أخبار

إحتفال خاشقجي بالزواج... ومعارضيه بالإستقالة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سعيد الجابر وعبادي القحطاني من الرياض:في حديث إستقته "إيلاف" من مصادر مقرّبة من رئيس تحرير الوطن السعودية جمال خاشقجي، كشفت هذه الاخيرة أنه مارس عشية إستقالته اعماله بشكل طبيعي، حيث ترأس إجتماع التحرير اليومي من مدينة جدة "غرب السعودية"وهي إحدى الخطوات التطويرية التي يقدرها "جدًّا" خاشقجي خلال ترأسة الصحيفة السعودية الأكثر شغبًا، إذ تُحاك طبخة التحرير من مدينة جدة بعد أن كانت تُدار دفتها من أبها "جنوب غرب البلاد" منذ التسعينات.

رئيس التحرير جمال خاشقجي يحتفل مساء اليوم بحفل زفافه بينما أحتفل المعارضون لرئاسة تحريره بإستقالته عبر العديد من المواقع والمنتديات الموصوفة بتشددها.

وبحسب أنباء وصلت لإيلاف من داخل مقر الصحيفة في أبها فان جمال خاشقجي كان يمارس عمله كالمعتاد، بل وشارك في اليومين الماضيين بصفته الاعتبارية في الوطن في مناسبات مختلفة، وأرجع المصدر بقوله "كان جمال يعيش أيام العسل ".

إيلاف حاولت كثيرًا الوقوف على أسباب الإستقالة المفاجئة، لكن دون أي رد من المعني جمال خاشقجي، الذي يستعد لعقد قرانه الليلة على سيدة أعمال سعودية شهيرة.

وبدأت الوطن الأيام الماضية تتجه كثيرًا نحو العديد من المشكلات التي واجهتها وتخطتها الصحيفة، منها ما قيل أنه فصل ما يقارب من عشرة صحافيين، ونفت وزارة الداخلية السعودية ما أشيع عن تعرض الصحيفة لإطلاق نار، ومحاولة إنتقال الوطن إلى جدة "غربي البلاد" وسط معارضة واسعة من قبل أهالي منطقة عسير والعاملين في الوطن بأبها.

وكانت صحيفة الوطن قدأعلنت عصر اليوم وعبر موقعها الإلكتروني عن تقديم رئيس التحرير جمال خاشقجي استقالته من الوطن للتفرغ لأعماله الخاصة، ووافق رئيس مجلس إدارة مؤسسة عسير للصحافة والنشر الأمير بندر بن خالد الفيصل على استقالة جمال خاشقجي ، وأصدر قرارًا بتكليف نائب رئيس التحرير سليمان العقيلي رئيسًا مكلفًا للتحرير.

وأعرب رئيس مجلس الإدارة باسم جميع منسوبي المؤسسة عن شكره وتقديره لجمال خاشقجي على ما قدمه لصحيفة "الوطن" على مدى نحو ثلاث سنوات من عمل جاد ومثمر، معربًا عن تمنياته الطيبة له في حياته العملية القادمة.

وأكد أن خاشقجي سيظل ابنًا من أبناء الوطن الأوفياء الذين تركوا بصمات واضحة في مسيرتها المهنية. وعلمت إيلاف قبل أيام بسيطة من مصدر وثيق الإطلاع داخل الوطن أنه يجري العمل لتغييرات إدارية وتحريرية واسعة خصوصًا على مستوى مدراء التحرير غير السعوديين. إتضح منها تنصيب قيادة للتحرير في مركز الجنوب وهو ماجد البسام.

وجاء في بيان جريدة الوطن عبر موقعها الإلكتروني الجديد "أونلاين" قبول استقالة جمال خاشقجي ليتفرغ لأعماله الخاصة حسب طلبه، ويعتبر العديد أن خاشقجي الرئيس الأكثر إثارة للجدل خصوصًا فيما يعرف عنه لدى المنتسبين للتيار الديني.

وكان رئيس تحرير الوطن المستقيل جمال خاشقجي قد بدأ رحلته في جريدة الوطن في العام 2004 وشغله لمدة لا تزيد عن الشهرين حتى جاءت "الإقالة" بعدها بعد مقالات تطرّقت إلىجهاز هيئة الأمر بالمعروف السعودية ، وعاد بعدها لاستلام دفة التحرير في العام 2007 حتى اليوم الذي أعلن فيه الاستقالة.

ويعتبر مقعد رئاسة التحرير بالوطن السعودية الأكثر دورانًا وتغييرًا من بين الصحف السعودية الأخرى الذي مر عليه أكثر من 7 رؤساء تحرير حتى اليوم وكان قينان الغامدي هو أول رئيس تحرير وتبعه فهد العرابي الحارثي ثم جمال خاشقجي وكانت الإقالة نصيبه وتم تعيين طارق إبراهيم بعده في العام 2004 ليستلم عثمان الصيني رئاسة التحرير حتى العام 2007 وجاء خاشقجي ليكون الرئيس السادس منذ ذلك التاريخ حتى اليوم الذي أعلن فيه استلام نائب رئيس التحرير سليمان العقيلي رئاسة التحرير مكلفًا بعد استقالة خاشقجي.

وتعتبر جريدة الوطن من الصحف الأكثر قوة في الحضور على المستوى الإعلامي السعودي والشعبي ويوجد بها العديد من الكتاب العرب والسعوديين الذين يثيرون الرأي العام من خلال مقالاتهم اليومية والأسبوعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا وزن له....!!؟
أحمد الخالدي -

خاشقجي لا وزن له وهو بالنسبة للمجتمع السعودي نكرة وليس بمستغرب دعمه من طابور خامس يعيش أحلام تغريب المجتمع السعودي الأصيل.

مين؟
خالد -

مين سيدة الاعمال هذي؟؟؟؟

الله يعين مراته
مدري -

الإنسان عندما يفقد الصدق يفقد كل شئ

استراح
الدوسري -

اجمل خبر سمعته منذ مدة

باي باي خاشقجي ..
مثل المطر -

باي باي

واخيراااا
ابن المدينة -

نتمنى الخبر هذا من زمان الحمد لله

ألف مبروك
أبوخالد -

جمال خاشقجي رجل مجتهد أخطاء وأصاب وكان محور جدل وخلاف والذي يتفق عليه الجميع بأنه رجل مثقف جدا بصرف النظر عن توجهاته , نتمنى له حياة زوجية سعيدة وألف مبروك .

رجل محترم
ثامر محمد -

انه رجل في غايه المهنيه والجراءة ولا يخاف لومه لاءم واعتقد انه خسارة كبيرة لحريه الرائ والتفكير الجديد بشكل معاصر انا قد لا اتفق مع الكثير من اراءة ولاكن بكل تاكيد الاراء شجاعه ومهنيه بغض النضر عن الاتفاق او الاختلاف معها

وداعاً
خالد -

خبر سئ , ليس لأنك رئيس التحرير المثالي ياجمال !!ولكن , لأنك كنت الأفضل في القائمة !!قمت بالعديد من الأعمال الجيدة , لعل أبرزها فتح المجال أمام جميع الأطياف للمشاركة في الجريدة .مهما اختلفنا مع الوطن فهي تظل الأفضل في الرأي وفي مجال الحريات ..بالتوفيق ياعريس ..

الله يمهل ولا يهمل
ديفا -

ألف مبروك على زواجه الثالث وعقبال الرابعة!

Wishing you the best
Saudi -

He is the best editor-in chief a Saudi newspaper has seen in our history. I will never forget his auditorial column after the first attack on Riyadh.On that day I was in the States I felt that Jamal was speaking for me and for all peace-loving Saudis. We love you Jamal and wish you the best.

مبروك
الاخرش -

مبروك لجمال الزواج .ذكرت مصادر إعلامية متعددة انه تمت إقالة خاشقجي _ ولم يستقل - من منصبه

خبر جميل
ابو فهد -

تسليط جريدته على اهل البلد الاصليين المحافظين بالسعوديه ومحاولة بث الفتنة بينهم كان مصيرها الفشل ..

يستحق منصب وزير
الحجازي -

الناس المنصفين والعقلانيين لا يقللوا من ثقافة ومهنية الرجل فقد وضع جريدة الوطن في مقدمة الصحف السعودية ولكن لكل مجتهد معارض والشجرة المثمرة هي من تتعرض للرمي بالحجارة.نبارك للخاشقجي على العروسة الجديدة ونتمنى له حياة سعيدة.

اجل رجل شجاااع؟؟؟
ام فيصل -

رجل مثقف وشجاع كيف؟؟؟هذي الشجاعه عندك؟؟والا هذي الثقافه؟؟لو قلت رجل ذكي لقلنا نعم اما الشجاعه والثقافه فهي ابعد عنهمن قرص الشمس!!!

نعم الرجل جمال
خالد الحسيني -

نعم الرجل جمال، لقد حمل لواء التنوير وسبح ضد تيار الجهل والتخلف والتطرف وحيدا مبحرا بلا شراع محلقا بلا اجنحة وآن لهذا المحارب ان يستريح قليلا فقط قليلا، ولا اقول الا: ما ضر خاشقجي ما فعل بعد اليوم.

أحزنتني
mansour -

أحزنتني

برافو
أبوخالد -

رغم اني من الاصليين الذين تقول عنهم ولكن ارى ردك متخلف,, لا تزعل مني يا اصلي ...

ونعم الرجال
ابو شريفه -

الله انو احسن انسان وطني فضح المتلبسين بالدين والمتعيشين الله يسعده ويوفقه.

تعمد
كان معول هدم للوطن -

لا مكان للوطن لمن يحارب الوطن ويضلل الرأي العام وينشر كل ما هو ضد العقيدة والوطن .

لله الأمر من قبل ومن
تركي -

سؤال لخاشقجي..كم عدد من فرح بإزاحتك عن منصبك؟؟؟وكم عدد من أهمه أمرك؟؟؟أقول تب يا خاشقجي مما فعلت ببلدك ودينك وعباد الله الصالحين...ربما هي دعوة ممن ظلمتهم بكتاباتك المسيئة لهذه البلاد الطاهرة..والناس شهود الله في أرضه..قل لي يا خاشقجي كم إنسان شهد لك بالخير ؟؟!!!واللبيب بالإشارة يفهم..ولله الأمر من قبل ومن بعد...ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون...

نشر
وتضليل الراي العام -

كانت قصة ;رصاصة على جدار الوطن قصة دراماتيكية , حاول أن يرفع بها رصيده فجاء تقرير شرطة أبها الأمني المهني, ليكشف القصة الوهمية؛ فلا رصاصة في جدار, ولا جدار عليه آثار رصاصة هوجاء, بل كانت أثار سقالة , فذهب مقال ;خاشقجي في الهواء مثل الرصاصة المزعومة...هذا غيض من فيض كانت جريدة الوطن لها جدار السبق في تضليل الراي العام ..

الكلمة امانة
ربنا يهدينا -

فلاتكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامةان تراه

ههههههههه
زياد -

مخالف لشروط النشر

ألسكينه
أبوابراهيم -

طلب من ألناشر السكينه وأن تكون صحيفة تكمٌل العدد لذلك صدر تكليف رئيس جديد لهذه المرحلة لتكون نسخة للجزيرة والرياض وغيرهما من الصحف التي تحمل الغث والإعلآن .

ليتفرغ - وهو مشغول ؟
محمد المشوح -

طبعا سمعنا ان مكافحة المخدرات طالبين خدماته خصوصا بعد حله الرهيب والعجيب لمشكلة المخدرات بالبلد ( صالات السينما )والهيئة برضوا طالبين خدماته ليعلمهم اساليب الديموقراطية *****

إلى حيث
ابو جمعان -

ألقت رحلها أم قشعممن السهل أن تثير الجدل إذا اصطدمت بثوابت الدين والناس فهذه ليست ميزهالميزه أن تفتح الجريده لجميع الإتجاهات وعدم التحيز وهذا لعمري ما لم نره في جريدة الوطن قط

تناقض عجيب!!!
عبد الله -

سبحان الله البعض يتلون وفق مصالحه الشخصية، فقد علمت أن الزواج تم على طريقة زواج المسيار الذي يحاربه أمثال خاشقجي ومن يستكتبهم (أو استكبتهم)في الجريدة!!!.

الى ثامر وام فيصل
ابن ماء السماء -

يا ام فيصل يجب ان تكوني منصفة وان اختلفت مع توجهات خاشقجي .اتفق مع ثامر في كونه مهني وذكي ، اما القول بأنه جريئ ولا يخاف لومة لائم ، فهذا يعني احد اثنين . اما ان ثامر لا يعرف جمال خاشقجي ، اوانه لا يعرف كيف تدار السياسة الاجتماعية في المملكة . خاشقجي احد الادوات المستخدمة في اللعبة الاجتماعية والسياسية في المملكة، مثله مثل السلفيين والاسلاميين لا اكثر منهم ولا اقل . ربما لاني اعرف الرجل عن قرب استطيع القول انه غريب الاطوار ، لكنه مثقف ولا شك يا ام فيصل ، ويعرف ماذا يقول ، وكيف ومتى واين يقول ، وهي اهم الامور التي يجب ان يتحلى فيها الناشط الاجتماعي او الصحفي او محرك الرأي العام .اصحاب اتوجهات الاسلامية يكرهونه ويغالون في ذمه كما رأينا من تعليق ام فيصل ، والليبراليون يحبونه ويغالون في تأييده كما ثامر، لكن الاكيد ان كلا الطرفين لم يعرف ، ولم ينصف جمال خاشقجي . جمال كان ناجحا في تحقيق زوابع ، لكنه لم يكن زوبعة في تحقيق نجاحات .

الى خالد
ابن ماء السماء -

جمال لم يفتح المجال امام جميع الاطياف في الوطن ، بل الوطن قامت شخصيتها الاستراتيجية على محاولة جمع الاطياف فيها ، وان كانت ذات وجه ليبرالي ولا شك . الاستراتيجية العليا للوطن لا يرسمها رئيس تحرير الوطن وبالتالي لا يجوز اعطاء الفضل في ذلك الى جمال ، فالوطن مر عليها ثمان رؤساء تحرير في اقل من عشر سنوات ، وهذا يؤكد الدور الضعيف لرئيس التحرير في هذا المجال .

الى الاخرش
ابن ماء السماء -

ابحث عن الاسلاميين خلف هذه الاشاعه . فهذا هو تكتيك الاسلاميين دائما . ففي كل مرة احد الليبراليين ينشغل بأمر ما ، يتحرك الاسلاميون ليركبوا موجة القصة ويهيئوا للرأي العام انه انتصار لهم يؤكد قوتهم على الساحة وقدرتهم على تحقيق الضغوط على السلطة لتحقيق طلباتهم . الصواب هو ان وزير الاعلام كان قد تعهد الا يقال اي رئيس تحرير في عهده .

الى ابو فهد
ابن ماء السماء -

منذ متى والجنسية السعودية مكتوب عليها أصلي وتقليد ؟! او جنسية درجة اولى وممتازة ودرجة ثانية دع عنك العنصرية . نحن في القرن الحادي والعشرين ، ان لم يردعك الدين عن هذا النمط من التفكير تردعك المدنية .

إلى أبو خالد
ابن ماء السماء -

بغض النظر عن اختلافك مع الرجل ، تأكيدك على مبدأ الاصلي ولك انك اصلي ، هو دعم لفكرة ابو فهد بشكل غير مباشر...وهي تنبع من نفس منطق ابو فهد لكنها عنصرية مبطنة لا تليق . شكرا .

الا الحماقة أعيت يدا
الفاهم -

مخالف لشروط النشر

سر ابا صلاح ونحن معك
دودي -

الاستاذ جمال خاشقجي ابا صلاح كان و ما يزال رمز للانسان الوطني الذي خدم دينه و وطنه... تبقى علامة و رمز يا ابو صلاح في قلوب جميع الوطنيين..كما نتمنى من الدولة حفظها الله أن لا تفرط بهذه الشخصية.......شكرا

تنوير
ابن ماء السماء -

. لا حول ولا قوة الا بالله . المشكلة انك تقول انك تؤيد افكاره التنويرية ، وكلامك يتناقض مع المبدأ الاول للتنوير القائم على تنظيم مؤسساتي للمجتمع المدني يقوم على المسؤولية الجماعية والفردية ، والخدمة العامة للفرد تمنحه صلاحيات بقدر ما تحمله مسؤوليات ، وهذا أحد أساسيات مبدأ المواطنة ، وانت تقول ما ضر ما فعل بعد اليوم !! لن يتقدم هذا المجتمع قيد انملة ما دام يفكر بهذه العقلية ، . .

مزايدات
ابن ماء السماء -

لم يحارب خاشقجي العقيدة ولا الوطن فهما اكبر من ان يكون خاشقجي معول هدم لهما.من اعطاك الحق ان تتهم الناس في شرفها فقط لأن لهم اراء مخالفة لك ؟ كفى مزايدات . خاشقجي رجل مسلم ووطني صادق سواء اتفقت معه او اختلفت.

الفتنة انت وامثالك
الاصلي جدا -

الفتنة الحقيقة هي التفرقة العنصرية التي تتحدث عنها انت.وللمعلومية انا اصلي ويمكن اكثر منك مادامك تتكلم بهذه الطريقة.الدين لله والوطن للجميع وكلنا سعوديين .

الى المضلل
ابن ماء السماء -

لا يحتاج خاشقجي الى ان ( يضلل) الرأي العام بقصة مختلقة عن الرصاصة . فرصاصاتكم اصمت الاذان في كل بيت في المجتمع السعودي . وكلنا يعرف من هو الذي مارس التضليل على الرأي العام السعودي لعشرات السنين ، لولا حادث 9-11 الذي يصح فيه قول الشاعر : جزى الله المصائب كل خير ...

الى عبدالله
ابن ماء السماء -

هل قرأت يوما مقالا لخاشقجي يحارب فيه المسيار ؟ ثم منذ متى كانت الاراء المنشورة في الصحيفة تعبر عن رأي رئيس التحرير الشخصي ؟ ان يوافق على نشرها لا يعني انه يتبناها. ثم ان الصحف جميعها تكتب بالبنط العريض للقراء من اشكالك ان الاراء الواردة في الصحيفة لا تعبر بالضرورة ; عن رأي الصحيفة. وبعدين يا اخي لماذا لا تطبقون على انفسكم المبادئ الايمانية التي تتحدث عن عدم الفحش في القول والتربص والترصد والفجور في المخاصمة مع المخالفين قبل ان تتهموا الاخرين بالتناقض ؟!

محلل
محلل -

مخالف لشروط النشر

الظلم ظلمات
الظلم ظلمات -

اقيل لمواقفه ...... ومقال الكاتب فيه شرك ولو كان الانتقاد للسلفية فقط لاقيل سابقآ لانه من زمان وهو يعاديها خاشقجي ........يهاجم المؤسسات الدينية دون نقد موضوعي ان وجد خطأ

خسارة
صلاح -

خسارة للوطن !

على من نطلق مثقف
ابو بدر -

من يستحق أن نطلق علية مثقف؟ سؤال يحتاج الي إجابة ام كل من قام يهرف سوا من اليمين المتطرف أم اليسار العلماني نقول عليه مثقف. بالنسبة الي خاشجقي .... خالف ليعرف فقط المهم أنه في النهاية بشر له الحق في أن يستمتع بحياته الشخصية .

اللهم وعدتنا بحقوقنا
الدكتور سعودي -

مخالف لشروط النشر

اللهم وعدتنا بحقوقنا
الدكتور سعودي -

مخالف لشروط النشر

Jamal Khashisqi
Babilynier -

I admire Mr. Jamal writting, which I dont put as my thinking line, but still he is one of the goot writer in the Arab-countries.0As I said he I dont agree to his opinion, but still I admir his writting. I will miss him.0I wish him all the best!0

Jamal Khashisqi
Babilynier -

I admire Mr. Jamal writting, which I dont put as my thinking line, but still he is one of the goot writer in the Arab-countries.0As I said he I dont agree to his opinion, but still I admir his writting. I will miss him.0I wish him all the best!0

شاف نفسه كثير
nasser almoon -

ابصراحه هو رجل جريء بس شاف نفسه اكثر من اللازم و اغتر ابنفسه يوم ما لقا احد يوقفه عند حده لكن الدنيا عندنا ما لها امان

شاف نفسه كثير
nasser almoon -

ابصراحه هو رجل جريء بس شاف نفسه اكثر من اللازم و اغتر ابنفسه يوم ما لقا احد يوقفه عند حده لكن الدنيا عندنا ما لها امان

علي الوطن
خالد العساف -

فكر علماني بحت تفكير سقيم ونفسي اسئله وش الهدف من وري هالكتابات لرجال الحسبه الهئيه ؟ ماقول غير يالله لك الحمد

علي الوطن
خالد العساف -

فكر علماني بحت تفكير سقيم ونفسي اسئله وش الهدف من وري هالكتابات لرجال الحسبه الهئيه ؟ ماقول غير يالله لك الحمد

لااحبه. لكنني احترمه
majed -

الاخوة القراء الاعزاء .. لقد كان منهج الاستاذ/ خاشقجي يزعجني جدا ويكدر مزاجي كل صباح هو ومن على طريقته في استفزاز (الاسلاميات ) بشتى صورها (الهيئة ، السلفية ، الدعوة ، الصحوة .. الخ ) .. إلا انني احترم هذا الرجل جدا جدا ، فهذا من الصادقين .. على الاقل فيما يعتقد .. وإننا نفتقد الصدق مع الأسف حتى عند بعض علمائنا .. يا اخوة يجب ان لا نرضى عن اقالته بهذه الطريقة (ليلة زواجه ) ماهذا التعامل .. .. لماذا سوء الخاتمة.. والله الأمر غير مفرح ابدا في هذا التوقيت ..ونعوذ بالله من الشماتة

لااحبه. لكنني احترمه
majed -

الاخوة القراء الاعزاء .. لقد كان منهج الاستاذ/ خاشقجي يزعجني جدا ويكدر مزاجي كل صباح هو ومن على طريقته في استفزاز (الاسلاميات ) بشتى صورها (الهيئة ، السلفية ، الدعوة ، الصحوة .. الخ ) .. إلا انني احترم هذا الرجل جدا جدا ، فهذا من الصادقين .. على الاقل فيما يعتقد .. وإننا نفتقد الصدق مع الأسف حتى عند بعض علمائنا .. يا اخوة يجب ان لا نرضى عن اقالته بهذه الطريقة (ليلة زواجه ) ماهذا التعامل .. .. لماذا سوء الخاتمة.. والله الأمر غير مفرح ابدا في هذا التوقيت ..ونعوذ بالله من الشماتة

كما تدين تدان
هولك هوقن -

عموماً مصير كل حي الفناء ولن ينسى التاريخ أثر جمال في إقالة الشيخ الكريم سعد الشثري ،ولا يظلم ربك أحدا

كما تدين تدان
هولك هوقن -

عموماً مصير كل حي الفناء ولن ينسى التاريخ أثر جمال في إقالة الشيخ الكريم سعد الشثري ،ولا يظلم ربك أحدا

الى ابن ماء السماء
ام فيصل -

يا اخي الفاضل من ناحيه الشجاعه كيف يقال شجاع الكل يعلم ان من يسب الدين هذه الايام مفتوووح له المجال على مصراعيه وهذا مافعله خاشقجي فهل هذه هي الشجاعه بنظرك؟؟ناتي لثقافه هل الثقافه ان تفتح جريده يتابعها الاللااف وتجد جمييييع كتابها يثرررثروون في نفس الموضووع في يوم واحـــد؟؟؟هل هذه هي مسئوليه رئيس التحرير؟

الى ابن ماء السماء
ام فيصل -

يا اخي الفاضل من ناحيه الشجاعه كيف يقال شجاع الكل يعلم ان من يسب الدين هذه الايام مفتوووح له المجال على مصراعيه وهذا مافعله خاشقجي فهل هذه هي الشجاعه بنظرك؟؟ناتي لثقافه هل الثقافه ان تفتح جريده يتابعها الاللااف وتجد جمييييع كتابها يثرررثروون في نفس الموضووع في يوم واحـــد؟؟؟هل هذه هي مسئوليه رئيس التحرير؟

مبرووك ياعريس
سعودي اصلي -

انا افنخر اني من قراء صحيفة الوطن وافنخر اني اقراء صحيفه هي الاكثر تاثيرا في بلادي عاشات الحريه عاشت الوطن صيحفة الوطن وجهة وطن لا وجهة نظر

مبرووك ياعريس
سعودي اصلي -

انا افنخر اني من قراء صحيفة الوطن وافنخر اني اقراء صحيفه هي الاكثر تاثيرا في بلادي عاشات الحريه عاشت الوطن صيحفة الوطن وجهة وطن لا وجهة نظر

يا ام فيصل
ابن ماء السماء -

يا ام فيصل ، يااختي ، ارجوا قراءة تعليقي مرة اخرى بتمعن وحين تفهمين ما قلت حول شجاعة خاشقجي راجعيني . لم اقل ان الرجل شجاع وكنت اقصد الطرح الاجتماعي في المملكة على الرغم من ان الرجل اثبت شجاعته على المستوى الشخصي ابان عمله كمراسل حربي غطى فيها الحرب الافغانية السوفيتية . لكن الاهم من هذا من هو الذي سب الدين ؟ ومن الذي يفتح له المجال على مصراعيه ؟ جمال خاشقجي رجل مسلم وان كان يسب الدين فهو اذن غير مسلم وهذا منهج تكفيري ارهابي لا يليق ، وهو ثانيا يكتب في صحيفة سعودية ، تصدر من داخل السعودية وان اعتبرتي ان الدولة تسمح بسب الدين بل وتشجع سب الدين فهذا منهج تحريضي على لدولة وتكفيري لها يدعم الارهاب . هل الدولة السعودية تسمح بسب الدين وتفتح المجال لذلك على مصراعيه ؟ الرجل ينتقد بعض الافكار التي تصدر من علماء دين ، فهل هذا يعني انه يسب الدين ؟ هذا المنطق الموتور المتطرف الذي يدعوا الى الارهاب هو مرض خبيث يجب ان نستأصله من ادمغتكم فورا وبلا تردد ، وهو لب المشكلة في مجتمعنا هذه النفسيات المتنرفزة الموتورة التي تتبنى هذا الخطاب غير الصحي . اما بالنسبة لموضوع الثقافة فواضح انك تهرفين بما لا تعرفين . فأنت لا تستطيعين التمييز بين جريدة وكتاب ، وبين رئيس تحرير وكاتب، وبين شخص وفكرة ، ولا تعرفين معنى كلمة مثقف حتى.. لا استطيع ان اتحدث معك، لسبب بسيط وهو انك لا تعرفين عم تتحدثين .وواضح انه ليس لديك رأي مستقل ، انت تكررين ما تسمعين فقط .

ماهذا التحريف؟؟؟
ام فيصل -

اولا لماذا تحرف كلامي؟؟هل رايتني كفرت احدا؟؟؟تفتري علي بالارهاب والتطرف وانت من تمارس الارهاب والاقصاءء؟؟امن اجل تمرير ارائك تتهم الناس جزااافا؟؟؟وبما ان رايك اني اهرف بما لا اعرف وانه ليس لي راي مستقل فانا استشف من كلامك اقصاء ذكوووري واضح-لو كتبت لك معرفا ذكوريا اجزززم جزما لتغير رايك-ماعلينا-لماذا لم ترد على تسائلاتي؟؟خوووف ام عجززززز؟؟هل رئاسه التحرير وبقياده مثقف كما تدعي انت تقراها فلا تجد الا كتابا يثرثروون في موووضوع واحد؟؟؟هذه هي الثقافه برايك؟؟؟اجب ولا تحرف الكلام مره اخرى!!!

جمال ستار
ميو -

خالف شروط النشر

ماهذا التحريف؟؟؟
ام فيصل -

اولا لماذا تحرف كلامي؟؟هل رايتني كفرت احدا؟؟؟تفتري علي بالارهاب والتطرف وانت من تمارس الارهاب والاقصاءء؟؟امن اجل تمرير ارائك تتهم الناس جزااافا؟؟؟وبما ان رايك اني اهرف بما لا اعرف وانه ليس لي راي مستقل فانا استشف من كلامك اقصاء ذكوووري واضح-لو كتبت لك معرفا ذكوريا اجزززم جزما لتغير رايك-ماعلينا-لماذا لم ترد على تسائلاتي؟؟خوووف ام عجززززز؟؟هل رئاسه التحرير وبقياده مثقف كما تدعي انت تقراها فلا تجد الا كتابا يثرثروون في موووضوع واحد؟؟؟هذه هي الثقافه برايك؟؟؟اجب ولا تحرف الكلام مره اخرى!!!

ههه خاشقجي
هامور -

خالف شروط النشر

ههه خاشقجي
هامور -

خالف شروط النشر

تشى
بنت الرياض -

اولا ارجومن المعلقين احترام انفسهم بالابتعاد عن حكاية سعودى وغير سعودى كلنا سعوديين عاد والله لو انها الجنسيه البريطانيه بس وين حقوق المرأه اللى ازعجتنا فيها ياخاشقجى زوجه ثانيه ومسيار ؟هذادليل على مدعين الشعارات عندنا مزيفبن وانتهازيين وبعيدين تماما عن المبادئ فلا يرجى منهم وكلهم مثل خاشقجى

يا ألهي.....
أحمد الجميري -

مشكلتنا في المملكة العربية السعودية وأقولها بكل أسف شديد وحسرة هؤلاء الغلواء الذين ينتمون للعصر الحجري وأهل الكهوف الأولى والتناقض العجيب من أمثال الخالدي وأهل البعير..تجده يركب السيارة الأمريكية ويعيش الانفصام..لا يقبلون بالرأي الآخر ولا يتعايشون إلا مع أمثالهم..لم يكن الرسول قدوة لهم في التعامل والإنسانية

مجتمع خليط
ندى -

من المعروف أن المجتمع السعودى خليط من جنسيات مختلفة والقليل منهم حجازى أصيل .فهم خليط من اليمنيين ومن سكان منطقة الخليج ومن الشوام السوريين وأن جمال خاشقجى سورى الأصل.وكذلك فأن المجتمع السعودى خليط من بعض الجنسيات العربية والأسلامية المختلفة. وكذلك من الأتراك .ومن الأسيويين وخاصة من أندونيسيا وترى ذلك فى وجوة الكثير من الوجوة الأسيوية فى المملكة.

يا ألهي.....
أحمد الجميري -

مشكلتنا في المملكة العربية السعودية وأقولها بكل أسف شديد وحسرة هؤلاء الغلواء الذين ينتمون للعصر الحجري وأهل الكهوف الأولى والتناقض العجيب من أمثال الخالدي وأهل البعير..تجده يركب السيارة الأمريكية ويعيش الانفصام..لا يقبلون بالرأي الآخر ولا يتعايشون إلا مع أمثالهم..لم يكن الرسول قدوة لهم في التعامل والإنسانية

هو غير طائفي
MOUSA -

ألا و الجميع أدلى بدلوه , فسوف أقولها بالكاش, كيف لا أذكر بالخير مواقف هذا الرجل الصادق و هو يذود عن الأسلام بتقبيحه للأرهابيين و وكل من صبغ الأسلام بالصبغات المنفرة . لا بل أمجد فيه النأي عن أطلاق النعرات الطائفية ضد الشيعة و رجالاتهم عندما كان العراق الشقيق يأن تحت ضربات الأرهابيين . بل و أقولها لمناوئيه : ان نعتموه بتوجه علماني لهو خير ممن يحمل بين جنبيه أسلاما قاسيا و مشوها و طائفيا . لم أقرأ له أو أشاهد ألا ما يدعم أولي الأمر في وطنه , و تستشف في مقولاته دعوة الى المواطنة و السلم و حب الخير .

تعليق ..
حزام .. -

مخالف لشروط النشر

هو غير طائفي
MOUSA -

ألا و الجميع أدلى بدلوه , فسوف أقولها بالكاش, كيف لا أذكر بالخير مواقف هذا الرجل الصادق و هو يذود عن الأسلام بتقبيحه للأرهابيين و وكل من صبغ الأسلام بالصبغات المنفرة . لا بل أمجد فيه النأي عن أطلاق النعرات الطائفية ضد الشيعة و رجالاتهم عندما كان العراق الشقيق يأن تحت ضربات الأرهابيين . بل و أقولها لمناوئيه : ان نعتموه بتوجه علماني لهو خير ممن يحمل بين جنبيه أسلاما قاسيا و مشوها و طائفيا . لم أقرأ له أو أشاهد ألا ما يدعم أولي الأمر في وطنه , و تستشف في مقولاته دعوة الى المواطنة و السلم و حب الخير .

قاتل الله الرجعيين
بتصرف / شامان -

السؤال { الأهم } لمصلحة من أقيل الخاشقجي ؟ من هي الجهة المستفيدة ؟ هل هم المتشددون الذين يطبلون في مواقعهم الالكترونية مذ انتشار خبر استقالة { الأستاذ } – وهل أصبح لهم تأثير مباشر وغير مباشر في مركز القرار ....! – وهل الأبواب مشرعة أمامهم في أي وقت شاءوا ومقابلة من يشاءوا ...!؟ - هل هي فئة أخرى ترى أن حرية الكلمة المدعومة برأي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز سلمه الله أصبحت ترتأى أن خطرا يهدد توجهاتهم بل ويحجم قدراتهم الانتشارية والتوسعية باسم الشريعة - أم أنه الخوف الذي بدأ يتسلل إلى أطرافهم من { احترام حقوق الإنسان والحريات العامة } ، حقيقة تشويش يسود الأفق طالما أن القرار مبهم – هل ننتظر أخبارا من خارج خارطة الوطن تفيدنا عن مبررات ,,,,, { إعدام قلم حر } ....!!؟ .الله أعلم - ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

مهم
عراقي -

ياجماعة واللة هذا رجل يوم مع سلفية ويوم مع الانفتاح وغدا مع صوفية وشيعية مهم يكون موجود على كرسي راية يتغير حسب المطالب كل مافي الامر رجل وسيم يتكلم الانكليزية بملابس سعودية.يوجد طاقات سعودية افضل

قاتل الله الرجعيين
بتصرف / شامان -

السؤال { الأهم } لمصلحة من أقيل الخاشقجي ؟ من هي الجهة المستفيدة ؟ هل هم المتشددون الذين يطبلون في مواقعهم الالكترونية مذ انتشار خبر استقالة { الأستاذ } – وهل أصبح لهم تأثير مباشر وغير مباشر في مركز القرار ....! – وهل الأبواب مشرعة أمامهم في أي وقت شاءوا ومقابلة من يشاءوا ...!؟ - هل هي فئة أخرى ترى أن حرية الكلمة المدعومة برأي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز سلمه الله أصبحت ترتأى أن خطرا يهدد توجهاتهم بل ويحجم قدراتهم الانتشارية والتوسعية باسم الشريعة - أم أنه الخوف الذي بدأ يتسلل إلى أطرافهم من { احترام حقوق الإنسان والحريات العامة } ، حقيقة تشويش يسود الأفق طالما أن القرار مبهم – هل ننتظر أخبارا من خارج خارطة الوطن تفيدنا عن مبررات ,,,,, { إعدام قلم حر } ....!!؟ .الله أعلم - ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

خاشقجي محترف..
ابن عبيد الله -

في جملتين أقول: - جمال خاشقجي محترف، وهذا زمن المحترفين، اليوم رحل عن الوطن ممكن بكرة يرجع لها ..- أيا كان اصل جمال خاشقجي فهو اشار من خلال اسمه المستعار أنه ابن ماء السماء المهم إنه ليس سوريا كما كتب أحدهم، هو من آسيا الوسطى ..

خاشقجي محترف..
ابن عبيد الله -

في جملتين أقول: - جمال خاشقجي محترف، وهذا زمن المحترفين، اليوم رحل عن الوطن ممكن بكرة يرجع لها ..- أيا كان اصل جمال خاشقجي فهو اشار من خلال اسمه المستعار أنه ابن ماء السماء المهم إنه ليس سوريا كما كتب أحدهم، هو من آسيا الوسطى ..

الى الاخت ام فيصل
ابن ماء السماء -

يا اختي المباركة والكريمة أم فيصل ، أنا اسف ان كنت اثرت اعصابك او أسأت فهمي ، فأنا أصلا لا اعرفك حتى امارس عليك فوقية ذكورية،لم اجب لاني كما قلت سؤالك غير ذي معنى وليس لأنك أنثى وليس لأني ذكر ،لماذا يعيش المجتمع تحت هاجس الجنس في سكناته وتفكيره وكلماته، ان امتحدت رأي فتاة قالوا لأنها فتاة تمتدحها ، وان انتقدت رأيها قالوا لأنك ذو نزعه ذكورية تنتقدها ما عرفنا وش نسوي لكم ، وفي كلا الحالتين الفكرة المطروحة للنقاش هي الضحية! كما أني حين أشرت الى انك لا تملكين رأيا مستقلا ، فذلك لأن أغلب مشاكل التيار الاسلاموي تنبثق من هذه الجزئية ، فهم يكررون أقوالا ولا يعرفون بأنفسهم ،رجالا ونساءا وكنت قد استنطقت تعليقك وتنبأت بذلك من صيغه سؤالك عن الثقافة الا اني اعتذر يا سيدتي ان كنت قد تعديت على كرامتك الانثوية الرفيعه والمقدرة حق تقدير .المهم : نعم سيدتي حين تشيرين بقولك الى ان من يسب الدين مفتوح له المجال على الواسع في صحفنا السعودية كما تقولين، فهذا اتهام لخاشقجي بسب الدين ! واتهام للدولة بالقبول بسب الدين ولا يمكن ان يفهم من الامر شيئ ايجابي ،حين قلت لك لن اجيب على سؤالك لان السؤال خاطئ ، انت تقولين هل الثقافة انك تفتح صحيفة وتجد كل الكتاب يثرثرون بنفس الموضوع . وأنا أقول لك بالتصريح كونك لم تفهمي بالتلميح ،اصلاالثقافة لا علاقة لها بالصحف ، الصحف لها علاقة بالصحافة ، لا الثقافة . لا يصبح الشخص مثقفا لقراءته جريدة يومية ، كما لا تعبر الجريدة عن مدى ثقافة رئيس التحرير. ولهذا قلت لك سابقا اني اسف انك لا تعرفين الفرق بين كتاب وجريدة ، بناءا على ما تفضلتي به من تعليق مسبق اسلاموي النكهة وليس بسبب انوثتك، ارجوا ان تتخلصي من عقد ووساوس الاضطهاد الذكوري عسى الله يوفقك يارب فمن الناس من لا يتعاطى مع البشر وفق هذا المنظار . شكرا لك .

إلى ابن ماءالسماء
هيونه511 -

من خلال متابعتي قبل لم أفهم افكارك ولكن الان اقول لن تجد إلاالقليل

إلى ابن ماءالسماء
هيونه511 -

من خلال متابعتي قبل لم أفهم افكارك ولكن الان اقول لن تجد إلاالقليل