أخبار

العراق دفع للكويت اكبر تعويضات عرفها التاريخ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال وزير عراقي أن بلاده سددت مبالغ هائلة للكويت عن خسائرها، وأضاف "لانعرف دولة سددت مثل هذه المبالغ".

بغداد: اعتبر وزير النفط العراقي ان بلاده دفعت مبالغ هائلة كتعويضات مقابل الغزو العراقي للكويت في عام 1990 لم يعرف التاريخ مثيلا لها، وطالبها باعادة النظر بها.
وقال الوزير في مؤتمر صحافي ان "العراق سدد مبالغ هائلة للكويت عن خسائرها، ولانعرف دولة سددت مثل هذه المبالغ".

واضاف "لذا نقول ان مجموع المبالغ التي دفعتها المانيا لفرنسا وبريطانيا اقل مما دفعه العراق للكويت حتى الان، برغم انها كانت حرب كونية، وخسائر هائلة".
وتابع الوزير خلال مؤتمر صحافي اعلن فيه عن عن بدء جولة التراخيص الثالثة لتطوير ثلاثة من حقول النفطية "لا يمكن للعراق ان يستمر بهذه القرارات الجائرة بحق العراق من قبل مجلس الامن " مشيرا الى ان "بلاده عبرت عن قلقها الاستمرار من قبل مجلس الامن وهناك الان مفاوضات لاعادة النظر في هذه الموضوع".

واضاف "نامل من الاشقاء في الكويت ان يعيدوا النظر بالموضوع، ونعمل سوية على تناسي ماسي الماضي التي كلفت العراق اكثر مما كلفت جيران العراق وكان الضحايا العراقيين والخسائر التي لحقت به اكثر من غيرهم".
واضاف "لابد ان نطوي هذه الملفات ونمضي قدما".

ويدفع العراق حاليا خمسة بالمئة من عائداته النفطية لصندوق التعويضات الدولي الخاص بالاضرار التي احدثها خلال غزوه للدولة الخليجية الغنية بالنفط عام 1991. وتطالب بغداد بتخفيض هذه النسبة الى 2,5%.
ودفع الصندوق للكويت حتى الان ما مجموعه 27,62 مليار دولار كتعويضات لاشخاص وشركات ومنظمات وحكومات.

وكان نائب كويتي اعلن الشهر الماضي انه ما زال يتعين على العراق دفع 24 مليار دولار للكويت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحمل العواقب
khalid -

ما حصل للكويت درس يجب أن يتعلمه العرب ويجب أن يدفع المتسبب قيمة عنجهيته وغزوه لدولة مستقلةوإحتلالها وتدميرها بالكامل. تم تدمير آبار النفط والمنشئات الصناعية والمرافق الحكومية والمدارس والمستشفيات وغيرها. ما حصل في الكويت جريمة بكل معنى الكلمة ولا ننسى للأسف وقوف العديد من الحكام مع المجرم الأكبر ومباركتهم للغزو وتشفي بعض الشعوب العربية لما حصل للكويت وكأنه نصر على إسرائيل. يجب أن يدفع العراق للكويت وحتى للدول الأخرى المتضررة من الغزو ومبالغ التلوث البيئي الرهيب الذي حصل للمنطقة حتى آخر دولار.

فكره مشروع
ج . ب -

بهذا المبلغ ممكن ان نكون اقوى جيش في العالم وبعدها سيكون لنا ان ناخذ( خاوه ) من الذي يحاول ان يستفزنا .. مجرد فكره لا اكثر

الدهر يومان
عراقي صريح -

الكويتين جاين يحفرون قبورهم بتعندهم وحقدهم على الشعب العراقي وخلي يعرف كل كويتي أنو حتى الطفل الرضيع بلعراق حاقد عليهم والدنيا دوارة يوم عالي يوم ناصي مثل ماكان عالي بزمن صدام وهسة ناصي بومن أكيد راح يجي يوم أنشاء اللة ونحاسبكم بي ياكويتين بس ذالك الوكت ماراح ينفع الندم

ادوات تدميرية
عراقي -

لا يحتاج ان تتسائل، او تغشم نفسك، لانك واحد من ادوات تدمير العراق. حتى تفهم يا سيادة الوزير ان الهدف كله في تدمير و تفتيت و تقسيم و اضعاف العراق و حكومة و شعب. لكن استغرب كيف لا تفهم و انت اداة من ادوات تدمير العراق، انت و كتلتك السياسية و تنظيمك الطائفي الذي لم يكتفي بالعمالة فقط لايران بل لاميركا و اسرائيل و اي جهة تريد تمزيق العراق. و العتب كل العتب على صدام حسين.

إعتداء على العراق
ايمان الوكيل -

والله هذا إعتداء على العراق والعراقيين ثمانية وعشرون مليار دولار دفعت الى الكويت لحدالآن ؟؟؟؟علما بأن مدينة الكويت التابعة للعراق لاتساوي هذا المبلغ بترابها ونفطها .

عراق وكويت = تعاون
سليمان -

بعض السياسيين في العراق والكويت يحاولون إظهار وطنيتهم من خلال اثارة مواضيع تثير الأزمة بين البلدين مثل سيادة الوزير العراقي وبعض نواب مجلس الأمة الكويتي.. وهناك أيضا العقلاء أمثال وزير الخارجية الكويتي الذي أعلن أن حكومة الكويت سوف تسثتمر التعويضات في العراق.. وأنا شخصيا أرى أن الكويت بلد يحرص على العلاقات الودية حتى مع الدول الصغيرة ويجب أن تستغل حكومتنا هذا وتمد جسور التعاون معهم

بعد غياب طويل
د. الفلسطيني -

السلام عليكم بعد غياب طويل ارجع إليكم ثانيتا كنت مشغولا بتقديم اطروحة الدكتوراه والحمد للله ,,الكويت جزء لا يتجزء من العراق العظيم يجب ان تلحق بالأم العراق العظيم، على العراقيين محاكمة العائلة الحاكمة في الكويت وإلحاقهم رجالا ونساء بصدام حسين .قريباجدا سيلحق الكويت بالعراق.

...................
عراقى -

المفروض تلغى كل الديون فى 9 نيسان 3003 وخلى اطخون راسهم بالحائط ولكتهم اى السياسيين متورطين مع اعداء العراق من الكويتيين والايرانيين بقضايا تجسس وتفجيرات وانا اراهن اى شخص اتى مع الاحتلال ان يدين ايران او الكويت لان كل واحد منهم له ملف وشهادة راتب وقلناها للعراقيين انتخبو عراقيو الداخل

هفففففففففف
واحد قلبه محروك -

الرد غير مفهوم

تعويضات مجحفة
خالد اسماعيل -

انا مع تقديم تعويضات من الكويت للعراق و ليس العكس بعد الخراب الذي سببته الكويت للعراق بالاحتلال الامريكي و اخذ مبالغ غير منطقية من خلال العشوائية في تقديم كشوفات التعويضات مثل صاحب محل اخذ مبلغ 50 مليون دينار كويتي في حين هو باع محتويات محلاته و قصص كثيرة جدا المطلوب تكليف فريق محاسبي دولي للتدقيق في التعويضاتو الكويت مواقفها معروفة حتى من ابناء شعبها البدون و كذلك اغلب الدول العربية مواقفهم سلبية من العراقيين من خلال سفر العراقيين و تعاملهم السئي مع العراقيين في المطارات العربية و الفيزا و الاقامة المطلوب من الحكومة العراقية تعيد النظر في علاقاتها العربية من خلال اتفاقيات جيدة لمصلحة العراقيين و تهتم بالعراقيين و مصالحهم ليس كما هو حال وزارة الخارجية العراقية لا تكترث من المشاكل للعراقيين التي تواجهم في الدول العربية و لا تتبنى مشاكلهم اسوة بالدول الاخرى التي ترعى ابنائهاالمطلوب مراجعة حقيقية للمواقف العربية و عقد اتفاقات ثنائية و المعاملة بالمثل و تطبيق تجربة البرازيل مع مواطنيها