أخبار

منظمة الصحة العالمية تطالب بانهاء حصار غزة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت منظمة الصحة العالمية إسرائيل إلى وضع حد على الفور للحصار على قطاع غزة.

جنيف: طالبت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء اسرائيل بوضع حد على الفور لحصار قطاع غزة، في قرار تبناه اعضاؤها المجتمعون في اطار اجتماعهم السنوي. وجاء في القرار "ان الجمعية السنوية الثالثة والستين لمنظمة الصحة تطالب اسرائيل القوة المحتلة بان تضع حدا لحصار الاراضي الفلسطينية المحتلة وخصوصا اغلاق معابر قطاع غزة".

واضافت الوثيقة التي اعدتها الجزائر والبحرين وبنغلادش وكوبا وليبيا والكويت ونيكاراغوا وسلطنة عمان وباكستان وفنزويلا، ان الحصار هو "السبب في نقص الادوية واللوازم الطبية السائد" في القطاع. ويطالب القرار ايضا اسرائيل بان "تضمن عبورا آمنا وبدون عوائق لسيارات الاسعاف الفلسطينية وكذلك احترام وحماية الطواقم الطبية وفقا للقانون الانساني الدولي".

ودعا ايضا الدولة العبرية لتسهيل "مرور ودخول الادوية والمعدات الطبية الى الاراضي الفلسطينية المحتلة". وقد صوتت الولايات المتحدة ضد هذا القرار معتبرة ان مثل هذه الوثيقة "من طبيعتها ان تؤجج التوترات" من دون "مد جسور".

اما الاتحاد الاوروبي فقد امتنع من جهته عن التصويت. وعبرت اسبانيا عن موقفها الشخصي موضحة انها كانت تتمنى "نصا اكثر توازنا" يشدد "على المسائل الصحية".

والقضية الفلسطينية تشكل كل عام موضوع مناقشات محتدمة اثناء الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية. وفي العام 2009 صوت اعضاء المنظمة الاممية على قرار مماثل طالب الدولة العبرية برفع "الحصار فورا عن الاراضي الفلسطينية المحتلة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف