أخبار

إنسان النياندرتال حاضر في الحمض النووي البشري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتقد العديد من العلماء أن البشر الأوائل قد يكونون تزاوجوا مع أبناء فصيلة النياندرتال لكن الدراسة الجديدة قدمت دليلاً قاطعًا على ذلك، مشيرة إلى أن التلاقي بين الفصيلتين قد جرى قبل ما يقرب من 60 الف سنة في منطقة الهلال الخصيب بالشرق الأوسط.

كشفت المقارنة الأولى ما بين جينومات بشرية وأخرى نياندرتالية عن وجود 4% من محتويات الحمض النوويلدى البشرمن أصل نياندرتالي. وتبيّن أن هناك قليلاً من الحضور النياندرتالي فيالبشر حسبما قال العلماء الذين أجروا مقارنة بين التكوين الجيني للبشر ولأقرب أسلاف الإنسان: النياندرتال. ففي الحمض النووي لمعظم البشر الذين يعيشون خارج أفريقيا هناك نسبة 4% منها من أصل نياندرتالي وهذا نتيجة للتزاوج الذي جرى بين الفصيلتين بعد الهجرة الواسعة التي جرت من قارة أفريقيا موقع ظهور البشر الأول.

وكان العديد من علماء الانثروبولوجيا قد زعموا أن البشر الأوائل قد يكونون تزاوجوا مع أبناء فصيلة النياندرتال لكن الدراسة الجديدة قدمت دليلا قاطعا على ذلك مشيرة إلى أن التلاقي بين الفصيلتين قد جرى قبل ما يقرب من 60 الف سنة في منطقة الهلال الخصيب بالشرق الأوسط.

وكان الرواد الأوائل من البشر قد غادروا أفريقيا قبل ما يقرب من 80 الف سنة ووصلوا إلى مناطق كانت تقطنها جماعات من النياندرتال في منطقة أوراسيا(أوروبا- آسيا). ولعل الفصيلتين عاشتا جنبًا إلى جنب ضمن فصائل صغيرة حتى اختفت فصيلة النياندرتال قبل 30 ألف سنة.وتطلب سَلسَلة جينوم انسان النياندرتال فترة أربع سنوات على يد علماء من معهد ماكس بلانك للانثروبولوجيا التطورية بمدينة لايبزغ الألمانية.

وجرى ذلك باستخدام عظام مطحونة من بقايا تعود لثلاثة أناث عشن في أوروبا قبل ما يقرب 40 الف سنة.ولرؤية مدى التشابه بين البشر الحاليين وأفراد النياندرتال قام الفريق الباحث بإجراء مقارنة ما بين الحمض النووي القديم مع خمسة جينومات أخذت من خمسة أشخاص من فرنسا والصين وجنوب أفريقيا وغرب أفريقيا وغينيا الجديدة. وهذه الدراسة هي الأولى من نوعها من حيث إجراء المقارنة ما بين النياندرتال والانسان المعاصر.

ونقلاً عن صحيفة الغارديان اللندنية فإن العلماء كانوا قد وجدوا أن فصيلة النياندرتال والبشر الحاليين يشتركون في 99.7% من حمضهم النووي وهذا يعود إلى سلف مشترك كان قد عاش قبل ما يقرب من 400 الف سنة. وكشفت تحاليل لاحقة عن أن أبناء فصيلة النياندرتال هم أقرب للبشر من أولئك الذين بقوا في افريقيا. فما بين 1% إلى 4% من الحمض النووي الخاص بالأوروبيين والآسيويين الحاليين وسكان غينيا الجديدة قد تم توارثه من ابناء النياندرتال.وقال البروفسور بابو من معهد ماكس بلانك ورئيس فريق البحث لمراسل الغارديان: "أولئك الذين ينتمون إلى خارج أفريقيا يحملون قليلاً من خصائص النياندرتال ولعل أبناء النياندرتال اختلطوا مع الانسان الحديث قبل أن تتفرق فصيلة أصحاب الظهور المستقيمة إلى مجاميع مختلفة في أوروبا وآسيا. ومكنتنا المقارنة بين السلستين الجينيتينأن نكتشف أي تختلف جينوماتنا عن أقرب الكائنات لنا"، أي فصيلة النياندرتال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أصل البشر
كمال -

شكرا أخي لؤي على الموضوعمسكين هدا الانسان النياندرتالي كان قليل الدكاء و لم يطور مهاراته لينافس الإنسان الحديث لكنه ترك بعض من حمضه النووي في دمائنا فتحية لجدنا القديم.

مسألة وقت فقط
خالد -

العلم لن يقف عاجزاً أماما الخرافة والأساطير.. وعاجلاً أم آجلاً سيضطر الكثير للتخلي عن قناعاته التراثية والتحرر من الشوائب والخرافة التي أعاقت العقول عن البحث وحاربت الإكتشاف العلمي لمئات السنين. هل أنتم مستعدون للمستقبل؟؟

ادم
عبود الكنعاني -

هذه الاكتشافات المتتاليه تثبت بأن ادم كان اول ( أنسان ) وليس اول(بشر).

thanks
bolbol -

Thanks Loa for this rich article.

ههه
فالح العيباني -

الى الان مصدقين ان الانسان اصله قرد ....

تحجبوا
خوليو -

للإسلاميين والاسلاميات الذين يعارضون نظرية التطور نقول لهم تحجبوا خجلا، لأن هذا البحث نشرته مجلة سيينس العلميةوهو لإثبات أن إنسان نينديرتال الذي وجدوا أول عظامه(فكه السفلي في منطقة نينديرتال في ألمانيا وبعدها في مختلف مناطق أوروبا وروسيا ووجدوا شبيه له في سوريا الطبيعية)أكد حمضه النووي أنه تزاوج مع الإنسان العاقل(سابينس سابينس) الذي طغى وانتشر منذ حوالي 35 ألف عام(آدم أول البشر وجد منذ حوالي 7000 سنة حسب الأساطير المكتوبة)العاقل هو نحن الآن، بقي جزء من هذا العاقل حوالي مليار وهم أقلية حالية، لايصدقون العلم الحقيقي،وينكرون نظرية التطور، لأن أدمغتهم مغسولة

يا سيد خوليو
عبود الكنعاني -

ليس لي اعتراض على تعليقك فانا مؤمن بذلك ايضا . ولكن اعتراضي هو لماذا توجه خطابك دائما للمسلمين فقط وبطريقه تهكميه علما بان قصة ادم وحواء والجنه والتفاحه والحيه يؤمن بها المسيحين واليهود ايضا ، وللان المتدينين من المسيحين في العالم يرفضون نظرية التطور .بالنهايه غزيزي خوليو لا نستطيع بان نهاجم معتقدات الاخرين بهذه الطريقه ( تحجبوا خجلا ) ومن ثم ندعوهم الى الاعتقاد بما نؤمن به من علمانيه ونظام مدني الخ . شعوب منطقتنا شعوب عاطفيه ولكي تنفذ الى عقولهم فيجب عليك بان تمر بقلوبهم اولا . ولك تحياتي .

الدين الحق
أبوخالد -

الدراسة تقول حدث تزاوج مع الانسان البدائي الاول و النياندرتال ولم تقل بأن اصل الانسان قرد ,, ثم نحن كمسلمين نؤمن بأنه كان هناك خلق قبل أدم لقوله تعالى (( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ [البقرة: 30]. معنى هذا أن الله خلق الإنسان قبل آدم عليه السلام, وإلا فكيف عرفت الملائكة أن الإنسان يفسد في الأرض ويسفك الدماء؟ وما المقصود من أن الله جاعل في الأرض خليفة؟ وخليفة عمن؟ ما هذا يا خوليو الا تأكيد بأننا على الدين الحق نسأل الله لك ولأمثالك الهداية ,

إنسان النياندرتال
نورالدين محمد الخطاب -

السلام عليكم, اعزائي أني المواطن العربي الشريف في الجمهورية مصر العربية وخريج كلية ألأداب قسم التأريخ البشري في جامعة القاهره. أخواني و أخواتي القارئيي ايلاف الحبيبة, أول إنسان النياندرتال عاش في مناطق جبلية واعرة في كردستان العراق و خاصة في الكهوف قبل الاف سنين قبل الميلاد اذا نكون نحن العرب واقعيين و بدون ان نشوه التأريخ ألأنساني. ولكن نحن العرب لا نعترف بلأكراد حتى ولو وصلوا الى أبعد نقطة في مجموعتنا الشمسية. و مع ألأسف طبعا لماذا ؟ لأن ألأكراد ظهر العرب و ألأسلام في كل المناسبات منذ القدم و حتى يومنا هذا و هم قوم مسالم مع جميع القوميات. وشكرا جزيلا لأيلاف على النشر. السلام عليكم ورحمة أللة و بركاته .

( السيد ) خوليو
يوحنا الشهيد -

الكنيسة وأدعياء الـ Scientific Creationismمن رواد الكنيسة مازالوا يحاولون جهودهم لدحض نظرية التطور بناءً على إيمانهم المطلق بما جاء في الـ Genesis creation narrative المذكور في أول فصلين من الـ Book of Genesis في كتابك المقّدس ، وهؤلاء الأصُوليون المسيحيون مازالوا منتشرين وعلى أحّر نشاطهم في الولايات المتحدة الأمريكية ، ولن تجد كتاب ( أصل السلالات ـ The Origin of Species ) لـ تشارلز داروين بين مقتنياتهم ياسيد خوليو ، ولن تجد بينهم إسلاميون وإسلاميات ، لكن إنطلاقاً من نتائج هذا البحث العلمي التي أشارت إلى أن ثمة إئتلاف جيني قد حدث بين النياندرثال والـ Homo Sapiens في منطقة الهلال الخصيب ، فنحن على ثقة تامة بأنه لو قام أصحاب الإختصاص بفحص حمضك النووي ، سوف يحدث الإكتشاف العلمي الأكبر بأن النيادرثال الأصلي مازال يعيش اليوم على وجه الأرض