أخبار

سفراء 3 دول خليجية في باكستان يمارسون تجارة الإبل والأغنام وتصديرها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في الوقت الذي تتصارع دول العالم مع باكستان حينًا حول برنامجها النووي وتصالحها في أحيان أخرى، فإن اهتمام عدد من سفراء دول الخليج ينصب على اللحوم والالبان وفق ما ذكرت صحيفة دون ميديا غروب الالكترونية الباكستانية (الفجر).

وقد أكدت مصادر إمارتية وسعودية مزاعم هذه الصحيفة حول قيام ثلاثة سفراء خليجين بممارسة تجارة شراء وبيع الاغنام وتصديرها من باكستان الى دولهم.

وبما ان "الشهية " كبيرة وفق الارقام التي كشف عنها وزير الثروة الحيوانية وتطوير الالبان الاتحادي مير همايون عزيز فان الحكومة الباكستانية اصدرت تسع شهادات تجيز للمعنيين ( السعودي والاماراتي والقطري) بتجارة المواشي بإستيراد الابقار والاغنام والماعز خلال السنة المالية الحالية. وقد اكدت الصحيفة ان السفراء الثلاثة "يمتهنون "هذه التجارة منذ وقت طويل.

من جهتها تقلت دول الخليج الثلاث، الرياض وأبو ظبي والدوحة الخبر باستغراب كون باكستان ذات اهمية استراتيجية خاصة لبلدانهم وكونها ملاصقة لافغانستان وكلا البلدين يشغلان العالم بقوة الدول نوويًا، والاخر كبلد مضطرب مؤثر على شباب البلدان وتأهيلهم كإرهابيين. بينما سفرائها غارقون في استيراد الابل والاغنام وتصديرها.

مصدر عربي مطلع بشكل كبير على الشأن الباكستاني والافغاني، أكد ان الصحيفة التي اوردت الخبر ذات مصداقية عالية وتتمتع بتقدير واحترام الاوساط الباكستانية. وقال المصدر ان القضية صحيحة وهناك كثير من الدبلوماسيين يمارسون هذه المهنة المربحة ومبديًا اسفه لذلك " لما لهذين البلدين من مكانة واهمية استراتيجة خطرة على العالم ".

تجارة السفراء بالارقام

وفق الارقام فقد تم تصدير ما يقارب الـ 70 الف رأس ماشية الى بلدان الشرق الاوسط خلال السنة المالية 2009 ـ 2010 كما اصدرت الحكومة الباكستانية 13 شهادة لتصدير 4363 رأسًا من الجمال و63100 رأس من الأغنام والماعز و1550 رأسًا من الأبقار. يذكر ان الحكومة الباكستانية لا تصدر شهادات تجيز التصدير الا بطلب من شخصيات اجنية تقدم من خلال قنوات دبلوماسية.

هذه المعلومات جاءت على لسان وزير الثروة الحيوانية وتطوير الالبان الاتحادي الباكستاني مير همايون عزيز في معرض رده على سؤال طرحه الشيخ رحيل اشقر من الرابطة الاسلامية الباكستانية.

وبحسب الوثيقة فان اميرًا سعوديًا تم استيراد 1000 جمل و30 الف رأس من الاغنام والماعز من باكستان الى الان. وتعاقد امير اخر من العربية السعودية على شراء 500 رأس من الابقار و30 ألف رأس من الاغنام والماعز من باكستان.

واستورد أمير ثالث، ايضًا من المملكة العربية السعودية، 3000 رأس من الاغنام والماعز و300 جمل بموجب شهادة خاصة منحتها الحكومة الباكستانية. واشترى الشيخ القطري فهد بن عبد العزيز بن حمد آل ثاني 400 جمل من باكستان على اساس الترتيبات نفسها.

وصدَّر الملحق العسكري السعودي في اسلام آباد خميس عبد الرحمن القحطاني اكثر من 1500 جمل خلال اقامته في باكستان.وارسل السيد سيف العواني سفير الامارات العربية في اسلام آباد خمس بقرات و100 رأس من الاغنام والماعز و200 من الجمال الى بلده.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

السفارة السعودية في باكستان تحتفل باليوم الوطني طفل يستقبل كان هذا زمان الان ممكن يكون كبير عقله حياه مهنيه و ليس حياه شيطانيه يخشى منه فـ يجلب طفل لا حياه مهنيه او اجتماعيه فى عقله محايد بالتعلم نصعد و يلغى الطفل

باع باع
علي -

غير واضح

ماذا نتوقع منهم
مراقب السويد -

اعتقد لا غرابه بالأمـر ماذا نتوقع سـفراء تم تعينهم ((الكل )) وبدون تحفظ ...على اساس القرابه والمحسوبيه والأنسـاب ....هل نتوقع نشاط دبلوماسى وهم بعيدين عنها كل البعد ..ولايفقهون منهـا شــيئا ...التجارة والمال والنسـاء الشغل الشاغل للأغلبيه ....ودوام التوفيق ..

احسن من تصدير الأرها
سندباد البصرة -

الحمد لله يصدرون الحيوانات احسن ما يصدرون الأرهابين مثل ما يعملون بالعراق

Congratulations!!!
Pawla -

What is new??? In the middle east people do not learn what freedom and democracy are? None of the rulers in the Middle East is serving his people only their own personal gains!!! They are good in keeping their people in the dark, even their educated people, thinkers and visioneries are brain-dead!! Congraulations!!! If you do not agree, Please give me an example of a democratic country in the region!!!

Nero
Nero2 -

This is not FAIR because Neros comment in not clear. Nero ho ho, nero ho ho

سفراء
دكتور -

انا في الحقيقة شخص مطلع على تجارة الاستيراد و التصدير من الدولة الاسيوية الى دول الخليج خصوصا دولة الامارات ، و هؤلاء الاشخاص التجار بغطاءهم الدبلوماسي قد مرت سيرتهم علي كتجار للألبنة و اللحوم ، والعالم تطلق عليهم اسم (سفراء للأسف) ، كما تفضل اخونا الكاتب (في الوقت الذي تتصارع دول العالم مع باكستان حينًا حول برنامجها النووي) هؤلاء الناس ينصب اهتمام بعيدا كل البعد عن سياسة دولهم على البقر و الابل و الاغنام و ،،، الله يستر (باقي بس توصيل للمنازل للمواطنين )

صح لسانك
سعودي واقعي -

ولله أنك صادق في كل حرف قلته وكل الكلام اللى تسمعه وسمعنه قبل أقل من شهر من أحدى المسؤولين الكبار في أجتماعه من ألسفراء هو للتخدير والاستهلاك المحلي عمرك سمعت قنصل في سفارة يرسل رسالة نصية ألى أحدى المواطنيين كلها سب وشتيمة بحقه عندما أحتاج ألى خدماتهم ومساعدتهم؟

اخبار طيبه
صلاح طفران -

عظيم وهذا دليل على تقدم الدبلوماسية السعودية وتغير اهتماتها

رأي الخارجية
اماراتية -

ياريت تنقل لنا رأي الخارجية الاماراتية في هالموضوع لان سفارات الدولة بحاجة الى مراجعة بسبب الفوضى وعدم السؤال على المواطنين في تلك الدول

الى دكتور
لزام -

يا دكتور المشكله مب في التوصيل المنازل المشكله في إرسال إيميل

سماسرة
اماراتي -

يعني بدل ما يروحوا يهتموا بالسياسة والعلاقات الدبلوماسية بيشتغلوا سماسرة غنم وماعز وابل يعني كدا ممكن دول الخليج تعمل حسابهامن الان في اختيار السفراء واعضاء السفارة وفقا لنظام جديد مثلا يختاروا تجار ماعز واغنام وابل يكون ليهم خبرة طويلة في الاسواق بدل ما يختاروا خريجين جامعات لانه التجار ليهم خبرة اكبر من خريجين الجامعات في الامور هذي، وممكن كمان يختاروا سفير يبيع الحلوى لتعزيز تجارة الهريسه بين الدول واخر نجار لاستيراد الخشب او كهربائي يستورد لمبات او فران لاستيرد القمح وهكذا، يعني لازم يجيبوا السفراء من الاسواق والسوبر ماركت.

البيع
شاهد عيان -

هذا الكلام غير منطقي وبعيد كل البعد عن الموضوعيه لان باكستان من الدول التي تستورد منها دول الخليج المواشي وهي تجارة تدر الملايين من العمله الصعبه على هذا البلد ومن الطبيعي ان تجد قوائم بالملايين والمليارات من نوع هذه التجاره وغيرها والبنسبه للامراء فلا يضرهم ان اشتروا بمالهم شيئا حلال لكن الغريب نشر الموضوع بهذا الشكل المبالغ فيه فالاقتصاد والسياسه وجهان لعملة واحده

شو يا نيرو انت نايم
اماراتي -

شو يا نيرو الموضوع بيتكلم عن واد وانت في واد تاني خالص شوف يا نيرو انا وجدتلك وظيفة وايد زينة انت تروح باكستان ترعى الغنم والابل دا افضل شئ ليك الحين، او اقلك روح اشتغل سفير هناك وبيع حلاوه اهي تجاره جديده ما في حد من السفراء الثلاث بيشتغل فيها يعني ممكن تاخدها احتكار.

نيرو نايم
اماراتي -

شو يا نيرو انت نايم الموضوع بيتكلم عن شي وانت بتقول شي اخر اقولك يا نيرو انت تروح باكستان ترعى غنم وماعز وابل شو رايك

العنوان غير المضمون
ابوعلي -

العنوان مختلف عن المضمون الوزير الباكستاني يقول ان التصاريح تخص امراء وشيوخ من الخليج ولم يذكر انها تخص السفراء والاخ محمود العوضي (كاتب الموضوع) يقول انه تخص السفراء ... تجارة السفراء بالارقام! والارقام كلها تخص للامراء والشيوخ ومافيها اي اسم سفير ؟

غريبه
ابو تركي -

السفراء يتاجرون في المواشي ؟

camels
radam -

لبن وبول الابل علاج للكثير من الامراض عدا امراض الدبلوماسسين

والله
توفيق -

مخالف لشروط النشر

يااه على الغيرة
loulou79 -

صحتين على قلبهمشو الغلط الي عملوه؟

ركزوا معايه
دكتور -

شاهد عيان,,صحيح السياسة والاقتصاد وجهان لعملة واحدة ولكن كل شيء وله شيء, سفير دولة مب هاي شغلته و مهنته ولا حتى يدخل عمره في هالمواضيع خصوصا اعلاميا فالدولة مثل ما ارسلته بترسل غيره لهالمواضيع و ثانيا الارقام الموجودة ليست للاستيراد لدولة بحجم دولنا في الخليج بل فهي واضحة وضوح الشمس للرعي او التجارة الخاصة . اما ابو علي انصحك تقرأ المقال كامل حتى اخر سطر لأن فيه اسامي و مناصب .

nero
bn dubai -

كلام نيرو ياجماعه منطقى عنده تحليلات تجنن

nero
bn dubai -

كلام نيرو ياجماعه منطقى عنده تحليلات تجنن

القادةالمفكرين
ako aljaaf -

اتوقع بأنهم كانت عملهم الاساسي قبل ان يتسنموا مناصبهم ولذا فهم خبراء فيها

محلل
محلل -

ايوا لو كان سعودي بس

محلل
محلل -

ايوا لو كان سعودي بس

لابأس
خوليو -

هؤلاء الدبلوماسيين عندهم حاسة الشم حادة جداً، فقد شموا رائحة الطاقة البديلة على الطريق ويعرفون أن عصر بحبوحة البترول بدأ عده العكسي، فأرادوا ترسيخ تجارة الحلال، وأين الغرابة؟ سفراء معظم الدول العربية والاسلامية يأتون يد من الأمام ويد من الخلف وعند انتهاء مدة خدمتهم لايعرفون ما بالمصارف من حسابات لهم لكثرة الكوميسيونات (حلال طبعاً)، هذه أيضاً يسمونها رزقة ويزكون عنها ويضمنون الجنة.

انتهت المواضيع ؟؟؟؟؟
عبدالرحمن -

ما فهمت شي وبعدين بكيفهم ان شا الله ما يخلون جمل ناس حشرية صحيح

بكره تكون الامور اوض
najim -

اسئلة وايد عن هالخبر 1 ليه التركيز على سفراء الخليج؟2 هل ذا كان ذلك صحيح ه هذه التجارة محرمة؟3 هل تم الشراء بفلوسهم او بفلوس الدول ما لتهم؟

انتهت المواضيع ؟؟؟؟؟
عبدالرحمن -

ما فهمت شي وبعدين بكيفهم ان شا الله ما يخلون جمل ناس حشرية صحيح