أخبار

شخصيات في كتلة علاوي وضعت تقاطعات مع الأكراد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال محما خليل عضو التحالف الكردستاني إن شخصيات إنضمت إلى القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي قد اثرت سلبًا على العلاقات مع الأكراد، لأنها لا تؤمن بحقوقهم المشروعة. وفي حديث خاص مع ايلاف أكد خليل أن التحالف يؤيد أي حكومة تؤمن بالدستور والشراكة وطنية.

بغداد : قال محما خليل عضو التحالف الكردستاني ان شخصيات انضمت الى القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي قد اثرت سلبًا على العلاقات مع الاكراد لأنها لا تؤمن بحقوقهم المشروعة فخلقت تقاطعات بين الاكراد والقائمة، وأكد ان التحالف الكردستاني ليس لديه اعتراض على تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة الجديدة.

ونفى النائب محما خليل في مقابلة مع "ايلاف" ان يكون الاكراد قد تخلوا عن ترشيح الرئيس جلال طالباني لولاية ثانية مؤكدًا ان هذا الامر يحظى بتأييد ودعم معظم الكتل العراقية. واشار الى ان الاكراد سيتحالفون مع اي كتلة تؤمن بالدستور وضرورة تطبيق مضامينه وخاصة المادة 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها.

في ما يلي نص المقابلة:

**الى أين وصلت مباحثاتكم مع باقي الكتل السياسية من اجل تشكيل الحكومة الجديدة؟

نعقد إجتماعات متواصلة مع باقي الكتل لكي تكون هناك رؤية واضحة والاتفاقات لحد الان لم تتبلور لسبب اساسي أن النتائج الانتخابية لم يتم المصادقة عليها لحد الان واعتقد أن الكتل تنتظر ذلك الان لذا الاولى ان يكون هناك اصطفاف سياسي بغية اخراج العراق من هذا المأزق لان التراشق وعدم الاتفاق من اجل تشكيل حكومة شراكة وطنية مضر مع العلم أن الجميع ينادي بأن تكون هناك شراكة وطنية سياسية ولكن المعضلة تتبلور لمن تكون رئاسة الوزراء. اتوقع بعد الانتهاء من عملية العد والفرز في بغداد والنظر في الطعون والمصادقة على النتائج ان تكون هناك رؤية واضحة خاصة ان الملل واضح وسط الشعب العراقي لان المواطنين باتوا يعتقدون أن اصواتهم الانتخابية لم تكن في محلها الصحيح بأعتبار أن ساسة الكتل لم يعيروا اهتمامًا لهمومهم التي هي أهم من المناصب لذلك نحن في التحالف الكردستاني نقف على مسافة واحدة من الكتل الفائزة بل لدينا رغبة في مشاركة الكتل غير الفائزة ايضًا لان المرحلة القادمة هي مرحلة بناء دولة المؤسسات ولكن نحن ميالين الى من يؤمن بالدستور والمادة 140 والنظام الفدرالي وانا ارى ان الضغط الشعبي سوف يزداد وان الكتل لاتستطيع بعد المراوغة خصوصًا بعد اعادة العد والفرز وظهور النتائج. والذي يقف ضد تشكيل الحكومة او يحاول ان يؤخرها سوف يكون هو الخاسر.

** ما هو رأيكم بالمعلومات التي تقول ان التحالف الكردستاني طلب ابعاد الهاشمي والنجيفي كشرط للتحاف مع الكتلة العراقية؟

نحن لدينا رؤية اهمها ثقافة تقبل الطرف الاخر ولكن بعد سقوط النظام لم نلمس من الاخرين ثقافة تبادل السلطة بشكل سلمي ولا ثقافة تقبل الطرف الاخر . إن التحالف الكردستاني لم يشترط للتحالف سوى الايمان بالدستور وبنوده في حين النجيفي (اسامة النجيفي القيادي في تاقائمة العراقية) في كثير من لقاءته كان التشنج واضح عليه وكان يظهر بشكل سلبي على الشارع الموصلي .. ونعتقد انه لم يؤمن يوما بالدستور هذه هي نقاط تقاطعنا معه مع العلم نحن لدينا علاقات قوية مع المكون السني لانه شريك معنا في العملية السياسية وفي واقع الامر انضمت الى القائمة العراقية شخصيات اثرت سلبا وخلقت تقاطعات بين الاكراد والقائمة العراقية ولذلك نشك ان لديهم رغبة حقيقة في التحالف والايمان بالدستور لان لدينا الكثير من المواقف معهم منها ان هناك 13 مقعدا للاكراد في الحكومة المحلية في الموصل ولم يسمحوا لهم بالمشاركة علما ان الاكراد في الموصل يمثلون اكثر من ثلث المحافظة اي ان هناك 16 وحدة ادارية في المحافظة لم تصلهم الخدمات وهذا جزء من التهميش والاقصاء والكل يعرف ان مجلس محافظة الموصل قد تم تشكيله خلال 15 دقيقة وهناك 16 وحدة ادارية قاطعت التعامل مع النجيفي ولكن بعد اعلان المصالحة رحبنا لان الاخوة السنة هم شركاء في الوطن ولديهم خبرة وكفاءة في بناء الوطن والموصل نعتبرها العاصمة التجارية لاقليم كوردستان . اما بخصوص تصريحات الهاشمي فلديه الكثير من التصريحات التي تعلن وبصراحة مقاطعته للدستور والفدرالية والمادة 140 .

** هل لديكم اعترضات على شخص المالكي في حال ترشيحه لتولي رئاسة الحكومة الجديدة؟

ليس لدينا اعتراض على احد لأننا نؤمن بالدستور ونؤمن بالشراكة الوطنية ولا يهمنا منصب رئيس الحكومة ومن يتولاه وليس لدينا اعتراض على المالكي في ما لو اصبح رئيسا للوزراء.

** هل صحيح ان التحالف الكردستاني قد تنازل عن منصب رئاسة الجمهورية مقابل رئاسة مجلس النواب ؟

نحن لم نشترط المناصب بعينها واكدنا مرارًا ان هناك استحقاقات عديدة منها انتخابية ودستورية وهناك استحقاق اخر كوننا ثاني قومية في العراق من حيث العدد. وعندما طالبنا برئاسة الجمهورية لم نطلبها وحدنا وانما هناك الكثير من الكتل وهم شركاء في العملية السياسية رشحوا جلال طالباني لرئاسة الجهورية كونه شخصية تحظى بالقبول من جميع الاطراف ومرغوب بها.

* كيف ترد على القول إن الاكراد يرفضون رئيسًا عربيًا لإقليم كردستان ثم يطالبون برئيس كردي للعراق العربي؟

نحن نقول ان حكومة اقليم كردستان وحسب المادة 120 من الدستور يحق لها ان تصدر دستورا وان تعطي خصوصية في هذا الدستور بالنسبة لمن يكون رئيسا من داخل الاقليم حتى وان كان عربيًا فإنه يحق له الترشيح وان فاز بالانتخابات التي تجري في الاقليم سيتولى رئاسته وهناك مشاركات كثيرة من العرب في ادارات كردستان.

** هل ستنضمون الى تحالف ائتلافي دولة القانون والوطني ؟

نحن مع الحكومة التي تؤمن بالدستور والفدرالية وان تكون حكومة شراكة وطنية والتي ينبغي أن لايغيب عن تشكيلتها اي مكون عراقي.

** من هي الكتلة السياسية الاقرب الى التحالف الكردستاني .. الائتلاف الوطني أودولة القانون ام العراقية ؟

نحن نقف على مسافة واحد من الكل ولكن لاننكر ان لدينا علاقات نضالية قوية قديمة تربطنا مع الائتلاف الوطني ومع عائلة الحكيم كذلك مع دولة القانون لأن المالكي كان يعيش في اقليم كردستان اثناء معارضته للنظام الدكتاتوري السابق وكذلك الامر بنسبة لعلاوي فهو يرتبط بعلاقة حميمة مع مسعود بارزاني رئيس الاقليم وسوف نتحالف مع دولة القانون والائتلاف الوطني وندعو العراقية لذلك ايضا.

وكان الناطق باسم كتلة التحالف الكردستاني فرياد راوندوزي قد اكد اخيرًا وجود تقارب مع الائتلافين من حيث الالتزام بالدستور والنظام الديمقراطي الاتحادي. وأضاف أن حكومة الشراكة الحقيقية لا تكتمل أركانها إلا بمشاركة جميع المكونات الرئيسية مشيرا إلى أن قائمته تسعى لإشراك قائمة "العراقية" في حكومة الشراكة الوطنية لان من شأن تغييبها أن يصيب الحكومة المقبلة بالشلل . واوضح إن "التحالف الكردستاني" مستعد لأن يؤدي دور الوسيط بين "العراقية" والقوائم الأخرى الرئيسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غلطة
علي ابو فيصل -

مع العلم باني احب الاكراد ولكن صدقونا هذه غلطة تاريخية سوف تخلق عدم الاستقرار في الاقليم. الان السنة لان يقبلو بان يهمشو بعد. وبالذات بعد دخولهم العملية السياسة وسوف يشكلون مليشية ايضا كما البيشمركة او بدر او جيش المهدي وهم لديهم عسكرين محترمين! لحد اليوم السنة الوحيدين الذين كانو متشبثين بالعراق ولذاك ضل العراق واحد وهذا هو مصدر قوة الاكراد. لان تركيا وسوريا سوف تفترسكم بلمحة البصر! بعد النظر كان ليس بالبعيد. رغم كل اغطاء السنة في العملية السياسة كانو المصدر الوحيد بعدم شرذمة العراق وبالتالي هذا كان لاعب اساسي كي تستقر كردستان او حتى شيعسات. ولكن اليوم سوف يتغير دور السنة في العملية السياسية. ولان تبقى كردستان امانة لان الاكراد لم ياخذون بنظر الاعتبار البعد الجغرافي والقرب المذهبي مع السنة.. والله من وراء القصد

عفوا ابو فیصل
خالد هرکی -

السید علی ابو فیصل ... نحن الکورد لنا ستراتیجیتنا یختلف عن ستراتیجیتکم العرب مع شدید احترامی لکل العرب ، ونحن لنا تاریخ مریر مع العنصریین و القومیین الذین لا یرون الا عدد امتار امامهم وهم ینطون ضمن القائمه‌ السنیه‌ ، الذی لا یومن بحقی کانسان کعراقی لی الحق کباقی الشعوب فی الدنیا من العیش علی ارضه‌ ، هکذا افکار لم اتمکن من العمل معه‌ له‌ ما یعنیه‌ ولی ما یعنینی ، ماهی مواقف امثال النجیفی والمطلگ و.. وهم اصحاب قرار داخل الکتله‌ السنیه‌ ؟ هم ناس منتخبون وهم یمثلون افکار رجعیه‌ غاب زمنها و فات قطارها ، ارجو من الاحوه‌ العرب ان یفتحو اعینهم کی یرو العالم ومن خلالها یعرفون این هم و کیف ینصرون الی حولهم .... خالد هرکی

ملينا منكم ...
هاشم عبد الكريم -

ملينا منكم ياسياسيين أكراد ، وملينا من المادة 140 التي اكلتوا روسنا بيها ، قواتكم واصلة الى حدود ديالى في خانقين وبعدكم ما راضين ، سهل الموصل كله بايدكم وما قابلين ، عندكم دولة كردية كاملة وجيش ومخابرات وقنصليات خارجية وتدعون بعدكم مظلومين ، رئيس الجمهورية ورئيس أركان الجيش وقائد القوة الجوية ووزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء منكم وتكولون قليل ، تاخذون 17 % من ميزانية الدولة وتصيحون مظلومين ، وشنو اللي قدمه اقليمكم للعراق؟ نفط؟ ؟ غاز ؟ صناعات ؟ أكو واحد عراقي عربي يكدر يفتح له دكان باربيل ؟ بس أكو بالمقابل مليون كردي ببغداد ، ولا أحد يكول له على عينك حاجب .. إذا أكو منطقة مظلومة بالعراق فهية البصرة اللي تنطيكم وتنطي كل العراق 90% من الدخل القومي ، ونفوسها وحدها تلاثة ملايين ونصف وما تاخذ حتة واحد يالمية من الدخل القومي ، وإنتو بين 4 و5 ملايين بهذا الأقليم الطفيلي الغير منتج وتاخذون 17 % من الدخل وماراضين ، ويسمونكم أحياناً بيضة القبان ، بعد شنو تردون ؟ واللي يحتج عليكم شوية توجهوا له النهمة الحاضرة شوفيني بعثي عنصري عروبي .. الخ، ما كافي عاد ، صرت أتعس من الكويتيين.

أجوبة غامضة
سردار عزيز -

انتهيت من قراءة اللقاء ولم أعرف ما هي مواقف التحالف الكوردستاني في جميع القضايا التي تطرق إليها السيد محما خليل، الذي يحاول تجنب الإجابة على كل الأسئلة تقريبا. وأسأل: ما فائدة هكذا لقاءات؟ إنها مضيعة لوقت القارئ ليس إلا!

زمااااااان
عراقي كوردي -

لا اختلف كثيرة عن وجهة النظر من ان النجيفي والمطلك لا ولن يستطيعوا تقبل الاخر بسبب عنصريتهم ولكن ما لفت انتباهي في اللقاء الجملة التالية.(نحن نقف على مسافة واحد من الكل ولكن لاننكر ان لدينا علاقات نضالية قوية قديمة تربطنا مع الائتلاف الوطني ومع عائلة الحكيم كذلك مع دولة القانون لأن المالكي كان يعيش في اقليم كردستان اثناء معارضته للنظام الدكتاتوري السابق ) ان الذي لا يعرفه القارى ان السيد النائب محما خليل في فترة النضال الكوردي كان رفيقا في حزب البعث في جامعة الموصل وواجبه كتابة التقارير عن الاكراد ....يعني عدو قومه وبسبب قضايا متشابهة فقدت الاحزاب المعارضة والمناضلة مصداقيتها من الشارع ومن الشعب كوردي ايزيدي يعرف تاريخ السيد النائب جيدا

wow
Iraqi -

wow sir u just said what i wanted to say so thank you .

انت ايزدي ام كردي
خالد الايزيدي -

للعلم فان هحما خليل هو شخص ايزيدي هن اهالي قضاء سنجار ...ولكنه لم يتكلم عن معاناة الايزدية وذهب يتكلم عن اشياء ليس لنا (الايزيدية) اي دخل فيهاتكلم عن شعبك يامن بعت دينك وشرفك لاجل الدولاراتتتتتتتت

للعرب السنة
kurdish -

من حق الاكراد ان يتحالفوا مع من يحافظ على حقوقهم مع احترامي للعرب السنة بس المشاكل كلها تاتي من ورائهم لا يستطيعوان يهضمو الديمقراطية لان افكارهم كلها شمولية وبعثية عروبية واود ان اقول لهم يا ناس ياعالم انتها زمن الانتقام والدكتاتورية والرئيس الجلاد الاوحد حاجتكم حقد على الاكراد وعلى العرب الشيعة انظرو ولو للحظة الى الحقيقة العراق للجميع والشوبرة مارح تفيد اطردو الارهابين وشاركوا بمقاعدكم النيابية بشكل حضاري

عفية
محمد -

عفية عليك أخي الكردي بمساهمتك في كشف المنافقين و هم كثر.

الكورد واقع
ابو علي الخزاعي -

برائي الشخصي انفصال الكرد واعلان دولتهم حقا لهم وراحه للجميع ولديهم مقومات دوله بعد الاكتشاف الاخير من توفر حقول نفط وبمخزون هائل ولديهم سياسين بارعين امثال مام جلال ويمكنهم اقامة علاقات حسنه مع العراق وغيره من الدول المجاوره ونفوس خمسة ملايين مايعادل دولة الامارات بكل اماراته وبالأخير ستعود فوائده على الشعب العراقي اكثر من بقائهم لئن قضية سنه وشيعه ستذوب وتتبخر سريعا بعد الانفصال وانا اشتم رائحة دعم الطائفيه تأتي من مصايف الشمال مثلجه ذعلما ان ايران تعتبر تحالفها مع الاكراد اقوى من كل قوى الشيعه وغيرهم ولايعني ذلك من كلامي منحهم اراضي عربيه وبالاخص كركوك وسنرى جميعا هذا سوف يتحقق لهم اذا طال الوقت لاكن بامتيازات اكثر

الكرد عنصرية وشعوبية
عراقي -

مما يزعج من الاكراد هو عدم شعورهم بالحزن او الاسف على القتلى و الارامل العراقيين، فلم نسمع اي قائد كردي سياسي يحزن لمصيبة قتل العراقيين الجماعي. و عند النكبات العراقية تراهم يطالبون بالمزيد من المكاسب. الاكراد اخذوا اكثر مما يستحقون، حقوق و امتيازات بدون واجبات او تضحيات، و القادة الاكراد عنصريون، شوفينيون، شعوبيون بامتياز، بدأت باكذوبة كردستان التي وجدت استقطابآ عند كل من يريد تمزيق العراق من اسرائيل و امريكا. لا وجود لكردستان التاريخية جغرافيآ فهذه المنطقة سامية مئة بالمئة، من الاف السنين و الاكراد مهاجرين و مستوطنين جدد، او بالاحرى بدو رحل لا تجمعهم لغة واحدة و لا حضارة واحدة و لا تاريخ واحد، اعطاهم صدام حسين و هذا كان واحدآ من اخطائه العظيمة الكثيرة حكمآ ذاتيآ، لا يستحقونه، كان بالاحرى به تعميق تاريخ المنطقة الاشوري و السامي، و افهام العالم و الاكراد أيضآ ان معظمهم دخلوا العراق حديثآ مع نهاية الدولة العثمانية مهاجرين من ايران و تركيا و غيرها من الدول الشرقية، و بمساعدة العثمانيين و بعدها البريطانيين طردوا اهالي القرى و القصبات و المدن من اليهود و المسيحيين و اليزيدية و استوطنوا مكانهم، و لا زالوا مستمرين بهذا المخطط، و الان يتوسعون على المدن المجاورة في الموصل و كركوك وديالى و صلاح الدين و الكوت. الاكراد يمارسون و بدعم اسرائيلي و اوربي و امريكي طريقة الكذب و تزوير التاريخ و حقائق المنطقة مستفيدين من تجربة الاستيطان اليهودي الصهيوني في فلسطين. فالان يزعمون ان السومريين اكراد وان النبي ابراهيم كردي، و غيرها من الاكاذيب التي تخص المدن العراقية كالموصل فيقولون انهت مدينة كردية و كذلك اربيل و كركوك و دهوك و لكن التاريخ يفضح اكاذيبهم، هذه الطبيعة الشوفينية العنصرية للقادة الاكراد توضح حقيقة انهم ليسوا من سكان العراق الاصليين و انهم مستوطنين جدد .

الى علراقي رقم 9
اسو الكردي -

كلامك لا يستحق الرد هذا الكلام من وين جايب... روحو بوسو قبر صلاح الدين هو القائد الوحيد الذي رفع راس المسلمين ونفتخر بهذا القائد الذي حرر القدس وان الاكراد موجودين في المصر والفلسطين منذ زمن صلاح الدين وانت موت مع حقدك اهم شي الاكراد ليسو ارهابيين مثلكم

لعبتكم انتهت
عراقي -

لكل المدافعين عن العنصرية الكردية ماذا قدمتم للعراق و ماذا قدمتم لمناطقكم. لاشئ صار لكم 20 سنة تحكمون المحافظات الكردية و لازالت متخلفة، ليس لكم طبيب واحد فيه خير و لا عندكم كوادر و عدد اللاجئين الاكراد باوربا بتزايد و اكثر من باقي سكان العراق. اصبحتم بفضل غباء قادتكم مثل الطفيليات التي تعيش على دماء الاخرين، و هذا سيفقدكم المستقبل لان عرب و تركمان و يزيدية و اشوريين العراق سيتوحدون مستقبلآ لارجاع اموالهم و حقوقهم التي سرقتموها في غفلة زمنية كريهة على كل الشعب العراقي و بعمالتكم للاحتلال، تصرفتم بحقد و عنصرية و شوفينية و بانتهازية و بحقارة مع العراقيين، جلبتم اكراد ايران و نركيا و سوريا و سكنتموهم في المدن العراقية و اعطيتموهم الجنسيات المزورة لتغيير الهوية السكانية للمدن العراقية، و هذا لن يفيدكم لان الشعب العرقي افتهم لعبة قادتكم الصهيونية، التي انبنت على دماء العراقيين، قادتكم يدفعونكم الى التهلكة، تخلصوا من فسادهم و عمالتهم و طغيانهم، هل هناك كردي يقدر ان ينتقد البارزاني، بالطبع لا و مستحيل لانه سيختفي عن وجه الارض بلحظتها، البارزاني و عائلته يملكون المليارات و الطالباني و غيره. الكلام كثير و لكنكم خاسرين ان لم تتغيروا.

الی رقم 11
سۆران -

وأنت اللی مکتشف الذرة والنواة ومن مخترعی التکنولوجیا الحدیثة وکل شهر تسویلك زرگة للقمر لجمع المعلومات الکونیة فی خدمة البشریة وترجع هههههه. ماذا فعلت وماذا قدمت وتقدم للعراق؟؟ مع العلم تسمیتك عراقی هی البدایة فی ....والتفرقة والخباثة والتعجرف والتسلط .... العراقی لا یخبث ولا یکره العراقیین ولا یفرق. ولکن أنت وأمثالك لکم باع طویل فی الخباثة والنفاق والشوفینیة. شلة حاقدة یعیدون ویکررون نفس الجمل والعبارات لیلا ونهارا ومتشابهه فی الرأی والتعبیر دون أن یقدموا ویکتبوا شیئا جدیدا ویافعا، وهؤلاء ....العنصریین هم الارهاب ومعاونیم یحاولون الابتعاد عن المشاکل الحقیقیة وألهاء العراقیین بالطائفیة والقومیة والمشاکل الاخری لابعاد الشبهة عنهم. البارزانی أنسان مناضل ومحترم ویحب الشعب وأنسان معتدل هادئ ولیس خبیثا ولا قاتلا ولا متسلطا جبارا، فلماذا التهجم علیه؟ الانتقاد شئ أخر أذا کان بناءا یکون مرحب به. نحن نواجه الغطرسة والعنصریه والخباثة والنفاق من أمثالك, وأنت تفکر کما تکون بالغابة لسیطرة القوی علی الضعیف، تجمع کل الاطیاف والادیان والاقوام ضد الشعب الکوردی وفی تفکیرك المریض سیکون هذا التفکیر عملیا، ولیس لك الجرأة أن تقول لنا من أیة عائلة أو ملة تنتمی حتی یکون تعریفك أدق ومفصل، تحمی نفسك وتغطی نفسك وتخفیه بین الاخرین وتتهجم علی الكورد من باب الحقد والکراهیة والنفاق والعنصریة، تبا للنفاق والحقد والکراهیة والعنصریة البغیظة. خیر الکلام ما قل ودل أنت یا أما أرهابی أو تساعد الارهابیین لتنفیذ مخططاتهم.