أخبار

أزمة الخطوط الجوية الكويتيّة العراقيّة تعود بعد عشرين عاماً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عادت أزمة الخطوط الجوية الكويتية - العراقية إلى الواجهة بعد عشرين عاما وذلك عند حجز طائرة عراقية في لندن بناء على حكم قضائي لصالح الخطوط الكويتية. وعلى الأثر استصرحت إيلاف عددا من المراقبين للوقوف عند رأيهم فكان إجماع على ضرورة المعالجة بعقلانية من قبل حكومتي البلدين.

تفجرت مجددا هذا الأسبوع أزمة بين الخطوط الجوية الكويتية ونظيرتها العراقية بعد مرور 20 عاما تقريبا، وذلك بسبب خلاف مالي مع الخطوط الكويتية يعود الى استيلاء النظام العراقي حينها على سبعة عشر طائرة تملكها الخطوط الجوية الكويتية التي تطالب العراق بدفع 1.2 مليار دولار.
وقد تفجرت الأزمة يوم الأحد الماضي عندما بدأت أول رحلة للخطوط العراقية لتدشين خط لندن، وبمجرد هبوط الطائرة في مطار لندن كان في إنتظارها حكم قضائي صادر من محكمة لندن يقضي باحتجاز الطائرة العراقية، وذلك بناء على دعوى قضائية تقدمت بها شركة الخطوط الجوية الكويتية ضد نظيرتها العراقية تداولتها المحاكم البريطانية خلال السنوات الماضية.
وقد طالبت الشركة الكويتية يوم الجمعة الماضي أمام محكمة لندن العليا بتسديد مبلغ 1,2 مليار دولار، واتهم محامي الخطوط الكويتية ديفيد سكوري الخطوط العراقية برفض الايفاء بالتزاماتها و"بالحنث بالقسم والاحتيال وتضليل القضاء".

ولكن للأزمة تداعياتها وأبعادها وأسبابها وآثارها. . ولكن السؤال الذي يطرح نفسه على الساحة هل ستلقي الأزمة بين الخطوط الجوية الكويتية ونظيرتها العراقية بظلالها على العلاقات بين البلدين؟ هذا ما سنتعرف إليه في الأسطر التالية من خلال هذا التحقيق.

17 طائرة استولى عليها صدام
في البداية قال رئيس الطيارين وعضو مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية سابقا والكاتب سامي النصف إن المشكلة بدأت بين الخطوط الجوية الكويتية ونظيرتها العراقية عام 1990 بعد استيلاء نظام صدام آنذاك على سبعة عشر طائرة تملكها الشركة الكويتية بأنواع مختلفة، وقد دمر بعضها مع بداية الغزو، وفي الموصل في العراق بعد عام 1991 إبان التحرير ضمن حرب تحرير الكويت، وبقية الطائرات تم تهريبها إلى إيران من جانب النظام العراقي آنذاك. وبعد حرب تحرير الكويت ولأن الطائرات الكويتية مؤمن عليها لدى شركة لويدز البريطانية فقامت الأخيرة برفع دعاوى قضائية في لندن أمام المحاكم البريطانية، حيث طالبت العراق بالتعويض عن الطائرات التي خسرتها الشركة، وذلك لأن الخطوط العراقية إستخدمت الطائرات الكويتية وتسبب هذا الاستخدام بتدميرها.

حكم قضائي لصالح الكويت
وشرح أن الخطوط العراقية أدلت برأيها في الموضوع وصدر الحكم من المحكمة البريطانية لصالح الكويتية بنحو مليار ومئتي مليون دولار، إلا أن الدولة العراقيةكما الشركة لم تحاولا معالجة الأمر، إذ كان بالإمكان سداد جزء نقدي والآخر عيني كالمشاركة في خطوط أو مشروعات مشتركة، لأن الشركة العراقية دمرت بسبب وضع الحرب في الوقت الذي تمتلك فيه الشركة الكويتة شركة حجز، وشركة تزويد الطائرات بالأغذية وغيرها، وكان بإمكان العراقية أن تأتي بحلول لحل هذا الإشكال خاصة وان الكويتية ميزانياتها مغلقة منذ ما يقارب من أربع سنوات ولديها خسائر وديون تقدر بنحو 800مليون دولار، فلا يعقل بوضع كهذا أن تتنازل الكويتية التي عليها هذا الحجم من الديون وهي في الحقيقة على حافة الإفلاس عن ديون الشركة العراقية.

أخطاء عراقية
واضاف أن هناك عدة أخطاء وقع فيها الجانب العراقي منها أن العراق لم يحاول أن يتوصل إلى حل حول هذه المديونية ما حدا ببعض الأصوات إلى المناداة بالدين كله فهذا الخطأ الاول من الاخوة العراقيين، أما الخطأ الثاني هو أن الرحلة الاولى للشركة العراقية كانت إلى لندن وليست عاصمة اخرى، والعراقية تعلم أن القضايا مرفوعة ضدها في لندن والأحكام صادرة من لندن، وأن مكتب المحاماة الذي وكلته الشركة الكويتية يقع في لندن، وبالتالي فإن العمل الذي يفترض القيام به هو حجز الطائرة، والتساؤل الحقيقي هو لماذا لم يتم حل هذا الإشكال خلال عشرين عاما، ولماذا كانت الرحلة الأولى إلى لندن، ومن ثم إستغلت من قبل بعض المغرضين لدى العراق الشقيق للإساءة إلى الكويت ونذكر ما قاله العضو عزت الشبندر -والكلام للكاتب سامي النصف-"من أن الكويت في حاجة إلى صدام آخر"إنتهى كلام النائب العراقي، ومضيفا أنه على الرغم من أن العلاقات بين ألمانيا وفرنسا وإنكلترا ساءت في مراحل كثيرة طيلة الخمسة والستين عاما الماضية إلا أن أحدا لم يجرؤ قط في ألمانيا على القول إن فرنسا وبريطانيا تحتاجان إلى هتلر آخر، لأن هذه الامور لاتذكر بهذا الشكل، ولاتحل لأنه بالنهاية تسبب في تدمير وقتلى وضحايا، وهذا الكلام لا يقال في علاقة بين بلدين شقيقين.


تغيير النهج

وبيّن النصف أن الدرس المستفاد هذه المرة أن العراق بحاجة إلى تغيير النهج السابق القائم على مطالب يطلبها ويفرضها الشقيق الأكبر مع الشقيق الأصغر، لأن هذا الامر غير قائم أو معمول به في العلاقات الدولية التي تتساوى فيها الدول صغيرها وكبيرها، والعراق هي الدولة الصغرى بالنسبة لدول مثل إيران وتركيا، والعراق بحاجة لتغيير هذه الإشكالية، وكان من الممكن عمل شراكة بين الشركتين في مجالات عدة في مجال الانظمة الآلية والاغذية التي تمتلكهما الشركة الكويتية.

ظلال سلبية على العلاقات
وحول مدى تأثر العلاقات بين البلدين بهذه الأزمة وأنها ستلقي بظلالها عليهما أوضح قائلا: بالقطع ستلقي بظلالها السلبية على العلاقات السياسية بين البلدين ويفتح المجال للخائضين بالمياه العكرة والراغبين في إساءة العلاقات بين الجانبين، لذا نرجو من البلدين أن يضعا المشاكل العالقة على الطاولة ويحاولان حلها عن طريق ممكن ولا طلب المستحيل، فضلا عن أنه لم يكن هناك تحرك جدي في قضية التعويضات من جانب العراق، لأن قضية الشركة الكويتية خارج نطاق هذه التعويضات التي صدر فيها عدة احكام وتداولت منذ سنوات طويلة في المحاكم البريطانية بعلم الخطوط العراقية دون تحرك إيجابي منها.

تطابق الأجندة مع متطلبات العراقيين
وشدد النصف على ان الكويت من الدول القليلة جدا التي تتطابق أجندتها السياسية والإقتصادية مع متطلبات الشعب العراقى بمعنى أن الكويت لا تضرّ ولا تحرج من تعزيز العملية الديمقراطية في العراق، فضلا عن أن الإنتعاش الإقتصادى للعراق وتسارع عمليات التنمية فيه لا تحرج الكويت ولا تضر منه، بالعكس هناك من بعض جيران العراق الذي يحرجهم المسار الديمقراطي والإنتعاش الإقتصادي أمام شعوبهم لذا يسعون إلى عرقلة الديمقراطية في العراق وأيضا الإضرار بالعملية التنموية.

رغبة في الحل
وحول تصوره المستقبلي للأزمة الراهنة بين الشركة الكويتية ونظيرتها العراقية أشار النصف إلى أن وزير النقل العراقي له الرغبة في حل هذا الإشكال، واعتبرها أنها الخطوة الأولى الصحيحة طالما إحتوت مقترحات إيجابية لحل هذه المشكلة العالقة، ثم بعد ذلك يأتي دور الكويت والخطوة الكويتية لحل هذا الإشكال.

بعد سياسي
ومن جانبه رأى السفير الدكتور عبدالله يعقوب بشارة، الأمين العام الأسبق لمجلس التعاون الخليجي: أنه لابد من تدخل السلطة السياسية وألا يترك الموضوع للفنيين لأن له بعدا سياسيا، ويجب أن يتم التعامل معه في ضوء طبيعة العلاقات بين البلدين، وداعيا إلى ضرورة تحرك الخارجية الكويتية وألا يترك الأمر لشركة الخطوط الجوية الكويتية أو للمحامي في لندن لكي يتصرف وذلك لأن الموضوع له أبعاد سياسية ولابد أن توضع في إطار العلاقات الثنائية. ومضيفا أنه لابد من المعالجة السياسية بطريقة مختلفة ويكون فيها النفس السياسي والشمولي أي برؤية شاملة في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

ضرورة الاتفاق على آلية السداد
ومن جهته إستبعد الدكتور شملان العيسى أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت أن تلقي هذه الأزمة بظلالها على العلاقات بين البلدين، بل رأى ضرورة أن يتفق البلدان على آلية السداد بعيدا عن تصريحات وتأجيجات النواب في كلا البلدين، وأن الأمور تحل بمنطقية وعقلانية ووديا بعيدا عن التشنج السياسي بين البلدين، ومطالبا النواب في برلماني البلدين عدم التدخل في مثل هذه القضايا لأنها من شأن حكومتي البلدين وليست من إختصاص النواب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين انتم من هتلر
محمد العبيدي -

عندنا مثل مشهور في العراق هو ( وِلْيَة الجبناء )فان قال الشابندر يتوجب لايجاد صدام ثان قهو محق ، حيث اول من انقض على توسيع جراح العراقيين بعد التحرير هم الكويتيين وبدلا من يساعدوا في تضميدها ، ألا يجدر بهم الانتظار قليل لحين التئام الجروح ؟ هذا اولا ، وثنيا ان المانيا لم تطالب بضرورة ايجاد هتلر ثاني كون جميع الدول التي خاضت الحرب العالمية الثانية الخاسرة منها والرابحة لم تطالب قطعا بأي تعويضات لاضرار نجمت من خلال تلك الحرب المدمرة ، أما الاخوة في الكويت فهم ينتظرون القوي ليخضعوا له ، وبالتلي فالعراق قوي وسيظل قوي رغما على انف كل حاقد جبان ، وستنقلب الامور وسنرى غدا ، وغدا لناظره قريب .

نعم بحاجة الى صدام
حميد -

نست الشقيقة الكويت أو تناست إن من ساند صدام في حربه ضد الجارة ايران طيلة الحرب الثماني سنوات ، هي من ساهمت في طغيان صدام وقوة صدام ، وكانت المعارضة العراقية آنذاك والموجودة في الحكم الحالي تحذر الكويت من مغبة هذه المواقف المشينة التي لا تجلب الخير للشعبين العراقي والكويتي ، وراح الشعب العراقي يحترق بأموال الكويت وتدمر بناه التحتية وأمواله في حرب زائفة كان وراءها هوس الطاغية ، وكل ما لحق بالكويت من اضرار بعد الغزو الصدامي لهم يتحمله النظام السابق وليس الشعب العراقي الجريح المتطلع الى الحرية والخلاص والمبتلى بتركة النظام الثقيلة على كل المستويات ، كان حريا بالكويت أن تتنازل عن ديونها لصدام وليس للحكومة العراقية الحالية ، وكان حريا بها تجاوز الماضي التي كانت جزءا من المشكلة ، أنا كعراقي ومعي كل العراقيين الذين ضاق ذرعهم بتصرفات حكومة الكويت مع تصريحات النائب البندر الشجاعة ، فهو قالها نيابة عن كل العراقيين الشرفاء ، نعم ستندم الكويت على هذه التصرفات ، وإن الشعب العراقي لن ولم ينسى ذلك ، وهو القادر على الرد بكل الوسائل المتاحة ، كما كان يفعل صدام آنذاك اذ كان كان بامكانه احضار حكومة الكويت بقضها وقضيضها الى بغداد متى شاء، لتنال الجزاء التي تستحق.

الله كريم
عراقى -

الله كريم صبرا جميلا يا عراقيون.

صيروا
جنود صدام النشامى -

مخالف لشروط النشر

سياسة كويتية خاطئة !
عراقي - كندا -

دأبت حكومة الكويت دائما خاصة بعد سقوط الطاغية صدام على الإستهانة بحقوق العراق والعراقيين ولم تتورع عن القيام بأية خطوات إستفزازية وعدائية من أجل الإضرار بمصالح العراق والعمل على جعل العراق ضعيفا بشكل دائم , المسوؤلين الكويتيين الذي تحدثوا في سياق المقال قد جانبوا الصواب وهم يعلمون أنهم على خطأ ولكن لابد من ذلك أمام الرأي العام الكويتي حتى يتم شحنه ضد العراق دائما , الكويت تأخذ 5% من مجمل عائدات العراق النفطية ويفترض أن حصة الخطوط الكويتية هي جزءا منها أيضا !!ولكن الإرادة السياسية للمسوؤلين الكويتيين تمنع من حل كل هذه المشاكل العالقة , أخيرا لقد نسي مسؤولو الكويت أن العراق سوف ينهض قريبا وأقرب مما يتوقعون وعندها لن تفيدهم القوات أو الآساطيل الآمريكية لآنها سوف ترحل آجلا أم عاجلا ويبقى العراق هو الجار الآبدي للكويت فمن مصلحة الكويت عدم إستعداء وإستفزاز العراق , خاصة وأن المسؤولين هناك يعلمون أن مقدار التعويضات الهائل الذي تحصل عليه هو أكبر بكثير من حجم الآضرار التي أصابت الكويت جراء الغزو الصدامي !!

Kuwait
Ahmad -

عيب ياكويت....

خطوط الجوية الكويتية
أبو عاقول -

طيري ياطيارة طيري ياورقة وخيطان،بدي أرجع طيارة صغيرة على سطوح الجيران ،،اذا كانت هناك مشكلة بين الخطوط الجوية الكويتية والعراقية ،ومن حق دولة الكويت المطالبة بالتعويضات عن 17 طائرة كانت سرقها نظام البائد الدكتاتور صدام ، ماهو تفسيركم الى افعالكم مع صياد الاسماك والبحارة في قضاء الفاو ،فهل سرقوا الابلام الكويتية وعدد الصيد حتى تعاملوهم بالضرب والسب وتصادرون قوتهم ، ومصدر رزقهم ولكم مني أجمل التحية أبو عاقول

رحمك الله ياصدام
مصرى -

الله يرحم البطل صدام فهو كان جلادكم يااهل الكويت ان كان صدام استولى على طائراتكم فهذا حقه فانتم سرقتوه طوال حربه مع الفرس سرقتم بترول العراق ولو كان صدام حى يرزق مانعمتم بيوم واحد فى حياتكم تتظاهرون بدنانيركم وهى اقرب الى الزوال وستعودون كما كنتم فى الماضى والايام قريبه ولا نملك الا ان نقول رحمك الله ياابو عدى

لا تلعبوا بالنار
صقر القادسية -

مرة اخرى يتوهم الكويتيون ان العراق اصبح ضعيفا فبامكانهم عمل اي شئ..ربما العراق ضعيف الان ولكن سوف لن يبقى هكذا,وسيأتي يوم الحساب مع الكويتين على قطرة دم زاكية سالت من عراقي بسبب الاحتلال وعلى كل دولار سلب بدون وجه حق بحجة التعويضات المزيفة..ايلاف ارجو النشر

الكم يوم انشاء الله
احمد -

اقولها بملء الفم عندما دخل صدام الكويت كنت ضده بل تركت الخدمة العسكرية في حينها وانا مواطن بصري،لكن اليوم انا نادم جدا فرغم كبري في السن اذا جاء صدام اخر واجتاح الكويت اقسم ساكون اول المتطوعين في هذا الجيش،وساأعلم اولادي واحفادي الحقد من اجل اخذ الثار انشاء الله،بالمناسبة هنا لااقصد اخذ الثار من المواطن الكويتي المسكين الطلوب لدولته حد اذاناته واذ تدث سحبي منه الجنسية ليكون بدون،لا انا اتحدث عن الطبقة الحاكمة في الكويت فقط.

1/7
عراقي -

1 ـ تم اعادة الطائرات الموجوده في ايران الى الكويت 2ـ البقيه تم قصفها وتدميرها من قبل ماسمي قوات تحرير الكويت 3ـ تم اعادة جميع الاجهزة التى اخذت من قبل الخطوط الجويه العراقيه الى الكويتيه ولكن هنا احب ان اذكر الاخوه في الكويت لماذا كانوا يصرون على اطالة الحصار على العراق مما ادى الى توقف الخطوط الجويه العراقيه عن العمل مده اكثر من عشر سنوات ادت الى خروج جميع طائراتها عن العمل بعد هذا التوقف وهجرة الكثير من طياريها ومهندسيها وفنييها الى خارج العراق للحصول على العمل عد باقي الخسائر التى لحقت بالقطاعات الاخرى وخصوصا الصحيه منها كل هذا بسبب اصرار الكويت ودول الخليج ومنها السعوديه بالضغط على الدول الكبرى لأستمرار الحصار على العراق اذن من يعوض العراق عن الخسائر التي لحقت به من جراء هذا الحصار الظالم ومن يعوض العراق عن الاموال التى دفعها تعويضا لشركات واشخاص وهميين من يريد حقه عليه ان يدفع حق الأخرين والا فالحل الوحيد هو ظهور صدام اخر ليعيد حق العراق والعراقيين

قسما عظما فناء
nero -

قسما عظما فناء الكويت وإزالتها من خارطة الأرض ستكون على ايدي العاقيين قريبا،لأن الكويت هي سبب كل المصائب هذه الإمارة الصغيرة أو بالأحرى هذه المدينة العراقية نست من هم العراقيون .

ماضاع حق وراه مطالب
خالدالكويتي -

الى المعلقين المعترضين والذين يتبلوا على الكويت وخصوصا الاخ عراقي تعليق 8 افيدك بأن اكثر من 5 طائرات دمروا بمطار الكويت بعد الغزو بشهر من جنود المقبور صدام ووبعدين اذا تردون العراق بعد ماتم تحريره من المقبور صدام وللكويت الفضل الكبير بهذا ولولاها لما تجرأ الكثير منكم واصبح يستخدم التكنلوجيا مثل الفضائيات والموبايلات واصبح يتكلم ويوزع التهم والحق على من حوله ممكن اعرف ليش زعلانيين حبايبي العراق لكم ارثوها بخيرها وديونها والي يقول يريد صدام ثاني انا اقول له حياه الله والنيجه انتم الخاسرون ونحن لايعنينا صدام ثاني او عاشر خلاص المؤمن لايلدغ من جحره مرتين هذا الي ساعدنا بحربه مع الفرس وعرضنا بلدنا للارهاب والتفجرات بسبب وقوفنا مع صدام لكن الحمدلله انقشعت الغمام وديونا وفلوسنا ماراح نتنتزل عنها هذا الفرق بيننا وبينكم هوان الكويت الذي يحكمها شيوخها الصباح برغبت الشعب الكويتي والي يقوله الشعب هو الي يتملاكويت بدون الصباح ولا الصباح بدون الكويتيون، لي شفت ضيم الناس بكل البلادين أسجد لربي انه خلقني كويتي ( الله - الوطن - الأمير ) وتحياتي للعراقيين الشرفاء والعقلاء نتشرف بهم

التاريخ يسجل
حميد ابو علي -

التاريخ سجل الزمن لحياة الشعوب والامم, فلا شاردة ولا واردة الا ويكون لها ذكر وكل جيل يأخذ حقه وسيعاقب من ظلمه وحرمه من بناء مستقبله, وما يزرعه الاباء من حقد يحصده الابناء من ويل وثبور, والامم المتحده ما هي الا وسيلة الظلم تزرع الالغام بين الشعوب من اجل ان تشعل الحروب لتحلها. العراق باقي بشعبه جيلا بعد جيل والكويت جارة تابعة لها طال الزمن ام قصر.

للعراق حق التعويض جر
ناصر -

اتمنى ان تنسى الكويت قضية التعويض .. والى للعراق حق التعويض جراء حصاره وتدميره بشكل كامل يفوق مايتخيله المرء ..

عودة صدام
خليجي سعودي -

ياليت يعود صدام لان الي صار بعد صدام اثبت للعالم ان العراقيين ماهم كفو لا للحرية ولا للجيرة ولا حتى لشعبهم

الكويت اولى
أبوخالد -

رغم أني مع تنازل الجميع عن الديون العراقية مثلما فعلت مملكة الانسانية ( المملكة العربية السعودية ) التي تنازلت عن 65 مليار ديون مستحقة لدى دولة العراق ,, ولكن اليس اولى أن تأخذ الكويت أو الخطوط الكويتية مالها من ديون وتعويضات عوضا عن تأخذه أيران ولا تنسوا حقول النفط التي تسيطر عليها ايران الان وازلامها بالعراق مثل الجلبي والمالكي ,, أيران محاصره اقتصاديا ولكن برغم ذلك لا تعاني من اي ازمات وخصوصا في السيولة والعمله الصعبه القادمه من العراق ,, اذا اولى بأن تدفع الحكومة العراقية ديون وتعويضات الكويت قبل أن تنهب من قبل النظام الايراني.

رد 1/12
عراقي -

متى تعلمت الكلام ايها الصغير ففي الستينات كانت الكويت عباره عن مقهى وسوق شعبي وبعض الحفاي من الكويتيين المعكلين مايعرفون راسهم من رجليهم واحب ان اذكر ياخونا الكويتي العزيز ان مايسمى بقوات المرتزقه الكويتيه التى دخلت مع قوات المتعدت الجنسيات ما قامت به من اعمال قذره وانتقاميه انها من اول مقامت به هو مهاجمة المتحف العراقي وفتح ابوابه ونهبه وسرقة الاثار الموجوده وتد مير القسم الاخر منها لا لشيىء سوى رغبة لللأنتقام من تاريخ العراق وان كل هذه الاعمال سوف تندمون عليها وستدفعون الثمن غالي وستعود ارض الكويت الى الوطن الام وطردجميع المرتزقه منها

بنك دبش للاستثمار
فيلسوف -

الحل بسيط جدا ولكن غباء الساسه العراقيين والاداريين هي المشكله وبساطه الحل تتلخص باشهار افلاس الخطوط الجويه العراقيه وتصفيه كل متعلقاتها ثم تاسيس شركه جديده وباسم جديد وليستلم الكويتين تعويضاتهم من دبش مع اعطر الاماني

بنك دبش للاستثمار
فيلسوف -

الحل بسيط جدا ولكن غباء الساسه العراقيين والاداريين هي المشكله وبساطه الحل تتلخص باشهار افلاس الخطوط الجويه العراقيه وتصفيه كل متعلقاتها ثم تاسيس شركه جديده وباسم جديد وليستلم الكويتين تعويضاتهم من دبش مع اعطر الاماني

الجار قبل الدار
ج . ب -

صحيح دمر الكثير من الطائرات وحتى السيارات وخاصة الجديدة من قبل الجنود العراقيين والسبب هو لصالحكم انتم الكويتيون ؟ لانه كانو يقولون (الجنود العراقيين) سندمر السيارات وكل الاشياء الجديدة حتى لا يستطيع عدي صدام حسين ان يستفاد منها لانه كان يسحب من الكويت كل ما هو غالي ومن الممكن الربح من وراءه لذلك عليكم ان تشكرو الشعب العراقي لانه ما ترك لاعدائكم الربح الكثير ؟ ولكن للاسف فانتم لا تستاهلون ؟ واناكنت من المعارضين لما حصل في الكويت من قبل صدام وليس من قبل الشعب وكنت قد ساعدت الكثير من الكويتين بما استطعت انذاك والحمد لله لان الشعب الكويتي ليس له الدخل ولكني الان اشمئز من تصرفات الحكومة الكويتية الحاقدة وبلا معرفة وبما ستؤول عليهم تصرفاتهم الصبيانية الغير حضارية وما هي شيم عربية اصيلةوما سيتركوه للتاءريخ وللاجيال القادمة من حقد مع الاسف ( ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا , بالحب والتسامح تتقدم البلدان وليس بالحقد والكراهية, واني على يقين بان الكويت ليست بحاجة الى هذا التعويض ولكن لها غاية اخرى ؟؟ وهي ليست لمصلحة الشعبين وانما هي لمصالح خاصة شخصية ليس اكثر وهذا هو الغلط الكبير والذي سوف يؤثر في العلاقات بين القطرين حاليا وفي المستقبل مع الاسف ؟

الجار قبل الدار
ج . ب -

صحيح دمر الكثير من الطائرات وحتى السيارات وخاصة الجديدة من قبل الجنود العراقيين والسبب هو لصالحكم انتم الكويتيون ؟ لانه كانو يقولون (الجنود العراقيين) سندمر السيارات وكل الاشياء الجديدة حتى لا يستطيع عدي صدام حسين ان يستفاد منها لانه كان يسحب من الكويت كل ما هو غالي ومن الممكن الربح من وراءه لذلك عليكم ان تشكرو الشعب العراقي لانه ما ترك لاعدائكم الربح الكثير ؟ ولكن للاسف فانتم لا تستاهلون ؟ واناكنت من المعارضين لما حصل في الكويت من قبل صدام وليس من قبل الشعب وكنت قد ساعدت الكثير من الكويتين بما استطعت انذاك والحمد لله لان الشعب الكويتي ليس له الدخل ولكني الان اشمئز من تصرفات الحكومة الكويتية الحاقدة وبلا معرفة وبما ستؤول عليهم تصرفاتهم الصبيانية الغير حضارية وما هي شيم عربية اصيلةوما سيتركوه للتاءريخ وللاجيال القادمة من حقد مع الاسف ( ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا , بالحب والتسامح تتقدم البلدان وليس بالحقد والكراهية, واني على يقين بان الكويت ليست بحاجة الى هذا التعويض ولكن لها غاية اخرى ؟؟ وهي ليست لمصلحة الشعبين وانما هي لمصالح خاصة شخصية ليس اكثر وهذا هو الغلط الكبير والذي سوف يؤثر في العلاقات بين القطرين حاليا وفي المستقبل مع الاسف ؟

كفانا خطابات عاطفية
عراقي حد العظم -

مادمنا كعراقيين مازلنا نتكلم بلغة العواطف فلن نتقدم خطوة واحدة لحلحلة اي مشكلة....انتهى زمن البلد الصغير والكبير الحصار الاقتصادي لا يتحمل احد اخطائه سوى نظامنا السابق الفاشي االذي كان يماطل ويراوغ المجتمع الدولي حكامنا الحاليين لا يجيدون فن السياسية بعد والعلاقات الخارجية والقضايا القانونية الدولية المتعلقة منذ اكثر من 20 سنة تاخذ مجراها ونحن غافلين ...لماذا لم نرى احد من مسوولي حكومتنا يخطب خطاب عاطفي ضد الكويت الان لانهم في الحقيقة اكتشفوا انهم لم يكونون يدركون القانون الذي به رفعت الخطوط الكويتية قضيتها معنا كفانا خطابات عاطفية كفانا تهديدات فارغة نحن شعب مللنا من الحروب ولابد لنا ان نرى ايام حلوة بادراكنا للمسالة وليس تهيجيها ملاحظة لاحد القراء المانيا بعد الحرب وقعت معاهدات مشينة مع الاطراف الرابحة للحرب ومازالت تدعم اليهود بسبب اخطاء هتلر ومازلت تساند بولندا اقتصاديا وماديا لتغفر لالمانيا خطئها التاريخي التي وقع به هتلر وطلبوا )الصفح) سنة 1972 للمعلومةدمتم ودام العراق حرا مسالما منتجا

كفانا خطابات عاطفية
عراقي حد العظم -

مادمنا كعراقيين مازلنا نتكلم بلغة العواطف فلن نتقدم خطوة واحدة لحلحلة اي مشكلة....انتهى زمن البلد الصغير والكبير الحصار الاقتصادي لا يتحمل احد اخطائه سوى نظامنا السابق الفاشي االذي كان يماطل ويراوغ المجتمع الدولي حكامنا الحاليين لا يجيدون فن السياسية بعد والعلاقات الخارجية والقضايا القانونية الدولية المتعلقة منذ اكثر من 20 سنة تاخذ مجراها ونحن غافلين ...لماذا لم نرى احد من مسوولي حكومتنا يخطب خطاب عاطفي ضد الكويت الان لانهم في الحقيقة اكتشفوا انهم لم يكونون يدركون القانون الذي به رفعت الخطوط الكويتية قضيتها معنا كفانا خطابات عاطفية كفانا تهديدات فارغة نحن شعب مللنا من الحروب ولابد لنا ان نرى ايام حلوة بادراكنا للمسالة وليس تهيجيها ملاحظة لاحد القراء المانيا بعد الحرب وقعت معاهدات مشينة مع الاطراف الرابحة للحرب ومازالت تدعم اليهود بسبب اخطاء هتلر ومازلت تساند بولندا اقتصاديا وماديا لتغفر لالمانيا خطئها التاريخي التي وقع به هتلر وطلبوا )الصفح) سنة 1972 للمعلومةدمتم ودام العراق حرا مسالما منتجا

we love each other
adam -

انا عراقي لا اريد ان اظلم احد لا الكويتين والعراقيين هذة الامور خارج نطاق المواطن وعلئ العراقيين ان لايحملوا المواطن الكويتي مسؤلية لاذنب علئ المواطن يجب ان تحل القضاية العالقة بين الكويت والعراق بالطرق الشرعية عندما غزا صدام الكويت كان الشعب العراقي اشد المعارضين ولم يقبل علئ اذية الجارة الكويت لكن الكل يعرف طغيان صدام واجرامة بحق الشعبين ولكن الحمد للة اللة خلصنة من جبروت صدام اقول تحية للشعبين العراقي والكويتي هذة ازمة وسوف تزول ويبقون الشعبين اخوة انشاء اللة

we love each other
adam -

انا عراقي لا اريد ان اظلم احد لا الكويتين والعراقيين هذة الامور خارج نطاق المواطن وعلئ العراقيين ان لايحملوا المواطن الكويتي مسؤلية لاذنب علئ المواطن يجب ان تحل القضاية العالقة بين الكويت والعراق بالطرق الشرعية عندما غزا صدام الكويت كان الشعب العراقي اشد المعارضين ولم يقبل علئ اذية الجارة الكويت لكن الكل يعرف طغيان صدام واجرامة بحق الشعبين ولكن الحمد للة اللة خلصنة من جبروت صدام اقول تحية للشعبين العراقي والكويتي هذة ازمة وسوف تزول ويبقون الشعبين اخوة انشاء اللة

حبو اعدائكم
ج . ب -

كلامك صح ولاغبار عليه, ولكن كيف تكسب اعدائك وتجعلهم اصدقائك لينقلبو على الد اعدائك وتريهم من هو الافضل لهم في العرفان والطيبة وكما تفعل المملكة السعودية هل تتصور هي لا تفهم ؟ بل العكس والدليل هو ميل الحكومة العراقية والشعب العراقي الان للسعودية وهذا جيد لانه في النهاية هو لصالح العراق ,والحكومات ليست دائمات الى الابد والشعب هو الدائم وكذلك الحب والكراهية دائمين وكل بمواصفاتهم وانت اختار بين مواصفات الحب او الكراهية ولا تتصور بان التنازل والطيبة هما صفات الجبن بل هما قمة الشجاعة والفروسية في الانسانية .

حبو اعدائكم
ج . ب -

كلامك صح ولاغبار عليه, ولكن كيف تكسب اعدائك وتجعلهم اصدقائك لينقلبو على الد اعدائك وتريهم من هو الافضل لهم في العرفان والطيبة وكما تفعل المملكة السعودية هل تتصور هي لا تفهم ؟ بل العكس والدليل هو ميل الحكومة العراقية والشعب العراقي الان للسعودية وهذا جيد لانه في النهاية هو لصالح العراق ,والحكومات ليست دائمات الى الابد والشعب هو الدائم وكذلك الحب والكراهية دائمين وكل بمواصفاتهم وانت اختار بين مواصفات الحب او الكراهية ولا تتصور بان التنازل والطيبة هما صفات الجبن بل هما قمة الشجاعة والفروسية في الانسانية .

مفروض ينحال سياسيا
قزانجي اوغلو / كندا -

هي المشكلة تشبه بالمثل الشعبي هو الى اكل الركي انهزم والى اكل القشرة رقي انلزم يعني صدام يسرق والشعب يدفع هو وين صايرة هاي ومن ناحية رزق واموال الدولة كواتية نعم او لا لهم حق بيطلبوا التعويض لان المبلغ ليس قليل واضن لو ياتي اي عراق اذا شركته خسرانة ملياردولار وتعرف المسبب ولا تتكلم يعني هذا وين صايرة الايرانيين والامريكان واليهود واللصوص حلال لهؤلاء وحرام لصاحب الحق يعني شنو تريدون من صاحب الشركة تفكر وهو مليارديرمسالة معقدة كان مفروض ينحال سياسيا لا اداريا

مفروض ينحال سياسيا
قزانجي اوغلو / كندا -

هي المشكلة تشبه بالمثل الشعبي هو الى اكل الركي انهزم والى اكل القشرة رقي انلزم يعني صدام يسرق والشعب يدفع هو وين صايرة هاي ومن ناحية رزق واموال الدولة كواتية نعم او لا لهم حق بيطلبوا التعويض لان المبلغ ليس قليل واضن لو ياتي اي عراق اذا شركته خسرانة ملياردولار وتعرف المسبب ولا تتكلم يعني هذا وين صايرة الايرانيين والامريكان واليهود واللصوص حلال لهؤلاء وحرام لصاحب الحق يعني شنو تريدون من صاحب الشركة تفكر وهو مليارديرمسالة معقدة كان مفروض ينحال سياسيا لا اداريا

صحيح
اني -

ليش ما 1000 مليار مو احسن؟؟! احسن دولة كانت الامارات الي تنازلت عن 5 مليارات

صحيح
اني -

ليش ما 1000 مليار مو احسن؟؟! احسن دولة كانت الامارات الي تنازلت عن 5 مليارات

do it please, do it
Alaw -

اني رايي المتواضع جدا ... الحكومة العراقية تحسب كل الديون للكويت بالمزانية الجديدة 2010-2011 و تدفعها كلها ... و تمنع اي استثمار كويتي بالعراق و اولها ;شركة زين; الي وارها اليومي حوالي ال 10 ملايين دولار ... بعدين نقطع اي علاقات معاهم ... بدون كره بدون مشاكل ... هسه العالم كله مصالح ...

do it please, do it
Alaw -

اني رايي المتواضع جدا ... الحكومة العراقية تحسب كل الديون للكويت بالمزانية الجديدة 2010-2011 و تدفعها كلها ... و تمنع اي استثمار كويتي بالعراق و اولها ;شركة زين; الي وارها اليومي حوالي ال 10 ملايين دولار ... بعدين نقطع اي علاقات معاهم ... بدون كره بدون مشاكل ... هسه العالم كله مصالح ...

للتوضيح
أبوخالد -

الى الرد الاول ج.ب / يا عزيزي المملكة العربية السعودية لا تعتبر العراق ( الشقيق ) عدو حسب شرحك ولكن دولة شقيقة و شعب العراق اخوه ومن هذا المنطلق تم التنازل عن أكثر من 80% من الديون على العراق ,,,,,, الى الرد الثاني اني. كأني أشم رائحة مخلل ههههه انت لا تؤاخذ لأن معلوماتك سطحية يا عزيزي لقد تنازلت المملكة العربية السعودية كما اسلفنا عن أكثر من 80% من ديون مستحقة على دولة العراق وهي حوالي 65 مليار ريال اي ما يعادل 18 مليار دولار .

للتوضيح
أبوخالد -

الى الرد الاول ج.ب / يا عزيزي المملكة العربية السعودية لا تعتبر العراق ( الشقيق ) عدو حسب شرحك ولكن دولة شقيقة و شعب العراق اخوه ومن هذا المنطلق تم التنازل عن أكثر من 80% من الديون على العراق ,,,,,, الى الرد الثاني اني. كأني أشم رائحة مخلل ههههه انت لا تؤاخذ لأن معلوماتك سطحية يا عزيزي لقد تنازلت المملكة العربية السعودية كما اسلفنا عن أكثر من 80% من ديون مستحقة على دولة العراق وهي حوالي 65 مليار ريال اي ما يعادل 18 مليار دولار .

عاشت دوله الكويت
كوويتي صريح -

العراقيـيـن عندهم عقده أسمها دوله الكويت وهم كـ نجاسة الكلب لا يطهرون ألا بعد سبع مرات بالماء والاخيره بالتراب فعليكي باالتراب يا حكومتنا الأبيه لكي يطهر العراقيين ..وتعويضات حق كويتي خالص ودام غزا الكويت بأسم العراق وليس بأسم صدام للعلم فقط

عاشت دوله الكويت
كوويتي صريح -

العراقيـيـن عندهم عقده أسمها دوله الكويت وهم كـ نجاسة الكلب لا يطهرون ألا بعد سبع مرات بالماء والاخيره بالتراب فعليكي باالتراب يا حكومتنا الأبيه لكي يطهر العراقيين ..وتعويضات حق كويتي خالص ودام غزا الكويت بأسم العراق وليس بأسم صدام للعلم فقط

صحيح
اني -

اني معلوماتي سطحية ؟!! بلة نورنا انت و كولنا منين جبت معلوماتك؟ لو هبه مزايده و تخلي الرقم اللي يعجبك؟ بالمناسبة ... تحيه الى الامارات, احسن ناس بالخليج

صحيح
اني -

اني معلوماتي سطحية ؟!! بلة نورنا انت و كولنا منين جبت معلوماتك؟ لو هبه مزايده و تخلي الرقم اللي يعجبك؟ بالمناسبة ... تحيه الى الامارات, احسن ناس بالخليج

صحيح
اني مره ثانية -

خالف شروط النشر

صحيح
اني مره ثانية -

خالف شروط النشر

العرب
Alaw -

العرب أقل رأفة من الغرب وأكثر إلحاحا ومطالبةديون العراق.. السعودية تراجعت عن تعهداتها ومطالبات الكويت تخالف التطمينات

العرب
Alaw -

العرب أقل رأفة من الغرب وأكثر إلحاحا ومطالبةديون العراق.. السعودية تراجعت عن تعهداتها ومطالبات الكويت تخالف التطمينات

توضيح
ج . ب -

الى ابو خالد تحياتي اليك ولكنك لم تفهم قصدي وانا معك بان المملكةالسعودية مع مساعدة الشعب العراقي في نهضته واعادة الامن له ولها الشكر وليس غريبا على السعودية بمساعدة العرب فهياموجودة دائما لاعمال الخير والله الشاهد . وشكرا لك واسف اذا لم يكن ردي واضحا . مع تمنياتي اليك والى ايلاف العرب ذات النهج المتحضر دائما.

توضيح
ج . ب -

الى ابو خالد تحياتي اليك ولكنك لم تفهم قصدي وانا معك بان المملكةالسعودية مع مساعدة الشعب العراقي في نهضته واعادة الامن له ولها الشكر وليس غريبا على السعودية بمساعدة العرب فهياموجودة دائما لاعمال الخير والله الشاهد . وشكرا لك واسف اذا لم يكن ردي واضحا . مع تمنياتي اليك والى ايلاف العرب ذات النهج المتحضر دائما.

عطونا ولا بنسبكم!!!
بوصالح -

ردا على صاحب التعليق رقم (8) ماعتقد انك مصري لانه كلامك يفوح منه الحقد الدفين واهل مصر ارفع من هذا الشئ فهم اهل طيبه وانصاف وكذالك كان موقفهم ايام الغزو العراقي للكويت. اما من( يهربدون )وذلك بمطالبة الكويت بالتنازل عن حقوقها فيجب ان يسألوا انفسهم هل الكويت تطالب بشئ ليس من حقها؟! ولا منطقهم يفرض عليهم اسلوب البلطجيه يااتنازلون يالكويتين ولا بنشد لكم العدواه وبنسبكم وانتهجم عليكم في كل مناسبه ووقت ردنا عليهم (مايضيع حق وراه امطالب) وهذه حقوق الكويت والكويتيون والاجيال الجايه

عطونا ولا بنسبكم!!!
بوصالح -

ردا على صاحب التعليق رقم (8) ماعتقد انك مصري لانه كلامك يفوح منه الحقد الدفين واهل مصر ارفع من هذا الشئ فهم اهل طيبه وانصاف وكذالك كان موقفهم ايام الغزو العراقي للكويت. اما من( يهربدون )وذلك بمطالبة الكويت بالتنازل عن حقوقها فيجب ان يسألوا انفسهم هل الكويت تطالب بشئ ليس من حقها؟! ولا منطقهم يفرض عليهم اسلوب البلطجيه يااتنازلون يالكويتين ولا بنشد لكم العدواه وبنسبكم وانتهجم عليكم في كل مناسبه ووقت ردنا عليهم (مايضيع حق وراه امطالب) وهذه حقوق الكويت والكويتيون والاجيال الجايه

العراق
محمد -

اعلق على ما قاله النصف الذي يقول هناك تطابق بالأجندة بين العراق والكويت بينما الحقيقة غير ذلك فالكويت ومافيها يشعرون ولحد اليوم بأنهم كانوا جزء من العراق بينما في العراق والدول المجاورة الأخرى لايوجد هذا الشعور والنقطة الأخرى التي يشعر بها الكويتيون ولايمكنهم التخلص منها ان العراق اكبر واكثر شعبا وأغنى واكثر وعيا وله تأريخ حضاري يمتد للآف السنين وقادر على التجديد والنهوض والتطور باقصر فترة لذلك يتخوفون ويحاولون جاهدين عدم منحه الفرصة لأستعادة وضعه الطبيعي ولكن كل ذلك سيرجع بنتائج عكسية عليهم ان الحل الأفضل هو التسامح من الطرفين والعيش بسلام للجميع افضل واحسن من توسيع الجراح وزيادة العداء لان الجميع سيخسرون مثلما حصل في ايام صدام المقبور

العراق
محمد -

اعلق على ما قاله النصف الذي يقول هناك تطابق بالأجندة بين العراق والكويت بينما الحقيقة غير ذلك فالكويت ومافيها يشعرون ولحد اليوم بأنهم كانوا جزء من العراق بينما في العراق والدول المجاورة الأخرى لايوجد هذا الشعور والنقطة الأخرى التي يشعر بها الكويتيون ولايمكنهم التخلص منها ان العراق اكبر واكثر شعبا وأغنى واكثر وعيا وله تأريخ حضاري يمتد للآف السنين وقادر على التجديد والنهوض والتطور باقصر فترة لذلك يتخوفون ويحاولون جاهدين عدم منحه الفرصة لأستعادة وضعه الطبيعي ولكن كل ذلك سيرجع بنتائج عكسية عليهم ان الحل الأفضل هو التسامح من الطرفين والعيش بسلام للجميع افضل واحسن من توسيع الجراح وزيادة العداء لان الجميع سيخسرون مثلما حصل في ايام صدام المقبور

كويتي
السعيدي -

اولاً محد تنازل عن الديون لا السعودية ولا سوريا ولا الاردن ولا تركيا ثانيا : العراقي عراقي ماله مذهب معروف عنهم من العصور الحجريةفعلا صدام فقيدة ولا هالاشكال تطلع بالعراق صج ما تطهرون يا العراقيين وموتوا في غيضكم هذا تاريخكم لطم بس

كويتي
السعيدي -

اولاً محد تنازل عن الديون لا السعودية ولا سوريا ولا الاردن ولا تركيا ثانيا : العراقي عراقي ماله مذهب معروف عنهم من العصور الحجريةفعلا صدام فقيدة ولا هالاشكال تطلع بالعراق صج ما تطهرون يا العراقيين وموتوا في غيضكم هذا تاريخكم لطم بس

اضحك على الرافضة
توتي السعودي -

العراق تقسم وانتهى والعراقيين الجنوبيين يجب ان يدفعوا تعويضات الى اسيادهم الايرانيين والكويتيين واعتقد انهم سوف يفعلون ياعباد القبور

اضحك على الرافضة
توتي السعودي -

العراق تقسم وانتهى والعراقيين الجنوبيين يجب ان يدفعوا تعويضات الى اسيادهم الايرانيين والكويتيين واعتقد انهم سوف يفعلون ياعباد القبور

صحيح و ونص
أبوخالد -

على راسي دولة الأمارات ماقلنا شيء أما بالنسبة للأرقام يا عزيزي من الواضح انك لا تقراء و تتحكم فيك عواطفك , المعلومات متاحة وليست بسر و معروفه لدى كل الشرفاء بالعراق ,

صحيح و ونص
أبوخالد -

على راسي دولة الأمارات ماقلنا شيء أما بالنسبة للأرقام يا عزيزي من الواضح انك لا تقراء و تتحكم فيك عواطفك , المعلومات متاحة وليست بسر و معروفه لدى كل الشرفاء بالعراق ,

كافي بعد
مامون العامرى -

الى الاخوه في دولة الكويت الشيقيقه ارجو ان تنسون الماضى وبدء صفحه جديدة مع العراق الجريح لان هذة افعالكم بين الحين والاخر مرة طائرة ومرة ديون ومرة نفط ....... ال خ سوف تؤثر على الشعبين وعدم نسيان الماضي وخاصة الاطفال والصغار الذين يسئلون عندما تبدا وسائل الاعلام بحجز طائرة او مطالبة الكويت بالديوناطفالي يسئلون بابا ما الذى حصل بين العراق والكويت صدقوني يريدون يعرفون كل التفاصيل وعند السماع سوف يتولد في عقولهم امور كثيرة ارجوكم ارجوكم كافي بعد فالذى حصل في العراق مصائب كبيرة يكفي انكم تنامون مرتاحين وتوفبر كل وسائل الراحه من الماء والكهرباء والخدمات والانسان العراقي محروم من كل وسائل الراحه انكم تحاربون الشعب العراقي بمعنى الكلمه وانتم تعرفون اننا نحبكم كثير والاخلاط ليس من الشعب انما من الحكام الفاسدين اتمنى لكم التوفيق والسعادة وعدم التهجم علينا كما يقول المثل الى بينه كفينه

غاب القط العب يافار
ندى السورية -

العراق بعد صدام اصبح مستعمرة ايرانية وتطاول الكويتيين صدق المثل غاب القط العب يافار فالكل تستهين بالمالكي والطلباني لانهم لايفكرو بمصلحة العراق

...................
امل -

يا كويتي صريح عيب العراقيين تاج راسك وغصبا عنك وهي الخطوط الكويتيه كلها على بعضها معروضه للبيع ب140 مليون باعتراف نوابكم وبعضهم معارض للسعر وخسائركم تطلعوها من عدنا صار عشرين سنه يدفعون تعويضات وعلى رأي احد النواب .... ودمتم للفقر والديون

غاب القط العب يافار
ندى السورية -

العراق بعد صدام اصبح مستعمرة ايرانية وتطاول الكويتيين صدق المثل غاب القط العب يافار فالكل تستهين بالمالكي والطلباني لانهم لايفكرو بمصلحة العراق

15 مليار بس !!!
صكاركم -

الديون السعودية والمصريةوبخصوص الديون السعودية التي تقدر بنحو 15 مليار دولار، قال العبادي إن السعودية تراجعت -خلال مؤتمر شرم الشيخ في مصر نهاية العام الماضي- عن تعهدات سابقة بشطب 80% من ديونها المستحقة على العراق وأضاف ;أن هناك مفاوضات بين بغداد والرياض بهذا الخصوص أما عن الديون والتعويضات المصرية، فقد أكد حيدر العبادي ;أن بعضا منها قديم، ولا يمكن التحقق من صحته، لكن هناك إمكانية للتوصل إلى حلول مع الأشقاء في مصر ويبلغ حجم الديون العراقية لمصر 1.6 مليار دولار، منها 553 مليون دولار ديون عامة، و784 مليون دولار تعويضات العمال المصريين، و222 مليون دولار لأصحاب شركات مصرية خاصة. ويشكل الدين السعودي والكويتي أكبر دين خارجي على العراق، وكانت الإمارات قد ألغت العام الماضي كافة ديونها المستحقة على العراق والمقدرة بنحو 7 مليارات دولار، ضمنها الفوائد. الديون بالأرقاموحسب تقديرات ومتابعات موقعنا، انخفض الدين العراقي بشكل كبير بعد عام واحد من سقوط بغداد وحتى الآن إلى ما يتراوح بين 55 و80 مليار دولار، الحصة الكبرى يدان بها العراق لدول الخليج العربي. أكبر المبالغ التي تم إطفاؤها:- 19 دولة في نادي باريس؛ أسقطت نحو 44 مليار دولار تشمل: روسيا (أسقطت 12 مليار دولار)، وأمريكا (4.1 مليار دولار)، واليابان (6.8 مليار دولار)، وألمانيا (5.1 مليار دولار)، وفرنسا (5.1 مليار دولار)، وبلغاريا (3.1 مليار دولار)، وغيرهم. - دائنون تجاريون؛ أسقطوا 16 مليار دولار حسب اشتراطات نادي باريس. - دول أخرى خارج نادي باريس؛ أسقطت 8.2 مليار دولار. - دولة الإمارات العربية المتحدة؛ أسقطت 7 مليارات دولار هي كل الديون مع الفوائد. الديون المتبقية وتشمل:- أكبرها لدول الخليج (الكويت والسعودية) نحو 31 مليار دولار. - نادي باريس.. 7.6 مليار دولار. - ديون أخرى خارج نادي باريس 15.9 مليار دولار إلى 16.2 مليار دولار. - ديون أخرى بمليارات الدولارات لدول عربية وأجنبية لم يفصح عنها.

غياب طويل ارجع
د. الفلسطيني -

السلام عليكم بعد غياب طويل ارجع إليكم ثانيتا كنت مشغولا بتقديم اطروحة الدكتوراه والحمد للله ,,الكويت جزء لا يتجزء من العراق العظيم يجب ان تلحق بالأم العراق العظيم، على العراقيين محاكمة الكويت ............قريباجدا سيلحق الكويت بالعراق.

غياب طويل ارجع
د. الفلسطيني -

السلام عليكم بعد غياب طويل ارجع إليكم ثانيتا كنت مشغولا بتقديم اطروحة الدكتوراه والحمد للله ,,الكويت جزء لا يتجزء من العراق العظيم يجب ان تلحق بالأم العراق العظيم، على العراقيين محاكمة الكويت ............قريباجدا سيلحق الكويت بالعراق.

الى محمد
كويتي واقعي -

نعم تاريخ من الاف السنين لكن للاسف تم تدميره بايدي العراقيين انفسهم فهم خانوا انفسهم ولم يعترفوا بذلك ولا اعلم متى سيعترفون بالحقيقة المرة انهيار مايسمى بالعراق ولامجد له الان ولا في المستقبل واكبر دليل مطالباتهم بالتنازل عن الديون احسن الله عزاء اهلنا في العراق في دولتهم المجيدة سابقا والمنهارة الى الابد حاليا

ردا على 12/2
al3liy -

العراقيين الي الان حفاة لأن ساساتهم منشغلون ......., واما من ناحية السرقات بما يسمي بالمتحف العراقي ونقول ونذكرك بيوم سقوط الصنم بان ولله الحمد كل العالم شاهدوكم بجميع وسائل الأعلام ايها العراقيين قد تناوبتم بسرقة بلادكم والكل سرق ولااحد وقف ليقول اين الحلال واين الحرام ؟؟ هل تتذكر ذلك اليوم ايها السيد العراقي (12/2)وهذا تاريخكم والعالم شهد على ذلك .ومللنا من قصة جزء وفرع والى ما شابه ذلك فالكويت كويتية بإذن الواحد اللأحد وستظل انشاء الله الى ان يرث الله الأرض . فاليخسأ الخاسؤون الحقيقيون.

ردا على 12/2
al3liy -

العراقيين الي الان حفاة لأن ساساتهم منشغلون ......., واما من ناحية السرقات بما يسمي بالمتحف العراقي ونقول ونذكرك بيوم سقوط الصنم بان ولله الحمد كل العالم شاهدوكم بجميع وسائل الأعلام ايها العراقيين قد تناوبتم بسرقة بلادكم والكل سرق ولااحد وقف ليقول اين الحلال واين الحرام ؟؟ هل تتذكر ذلك اليوم ايها السيد العراقي (12/2)وهذا تاريخكم والعالم شهد على ذلك .ومللنا من قصة جزء وفرع والى ما شابه ذلك فالكويت كويتية بإذن الواحد اللأحد وستظل انشاء الله الى ان يرث الله الأرض . فاليخسأ الخاسؤون الحقيقيون.

رد لندى
al3liy -

الفأر الحقيقي هو االصنم الذى اختبأ تحت جحره حتي يوم القبض علية ولم يستطيع ان يطلق طلقة واحدة للجنود لأمريكيين ومع العلم بانه كان يقف امام الاحتفالات بما يسمى بيوم الجيش وكان يرمي طلقة تلو الاخره .والأن هل عرفتي يا ندي من هو الفأر الحقيقي؟؟؟؟؟؟؟؟؟انشر يالأيلاف.

...................
ali -

مخالف لشروط النشر

...................
ali -

مخالف لشروط النشر

هاربين من الحقيقة
كويتي واقعي -

انتي يا امل في زمن الضياع كافي خطب وعبارات رنانة لاتقدم ولا تأخر العراقيين من ردي الى اردى منه وبعدين هم تاج راسك انتي والا انتي ماندري وش اصلش

نشفق عليهم
كويتي واقعي -

!هل تعلم ان شعبكم وقياداتكم توسلوا الينا كي نسامحكم على زلتكم بحقنا!!وماهي زلتكم ؟ انكم ايدتم صدام فقط تأييد بدون مساعدة ورجعت العلاقات الدبلوماسية فسابقا كنتم مع العراقيين لأن هدامهم يقول القدس لكم والان العراقيين انفسهم غير قادرين على حراسة ارضهم وقيام دولتهم فحالهم الان ليس بعيد عنكم فنصيحتي لك راجع عقلك ولاتخرج عن رأي شعبكم لأن مصالحكم مع العراق انتهت تماما فهي الان دولة صفوية وفيها بعض من العرب فقط

نشفق عليهم
كويتي واقعي -

!هل تعلم ان شعبكم وقياداتكم توسلوا الينا كي نسامحكم على زلتكم بحقنا!!وماهي زلتكم ؟ انكم ايدتم صدام فقط تأييد بدون مساعدة ورجعت العلاقات الدبلوماسية فسابقا كنتم مع العراقيين لأن هدامهم يقول القدس لكم والان العراقيين انفسهم غير قادرين على حراسة ارضهم وقيام دولتهم فحالهم الان ليس بعيد عنكم فنصيحتي لك راجع عقلك ولاتخرج عن رأي شعبكم لأن مصالحكم مع العراق انتهت تماما فهي الان دولة صفوية وفيها بعض من العرب فقط

ممتاز
أبوخالد -

أنا مبسوط اني خليتك تقراء سواء كتبت بأسم صقاركم أو اني , بالنسبة لتراجع السعودية عن اسقاط الديون وهي مثبته ويمكن التحقق منها وأكثر من الذي قلت فلا علم لي بذلك وأشكرك على المعلومه التي لو صدقت ستكون نتاج سياسات حكومتكم الموالية لأيران , و التي كان أخرها ما نشر قبل يومين من القبض على سعودي من زعماء القاعدة وقد ثبت بأنه لا يوجد مواطن سعودي يحمل نفس الأسم المعلن , عموما أنا كمواطن سعودي و أستطيع أن أجزم بأن الدولة السعودية تتمنى لأخواننا في العراق كل الخير و العوده الى السرب العربي و الانسلاخ عن ايران وأزلامها ويعود العراق كما كان رمزا للحضارة و العروبة . بس لو سمحت ما هو معنى صقاركم ياليت تترجمها لنا بالعربي حتى نفهم.

اكراما لأهل السنة
سعودي -

الديون السعودية على العراق هي 45 مليار دولار ولكن متنازلين عنها اكراما لاهل السنة العراقيين واكراما لروح الشهيد الركن المهيب صدام حسين المجيد التكريتي والفاتحة على روح الشهيد ابوعدي صقار الروافض الجنوبيين

عبقري حضرتك
كهرمانة -

ربما نكون فقراء ماديا كشعب حاليا لكن على الاقل لسنا عايشين نرتجف مع كل هبة ريح نحتمي بهذا وذاك عسكريا ويوم الاحتلال نهرب الى الجيران ونترك الاول والتالي ونحقد على الافضل مننا كما تفعلون وغنانا بتاريخنا وحضارتنا وكرمنا وشجاعتنا -والذين شاهدتهم ايها العبقري يسرقون (مشاهدة فقط دون فهم طبعا وهذا طبيعي) هم جماعة صدام الذي لم تنسوه لحد الان وهذا بحد ذاته عقاب الهي.

اكراما لأهل السنة
سعودي -

الديون السعودية على العراق هي 45 مليار دولار ولكن متنازلين عنها اكراما لاهل السنة العراقيين واكراما لروح الشهيد الركن المهيب صدام حسين المجيد التكريتي والفاتحة على روح الشهيد ابوعدي صقار الروافض الجنوبيين

ارض ابراهيم
بنت الشاكرية -

في احلامك ايها الحاسد. واضح وبديهي انك لم تقرأ تاريخ العراق وكيف نهض بعد هولاكو وبعد كل فيضان و وباء وعاد اجمل مما كان - اما الذي ليسل اول - فليس له اخر- والحليم تكفيه الاشارة.

ارض ابراهيم
بنت الشاكرية -

في احلامك ايها الحاسد. واضح وبديهي انك لم تقرأ تاريخ العراق وكيف نهض بعد هولاكو وبعد كل فيضان و وباء وعاد اجمل مما كان - اما الذي ليسل اول - فليس له اخر- والحليم تكفيه الاشارة.

ارض الانبياء العراق
عراقية زورائية -

وتاريخكم ايضا معروف واحسن تخلي الطبق مستور واللي بيته من زجاج مايرمي الناس بحجارة

لا تأجج المشاعر
عراقي مقيم في الكويت -

ايها الفلسطيني لاتأجج المشاعر وتصب الزيت على النار فليس من شأنك التدخل فنحن العراقيين اخوة مع الكويتين والكويت دولة حرة مستقلة من يوم ولدت لم تكن للعراق ..وانا عراقي مقيم في الكويت ادعوا الله ان يعم الامن والامان على دولة الكويت ويحفظ اهلها وحكومتها ...اما انت ايها الفلسطيني اذهب وتحدث عن حماس وفتح فهم دولتين الان يا دكتور دكتور مال شنو بالله ...

نقطة أخيره
أبوخالد -

وللعلم أن الدول التي ذكرت امريكا , بريطانيا , تركيا الخ , لم تتنازل لوجه الله بل مقابل عقود لشركاتها بالعراق و عندما تقول بأن ديون المملكة اغلبها قديم وغير مثبت فمن الواضح أن هذا من مصادركم انتم ولكننا قد اثبتنا كل مستحقات المملكة من قبل وهي كما ذكرت لك سابقا ولكن لنفرض انها 15 مليار ... بس على قولك هل ال 15 مليار قليل ؟ وبالنسبة لما قلت بأن السعودية تراجعت عن تنازلها عن الديون فقد اسلفت لك ايضا بأن هذا لو حدث يكون بسبب سياسات حكومتك و أزلام حزب الدعوة الأيراني .

رسالة الى الكويتيين
امير -

ان مرسل هذه الرسالة ممن ووقف بوجه صدام عندما غزى الكويت ودافع عن الكويت دوما لكن هكذا تصرفات اقسم بالله صادق ستكون كالنيران التي تغلي تحت المرجل واني الان لم ارى عراقيا واحدا الا وصدره يغلي من مثل هذه الاهانات واستغلال ظروف العراق واستقطاع 5% من نفط العراق للدرجة التي فاقت تعويضات الكويت مادفعته المانيا في الحرب الكونية الاولي للحلفاء علما بان المانيا لم تدفع تعويضات في الحرب الثانية لان الحلفاء اعتبروا الشعب االالماني ضحية لهتلر وانهم اكتشفوا ان التعويضات التي دفعها الالمان في الحرب الاولى كانت المسبب الاول في نشوب الحرب العالمية الثانية ولهذا قامت امريكا بمشروع ماريشال الذي بنى المانيا من تحت الانقاض ونحن في العراق نعيش المرض والقتل والتهجير ثم تاخذ الكويت اموالنا وهي غير محتاجه اليها بل انها تدفعها كمعونات للدول البعيدة، نحن نقارن بين الدول التي لاتبرطنا بها رابطة دينية ولا جوار ولا لغة ومنها فقيرة مثل بلغاريا تقوم برفع ديون العراق ونرى الكويت الجارة المسلمة العربية والتي دفعت لصدام مليارات ابان حربه مع ايران فاشترى بها غازات كمياوية ودبابات وطائرات اباد فيها الالاف من الشعب العراقي وكل الكويتين يعلمون ان الشعب العراقي هو من اكبر ضحايا صدام فلماذا يحمل هذا الشعب جرم جلاديه الذين احتلوا الكويت باموال الكويت ؟ بمعنى اوضح لو ان احد دفع لارهابي مالا ثم قام هذا الارهابي بقتل المحيطين بهم ثم استدار لقتل وتخريب بيت من اعطاه الاموال هل يجوز للقاضي ان يطالب ضحايا ذلك الارهابي بتعويض من دعم الارهابي لااقول هذا الامر جزافافقد قال الكويتيون انفسهم انهم دفعوا لصدام 20 مليار دولار في حربه مع ايران كي يشتري بها السلاح وميناء الشعيبة والاحمدي شاهدان على تلك الاسلحة ايدري الكويتيون كم يحز في نفوسنا ويثير حقدنا هذا الاستقواء بقرارات الامم المتحدة وماذا تكسب الكويت اذا خسرت كل الشعب العراقي واقول كل وانا واثق من كلمة كل وهل يستطيعون ان يغيروا الجغرافيا وهل هم واثقون ان العراق سوف لن يخرج من كبوته وماذا لو ان عراقيا مغامرا وهو يعرف بهذه الصدور التي تغلي ونادى وكشف المستور والاستغلال واثار الضغائن واضاف وهيج من اجل ان يكسب تاييد الجماهير و رفع شعار تحرير العراق من الاستغلال الكويتي فانا واثق من انه سيكون حزبا ليس له نظير وكما فعل اليمن المتطرف في اوربا عندما استغلوا بعض جرائم

الي كهرمانة
al3lliy -

ولله الحمد والله هو شاهد على اننا صمدنا في وجهة اغدر جيش على مر العصور ونعرف كل صغيرة وكبيرة وشاهدنا جيشكم وهو يسرق مالذة وطاب من الكويت والسرقة لم تكن على الكويتتين وانما على كل ما هو امامهم والتاريخ يشهد والصور تتكلم .ونحن ككل العالم شاهد في جميع وسائل العلام وهم ليسوا بجماعة صدام وانما هم عراقيين . ونحن لا نتكلم عن الفقر والغنى والله هو الغني وكلامي موجه الى من استعرض في الحديث عن الحفاة وما شابة ذلك ولله حكمة يهب من يشاء .

رد 1/18
عراقي -

اولا- وبعد سقوط نظام صدام لم تبدي الكويت اي بادره تجاه العراق لنسيان الماضي بل سمعنا تصريحات جلها ان الكويت لازال مصرا على المطالبه بديونه ماذا لو اعلن الكويت عن فتح صفحه جديده بعد سقوط صدام وتنازله عما ي سمى بالديون الكويتيه على العراق وفتح صفحه جديده مع العراق بل في اول فرصه سنحت له وبعد الحصار على العراق الذي دام اكثر من عشر سنوات وفي اول فرصه سنحت للعراق للألتقاط انفاسه وفي اول مبادره لأعادة تشغيل الخطوط الجويه العراقيه عملت الكويت على مسح فرحت العراقيين وموظفي الخطوط الجويه بعودة طائراتهم الى الاجواء العالميه سرقت الكويت فرحت هؤولاء الموظفين بسرعة البرق هل هذه العمليه كانت مبادرة حسن نيه ام ماذا من يريد ان ينسى الماضي وما جرى عليه ان يتصرف بحسن نيه وان لايعود حكام الكويت الى استفزاز العراقين مره اخرى وفتح الجروح العميقه لما سببته هذه الحروب واريد ان اسأل صاحب هذا الرد وكافة الاخوه هل كان الاجراء الذي قامت به الكويت صحيح وفي وقته المناسب وهل ساعد على تضميد الجراح ام انه صب الزيت على النار

الى كهربانة
كويتي واقعي -

عن اي تاريخ تتحدثين واي امجاد واي تراث واي شجاعة حتما انتي لستي بالعراق ولو انكي بالعراق كان شفتي الدمار والخراب والانهيار الكامل وامجاد العراق تحت قدم الجندي الامريكي والايراني

الكويت محافظةعراقية
د. الفلسطيني -

يجب ان يلحق الكويت بالعراق فورا ويدخل جميع الاموال الكويتية المنقولة وغير المنقولة وما يملها في خارج الكويت الى الحكومة العراقية لأن الكويت محافظة من محافظة العراق.

<<
العراقي -

اية الكويتين اعلمون سوف نقوم نحن شباب العراق بحملة قتل الكويتين و تجاركم الذين يتواجدون في البصرة و سوف نقتل كل كويتي يدخل الاراضي العراقية اعلمو ان هذا الحدثة لن تمر على كويت بسلامة

حل حقيقي صحيح
بسام السعيدي -

أعتقد هذا هو افضل الحلول البديلة. وهو ايقاف العمل باسم الخطوط الجوية العراقية وتاسيس شركات طيران جديدة باسماء جديدة لننهي هذه المهزلة التي طالت، خصوصا وان العراق مقبل على مرحلة اقتصادية جديدة وخطوط طيران واحدة بالتاكيد غير كافية.في الحقيقة احزنني جدا سماع هذه المهاترات الصبيانية من الجانبين. رغم ان بعض العقلاء اظهر بان اكثر دول العالم قد اسقطت ديونها ومن بينها دولة الامارات العربية الشقيقة (التي سارعت الى ذلك).من الواضح ان الكويت غير محتاجة حقيقة الى هذه المبالغ لانها باي حال من الاحوال لن تستلمها دفعة واحدة بل على اقساط لسنوات طويلة تنتفي معها الفائدة. وقد تنتهي الخطوط الكويتية الى الافلاس قبل الحصول على المبلغ. على اي حال، لوكان الامر بيدي لدفعت المبلغ وباي تسوية معقولة وانهينا الخلافات واسدده عن طريق وضع جمارك عالية جداً على اي صادرات الى العراق عن طريق الكويت. والاهم منع اي طائرة من دخول الاجواء العراقية عن طريق الاجواء الكويتية، وهذا الاجراء وحده كفيل بايقاف الحركة الجوية في الكويت، وكذلك تجميد شركة (زين) الكويتية في العراق وهي اجراءات انتقامية (اقتصادية) ممكنة طالما ان اسلوب المشاركة الاقتصادية لم يفلح في تقريب وجات النظر.يبدو ان هناك من لم يقرا المستقبل بشكل واضح. فالعراق سيكون قريباً جدا احد اهم المصدرين الفعليين للنفط ومصالح شركات دول كبرى مرتبطة به وستقوم بحمايته.

شراء الخطوط الكويتية
بسام السعيدي -

بما ان الخطوط الكويتية نفسها معروضة للبيع بـ140 مليون دولار وهي شركة مفلسة، فلماذا لا يشتريها العراق بدلاً من دفع التعويضات وينهي المشكلة وقد يكون ذلك عن طريق وسيط او اي دولة اخرى اذا كان ذلك يجرح مشاعر الاخوة بالكويت. من الافضل انهاء مثل هكذا منازعات مالية بطرق عقلانية بعيدا عن التهريج. اعتقد بان ما مكتوب من تعليقات هنا بعيد عن الواقعية ويستند الى كثير من الاهواء الشخصية.

اخوان
مخلص -

اني اتسائل هل حسب الكويتين المدعين الاضرار الجانبيه لفتح الجراح....واني مستغرب اشد الاستغراب من التدني والتشاتم بردود الافعال...الا تتفقوا معي انها في غاية العصبيه !!!

الى فلسطيني
كويتي واقعي -

عزيزي فلسطيني ولا اتوقع انك فلسطيني انما من العملاء والخونة المارقين اذا كنت فعلا فلسطيني فانصحك وفر كلامك لحماس وفتح وشوف اهلك اللي يموتون جوعا وقهرا وانت جاي هنا تتحلم وتتفلسف وعامل بطل قومي خلف جهازك وفي الحقيقة انت كالنعامة عند المواجهة واذا كنت شجاع خلينا نشوف الشجاعة على اليهود مش خلف جهازك

الى عراقي
كويتي واقعي -

وانت من كلامك فإني اجزم بأنك لن تقوم بقتل دجاجة الا في الخفاء والهروب فالارهاب والخيانة تجري فيك مجرى الدم ومع ذلك لن تستطيع مس قيد انملة منهم

من فضلك ايلاف
كهرمانة يا عبقري -

بما انك كويتي فانت الذي لست في العراق ولا تعرفه ولن تعرفه مادمت تحكم مسبقا كما ان التاريخ شئ لايمحى والدليل مازالت جنائن بابل واثار اشور واكد ونصب الحرية شامخة بينما الكويت بلد حديث لاتاريخ له وهذا واقع شئنا ام ابينا- ولعلمك الامريكان في بغداد مختبئين في منطقتهم يتحاشون التدخل في اي شي وهم من خلصكم من صدام لذلك عليكم شكرهم- والذين نهبوا هم جماعة صدام وهذه معلومات اكيدة لايعرفها الا العراقيين خاصة الذين في الداخل وتفاصيل القضية طويلة لايسمح المجال لسردها واطلب منك ومن امثالك عدم الكلام عن اشياء لاتعرفونها لانه واضح انكم تتكلمون بحقد وليس بدلائل والله لايهدي القوم الظالمين.

look who''s talking
D -

قصدك نفعل مثلكم يوم اجاكم صدام وهربتوا الى الجيران - لا عزيزي احنا معروفين بشجاعتنا ورجولتنا والدليل دافعنا عنكم وعن كل العرب في حرب ايران

لاتستحق الرد
بنت الصالحية -

يتآمرون على العراق وأهلِهِذومتى العراقُ مضى ليرفعَ رأسَهُدارت فؤوسٌ فوقـَهُ ومعاولُ شاعرنا العملاق معروف الرصافي

مطاليب شعبيه
عراقي -

نطالب الحكومه العراقيه القادمه اذا ارادت حقا ان تحصل على رضى العراقيين جميعا القيام بالمطالب التاليه: اولا- اعادة النظر بأتفاقية ترسيم الحدود مع الكويت والتي ارغم صدام على توقيعها من قبل الامم المتحده والدول الكبرى وعادة جميع الاراضي التى سلبت من العراق بدون وجه حق مع احتفاظ العراق بمطلبه الرئيس بأعتبار الكويت ارضا عراقيه واستنادا الى مستمسكات تاريخيه تقر بذلك ثانيا- اعادة النظر بكل ماتم تسليمه الى الكويت من اموال تعويضيه وهميه غير منصفه واعادة الاموال العراقيه المسلوبه الى ابناء شعبه ثالتا- التحقيق في سرقات شركات النفط الكويتيه من نفط العراق من حقول النفط في الرميله والمطالبه بأعادة هذه الاموال للشعب العراقي رابعا-المطالبه بالتعويضات والخسائر الماديه والمعنويه والصحيه التى لحقت بالعراق وشعبه جراء الحصار الظالم الذي فرض على العراق ومطالبة الدول الكبرى والكويت الذين فرضوا هذا الحصار بدفع جميع الخسائر التى لحقت بالعراق وشعبه وكل حكومه ل تلبي هذه المطالب الشعبيه لن تحصل على رضى شعب العراق

زمن اغبر
خليجي -

العراق يستحق الشفقة والرحمة وشعبه ايضا يستحق الرأفة والله زمن اغبر ياعراق سبحان الله لكن هذي الدنيا يجب الاعتراف بأنه لامجد له الان والى ان يكتب الله امرا كان مفعولا