أخبار

إيران تحول دون صعود "الكتلة العراقيّة" إلى رئاسة الحكومة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حسين الفلوجي

إتهم حسين الفلوجي، القيادي في الكتلة العراقية الفائزة في الإنتخابات التشريعية الأخيرة، إيران بالحيلولة دون وصول الكتلة الى رئاسة الحكومة على الرغم من مباركة الدول العربية لتوليها الحكومة، وقال ان توجه الكتل السياسية الى خارج البلاد طلبًا للمساعدة قد جوبه بنقمة شعبية كبيرة، وعليه لا بد لهذه الكتل من أن تتعود على فكرة الاختلاف وتبحث عن المشركات وتضييق الفجوة فيما بينها في القضايا الخلافية، وعدم الذهاب الى الاخرين وتعقيد المشهد السياسي.

أكد الفلوجي، عضو مجلس النواب المنتهية ولايته في حديث مع "إيلاف"، أن العراقية هي صاحبة الإستحقاق الدستوري ويجب أن تمنح الفرصة لتشكيل الحكومة، وأوضح ان مقترح تقسيم رئاسات البلاد على أساس مكونات الشعب العراقي فكرة مقبولة وتطمئن الأطراف التي تشعر بخوف من الإقصاء اوالتهميش. رافضًا إستئثار قوى سياسية على السلطة بحجة أنها تمثل الأكثرية، وإعتبر أن العراق مازال محتلاً حيث تمارس الولايات المتحدة دورين فيه الأول: المساهمة الفاعلة في تعقيد المشهد السياسي العراقي، والثاني: مواكبة العملية السياسية لأجندة خاصة بها...
وهنا نص المقابلة :

** كيف ترد على من يعترض على تدويل القضية العراقية ويعتبرها شأنًا داخليًا؟
انا مع قضية أن تبذل المكونات السياسية المنخرطة في العملية السياسية جهودًا كمكونات إجتماعية او مذهبية، خير من أن تتجه الى الخارج، وإن كانت الاطراف العربية حسنة النية في مساعدتنا، لكن يبقى جلوس الكتل وجهًا لوجه وطرح وجهات النظر مباشرة يسهم بتذويب الكثير من الخلافات. الأمر الذي جوبه بنقمة شعبية عارمة، ولابد أن نتعود على فكرة الإختلاف ونبقي الثوابت ونبحث عن المشاركات او نحاول أن نضيق الفجوة في القضايا الخلافية، لا ان نذهب الى الاخرين ونعقد المشهد السياسي على انفسنا.

** هناك من يتهم العراقية بمحاولة إستحواذها على منصب رئاسة الوزراء؟
هذا الإستحقاق دستوري وهو حق كفله الدستور الى العراقية بصفتها الفائزة رقم واحد، انا ادافع عن خيارات العراقية لانها صاحبة الإمتياز الدستوري والسياسي، سواء كانت هناك كتلة نيابية تم تشكيلها الآن او سوف يتم تشكيلها مستقبلاً، ولا بد من اعطاء العراقية حق تشكيل الحكومة، واذا استطاعت انجاز هذه المهمة خلال السقف الزمني المعدّ لها فسيكون الامر جيدًا وان فشلت فيكلف مرشح من كتلة اخرى طبقًا لإستحقاقات المرحلة في ذلك الوقت.

** ما هو موقفكم بالتحالف المعلن بين ائتلافي الوطني ودولة القانون ؟
اللوم يقع على المحكمة الاتحادية واعترض على حكمها في تقرير أصدرته يشير الىان اندماج اي كتلتين يحق لهما تشكيل الحكومة، وكان من الاجدر بها أن تحسم الكثير من القضايا التي هي الان محط اختلاف بين الكتل السياسية وان تكون أكثر وضوحًا وجرأة فهي لم تأت بشئ جديد والأزمة تدور حول نفسها وبالتالي فالمشهد السياسي يزداد تعقيدًا، ونحن ضدان تتشكل كتلة نيابية بنية سحب البساط عن التكليف الدستوري والاستحقاقي للقائمة العراقية، ويجب أن نخلق مؤسسات دستورية صحيحة ممكن أن تشيد عليها العملية السياسية لعشرات السنين القادمة، ولا نأتي بأسلوب عمل ممكن أن يعرقل في المستقبل العملية السياسية فالعراقية هي صاحبة الاستحقاق الدستوري ويجب أن تكلف وتعطى الفرصة وعليها ان تبذل جهدها خلال السقف الزمني الدستوري وإن فشلت فيجب أن تتقبل الامر بروح رياضية.

**هل تؤيد العراقية تولي شخصية كردية لرئاسة الجمهورية ؟
العراق ما بعد 2003 له خصوصية عن العراق قبل 2003 حيث كانت المكونات أمام خيارين إما أن تتمزق أو تنكمش حول نفسها كمكونات إجتماعية وطائفية ومذهبية او ان تبحث عن وسيلة لإعادة صياغة العلاقة فيما بينها على أساس الرضى والتفاهم او التوافق.. وفكرة تقسيم الرئاسة على أساس مكونات الشعب العراقي فكرة مقبولة ووسيلة لإطمئنان هذه المكونات والإنطلاق نحو المستقبل، خاصة إذا ما كانت الظروف السياسية تسسير بإتجاه ديمقراطي صحيح، فلايحق لمكون أن يستأثر بالسلطة على حساب مكون آخر بزعم الديمقراطية اوالاكثرية.. ولابد ان يراعى التوازن في مكونات الشعب العراقي على اساس من التفاهمية وألا يكون الاستئثار لحساب مكون على حساب اخر وهذه العملية ستشعر بعض المتخوفين من التهميش بالاطمئنان.

** الى اي مدى تتوقعون حصول تقارب بين العراقية وائتلاف دولة القانون؟
التقارب بين العراقية ودولة القانون ليس صعبًا وهناك الكثير من المفاوضات، لكنها تعرضت لصعوبات لأسباب غير معلومة قد تكون مفتعلة، ويبقى التقارب والتفاهم بين الجانبين سهلاً ويجب ان تستمر الإتصالات حتى يتم الخروج بنتائج مثمرة.

**هل تعتقدون أن هناك قوى اقليمية تحول دون صعود العراقية لرئاسة الحكومة ؟
لا شك في ذلك، لأن إيران لها دور كبير في العراق ولها أجندة خاصة، أما باقي الدول فليس لها إعتراض على أن تكون العراقية على رأس الحكومة فهي تؤيد تشكيل الحكومة من قبل القائمة العراقية ،إلا أن أيران تؤدي دورًا في بلد ممزق مثل العراق لاتزال تتحكم فيه أجندات دولية وإقليمية اضف الى ذلك أن روح التفاهم والتضامن ضعيفة بين الكتل السياسية والنتيجة لابد ان يكون المشهد السياسي بهذا التعقيد.. ومن هنا ادعو جميع المنخرطين في العملية السياسية واصحاب القرار الى تقبل بعضهم البعض لأن العراق ما زال تحت سيطرة الاحتلال والقوى الخارجية وتدخلاتها تعصف به، فمن المستغرب ألا تتقارب القوى السياسية وتتفاهم وسط هذه الظروف لمصلحتها ومن اجل ضرب التأثير الاجنبي على امور البلاد.

**كيف ترى ان العراق ما زال محتلاً مع وجود دستور وانتخابات وحكومة منتخبة ومجلس نواب ؟
العراق بلد محتل هذه حقيقة لا بد ان نقرها ولا ننكرها.. ولأميركا دورين الأول المساهمة الفاعلة في تعقيد المشهد السياسي العراقي، والدور الثاني هو مواكبتها للعملية السياسية لأجندة خاصة بها.

** هل تعتقدون أن واشنطن تبارك التحالف الجديد بين الوطني ودولة القانون؟
أميركا تتعامل مع كل الاطراف ليس لانها تميل لطرف دون آخر، فهي أكبر من أن تؤيد هذا الطرف أو ذاك.. فقد تساعد طرف معين لدرجة معينة أما اذا فرض عليها خيار سوف تتعامل مع الخيار المفروض أو ما يسمى سياسة التكيف، فهي تنظر للعراق بمجمل مكوناته فإن فاز طرف ما ستخلق له سياسة جديدة وخاصة بالتعامل معه، وهي أكبر من ان تتقاطع مع اي طرف في العملية السياسية العراقية.

**يؤخذ على القائمة العراقية أنها تضم اعضاء بعثيين كثيرين.. كيف تردون على ذلك ؟
في واقع الامر ارى ان خصوم العراقية يمتازون بقصر النظر لانهم يذبحون المشروع الوطني ولا يتحلون بروح المسامحة التي لا بد ان تتحلى بها كل الكتل، فيجب على هذه المكونات ألا تتقاطع مع العراقية لأنها مكون سياسي وشعبي وهي القائمة الفائزة في الانتخابات.
والقائمة العراقية لاتمثل حزب البعث وعلى القوى السياسية ان تتحلى بالموضوعية وتعمل لانجاز مصالحة وطنية حقيقية والتفاهم والعفو عما سلف، والبحث عن المشتركات خير للعراق بجميع مكوناته واطيافه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين الوطنية
قيس العراقى -

الكل يدعى بوصل بليلى وليلى ليس لها وصلواالشعب العراقى استوعب الدرس وعرف اللعبةالسياسية جيدا فكل السياسين على الساحة يسعونخلف الكراسى والكل يسقط الكل من اجل مصالحهم الشخصية لى الكرسى والا الحرب الطائفية فاى عن اى وطنية يتحدثون

كيف تشكلون حكومه
ربيع العبادي -

انتم تملكون 91 كرسي لاتوئهلكم لئنه تشكلو حكوتمه بدون الائتلافين وهم لايريدون ان يتحالفو معكم اذا انتم لاتستطعون اتركو الامر الي الائتلافين وكفاكم كلام عن القائمه الفائزه انتم وقائمتمكم تمثلون البعث اما الدول العربيه فلم تساعد الشعب العراقي ايام صدام الي يومنا هذا وهيه بلاء علينا كولننا شيعه ولاننسا الانتفاظه عام 91 حينما كانت الدول العربيه كلها ضد صدام وعندما خرجنا اتحدو وقالو لاتدعو الشيعه يصلون الي الخكم وتئامرو علينا واتفقو معه امريكا علي ن تسمح لهدام ان يقتل المنتفظين فذكرتنا ليسه مخرومه ومن يراهن علي الدول العربيه فهذا يعني هلاك للئكثريه دعونا وشئننا يا عربان ويا مرتزقه الدول العربيه هذا عراقنا نحن الشيعه والاكراد اما البقيه اذا لم يعجبهم فليذهبو ليعيشو في الدول العربيه كخدم او رقصات او سماسره منذو الاحتلال العثماني الي 2003 الاكثريه مهمشه اليوم لاتحلمو ان يرجع الحكم لكم هذا من المستحيل مهما تئامرت الدول العرابيه علينا كما تئامرو علي ايران ولم يفلحو اين عفلق وصدام في مزرله التاريخ واما الامام الخميني فهو في عليين وضريحه مزار كما كان الامام علي ومعاويه الذي لاقبر له ماكان لله ينمو وما كان للشيطان يذهب الي جهنم

اين الوطنية
قيس العراقى -

الكل يدعى بوصل بليلى وليلى ليس لها وصلواالشعب العراقى استوعب الدرس وعرف اللعبةالسياسية جيدا فكل السياسين على الساحة يسعونخلف الكراسى والكل يسقط الكل من اجل مصالحهم الشخصية لى الكرسى والا الحرب الطائفية فاى عن اى وطنية يتحدثون

خطاء إملائية
محمد -

من أخطاءك الإملائية واضح إما إنك غير عربي أو مستوى تعليمك مُتَدني و هذا بدوره ينسحب على إسلوبك في النقد و فهمك للإنتخابات.

ماشاء الله ربيع
عراقيه -

ماشاء الله على الاملاء الحلو حتى الخط متعرفون تفكوه وتحجون بالسياسة وبمصيرالعراق والاحقيه طائفييين للنخاع وتلومون صدام يعني خونة تخونون بلدكم من اجل مرجعيه ايران اللي هي اصلا تكرهكم وتفجركم كل يوم ومايهمهه اللي ينقتل من اي طائفه كان المهم مصالحهه بيكم خير طلعو زودكم على امريكا اللي خذلتكم في 91 مو العراقيين الابرياء والبسطاء اللي اني داكتب كان عمري وقتهه 13 سنه شنو ذنب الناس الفائز ليش هسة صار مو من حقه يشكل حكومة موالناس اختارته ياديمقراطيين ايران اللي قتلت نصف شعبهه وعدمته لان انتفض على الحكومه يعني مثل انتفاضتكم طيب ليش حلال على نجاد يذبح ويقتل ويعدم شعبه. طوروا العراق وابنوه والحكوا ابسط الدول مو بس تحجون بالطائفيه والحقد والكره ضحكتواالعالم علينه

ترة والله مرض
علي ابو فيصل -

ترة انتم والله مرض ياشيعة!! بالله العظيم وين كنتم ضامين هل الحقد واحنة نايمين ومانعرف بماتضمر النفوس,. بس اخذوها كلام ايران يومها قريب وسوف تحتاجون السنة قريبا وتركضون ورائهم لانكم لان تستطيعو ان تعيشون بمعزل عن الدول العربية والدول السنية! السنة كانو مغفلين عندما كانو يفكرون بمساندة الشيعة. سوف تندمون على ذلك يوم!! والحقد يولد حقد! والغد الى ناظرة لقريب

القائمة العراقیة
سۆران -

السید الفلوجی لا أیران ولا هم یحزنون، دقق فی حساباتکم وراجعوا تصرفاتکم وتوجهاتکم وتصریحاتکم قبل أتهام الاخرین. بالنظرة الشوفینیة والاستعلائیة المستنسخة من فقرات المیثاق القومی اللذی أخذناه فی الجامعات أجباریا، لا تفیدکم ولا تفید الشعب العراقی ولا العراق الیوم. العراق الیوم عراق الجمیع ولیس فئة واحدة فقط وهذا ما التمسناه منکم فی الماضی ولایزال نلتمسه من تصریحاتکم وشعاراتکم ولحد الان لا تعترفون بوجود الشعب الکوردی وحقوقه االکاملة ولوتستطیعون تعملون بالشعب الکوردی أکثر مما فعله صدیم وجماعته المقبورین والمنبوذین، ونلتمس روح الشوفینیة والاستعلاء من أمثال النجیفی الحاقد والمطلك ووووو ماعدا الاستاذ علاوی والقلیلین منکم.

هل الجزر اماراتيه ؟
ابهاراتي وافتخر -

اليوم العراق وغداً الامارات

الحقيقة مسؤولية
علي الكعبي -

هذاالرد للتوضيح وليس للدخول في الجدالات الطويلة بين الكتل السياسية.العراق ليس محتل, انتهى الاحتلال بين العراق واميريكا مصالح والمفروض تعمل كل الحكومات المتعاقبة على دعم تلك المصالح, هذا اولاً وثانياً الكتلة الفائزة لا يحق لها تشكيل الحكومة حسب الدستور الا ان يكون عدد المقاعد الفائزة اكثر من نصف عدد البرلمان ولم تنجح كتلة في حيازة هذا الرقم والحل يكمن بالتحالف, وبما ان القائمة العراقية تمتلك وجهات نظر قريبة من وجهات نظر النظام الدكتاتوري العربي المتمثل بمخابراتها والتي دعمت القائمة ولايخفى على احد ان التناغم بين اكثرية وجهات نظر الاخوة في العراقية كما هي وجهة نظر السيد حسين الفلوجي في اصراره على ان العراق مازال محتل وان ايران تلعب الدور الرئيسي في العراق, وهذا ذاته البوق البعثي والقومجي العربي , نعم لا احد يرغب بالتدخل في الشان العراقي سواء ايران او الدول العربية, العراق ليس لبنان لتحكمه عوائل سياسية متخندقة في طوائفها تستدعي تدخلات خارجية, العراق يمتلك من الكوادر السياسية ربما لايملكها اي بلد عربي , تدربوا هؤلاء على مقارعة الدكتاتورية منذ ثلاثة عقود وفي مقدمتهم الدكتور اياد علاوي, والجلبي والجعفري والمالكي والطالباني والقائمة تطول, وطبيعي هذا الصراع بين هذا الكم المتنافس من السياسيين يسبب تاخير وتلكؤ للعملية السياسية ولكن الثابت ان الشعب العراقي شعب حيوي وصعب المزاج ومل الافكار القومجية والبعثية والتوجهات الدكتاتورية للانظمة العربية التي عاثت بالعراق فساداً منذ الغاء جمهورية الزعيم قاسم في بداية الستينات, ولكن كثير من ابطال الفضائيات والتصريحات انصاف السياسيين من جميع الاطراف يشكلون المشهد السياسي مع الاسف ويطلقون معلومات خاطئة سواء عن الدستور او الانتخابات واستحقاقاتها تشكل تلك المعلومات مادة دسمة للمحللين السياسيين العرب وغيرهم لتشويه صورة النظام السياسي الوليد في العراق. نتمنى على كل الذين يرغبون بالتصدي ان يتأكدوا من معلوماتهم قبل اطلاقها بالاضافة الى مراعاة الامانة في صيانة الشعب العراقي والدولة العراقية والنظام السياسي الوليد في العراق من المتصيدين والمتمنين ازالة العراق من الخارطة ودعم الارهاب الضارب بوسط الابرياء تحت تاييد ودعم ايتام البعث والقاعديين المجرمين داخل وخارج العراق, اتمنى للعراق ان ينهض بقوة امته ليزيل الظلام والشر والدكتاتورية ليس في العراق فحسب

اشلون صار سيد
مهود -

لااعرف لا افهم كيف يكون شخص من الفرس أو من السيخ سيد مثل امامكم الخميني اذا كان من نسب الرسول كما تقولون فان نسب الرسول يجب ان يكون من ولده والرسول ص لا ولد له اما عن طريق ابنته فهذه لا توجد في قواميس الانساب اما اذا كان عن طريق علي ابن ابي طالب فا ابي طالب وابي لهب اخوة وكلاهما لم يسلم نريد نفتهم الله يخليكم هذه المسرحية الباهته.

الخميني قتل العراقين
مهود -

اذهب الى امامكم واقراء ما مكتوب على قبره ما هو نسبة هو من السيخ قال سيد قال وهو من قتل العراقيين وحاربهم ونكر عرفانهم ونكر كل الزاد والملح وان دل ذلك على شيء فانه يدل على قلة الخلق.

حلم ابليس بالجنة
علي المنكوشي -

من اقوال الامام علي ع خير الكلام ما قل ودل اقول انا وكل شيعي وكردي للاقلية السنية في العراق انكم عراقيون نعم ولكم حق وواجبات بالعراق لكن ان تكونو في هرم السلطة هذا حلم ابليس بالجنة انتبهو على مستقبلكم في العراق وكونو عراقيون اصلاء ورحم الله امراء عرف قدر نفسةانتم اقليله قليله جدا لا تمكنكم ان تكونو رؤساء في عراق الدمقراطية والانتخابات لان وزنكم السكااني اقلية يا ناس افهمو اقليه

علاوي يستحق
dlir -

السيد علاوي يستحق ان يصبح رئيس وزراء بجدارة لاكن امثال النجيفي هم يقفون عائق امامه بتصرفاتهم الهمجية الشوفينية ... لقد اخطأ السيد علاوي باشراك تلك الزمرة في كتلته وهوا الان يدفع ضريبتهم

لانصيب للعراقيه
عراقي دنماركي -

بكل بساطه العراقيه تريد تشكيل الحكومه رغما عن انف الجميع ومهما كان الثمن وبلا اية مقومات قانونيه او دستوريه, العمليه واضحه ومبسطه والعراقيه تدرك هذا الامر جيدا انهم بدون تحالف كبير يضم الائتلافين الشيعيين والاكراد ليس لهم نصيب في تشكيل حكومه, ولذلك تريد ارغام الجميع على ان يتحالفوا معها وتكون هي صاحبة القرار في رئاسة الحكومه بحجة كونها الكيان صاحب المقاعد الاكبر عددا,بكل بساطه لا الاكراد ولا الائتلافين الشيعيين يقبلون بهذا ولذلك لانصيب للعراقيه بتشكيل اية حكومه مستقبلاو وعليهم اما البقاء معارضون في البرلمان القادم او الدخول بشراكه وطنيه مع مناصب وزاريه يتفق عليها مع الجميع, بلا تخريب ولا تصعيد للامور نحو الفوضى العارمه وارباك البلد.

الأملاء
ابن البصرة -

يا عبادي.. بالبداية ارجع ادرس من الصف الاول الابتدائي واهم شيئ بالدراسة عليك ان تضبط اللغة العربية وخاصةً الاملاء , وبعد ذلك اكتب ما تشاء. للعلم من يدخل للنت ويقراء المقالات اغلبهم قد اكملو مرحلة الابتدائية, يمكنك الدخول بأحد المدارس المسائية, والله الموفق اتمنى لك النجاح فيها...أما الغوغاء او صفحة الخيانة والغدر فكل العراقيين من عاش بالعراق في تلك الفترة يعلمون حق اليقيين ما فعلوا بالبلد من خراب ودمار للمدارس والمحاكم ومؤسسات الحكومة الخدمية.

nero
nero -

غير واضح

الى مهود
عراقي -

لو لاعلي لهلك العراق.واقصد السيد علي السيستاني لولا فتاواه التي لاتحرض على العنف وتمنع قتل الاخرين لكان العراق الان مذابح ولم يكن ليبقى في العراق اي سني. احمدوا الله واشكروه لانه يوجد في العراق شخص مثل السيد علي السيستاني ادام الله ظله على العراق والعراقيين جميعا

عراق واحد
عراقي -

ستراتيجيآ يجب على قادة الاحزاب الشيعية التخلص من فكر التخندق و الاصطفاف الطائفي نهائيآ الذي لم يجلب عليهم لحد الان الى الفشل. بناء الوطن العراقي يحتاج الى قيادة وطنية تفكر بالعراق كوطن للجميع بغض النظر عن الطائفة و العرق. الى قيادة تتخلص من عقد الماضي، و لعنة الانتقام من الاخرين، و ماسوشستية المظلومية و الظلم، و دونية العذابات و لطميات الاحزان. الوطن العراقي العظيم يبنى بسواعد الجميع و ليس بالاقصاء و الاجتثاث. و ليس ببيع العراق و كركوك و الموصل و ثرواته لايران و للعصابات الكردية من اجل رئاسة وزارة و حكم لا يدوم و اقليم جنوبي ضعيف يداس بحذاء ضابط ايراني. تجربة السنوات الاخيرة أظهرت ان اجتثاث و اقصاء اي مكون عراقي لن يعود الى بالفشل و بمزيد الدماء و بمزيد من التنازلات لايران و للعصابات الكردية و بمزيد من الكاسب لاعداء الاستقرار و النهضة العراقية. فيا قادة الاحزاب الشيعية خاصة لانكم في تقاطع طرق تاريخي يحتاج الى بصيرة و وطنية اكثر من ما تقدمونه حاليآ و العراق كله و ليس فقط النجف و كربلاء و نفط البصرة و العمارة بحاجة الى حبكم و وطنيتكم و اخلاصكم للوطن و انتم للعلم بدون العراق صفر لا تسوون شيئآ و إلا بقيتم في طهران و لندن. اما قادة الاكراد فانهم في وادي اخر ما يريدونه مزيد من الدماء و التمزق بين العراقيين كالطفيليات التي تسترزق و تعيش على دماء و عذابات الاخريين. و ايضآ نقول لهم اخذتم اكثر من استحقاقكم السكاني و الوطني، مصيتم دماء العراقيين من البصرة الى زاخو عربآ و اكراد و تركمان و اشوريين و يزيديين، حتى امتلئت حساباتكم المصرفية بالمليارات، و شعبكم الكردي الذي تستغلونه فقير و كادح و مهاجر و لاجئ في اوربا و الذي في المدن الكردية معتقل بسجن كبير لا ديمقراطية و لا معارضة و خوف من العصابات الامنية و القمعية لعصابات البارزاني و الطالباني فيكفي قتل للمعارضة الكردية و اعتقال و يكفي سرقة لقوت الشعب و استغلال لشعارات زائفة مزورة للتاريخ و للحقيقة، انتم جزء من هذا العراق و سيبقى العراق موحد.

قال ايش قال عرب
محمد صالح -

تنتقدو وتستهزو على البعض وكتاباتهم الأملأئية على اعتبار انكم عرب وتدافعون عن الخمينى وايران الفارسية الصفوية شر البلية مايضحك العربى لأيرخص ببلده ولأ امته ويبيع اصله وفصله الى ايران عموما العراق لن يذوق طعم الحرية والأستقرار وهذا ليس منى بل التاريخ شاهد وتفكرو فى افغانستان وباكستان وتركيا اخيرا كل هذه الدول تجاور ايران حتى لبنان لم يسلم من ايران الشيعة من ازل التاريخ اهل الفتن والشقاق والنفاق

رسالة للأخوة الشيعة
سعودي محب للعراق -

أنا لست عراقيا ، ولا يهمني من يحكم العراق سواء كان عربيا أم كرديا ، سنيا كان أم كرديا ، لكني أتمنى الحكم الديمقراطي العادل وقد وجدت الأخوة الشيعية هنا وقعوا بأخطاء ومنها :أولا : الأخ علي الكعبي ، يقول (( العراق ليس لبنان لتحكمه عوائل سياسية متخندقة في طوائفها تستدعي تدخلات خارجية )) انتهى كلامه ، أعلق على كلامه وأقول : صحيح هذا المفترض لكني وبصراحة لا أفهم توارث الزعامة عند الأخوة الشيعة ( قتل الحكيم فورث الوعامة أخوه عبد العزيز ثم مات وورث الوعامة ولده الصغير عمر !!!!! ، أليس هذه عائلة وراثية للأسف ؟ّّ التيار الصدري شال ثلاثيني لا يحسن السياسة يقود لايين العراقيين وكل مؤهلاته أنه ابن الشيد محمد الصدر المرجع السابق ، أليس هذه وراثة ؟ الشيعة يستحقون قيادات سياسية محترفة ، تدرك ما معنى الوطنية ومعنى التنمية ومعنى التسامي فوق الطائفية ثانيا : وجدت الأخوة يتحدثون بلغة شيفونية ، وهم بهذا يعيدون طريقة صدام وزمرته ، العراق اليوم بحاجة للتسامي فوق الجراح حينما نطالب الشيعة بالتسامح ونسيان الماضي لا لكي يرجع السنة للحكم لا وإنما ليعيش العراق بسلام دعوا نفرض أن السنة أقلية لا تشكل 20 بالمية من الشعب ، مالذي ينتج من تهميشهم ؟! سينتج أن يعيش اليقية بعذاب ستعيش الأكثرية الشيعية بعذاب لأن اأقلية حينما تضطهد وتهمش ستثور لكرامتها ولن تستطيه قوة السيطرة عليها خير للأخوة الشيعية أن يفهموا أن التنمية وتقدم الأوطان لا يكون إلا بالتسامي ، وليكن مانديلا في جنوب أفريقيا مثالا لهم في تساميه سجنه البيض 28 سنة هو وأعضاء حزبه الأفريقي فلما أفرج عنده عقد مصالحة مع البيض ولم يطالب بحظر أحزابهم وملاحقتهم لأنه سياسي حترف يدرك أن مصلحة البلد فوق الأخقاد الشخصية دام العراق بطوائفة وكل شعبة

اخي اقرا القران
احمد العراقي -

اخي جواب سؤالك في القران الكريم فقول الباري عز وجل تعالوا ندعوا ابنائنا وابنائكم ونسائنا ونسائكم وانفسنا وانفسكم الى اخر الايه الكريمه فالابناء هنا الحسن والحسين فتحيه لك ولسؤالك الذي نتمنا ان نوسئل مثله لانك تطلب الحقيقه وها هي بين يديك فارجع الى تفاسير المسلمين عن هذه الايه وتحيه لايلاف الكريمه

هو فد واحد
احمد العراقي -

اختي العزيزه الاخ العبادي فرد واحد لماذا تجعليه بصيغة الجمع ونحن اولاد اليوم هناك انتخابات وهناك دستور وهناك محكمه دستوريه والذي ياتي بانتخابات هو مرحب به سواء مسلم او مسيحي عربي او كردي والذي تسمعيه في وكالات الانباء هذا حراك طبيعي وانضري الى الدول المتقدمه علينا بمئاة السنين نفس الحراك عدا انها لا توجد بها تفجيرات تعكر امن الناس مع التحيه لك اختي العراقيه العزيزة

مهزلة
بنية -

ماذا تعني ب: بحجة حيازتها مقاعد اكثر؟ مو هو هذا المطلوب لتشكيل الحكومة! والناس خرجت للانتخاب والاغلبية اختارت العراقية. يعني بالفعل مسخرة ما يحدث! اذا كنتم تريدون الاستمرار في الحكم فتوقفوا عن اجراء انتخابات وتداولوا السلطة من الاب الى ابنه الى احفاده كما لدى الجوار! يعني ارادة الشعب ونتائج الانتخابات واضحة كالشمس لكن تلفون وتدورون للتمسك بهذا الكرسي واقصاء الاخر. ويتكلمون عن الديمقراطية!

الی المضلل 13
سۆران -

فی البدایة وقبل کل شئ نحن کلنا عراقیین شئت أم أبیت واللذی یسمی نفسه بالعراقی یعنی یزاید بالوطنیة المزیفة برؤوسنا وومریض عقلیا ونفسیا.انت اللذی تقوله لیس صحیحا ولا علاقة له بالواقع. هذه عبارات الفلوجی والنجیفی والمطلك وباقی الحاقدین علی الکورد عبارات مکررة ومشروخة ومصدأة وأدعائات کاذبة بعیدة کل البعد عن الواقع ومرسخة فی عقولکم المنبثقة من الشوفینیة الاستعلائیة. نحن الکورد نواجه من أمثالکم الحقد والعنصریة بالماضی ظابط بالاستخبارات والامن وجلاد والیوم شریف ووطنی وعراقی ومواطن صالح وتدعمون الارهاب والقتلة البعثیین والقاعدة بأسم الوطن والعروبة والاسلام. لا یحق لك بالتهجم والافتراء علی القادة الکورد لانهم منتخبین من الشعب ومناضلین ضد الطغیان والاستبداد والمجرمین وتأریخهم شاهد علی ذلك، وأنت وأمثالك لا نعرف أین ومتی قاموا ببرمجتکم ضدنا ولکن الحق سینتصر بأذن الله دائما علی الباطل والافتراء والادعائات والمحاولات الفاشلة لتفریق العراقیین.

لعلي المنكوشي
عراقي أخر -

لو كانت القضية تعتمد على الاكثرية لكان باستطاعة التحالف الشيعي-الكردي النجاح في ادارة امور الدولة العراقية و التي فشلوا فيها بامتياز رغم الدعم الامريكي و الايراني و الدولي لهم. لكان ادارة الدول تعتمد بالدرجة الاولى على الجودة و النوعية و الكفاءة و الخبرة يضاف لها الوطنية، و التي مجتمعة يفتقر اليها قادة و كوادر و قواعد التحالف الشيعي-الكردي و تتوفر بنسبة عالية عند المكون العربي السني و التركماني السني بالاضافة الى مسيحي العراق. و هي جزء من التربية العائلية التي ترضع الطفل بالاضافة الى الحليب الوطنية العراقية و حب العراق و اهمية الثقافة و التعلم و العمل الكريم و الاعتماد على الذات و الكرامة و عزة النفس و الايمان بالذات. حتى يحقق قادة الشيعة و الاكراد النجاح عليهم بالمرور بهذه المراحل من التربية العائلية و الذاتية، لكن العكس تراه عندهم من التأكيد على العمالة و نرجسية القادة و تقديس الاشخاص و التبعية العمياء لتضليل و افكار غريبة عجيبة و تحليل الحرام و تحريم الحلال. و هذا مستقبلآ سيؤثر على المذهب الشيعي نفسه الذي أرتهن قادته و كوادره السياسيين و الدينيين و الروحيين العراق بخيراته و ثرواته و مصالحه الوطنية لايران، و اصبح لايران شأن اكبر بقرارات وطنية عراقية و اصبح بمقدور اي جندي ايراني أن يتأمر على و يهين اي شخصية دينية او سياسية شيعية-كردية. فنرجع و نقول العبرة ليس بالعدد و لكن بمن تكون.

الى العبادي
السستاني -

؟ اكعد عاقل ..حباب

الى الاستاذ عراقي
سومري -

لااقصاء ولا اجتثاث, انتم فقط تريدون اكثر من استحقاقكم القانوني والدستوري انتم لاتمثلون سوى 15% من عدد نفوس العراق وتطالبون بتشكيل الحكومه بحجة قائمتكم التي اخذت هذا العدد من المقاعد ابناء الجنوب هم اهل العراق الاصليون امتدادهم من حضارة سومر واور وهم اكبر من ان يداس على رؤسهم فحتى صنمكم لم يستطع ان ينال من علو هاماتهم وانتم جئتم من بلاد الديلم والشركس الا القله القليله منكم التي لازالت تدافع عن العراق كوطن وانتماء والدليل تحالفهم مع الاحزاب الشيعيه في الانتخابات الاخيره, والقابكم لازالت تحدد انتمائكم, الا ان نهجكم الطائفي القائم على القتل و التدمير والتهجير والغاء الاخر يطغى على كل تصرفاتكم, الشيعه والكرد لايقبلون ان يعطوكم اكثر من استحقاقكم فاما القبول بذلك والركون الى قانون الحق والعدل واما ان تعودو من حيث جئتم , ولا تطيلو السسنتكم اكثر من هذا لاننا وبكل صراحه ضقنا ذرعا من تصرفاتكم .

الى عراقي 12
حسين يزيد -

اذا ويه فتاوى سيدك السستاني وصفيتوا السنة لعد شكد محترميه للسستاني المسكين؟

اخي خلي نتحاسب
احمد القريشي -

اخي العزيز خلي نتحاسب ورجاءا بنهاية الكلام لتكلي انته ايراني 1-اولا نحن نطلب منكم للسنه السابعه ان تقولوا ان صدام اخطا بحق العراق 2- ماذا جنينا من وطنيتكم التي تدعون حرب على جزيرتي طنب الصغرى والكبرى لثمان سنوات ولم نحرر الجزر 3- ديون تقدر بمئات المليارات بسبب وطنيتكم الزايدة 4-القتل على الهويه واستيراد رجال القاعدة فالقتل بدأ عندكم وانتم من اعطى القاعدة المعلومات والدعم 5- انتم من عرقل عمل الحكومات بعد صدام بمقاومتكم الوطنيه جدا 6-انظر الى كردستان كيف صارت انا زرتها قبل سنتين فكانك تعيش في اوربا فكيف لا يعرفون يحكمون ولكن الفرق هنا انتم تخربون بتفجيراتكم العشوائيه هذا ولك كل حبي واحترامي وارجوك لا تقل لي انت ايراني وبنفس الوقت لا افخر بكوني عراقي ولكن افخر بكوني عراقي

......
محمد -

عار على كل الذين يتفوهون بهذه الكلمات التي تدل على الطائفية البغيضة التي علمهم أياها أسيادهم في قم و طهران العراق بلد الجميع و لا توجد اقلية و أكثرية العراق لا يحكمه الا العلمانيون اما اهل العمائم فاليبقو في ..... أحسن لهم, لان الشعب جربهم ورأى فعلهم فيه, اما الإحصاءات فلا وجود لها العراقيون سنة و شيعة و أكراد متناسبون و متصاهرون فيما بينهم.

الاكراد سنة اقحاح
الدكتور نوزاد الهيتي -

ينبغي علينا ان نفرق بين عرب وكرد وسنة وشيعة نحن الأكراد احفاد صلاح الدين الايوبي كلنا سنة على المذهب الشافعي والحنفي ، اما الاقلية من الأكراد الذي يسكنون المناطق المحاذية لايران ( الكرد الفيلية فهؤلاء ولائهم للمذهب وليس للقومية الكردية ابدا والدليل ان جميعهم صوت في الانتخابات لصالح الائتلاف ودولة القانون ولم يصوتوا ضمن القوائم الكردستانية لذا ينبغي الكف عن تقسيم غير علمي الى شيعة وسنة واكراد لاننا نحن الاكرادمسلمين على المذهب السني

تحليل
غانم المواش -

ويبدو أن الولايات المتحدة قد قررت ترك الساحة العراقية مفتوحة تماماً أمام التوغل الإيراني وهيمنة عملاء إيران على مفاصل السلطة الثروة في العراق كمقدم ثمن سيشمل الخليج العربي مقابل التخلي عن تطوير سلاح نووي والابتعاد عن دول الطوق العربية التي تحيط باسرائيل وقطع العلاقة مع قوى المقاومة وتهدئة اللهجة تجاهها تمهيداً للتطبيع الإيراني معها والاتفاق على أسس يتم بموجبها تقاسم النفوذ في الشرق الأوسط