أخبار

ثاباتيرو يؤيد بقوة قيام "إتحاد أميركا اللاتينية"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: أعلن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو الاثنين انه من الانصار المتحمسين جدا لقيام "اتحاد لاميركا اللاتينية" على صورة الاتحاد الاوروبي يجمع كل دول اميركا الوسطى والجنوبية. وقال ثاباتيرو في ختام "قمة الاتحاد الاوروبي/كاريفوروم" بين الدول الاوروبية ودول الكاريبي في اطار قمة شاملة بين الاتحاد الاوروبي واميركا اللاتينية، "سادعم بقوة قيام اتحاد بين دول اميركا اللاتينية".

و"قمة الاتحاد الاوروبي/اميركا اللاتينية" التي تعقد حتى الاربعاء في مدريد تتوزع الى لقاءات مختلفة بين الاتحاد الاوروبي ومختلف "اتحادات" اميركا اللاتينية: ميركوسور ومجموعة دول الانديز ودول اميركا الوسطى وكاريفوروم.

وقال ثاباتيرو ايضا "هناك عمليات اقليمية مختلفة، لكن اتحادا (بين كل دول اميركا اللاتينية) سيشكل مشروعا كبيرا، مشروعا تاريخيا". واوضح رئيس الوزراء الاسباني الاشتراكي "هناك قواعد لذلك: وحدة ثقافية ولغوية ووحدة اجتماعية ووحدة جغرافية والتزام سياسي مشترك بالديموقراطية".

من جهته، اعرب رئيس المفوضية الاوروبية البرتغالي جوزيه مانويل باروزو عن حماسته لفكرة قيام اتحاد بين دول اميركا اللاتينية. وقال باروزو "اننا نميل الى فكرة اندماج اقليمي"، مبديا "استعداده لدعم" دول اميركا اللاتينية في هذا الاتجاه ومشيرا الى "مفهوم بوليفار" لاندماج "كل القارة".

وبدا رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رامبوي من جهته اكثر اعتدالا وحذرا. وقال ان الاتحاد الاوروبي "لا يملك دروسا يعطيها" لدول اميركا اللاتينية. واضاف فان رامبوي "لا يسعنا سوى ان نقدم الاتحاد الاوروبي كمثال، وحتى الاتحاد الاوروبي لم يتم بناؤه في يوم واحد، مثل روما".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف