أخبار

الهاشمي يهدد بعدم المصادقة على نتائج الانتخابات إذا اجتثت أي فائز

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هدد نائب الرئيس العراقي القيادي في كتلة العراقية طارق الهاشمي بعدم المصادقة على نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدها العراق مؤخراً إذا تم شمول أي من الفائزين فيها بقرارات اجتثاث البعث وهو أمر سيعيق عمليات انعقاد مجلس النواب وتشكيل الحكومة الجديدة بينما قال زعيم الكتلة اياد علاوي انه سيلتقي قريبا مع المالكي نافيا قبوله بمنصب رئيس الجمهورية مقابل تنازله عن منصب رئيس الوزراء.. في وقت اكد زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء نوري المالكي ان رئاسة الحكومة الجديدة محسومة لتحالف ائتلافه والائتلاف الوطني بقيادة عمار الحكيم في وقت توقعت مفوضية الانتخابات اعلان نتائج اعادة عد الاصوات في بغداد منتصف الاسبوع المقبل.

واكد الهاشمي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع علاوي عقب اجتماع لقيادة العراقية في بغداد اليوم ضرورة مصادقة المحكمة الاتحادية على جميع الفائزين في الانتخابات التي جرت في السابع من أذار/ مارس الماضي ولا تستثني أحدا منهم "باعتبار ان الذين فازوا تم اجتثاثهم بعد الانتخابات وليس قبلها مشددا على ان هذا الامر لايمكن القبول به" كما قال.

واشار الى انه لن يصادق على نتائج الانتخابات في هيئة الرئاسة التي يشكل هو الى جانب عادل عبد المهدي عضويتها برئاسة جلال طالباني اذا تضمنت اجتثاث اي نائب فائز في الانتخابات. ويعتقد مراقبون للمشهد السياسي العراقي ان عدم مصادقة الهاشمي على النتائج سيدخل البلاد في ازمة دستورية جديدة ستعيق انعقاد مجلس النواب الجديد المفترض ان يختار رئيسا للجمهورية يكلف شخصية لتولي رئاسة الحكومة الجديدة.

وطالب الكتل السياسية بالاقرار بان القائمة العراقية هي القائمة الاولى الفائزة بالانتخابات ومن حقها تشكيل حكومة وفق السابقة التاريخية في عام 2006 عندما فاز الائتلاف في انتخابات ذلك العام وشكل الحكومة الحالية دون اعتراض من اي جهة سياسية.

واشتكى من محاولة بعض الكتل السياسية "اجهاض الحق الدستوري للقائمة العراقية في تشكيل الحكومة المقبلة" موضحا ان ذلك يعد تحويلا لمسار العملية السياسية التي يسعى الجميع الى بنائها بناء دستوريا وقانونيا ووطنيا. واكد حق كتلته في تشكيل الحكومة الجديدة داعيا القوى السياسية الاخرى الى التعاون من اجل انبثاق حكومة وحدة وطنية قادرة على تحقيق طموحات العراقيين.

ومن المنتظر ان تصدر المحكمة الانتخابية قريبا قرارا بشأن طلب هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث بإلغاء فوز 9 مرشحين في الانتخابات الاخيرة بينهم 7 من الكتلة العراقية. واكد مدير هيئة المساءلة علي اللامي عدم امكان دخول مجلس النواب لاي مرشح ما لم تصادق المحكمة الاتحادية على النتائج.

وكشف عن أسماء المرشحين التسعة الفائزين وهم: خالص سطيف من قائمة التآخي الكردية وجبار عبيد مرشح دولة القانون في محافظة واسط وابراهيم المطلك وعدنان عبدالمنعم رشيد الجنابي واسكندر حسن سالم وتوت وعالية نصيف جاسم وفلاح حسن زيدان وحسن خضير شويرد وسميعة محمد خليفة غلاب من القائمة العراقية.

ومن جهته قال علاوي انه سيلتقي قريبا المالكي للبحث في آخر التطورات السياسية في البلاد نافيا قبوله بمنصب رئيس الجمهورية مقابل تنازله عن منصب رئيس الوزراء. وأضاف علاوي أن القائمة العراقية تهدف من خلال تحركها السياسي حاليا إلى تعديل مسار العملية السياسية وضمان تحقيق المصالحة الوطنية في البلاد. واوضح ان العراقية تعمل حاليا مع جميع الكتل السياسية الأخرى على تحقيق هدفها في بناء مؤسسات الدولة العراقية بعيدا عن المحاصصة الطائفية.

وشدد علاوي على ان القائمة العراقية هي الخيار لتخليص العراقيين من المأزق السياسي الذي تعيش فيه البلاد لانها تريد بناء مؤسسات مهنية غير مستندة الى التوجهات الطائفية. كما انها جاءت لتحويل مسارات العملية السياسية التي انحرفت بشكل خطر سبّب الكثير من الماسي. واشار الى ان الذين تم شمولهم بالاجتثاث سيحضرون في الجلسات المقبلة التي تعقدها القائمة العراقية.

وقال ان القائمة العراقية لن تتخذ من الاقصاء والتهميش اسلوبا لها لان هذا الامر قد سئم منه العراقيون والدليل خروج الشعب العراقي الى الانتخابات واختيار القائمة العراقية رغبة في التغيير. وشدد على ان العراقية تسعى إلى تشكيل حكومة قادرة على تحقيق المصالحة الوطنية وبناء مؤسسات الدولة وتقديم الامن والخدمات للمواطنين على حد سواء.

وفي وقت سابق اليوم أعلن القيادي في العراقية اسامة النجيفي ان المالكي وعلاوي سيجتمعان خلال اليومين المقبلين لبحث تشكيل الحكومة الجديدة في تناقض لتصريحات ادلى بها مستشار للمالكي ونفى فيها وجود ترتيبات لعقد مثل هذا الاجتماع.

وقال المستشار الإعلامي للمالكي ياسين مجيد امس إن الاتصالات بين الكتلتين لا ترتقي إلى مستوى إقامة تحالف سياسي بين القائمتين. وأوضح مجيد في تصريح صحافي أن هذه الاتصالات تجري حاليا على المستوى الشخصي مشيرا إلى أن ائتلاف دولة القانون لديه تحالف مع الائتلاف الوطني ولا يمكنه أن يشكل تحالفين احدهما مع الائتلاف والآخر مع العراقية. واوضح أنه ليس هناك ترتيبات لعقد لقاء بين المالكي وعلاوي خلال هذه الأيام.

واظهرت نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة فوز الكتلة العراقية بزعامة علاوي بالمركز الأول بحصولها على 91 مقعدا يليها ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي وحصل على 89 ثم الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم في المركز الثالث بحصوله على 70 مقعداً وحل التحالف الكردستاني رابعاً بنيله 43 مقعداً من مجموع مقاعد مجلس النواب العراقي الجديد البالغة 325 مقعدا.

المالكي: رئاسة الحكومة محسومة للائتلافين دستوريا

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان مرشح رئيس الحكومة الجديدة سيكون من تحالف ائتلافي دولة القانون بزعامته والوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم مشيرا الى ان هذا الامر محسوم دستوريا وقانونيا مشيرا الى ان لقاءه المرتقب مع رئيس الكتلة العراقية اياد علاوي لن يتناول تفاصيل الخطوات المقبلة لان هذا الامر ستتولاه لجان مختصة.

ودعا المالكي جميع السياسيين إلى التعاون من أجل الوصول إلى تشكيل الحكومة في أسرع وقت وقال في تصريح وزعه المركز الوطني الحكومي للإعلام وتسلمت "إيلاف" نسخة منه ردا على سؤال بشأن تزايد الحديث عن عقد لقاء مع علاوي وما يمكن ان يبحثه هذا اللقاء "لم تنقطع اتصالاتنا بجميع القوائم الفائزة ومنها القائمة العراقية". وأضاف أن "هذا اللقاء (مع رئيس القائمة العراقية) عندما ينعقد فهو حلقة ثانية من سلسلة التحرك لتشكيل حكومة الشراكة بعد إنجاز الاتفاق الاولي مع الائتلاف الوطني، الذي ننطلق منه لاستكمال الحوارات".

وقال "لا اعتقد انه سيكون هناك متسع من الوقت للخوض في تفاصيل القضايا، وانما سيترك ذلك للجان المختصة التي ستعمل على التوصل الى صيغة حكومية مقبولة من قبل جميع الشركاء السياسيين، وادعو جميع السياسيين الى التعاون من أجل الوصول الى تشكيل الحكومة في اسرع وقت".

وردا على سؤال بشأن تسمية رئيس الحكومة المقبلة من قبل التحالف الذي نشأ بين ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني اشار المالكي الى انه "طبقا لتفسير المرجعية القانونية بهذا الشأن فان التحالف الجديد (ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي) سيكون هو المعني بتسمية رئيس الوزراء".

وشدد بالقول ان "هذا الموضوع نعتبره محسوما وهو غير خاضع لرغبات الاطراف السياسية بقدر كونه موضوعا قانونيا ودستوريا فضلا عن انه عملي وموضوعي لأن الحجم الكبير للائتلاف الجديد يمنع أي محاولة لتشكيل الحكومة من خارجه".

وعلى صعيد اخر اكد المالكي ضرورة "ان تكون السفارات العراقية بيوتا لكل العراقيين من جميع مكوناتهم وان يجدوا فيها لمسة حنان من السفراء الجدد كما يجب ازالة الصورة السلبية عن هذه السفارات التي كانت في عهد النظام السابق اوكار تجسس واغتيالات".

جاء ذلك خلال استقبال المالكي اليوم ستة من السفراء المعينين الجدد وخاطبهم قائلا "ان مهمتكم ستكون صعبة لانكم ستنقلون صورة العراق الجديد التي شوهها اعداء الديمقراطية والعملية السياسية.. وادعوكم لتكثيف الجهود لتطوير علاقات العراق مع بقية دول العالم وتفعيل الاتفاقات ومذكرا التفاهم والانفتاح على الادباء والمثقفين والاعلاميين والاكاديميين وترتيب زيارات الى العراق".

وطالب المالكي السفراء بالانفتاح على ابناء الجالية العراقية التي تضم كفاءات وطاقات كبيرة وتقديم التسهيلات اللازمة لهم وفتح ابواب السفارات لجميع العراقيين كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف". واشار الى ان تعيين هذه الدفعة الجديدة من السفراء "هي انجاز كبير لأنهم من المؤمنين بالعملية السياسية كما تمثل خطوة على طريق بناء الدولة على اسس سليمة". وكانت الحكومة العراقية اعلنت مؤخرا عن تعيين 50 سفيرا جديدا للعراق في مختلف الدول العربية والاجنبية بهدف الانفتاح على العالم وتطوير علاقات العراق مع تلك الدول في مختلف المجالات.

إعلان نتائج إعادة عد الأصوات في بغداد منتصف الاسبوع المقبل

قالت المفوضية العراقية للانتخابات ان نتائج عملية عد وفرز اصوات الناخبين في محافظة بغداد البالغة مليونين ونصف المليون ورقة اقتراع ستعلن منتصف الاسبوع المقبل متوقعة ان تنتهي عملية العد السبت المقبل.

وقال عضو مجلس المفوضين اياد الكناني في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان المفوضية قد انجزت لحد الان اعادة عد الاصوات في 6179 محطة اقتراع بما يعادل اكثر من نصف المحطات البالغ عددها 11 الفا و392 محطة. واضاف ان عمليات عد الاصوات للاقتراع العام ستنتهي الجمعة المقبل فيما تنتهي اعادة عد اصوات الاقتراع السبت لتعلن النتائج بعدها بيومين اي منتصف الاسبوع المقبل.

واوضح ان المفوضية قد انجزت الرد على 48 شكوى لم تكن من بينها اي شكوى حمراء وقال انه في حالة وجود شكوى حمراء على احد صناديق الاقتراع يتم حجز الصندوق. واضاف ان الشكاوى سيتم نشرها في الصحف الرسمية لمدة 3 ايام.

وقد قررت المفوضية ارسال نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة في 17 محافظة عدا بغداد التي تجري الان فيها عمليات اعادة عد وفرز اصوات الناخبين الى المحكمة الاتحادية للتصديق عليها. حيث تم حتى يوم الاحد انجاز اعادة عد 5400 محطة انتخابة منها بما يعادل حوالى 50 في المائة من العدد الكلي للمحطات الانتخابية البالغ 11 ألفا و392 محطة.

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية قاسم العبودي ان المحكمة الاتحادية طلبت من المفوضية بناء على مقترح من رئاسة الجمهورية ارسال نتائج الانتخابات في 17 محافظة عراقية عدا بغداد من اجل التصديق عليها. واشار الى ان مجلس مفوضية المفوضية قرر ارسال النتائج هذه من اجل الاسراع بالمصادقة على جميع نتائج الانتخابات في محافظات العراق ال18 تمهيدا لدخول المفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة مرحلة متقدمة.

واضاف أن المفوضية أوضحت في ردها على المحكمة ان هناك بعض المتغيرات قد تطرأ على نتائج الانتخابات مثل المقاعد المخصصة للمسيحيين أو المشمولين الـ52 بإجراءات اجتثاث البعث والاعضاء الـتسعة الفائزين الذين ينتظر من الهيئة التمييزية القضائية البت بملفهم بشمولهم بالاجتثاث من عدمه. وكان مجلس الرئاسة طالب الثلاثاء الماضي المفوضية بتقديم قوائم الفائزين في المحافظات عدا بغداد الى المحكمة الاتحادية العليا للمصادقة على تلك النتائج استغلالاً للوقت وتلافيا للفراغ الدستوري.

واشار العبودي الى ان عددا كبيرا من المراقبين يتابعون عمليات العد من بينهم 630 وكيل كيان سياسيا و 22 وسيلة اعلامية و25 مراقبا محليا و30 مراقبا دوليا. وفي وقت سابق قال عضو مجلس المفوضية كريم التميمي ان الأخطاء التي تم اكتشافها خلال إعادة العد والفرز ليست كبيرة ولا تصل إلى مستوى التزوير المنظم مؤكدا أن نسبة العد والفرز حتى الآن لم تظهر تغيرا في نتائج الانتخابات التي أعلن عنها سابقا.

وأوضح أن الأخطاء الصغيرة التي حصلت تتعلق بفروق صغيرة جدا في استمارة الناخبين وهي لا ترقى إلى مستوى إحداث تغيير في النتائج مبينا أن هذه الفروق قد تكون حاصلة نتيجة الجهد الكبير لموظفي المفوضية بسبب ساعات العمل المتواصلة.

وبدأت عمليات العد والفرز اليدوي في الثالث من الشهر الحالي وجاءت اثر مصادقة الهيئة القضائية التمييزية في التاسع عشر من الشهر الماضي على الطعون التي قدمها ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي بشأن نتائج الانتخابات في بغداد وعدد من المحافظات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مالكي
جاي عراقي -

مخالف لشروط النشر

وداعيه
علي -

نعم فاليوم فقط اكثر من 100 قتيل ومازال السم الطائفي يجري في عروقك

اتمنى التقسيم
نار وشرار -

انا اتمنى بان العراق لايستقر لكي يقسم العراق الى دويلات والافضل ينضم كل قسم الى احد الدول المجاوره وبذالك بنتهي اسم العراق ونرتاح من هذا البلد الذي خلق ليكون نقمه على العالم والذي يعارضني بهذا الكلام فاليقراء تاريخ العراق الاسود لكن يبقى سؤال هل سيتقبل تلك الدول ضم تلك الاجزاء من هذا البلد الشؤم الى اراضيها ارجو من ايلاف نشر التعليق

الهاشمي يهدد
شاكوش -

الهاشمي يهدد بعدم المصادقة على نتائج الانتخابات... يبدو ان فخامة نائب رئيس الجمهورية لم يقرا صلاحياته في الدستور التي لاتتيح لا له ولا لرئيس الجمهورية المصادقة على الدستور. الجهة التي تصادق على الدستور هي المحكمة الاتحادية والتي لايعترف بها لا السيد الهاشمي ولا القائمة التي ينتمي لها.

انتم
ناضر -

انت يا هاشمي انت وعلاوي والمالكي بدل ان تجتمعوا لحل مشاكل الناس صار كل واحد منكم يبحث عن مصلحته وعنزعامته انتم لستم بسياسيين

طارق الهاشمي ههههههه
علـي النجفي -

طارق الهاشمي الذي يجري دماء البعثيين في شرايينه يرى نفسه أكبر من حجمه ويتصرف أحيانا كأنه أكبر من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وحسب القانون عادل عبدالمهدي يستطيع بطلان قراره ثم أن رئيس الجمهورية ومعه احد نائبيه يستطيعون المصادقة حتى خالف وإن الرأي النائب الآخر ،الهاشمي يتصور أنه يستطيع فرض حكم السنة الأقلية التي لا تعدو 10%من سكان العراق أن يحكمو العراق ثانيتا،للعلم زمن حكم السنة ولت دون رجعة وسوف يأتي يوم ستتوسلون للإنخراط في المفاوضات كما يتوسل الفلسطينيين من إسرائيل للجلوس على مائدة المفاوضات ،قسما عظما لن يحكم السنة العراق مرة ثانيا.

بائع كلام
طلال -

مصيبه العراق هؤلاء الذين بوجودهم عشرات الابرياء يموتون بسببهم يوميا لو كان عندكم ذرة من الشرف لكنتم عكفتم عن العمل السياسي وهذا افضل لكم وللشعب البرئ لكي ينعم باالاستقرار ارجو النشر

تهديد وتنفيذ
ki -

الهاشمي يهدد و البعث و القاعده تنفذ و احداث اليوم دليل

كفى ملينه الذبح
كريم البصري -

بصراحة اضم صوتي الى صاحب التعليق رقم 3،واتمنى التقسيم وليذهب كلا لحاله وليكن يكون السيد طارق الهاشمي رئيس جمهورية للقسم السني والشيعة تخلص من مؤامراته بل ومن دعم الجيران لهم

الى المعلق رقم 3
ram canada -

انت اكيد كويتي حاقد على العراق ..ولم تتجراء على كشف هويتك ..وعلى كل حال مهما كانت هوينك اقول لك ان العراق العظيم تاج على راسك وهو منبع الحضارات رغم انفك وهو الذي علم الانسانية ما لا تعلم والعراق واحد موحد باذن الله وخلق حرا وانتم العبيد والحاقدون امثالك كثر الذين يتمنون تقسيم العراق ولكن هيهات هيهات وهنا اقول لك ولامثالك انصحكم بالذهاب الى الطبيب النفساني لتلقي العلاج وبجلسات طويلة واطلب من الله ان يشافيكم

من
antwain naaoom -

الشيعة والسنة مسلمون والغريب إلصاق صفة تمثيل السنة بالقائمة العراقية العلمانية ورئيسها الشيعي والأغرب وصول البعثي التخريبي طارق الهاشمي الى منصب نائب الرئيس العراقي

كفى جهلا
عراقى -

التعليقات تنم عن سذاجة اي بعث هذه التفجيرات جاءت عشية احتمال لقاء علاوى والمالكى والذى ارق الاكراد وايران حيث الملاذ الامن للقاعدة هو شمال العراق حيث هناك اتفاقية تحرقون العراق عدا كردستان والدليل التفجيرات من الموصل الى البصرة وما التعليقات الى ان تنم عن جهل طائفى وخاصة لدى الشيعة

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

يبدو لي أن المالكي لم يع الدرس بعد. فبالأمس اعدم صدام وقبل ذلك اعدم عبد الكريم قاسم رمياً بالرصاص في دار الإذاعة والتلفزيون. ويوم أمس الأول صعد عبد السلام لحماً ونزل فحماً. أما أحمد حسن البكر فقد قتل في ظروف غامضة. واغتيل علي ابن أبي طالب في المسجد. والقائمة طويلة ولا تتسع لها المساحة المتاحة للتعليق. إن خروج هذا الرجل (أي المالكي) من السلطة سيشيع مبدأ ((تداول السلطة)) في العراق. وهذا يعني أنه سيضع اللبنة الاولى في صرح الديموقراطية التي سالت من أجلها، وما زالت، دماء غزيرة من الشعب العراقي. أما إذا استمرّ هذا الرجل في عرقلة عجلة الديموقراطية فإن نهايته لن تختلف عن الذين سبقوه.

العراقيو وبس
عراقي -

شلونك انت زين؟من وين جبت ان السنة نسبتهم 10%_ ثم ليش هالخوف من البعثية مو انتم كنتم تهوسون ل صدام حسين لمن كان يزوركم نسوانكم وزلمكم ترقصله - على الاقل حزب البعث اللي حكم العراق 35 سنة ماخلا دولة مثل ايران تتحكم بيهاولاقدر اي معتد خارجي يتدخل بالعراق - حزب البعث حافظ على شرف العراق اللي دنسه الملالي واتباع ايران - كنت تمشي بنص الليل وتطلع وانت ضامن انك راح ترجع لبيتك سالم وهسه صرنا ل باب الحوش منضمن سلامتنه - فكروا بعقل وكاااافي طائفية

نار وشرار عليك يا خر
ربيع العبادي -

العراق لو ما بيه سنه لكان احسن بلد ولكن ابتلينا بلخمسه بلمئه هولاء لو قضي عليهم لكنا في الف خير لو منطين مجال بس سنه وحده لما كان في العراق اي واحد من جماعه ابو حنيفه الذي عاند استاذه في كل شي الافي السجود ففتح عين واغلق عين حتا يكون مخالف لسيده الامام الصادق وهو الذي يقول لولا السنتان لهلك النعمان وبعدها يقول خالف جعفر الصادق في كل شي فقط حينما يسجد لا اعراف يفتح عينيه او يغلقهما ففتحت واحده واغلقت الاخرا

40%
علي ابو فيصل -

اثبت السنة انهم 40% من الشعب العراقي, والله امارة الزبير تضل سنية ولو تموتون ماتاخذوها. دماء بعثية احسن من دماء عجمية!! ياعجم والله ماينلام بيكم صدام والحجاج. طلعتو مو خوش ناس بس بالله اذا سقطت ايران وهذا اكيد على الاجندة الامريكية لان ابو ابوكم نحركة. ياعجم بعد ماكو رحمة ياقشامر

The scenario
Hamza -

What''s going to happen is that allawi will be get kicked off by the Baathist and Sunnis in the region and in Iraq later , then there will be lot of trouble , then the coup so that people will say we are protecting the constitution !!! Then the Baathist will come back like the old dark days. Allawi is being used as a ladder only that''s why many many people are so annoyed if allawi doesn''t come to power. He shouldn''t at all;

الشيعة الحلوين
والكراد الحبابين -

فقط اقروا ماكتبه التحفة ربيع العبادي رقم 3 والكردي نار وشرار قبله لتتعرفوا على الملل التي تعيش في العراق والف رحمة لروح الشهيد صدام البطل الوحيد والايام دوائر