحسناته والمرض إنما هو في قلبك شفاك الله منه , أنت وبعض الاشخاص الذين تهاجمون السعودية هنا في ايلاف لا تنتقدون منهج بل منهجكم الانتقاد , و دولة مثل المملكة العربية السعودية وشعبها من الذين يحتفون بمزايين الابل والتراث في نفس الوقت الذي يحتفون بأنجازاتهم العلمية و التقدمية من مدن صناعية و طبية و علمية دولة وشعب جدير بأحترام الكبار قبل الصغار أمثالك ولا تنسى الفترة الزمنية لقيام كل هذه الانجازات , أما فيما يخصني فأنا لا أتابع الرياضة وليست من اهتماماتي ولي كل الشرف أن أكون بدوي او بدونز كما تقول ولكنني افخر اولا و أخيرا و أبدا بكوني رجلا من الله عليه بأن يكون مواطن سعودي .

بلاش حقد
أبوخالد -

تقول بلاش مزايدات ونقول بلاش حقد , تتكلم عن الفساد كأننا عايشيين في بار !! قلت لك نحن مجتمع بعيوبه وحسناته كباقي عباد الله وسائر الدول و نحن أفضل من غيرنا بكثير وأنا اتفق معك بأن الاعتراف بالمرض هو بداية العلاج ولذلك ادعوك أن تعترف بمرضك الذي فاض به قلبك و فؤادك , تسمي نفسك سعودي و تخاطبنا بقولك انتم اي السعوديين و أفلست حتى بدأت تتطرق للرز والبيبسي و البطون وتقول عن نفسك صريح و ( دغري ) و نقول ما نعرف بأن مادح نفسه كذاب ,, أي صراحه هذه التي تدعوك للتجني على بلد بأكمله ؟ إن الفرق بين الصراحه و الوقاحه خيط رفيع فأحذر يا أخ دغري , لا ننكر بأن لدينا مشاكل كسائر الدول و لكن مشاكلنا أمثالك من الذين يضعون العصي في الدواليب وليس لهم هم سوى تصيد الأخطاء التي لولا العمل ما حدثت لأن من لا يعمل لا يخطيء , حفظ الله بلادنا من شرور امثالك , وعندما تقول رأيت بأم عينك اذا إما تكون مشارك أو شاهد وصمت وكلا الحالتين لا تشرف , وبلغتك أقول لا تسويلنا فيها عادل أمام فأنت أبعد ما تكون عن الكوميديا أو التراجيديا و الدراما أنت حاله خاصه لا تضح ولا تبكي ولا تشد المشاهد .

بلاش حقد
أبوخالد -

تقول بلاش مزايدات ونقول بلاش حقد , تتكلم عن الفساد كأننا عايشيين في بار !! قلت لك نحن مجتمع بعيوبه وحسناته كباقي عباد الله وسائر الدول و نحن أفضل من غيرنا بكثير وأنا اتفق معك بأن الاعتراف بالمرض هو بداية العلاج ولذلك ادعوك أن تعترف بمرضك الذي فاض به قلبك و فؤادك , تسمي نفسك سعودي و تخاطبنا بقولك انتم اي السعوديين و أفلست حتى بدأت تتطرق للرز والبيبسي و البطون وتقول عن نفسك صريح و ( دغري ) و نقول ما نعرف بأن مادح نفسه كذاب ,, أي صراحه هذه التي تدعوك للتجني على بلد بأكمله ؟ إن الفرق بين الصراحه و الوقاحه خيط رفيع فأحذر يا أخ دغري , لا ننكر بأن لدينا مشاكل كسائر الدول و لكن مشاكلنا أمثالك من الذين يضعون العصي في الدواليب وليس لهم هم سوى تصيد الأخطاء التي لولا العمل ما حدثت لأن من لا يعمل لا يخطيء , حفظ الله بلادنا من شرور امثالك , وعندما تقول رأيت بأم عينك اذا إما تكون مشارك أو شاهد وصمت وكلا الحالتين لا تشرف , وبلغتك أقول لا تسويلنا فيها عادل أمام فأنت أبعد ما تكون عن الكوميديا أو التراجيديا و الدراما أنت حاله خاصه لا تضح ولا تبكي ولا تشد المشاهد .

شكرا بو خالد
أماراتي -

شكرا اخي بو خالد أشهد أنك أصيل وأبن قبائل ووطني غيور على بلدك السعودية.أشهد أنك كفيت ووفيت في الرد على مثل هؤلاء الناس الذين ينسبون أنفسهم إلى السعودية والسعودية وأهل السعودية منهم براء.

شكرا بو خالد
أماراتي -

شكرا اخي بو خالد أشهد أنك أصيل وأبن قبائل ووطني غيور على بلدك السعودية.أشهد أنك كفيت ووفيت في الرد على مثل هؤلاء الناس الذين ينسبون أنفسهم إلى السعودية والسعودية وأهل السعودية منهم براء.

مبروك عليك
سعودي واقعي -

مبروك عليك.

مبروك عليك
سعودي واقعي -

مبروك عليك.

الحجة بالحجة
محمد حسن -

الرجل عرض أفكاره ودعمها بحجج من الكتاب والسنة وعلى المخالف دحض هذه الآراء كذلك بالكتاب والسنة دون اتهامه وتجريحه بكلام لايجوز .

الحجة بالحجة
محمد حسن -

الرجل عرض أفكاره ودعمها بحجج من الكتاب والسنة وعلى المخالف دحض هذه الآراء كذلك بالكتاب والسنة دون اتهامه وتجريحه بكلام لايجوز .

ابواحسن من غيرنا
سعودي واقعي -

من يوم قراءت في تعليقك جمال وسفينة فضاء وعطش وصحراء وأن غاسلن ايدي منك وتأكد لي ماعندك احد وأن النقاش مع امثالك عقيم وغير مفيد اطلاقا، لان فكره اساسا عقيم، بعدين بلاش تكذب علينا وتردد نفس الاسطونة المشروخة وتضحك الناس عليك مثل الارجوز؟؟ (نحن أفضل من غيرنا بكثير) استحي وفوق من احلامك الوردية ياابواحسن من غيرنا تحرك ثقف نفسك شف العالم من حواليك.

ابواحسن من غيرنا
سعودي واقعي -

من يوم قراءت في تعليقك جمال وسفينة فضاء وعطش وصحراء وأن غاسلن ايدي منك وتأكد لي ماعندك احد وأن النقاش مع امثالك عقيم وغير مفيد اطلاقا، لان فكره اساسا عقيم، بعدين بلاش تكذب علينا وتردد نفس الاسطونة المشروخة وتضحك الناس عليك مثل الارجوز؟؟ (نحن أفضل من غيرنا بكثير) استحي وفوق من احلامك الوردية ياابواحسن من غيرنا تحرك ثقف نفسك شف العالم من حواليك.

الله يسامحك
أبوخالد -

مشكلتك انك تعتقد أنك الأذكى والأكثر ثقافة و شفت الي ماشافه أحد غيرك , صدقني إني فعلا حزين من أجلك و من أجلنا لأنك كما تقول سعودي و محسوب علينا , أنا لن أقول لك بأني مثقف أكثر منك ولا عشت بالخارج سنوات طوال وزرت القارات الأربع أو قرأت كتب ربما تعادل أيام عمرك ولن أقول لك أنك لن ترقى لمستوى تلميذ من تلاميذي إلا بمعجزة الفهم والإدراك ,لن أقول كل هذا LOL, كلامك يا عزيزي ممجوج و ممطوط و مكرر ,, باختصار كلام جرائد و مسلسلات ومن يضحك الناس عليه ليس أنا بل أنت والأرجوز أيضا أنت بكل تأكيد , ثقافتك أيها الرجل الطيب هي ثقافة البيبسي و الأرز ومن يبيع الملابس الداخلية للنساء , هذه اهتماماتك ولا ترى أبعد من أنفك وهذا أكبر دليل أننا مجتمع متكامل بمثقفيه وجهلته و عاقليه و مجانينه ,, عموما أنا أقر بأني قد قسوت عليك قليلا ولم يكن لي حق في ذلك فأنت كما تقول مني وفيني ( سعودي ) وقد قيل في الأمثال ( خشمك منك لو كان أعوج ) لكن أعلم هداك الله أن ليس كل ما تقراء صحيح فلا تتبنى مناهج الآخرين فأنت لا تعرف نواياهم وتكلم عن قناعة بعد تفكير وتدبير حتى تكون لك الحجه و المقدرة على الاقناع , أنا أعتذر لو كنت أغضبتك ولكنك انتقصت من وطن بأكمله وأنت عندي لا تسوى ذره من ترابه ,, عموما فيما يخصني أنا الله يسامحك .

الله يسامحك
أبوخالد -

مشكلتك انك تعتقد أنك الأذكى والأكثر ثقافة و شفت الي ماشافه أحد غيرك , صدقني إني فعلا حزين من أجلك و من أجلنا لأنك كما تقول سعودي و محسوب علينا , أنا لن أقول لك بأني مثقف أكثر منك ولا عشت بالخارج سنوات طوال وزرت القارات الأربع أو قرأت كتب ربما تعادل أيام عمرك ولن أقول لك أنك لن ترقى لمستوى تلميذ من تلاميذي إلا بمعجزة الفهم والإدراك ,لن أقول كل هذا LOL, كلامك يا عزيزي ممجوج و ممطوط و مكرر ,, باختصار كلام جرائد و مسلسلات ومن يضحك الناس عليه ليس أنا بل أنت والأرجوز أيضا أنت بكل تأكيد , ثقافتك أيها الرجل الطيب هي ثقافة البيبسي و الأرز ومن يبيع الملابس الداخلية للنساء , هذه اهتماماتك ولا ترى أبعد من أنفك وهذا أكبر دليل أننا مجتمع متكامل بمثقفيه وجهلته و عاقليه و مجانينه ,, عموما أنا أقر بأني قد قسوت عليك قليلا ولم يكن لي حق في ذلك فأنت كما تقول مني وفيني ( سعودي ) وقد قيل في الأمثال ( خشمك منك لو كان أعوج ) لكن أعلم هداك الله أن ليس كل ما تقراء صحيح فلا تتبنى مناهج الآخرين فأنت لا تعرف نواياهم وتكلم عن قناعة بعد تفكير وتدبير حتى تكون لك الحجه و المقدرة على الاقناع , أنا أعتذر لو كنت أغضبتك ولكنك انتقصت من وطن بأكمله وأنت عندي لا تسوى ذره من ترابه ,, عموما فيما يخصني أنا الله يسامحك .

توضيح
أبوخالد -

فقط للتوضيح حتى لا يختلط عليك الأمر , القارات الاربع اوروبا , أمريكا , أفريقيا , استراليا , بالأضافه طبعا لأسيا التي نعيش فيها ,,, وهي موطن الجمل الاصلي

توضيح
أبوخالد -

فقط للتوضيح حتى لا يختلط عليك الأمر , القارات الاربع اوروبا , أمريكا , أفريقيا , استراليا , بالأضافه طبعا لأسيا التي نعيش فيها ,,, وهي موطن الجمل الاصلي