أخبار

البوليساريو تنتقد موقف فرنسا من قضية الصحراء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صرح رئيس البوليساريو محمد عبد العزيز ان فرنسا اصبحت في موقف "مواجهة مباشرة" مع الصحراويين بسبب "دعمها" للمغرب في مجلس الامن.

الجزائر: أكد رئيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) محمد عبد العزيز في ختام اجتماع للبوليساريو في مخيمات اللاجئين الصحراويين في السمارة قرب الحدود الجزائرية ان "فرنسا تدافع باستماتة عن النظام في المملكة المغربية وتمنع تضمين قرار مجلس الامن الذي يوصي بحماية و مراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية"، بحسب المصدر ذاته.

واضاف ان "الحرب لم تنته باعلان وقف اطلاق النار".

وجدد تأكيد عزم البوليساريو على مواصلة الكفاح بكل الوسائل بما فيها "استئناف الكفاح المسلح" عند الضرورة.

ودعا عبد العزيز الى "الاستعداد لمواجهة اسوأ الاحتمالات".

وكان مجلس الامن الدولي تبنى في 30 نيسان/ابريل قرارا بتمديد مهمة الامم المتحدة المنتشرة في الصحراء منذ 1991 لمدة عام.

ويدور نزاع على الصحراء الغربية بين البوليساريو المؤيدة لاستقلال هذه المنطقة والمغرب الذي ضم هذه الاراضي في 1975 ويدعو الى منحها حكما ذاتيا واسعا في ظل سيادته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تندوف و ليس السمارة
حسن الزكراوي -

لماذا هذا الاصرار على ضم المغرب لصحرائه . لماذا تتجاهلون قرار محكمة العدل الدولية التي اقرت بمغربية الصحراء . بخصوص اجتماعات مرتزقة البوليساريو فهي تنظم بتندوف الجزائرية و ليس السمارة التي تنعم بالأمن و السلم تحي راية المغرب. و اخيرا لا تفوت الفرصة هؤلاء المرتزقة بالتلويح للعودة الي السلاح و هنا اتحداهم ان يجربوا فقط الاقتراب للحزام الامني الذي يحيط بالصحراء و الذي اصبح مفخرة لنا نحن المغاربة في حماية حدودنا الجنوبية.

المغرب في صحرائه و ا
محمد الوطني -

قل موتوا بغيضكم. المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها. نحن ليس بوسعنا أن نفرط في إرث أجدادنا و نسلم أراضينا لبيادق إسبانيا و الجزائر الذين ليس من مصلحتهم وجود مغرب قوي. إنها مسألة وجود بالنسبة لنا في المغرب وليست مسألة حدود. إذا سلمت للجزائر الصحراء فهذا يمثل إنتحار أمة بأكملها. فرنسا تساندنا لأنها تعرف حقيقة الأمر. كل ماتريده بوليزاريو هو حماية لعملائها الذين زرعوا ذاخل المغرب و استغلوا جو الحرية للقيام بأعمال عنف بتمويل من المال الجزائري. أي حقوق إنسان تريدون و أنتم من أنتم. هل تظنون أن العالم نسي 2700 جندي مغربي و ما لاقوا من عذاب و إهانة و كانوا أقدم سجناء حرب. هل تظنون أن العالم نسي إختطافكم للمدنيين. عن أي حقوق إنسان تتحدثون. نحن نريد أن نعطيكم حكما داتيا و أرونا كيف سوف تتعاملون مع من يقتل و يذمر. لابد أنكم سوف توشحون صدورهم. ثم نحن نتحداكم أن تقوموا بإحصاء الاجئين ليعلم العالم أنه ليس من بينهم من الصحراويين إلا القليل والباقي هم من جيشتهم الجزائر لتجعل من لاشئ قضية. لماذا تخشون الإحصاء. نحن لن نقبل أن يكون هناك إستفتاء لأنه لو جرى إسفتتاء في الجزائر العاصمة لطلب الناس الإنفصال. كل عقلاء العالم يعلمون حقيقة هذه القضية التى يحركها أناس ملئ الحقد قلوبهم.

الصحراء المغربية
الحسين -

بالله عليكم يانظام الجزائري هل كانت دويلة في شمال إفريقيا تدعى جمهورية الصحراوية ماذا وقع في الأمر أو لأهداف أخرى هذا عار يندى له الجبين إقترفتموه ضد إخوتكم المغاربة ولن ينسوه أبدا بحق الجورة والعروبة رغم مساحة شاسعة من جغرافية المغربية ضمها إليكم المستعمر و المغرب لم يحسم موقفها حول حدوده وعلى أي حال جلالة الملك محد السادس أعزه الله مفعم بالحرية والديمقراطية وروح المواطنةلكل مغربي وتاريخه الأبدي وبحنكته السياسية إتخد خطوة تنموية قوية في إطار الجهوية موسعة تعالج المشاكل الإجتماعية عن قرب و متضامنةفي جو تنافسي و تشمل جميع مناطقه في إطار دولة ديمقراطية ملكية حقوقية قانونية لتتصدى لهذه الشردمةالإنفصالية الموالية للجزائر سيكون موقفها التفاوضي حول النزاع المفتعل ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربيةمحرج للغاية عندما ترى نفسها أمام أطر صحراوية سياسية تمثل الجهة الصحراوية ماذا يبقى لها في الساحة السياسيةالأممية للتفاوض سوى إنسحاب منها بدون رجعة لأنها لا تمثل الصحراوين وغير شرعية وطي هذا الملف الصحراوي الهادف والجائر في حق الشعب المغربي بصفة نهائية ولادعي لنظام الجزائري ان يهيمن على المغرب الذي سيكون قاعدة إستراتيجية تنموية مستدامة في القارة السمراء