أخبار

فرنسا تدعم جهود البرازيل بشأن ملف ايران

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت الرئاسة الفرنسية مساء اليوم الأربعاء عن محادثة هاتفية أجراها الرئيس نيكولا ساركوزي مع نظيره البرازيلي لولا دي سيلفا أكد له خلالها دعمه لجهوده بشأن حل الملف الإيراني النووي .

باريس: قال قصر الإليزيه إن الرئيسين ساركوزي ودي سيلفا تحادثا قبل أيام من زيارة الرئيس البرازيلي إلى إيران، المقررة يوم الأحد المقبل، وأكد ساركوزي لنظيره "دعم فرنسا التام للجهود التي تقودها البرازيل من أجل إقناع السلطات الإيرانية بالرد على طلبات الأسرة الدولية بشأن الملف النووي"، وفق بيان الرئاسة الفرنسية .

ومن جهتها اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية أن طهران "تعرف جيداً" شروط اتفاق تبادل الوقود النووي الذي اقترحته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي ولم ترد إيران عليه "بشكل إيجابي بعد"، فيما أكد وزير الخارجية برنار كوشنير أمس أن بلاده تعمل بـ"شكل وثيق" مع البرازيل وتدعم خطوتها نحو إيران.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أعلن أن بلاده "تنتظر نتائج المحادثات التي تجريها البرازيل وتركيا مع الاطراف الاخرى حول تبادل الوقود النووي". وأفادت وكالة أنباء (مهر) الإيرانية شبه الرسمية بأن متكي أشار بشأن آليات تبادل الوقود والضمانات التي تطلبها بلاده، إلى ان "هذه الضمانات موجودة حاليا، ونحن ننتظر اصدقائنا الاتراك والبرازيليين الذين اجروا محادثات مع الاطراف الاخرى حول تبادل الوقود الايراني لاطلاعنا حتى يتم هذا التبادل في اقصر مدة".

وأضاف رئيس الدبلوماسية الإيرانية "نعتبر ان هذا التبادل ممكن، وفقط ننتظر ارادة الاطراف الاخرى من اجل تبادل الوقود"، وأردف وفق (مهر) "ايران لديها صيغة لتوفير الضمانات المتبادلة بين الجانبين،" و"نعتبر تبادل الوقود صيغة مناسبة لبناء الثقة"، معلنا عن أنه سيتم اطلاع الرأي العام على التفاصيل بمجرد انتهاء المحادثات المتعلقة بآليات التبادل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف