أخبار

التيَّار الصدري يرفض تقاربًا بين علاوي والمالكي ضد الأكراد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في وقت يتوجه فيه إلى بغداد خلال اليومين المقبلين وفد من إئتلاف الكتل الكردستانيَّة لإجراء مباحثات حول تشكيل الحكومة الجديدة، رفض التيار الصدري اليوم أي تحالف بين كتلتي العراقيَّة بزعامة إياد علاوي ودولة القانون بزعامة نوري المالكي، يكون على حساب الأكراد معتبرًا أنَّ ذلك أمر غير صحيح مشدِّدًا على أنَّ حكومة الشراكة الوطنيَّة هي الحل الأمثل لما يعصف بالبلاد من مشاكل .

لندن: قال الشيخ صلاح العبيدي المتحدث الرسمي باسم التيار الصدري حول المباحثات الجارية بين كتلتي العراقية ودولة القانون لعقد اجتماع بين زعيميهما علاوي والمالكي وإمكانية الاتفاق على تحالف بين الكتلتين "ان اي تقارب في وجهات النظر بين المكونات الاساسية والقوائم التي فازت في الانتخابات التشريعية الاخيرة سيأتي بثمار ايجابية للوضع العراقي عموما وهذا التقارب بين العراقية ودولة القانون سيصب في الاتجاه نفسه ان حصل" .

واضاف "لكن محاولات بعض المتحدثين اعلاميا لايجاد أفضليات خاصة في تقسيم القوائم الفائزة تقود الى استبعاد جهة وإعطاء سلطة وتفويض لجهة أخرى في تشكيل الحكومة المقبلة امر غير صحيح لان البعض يعطي تحالف العراقية او دولة القانون التفويض بتشكيل الحكومة مع استبعاد القوائم الاخرى كالتحالف الكردستاني وهذا غير جائز سياسيا".

واشار المتحدث باسم التيار الصدري في تصريح وزعه مكتب اعلام الهيئة السياسية للتيار الصدري اليوم إلى أن للتحالف الكردستاني بعض التحفظات على عدد من شخصيات الكتلة العراقية وبعض سياساتها وتوجهاتها لكن هذا لا يجيز تقاربا بين العراقية ودولة القانون يكون ضد الاكراد او يسعى إلى إبعادهم عن التشكيلة الحكومية المنتظرة "امر غير صحيح تماما وان حكومة الشراكة الوطنية هي الحل الامثل لما يعصف بالبلاد من مشاكل لذلك يكون السعي إلى تحقيقها هو العمل الصواب" .

وتأتي تصريحات الشيخ العبيدي اثر تقارير اشارت الى أن مفاوضات بين قياديي كتلتي علاوي والمالكي تسعى إلى عقد اجتماع بينهما خلال اليومين المقبلين وامكانية الاتفاق على تولي علاوي لرئاسة الجمهورية مع توسيع صلاحياته مقابل التجديد لرئاسة المالكي للحكومة .

وكانت بعض وسائل الاعلام تحدثت عن وجود تقارب بين العراقية ودولة القانون لتشكيل الحكومة بالاضافة الى وجود نية للقاء بين زعيمي القائمتين اياد علاوي ونوري المالكي. وكانت شخصيات كردية ابدت مخاوف من تحالف علاوي والمالكي واستئثارهما بالمناصب العليا للدولة على حساب موقع الاكراد وحصتهم في المناصب السيادية وخاصة منصب رئيس الجمهورية الذي اتفقت القوى الكردستانية على ترشيح رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني له .

وكان علاوي اشار امس الى انه سيلتقي المالكي قريبا للبحث في آخر التطورات السياسية في البلاد نافيا في الوقت نفسه المعلومات التي تحدثت عن إعطائه منصب رئيس الجمهورية مقابل تنازله عن منصب رئيس الوزراء. ومن جهته قال المالكي الجمعة خلال اجتماعه مع القيادي في القائمة العراقية حسن العلوي إن المرحلة القادمة ستشهد انطلاق مباحثات جادة بين قائمتي دولة القانون والعراقية وسيتم البحث في تفاصيل العقبات التي تعترض تشكيل صيغة حكومية مقبولة من قبل جميع الشركاء .

وفد كردي الى بغداد للبحث في المشاكل المعلقة وتشكيل الحكومة

إلى ذلك، يتوجه وفد كردي يمثل ائتلاف الكتل الكردستانية الى بغداد خلال اليومين المقبلين لإجراء مباحثات مع القوى السياسية حول تشكيل الحكومة الجديدة ومحاولة حل المشاكل القائمة بين حكومتي بغداد واربيل . وقال مصدر كردي ان الوفد سيضم ممثلين عن قوى الائتلاف الكردي الجديد الذي اعلن الجمعة الماضي وسيجري مباحثات مع مختلف القوى السياسية العراقية ستكون استكمالا لمباحثات بدأت في اقليم كردستان خلال الاسابيع الماضية .

واشار الى ان مهمة الوفد تتركز على تشكيل حكومة شراكة وطنية تمثل مختلف الكتل الفائزة في الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في السابع من اذار (مارس) الماضي . وقال ان مباحثات الوفد واتصالاته ستتناول ايضا المشاكل العالقة بين الحكومتين الاتحادية في بغداد والكردستانية في اربيل .

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد أعلن امس الاول تحالفا للقوى الكردية الفائزة في الانتخابات العراقية باسم "ائتلاف الكتل الكردستانية" بهدف توحيد مواقفها وخطابها السياسي في مجلس النواب العراقي حول القضايا الكردية ومنها المادة الدستورية 140المتعلقة بكركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها . واكد ان هذا الائتلاف مستعد لخوض الحوارات السياسية مع جميع الاطراف والقوائم والتحالفات الاخرى في العراق من أجل إنهاء الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد وكذلك من اجل تسريع الخطى لتشكيل الحكومة المقبلة على أساس الشراكة ومن دون تهميش أو إقصاء لأي طرف كان .

واعلن بارزاني خلال مؤتمر صحافي في مدينة اربيل ان هذه القوى الكردية التي انضوت تحت لواء التحالف الجديد هي : التحالف الكردستاني (الذي يضم الحزبين الكرديين الرئيسين بزعامة جلال طالباني ومسعود بارزاني) وحركة التغيير والاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية الكردستانية . وقد حصلت القوائم الاربع هذه على 57 مقعدا وكما يلي : التحالف الكردستاني وله 43 مقعداً وحركة التغيير وحصلت على 8 مقاعد والاتحاد الاسلامي على 4 مقاعد والجماعة الاسلامية ولها مقعدان من مجموع مقاعد مجلس النواب العراقي الجديد البالغة 325 مقعدا .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بوخه
wesam -

الصدر و التیار مالته یحچون من معدتهم.بس یبیعون بطولات براس هذا الشعب المغیب المسکین . والمشکله ان هذا الشعب یصدگ ان الصدریین وطنیین اکثر من غیرهم .. شعارات براقه وسب وهجوم دائم علی الغیر . یوم یسبون المالکی ویوم علاوی ویوم یچون علی السنه ویوم یدگون الحکیم وحزب الفضیله ویوم یحرگون مقرات الحزب الشیوعی . یمعودین بس گولولی انتو منو ولیش تعتقدون انه بس انتم المشرفین ولمسولین علی هذا الشعب . ده فکو یاخه و خلی الناس تتنفس.

كفايا
Falconair -

يا اخي المهم هو ان الرجل المناسب في المكان المناسب. لا يهمني ان كان كرديااو عربي. نريد مسؤلين يبنون العراق ودولة تعمها العدل والمساواة. اين تذهب اموالنا، الا يكفي القتل ولدمار،والنهب والسلب؟ ولله ملئتم قلوبنا قيحا.

لماذا ؟!
آشور بيث شليمون -

أولا، لا احبذ كل هذه المبادرات والتي أساسها طائفي ما عدا الأكراد. ثم لماذا لم تحرك مشاعر هؤلاء عندما توحدت الفصائل الكردية كما هو في توحيد الصف العراقي؟؟!دون شك أن الأكراد الدخلاء والذين يحصلون على حصة الأسد من ثروة العراق لن يعجبهم ذلك لأنهم يعرفون ان النهاية قريبة لما انزلوا على العراق من خلال أكثر من مائة عام من خراب ودمار ودعوة الأجنبي من دخول العراق اليوم. كما قلت، كان يجب ان تكون الانتخابات غير طائفية او إثنية بل على مستوى الوطني، ولكن إن خطوة توحيد هاتين الكتلتين لهي الأصوب في نظري وإلى الامام وشكرا.

الجواهرى والسياسيين
محمد الاعظمى -

مخالف لشروط النشر

لا لا
أبو عاقول -

سوف يتكون التحالف لدولة القانون والقائمة العراقية والقائمة الكردية اما التيار الصدري والحكيم فانه بالمشمش ،، تعيشون وتاخذون غيرها تحيات ابو عاقول

سماسرة السلطة والمال
عراقي - كندا -

لايزال الدم العراقي الزكي يهدر يوميا بدون حساب !! ولايزال أيضا سماسرة الآحزاب والكتل يتقاتلون بشراسة من أجل المناصب والكراسي , هذا يتهجم على ذاك والآخر يتهم كل مناوئيه بالآرتباط بأجندة دول الجوار والواقع يقول أنهم بأجمعهم سماسرة في مجال السياسة وهم ليسوا برجال سياسة أو مواقف , فالسياسة لها رجالها وهم رجال سلطة وجاه ومال , حسبنا الله منهم !!

................
اکرم -

الی اشور الیوم تحکی علی الاکراد و المسیحیین عایشین بسلام فی کردستان، لولا الاکراد وکردستان لقتلوا جمیع المسیحیین فی بغداد و البصرة،

الصدريون
نعيم -

الصدريون حلفاء اعداء العراق اول هؤلاء الاعداء هم الاكراد وثانيهما تيار ابن صدر وثالث اعداء العراق هم الجهلة والاميون

محرومين جاه
مهند النجار -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود اوجه كلمه لكل القيادات العراقية بدون استثناء واقول لهم كافي الشعب العراقي اتحمل اكثر من اي شعب بالعالم وانتم اتيتم لانكم محرومين من الجاه والسلطة وتفرجوا على الشعب العراقي المظلوم

كيسنجر العراق
منتظر عبد الحسين -

فكرة ممتازة و ستنقذ العراق، ..و الله اني شيعي بس جزعت من اضطهاد اشقائنا العرب السنة و جزعت من لعب الاكراد واعطائكم اكبر من حجمهم ، اما التيار الصدري فهو تيار عميل الى ايران، و المالكي صاحب مشروع وطني كبير ،،التفوا حوله ايها القائمة العراقية ، و علاوي و رجل متمدن تره مو تعتقدون بعثي ، هو عروبي و بس و شبيها نحن نعتز بقوميتنا نحن العرب الشيعة.و اوصلي الجميع بلاستفاده من كيسنجر العراق الاستاذ حسن العلوي فهو داهية عراقية.

الصدريون
ابو ياسر -

انهم متلونين لايثبتون على كلمةوهم جزء اساسي من كل مشاكل البلد التي حصلت بما فيها الفتنة الطائفيةولا يمكن الوثوق بهم ابد ونتمنى ان يصدقوا ولو مرة واحدة فقط وهذا يعود الى تخلفهم الفكري واسلوبهم الهمجي وتناقض افكار قائدهم المطلوب للعدالة والقابع في ايران...نسال الله ان يحمي العراق وشعبه ويوحد قلوب المخلصين لانقاذه من محنته ومما يبيت له اعداءه ويحفظ دماء ابنائه ولينهض بدوره الحضاري في المنطقة ...والله ولي التوفيق.

العراق للعراقيين
كوردي تاج راسك -

نعم نحن الاكراد دخلاء على العراق ونحصل على حصة الاسد والمايعجبوا ليشرب لبن اربيل .عاش العراق بكافة مكوناتة من عرب تركمان كلدواشوري يهود ويزيدي واكراد .

اللصوصيون
نار وشرار -

انا باعتقادي بان التاريخ المشرف للصدريون والنضال التاريخي التضحيات لعائلة الصدر وهي معروفة للجميع لم تخدم ايران واعوانها لذالك ارادوا ان تتحول تلك السمعة المشرفة لعائلة الصدريين الى سمعة سيئه فقاموا بتلطيخ تلك العائلة وبمساعد احد افراد تلك العائلة وهو مقتدى الصدر مع الاسف وجعل جميع من لهم سوابق وقتله يرتبط باسم الصدر من خلال تسمية التيار الصدري والصدريون براءة منهم فاستغلوا رعونيت مقتدى ومن حوله لتنفيذ دالك المخطط وانا اعتقد بانهم نجحوا بذالك فاصبحت عائلة الصدر من مثل يحتفى به الى مثل بغض عند اغلب العراقيين وانا اسال مفتدى الصدر ومع الاسف انت من الصدريين لو كان ابوك السيد محمد محمد صادق الصدر على قيد الحياة هل يتركك تفعل ماانت فاعله الان انا جازم بانه يقتلك بيديه لكن ماذا نقول وقد انتهزت تلك الفرصه لعدم وجود قيادة دينية حكيمة في العراق مع الاسف لتصول وتجول انت وقيت الشراذمه الذي جمعتهم حولك واصبحتم تتحكمون بمصائر الناس لكن نرجع ونقول ليس الوم عليكم اللوم على العراقيين الجبناء الذين اعطوكم ذالك الشان وانتم اقل متستحقونه ياصدريين هو الاهانه مع اترامي الى جميع الصدريين الحقيقيون

عفوآ يا سيد آشور
ئالان عمر من اربيل -

أنا احزن كتثرا لما أرى هذا الرأي مثل سيد آشور. يا أخي لا تتكلم بهذه العصبية و تتجاهل ازاء التاريخ. يا اخي العزيز التأريخ يشهد لمواقف كردية نبيلة التي ادت الى توحيدالعراق، الا تتذكر في ثمانيات و سبعينات اصبح كردستان مكانا لجمع كل المعارضين و توحيدهم و تشجيعهم لهدم الديكتاتورية و بناء الديمقراطية، بعد 1991 و 2003 كان للأكراد فرصة ذهبية لكتي تنفصل عن العراق لكن انطلاقا من وجهة النطرية الأخوية عكس البعض (مثل انت) اصروا على بقائهم في عراق موحد، انظر للكردستان كيف اصبح الوجه المشرق للعراق. مع الأسف الكورد دائما ينادي بالأخوة لكن مع وجود افكار من امثالك لايمكن اخلاص العراق من العنصرية و العنف

الى 13 و 7
كوردي سوري -

أخوتي الكورد يجب أن تعرفوا الحقيقة ولا تقولوا غير الحقيقة ، إن عنصريتنا نحن الكورد جعلتنا سلعة قابلة للشراء والبيع والإستخدام من قبل الرايح والجاي . قديما إستخدمنا المغول في جهماته على شعوب المنطقة ، ثم إستخدمنا العثمانيين ضد الصفويين ، وبعدها ضد اشقائنا المسيحيين من أرمن وسريان ، ثم إستخدمنا شاه إيران المقبور ضد العراقيين ، وبعدها باعنا بأمر من أمريكا الى المقبور صدام. ثم إستخدمنا ملالي قم قسم من شعبنا بزعامة الطلباني ضد القسم الآخر بقيادة البرزاني ، فيهرع برزاني صدام لإنقاذه من أخيه الطلباني ، ولا ننسى كيف تركيا وسورية هما الآخرين يستخدمون الكورد في التعامل مع خصومهم من دول المنطقة . وأخيرا بل ليس آخيرا وقعنا في يد الموساد الإسرائيل لا لشيء إلا للإنتقام من حضارة العراق بايدي كردية موهمينهم بإقامة دولة كوردستان الكبرى على غرار إسرائل الكبرى . وأول شيء مطلوب من ميليشيات الكورد في شمال ال

سبحان الله
دكتور علي النجفي -

سبحان الله لا يوجد عربي يتضامن مع الأكراد وكأن الأكراد من كوكب آخر رغم كل الظلم والإضطهاد الذي مورست عليهم من قبل كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق منذ تأسيس الدولة العراقية وإلى الآن , وحتى المسيحيين الذي يعيشون بسلام في كردستان يعادون الأكراد لماذا يا إخوتي ؟والله أنا الآن أتضامن معهم,لهم الحق في تقرير مصيرهم وأنا مع إلحاق مدينتي كركوك وصلاح الدين بالأقليم لانهما مدينتان كرديتان سيطرنا عليهما بقوة النار والحديد ،إلى الأمام أيها الإخوة الكرد سمش حريتكم أشرقت هنيئا عليكم الأمن والأمان في ربوع أقليمكم أثبتم بأنكم شعب متحضر تحياتي إلىكل الأخوة الاكراد .

منو
محمد -

منو حمى البرزاني في عام 1996 من الطلباني و إيران غير الجيش العراقي الباسل في زمن الرئيس الراحل صدام حسين لو نسيتوا يا أكراد يا اكراد

14كوردي سوري
Heval Sweden -

أنك لست كرديا بل بعثي شوفيني لا يوجد كردي يتكلم بهذه الصورة ويشوه سمعة قوميته,نحن اكراد العراق عراقيين ولا يهمنا سوى مصلحة كل العراقيين ايها السوري البعثي روح عمي جر عربانتك خلي الأسد يحرر الجولان ويؤمن لقمة خبز للسوريين الذين لا يأكلون سوى الزيتون والجبن والتبولة ,,،ولا يوجد ميليشيات عندنا بل عندنا البيشمركة الأبطال حماة كوردستان وحماة حدود العراق الغالي عراق العرب والأكراد والكلد والآشوريين إنك إما بعثي سوري أو من المهاجرين التركماني من أبناء الخدم والحشم الذين جلبوهم العثمانيين من منغوليا الذين ليسو من ضمن سكان العراق الأصليين،لعلمك نحن الأكراد بقياد قائدنا صلاح الدين الأيوبي حررنا القدس لأول مرة وسوف يتحرر ثانيتا لكن على أيدينا من دون هضبة الجولان ليحررها بشار الأسد .

الصدريون خائفون
حميد -

الصدريون هم ليس خائفون على الاكراد وانما خائفون على انفسهم لو تحالف المالكي مع علاوي التيار ...سوف يقدم الى المحاكم لانه لعب دور كبير في الاحداث ... هم لايريدون المالكي لانه رجل القانون وهم لايريدون قانون في العراق ..... ياخذون الدين وسيله لتمرير جرائمهم الله يكون في الناس الطيبين في العراق من الصدريين والقاعده البعثيه