أخبار

عباس يطلب رد أميركي لرفض إسرائيل وقف الاستيطان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين الادارة الاميركية الى الرد على رفض الحكومة الاسرائيلية وقف البناء الاستيطاني في القدس. وقال عباس ردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول تصريحات اسرائيلية تؤكد استمرار الاستيطان في القدس اعلان الحكومة الاسرائيلية عن بناء 14 وحدة غداة بدء المحادثات غير المباشرة ان "الادارة الاميركية اعطتنا وعودا وقالت لنا كلاما وقالت للجانب الاسرائيلي كلاما فعلى الادارة الامريكية ان تجيبنا وترد على مثل هذا الامور".

وجاء تصريح عباس عقب ترؤسه لجلسة الحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض. وقال عباس "اعطيت تعليمات لحكومتي ان تستمر بنشاطها وبجهودها وببرنامجها الذي اقريناه بالماضي من اجل ان يأتي الوقت لنتمكن من اعلان الدولة الفلسطينية بشكل قانوني ورسمي ومتفق عليه".

واضاف "ارجو الا يساء الفهم اننا عندما نتحدث عن إقامة دولة فأننا سنعلن ذلك من طرف واحد بل نريد ذلك بعد التوصل الى اتفاق". وكانت الولايات المتحدة حذرت الاحد اسرائيل والفلسطينيين من اي عمل قد "يقوض الثقة" في الشرق الاوسط، وذلك بعد الاعلان عن بدء المحادثات غير المباشرة بين الطرفين.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي في بيان "كما يعرف الطرفان، اذا ما اتخذ هذا الطرف او ذاك خلال هذه المحادثات اجراءات قد تقوض الثقة بشكل خطير برأينا، فاننا سنرد بتحميله المسؤولية بهدف التصرف بما يؤدي الى استمرار المفاوضات". الا ان الوزير الاسرائيلي المكلف الاعلام يولي ايدلستين صرح الاثنين ان اسرائيل ستواصل في السنتين المقبلتين البناء في الاحياء الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

وقال ايدلستين للاذاعة الاسرائيلية العامة "من المؤكد اننا سنواصل البناء في السنتين المقبلتين في جيلو وبسغات زئيف والتلة الفرنسية"، مشيرا بذلك الى احياء استيطانية اسرائيلية بنيت بعد 1967 في القطاع الشرقي العربي من المدينة المقدسة. ولا تعترف الاسرة الدولية بضم القدس الشرقية الى اسرائيل التي احتلتها في حزيران/يونيو 1967.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف