أخبار

قاصر يمنية تتحدى مصير مثيلاتها وترفض زواجا محتما

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الزواج المبكر في اليمن أمام القضاء مجدّدًا... بتهمة القتل

كشف منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان في اليمن واقعة زواج جديدة لقاصر في محافظة حجة وهي المحافظة نفسها التي توفيت فيها الطفلة إلهام جراء العنف الجنسي من قبل زوجها الشهر الماضي،واثارت ضجة إعلامية كبيرة في الوسط العربي.

صنعاء: قال ماجد المذحجي مسؤول الشكاوى والإعلام في منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان في اليمنلـ إيلاف إن الواقعة الجديدة هي للطفلة عائشة عبد اللهمن مديرية بني قيس في محافظة حجة والبالغة من العمر 12 عاماً.

وأضافأن الطفلة عائشة تم تزويجها قبل أربعة اشهر من (ي. د) البالغ من العمر 50 عاماً، حيث اشترط والد الطفلة على الزوج، عدم الدخول بها والابقاء عليها حتى تبلغ سن النضوج. وقد تم التعهد هذا بحضور عدد من الشهود، الا انالزوج لم يلتزم بوعده وحاول اكتر من مرة ممارسة الجنس مع الفتاة.

تعد عائشة الزوجة الثالثة لهذا الرجل الخمسيني، وقد روت ان زوجها كان يقوم بايقاظها ليلا ويحاول الاقتراب منها لكنها كانت تجهش بالبكاء، وفي احدى المرات قام بضربها حين منعته من ممارسة الجنس معها .

ونقل المذحجي عن الفتاة أنها أبلغت والدها بذلك فأخذ تعهداً على الزوج بعدم تكرار ذلك، إلا انه عاود الأمر وقام بضربها وأجبرها على خلع ملابسها، لتقوم بالشكوى مره أخرى لوالدها.

عائشة عبد الله

وتابع: عائشة صمدت في وجه زوجها ولم تتح له الاقتراب منها رغم أنه هدّدها قبل أن يأخذها معه بالسيارة واعداً بالذهاب بها إلى أبيها، وذلك بسكين وقال لها انه سيقطعها وسيرميها في البئر إذا لم توافقه على رغباته.

وأوضح أن عائشة ذهبت لبيت والدها في المرة الأخيرة ولم توافق على العودة إلى منزل الزوج طالبة الطلاق حيث تقدم والدها بدعوى طلاق والقضية حاليا امام محكمة بني قيس في محافظة حجة.

وتعد حادثة عائشة الثالثة خلال الشهرين الأخيرين التي يكشفها منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان منها حالة إلهام التي توفيت بسبب العنف الجنسي وكان عمرها وفق ما أظهره الطبيب الشرعي 16 عاما.

وإلهام ماتت فقطبعد ثلاثة أيام من زواجها بسبب نزيف حاد وتمزق في أعضائها التناسلية بسبب الجماع الذي قام به (زوجها) بمساعدة منشط جنسي بعد ربطها على كرسي حسبما أفادت التقارير.

ويقول الشيخ علي جمعة مفتي مصر "زواج القاصرات يعتبر استغلالا جنسيا للأطفال، ويجب معاقبة من يفعله أو يقوم به، سواء الأبوان أو المحامون أو الوسطاء، وأن الأب الذي يزوج ابنته القاصر لرجل في عمر جدها يعتبر (فاسقا) وتسقط ولايته على أبنائه".

وينتشر زواج القاصرات في الكثير من المجتمعات العربية والإسلامية، لكنها عادة آخذة في التضاؤل شيئا فشيئا بسبب الاهتمام الإعلامي في القضية، ولعل وفاة الطفلة الهام مؤخراً والتغطية الإعلامية الكبيرة التي رافقت الموضوع، ساعدت في نشر التوعية بين الكثير من الأسر والعائلات، حيث ركزت معظم التقارير على مخاطر الزواج المبكر وابعاده الخطرة والمدمرة على نسيج المجتمع.

ويذكر أن هناك علاقة وطيدة بين ثقافة المجتمع ووسائل الإعلام، فالإعلام ينتقد العيوب ويطالب بتصحيحها، ومنع تكرارها، وهذا ما حدث بالفعل مع قضية الطفلة الهام التي وصفتها الكثير من وسائل الإعلام بالجريمة البشعة، داعية إلى ضرورة التنبه إلى مخاطر الزواج ووضع الحلول والقوانين التي تمنع حدوثه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
همج
نار وشرار -

فلينضر العرب الى همجيتهم لقد اصبحوا اضحوكة للعالم بعد ان كانوا يقودون العالم الم يعوا بان شعوب العالم بدات تتوخه الحذر الشديد من المواطن العربي وكانه انسان موبوء وكل هذا بسب تلك التصرفات التي يقومون بها الامتى يبقون في هذا التخلف ارجو من ايلاف نشر التعليق

الرسول وعائشة مثالا
محمد احمد الوضاع -

رسول الأسلام كان يفاخد عائشة وعمرها لم يكن يتجاوز السبع سنين وجامعها وهي في التاسعة حسب المصادر الأسلامية.... هل يستطيع أحد أنكار ذلك ولكن دون مبررات....

ودّع البزون شحمة
محمد العبيدي -

( ودّع البزون شحمة ) مثل عراقي شهير معناه اِئْتَمَنَ شحمة لدى القط ، فهل يعقل ان يرمي فلذة كبده الى وحش كاسر ؟ وهل يعقل الوثوق بعهد يقطعه على نفسه انسان عاقل عمره خمسون عاما ان يتزوج طفلة 12 عشر ربيعا ان لا يدخل بها إلا بعد ستة سنوات ؟ وكيف ؟ ارنبة رقيقة في احضان وحش كاسر .. لا يسعنا ان ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل بهكذا آباء وازواج .

القاصرات !!!!
المستر -

لا ادري لماذا العرب مهوسين ببنات قاصرات ... وهل يؤكل فاكهة غير ناضجة وان تؤكل هل لها طعم حلوا؟؟؟ يا عربان خليهن ينضجن يا جهلة... الى متى يا جهلة

السنة النبوية
مسلم متحرر -

زوجوهن بالثمان و علي الضمان هذا قول مشهور لأحد الأشخاص الذي يعرف قائل هذا المقوله يرجى الإتصال

sauvagerie
chalom -

des sauvages peuples

.........................
ALMOOFTY -

هذه الأفعال يقوم بها جهلة فاخذ طفلة فى السادسة من عمرها من حق حقوق الأنسان العالمية تقديمهم لمحاكمة عالمية - أليس هذا شذوذ جنسى وأغتصاب أطفال؟

جريمة حقا
عبدالخالق الزواغي -

والله ما يدفع الناس لفعل ذلك إلا الحاجة للمال ,وما يحدث مع بناتنا العربيات ليس خافيا على أحد.أعتبر ذلك مرضا يستوجب العلاج حقا.أتمنى من مسئولي العالم العربي اتخاذ الإجراءات اللازمة

الاخ المعلق رقم 5
ram canada -

الاخ مسلم متحرر انا اعرف من هو قائل هذهالمقولة ولن اقول حتى لا يغضب الاخوة المسلمون مني ..وبالنسبة لهذه الفتاة فالكل يعلم بان المجتمع اليمني مجتمع متخلف ويستند الى تشريعات بدائية ولهذا السبب نرى ان هذا المجتمع مجتمع ذكوري سلطوي وقبلي والقلم فيه مكسور واللسان مقطوع والثقافة شبه معدومة وضحية هكذا مجتمعاتدائما ما تكون من الاطفال والنساء

رسول الرحمة
يوسف أحمدى -

العجب العجاب ان اسمك على اسم الرسول صلى الله علية وسلم ولا تعرف شىء عنه، كيف تتجراء وتقول ان رسول الرحمة كان يفاخذ ام المؤمنين (امك) عائشة، اذا كان اليهود ومن على شاكلتهم يتهمون الرسول صلى الله عليه وسلم كذابا فكيف ترضى انت بذلك الا اذا كنت تتستر بأسم محمد ..عيب يا اخى ان تتلفظ على الرسول او تنقل لنا من مصادر مشبوهه تعمل على محاربة الاسلام وكأنها حقيقة ... اتق الله فى نفسك وفى المسلمين .. نسأل الله الهدايةللجميع

السير على نهج النبي
مسلم حقيقي -

يا اخوان لماذا تلومون هذا الرجل الذي اقتدى بالنبي محمد (ص)في زواجه ببنت عمرها 12سنة مع العلم ان النبي صلعم تزوج عائشة و هي بنت 8 او 9 سنوات هل الإقتداء بالنبي صلعم اصبح ممنوعا انها تخرصات الصهاينة الذين يريدون من المسلمين ان لا يتبعوا السيرةالنبوية

إلى الوضاع
الاســ بقلم ــــتاذ -

إن كان عندك مصادر موثوق فيها فاطرحها هنا ولن يجرؤ أحد أعلى الإعتراض عليك، إما أن يغيروا من فكرتهم عن رسولهم أو يعترفوا بتحريف كتبهم

ستنا مريم ام المسيح
عابر -

ستنا مريم ام المسيح عليه السلام تزوجت في الحادية عشرة من عمرها من يوسف النجار وكان عمره فوق التسعين

إلى عابر
الاســ بقلم ــــتاذ -

عندما أتت البشارة لمريم وحبلت من الروح القدس كان عمرها ١٥ سنة، ولم يدخل عليها يوسف النجار في ذلك الوقت لأنهم كانوا مخطوبين وإنما حدث ذلك لاحقاً، فكفى ترديد خزعبلات شيوخكم كلبغبغانات دون دليل أو برهان

القدوة الغير سوية
زعلان -

اللي يتكلم عن القدوة برسول الله هذا إنسان مريض.. نحن نقتدي به في كل أمور دنيانا لكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعتدي على عائشة وهي قاصر أيها المحترم..الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج خديجة وعمرها 40 عاما.. لماذا لاتذكروا هذا أيها القدوات..

المتشددين ثانية
إسلام خالد -

لو بيدي أقول مافيش علماء دين .. أقول كل الناس مسلمين ويعيشوا بالعقل والمنطق..وأقول مافيش مشرعين سلفيين.. وألغي كل شيء مرتبط بالتطرف الديني.. هذه الفتاة ضحية المتشددين الذين يروجون لزواج النبي من عائشة..

Virgin Mary
Free Spirit -

CORRECTION!Do you know why Our Lady is called & ;VIRGIN MARY& ;!Because the Lord Jesus incarnated in her womb by the Holy Spirit. No man touched her.Even after the birth of our Lord and Savior Jesus Christ no man touched her. She had no other children and she and Joseph lived a celebate life!

So...
Huda Ayaash -

مخالف لشروط النشر

No!
Ahamd Nawwal -

No. Our beloved Prophet did the same with Aisha!If it is a crime then our Prophet, the purest creature, committed one!How can you even think like that!

عائشة
Magda Hussein -

يروجون لزواج النبي من عائشة.This is a historical fact.You can not wash Prophet''s crime by just denying it.History is a great witness.Our prophet abused a child! Sorry. It is a fact.

الله وكيل
حميد دبوان -

لاحول ولا قوة إلا بالله

الحجاج
لهيم -

أنا صراحة العلماء هؤلاء.. يحتاج لهم حجاج جديد ويعمل فيهم مثل ماعمل بسعيد بن المسيب ويخلصنا.

الى استاذ هجاص
عامر -

لو تكلمت بقليل من التهذيب الذي امرك به مخلصك فلن تخسر شيئا ؟! السيدة عائشة ايضا كانت مخطوبة لرجل قبل ان يخطبها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى الارجح انها كانت فوق السادسة عشرة من عمرها وفي كل الاحوال هذه اعراف اجتماعية وليست دينا ولذلك يمكن لولي الامر ان يحدد سن الزواج اذا اقتضت المصلحة ذلك وان يعاقب كل من يخرج عن هذا التحديد من جهة اخرى لا تزال طوائف من المسيحيين تزوج بناتها صغيرات اقتداءا بستنا مريم عليهاالسلام وفي امريكا وايضا يسمح بالتعدد وزواج القاصرات بين القبائل الافريقية التي تتنصر خلافا لامر يسوع ؟!

Amer
Free Spirit -

وفي امريكا وايضا يسمح بالتعدد وزواج القاصرات بين القبائل الافريقية التي تتنصر خلافا لامر يسوع ؟!From where do you get your news? I live in America and never heard about this.Actually, it is illegal to marry more than woman in America. That is why the Mormons cult had to change their teaching and forbid multiple-wives.I know that their are Muslims who have several wives, they register only one of them as his legal wife and the rest he claims that they are mistresses!

this is
freedom of speech -

it is true that old societies had marriages at early ages because life span was short the average life of humans was around 30 years (poor health and poor medicine wars faminesetc ) but now we have science medicine and life span increased we see people live longer so this marriage at early age is no longer needed

بالعقل
ليلى -

ستنا عائشة كانت متزوجة من نبي كان عمرها 13 او 16 كانت زوجة نبي عارفين شو يعني نبي رسول الله؟؟؟ ما تقولوا بنمشي على سنة رسول الله الاقتداء بده يكون بكل شي مش على المزاج والاولى انو الناس تبطل تختن بناتها لانو رسول الله لم يختن بناته صح والا لا؟؟؟؟وبرجع بقول انها كانت زوجة نبي مش اي رجل فبلا تخلف وما تقحموا نبينا بهالمهاترات هاي.

الى عامر
somer -

يبدو انك انت الهجاص فانت اما انك لم تقرأ كتبك او لاتعترف بما جاء بها وهذا سيطيح سيف الردة برأسك اقرأ الطبري والبخارى ولدي الكثير منها لتعرف انك ام مغفل او محرف