أخبار

فرنسا تمضي في طريق حظر النقاب اليوم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
%39.88 يرفضون حظر النقاب بداعي الحرية الشخصية

بنود قرار الاتحاد من اجل حركة شعبية حول حظر النقاب

تنظر الجمعية الوطنية الفرنسية الثلاثاء في اقتراح قرار قدمه الاتحاد من اجل حركة شعبية، يتعلق ب"التمسك باحترام القيم الجمهورية في مواجهة انتشار ممارسات متطرفة تسيء اليها". والقرار هو اجراء معتمد حديثا بموجب التعديل الدستوري عام 2008، وهو تعبير رسمي عن توجيه برلماني غير انه غير الزامي وليس له مفعول القانون.

ويستند القرار بصورة خاصة الى اعلان حقوق الانسان والمواطن عام 1789 ومقدمة الدستور عام 1946 وميثاق الحقوق الاساسية في الاتحاد الاوروبي. وينص على ان "الممارسات المتطرفة التي تسيء الى الكرامة والمساواة بين الرجل والمرأة، ومنها وضع نقاب، مخالفة لقيم الجمهورية".

ويؤكد انه "لا يمكن لاي كان التذرع بممارسة حرية التعبير او الرأي او المعتقد، من اجل الخروج عن القواعد المشتركة بما يخالف القيم والحقوق والواجبات التي يقوم عليها المجتمع". كما يشير القرار الى "ضرورة استخدام كل الوسائل المفيدة لضمان حماية فعلية للنساء اللواتي يتعرضن للعنف او الضغط ويرغمن بصورة خاصة على وضع النقاب ضد ارادتهن".

ووافقت كتلة الاتحاد من اجل حركة شعبية في البرلمان نزولا عند طلب الكتلة الاشتراكية، على سحب نقطة من القرار كانت تنص على تنظيم "نقاش وطني كبير يتفرع الى نقاشات محلية" ويمكن ان يتخذ شكل "مؤتمرات وطنية حول حقوق المرأة" اذ كان الحزب الاشتراكي يخشى تكرار النقاش حول الهوية الوطنية.

باريس: يناقش النواب الفرنسيون الثلاثاء مشروع قرار يعتبر النقاب مخالفا للقيم الجمهورية، في مرحلة أولى تشهد توافقاً كبيراً قبل النظر في تموز/يوليو في مشروع قانون موضع جدل يحظر النقاب والبرقع في الاماكن العامة. وسيشكل القرار المستند الى التعديل الدستوري عام 2008، خطوة رسمية ولكنها تبقى رمزية اذ انها غير الزامية وليس لها قوة القانون.

وستصوت الغالبية الحاكمة ونواب الحزب الاشتراكي والحزب الراديكالي اليساري على مشروع القرار الذي عرضه الاتحاد من اجل حركة شعبية والذي ينص على ان "الممارسات المتطرفة التي تسيء الى الكرامة والى المساواة بين الرجل والمرأة، ومنها وضع النقاب، مخالفة لقيم الجمهورية".

اما نواب الحزب الاشتراكي الفرنسي فقد رفضوا هذه "العملية التي تنم عن سياسة حزبية" معتبرين انها ستلحق وصمة بالمسلمين وهم يعتزمون الخروج من قاعة البرلمان عند اجراء عملية التصويت. وحده النائب اندريه غيران سيخالف قرار النواب الشيوعيين بعدما كان فتح في حزيران/يونيو 2009 الجدل حول البرقع والنقاب قبل اتخاذه ابعادا وطنية، مطالبا بلجنة تحقيق بشأنه.

واضطر رئيس كتلة الاتحاد من اجل حركة شعبية في البرلمان جان فرنسوا كوبيه للحصول على موافقة الحزب الاشتراكي، الى سحب نقطة من القرار كانت تنص على اجراء نقاش وطني حول حقوق المرأة كان الاشتراكيون يخشون ان يتحول الى تكرار للنقاش حول الهوية الوطنية الذي كانوا نددوا به. وسيسبق القرار البرلماني مشروع القانون الذي سيقر رسميا حظر النقاب في كل الاماكن العامة بما في ذلك في الشارع.

وقد فضلت الحكومة في نهاية الامر اعتماد آلية مشروع القانون على آلية اقتراح القانون التي طرحها الاتحاد من اجل حركة شعبية واعتبرت مقاربة حزبية لمثل هذا الموضوع الحساس. وقال كوبيه مبررا المرحلتين "القرار هو للشرح، والقانون للعمل".

وسيعرض نص الحكومة الذي يجري العمل على لمساته الاخيرة، في مجلس الوزراء في 19 ايار/مايو وسينص على انه "لا يمكن لاي كان في الاماكن العامة وضع ملابس تهدف الى اخفاء وجهه" تحت طائلة غرامة قدرها 150 يورو، على ان يناقشه النواب مطلع تموز/يوليو. ولم يتم التوصل حتى الان الى اي توافق بين الاتحاد من اجل حركة شعبية والحزب الاشتراكي حول مشروع القانون هذا.

وان كانت الطبقة السياسية تجمع على التنديد بوضع النقاب والبرقع، الا ان اليسار واليمين يختلفان حول الطريقة الواجب اتباعها لاتخاذ مثل هذا الاجراء الذي يطاول بحسب الحكومة حوالى الفي امراة في فرنسا.

ويدافع الحزب الاشتراكي عن نصه معتبرا انه الوحيد القادر على حظر الحجاب بشكل لا يمكن نقضه قانونيا. وهو يستند الى رأي صادر عن مجلس الدولة في نهاية اذار/مارس ليطالب بحظر النقاب على القاصرات في الادارات العامة ووسائل النقل والمحلات التجارية، مستثنيا الشارع.

اما في الشكل، وفي وقت بدأت مسألة عدد القراءات المتوجبة في البرلمان تتخذ منحى خلافات شخصية في صفوف الاتحاد من اجل حركة شعبية، سعى رئيس الوزراء لارضاء الجميع بعدما بذل جهودا للتمهيد لاقرار النص باستقباله مختلف الاحزاب السياسية والمراجع الدينية.

والنتيجة انه سيتم النظر في النص وفق اجراءات عادية غير ان الغالبية ستعمل على اقراره في مجلسي النواب بالصيغة نفسها لتسريع اقرار القانون نهائيا خلال شهر ايلول/سبتمبر اذا امكن الامر. وستحدد فترة انتقالية تمتد ستة اشهر قبل البدء بتغريم المنقبات في ربيع 2011.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هام / رسالة الحجاب
( طبعة جديدة ) -

رسالة الحجاب ( طبعة جديدة )حررها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة.وهي موجودة في (موقع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى )وهي جديرة بالقراءة والعناية والاهتمام.والله الموفق.

هام / رسالة الحجاب
( طبعة جديدة ) -

رسالة الحجاب ( طبعة جديدة )حررها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة.وهي موجودة في (موقع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى )وهي جديرة بالقراءة والعناية والاهتمام.والله الموفق.

الحجاب وحكم تغطية
لسماحة الشيخ ابن باز -

في سؤال ورد لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الحجاب وحكم تغطية الوجه والكفين , وفيه : س ;أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ فأجاب سماحته بالتالي : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه وما يرغب في نكاح المرأة من شعر, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد

الحجاب وحكم تغطية
لسماحة الشيخ ابن باز -

في سؤال ورد لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الحجاب وحكم تغطية الوجه والكفين , وفيه : س ;أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ فأجاب سماحته بالتالي : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه وما يرغب في نكاح المرأة من شعر, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد

المنع
اياد ابو امين -

بالحقيقه تفعل الدول الغربيه خيرا لنا بمنعنا من تنقيب نسائنا عندهم لان النقاب حاله شاذه في الاسلام وهي عاده وليست سنه فلا داعي لها ومنظرها مقزز بالنسبه للمرأه وانا مع منع النقاب في كل اوربا الديمقراطيه الانسانيه العلمانيه

المنع
اياد ابو امين -

بالحقيقه تفعل الدول الغربيه خيرا لنا بمنعنا من تنقيب نسائنا عندهم لان النقاب حاله شاذه في الاسلام وهي عاده وليست سنه فلا داعي لها ومنظرها مقزز بالنسبه للمرأه وانا مع منع النقاب في كل اوربا الديمقراطيه الانسانيه العلمانيه

عقبال عندنا!
واحد منهم - دبي -

عقبال منع النقاب و الحجاب في كافة الدول العربية!!

عقبال عندنا!
واحد منهم - دبي -

عقبال منع النقاب و الحجاب في كافة الدول العربية!!

تعصب كاثوليكييييي
عابر -

الحقيقة ان العلمانية الفرنسية ورثت الكاثوليكية المتعصبة التي لا تقبل بالاخر وتاريخ الكاثوليكية معروف لدى المسيحيين الغربيين

تعصب كاثوليكييييي
عابر -

الحقيقة ان العلمانية الفرنسية ورثت الكاثوليكية المتعصبة التي لا تقبل بالاخر وتاريخ الكاثوليكية معروف لدى المسيحيين الغربيين

مجتمعات البحارة
متابع ايلاف -

كنت قد قرات يوما ما بان الشذوذ الجنسي يكون منتشرا في مجتمعات البحارة والجنود , واعتقد بان ظاهرة النقاب لم تكن منتشرة في حينها والا لذكرها المؤلف مضيفا: ينتشر الشذوف في مجتمعات البحارة والجنود والنقاب. ودليلي على ذلك انتشار ظاهرة ( الخوي) في تلك المجتمعات , والخوي يجب ان يعامل معاملة الانثى كبديل عنها ويجب تدليله وشراء الهدايا له , وبالتالي فأن عزل المراة عزلا كليا الى تلك الدرجة انما هو تدمير للمجتمع ولطبيعة الانسان , ولا احد يمكن ان يخدع الطبيعة بدون ان يدفع الثمن.

مجتمعات البحارة
متابع ايلاف -

كنت قد قرات يوما ما بان الشذوذ الجنسي يكون منتشرا في مجتمعات البحارة والجنود , واعتقد بان ظاهرة النقاب لم تكن منتشرة في حينها والا لذكرها المؤلف مضيفا: ينتشر الشذوف في مجتمعات البحارة والجنود والنقاب. ودليلي على ذلك انتشار ظاهرة ( الخوي) في تلك المجتمعات , والخوي يجب ان يعامل معاملة الانثى كبديل عنها ويجب تدليله وشراء الهدايا له , وبالتالي فأن عزل المراة عزلا كليا الى تلك الدرجة انما هو تدمير للمجتمع ولطبيعة الانسان , ولا احد يمكن ان يخدع الطبيعة بدون ان يدفع الثمن.

يسقط النقاب
مروان -

تغطية الوجه ليست سوى عملية طمس لهوية المرأة المسلمة ومعاملتها على أنها جارية ويمكن للرجل أن يتصرف بها كما يحلو له حتى لو اضطر للتعدي على كرامتها ، كما أن العديد من تجار المخدرات والإرهابيين يستخدمون النقاب للقيام بأعمالهم الإجرامية في حق الأبرياء . ولهذا أحيي فرنسا على تطبيق قانونها الجديد لأن السياح الخليجيين والإسلاميين يشوهون صورة المسلمين المعتدلين في جميع بقاع المعمورة.

تأييد المنع
خوليو -

الاسلاميون يؤمنون بأن العدل هو تطبيق شرعهم وهو شرع سماوي، وشرعهم يقول أنه على المرأة أن تتنقب بينمالايشير بشيئ من هذا القبيل للذكر، والتبرير لهذا الأمر هو أن الأنثى فتنة جنسية وقد تسبب انقلاب في الأمة الاسلامية الذكورية، فهذا القول من حقهم، ويضمن لهم القانون حرية الرأي، بالمقابل هناك شرع أرضي يؤمن بالمساواة الكاملة بين الذكر والأنثى وفرنسا تطبقه بحذافيره لأن الشعب صوت لذلك، والذي يختار أن يعيش بفرنسا من الاسلاميين(الهاربين من أو طانهم والخارجين من المطار) عليهم أن يختاروا إما أن يتحجب الذكر أيضاً، أو تخلع أنثاه الحجاب، وذلك لسببين: أولاً لأن المساواة التي ينص عليها الدستور العلماني تقول بأن الرجال والنساء يفتنون بعضهم البعض وليس المرأة فقط،(فإن كان المسلم الذكر يفتن الإفرنسية فمن حق الأنثى المسلمة أن تفتن الفرنسي الذكر) ولا يمكن التساهل بمبدأ المساواة، والثاني أنّ النقاب ممنوع في فرنسا لضروريات أمنية، فقد أثبتت السنوات الأخيرة أن أصحاب هذا الفكر هم قنابل موقوتة حتى يُثبت العكس ،ولذلك يجب أن يُمنع الحجاب والنقاب بسبب الإخلال بمبدأ المساواة والأمن، وعليه لم يبق أمام هذه الكائنات التي تسير وهي مصدر تخويف إلا العودة من حيث أتت ،أو العيش بمبدأ المساواة. ولا مجال للنقاش، المساواة أفضل من الاضطهاد وفرنسا ليست مكان تمييز.