عيون صحافية تقيّم جريمة كترمايا إعلاميًا
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أجمع عدد من الصحافيين على أن للجسد والموت حرمة أخلاقية، وعلى وسائل الإعلام إحترامها وذلك في استفتاء أجرته إيلاف للوقوف على نظرة الإعلاميين من بث سائر وسائل الإعلام لمشاهد جريمة كترمايا ورأيهم في وقعها على المشاهد.
عادة نتابع العنف في الأفلام، وبعد الساعة العاشرة ليلاً حيث يفترض أن يكون الأطفال نيام. ولكن هذه القاعدة انقلبت منذ بضعة أسابيع على محطات التلفزة اللبنانية حيث كان المشاهدون على موعد مع بث جريمة فظيعة في مطلع أخبار الثامنة.
بعضهم حذّر من هول المشاهد التي ستعرض والبعض الآخر موّه تلك المشاهد. ولكنهم عرضوها، من دون أن يحسبوا ما قد يترتب على ذلك. بغض النظر عن الجريمة وما تعكسه من واقع مجتمع ما، ومن دون الدخول في دهاليز حق الأهالي في ارتكابها أو خطئهم، هل من المنطق تنفيذها أمام أعين أطفال كترمايا ومن ثم عرضها أمام ملايين الأطفال غيرهم؟ وهل كان الاعلام صائبًا في قرار عرضه لتلك المشاهد التي روعت الكبار، فكيف بالصغار؟
ايلاف استفتت مجموعة من الصحافيين الشباب حول ما حصل، ومعظهم أجمع على أن للجسد والموت حرمة أخلاقية، وكان على وسائل الاعلام احترامها. وتروي نبيلة (صحافية لبنانية تابعت الموضوع) ما قاله لها طفل في السادسة من عمره انه لن ينسى ما رآه طوال حياته، مشيرة الى قوة التأثير السلبي لهذه المشاهد العنفية على الأطفال. أما عن الجريمة بحد ذاتها، تقول باستهجان: "كنا أمام رائحة العنف والاجرام في الكلمات التي يشرح بها الأهالي ما حدث. هم يبررونها لأنهم رأوا ماذا حدث مع الاطفال ولكن هذا شيء غير مبرر". وتعتبر نبيلة أن عرض جريمة قتل المصري على الشاشات غطى على الجريمة التي اقترفها بحق أبناء البلدة، وتسأل بغضب: "هل كان يجب أن تعرض كل هذه الفظاعة حتى يتحرك المجتمع، أم كان يفترض بالمجتمع أن يتحرك بمجرد حصول الجريمة الاولى؟"
وترى منى، وهي أيضًا صحافية لبنانية، أن الشعب اللبناني أصبح مشبعًا بالمشاهد الدموية، "لدرجة أننا استرخصنا دمنا". وتشير الى أن على الاعلام مسؤولية كبيرة وكان يجب الا يضع هذه المشاهد، "فالشعب لا ينقصه غضب، لا ينقصنا دم أو مشاهد عنفية، علينا أن نقرر بعقلنا ماذا يجب أن نفعل وليس بانفعالاتنا". وتعتبر أن ما حصل هو اعادة تمثيل للجريمة واستغلالها اعلاميًا "وكأننا كإعلاميين شركاء فيها". وتتابع بانفعال واضح: "هناك اطفال وحساسية مشاهد، وحرمة للشخص الذي قتل. تخيلي ان لم يتسرب هذا المشهد العنفي على التلفزيون الى الناس، فكان سيساوى بين الجريمتين ولكن استغلال الاعلام لشريط الفيديو الذي صوره أحد الأهالي، ذهب بوقع الجريمة الأولى".
بث الاعلام لجريمة كترمايا أدى الى تأجيج مشاعر الغضب والنقمة، خصوصًا في الشارع المصري. وفي هذا الصدد، يعبّر هشام، صحافي مصري، عن اعتقاده أن وسائل الاعلام وقعت في خطأ اعلامي وهو انحياز السرعة "فلم يجازف الكثيرون بالانتظار للتأكد من جميع اطراف الحقيقة أو مراعاة ما يجوز عرضه ونشره وما لا يجوز خوفًا من ضياع السبق الصحفي، والدليل على ذلك ان احدا لم ينشر صور ضحايا الجريمة الاولى الجدين والحفيدتين، رغم ان هذه المشاهد اكثر دموية. ويعتبر هشام أنه لو تم بث الجريمة الاولى بنفس الطريقة لما تعاطف الرأي العام مع الشاب المصري الذي ثبتت إدانته لاحقًا.
من جهته يرى أكرم، وهو صحافي مصري ايضًا، أن ما حدث في كترمايا هو مؤشر عن تراجع دولة القانون، حيث يترك للأفراد تطبيق القانون بمعرفتهم ومن ثم العودة إلى شريعة الغاب. أما عن عرض الفيلم، فيقول انه كان يتمنى لو لم يتم عرضه لأنه يشكل وثيقة أليمة يمكن استرجاعها ليس فقط في الذاكرة وإنما أيضًا صوتًا وصورة، الأمر الذي سيترتب عليه إعادة تأجيج المشاعر عند رؤيته مرة أخرى. وكان يفضل لو استعيض عن ذلك بوصف الجريمة من دون صور أو فيديو، وبتسليم الفيلم الى الجهات المعنية بالتحقيق كي يساعدها في تحقيقاتها. الا أنه يعلّق: "مع أني أسلّم بأنه على المستوى الواقعي هناك صعوبة في عدم نشر الفيلم وتسليمه فقط لجهات التحقيق، اذ سيتم تسريبه وبالتالي نشره من باب السبق الصحفي".
بعيدًا من الطرفين المعنيين بالموضوع، أي اللبنانيين والمصريين، كيف يقرأ صحافيون عرب آخرون ما حصل. محمد، صحافي يمني، يقيّم التغطية الإعلامية بالهامة جداً من مبدأ معرفة ما جرى وليس من جانب الأحكام التي أطلقتها وسائل الإعلام، فبالنسبة اليه، المشاهد والقارىء لهما الحق في الحكم على ما حدث أو يحدث، ولكن جريمة كترمايا باتت ملتبسة من حيث الإسم، هل هي الجريمة الأولى أم الثانية؟ ويعتبر أن بشاعة الجريمة الأولى التي قام بها الشاب المصري توزاي الكثير من الجرائم التي تحصل في أحياء وبلدان العالم، الا أن الجريمة الثانية، أن يقوم اهالي قرية كاملة بالتنكيل بشخص يفترض أن يحاكم وينال عقابه عبر المؤسسات المختصة، فهي أكثر بشاعة.
ويعتبر محمد أن الإعلام العربي عمومًا، بما في ذلك الإعلام اللبناني، لا يزال غير قادر على الفصل بين العمل المهني الخالص والتحيز العاطفي والقطري والديني، "وان كانت هذه سجية إعلام اليوم عموماً إلا أن الإعلام العربي يتمادي كثيرًا".
يذهب هشام، صحافي عراقي، أبعد من هذا التوصيف للاعلام العربي، ويقول بحنق: "عرض مقتل الشاب المصري على الفضائيات يجب أن يؤجج المشاعر ضد ثقافتنا الفاسدة المتجذرة في تاريخ الأمة. هذا الواقع يتكرر مرارًا، ولكننا لا نرى منه سوى الذي يعرض عبر الإعلام. ويشبّه طريقة مقتل الشاب المصري بطريقة مقتل الفتاة العاشقة دعاء، "وهم متشابهون مع آلاف الضحايا في التاريخ. وهذا كله لا يعني أن المصري لم يكن مخطئًا بل كان وحشًا يستحق أقصى أنواع العقوبات التي يعرفها الإنسان، ولكن قانونياً. وليس أن يتم علاج الخطأ بأقبح منه".
خلافًا للكل، يؤكد حسن، صحافي لبناني، أن الاعلام أحسن في عرض تفاصيل الجريمة، انطلاقاً من مبدأ أن دور الاعلام اعلام الناس بما يحصل. ويشدّد: "أنا ضد أن يخفي الاعلام أحداث بحجة السلم الاهلي وعدم تأجيج الطائفية"، بناء على أنه يجب معالجة هذه المسائل في أساس وجذور مشكلتها. وعن جريمة كترمايا يقول ان الاهالي كان يجب أن يمنعوا الجريمة من الحدوث قبل أن تصل الى الاعلام ولكن متى ما حصلت "يجب أن تبث ويعلن عنها".
في الخلاصة، أول المبادىء الاعلامية التي يتعلمها الصحافي في كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية، أنه ليس كل ما يعرف يقال، فالاعلام دوره اعلام الناس بما يحصل من دون أن يكون فتيل فتنة. لكن للأسف جريمة كترمايا ليست القضية الأولى التي يشبعها الاعلام استغلالاً، فالاعلام كان على مدى السنوات القليلة الماضية بوقاً للفتنة والتفرقة بين اللبنانيين. مما يطرح تساؤلاً الى أي مدى يقوم الاعلام اللبناني بالدور الحقيقي المنوط به؟ اشكالية تحتاج وقفة نقد ذاتي من قبل القيمين على الوسائل الاعلامية.
التعليقات
nero
nero -لبنانيات يلتقطن صوراً للمصري محمد مسلم في كترمايا من تربيه مجلات لا يكون اهوج و ممكن يحزن و يعمل فى شغل على حياه اجتماعيه او شغل حياه مهنيه من هنا ممكن تصور و تصوت او تصرخ او تبكى اما من يردد انت فيه آيه و لا آيه هذا يريد لا تفكير نهائى و شغله كل على ان ترمى التليفون المحمول من يدها او تصور و تبتسم و يفضحها هذا شغل الخونه الذين هم قابيل يراقب و يتحرش لا يندمج فى الحياه مثلنا لكن فقط يتفرج على الناس و يتخانق مع من يتكلم و مع من لا يتكلم و يركز فى نفسه
إنسان الغاب
الاســ بقلم ــــتاذ -متوحشوا كترمايا ما قبل التاريخ يستمتعون بمنظر جثة معلقة تنزف
هذا هو الوجه الحقيقي
اكرم -هذا هو الوجه الحقيقي للبنانيون .... شعب همجي جبان ....
.......
الاســ بقلم ــــتاذ -ولأنهم يعلمون أن الجثة لن تبقى معلقة للأبد أرادوا الإحتفاظ بالمنظر المبهج الجميل على هواتفهم حتى يعيدوا النظر لاحقاً كلما اشتهى الوحش الدموي البدائي دخلهم
تغيير الحقيقة
انسان -يا سيد رقم 2 ماذا تسمي مافعله هاذا المصري هل انت تعي مافعله ذبح 4 اشخاص بالسكين اطفال بعمر الورد ورجل عجوز مع زوجته لقد شوه اوجاههم واجسادهم بالسكين لاي سبب؟؟؟ لماذا من سيعوض الوالدة الثكلى ذبحهم ورماهم كما ترمى الدجاجة لماذا قتلهم ؟؟؟؟؟؟ماذا كنت ستفعل لو ان ذلك حصل معك ورايته امام اعينك هل تتركه انا لااصدق اي انسان في الوطن العربي يسكت لو راى قاتل اولاده لااصدق لااصدق انه يتركه دون ان يقتله ...واي قتل ابشع طريقة قتل لم ارى في حياتي مثل هذه الطريقة اطفال يضربون بالسكين 20 مرة ليصبح جسدهم مثل المغارة اي انسان هذا ؟؟؟هل المصريين كانو ليسكتو لو راؤ قاتل اولا دهم رايناهم ماذا قعلو من قتل وحرق للمسيحيين في مصر ...انا لو كنت مكان اهل قرية كتر مايا لحرقت اهله ايضا ولان اسكت ..ازا لاتريدون النشر غير مهم على كل شكرا...
بدّو أكتر من هيك
riri -أحب أن أعلّق وأقول لأكرم إن اللبنانين ليسوا شعب همجي وجبان بل أنت هو الجبان اللبنانيون أرقى شعب، وأقوى شعب وليس بجبان أحب أن أسألك إن حصل هذا الإجرام مع عائلتك أو أولادك أطفال جريمة بهذه البشاعة هل ترضى ؟ لو سجن لكانت السفارة المصرية ما رضيت إلا أن تسترجعه على أن تحكمه وتتركه يفتعل الفظائع ويجرم بالأطفال كما فعل مع الفتاة القاصر قبل الجريمة فهذه ليست بجريمة على أمل أن تكون عبرة لغيره من المجرمين ، الفتلة الذين يفتعلون جرائم بحق الطفل والعجزة. برافو لأهل كترمايا وعقبال كل واحد مجرم.
لم افهم شئ
ريما -صح كلامك يا نيرو..كلامك حكم
to akram
zaher -akram u are the savege not lebanees people .every body know that lebanees people from the best in r with all respect to all other nationalities.akram go back to school coz seems u are 0% educated+.
على الأصل دور
خوليو -إذا أردت أن تعرف من أين يأتي ماء النهر فاتبع المجرى عكسياً، وفي حالة تصرف أهالي كتر مايا راجع العين بالعين والسن بالسن ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب، وجلد الزاني والزانية أمام ذويهما ليكونان عبرة، ومن ماسبق جاء قطع الرأس وبتر الأيادي بعد صلاة الجمعة وأمام المصلين، ومنها جرائم الشرف وذبح الذكور للأناث وبتنسيق نسائي عائلي ،ومنها أيضاً جاء نصب المشانق أمام الجماهير في النظم الديكتاتورية للترهيب والتخويف، حتى تخاف الناس من أولياء الأمور، ماضينا عنيف بأوامر إلهية، من ضرب الرقاب تحت الأعناق وتمتين الوثاق، وخلوها مستورة، ويستغرب الصحفيون من مشاهدة الأطفال للعنف ، فهو موجود في مدارسنا وفي مادة التربية الدينية بالضبط، يرجى النشر، علا وعسى يستيقظ الضمير من أجل الاصلاح.
تساؤلات
الاســ بقلم ــــتاذ -أنا أتساءل لماذا فشل الإسلام في تربية وتعليم اتباعه الرحمة والتحضر ونبذ العصبية والقسوة والعنصرية والكره، بينما نجد أن شعوب لا تعرف الله أكثر رحمة وتحضر من المسلمين وبالذات مسلمي العرب وإيران وباكستان، لكننا نجد أكثر المسلمين تحضر ورقي وهدوء هم الذين سافروا واختلطوا بشعوب أخرى تعلموا هذه الأشياء منهم، فهل نجح الشعوب الأخرى في تعليم المسلمين ما فشل فيه الإسلام؟ وكيف تعلم الشعوب الأخرى هذه الأشياء دون إسلام؟
Two
Phil -Please keep in mind that ;Two Wrongs Don''t Make It Right
ابطال عبور سينا
لبناني سني -بدل ما المصري يتمرجل على اطفالنا في لبنان و يقتلوا فنانينا عليهم ان يتخلصوا الاول من نظام مهترئ و نظام مستبد على رقابهم...المصريين شاطرين بس بالهريبه من اسرائيل او يمشوا وراها متل ................................
مظبوط
greatangelina -مظبوط نحنا هيك وإذا مش عاجبك ما تدعس لبنان ولا تشتري أرض عنا ولا تشوف صورنا ولا تسمع أغانينا وتحضر مشاهيرنا... وأهم شي فرجينا الحضارة السامية اللي حضرتك مشرف منا وإنتو شو تاريخكن وشو إحترامكن لحقوق الإنسان، نرجو منك تنشرلنا ياهون ع إيلاف وتتفاخر ببلدك
مظبوط
greatangelina -مظبوط نحنا هيك وإذا مش عاجبك ما تدعس لبنان ولا تشتري أرض عنا ولا تشوف صورنا ولا تسمع أغانينا وتحضر مشاهيرنا... وأهم شي فرجينا الحضارة السامية اللي حضرتك مشرف منا وإنتو شو تاريخكن وشو إحترامكن لحقوق الإنسان، نرجو منك تنشرلنا ياهون ع إيلاف وتتفاخر ببلدك
الى خوليو
ام ليث -تتحدث عن وحشية المسلمين وتتناسى التحدث عن وحشية الاسبان الصليبين الذين اقاموا محاكم التفنيش وماادراك ما محاكم التفتيش والفظائع والجرائم الوحشية التي ارتكبت بمباركة الرهبان والكنيسة وافراغ كل الحقدعلى من تبقى من العرب المسلمين في اسبانيا,ارجو ان ترجع الى كتب التاريخوالى الدين المسيحي الصحيح الذي يشبه في تعاليمه الدين الاسلامي ويدعو الى الطهر والفضيلة.ارجوووو النشر
الى خوليو
ام ليث -تتحدث عن وحشية المسلمين وتتناسى التحدث عن وحشية الاسبان الصليبين الذين اقاموا محاكم التفنيش وماادراك ما محاكم التفتيش والفظائع والجرائم الوحشية التي ارتكبت بمباركة الرهبان والكنيسة وافراغ كل الحقدعلى من تبقى من العرب المسلمين في اسبانيا,ارجو ان ترجع الى كتب التاريخوالى الدين المسيحي الصحيح الذي يشبه في تعاليمه الدين الاسلامي ويدعو الى الطهر والفضيلة.ارجوووو النشر
رد على بقلم الاستاذ
mahmoud -اما انك جاهل او متجاهل لانك نسيت سجن غوانتنامو والعصبية الدينية والعرقية عند الغرب ضد المسلمين واخيرا التعدي على حرية المراة في لبس الحجاب او النقاب، صحيح انك استاذ فاشل
رد على بقلم الاستاذ
mahmoud -اما انك جاهل او متجاهل لانك نسيت سجن غوانتنامو والعصبية الدينية والعرقية عند الغرب ضد المسلمين واخيرا التعدي على حرية المراة في لبس الحجاب او النقاب، صحيح انك استاذ فاشل
عجبي عليك
cruizo -عجبي عليك تكيل بمكيالين, لماذا لم تقل بان ذلك المصري وحشي بدائي برغم كل التحضر و الانفتاح ذهب متسللا ليقتل بسكينه القذر من لا حول لهم و لا قوة ( اطفال ابراياء و مسنين لا تجوز عليهم الا الرأفة)لماذا ترى بان اؤلئك يعودون بتفكيرهم الى عصور ما قبل التاريخ و تتناسى تفكيرك الذي يعود الى عصور الظلامانا لست لبنانية و لكن ما رايته هو ردة فعل تلقائية وهي اقل بكثير مما يستحقة ذلك القاتل الغاشم, عجبي عليه لم يردعه دينه و لا اخلاقنا العربية و لا الزمن الذي نعيش و لا حتى ضميره و انسانيته, اي انسان ذاك؟صدقني لو كنت انت بمكان اهل و ذوي الضحايا لكنت قتلته بيديك و لم تدع احدا يفرغ غضبه فيه الا انت ... صدقني انكم بعيدون كل البعد عن الحياد و المصداقية, هل لو كانو الضحايا الاربعة مصريون سيكون رايك هو نفسه؟ لماذا تخلطون بين الموقف و انتماءات ابطال الموقف؟انشري يا ايلاف
مؤيدة
spankod -والله اوافقك في كل كلمة قلتها, و ليخسأ كل من يحاول الاصطياد بالماء العكر, و ليعلم من ينظر عن الحضارة ان جرم المصري يعد من افظع الجرائم التي تروع و تثير الاشمئزاز حتى و بدون صور تنشر لها , ذلك انه اقدم بعمل حقير غدر 4 ابرياء من عائلة واحدة على حين غفلة و قد شنع بجثثهم.اتقوا الله و دققوا في الجريمة الاساسية التي اججت مشاعر الغضب لدى ذوي الاضحايا رحمة الله عليهم
gharibi hal deni
mariam -غريبة هذه الدنيا كيف يصبح المجرم الضحية لقد اعتذر مسؤولينا للمصريين في حين لم نسمع اعتذار من اخواننا المصريين واحد قتل بدون سبب اربعة واغتصب ولم يردع بارك اله فيكم يا اهل كترمايا لقد دافعوا عن عرضهم وهكذا سيكون مصير كل من يتجرأ على المساس بنا
اصل اهل كترمايا
جادالله -هذه المنطقة تدعى اقليم الخروب وبها عدة قرى تنتمي الى الظائفة السنية الكريمة وهم من اصل بدو وغجر رحل واستقروا بتلك المنطقة ابان العشرينات والثلاثينيات من القرن الماصي حول بعض البيوت السنية الصيداوية المصطافة في الجبل القريبة من صيدا التي تبعد حوالى 10 كيلومتر وما زالت عاداتهم ولهجتهم البدوية والغجرية وسحناتهم وطبيعة تصرفاتهم موجودة الى الأن وهم من الذين تجنسوا لبنانيا منذ امد قريب نسبيا للمساندة بالأنتخابات البلدية انذاك وقد ساندوا تيار المستقبل في سياساته وها انا احببت ان اوضح عن منطقة من لبنان وارجو النشر ولكم جزيل الشكر
gharibi hal deni
mariam -غريبة هذه الدنيا كيف يصبح المجرم الضحية لقد اعتذر مسؤولينا للمصريين في حين لم نسمع اعتذار من اخواننا المصريين واحد قتل بدون سبب اربعة واغتصب ولم يردع بارك اله فيكم يا اهل كترمايا لقد دافعوا عن عرضهم وهكذا سيكون مصير كل من يتجرأ على المساس بنا
إسمع يا حودة
الاســ بقلم ــــتاذ -إنت مش عايز حد يكلمك لما تروح تفجر نفسك وسطهم في بلادهم أو تمشيلهم في الشوارع ذي العفاريت؟ لأ طبعاً لما تتأمر عليهم هتقف عند حدك ولما تعفرتلهم الدنيا هتتربى
إسمع يا حودة
الاســ بقلم ــــتاذ -إنت مش عايز حد يكلمك لما تروح تفجر نفسك وسطهم في بلادهم أو تمشيلهم في الشوارع ذي العفاريت؟ لأ طبعاً لما تتأمر عليهم هتقف عند حدك ولما تعفرتلهم الدنيا هتتربى
cruizo
الاســ بقلم ــــتاذ -كيف متأكدة أنه القاتل؟ يمكن القتلة الحقيقيين وضعوا أدوات الجريمة في بيته و لطخوا ثيابه بدماء الضحايا حتى يلبسوه الجريمة، لو كان فيه محاكمة عادلة كنا تأكدنا، ولو كان فعلاً القاتل كان بقى وحش كاسر بدائي قذر، طبعاً القتلة الحقيقيين المحتملين عارفين بسذاجة أهل القرية وإنهم لا يفهموا في قانون أو محاكمات أو بحث جنائي، وبالإتفاق مع الشرطة المرتشية تم إعدام المظلوم قبل أن تبدأ القضية وتظهر براءته، هذا كله محتمل ولا يوجد نفي قاطع له، لذا فأنا لست متأكد من بدائية القتيل المصري بعد، لكني متأكد من سذاجة أهل هذه القرية البدائية، أنا متأكد أيضاً أنه حدثت جرائم قتل شنيعة في كل مكان، لكن قانون الغاب والسحل والتمثيل من قبل رجل الشارع لا يحدث إلا عند العرب
زاهر
اكرم -حبيبي زاهر .... علي ما اظن ان الصور اوضح من الكتابة. و بخصوص الشعب الغنوج .... هو شعب معروف باحسانة للرقص و الطبل و التزليط و التبولة كمان.
ريري كمان
اكرم -كمان حبيبي ريري ...اللوم ليس علي اقارب الضحايا بالتاكيد و لكن علي هذة الدولة ورجال الامن انصاف الرجال ...
زاهر
اكرم -حبيبي زاهر .... علي ما اظن ان الصور اوضح من الكتابة. و بخصوص الشعب الغنوج .... هو شعب معروف باحسانة للرقص و الطبل و التزليط و التبولة كمان.
EGYPT
omar -sooner or later egypt will take over all rights for muslims in all surrounding little ignorant deviated countries sorry the right name is little groups of low dignity communities bye
مصدر العنف
خوليو -أنا لاأتحدث عن وحشية الانسان بل عن مصدر العنف،اقرأي وقارني بين النصوص وليس بين النفوس وستجدين الفرق ياسيدة إن كان عندك مقدرة على المقارنة:
EGYPT
omar -sooner or later egypt will take over all rights for muslims in all surrounding little ignorant deviated countries sorry the right name is little groups of low dignity communities bye
cruizo
cruizo -اشكرك يا استاذ , لكن من اين استقيت كل تلك الاخبار و المعلومات؟وما مدى صحتها؟انت فقط تنظر و لا تجزم, لكن ما قراناه و سمعناه في جميع وسائل الاعلام بان ذلك المصري قد اتى الى المكان ليمثل الجريمة امام القوى الامنية التي كانت تحقق في الجريمة, هل يعقل انه تم اقتياده و لم يعترف بعد؟ هل حدثت عبر التاريخ ان شخصا متهم يتم اقتياده الى مسرح الجريمة و هو لم يقر بالجريمة؟ بالله عليك دعنا نتبع المنطق ولو قليلا, اسالك بالله لو كانوا القتلى هم بناتك و والديك و رايت المجرم , هل ستقف ولا تحرك ساكن؟هل تعتقد ان ردة الفعل تلك اتت و لم يكن الجميع متاكد بانه القاتل؟هل يعقل بان يقتلوه و لم يثبت بانه الفاعل ؟الم يعتصر قلبك ألماً لهول الجريمة التي سببت كل ذلك؟ الا ترى بانكم اصبحتم تدافعون عن المجرم؟ الا تعتقد بانكم لو كنتم منصفين لترحمتم على الموتى المغدور بهم؟مع كل هذا اقول رحمة الله تجوز على الاحياء و الاموات و الابرياء و المجرمين, فرحمة الله عليهم اجمعين و الله لديه جزاء ما اقترفوا
القضية و اسبابها
Rafik -أولا أنا كمصري اعترض تمام الأعتراض على التعميم ... فالشعب اللبناني شعب متحضر في الأغلب الأعم و يكفيه فخرا أن لبنان هو البلد الشرق الاوسطي الوحيد (بجانب أسرائيل) الذي يتمتع بالديمقراطية السياسية الحقيقية و ينتخب من يحكموه. والشعب المصري أيضا شعب عريق وصاحب حضارة طويلة و غالبيته مسالمين الى أقصى حد. أما كتعليق على ما حدث في كترمايا، فانه لا يختلف أثنان أن ما أتهم به المصري في الحادث هو جريمة بشعة تقشعر لها الابدان و لكنه في النهاية مجرم قاتل، للأسف يمتلأ عالمنا بأمثاله و لكنه في النهاية قاتل ارتكب جريمة قتل بشعة. أما هولاء الذين اشتركوا في اعدام المتهم و سحله و التمثيل بجثته على أبشع صورة، في من المفترض أنهم أشخاص طبيعين و ليسوا مجرمين و ما يخيفني و الكثيرين من المحللين أن رجال و نساء مثلهم قادرين على هذا الفعل البشع بلا أدنى تردد، تذكروا أنه لم يكن كل من اشترك في التنكيل من أقارب الضحايا و أنهم لم يكتفوا بقتله فقط بل استمتعوا جميعا على مدى طويل بما فعلوا به. في رأي الشخصي أن كل من اشترك في هذا الانتقام الجماعي الوحشي و تصويره هو مريض نفسي لابد من أن يعالج في مصحة نفسيه لمدة طويلة.
cruizo
cruizo -اشكرك يا استاذ , لكن من اين استقيت كل تلك الاخبار و المعلومات؟وما مدى صحتها؟انت فقط تنظر و لا تجزم, لكن ما قراناه و سمعناه في جميع وسائل الاعلام بان ذلك المصري قد اتى الى المكان ليمثل الجريمة امام القوى الامنية التي كانت تحقق في الجريمة, هل يعقل انه تم اقتياده و لم يعترف بعد؟ هل حدثت عبر التاريخ ان شخصا متهم يتم اقتياده الى مسرح الجريمة و هو لم يقر بالجريمة؟ بالله عليك دعنا نتبع المنطق ولو قليلا, اسالك بالله لو كانوا القتلى هم بناتك و والديك و رايت المجرم , هل ستقف ولا تحرك ساكن؟هل تعتقد ان ردة الفعل تلك اتت و لم يكن الجميع متاكد بانه القاتل؟هل يعقل بان يقتلوه و لم يثبت بانه الفاعل ؟الم يعتصر قلبك ألماً لهول الجريمة التي سببت كل ذلك؟ الا ترى بانكم اصبحتم تدافعون عن المجرم؟ الا تعتقد بانكم لو كنتم منصفين لترحمتم على الموتى المغدور بهم؟مع كل هذا اقول رحمة الله تجوز على الاحياء و الاموات و الابرياء و المجرمين, فرحمة الله عليهم اجمعين و الله لديه جزاء ما اقترفوا
cruizo
الاســ بقلم ــــتاذ -أنا لم أتي بمعلومات بل بإحتمالات، وإحتمالي هو نظرية المؤامرة التي من بعض جوانبها إدعاء أو إجبار اعترافه، فنفس الأشخاص الذين اعلنوا اعترافه هم الذين اقتادوه بشكل عديم الحرفية يشبه المؤامرة حتى يسحل ويضرب حتى الموت، ثم اني احترم القانون والعدالة وليس قانون رجل الشارع الهمجي الجاهل، أنا عن نفسي لن أصبح قاتل تحت أي ظروف، فمعظم سكان الأرض لا يسحلون ويقتلون في الشوارع لغرض الإنتقام حتى وإن كانوا أصدقاء وجيران وأقارب الضحايا، وما أكثر حوادث القتل البشعة في كل مكان
cruizo
الاســ بقلم ــــتاذ -أنا لم أتي بمعلومات بل بإحتمالات، وإحتمالي هو نظرية المؤامرة التي من بعض جوانبها إدعاء أو إجبار اعترافه، فنفس الأشخاص الذين اعلنوا اعترافه هم الذين اقتادوه بشكل عديم الحرفية يشبه المؤامرة حتى يسحل ويضرب حتى الموت، ثم اني احترم القانون والعدالة وليس قانون رجل الشارع الهمجي الجاهل، أنا عن نفسي لن أصبح قاتل تحت أي ظروف، فمعظم سكان الأرض لا يسحلون ويقتلون في الشوارع لغرض الإنتقام حتى وإن كانوا أصدقاء وجيران وأقارب الضحايا، وما أكثر حوادث القتل البشعة في كل مكان
To Rafik
Tony -I agree with you. The crime is very bestial. But we the man did not get the chance to a fair trial. Did somebody give a thougt that there is 1% risk that this guy is innocent?
مقارنة
ام ليث -اي نصوص تعني نصوص الانجيل وايات القران.اعذرني لا استطيع المقارنة بين كتاب من عند الله هو القران لم يتدخل البشر في تغيره حسب اهوائهم والانجيل الذي عبثت فيه ايدي الرهبان بما يتماشى مع مصالحهم وغاياتهم.وكفى تحميل الاسلام انحرافات البشر وشذوذهم.العقاب شي موجود من الازل في جميع الشرائع للحفاظ على ارواح البشر واعراضهم وحفظ المجتمع من المظاهر التي نراها الان في الغرب بشكل عادي كالشذوذ بكل اشكاله والزنا والاغتصاب والقتل....ارجو النشر
لا يجوز
ابو العبد -انا لبناني مسلم ستي استنكر ما فعله اهالي كترمايا مهما قدموا من مبررات الاسلام يرفض هذه النصرفات لانه الاسلام دين الرحمه والعدل كان اولى باهالي كترمايا ان يتركوا القاتل اذا هو فعلا قاتل للعداله حتى لو كان البعض ي يثق بالقضاء اللبناني ان ما حصل اعطى للعالم صوره بشعه عن الشعب اللبناني اللهم اني برئ مما فعل اهالي كترمابا
جزاء وفاقا
suha -قال الله تعالي (انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا اويصلبوا اوتقطع ايديهم وارجلهم من خلاف )وأي سعي في الارض بالافساد اكبر من هذه الجريمة الاولي الشنعاء فأهل كتر مايا بعد صدمتهم وفقوا في الحكم والفعل فالعقوبات في الاسلام زواجر قبل الفعل موانع بعده فهم اقوياء اصحاء سليمون في عقولهم ودينهم وفطرتهم ولن تقع باذن الله جريمة مثل هذه بقريتهم وهذا من بركة تطبيق حدود الشريعة الاسلامية التي ما اتت الالحفظ النفس والعرض والعقل والمال والدين اولا
suha
انسان -الي الاخت الفاضلة الم تقرائي في الشريعة عن حرمة الموتي ووجوب الدفن تتحدثين عن الشريعة امن الشريعة .....عشرات الرجال علي رجل واحد اعزل لم يثبت انه الفاعل اوليس من الشريعة ان القصاص والحكم من واللي الامر الحكومة ممثلة في الشرطة والاجهزة الرقابية من هنا يتفاخر بمرض انصاف الرجال فلا يعرف عن رجولة شي امن قد تكون مسمي فقط
جزاء وفاقا
suha -قال الله تعالي (انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا اويصلبوا اوتقطع ايديهم وارجلهم من خلاف )وأي سعي في الارض بالافساد اكبر من هذه الجريمة الاولي الشنعاء فأهل كتر مايا بعد صدمتهم وفقوا في الحكم والفعل فالعقوبات في الاسلام زواجر قبل الفعل موانع بعده فهم اقوياء اصحاء سليمون في عقولهم ودينهم وفطرتهم ولن تقع باذن الله جريمة مثل هذه بقريتهم وهذا من بركة تطبيق حدود الشريعة الاسلامية التي ما اتت الالحفظ النفس والعرض والعقل والمال والدين اولا
حرام
مصريه -انا مصريه وبحب لبنان جدا وبحب كل شىء لبنانى وحزينه على هذا الانقسام والتجريح والتعالى فكل الاطراف مخطئه وتذكروا اننا مسلمين وحسبنا الله ونعم الوكيل.
ابن كانوا الجيران
امة الرحيم -يقولون ان القاتل طعن ضحاياه كل واحد باكثر من 35 طعنة اريد ان أسأل كل واحد اذا دخل عليه رجل ومعه سكين ماذا كان يفعل كان سيستغيث بالجيران ولماذا لم تستغيث الجدة اثناء قتل زوجها ومعقول ان احدا لم يسمع صراخ الأطفال هل كانوا مخدرين مثلا وهل يعقل ان القاتل يقتل ثم ينام في بيت امه ولم يهرب وهذا القاتل قتل اربعة لايعقل ان يكون على قميصه بقعة دم واحدة لماذا هل ذبح دجاجة ان كل ضحية أكثر من35طعنة أكيد كل ملابسة ستكون كلها دم والله انا لاأدافع عن القتيل ولكن لأتهمه ويرحم الله الجميع
حرام
مصريه -انا مصريه وبحب لبنان جدا وبحب كل شىء لبنانى وحزينه على هذا الانقسام والتجريح والتعالى فكل الاطراف مخطئه وتذكروا اننا مسلمين وحسبنا الله ونعم الوكيل.