أخبار

مجلس الشورى البحريني يحظر الخمر على المسلمين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وافق الشورى البحريني اليوم على مشروع قانون لمنع الخمور شرط منح الاستثنائية لغير المسلمين.

سارة رفاعي من المنامة: في خطوة مفاجئة وافق مجلس الشورى البحريني (المعين) صباح اليوم على مشروع قانون تقدم به مجلس النواب البحريني (المنتخب) لتجريم الخمور بيعاً واستهلاكاً في البحرين شرط منح الاستثنائية لغير المسلمين فيها على أن يتم تحديد أماكن تعاطيها بالنسبة لهم، وشهدت الجلسة اليوم نقاشات ساخنة بين مؤيدين ومعارضين منهم رجال دين ورجال أعمال ومستقلين.

وكان مجلس النواب أقر مشروعا بقانون يمنع استيراد أو تصدير أو حيازة أو بيع أو صنع أو تقطير أي مشروب مسكر أو تقديمه أو تناوله في الأماكن العامة والخاصة، ويقضي مشروع القانون، بإضافة مادتين لقانون العقوبات، تنصان على أن "يحظر في غير الأحوال المصرح بها بقرار من وزير الصحة من أجل البحوث والتجارب العلمية أو الخاص بالأدوية الطبية استيراد أو تصدير أو حيازة أو بيع أو صنع أو تقطير أي مشروب مسكر أو تقديمه أو تناوله في الأماكن العامة والخاصة".

وأضاف النواب في تعديلهم "يعاقب كل من يخالف أحكام المادة السابقة بالحبس أو الغرامة التي لا تتجاوز 500 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين. ويعاقب بالعقوبة ذاتها مستغل المحل العام الذي وقعت فيه الجريمة أو مديره المسؤول إذا ثبت علمه بالجريمة. وتضاعف العقوبة في حال العود في أي من الحالتين السابقتين".

وكانت لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشورى إنها تدارست مشروع القانون وتبادلت بشأنه وجهات النظر من قبل أعضاء اللجنة والمستشارين القانونيين بالمجلس، واطلعت اللجنة على رأي لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى والذي جاء مؤكدًا لسلامة مشروع القانون من الناحيتين الدستورية والقانونية، واطلعت على رأي المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وبعد الاستئناء بمرئيات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في تحريم المسكرات وضرورة تجريم الأفعال التي تتصل بها بالنسبة للمسلمين، وعلى وجوب العقوبة على أي مسلم تناول مسكراً، وعلى اعتبار المسكرات مالاً مهدراً غير محترم بالنسبة للمسلمين، واعتبارها مالاً محترماً بالنسبة لغير المسلمين، وأن أحكام الشريعة الإسلامية لا توجب العقوبة على غير المسلم لمجرد شربه المسكرات". وأضافت " في ضوء ذلك رأت اللجنة أهمية الموافقة من حيث المبدأ على مشروع القانون، وعلى مواده كما وردت تفصيلاً بالجدول المرفق".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله أكبر
ابو مصعب -

خطوه مباركه و نطلب المزيد من الإصلاح

الله أكبر
ابو مصعب -

الله أكبر و العزه للإسلام

خطوة أولى
نواف -

الحمدلله أن يرتاح أخواننا في البحرين من هاذا المنكر العظيم وهاذه خطوة أولى فأنا كسعودي لا أرضى على أخواننا وأشقائنا في البحرين أن يكون بلدهم سياحه لشرب الخمور والزنا مما حرمته الشريعة وتوجب غضب الرحمن .. وأنشاء الله أن تكون هاذه خطوة أولى لمنع الخمور بالكلية حتى على غير المسلمين نحن نطبق شريعتنا في بلداننا واذا أرادوا خمورهم ليذهبوا لبلدانهم ويكفونا شرهم هم يطالبون بنزع حجاب المراءة ويطبقون قوانينهم.. فمن باب أولى أن نحترم ليس قوانيننا فحسب .. بل ديننا وشريعتنا!

غير مغهوم
خوليو -

كيف سيتناول الغير مسلم كأس نبيذ مفيد للقلب مع الطعام وفوائده مثبتة كمضاد للأكسدة ومنشط للدماغ إن كان ممنوعاً استيراده، يجب الترخيص لغير المسلم بالاستيراد، وهذا من صالحه وستكون أكبر تجارة رابحة في البحرين، لاأظن أن الشرب بالمنازل يمكن مراقبته، في عام 1929 حُظر بيع المشروبات الكحولية في الولايات المتحدة الأميركية فتضاعف الاستهلاك لأكثر من الدوبل، دائما تسير الشريعة خلف الحضارة وبدل أن يشرحوا للشعب فوائد المشروب بكميات قليلة يمنعونها، فيزيد التهريب ويزيد الإدمان وتشمع الكبد، ويزيد استهلاك المسلمين للكحول عندما يسافرون للخارج.

واللة مشكلة
محمد الاعظمى -

وبعدين وين الناس تروح فى الويك اند

تساؤل
تحسين حسين -

ارجوك ان تصفني الجنة!

عقبال
سحر سمير -

.البحرين بلد عربى مسلم والخمره والدعاره لا يعتبر ابدا من مظاهر التقدم والانفتاح والرقي بل العكس .. اللهم اعز الاسلام والمسلمين.

شكة دبوس
بوحة الصباحي -

وهناك دول اسلامية تفخر بوجود المصنع الوطني للخمور وتسعد بتحقيقه اعلي الارباح

تخفيف الازدحام
عبدالحميد -

من فوائد هذا القرار القضاء على ازدحام الجسر ايام الويكند..!!

محلل
محلل -

لا يحتاج ان تبرر لنفسك الشرب , اشرب وانت ساكت , الشريعه دائما هي التي تسير امام الحضاره وليس العكس