أخبار

غبار البلديات لم يحجب العلاقة المتقدمة بين الحريري وحزب الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الحريري خلال الإنتخابات البلدية في بيروت

تثير ردود أفعال المعارضة على تصريحات رئيس الحكومة اللبناني بشأن صواريخ "سكود" إستغرابًا على الساحة، خاصة وأن موقف الحريري جاء داعمًا موقفَ حزب الله. الأمر الذي يطرح تساؤلاً حول العلاقة بين رئيس الحكومة والحزب.

وُفق رئيس الحكومة سعد الحريري بتشبيه الإتهامات والإدعاءات الأميركية والإسرائيلية بحصول "حزب الله" من سوريا على صواريخ سكود بعيدة المدى بالرواية الأميركية الملفقة عن امتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل، وهي الرواية التي اتخذتها واشنطن ذريعة للقيام بحملتها العسكرية على العراق وإطاحة رئيسه صدام حسين والابقاء على إحتلالها لأراضيه. وقد أثار كلام الحريري الذي صدر قبل اسبوعين إستياء اميركياً عبّر عنه جفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية الأميركية السفير الاميركي السابق في لبنان. لكن رئيس الحكومة رد عليه مؤكداً ان ما يدلي به من تصريحات لا يهدف الى إرضاء هذا الطرف او ذاك، بل الأخذ بمصلحة لبنان التي يضعها فوق كل اعتبار.

وفيما توقع المراقبون يومها أن يلقى موقف الحريري هذا، الذي يعد اكثر من متقدم، ترحيباً من قوى المعارضة بصورة عامة ومن "حزب الله" بشكل خاص، إذ به يعامل من قبلهما بشيء من "البرودة" الأمر الذي أثار الاستغراب وحمل على التساؤل اذا ما كانت العلاقة بين الحريري وحزب الله على غير ما يرام، خصوصاً ان ما اعلنه الحريري لم يصدر من لبنان بل من عقر الدار الاوروبية وخلال وجوده في اسبانيا. كما ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم ولدى سؤاله بعد ايام عن رأيه في اخبار تزويد سوريا حزب الله بـ "السكود" كرر ما قاله الحريري بهذا الشأن.

واستند المراقبون في معرض تناولهم وضع العلاقات بين الحريري وحزب الله الى ما جرى في الانتخابات البلدية والاختيارية في بيروت والبقاع، حيث ظهر بعض الحدة خصوصاً من جانب الحزب تجاه "تيار المستقبل"، تمثل بخطاب وسائل الاعلام التابعة للأول وعدد من المسؤولين فيه الذين حاولوا اظهار المعركة في العاصمة وعدد من بلديات وقرى البقاع على انها مقارعة لهذا التيار، فيما اعتبروا تدني نسبة الاقتراع في بيروت وخسارته بلديات في البقاعين الغربي والاوسط هزيمة وتراجعاً له.

على وقع هذا المشهد توقف المراقبون ايضاً امام الردود المنتقدة من جانب قوى في المعارضة لتوضيح المكتب الاعلامي للرئيس الحريري ونفيه الكلام المنسوب اليه الذي نشر في جريدة "السفير" عن حق المقاومة بامتلاك صواريخ سكود، وتفسير هذا النفي على انه "ارضاء" للادارة الاميركية التي يعتزم رئيس الحكومة لقاء رئيسها في زيارة هي الاولى له الى الولايات المتحدة بعد دخوله نادي رؤساء الحكومات في لبنان.

وازاء ما تقدم لم يجد المراقبون تفسيراً لتركيز المعارضة على "سلبية" رد المكتب الاعلامي للحريري واغفالها عن ذكر موقفه "الايجابي" من المقاومة الصادر عنه من اوروبا سوى القول ان اهتزازاً اصاب العلاقة بين رئيس الحكومة والحزب وذهاب بعض التحليلات الى حد التوقع بأن ينسحب هذا الاهتزاز على الوضع الحكومي، اذا ما اضيف اليه الخلاف الناشئ بين الحريري ورئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون على خلفية اكثر من ملف أحدها عدم التوصل الى توافق في انتخابات المجلس البلدي لبيروت، وثانيها الحملة التي تشن من قبل عدد من النواب القريبين من الحريري على وزير الاتصالات شربل نحاس المدعوم من عون.

الا ان المفاجأة التي خالفت جميع هذه الطروحات فجاءت على لسان مصدر مطلع على أجواء العلاقات بين الجانبين (الحريري - حزب الله) إذ أكد لـ "إيلاف" ان لا صحة لكل ما يشاع، واصفاً هذه العلاقة في الوقت الحاضر بأنها ايجابية للغاية والاتصالات بين الطرفين ناشطة على قدم وساق ولم تنقطع يوماً، حيث يبدي كل منهما موقفه بوضوح وصراحة من دون مواربة، وهناك اتفاق وتفاهم على العديد من المسائل والقضايا خصوصاً ما يتعلق منها بالثوابت الوطنية.

واوضح المصدر ان ما يجري من "مناكفات" في شؤون داخلية تغطي احياناً على الايجابيات التي تبقى ثابتة، وهذا ما عبر عنه صراحة الرئيس الحريري خلال زيارته الاخيرة للرئيس عمر كرامي حيث سمع الأخير إطراء من قبل زائره خص به وزراء "حزب الله" في الحكومة.

ومن هنا خلص المصدر الى القول إن على من ينسج التخيلات والتمنيات بعودة العلاقات بين رئيس الحكومة و "حزب الله" الى الوراء ان يفتش عن شائعة أخرى يلهو بها في الوقت الضائع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
hariri bil alb
hidy -

hariri allah ye7mik.

النصر للأمة العربية
حنين -

النصر لحزب اللهالنصر للسيد نصر اللهالنصر للوحده الوطنية

النصر للأمة العربية
سعيد العداوي -

نعم ولا شك في انتصار حزب الله والانتصار الى الامة الاسلامية.هناك كثير يردد ويقول سوف اقوم بعمل كذا وكذا وفي وبعد استلام السلطة يفتح الله على الاقاويل.ام السيد حسن نصرالله قول وفعل في الحقيقة اذا قال فعل وذلك في صالح الامة الاسلامة.

تمنى
sgh -

ردا عتى المعلق رقم 2 (حنين) كنت اتمنى ان تقول النصر للبنان و للوحدة الوطنية بدلا من التخصيص الفؤى

قال قول وفعل
أبوخالد -

قول وفعل ؟؟!! ضحكتني وأنا ماليش نفس على قول اخواننا المصريين ,, تحب أفكرك بما قال نصرالله وطلع كله فاشوش ولا نخلي الطابق مستور أحسن .

لن ترضوا عنه
حفيدة صلاح الدين -

اننا في لبنان وكمسلمون سنة راضيين عن الحريري سواء اصاب او اخطأ.ان الحريري عندما صرح تصاريح مع حزب الله تعجبنا واذا صرح ضد حزب ايران يعجبنا ومعه نحن في السراء والضراء.عندما يصرح ضد حزب ايران معناه انهم تصرفوا بشكل سيء واذا كان تصريح جيد فمعناه انهم احسنوا التصرف واهذا نراه نادرا ما يصرح تصاريح جيدة عنهم لانهم نادرا ما يقومون بشيء جيد.ان الحريري الاب رحمه الله والان الابن حفظه الله جل همهم هو لبنان وهم لا يسايرون امريكا ولا غيرها في سبيل مثلحة بلدهم .اما المعارضة وخصوصا حزب اللات فانهم يرزون فيه وجه السعودية وممثلا لاهل السنة والجماعة ووهابي ومعاوية ويزيد والحكم الذي يتمنونه به ان يلقى مصير ابوه لا سمح الله ولكنهم يتمنون ان ينهوه من وجه لبنان لانه لا يتوافق مع سياستهم المشكوك بها .ارجو من العرب التنبه الى خطر حزب الله وغيره على المجتمعات العربية لا اقول الشيعة ككل ولكن حزب كحزب الله الذي يتفاخر بانتماءه الى نظام ايران فهذا الحزب لا يألو جهدا في تنفيذ طلبات ايران غير أبه بما يحصل ببلده والي مش مصدق فبماذا تفسرون اكتشاف الخلايا النائمة في كل الخليج وايران لا تهتم بمجرد تفسير لنا ما سبب هذه الخلايا النائمة وعل هي موجهة ضد امريكا واسرائيل كما تدعي واذا كان صحيحا ما تقوله لماذا لا نرى خلايا نائمة في اسرائيل وامريكا وكلنا نعلم مدى قوة العلاقة بينهم وبين الاسرائيليين اما خدعة انهم اضداد فاظن ان المغفل وحده يصدق هكذا اكاذيب.ارجو النشر

الله يستر
عبدالله -

مخالف لشروط النشر

حفيدة صلاح الدين
حفيده عون -

و سنه و شو شيعه و شو موارنه ؟ شو هالجهل يا هو ؟ نحن مليناكم يا ...ما عاد بدنا لا سلفي لا حنفي و لا وهابي و لا ملالي....نحن الشعب اللبناني الاكثري اتركوا لبنان للبنانيين ,,,,نحن احفاد فينيقيا...نحن من نشر النور و احرف الابجدي...بعدين يا عزيزتي صلاح الدين مش منكن ,,,هو كردي ابن كردي...انتو العرب لولا حزب الله كان ما عدكن اي انتصار ...اضحكو بعبكن انو انتصر على اسرائيل و الا كمنتم امه الهزائم

فاسطين ام الدنيا
قلب العرب النابض -

اسرائيل تقتل اطفالكم و تهود القدس الشريف و لازال هناك من ينادي بالقضاء على ايران...لقد ضيعتم فلسطين كما ضيعتم العراق..و انتم لا زلتم تناقشون ان كانت ايران عدوة او صديقه...

الزعيم الاوحد
che -

حسن نصرالله هو جيفارا العرب و افضل من صلاج الدين او عبد الناصر...انه بطل فعلي و ليس بالقول..يهدد ...يوعد و ينفذ...

الى حفيدة عون
أبوخالد -

اي اكثرية يا حفيدة عون ,, أجل ليش انسجب الجنرال من الانتخابات و صفى ع المخاتير ,, وياليت فلح من غير دعم حزب الله ,, على فكره سلميلي على الفينيقيين ( حضارة بائدة ) ومازال مثلك يتنطع بها لليوم , أما صلاح الدين الايوبي سواء كان كردي او عربي يكفي انه كان شايل هم الأمه وليس مصالحه الشخصية المحصورة في كرسي الرئاسة.

ههههه
أبوخالد -

بالله من جدك تقارن حسن نصرالله بصلاح الدين ؟؟ أو حتى عبدالناصر ؟ لا أكيد عم تمزح

الأمر محسوم
أبوخالد -

مسمي نفسك قلب العرب , طيب شو رأيك بالأراضي العربية الي محتلتها ايران ؟ وشو رأيك بمؤامراتها على الدول العربية وشو رأيك بأيواء ايران للجماعات الارهابية التي تتدرب وتنطلق من اراضيها وتتهم بهم الغير ؟ وشو رأيك بأنه لولا ايران ما استطاعت امريكا غزو العراق حسب كلام خاتمي ورفسنجاني ؟ بالنسبة للعرب الشرفاء حسم الامر ولم يعد موضوع للجدل ( ايران=اسرائيل) ومن يجادل هنا أو هناك ماهو الا من ازلام ملالي قم , حتى من باع العراق ويدعي العروبه تبين أنه ليس أكثر من موظف في بلاط كسرى المجوسي, فلا تخلط الأوراق.

المفارقة
F@di -

لاحظوا كيف ان سعد الحريري يدافع عن الحزب الايراني في لبنان (تماما كما فعل والده الشهيد الرئيس رفيق الحريري) فيما النظام الايراني وتحديدا احمدي نجاد يطلب من الاسرائليين التوجه صوب إيران لنسج علاقات الاخوة ! والدنائة وكأن هؤلاء الشهداء ال 1200 الذين سقطوا سنة 2006 مجرد قطيع تم ذبحه فيما حسن نصرالله يتبجح بالنصر. نصيحة يا ايها الرئيس سد الحريري لا ترتكب نفس خطأ ابوك الشهيد هؤلاء لا رب لهم لا تضع يدك بيد من قتل ابوك

الي حفيدة شارون
بـــا سيل -

اقول الي حفيدة شارون كلامك هذا ينطبق على كلام المستوطنين الصهاينة فهم ايضايتمنون انتهاء المقاومة وموت اشرف الرجال على وجه الارض لكن لا الاسف ايتها الكردية المتصهينة هذا حلم بعيد المنال فكما نعلم ان كردستان العراق اصبحت على علاقة وثيقة وحميمة مع الصهاينة وفتحت لديها سفارة صهيونية وعلم الصهاينة يرفرف على ارض الرافدين .منذ مدة قرات الي احد كتاب الكرديين كان له مقال يقول فيه اهلا وسهلا بي اسرائيل في كردستان العراق واعتقدت في بادء الامر ان احد الصهاينة هو من يتكلم فقد اثنى على الاسرائيليين وعلى جيشهم بحيث الصهاينة نفسهم لم اسمع منهم هذا الثناء على جيشهم وعلى حكومتهم .

الى كل المخدوعين
بهذا الحزب وأهله -

الى كل المخدوعين بهذا الحزب والتي علاقته بأمريكا وبريطانيا واسرائيل من أقوى العلاقات وأمتنها - دعك من الخطابات الرنانه والكلام المزخرف فهذا كلام إعلام وكلام مزيف .

ماذا فعل لغزة
سوى الكلام الفاضي -

هذا الشخص بياع كلام لا أقل ولا أكثر.. قل لي بربك ما فعل لغزة وأهلها بل ما فعلت سيدته ايران سوى الكلام الفاضي والضحك على الدقون ..اصح يانايم وحد الدايم

وماذا قدمت انت؟
sam -

سؤال يطرح نفسه دائما لماذا تستهزأون بحسن نصر الله وتقولون ماذا فعل لغزة وماذا فعل لفلسطين ...الخما موقفكم انتم ؟ مجرد جالسين بالمقاهي وتضعون رجل على رجل وتطلبون من هذا ان يفعل ما تعجزون عن القيام به حتى تركيا لم تسلم منكم حتى ادخلتموها في باب مزايداتكم وصرتم تتندرون عن ماذا ستفعل لو صارت حرب في المنطقة انتم محور الاعتدال بياعين كلام وانتم اخر من يتهم الاخر ببيع الكلام

F@di
ابو عبد البيروتي -

ان اردتم ام لم تريدون يا من تكتبون باللغه العربيه....حزب الله انه المعادله الجديده و الصعبه لدى العدو الوحيد و الاوحد اسرائيل....هو بقاء صهيوني واحد على ارض عربيه...واللي مش عاجبه...حيط الصين امامه و نهر بيروت وراءه....صحتين...و البسوا خوذة على رؤوسكم .....حيط الصين...انتبهوا...ابو عبد البيروتي

13
F@di -

الصهيوني الوحيد هو إيران ومن يتبعها ربيبة إسرائيل يا من تدعي انك ابن بيروت. انصحك بقراءة الصحف ومتابعة الاخبار قبل إتحافنا بالإسطوانة المملة والمكررة والشعارات الجوفاء التي لا تنطلي إلا على قليلي العقل والادراك. يضحكني هؤلاء اللذين يوزعون شهادات الوطنية والعروبة فيما اسيادهم يتسابقون لنيل الرضى الاسرائيلي وتقبيل الاميريكي

F@di
ابو عبد البيروني -

الصهيوني الوحيد هو إيران ...هذا ما يكتبه فادي من فلسطين المحتله...ابنتي بنت ال 7 سنوات ضحكت و قالت لي : بابا في ناس كتير اغبياء ...قلتها لا يا بنتي انهم ليسوا اغبياء بل عملاء...نقطه على السطر

arab peace treaty
ahmad -

is it going to be offered to Israel for ever, it has been 8 years already and many arabs keep talking about it like it has been offered today.

كلمه للصهاينه
ابو عبد البيروتي -

يا صهاينه بلباس عربي و لسان ضادي ...اسمعوا و عوا...المقاومه باقيه بقاء ابو العبد و اولاده و احفاه و احفاد احفاده...يعني الى الابد...حتى و لو انتهت اسرائيل و زالت عن الوجود و رجع الشعب الفلسطيني الى دياره....حزب الله باقي باقي باقي...انه حاجه وطنيه و امنيه..و الذي يريد ان يمس شعره من شعر رجال الله ...لا لا لن اهدد و لا اتوعد بل سيكون مصيرهم مصير كل عميل موسادي لعين...و اعذر من انذر

هههه
أبوخالد -

يا عزيزي شوف أكل عيشك أول , المقاومه تبعك خلتك وغيرك على الحديدة , بعدين تهدد أو لا تهدد شفنا معلمك وتهديده ( ما بعد بعد بعد حيفا ) وسلملي على التهديد , الكلام ما عليه جمرك . الله يرحمك ياسمير قصير ( عسكر على مين ) المقاومة صارت مقاومه ضد الشعب وليست لصالحه.

اسرائيل باقية
حفيدة صلاح الدين -

نعم اسرائيل باقية والسبب وجود المقاومة لانها خلقت فقط لاطالة عمر اسرائيل ولا احد يصدق ان المقاومة وايران همهم الوحيد ازالة اسرائيل عن الوجود هذه اللعبة انكشفت فالعب غيرها يا ابو العبد فكذبة المقاومة لم تعد تنطلي على احد ونحن العرب سواء شئت ام ابيت وانتم تكرهون انفسكم لانكم تتكلمون العربية واسماءكم للاسف عربية ولكن الهوى فارسي يا عملاء الفرس ولا تتهم غيرك بالعمالة فالعمالة تلصق بكم ولا تقل لي انك فخور بعمالتك لايران وغيرك عميل يهودي فالاثنان عملاء وانتم تلصقزن تهمة العمالة بغيركم وانت رب العمالة ولا احد يصدق ان اسرائيل تختلف مع ايران الا على الشاشات والحقيقة انهم متوافقون تماما وللاسف نحن العرب الضحية وانتم بايديكم ايها العملاء المزروهين في الجسد العربي من الخليج الى المحيط انتم مطايا ايران واسرائيل وامريكا بنفس الوقت واذا لم تصدقني فاسال االخميني عفوا نجاد لماذا يزرع الخلايا النائمة بالخليج مع انه قادر على زرعها باسرائيل .انكشفت اللعبة يا ابو العبد فلا تكثر من الكلام عن اشياء بطلت موضتها مع الزمن فالمقاومة وكلام التصدي والممانعة كلمات صارت من التاريخ واليوم يوجد تحالف واحد هو ايراني اسرائيلي امريكي ضد الاسلام والعرب والاسلام السني وليس الشيعي لانكم لطالما اتفقتم مع الاعداء ضد اهل السنة منذ ايام كسرى وفي افغانستان والعراق ولا نصدقكم ان فلسطين تهمكم وانما ممكن تكون من قسمتكم اذا ما ننجحتم انتم والصهاينة في التغلب على المسلمين السنة في العالم يا مجوس.العزة لله وللاسلام وليس لكم يا اصحاب البدع ويا لطامين ودعكم من المقاومة وارجعوا الى سراديبكم والطموا بسلام وامان فهذا الي نافعين فيه.ارجو النشر

ابو العبد الفارسي
حفيدة صلاح الدين -

انا قلتلك يا ابو العبد هذا الاسم لا يليق بك لانك لست بيروتي ولا تحب بيروت ولا يليق بك اي اسم عربي بل قول اسمك ارمان او الان كاسماء الايرانيين او الشيرازي او مجتنبي وغيرهم من اسماء اعمامك في قم وطهران ولا تقول انكم لبنانيون ابدا لستم كذلك انتم اتباع الولي الفقيه الذي يقوم بدوره السيد حامنئي وانتم اناس مسيرون ولا تستطيعون ان تقوموا بعمل الا بعد استشارته فهو الذي يسيركم ولا حيلة لديكم سوى التنفيذ وكلنا نعلم كره حامنئي لكل ماهو عربي فلا تدعوا العروبة فما شتمكم لكل ما هو عربي الا لانكم تطيعون فقهائكم الذين يكرهون العرب والعروبة وانت وللاسف بالهوية عرب ولكنكم كالخنجر ينخر بجسد الامة العربية وتتامرون علينا في كل مكان وزمان والتاريخ وكتب التاريخ تشهد بذلك لذلك انصحك بقراءة بعض تلك الكتب والكف عن قراءة ما يمليه عليكم وليكم الفقيه واعط نفسك ساعة واحدة تقرأ فيها من خارج كتبكم وشوف العالم الحقيقي وليس المرسوم لكم من خلال كتابكم العظام في الكلام الزائف والمعلومات المغلوطة ليخلطوا عليكم اراءكم ويشوهوا رؤوسكم الملوثة اصلا بكره الصحابة والاسلام والسلام وابقى بعدها قابلني واحكي.؟

حفيدة صلاح الدين
ابو عبد البيروتي -

اذا بدك الحق و الحق معك يا حفيده ....صحيح العماله لايران غير خطره كما تتصورين لانها مشروعه في الاسلام اما العماله لليهود و هذا خطاء منك ...العماله لاسرائيل محرمه دينا و دنيا..و ابو العبد من البسطه يا حفيده...بسطه جبل النار التي لوعت جعجع و الكتائب...البسطه التحتى غير الفوقا,,,يعني نحن المرابطون لا زلنا على العهد عهد ابوخالد المارد الجبار...و لايهمنا صياح من يحب اسرائيل,,,و لا تهمنا قواتجي افندي جعجع و الجميل,,,و نحن له بالمرصاد يا حفيده...و سنجعل من لبنان مقبرة لاسرائيل و لا ننسى عملاء اسرائيل,,,سنعلق المشانق لهم في ساحه البرج...و سنسحب جثثهم في شوراع طريق الجديده و حمد..و النويري...و سيكونون عبرة لمن لم يعتبر..خيك ابو عبد البيروتي

أبوخالد
ابو عبد البيروتي -

شوف يا ابو خالد انا احترم اسمك فقط اسمك لانه يذكرني بعبد الناصر...اما اسلوبك في الكتابه بحاجه للتصحيح ...اسرائيل هي العدوة يا اخ ابو خالد و لا تغلط يا اخي في الكتابه فهذا محرم عند رب السموات و الابوات..ايران بلد مسلم عريق...اسرائيل بلد مستعمر لفلسطين و هو عدو الاسلام و المسلمين سنه كانوا او شيعه....استغفر ريك في السماء وانا سادعو لك ان يغفر لك الله تعالى و لامثالك من ضل الطريق و انحاز للعدو المجرم...ربي استغفرك و الانعياز بالله..

هم و هم
سعدون -

ابو خالد .... اراك نازل بالعالم ..نصر الله قدم ابنه شهيد لما يؤمن به ..عندما يقدم ملكك ملك الانسانية ابنه شهيدا تعال و كلمنا عن الوفاء و القيم

كرمال لبنان
أبوخالد -

الحمد لله أنا لا أشرك بربي أحدا ولا اعبد القبور و لا الطم الوجه واشق الجيب حتى تستغفر لي يا عزيزي وايران الي تقول عنه بلد مسلم لست أنا أو أنت من يقرر ذلك ولكن كل ما قلته اعلاه صحيح , ايران تحتل بلاد عربية وهي جزر الأمارات طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى وتقتل المسلمين السنه في الاحواز بلا ذنب وهي ايضا ارض عربية و تقوم ببث وزرع الفتن في الدول العربية المسلمه ابتداء بالحوثيين في اليمن وانتهاء بخلية حزب الله في مصر ولا تنسى المغرب و الجزائر و موريتانيا وتهدد دول الجوار مثل البحرين والأمارات وتعيث فسادا في العراق عبر ازلامها و مخابرات الحرس الثوري ... لو تحب مكن استرسل الى ما بعد بعد بعد بكره ( مع الاعتذار لنصرالله) فقائمة جرائم ايران طويلة فلا تدافع عن قضية خاسره وأخيرا اشكر أدبك لأنك احترمتني كرمال عبدالناصر وسوف أحترمك كرمال لبنان .

ابوعبدالبيروتي
أبوخالد -

ملاحظه أخيره يا أخ ابوالعبد , لا تبيع ضميرك ووطنك من أجل ملالي ايران وكان أجدر بك أن تعلم أبنائك معنى الوطنية وحب الأرض بدلا أن تقول بأنهم و أبناء ابنائهم سيدافعون عن حزبك المتلفع بعبائة الولي الفقية , بأختصار خليك مع ربك أولا ولبنان ثانيا حتى تستحق لقب أبوالعبد .

العماله المشروعة LOL
أبوخالد -

حتى العماله اصبحتم تبررونها ؟ سبحان الله , هل تتأمر مثلا مع جارك ضد أخوك فقط لأن جارك مسلم أو يدعي الأسلام ,, العماله هي واحده ولكنك تبرر لنفسك قبل الأخرين ... الله يهديك يا شيخ لا ومسمي نفسك ابوالعبد انته ولا طلعت حتى ابوصطيف .

وشو يعني ياسعدون
أبوخالد -

حسب كلامك صدام حسين احسن من الجميع قدم ولدية الأثنين فداء للعراق في مواجهه مع الأمريكان ,, شو هالمنطق ,, حسن نصرالله قدم ابنه شهيد أمام اسرائيل طيب وكم أم ترملت جراء عنجهية حزب الله وكم أم فقدت أبنها في تفجير على الرصيف وكم أم ذهب فلذة كبدها برصاص حزب الله عندما احتل بيروت مثله مثل الجيش الأسرائيلي , طيب كم جندي لبناني قتل بواسطة نصرالله تبعك و أزلامه وقد كان أخرهم حسبما أظن الطيار اللبناني الذي اسقطت مروحيته برصاص الغدر وهم يعلمون بأنه لبناني , المشكلة أنكم تدافعون عن أناس نخرت العماله في اجسادهم حتى العظم والي يبيع وطنه ليس أسهل عليه من أن يبيع ابنائه , أما ملكنا الله يطول في عمره يبني ما يهدم صاحبك وايران واسرائيل وليس من يبني كمن يهدم واسئل اللبنانيين الشرفاء يخبروك .