أخبار

القانون اللبناني يحفل بنصوص من عصر غابر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عدد من مواد القانون اللبناني يعود إلى حقبات تاريخية مثل الانتداب الفرنسي والاحتلال العثماني وبالتالي انتهت مدة صلاحيته، وأصبح مضرا وظالما، ويمكن لتطبيقاته الخروج عن المنطق.

بيروت: يحفل القانون اللبناني بنصوص تعود الى عقود مضت بعضها مثير للضحك وغير قابل للتطبيق مثل القوانين التي تحظر على النساء ارتداء الشورت، وبعضها مثير للصدمة، لا سيما في ما يتعلق بالروابط العائلية.
ويقول القاضي جون قزيلوكالة فرنس برس "بعض القوانين لم تعدل منذ عشرات السنين، وكأن شيئا لم يتغير" في لبنان والعالم، في اشارة الى نصوص مستوحاة من القانون العثماني او من القانون المدني الفرنسي خلال فترة الانتداب على لبنان (1920-1943).

ولو تم تطبيق القانون بحذافيره، لوجدت آلاف النساء في لبنان انفسهن معرضات لدفع غرامة لمجرد انهن يرتدين الشورت. اذ ان الشورت ممنوع بموجب "قانون جزائي خاص" يعود الى العام 1941 وينص على تطبيقه في "الدول الخاضعة للانتداب الفرنسي"، اي لبنان وسوريا، وهو انتداب انتهى منذ بداية الاربعينات. وينص القانون نفسه على وجوب عدم ارتداء "لباس سباحة مثير"، في وقت تعج شواطئ لبنان خلال فصل الصيف بالاف النساء اللواتي يرتدين كل انواع المايوهات المثيرة التي تكشف الكثير من المفاتن.

اما اكثر ما يثير الضحك في النص فهو ان الغرامة المحددة للمرأة التي تنتهك هذا القانون، تبلغ 250 ليرة لبنانية-سورية، وهي عملة لم تعد موجودة منذ استقلال البلدين.
ويقول النائب وعضو اللجنة البرلمانية للادارة والعدل غسان مخيبر ان مثل هذا القانون "يصدم البعض، الا ان اشخاصا محافظين قد لا تكون لهم ردة الفعل ذاتها. كل شيء نسبي".

ولا شك ان العديد من القوانين والتشريعات اللبنانية مستوحاة من القانون الفرنسي، الا ان هذا لا يفسر لم لا تزال بعض المواد العائدة الى تاريخ الانتداب تحمل اسماء المفوضين السامين الفرنسيين الذين اصدروها في حينه، بينما حصل لبنان على الاستقلال قبل 67 عاما.
ويمكن لمتصفح بعض النصوص القانونية المعتمدة ان يرى حتى اليوم في اعلاها حرفي "ل ر"، وهما الحرفان اللذان يشيران، الى كلمتي "لوا" (قوانين) و"ريغلومان" (انظمة) الفرنسيتين.

ومن القوانين التي يمكن ان توصف بالبالية، "قانون القيمومة"، او نظام الوصاية لمساعدة فرد عاجز على مستوى القدرات العقلية في العائلة. ولم يدخل المشرعون بعد على هذا القانون عبارات مثل "الزهايمر" او "كوما" او "باركينسون"، ما يضطر القاضي الى اصدار قرار يصف مريض الباركنسون او الزهايمر او الذي يعاني من غيبوبة، ب"المجنون" او "المعتوه"، وهما كلمتان كانتا تستخدمان في العهد العثماني، ليتمكن من تحديد قيم على املاكه. ويتساءل قزي "هل يمكن استخدام مثل هذه الكلمات في القرن الواحد والعشرين؟ انه تجاهل كلي لتطور العلم".

ويقر مخيبر بان "البرلمان يحتاج احيانا الى ضغط، سياسي في الغالب، لتحريك الامور". ويتحدث المحامي بول مرقص، رئيس مكتب "جوستيسيا" للاستشارات القانونية، عن "نوع من الكسل" في الاصلاح التشريعي، علما ان ورشة تشريعية اصلاحية كبرى بدأت بعد انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990).

ويستنكر رجال القانون خصوصا النصوص البالية على صعيد الاحوال الشخصية التي تتولاها اجمالا المحاكم الدينية التابعة للطوائف الـ18 في البلد، وبينها قانون عثماني صادر العام 1917 تستوحى منه بعض المحاكم الشرعية الاسلامية قراراتها.ويتوقف قزي عند قانون يعترف بالزواج المدني انما يحظر عقده على الاراضي اللبنانية.وبموجب هذا القانون يحكم القاضي، بحسب قزي، واضع كتاب "القاضي اللبناني في مواجهة قوانين العالم"، في حال حصول خلافات بين شخصين متزوجين مدنيا ويسعيان الى الطلاق في لبنان، "+باسم الشعب اللبناني+ و+استنادا الى القانون القبرصي او الفرنسي او السويدي+ او غيره"، بحسب الدولة التي عقد فيها الزواج اساسا.

ويحظر القانون الجزائي على المرأة اعطاء الجنسية لأولادها. اما المرأة التي تقدم على خيانة زوجية فمعرضة للسجن لمدة سنتين. ولا يسري هذا القانون على الرجل.

وتتوقف الملاحقة القانونية في حق المغتصب اذا وافق على الزواج من ضحيته، بينما يمكن لمرتكب جريمة شرف ان يفيد من "اسباب تخفيفية".

ويقول قزي "القانون القديم هو مثل دواء انتهت مدة صلاحيته. بعد تاريخ معين، يصبح مضرا. وهكذا القانون... بعد انتهاء مدة صلاحيته، يصبح ظالما".
ويمكن لتطبيقات القانون ان تخرج عن المنطق. ويروي مرقص ان احد القضاة وعملا بقانون يحظر على اللبنانيين التجول من دون بطاقة هويتهم، فرض عقوبة على اشخاص لم يكونوا يحملون بطاقاتهم خلال وجودهم على الشاطئ بملابس البحر. انه تطبيق اعمى للقانون".
غير ان المناضلين من اجل تصحيح النصوص واصلاح القوانين لا يفقدون الامل.

فقد نجح قزي قبل سنة في انتزاع قرار من السلطات المعنية باستصدار سجلات عدلية للنساء بصيغة المؤنث، بعد ان رفض القبول بسجل عدلي لموكلة له يحمل عبارة "لا حكم عليه" بدلا من "لا حكم عليها". واهدى هذا الانجاز في حينه لابنته.
وتم قبل سنوات حذف المذهب عن بطاقة الهوية. كما حذفت كلمة "لقيط" من اللغة القانونية المستخدمة. وتم تعديل قانون بشكل بات يتيح للنساء فتح حسابات مصرفية لمصلحة اولادهن، في وقت كان هذا الحق حكرا على الآباء فقط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

القانون اللبناني مثل قانون اى منطقه يناسب المستوى العام حياه عامه الان يجب ترقيه و ابعاد من متخلف فى حياه اجتماعيه بأحيائهم للخلف بعيد عن المناطق الراقيه و مثل امريكا مناطق محظور فيها انديه عراه مثل مصر منطقه نادى الزمالك لا مباريات اهلى و زمالك بها لقربها من حى شعبى هكذا يكون قوانين تناسب المستوى المحترم الذى يحترم الناس و مؤدب

nero
nero -

خارج عن الموضوع

اللبننيات دمار شامل
توتي السعودي -

من حق اللبنانيات لبس البكيني والشورت القصير ومحلا الصيف بدون لبنان تؤبريني شو مهضوميين يالبننانية

انشروا إن استطعتم
عماد -

الصور تظهر الوجهة المزيف الذي يمارسه الأعلام اللبناني بحيث أنه يظهر بلده على أنه بلد حريات و ثقافات في حين أنك على الأرض لاتجد سوى القتل و المربعات الامنية و الملشيات و أفراد التخابر .. سحقاً للنفاق

//////////
عثمانوف -

مخالف لشروط النشر

مصور كهربائي
سمير حبيقة - الشياح -

شو هيدا خيي، بإسمي وبأسم قراء ..... أطالب الأخوان بتغطية أو تعرية الصور العارية وفقكم الله .. يا حلاوة .. فأنا أركض وراهن حافي وعبيتي على أكتافي. وشكراً للمصور على هذه الصور المنعشه والمنشطة للدورة الدموية.

قانون ظالم
بوحة الصباحي -

قانون ظالم كل انسان حر في ارتداء ما يناسبه والسيدة اللبنانية نموذج مشرف من ناحية المحافظة علي جسمها وجمالها وثقافتها بالرغم من ان السيدة الجزائرية من اجمل الجميلات ولكن ما ان تتحدث معها تشعر وكانك بتكلم راجل ناقصه شارب ليس لديه من الثقافة غير كلمة واحدة احنا في المونديال.

تعليقات Nero
عراقي - كندا -

لعلها من علامات الساعة أن يصبح نيرو من أشهر معلقي إيلاف , رغم أني حاولت جاهدا ومازلت على فك طلاسم تعليقاته !! فلم أفلح لحد الآن !!!

ألحجاب
werner -

يجب اولا حل مشكلة ألحجاب وفى غزة يسبحون النساء بثيابهم المشكلة هى سياسية اكثر ماتكون دينية

إلى بوحة المسائي
الاســ بقلم ــــتاذ -

احنا في المونديال ... ههههه حلوة

سياحة
حبيب وسوف -

برافو ايلاف هالصورة احلى اعلان للصيفية ب لبنان موبس هيك كمان هالصورة رح تخلي الاف الشباب الخليجيين يجوا لعنا يلا شباب ناطرين تشرفونا ع كبة نية ومشاوي وبالليل احلى كاس

صااادق
الفيصل - السعودية -

فعلاً!! ماأكثر تعليقاته،، وبدون مبالغة، إلى اليوم لم أفهم ولا رد واحد!! الظاهر نيرو مازال في طور التدريب،، بخلاف رفقته المنتشرين لبث الفرقة بين أبناء أمتنا العربية والإسلامية..

هذا تعليق مهين
نورا -

هذا تعليق مهين جدا يا سيد توتي .

nero
nero -

شغل حقوق الانسان و محاكم الاسره تحكم بقوانين يعنى تنصب قوانين جديده تقول الاسره فوق فكر الحاقد على الاسره.

منشان الله
مسعود -

منشان الله تقولولي في انو بيتش هالحلوين اللي انشالله يووبشونا عشان اروح عليه

يا عمي
مسعود -

يا عمي مسكينات بنات غزه الله بعتلهم حماس ولا كان تسبحو ولبسو زي هاليبنانيات شو بنقصهم

لكل تشريع زمانه
hayeetii@hotmail.co -

منذ عدة أيام حفلت صفحات إيلاف بنقاشات صاخبة بين مؤيدين ومعارضين لمواضيع تتراوح بين الإختلاط بين الجنسين ، وضرورة اعتكاف المرأة في البيت ، والحجاب والنقاب ، وحرية التنقل للمرأة بدون محرم ، حتى ولو في الجامعة.. إلخ. وكان المدافعون عن التضييق على المرأة يبررون مواقفهم المتشددة من خلال آراء وفتاوى وإجتهادات وآراء منسوبة لشخصيات دينية تعود إلى مئات السنين ، وأحاديث منسوبة إلى الرسول الكريم محمد بن عبد الله ومن الواضح أن كل هذه التوجيهات والفتاوى كان لها ظروفها وأناسها وزمانها.واليوم نجد أن قوانين تعود إلى السلطنة العثمانية أي إلى أقل من مئة سنة على أنها ظالمة وغير صالحة بسبب تناقضها مع روح العصر وتخلفها عن مستوى عقول الناس وتضيّق عليهم حياتهم. مع أن الحكم العثماني كان يستمد تشريعاته التي هي مصدر هذه القوانين من نفس المصدر الذي يستند إليه هؤلاءالمتشددون ، لكي يظهر أن ما قال به السلف الصالح من تشريعات وتفسيرات واجتهادات لم يعد صالحا للتشريع في أيامنا هذه ولم يعد مناسبا لإنسان زماننا هذا. ببساطة لأنها لم تعد تتلاءم مع الحياة الحضارية وشعاراتها التي تنادي بالمساواة بين والرجل والمرأة ، والتي تنادي بحقوق الإنسان وبحرية التنقل والتعبير والمعتقد والتصرف ضمن قوانين عصرية تترك هامشا من الحرية الشخصية للمواطن ذكرا كان أم أنثى. وبحيث تغيرت حدود الممنوع والمسموح وفق اعتبارات جديدة لم تكن واردة في زمن أولئك السلف الذين كانوا صالحين ولا شك كل لمجتمعه ولأهل زمانه. إذ أصبحت أولوية كرامة الإنسان وحقوقه وحرياته الشخصية ، قبل أي شيئ آخر ، وأهم من أي إعتبارات أخرى ، وهذا ما لم يكن وارداً حتى في أذهان المشرعين العثمانيين بالرغم من أنهم ألأقرب إلى زماننا ممن سبقهم.ورغم ذلك فإن قوانين وتشريعات أكثر شبها بالدواء الذي انتهت صلاحيته تفرض على مجتمعات بأسرها لإجبارها بهذه التشريعات وإجبار هذه المجتمعات على البقاء حيث يريد الذين ما زالوا مقيّدين بأحكام وتشريعات ما قبل العثمانيين والمماليك وما قبلهم وما حولهم، دون أن يعيدوا النظر في مواقفهم من أبسط حقوق المرأة في بلدان عربية تردد بكل فخر ; وإذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت; ، في حين أنها مازالت تعمل على وأد ملايين من النساء بأساليب وبأشكال مأساوية، لا تنحصر فقط في إيذاء المرأة وإنما تسبب الضرر لكافة فئات المجتمع وتصبغ الحياة الإجتماعية كلها بالتخ

Imad#4 and habib#10
ziad -

imad mich 3ejbak ma tejeh 3a beirut akid inta btehlam bi lebnain lail nhar bass ma fik tejeh . habib wassouf wadeh jiddan innak souri :D

كازنتزاكي
شكيب أبو شنب -

بسم الله من الشيخ أبو عليق شيخ التكية والأطباق الطائرة فوق الهامات: إلى الشباب الهائم على وجهه:وتمددواعلى الرمال وبالقرب منهن، وتدربوا على التقليعات وليس التفجيرات، ولا تغركم السيقان والقبعات ..... ولا تخافوا من عقابه فهو يعرف أزماتكم، فأرتدوا نظارات سوداء لبلوغ المرام، وما عليكم إلا التمتع بالصبايا المنطرحات على الساحل الذهبي.وكما يقول وديع الصافي: لبنان يا أخضر حلو.أو نصري شمس الدين حين غنى وفيروز في إحتفالات بعلبك: عم تدبك عم تدبك تحت التينه** على عين النبع وترويني الخ الخ الخ الخ الخ.

مفارقات مضحكة
لبنانية -

غريب عجيب أمر الرجال في أمتنا العربية!!!! يحبسون نساءهم في منازلهم و يمنعوهم الوظيفة من دون محرم أو بالكاد يسمحون لهم قيادة السيارة بغطاء كامل لوجهها!!! أو أولئك الذين يقتلون بناتهم أو إخوتهم لمجرد الشك بهم بإسم غسل العار أستغرب أن كل هؤلاء يلهثون وراء نساء الشواطئ في لبنان و الأوربيات. و الأغرب أن نساء الشواطئ قادرات على حماية أنفسهن حتى من النظرات أما النساء المحرومات تراهم يحاولون الغواية من أسفل أغطيتهن. إلاّ أنني لا ألوم إلاّ الإعلام و سياسة الدولة اللبنانية التي حولت لبنان إلى كازينو الأغنياء العرب و سمعة اللبنانيات إلى عاهرات لهؤلاء العرب. لكن أقول لكم أيها المتخلفون اللاهثون خلف الأجساد لن تنالوا من كرامتنا و عزتنا فنحن ننتزع حريتنا إنتزاع بالقانون وعن جدارة.

مو بس هوا
احمد الزهراني -

مثل الذي يتكلم الانجليزية..من العربالرجل يتكلم العربية وكانه الة الكترونيةلاتعي ماتقول ..ولكنها تعلم انها مصيبة لحد ما

الأخسرين أعمالا
وسطي -

(قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياةالدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )فمن يرضى بهاذا المنظر المخزي لمحارمه أومحارم المسلمين إنها الحضارة الغربية المزيفة الفارغة روحيا ,,, اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله

????
lama -

ما فهمت شو دخل هيدا بهيدا!!! يعني على القليلة بلبنان في حرية نحكي شو عندك؟؟ بعدين التفجيرات والمليشيات بعتقد سلطتك السياسية هي اللي بتدفعها مش الداخل اللبناني.. واللي بيسمعك بيفكر ببلدك ما بيلبسوا هيك شكلك عايش متوحد!

مسخرة
داريوس حرب -

الصورة توحي ان كل اللبنانيات يلبسن البيكيني و يتشبهن بالغانيات و هذا ليس صحيح . في لبنان الكثير من الفتيات محتشمات !

قوانين رجعية عربية..
محمد -

اكتشفت الان لماذا لبنان هو الافضل في بلدان المنطقة العربية من حيث الحريات الشخصية ...فبالرغم من احتواء قوانينه مواد قد تعتبر مهينة وقامعة للحقوق والحريات الشخصية والمدنية الا انه وحمدا لله فهذه المواد لم تطبق على ارض الواقع حسب التقرير وهذا يطرح تساؤلا حول مدى رجعية وتخلف وتطرف القوانين في بلدان العالم العربي لاسيما تلك البلدان التي تصرح بليبراليتها وعلمانيتها او مدنيتها جهارا نهارا!...تحية للبنان واللبنانيين العلمانيين واتمنى ان يكملوا الطريق بتغيير تلك القوانين كي تنسجم مع الواقع وتحميه ولاتقيضه....!

ملخص مفيد
الناسك -

التعليق الجدي الوحيد معك حق مية بالمية