أخبار

بارزاني : نمر بظروف مصيريَّة وحسَّاسة تتعلق بمصالحنا العليا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني مواطني الإقليم إلى توحيد صفوفهم في مواجهة ما أسماهها مخاطر وخطط وهجمات تخريب الأوضاع في العراق عمومًا وكردستان خصوصًا، والحفاظ عليها من التدهور من خلال إتخاذ أقصى حالات الحيطة والحذر والتعاون مؤكدًا أنَّ الإقليم يمر اليوم بأوقات مصيريَّة وحسَّاسة من خلال مسائل تتعلق بالمصالح العليا للشعب الكردستاني، وذلك إثر تصاعد الإتهامات السياسيَّة التي أثارها اغتيال الصحافي الكردي الشاب سردشت عثمان مؤخرًا .

لندن: في رسالة وجهها بارزاني الى "جماهير كردستان الصامدة" ووزعتها رئاسة الاقليم اليوم اشار قائلا " نمر اليوم بأوقات مصيرية وحساسة حيث هناك العديد من المسائل الضرورية والمتعلقة بالمصالح العليا للشعب الكردستاني وعلى مستوى الاقليم والعراق إذ أن ذلك يستوجب منا وحدة الصف والموقف والشعور العالي بالمسؤولية التاريخية الملقاة على عاتق كل فرد من أبناء إقليم الاقليم ومواجهة مخاطر وخطط وهجمات تخريب الاوضاع في العراق عمومًا وكردستان خصوصًا والحفاظ عليها من التدهور من خلال اتخاذ أقصى غايات الحيطة والحذر والتعاون".

واضاف انه "في هذه اللحضات الحرجة ومع مزيد من الاسف فقد تمكن الارهابيون في وقت سابق من الوصول وإغتيال الطالب سردشت عثمان وان هذا الحادث الاجرامي أصابنا جميعًا من دون إستثاء بالأسى والامتعاض ناهيك عن الحزن الشديد وهنا أجدد مرة أخرة إدانتي الشديدة لحادث إلاغتيال كما أدين بشدة كافة العمليات الارهابية".

وكان الصحافي سردشت (23 عامًا) الذي عرف بأنتقاداته الحادة للمسؤولين الاكراد وحديثه عن حالات الفساد التي تسود الاقليم قد اختطف من امام جامعة صلاح الدين في اربيل عاصمة الاقليم (220 كم شمال بغداد) مطلع الشهر الحالي ثم عثر على جثته بعد يومين في ضواحي مدينة الموصل (375 كم شمال بغداد) .

وكان سردشت طالبًا في السنة النهائية بقسم اللغة الإنكليزية في الجامعة ويعمل في الوقت نفسه صحافيًا بصحيفة "أشتي نامة" وقد نشر مؤخرًا مقالاً انتقد فيه مسعود بارزاني . وافاد شقيق الضحية أن جثة أخيه عندما عثر عليها كانت تحمل آثار تعذيب كما تشير الى انه قد أُطلق عليه الرصاص في فمه على أيدي الذين اختطفوه وقتلوه.

وعبر بارزاني في رسالته عن "الاسى والاسف الشديدين" لتمكن "موجة الارهاب الاسود في مناطق العراق الاخرى من حصد أرواح العديد من شباب هذا البلد بيد أن كردستان نعمت بالأمن والاستقرار وبشكل ملحوظ للعيان وأن تعودنا على هذا الامن والاستقرار تسبب لنا في فقدان أحد شباب وطننا في حادث إرهابي مؤثر ومفجع وقد ترك آثاره على نفوس وعقول كل فرد من أبناء البلد والمجتمع".

واكد ان الجميع في الاقليم يترقبون حاليا "من المؤسسات ذات العلاقة بالأمن والمسؤولين على حماية أمن واستقرار هذا البلد عدم فسح المجال مجددا لارتكاب أي حادث من هذا النوع وعلى مسؤولي الأمن أن يعملوا بمنتهى الحرص والمسؤولية على إيجاد مرتكبي هذا الحادث الاجرامي بغية تقديمهم للعدالة ونيلهم الجزاء العادل أمام القضاء".

واشار الى ان المسؤول الاول والأخير عن حماية أمن وسلامة وأرواح المواطنين في إقليم كردستان هو رئاسة الاقليم وحكومته وقال "ان الدفاع والمحافظة على حقوق وحماية أرواح وممتلكات كل مواطن سواء كان مؤيدًا ومناصرًا لي أو كان معارضًا ومخالفًا هي مسؤوليتي بالدرجة الاساس ولايستوجب على أحد بتاتًا المزايدة حول هذا الشيء". واضاف "لذا فاني آمل من الجميع عدم وضع العقبات والعراقيل أمام الجهات ذات العلاقة والمؤسسات الرسمية التي تعمل جاهدة من أجل القيام بمهامها ومسؤولياتها ومتابعة مثل هذه الملفات الملقاة على عاتقها".

واوضح قائلا "نحس جميعا من خلال الاتهامات الباطلة وغير المستندة الى أدلة وبراهين ان البعض يهدف الى تحويل المسألة والحادث لغايات سياسية مما أدى الى خلق وضع حساس وغير سليم كما أن الافعال وردات الفعل للاعلام بلغت حدا يبعث على الاستياء والامتعاض ناهيك عن الرفض الشديد لها".

وطالب بارزاني "الجميع" بالعمل وفق مبدأ الشعور بالمسؤولية وتوجيه الانتقادات بكل حرية والتعبير عن آرائهم بمطلق الحرية وقال "الا أنه في الوقت ذاته عليكم حماية واحترام العادات والتصرفات والتقاليد الكردية والاعلامية وعدم التعدي عليها والاهم عدم توجيه التهم الباطلة لاي شخص جزافا بدون أدلة ملموسة وموثقة".

وبين انه حين تتوفر الادلة في أي وقت من الاوقات ضد أي شخص أو جهة أو تنظيم يتعلق بالحادث المروع لاغتيال سردشت "فان على الجميع إبتداءً مني والى آخر شخص في هذا المجتمع الانصياع للقانون والنظام وان تطلب الامر المثول أمام المحاكم إذ ليس هناك شخص فوق القانون وإن الذين يرمون التهم جزافا وبدون أدلة لاي جهة أو مؤسسة أو شخص يجب أيضًا التعامل معهم وفق القانون والنظام".

وشدد غلى ضرورة "إحترام القانون وثمار دماء الشهداء وأن يطمئن الجميع ان كردستان ستبقى آمنة ومستقرة وان أرواح وممتلكات المواطنين محمية ومحفوظة ولن نسمح لأي شخص أو جهة مهما كانت خلق المخاطر على التجربة في الاقليم".

وكانت حركة التغيير الكردية المعارضة بقيادة نوشيروان مصطفى قد وجهت اتهامات الى مسرور نجل مسعود بارزاني الذي يتولى رئاسة وكالة حماية امن الاقليم بالمسؤولية عن جريمة قتل سردشت الامر الذي نفاه مسرور بشدة وقال في بيان ان "الإعلام التابع لحركة تغيير "كوران" قام بعد الحادث المأساوي لاغتيال الشاب (سردشت عثمان) بخلق جو معقد مستخدمًا دماءه لاغراضه ومرامه الشخصية والسياسية موجها ذلك ضد السلطات في إقليم كردستان وقياداته وشخصياته.

حيث قامت مجلة "لفين" التابعة للحركة بتلفيق بعض التهم المفبركة لكي تربط إسمه وشخصيته بحادث إغتيال الصحفي الشاب مدعية الى أنه حينما نظمت ندوة لمسرور بارزاني لطلبة الأقسام الانكليزية في جامعة صلاح الدين مؤخرا أبدى سردشت عثمان إنتقادات حادة وجهها خلال الندوة وان ذلك أدى حسب قول المجلة الى إمتعاض وإستياء مسرور تجاه هذا الطالب".

ووصف مسرور هذه المعلومات التي نشرتها المجلة بأنها "تلفيقات بعيدة عن مبادىء واسس الاخلاق الصحافية وهي تروم من ذلك حض ودفع أصحابها لرد الفعل المغاير وتهدف من ذلك ال استخدام دم هذا الصحافي واستغلاله لمرامها وغاياتها الشخصية والا كان من السهل جدا حين الاستفسار من بعض أصدقائه ومعارفه يتبين ويتضح لهم بأن ذلك غير صحيح إطلاقا وليس له أي أساس من الصحة وأن الشهيد لم يوجه أي سؤال الى مسرور بارزاني".

وكان نوشيروان مصطفى القيادي السابق في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني قد انشق مع مجموعة من القياديين الاخرين عن الحزب العام الماضي وشكل حركة تغيير. وحصلت الحركة على 8 مقاعد في مجلس النواب العراقي خلال الانتخابات التشريعية الاخيرة وعلى 25 مقعدا في برلمان كردستان خلال الانتخابات التي جرت في كردستان في تموز (يوليو) الماضي .

ومن جهتها فقد دعت منظمة العفو الدولية رئيس اقليم كردستان الى "إصدار أمر بإجراء تحقيق فوري ومستقل بشأن اختطاف وقتل سردشت عثمان وغيره من ضحايا الاعتداءات وأعمال القتل التي تعرض لها الصحافيون والناقدون في إقليم كردستان العراق وغيره من المناطق التي تخضع لسيطرة حكومة كردستان العراق في الواقع الفعلي".

واشارت المنظمة في بيان لها الى ان الأعوام الأخيرة قد شهدت نمطاً مطرداً من الاعتداءات البدنية على الصحافيين وغيرهم في إقليم كردستان العراق والمناطق المجاورة له ممن أعربوا عن انتقادهم لقياديين أو مسؤولين في الحزبين الكرديين الرئيسيين في الإقليم الاتحاد الوطني الكردستاني (بزعامة الرئيس جلال طالباني) والحزب الديمقراطي الكردستاني (بزعامة مسعود بارزاني) اللذين يهيمنان معاً على السلطة في حكومة كردستان العراق .

وكتب سردشت (23 عامًا) مقالات انتقد فيها سياسة السلطات الكردية في الاقليم والمحسوبية والفساد الاداري. وكان من ابرز كتاباته التي نشرها موقع "كردستان بوست" المعارض لسياسة الاحزاب الكردية مقال بعنوان "انا اعشق بنت مسعود بارزاني".

وفي المقال الذي تناوله بصورة ساخرة يروي سردشت حلما اذا فعلا تزوج بنت رئيس اقليم كردستان كيف تنفتح له الافاق ويتحول من رجل فقير الى مترف. وقال "عندما اصبح صهرا للبرزاني سيكون شهر عسلنا في باريس، ونزور قصر عمنا لبضعة ايام في اميركا. سانقل بيتي من حيينا الفقير في مدينة اربيل الى مصيف (سري رش) حيث تحرسني ليلاً كلاب اميركا البوليسية وحراس اسرائيليون".

وفي مقاله الاخير قبيل مقتله كشف سردشت انه تعرض الى تهديدات وبلغ عميد كليته عنها لكنه لم يابه لها وقال له ان قضية اعرضها للشرطة. وقال "في الايام القليلة الماضية قيل لي انه لم يبق لي في الحياة الا القليل و كما قالوا ان فرصة تنفسي الهواء اصبحت معدومة". واضاف "لكنني لا ابالي بالموت او التعذيب وسأنتظر حتفي وموعد اللقاء الاخير مع قتلتي".

وناشد من يهددونه قائلا "ادعو ان يعطونني موتا تراجيديا يليق بحياتي التراجيدية .. اقول هذا حتى تعلموا كم يعاني شباب هذه البلاد وان الموت هو ابسط اختياراتهم. حتى تعلموا ان الذي يخيفنا هو الاستمرار في الحياة وليس الموت". واوضح ان "همي الاكبر هو اخوتي الصغار وليس نفسي .. ما يقلقني في هذه التهديدات هو ان هناك الكثير الذي لابد ان يقال قبل ان نرحل .. مأساة هذه السلطة هي انها لا تبالي بموت ابنائها".

ويأتي هذا التصعيد في المواجهة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة تغيير بعد ايام قليلة من اعلان ائتلاف القوى الكردية الفائزة في الانتخابات العراقية والاتفاق على برنامج موحد تجاه القضايا الخلافية مع الحكومة المركزية في بغداد .

وتخشى مصادر كردية من ان يؤثر هذا التصعيد على وحدة مواقف الائتلاف الذي اعلن الاحد الماضي خلال المفاوضات التي سيجريها وفد من هذا الائتلاف في العاصمة بعد ايام حول تشكيل الحكومة الجديدة والقضايا الخلافية مع بغداد . ويضم الائتلاف التحالف حالف الكردستاني بحزبيه الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني وحركة التغيير والاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية الكردستانية.

وحصلت قائمة التحالف الكردستاني المشكلة من 12 حزبًا كرديًا أبرزها الديموقراطي الكردستاني و الاتحاد الوطني على 43 مقعدًا في الانتخابات التشريعية التي أجريت في السابع من آذار (مارس) الماضي فيما حصلت حركة التغييرعلى 8 مقاعد والاتحاد الاسلامي الكردستاني على 4 مقاعد والجماعة الاسلامية الكردستانية على مقعدين ليصبح المجموع الكلي لمقاعد الاكراد في مجلس النواب العراقي الجديد 57 من مجموع مقاعد المجلس البالغة 325.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخطف
دانا عارف میكه‌ -

الخطف و القتل كان و مایزال سیاسه‌ مسعود البارزانی العمیل..كل من ینتقد هذه‌ العائله‌ الفاسده‌ و المتسلطه‌ مصیره‌ القتل الغادر..فمسعود بدا حیاته‌ مسولا لجهاز الباراستن السیئ الصیت كما یبداه الیوم نجله‌

Why
Kurdish Loves Kurdis -

الى متى و القيادة الكوردية تختبئ وراء المصالح العليا للشعب المغلوب على امره. هم يقتلوننا, يغتصبوننا, يسرقوننا, يجوعوننا, يهجروننا و يطالبوننا بالصمت لكي لاتمس المصلحة العليا. و ماذا افعل بالمصلحة العليا و انا خائف و جائع. منذ ستينات القرن الماضي و نحن الشعب في مرحلة حرجة و لاندري لماذا لانرى الحرج على قادتنا. ابنائنا جائعون و ابنائهم متخمون, ابنائنا يسجنون بدون ذنب و ابنائهم فوق القانون, صدام اعدم و سجن ابنائنا و اغنا ابنائهم بالنفط. اقول لقادتنا الاعزاء افعلوا ماشئتم فكما تدينون تدانون و ليس صدام عنكم ببعيد.

nero
nero -

الرد ليس واضحا

اسايش فعلتها
نوزاد -

سؤال للسيد مسعود : اذا كنت صادقا وجادا فيما تقول فلماذا حينما تلقى ذلك الصحفي الشاب البريء التهديدات لم توفروا له الحماية ولم تصغوا لأستنجاده برئيس جامعتكم ؟ وهل يعقل عاقل ان يختطف سردشت من امام الجامعة ومن بين الطلاب وفي وضح النهار وفي الجامعة التي تقودها انت وابنك ثم تقولون انكم لاعلم لكم؟ وكل الأكراد يعلمون ان مخابرات ابنك مسرور المسماة اسايش وهي ابشع جهاز قمعي عرفه الأكراد ببعد مخابرات صدام ، كل الأكراد يعلمون ان منتسبي الأسايش وهم بعشرات الألوف منتشرين في الجامعة وفي كل اربيل ولايوجد منظف في الشارع ولاسائق تكسي لايعمل للأسايش فكيف تم بهذه السهولة خطف سردشت؟ وكيف مر خاطفوه على اكثر من 12 نقطة تفتيش من اربيل الى الموصل تديرها الأسايش التي نفتش النملة ؟ ولأن هنالك سوابق لهذه السلطة في تكميم الأفواه والأغتيال ولأنها سلطة عشائرية متخلفة فليس مستغرب ان تغضب وتنتقم من سردشت لأنه تجرأ وقال : اريد الزواج من ابنة ملك كردستان مسعود ...

قتلتموه انتم
سرهنك -

الصحفي قتل على ايدي الاستخبارات البرزانية المسمى ب(البارستن) وهي جهة قمعية تتشابه بمديرية امن العراق السابقة برئاسة صدام حسين وطبعا تنفون هذه التهمة لانه ليس هنالك قاتل يعترف بجريمته وانتم نفسكم قلتم قبل فترة لو تصل حركة التغير الى اربيل فسوف نقتلهم ولن نتهاون معهم وقد عملتم بما قلتم قبلا. فمبروك عليكم كردستان التي بنيت بدماء شباب واعي وغيور على شعبه بعكس شعاراتكم الزائفة. ولان الغد لقريب. شكرا لايلاف على النشر.

للامانة الصحفية
behlol -

حركة التغيير لم تتهم احد,لانه وبكل بساطة تدعوا الى التحقيق النزيه برعاية لجنة مستقللة لان ما جرا لصحفيين انتقدوا السلطة الكردية و يجري الان مع سردشت هو محاولة طمس الحقيقة..السيد اسامة مهدي,,يشارك السلطة الكردية,بقصد او غير قصد,في طمس الحقيقة حين يردد ما تقوله السلطة الكردية من اتهام حركة التغيير من خلال مقال نشر في صحيفة لفين برس الاهلية.

يقتل القتيل
نزيه -

الى متى الضحك على الذقون وتكميم الافواه وانت ايها القاتل يجب ان تحاكم على جرائمك انت وعائلتك القذرة وحزبك الفاشي على الجرائم التي اتركبتموها بحق العراق والعراقيين ولا انسى ما قاله مسرور ابنك ان سردشت يستحق ما جرى له وهو اادانة واضحة من افواهكم على جرائمكم بحق الكورد العراق عامة وحركة كوران هو الممثل لمتطلبات الشعب نحو الانفتاح وابعاد حكم العوائل الفاسدة عن حكم الشعب

الرئيس برزاني
dlir -

ان الرئيس برزاني يجب ان يكتب اسمه باحرف من ذهب في التاريخ الكردي لانه يستاهل انسان صاحب مبدئ

يقتل ويمشى
نوفل -

يقتل القتيل ويمشى في جنازته

الى معلقين
اسو الكردي -

يا اخوان ليش هذا التهجم احنا في كردستان والله العظيم كلش مرتاحين اذا تجي لشارع الشارع يحجي بنفسه من التطور والتحسن المعيشي اذا تقارن مدن الاقليم مع بقية المحافظات العراقية هناك فرق كبير بس انتم تعليقكم سياسي ليس كمواطن كردي و انا اقول الى الامام كاك مسعود -- القافله تسير -----

يقتل القتيل
علي الاسمر -

يقتل القتيل ويمشي بجنازته هذا ماتعود عليه القتلة ، هذه العائلة تعتبر من اعتى العائلات واكثرها خبرة في امور الجريمة في منطقة كردستان ولهم باع طويل في هذا المجال ، واذا كان هو المسؤل عن الامن فاقرا على الاحرار والشرفاء السلام.

الاسئلة السردشتية
متين دهوكي -

هل يستطيع السيد مسعود ( فعليا حاكم دهوك ونص اربيل ) ان يجيب على الاسئلة التي طرحها الشهيد سردشت والتي ادت الى قتله ؟؟ ماذا كان يملك السيد (الرئيس ) عندما وصل من ايران الى كردستان عام 1991 ؟ ماهو مصدر الاموال القارونية التي يتغطرس فيها هو واتباعه ؟ لماذا يتصرف البرزانيون على طريقة المافيا وقطاع الطرق مع كل من يعارضهم ...ومن اين اتى هذا الشعور بانهم فوق القانون وفوق بقية خلق الله ؟ الى متى يبقى المواطن جائع وخائف وشريد ؟ متي سيصبح المواطن البسيط مصلحة عليا؟ هذه الاسئلة السردشتية التي يجب ان يقف عندها مسعود وجلال طويلا والا فحسابهم سيكون بعد غد ان لم يكن غدا ....ولاتغرنهم العصابات التي تحميهم . اما قتلة سردشت فمعروفين . الشكر لايلاف الغراء

kurd
dlir -

الى كل الحاقدين او المندسين انظرو الى باقي العراق وستعرفون فضل البشمركة ومسعود عليكم يامن لا تشبعون لستم في شيكاغو حتى يصرف لكم رواتب او منح انتم في اقليم يتربص به الاعداء من كل الجوانب لكم احزاب وجرائد معارضة وفي البرلمان... في كل دول شرق الاوسط لاتوجد مثل هذه الديمقراطية

الطرزانى
سيروان -

قتل هذا الشاب البطل كقنل نملة او ذبابة حيث تمرسو هؤلاء الاوغاد على القتل طيلة نصف قرن وهذه رسالة من البرزانيين على كل من يتعرض الى الدم الملكى والعائلة الشاهنشاهية والله فى عون اهل الموصل وديالى وكركوك

الطرزانى
سيروان -

قتل هذا الشاب البطل كقنل نملة او ذبابة حيث تمرسو هؤلاء الاوغاد على القتل طيلة نصف قرن وهذه رسالة من البرزانيين على كل من يتعرض الى الدم الملكى والعائلة الشاهنشاهية والله فى عون اهل الموصل وديالى وكركوك وحول كلامه نمر بظروف مصيريَّة وحسَّاسة تتعلق بمصالحنا العليا---- وانت شبقيت للعراق من مصانع الى اثار الى اسلحة الجيش وطائراته لكن مو صوجكم صوج الحكيم انت تاخذ اكثر من استحقاقك ولا تعطى للدولة اى وارد علما ان اسرائيل تعطى واردات لحماس

الخطف
الصدق جميل -

يا أخي العزيز دانا 1.أرجو من حضرتك أن تراجع معلوماتك الرئيس بارزاني، سيادته بدأ حياته وهو بيشمركة بسيط. 2. عندما تتهم شخصاً وخاصة شخصية مثل الرئيس (بارزاني)من الجيد أن يكون لديك دليل أو إثبات على عمالة الرئيس فأن لم تتوفرالأدلة فلا يوجد أي داعٍ أن تتهم شخصاً بالزور. الرجاء عدم قذف الإتهامات بدون أدلة لأن الكلام المنطقي أكثر إقناعاً من الكلام الفارغ

ههههههههه!
كردي غاضب -

شر البلية ما يضحك! إن رد الفعل الكردي على جريمة الإغتيال هذه أول رد فعل عظيم على الجرائم المرتكبة بحق الصحافة الكردية الحرة، و لأول مرة يهز عرش الضحاك. فيقوم رئيسه بإصدار البيان أعلاه داعياً الناس الى الإلتزام بالمصلحة الوطنية العليا و أخلاقيات الكردايتي و الأخلاق الصحفية. و هل من أخلاق الكردايتي أن نفسد و نحكم حكم عشائري و دكتاتوري بالعائلة كما كان يفعل صدام و عائلته عبر أجهزة سرية، غير قانونية و إرهابية؟ و تصحيحاً لمعلومة أسامة مهدي، فإن مسرور بارزاني لا يتولى رئاسة جهاز حماية أمن الإقليم، بل هو مسؤول جهاز الباراستن (الحماية) التابع للحزب الديمقراطي، و هو فقط مسؤول عن حماية أمن العائلة المالكة. الجهاز هذا غير قانوني و وجوده غير مذكور في الدستور الكردستاني، بل هو جهاز فوق القانون و لذلك فإن أي فعل يقوم به هذا الجهاز لا يمكن لأي قانون كردي محاسبته، و ذلك لوجوده فوق القوانين. إن على الكرد المطالبة بإلغاء هكذا أجهزة إرهابية غير قانونية، و إلا فإن جرائم الإغتيال من أمثال جريمة إغتيال إسطورة الصحافة الكردية المقاومة للظلم و الفساد سوف تستمر من غير أن يلقى مرتكبوها جزائهم العادل بحسب القانون. أللهم إلا إذا تمكن الكرد من محاسبتهم من قبل محاكم دولية غير تابعة للإقليم الكردي المحتل.

الى /1\
طلال -

الاخت داناكلامك هذا بعيد عن المنطق وقريب الى الخيال واقول لك بااننا نحن الكوردنكن للعائله البرزانيه كل الاحترام والتقدير وعلى راسهم زعيمونا المناضل مسعود البرزاني ومهما حاولتم من النيل من هذه الاسره النبيله فاان الفشل والبصيره حليفكم اتقوا الله فميما تقولون وكفى مرواغات واكاذيب باليه مع الشكر لايلاف

الى /1\
طلال -

الاخت داناكلامك هذا بعيد عن المنطق وقريب الى الخيال واقول لك بااننا نحن الكوردنكن للعائله البرزانيه كل الاحترام والتقدير وعلى راسهم زعيمونا المناضل مسعود البرزاني ومهما حاولتم من النيل من هذه الاسره النبيله فاان الفشل والبصيره حليفكم اتقوا الله فميما تقولون وكفى مرواغات واكاذيب باليه مع الشكر لايلاف

صدق مسعود
مهود -

صدق مسعود في رسالته والامة الكردية كلها كذبت وببساطة الارهاب موجود وفيه الحلال والحرام ارهاب الدولة حلال طالما كان الحاكم الظالم في الحكم الى أن يأتي يوم ويجلس على نفس الكرسي الذي جلس عليه الطغاة في المحاكم.على الاخوة الاكراد تقديم دعوى في محكمة العدل الدولية لجرائم الحرب والا عليه ان يكون عبيد لسيدهم.

صدق مسعود
مهود -

صدق مسعود في رسالته والامة الكردية كلها كذبت وببساطة الارهاب موجود وفيه الحلال والحرام ارهاب الدولة حلال طالما كان الحاكم الظالم في الحكم الى أن يأتي يوم ويجلس على نفس الكرسي الذي جلس عليه الطغاة في المحاكم.على الاخوة الاكراد تقديم دعوى في محكمة العدل الدولية لجرائم الحرب والا عليه ان يكون عبيد لسيدهم.

البارزاني والقمع
سرمد العراقي -

انا اعتقد ان جريمة قتل سردشت هي نفس جريمة مقتل المسيحيين والايزيدية فالمجرم واحد هو اسكات الاصوات لصالح الاقليم ان من قتل سردشت هو الذي قتل المسحيين وهجرهم من الموصل وهو من قتل قصي عباس الشبكي وهو من قتل الايزيدية ودمر قراهم في سنجار وهي سياسة الاكراد في سبيل قمع الحرية والديمقراطية بعد انتشارها في بغداد وباقي العراق . اذن هم الفاعلين وخطاب البارزاني كان واضح في قتلهم لهذا الشخص عندما ذكر احترام العادات والتقاليد

تعليق الافاعي
احمد -

اتعجب من هذه التعاليق السادجه والله ثم والله انكم لستم من الكوردا نكم اعداء الكورد ليس الا والكوردي الغيور لايتطاول على اكبر رمز له الى الامام كاك مسعودوهولاء ليسوا الا مرتزقه وشكرا

البارزاني والقمع
سرمد العراقي -

انا اعتقد ان جريمة قتل سردشت هي نفس جريمة مقتل المسيحيين والايزيدية فالمجرم واحد هو اسكات الاصوات لصالح الاقليم ان من قتل سردشت هو الذي قتل المسحيين وهجرهم من الموصل وهو من قتل قصي عباس الشبكي وهو من قتل الايزيدية ودمر قراهم في سنجار وهي سياسة الاكراد في سبيل قمع الحرية والديمقراطية بعد انتشارها في بغداد وباقي العراق . اذن هم الفاعلين وخطاب البارزاني كان واضح في قتلهم لهذا الشخص عندما ذكر احترام العادات والتقاليد

الى العملاء
نرجس -

الى كل من يريد ان يشوهه افضل شخصيه عالميه اقول لكم باانكم مخطئين وكل من يسئ لعائله البرزانيه البطله فهو ايضا مخطى عاش ابا مسرور ويسقط الخونه وشكرا

الى العملاء
نرجس -

الى كل من يريد ان يشوهه افضل شخصيه عالميه اقول لكم باانكم مخطئين وكل من يسئ لعائله البرزانيه البطله فهو ايضا مخطى عاش ابا مسرور ويسقط الخونه وشكرا

الحقيقة !
سردشتى دهوكى -

ما نريده هو الحقيقة ! من اغتال شهيد القلم و رمز حرية كوردستان الخالد سردشت عثمان ؟؟؟ اذا كانت العصابات البرزانية المجرمة هى من تقف وراء ذلك وذلك اكثر ترجيحا فالثمن الذى سيدفعونه سيكون غاليا جدا , كوردستان ليست لهم و لن تكون لهم كما لن تكون لاعداء الكورد من الشوفينيين ! كوردستان للكورد و الكورد سيدافعون عن وطنهم كما ناضل الشهيد سردشت من اجل الدفاع عنه و استشهد في سبيل ذلك .. عاش الكورد و عاشت كوردستان حرة و مستقلة و الخزى و العار لقتلة الشهيد سردشت و لاعداء الكورد من الشوفينيين المحتليين لأرض كوردستان ...

على يد البارزاني
كوردم -

انا اقول للكورد من ان نهايتنا قريبه على يد هؤلاء يقتلون الانسان بسب دجاجه والعالم يعرفون وان صدام لن يتنازل ابدا ابدا حتى يرمي نفسه والشعب الكردي في مزبلة التاريخ او ان هتاك ستحصل ثوره عارمه وهدا الحل الافضل

على يد البارزاني
كوردم -

انا اقول للكورد من ان نهايتنا قريبه على يد هؤلاء يقتلون الانسان بسب دجاجه والعالم يعرفون وان صدام لن يتنازل ابدا ابدا حتى يرمي نفسه والشعب الكردي في مزبلة التاريخ او ان هتاك ستحصل ثوره عارمه وهدا الحل الافضل

قال قالوا قال
فريد محمد علي -

يقول التصريح الصحفي لمسعود البارزاني ;نمر اليوم بأوقات مصيرية وحساسة حيث هناك العديد من المسائل الضرورية والمتعلقة بالمصالح العليا للشعب الكردستاني وعلى مستوى الاقليم والعراق إذ أن ذلك يستوجب منا وحدة الصف والموقف والشعور العالي بالمسؤولية التاريخية الملقاة على عاتق كل فرد من أبناء إقليم الاقليم ومواجهة مخاطر وخطط وهجمات تخريب الاوضاع في العراق عمومًا وكردستان خصوصًا والحفاظ عليها من التدهور من خلال اتخاذ أقصى غايات الحيطة والحذر والتعاون وأضاف & ;في هذه اللحضات الحرجة ومع مزيد من الاسف فقد تمكن الارهابيون في وقت سابق من الوصول وإغتيال الطالب سردشت عثمان وان هذا الحادث الاجرامي أصابنا جميعًا من دون إستثاء بالأسى والامتعاض ناهيك عن الحزن الشديد وهنا أجدد مرة أخرة إدانتي الشديدة لحادث إلاغتيال كما أدين بشدة كافة العمليات الارهابية ;. بمعنى ان قتل الشاب سردشت على أيدى قوات الأمن الكردية يدخل ضمن & ;الأوقات العصيبة& ; والمصالح العليا للشعب الكردستاني& ;. وبالتالي فان & ;الارهابيون& ; هم من قتلوا الشاب سردشت عثمان لوقف مسيرة التقدم في كردستان. هل يستطيع بارزاني ان يشرح لنا ما هي مصلحة قوى الارهاب بقتل شاب في مقتبل العمر ومن عائلة مناضلة؟ هل ان الشهيد سردشت طلب يد أبنة احد قادة الجماعات الارهابية؟ هل يستطيع بارزاني وجماعته المتسلطة على رقاب الشعب الكردي من تقديم كشف حساب بممتلكاتهم المالية حتى نصدق كلامه بانه لم يقتل صوتاً تجرأ على المس بـ ;الخط الأحمر ;؟ سلم صدام أولاده مسؤوليات أمنية وعسكرية، والآن بارزاني فعل الشئ نفسه مع أبناءه والدائرة المحيطة والقريبة منه؟ كيف يطلب بارزاني من الشعب الكردي وحدة الصف وقد أستحوذ هو وعائلته على مقدرات هذا الشعب؟ هل يمكن للبارزاني حقاً ان يتعهد بتقديم قتلة سردشت للعدالة مهما كانت صلتهم به؟ أسئلة كثيرة، وفي النهاية سيكتشف الشعب الكردي المناضل من هم لصوص قضيته ومن هم حماتها الحقيقيين. وشكراً لإيلاف

اهريمن
ازاد -

يصر مسعود برزاني على تسميه‌ المقتول بالطالب وليس الصحفي مع العلم انه‌ هدد وقتل بسبب مقالاته‌ وليس بسبب دروسه‌،قامت مظاهرات في کثير من مدن و اقضيه‌ کردستان لادانه‌ جريمه‌ قتل صحفي شاب بسبب مقالات في نقد السلطه‌،اما کلامه‌ نمر بظروف مصيريَّة وحسّاسة تتعلق بمصالحنا العليا،فبهذا تعني العائله‌،العشيره‌ الحزب .اما لماذا يقام ندوه‌ لرئيس جهاز استخبارات حزبي(مسرور) في الجامعه‌ فهذا لا علاقه‌ له‌ بالديمقراطيه‌،بعکس اسم الحزب

اين هي المباديء
عراقي دنماركي -

قتل الابرياء وتكميم الافواه ليست مباديء

اهريمن
ازاد -

يصر مسعود برزاني على تسميه‌ المقتول بالطالب وليس الصحفي مع العلم انه‌ هدد وقتل بسبب مقالاته‌ وليس بسبب دروسه‌،قامت مظاهرات في کثير من مدن و اقضيه‌ کردستان لادانه‌ جريمه‌ قتل صحفي شاب بسبب مقالات في نقد السلطه‌،اما کلامه‌ نمر بظروف مصيريَّة وحسّاسة تتعلق بمصالحنا العليا،فبهذا تعني العائله‌،العشيره‌ الحزب .اما لماذا يقام ندوه‌ لرئيس جهاز استخبارات حزبي(مسرور) في الجامعه‌ فهذا لا علاقه‌ له‌ بالديمقراطيه‌،بعکس اسم الحزب

الحقيقة
بشیر صبري بوتاني -

بالحقيقة یوجد عدد كبیر من الصحفیین الاكراد المرتزقه والذین باعوا انفسهم لدول معاديه لاقليم كوردستان العراق، كما وكل اعمالهم مدفوعة الاجر...

الحقيقة
بشیر صبري بوتاني -

بالحقيقة یوجد عدد كبیر من الصحفیین الاكراد المرتزقه والذین باعوا انفسهم لدول معاديه لاقليم كوردستان العراق، كما وكل اعمالهم مدفوعة الاجر...

BE HONEST
Kurdi -

بالله عليك, هل تستطيع ان تتقدم للزواج من احدى بنات الاسرة الحاكمة في سري رش؟ وانا اقول مجرد ان تتقدم.

حرب البسوس
dlir -

في السابق اشعلت النساء حرب البسوس اما الان فان جماعة (كوران ) والمرتزقة مثل سرمد التركماني وغيرهم يحاولون اشعال اتون بين الاكراد اقول لهاؤلاء حلم ابليس بالجنة لا ولن تنجح مؤامراتكم ضد القيادة والشعب الكوردي

حرب البسوس
dlir -

في السابق اشعلت النساء حرب البسوس اما الان فان جماعة (كوران ) والمرتزقة مثل سرمد التركماني وغيرهم يحاولون اشعال اتون بين الاكراد اقول لهاؤلاء حلم ابليس بالجنة لا ولن تنجح مؤامراتكم ضد القيادة والشعب الكوردي

من هم قتلة سردشت ؟
كاكةيي -

من الواضح ان قتلة ( سردشت ) هم حكام اقليم كردستان الان وبالاخص ( مسرور البرزاني ) الابن الاكبر لمسعود البرزاني فاذا نظرنا للتاريخ هناك تجارب كثيرة وجرائم عديدة ارتكبها هذه العائلة طوال العقود الماضية ولايزال حيا في ذاكرتنا

شهيد الكلمة الحرة
حكيم -

كم أنت رائع يا سردشت عثمان و خاصة أخر كلماتك : ;وأينما انتهت حياتي فليضع أصدقائي نقطة السطر، وليبدؤوا هم بسطر جديد;. هذا هو الطريق الذي سلكه كل الثوار على الظلم فغادرونا شهداء من أجل قضية الجماهير المحرومة وجاء بعدهم من أكملوا المشوار فزعزعوا عرش الطاغوت، أنه نفس الدرب الذي سلكه الأمام الحسين فبقي خالداً أبد الدهر.شهادتك يا شهدينا الغالي كشفت زيف أدعاتهم بالديمقراطية و بحرية التعبير، لقد أقلقت كلماتك راحتهم والتي فيما يبدو أنها كانت أقوى من الرصاص، فالدكتاتوريات ملة واحدة. نم قرير العين فقد كتبت بدمك الطاهر أول سطر من ملحمة التغير وأشعلت شرارة التحرير و أصدقائك سيكتبون ما بدئت وأنت نبراسهم يا شهيد الكلمة الحرة. أهديك يا شهيد الكلمة ، كلمات الجواهري : أتَـعْلَمُ أمْ أنـتَ لا تَـعْلَمُ………بـأنَّ جِـراحَ الضحـايا فـمُ فَمٌ ليـس كالمُـدعي قـولَةً………ولـيس كآخَـرَ يَـسترحِـمُ يصـيحُ على المُدقِـعينَ الجياع……أر يقوا دمـاءَكُمُ تُطـعَـموا أتـعلَمُ أنَّ رِقـابَ الطُـغاة ………أثقَـلَـها الغُنـْمُ و المـأثَمُ أتـعلمُ أن جـراحَ الشهيـد………تَـظَلُّ عن الثـأر تـستفهِمُ أسـالتْ ثراك دمـوعُ الشبـا………ونـوَّر منك ألضريحَ الـدمُ

شهيد الكلمة الحرة
حكيم -

كم أنت رائع يا سردشت عثمان و خاصة أخر كلماتك : ;وأينما انتهت حياتي فليضع أصدقائي نقطة السطر، وليبدؤوا هم بسطر جديد;. هذا هو الطريق الذي سلكه كل الثوار على الظلم فغادرونا شهداء من أجل قضية الجماهير المحرومة وجاء بعدهم من أكملوا المشوار فزعزعوا عرش الطاغوت، أنه نفس الدرب الذي سلكه الأمام الحسين فبقي خالداً أبد الدهر.شهادتك يا شهدينا الغالي كشفت زيف أدعاتهم بالديمقراطية و بحرية التعبير، لقد أقلقت كلماتك راحتهم والتي فيما يبدو أنها كانت أقوى من الرصاص، فالدكتاتوريات ملة واحدة. نم قرير العين فقد كتبت بدمك الطاهر أول سطر من ملحمة التغير وأشعلت شرارة التحرير و أصدقائك سيكتبون ما بدئت وأنت نبراسهم يا شهيد الكلمة الحرة. أهديك يا شهيد الكلمة ، كلمات الجواهري : أتَـعْلَمُ أمْ أنـتَ لا تَـعْلَمُ………بـأنَّ جِـراحَ الضحـايا فـمُ فَمٌ ليـس كالمُـدعي قـولَةً………ولـيس كآخَـرَ يَـسترحِـمُ يصـيحُ على المُدقِـعينَ الجياع……أر يقوا دمـاءَكُمُ تُطـعَـموا أتـعلَمُ أنَّ رِقـابَ الطُـغاة ………أثقَـلَـها الغُنـْمُ و المـأثَمُ أتـعلمُ أن جـراحَ الشهيـد………تَـظَلُّ عن الثـأر تـستفهِمُ أسـالتْ ثراك دمـوعُ الشبـا………ونـوَّر منك ألضريحَ الـدمُ

.....................
الحق -

المعروف انه ايام صدام كان هناك ......ومعظم الذبن يكتبون ضد السيد مسعود هم هؤلاء .........................................................................

سردشت
أبو زيد -

الرئيس مسعود بارزاني فعلا عميل و لكنه عميل لشعبه و نجح ان يحول كردستان العراق الى واحة امنة و مقتل شخص واحد لا يقارن بمئات الالاف الذين يقتلون في بقية انحاء العراق مع ان الكل يعرف بان اسباب مقتل الصحفي مجهولة لدى لحد الان .

اذكر احدهم
مراقب السويد -

يا ابن (( صبري البوتانى )) اذكر لى واحد من هؤلاء الصحفيين ....حتى نصدك ..

سردشت
أبو زيد -

الرئيس مسعود بارزاني فعلا عميل و لكنه عميل لشعبه و نجح ان يحول كردستان العراق الى واحة امنة و مقتل شخص واحد لا يقارن بمئات الالاف الذين يقتلون في بقية انحاء العراق مع ان الكل يعرف بان اسباب مقتل الصحفي مجهولة لدى لحد الان .

وانت لست بمرتزقة؟
سرهنك -

مخالف لشروط النشر

وانت لست بمرتزقة؟
سرهنك -

مخالف لشروط النشر

لماذا !
آشور بيث شليمون -

إن تاريخ البرازنيين معروف .لقد حدث في عهد الحكومة العثمانية بأن قامت السلطات باصدار أمر لإلقاء القبض على الجد الأكبر للبرزاني حيث لجأ الى إحدى العشائر الآشورية القوية ( تخوما ) وهي عشيرتي ولكن بعد ان الخطر زال عنه وعاد الى عشيرته أول جريمة ارتكبها كانت بان يقوم بغزو عشيرتنا حيث قتل من قتل وسبى ما استطاع - هذه هي حقيقة هذا الرجل الذي هو حفيد ذلك الذي كان مطلوبا من قبل الدولة العثمانية! ثم كما قلت وسوف أقول هذه ليست الجريمة الأولى ولن تكون الأخيرة والشعب العراقي والكرد يذكرون إغتيال الدكتور عمرو ميران الذي انتقد الكرد - إذ قال تاريخكم ليس إلا عدة صفحات بينما التارخ الآشوري للمنطقة معروف -حيث تمت تصفيته من قبل البرزاني أيضا.دون شك النهاية قريبة عاجلا أم آجلا!!!

تمثال
متابع -

الا يستحق هذا الصحفي المغوار تمثالا في العاصمة اربيل بل وفي كل العواصم العربية ايضا لكي يبقى نبراسا ورمزا خالدا للكلمة النزيهة والقلم الحر. تحيةلك يابطل

تمثال
متابع -

الا يستحق هذا الصحفي المغوار تمثالا في العاصمة اربيل بل وفي كل العواصم العربية ايضا لكي يبقى نبراسا ورمزا خالدا للكلمة النزيهة والقلم الحر. تحيةلك يابطل

الى DLIR
كوردي -

هذا ليس بفضل مسعود او غيره هذا بفضل تضحيات الشعب الكوردي وانتم تريدوننا ان نقدس الاشخاص وهذا التقديس هو الذي يصنع الديكتاتوريات

انقلاب خفي
mb saman -

عندما تفتح تاريخ الكرد الناصع سوف ترى ان العائلة البارزانية هي في مقدمة تاريخنا المجيد وسطرواها باحرف من ذهب ضحوا بالغالي والنفيس (ضحوا بثمانية الاف بارزاني )كقرابين للكرد وكردستان البطل الاسطوري الخالد البارزاني لم يعش يوم بل ساعة هنيئة في حياته هو وافراد عائلته الاوفياء بل قضوها في السجون وكهوف الجبال ولاجئين مشردين في دول الجوار ولكن قلبهم وعيونهم في تحرير كردستان لم يتنازلوا ابدا على حقوق الكرد وكردستان بالرغم من الاغراءات والمناصب التي عرضتها عليهم الحكومات السالفة الا انهم رفضوها جملة وتفصيلا فهم اصحاب مقولة (كركوك دلي كردستانيه)الان اتى يتزايدون ويتطاولون على المدرسة البارزانية المناضلةمستهدفة الرئيس مسعود البارزاني لما له من مكانة وشعبية وقاعدة جماهيرية عريضة طولا وعرضا حامل لواء شرف الكرد وكردستان ان مانسمعه وما نقراه من كلمات نابية ورخيصة على الرئيس مسعود البارزاني ما هي الا نتيجة لفشلهم في الحياة السياسية في كردستان والعراق واعتراف لهزيمتهم في معركتهم مع الرئيس البارزاني واكاد اجزم ان هؤلاء المتطاولين على الرئيس مسعود واتهامه بقتل الصحفي الشهيد سردشت هم اللذين دبروا قتله ليصتادوا في الماء العكر وليقوموا بانقلاب مبطن على رئاسة الاقليم وليظهروا حقدهم الدفين على ضمير الامة الكردية (مسعود البارزاني) لعبتكم مكشوفة يا اللا تغيير واللااصلاح ويا مرتزقة البعث وصدام حسين .

Kurdistan State
Azad Gundiani -

Barzani is Not my leader; he sold out kurdistan state for federalism; he is a ....Irakian

انقلاب خفي
mb saman -

عندما تفتح تاريخ الكرد الناصع سوف ترى ان العائلة البارزانية هي في مقدمة تاريخنا المجيد وسطرواها باحرف من ذهب ضحوا بالغالي والنفيس (ضحوا بثمانية الاف بارزاني )كقرابين للكرد وكردستان البطل الاسطوري الخالد البارزاني لم يعش يوم بل ساعة هنيئة في حياته هو وافراد عائلته الاوفياء بل قضوها في السجون وكهوف الجبال ولاجئين مشردين في دول الجوار ولكن قلبهم وعيونهم في تحرير كردستان لم يتنازلوا ابدا على حقوق الكرد وكردستان بالرغم من الاغراءات والمناصب التي عرضتها عليهم الحكومات السالفة الا انهم رفضوها جملة وتفصيلا فهم اصحاب مقولة (كركوك دلي كردستانيه)الان اتى يتزايدون ويتطاولون على المدرسة البارزانية المناضلةمستهدفة الرئيس مسعود البارزاني لما له من مكانة وشعبية وقاعدة جماهيرية عريضة طولا وعرضا حامل لواء شرف الكرد وكردستان ان مانسمعه وما نقراه من كلمات نابية ورخيصة على الرئيس مسعود البارزاني ما هي الا نتيجة لفشلهم في الحياة السياسية في كردستان والعراق واعتراف لهزيمتهم في معركتهم مع الرئيس البارزاني واكاد اجزم ان هؤلاء المتطاولين على الرئيس مسعود واتهامه بقتل الصحفي الشهيد سردشت هم اللذين دبروا قتله ليصتادوا في الماء العكر وليقوموا بانقلاب مبطن على رئاسة الاقليم وليظهروا حقدهم الدفين على ضمير الامة الكردية (مسعود البارزاني) لعبتكم مكشوفة يا اللا تغيير واللااصلاح ويا مرتزقة البعث وصدام حسين .

للتذكير فقط
مراقب السويد -

الشعب الكردى ....كله قدم قرابين وليس البارزانيين .(( وللمعلومه البرزانيين الذى تم اختطافهم من (( قوشتبه )) والتى يورد ذكرهم دائمـا هم جماعة شيخ عثمان ....وكانوا متعاونون مع السلطه ..فقط للتذكير كمثال .. حلبجه (( قدمت خمسة الف شخص بدقائق )) التاريخ الصحيح لن ينسى احدا من خان القضيه ومن وقف مع القضيه وكفا مزايدات باسم عشيره واحده ......واذا اردت المزيد ....فان ارشيفى مليء بما قدمه الكرد من اجل كردستان ......اما اغتيال الصحفى ..فلاداعى للمراوغة.....الكل يعرف الوضع تم القبض عليه من قبل عناصر السلطه ....وامام زملائه التلاميذ بالكليه .....بعد يومين وجدت جثة فى اطراف الموصل .. وذلك للايهام .....للمعلومه كحكومة كردستان ..تاتى تصفيه العناصر من القياده العليــا (( )) وليس لأحد اتخاذ قرار كهذا ..للعلم ........!!!

للتذكير فقط
مراقب السويد -

الشعب الكردى ....كله قدم قرابين وليس البارزانيين .(( وللمعلومه البرزانيين الذى تم اختطافهم من (( قوشتبه )) والتى يورد ذكرهم دائمـا هم جماعة شيخ عثمان ....وكانوا متعاونون مع السلطه ..فقط للتذكير كمثال .. حلبجه (( قدمت خمسة الف شخص بدقائق )) التاريخ الصحيح لن ينسى احدا من خان القضيه ومن وقف مع القضيه وكفا مزايدات باسم عشيره واحده ......واذا اردت المزيد ....فان ارشيفى مليء بما قدمه الكرد من اجل كردستان ......اما اغتيال الصحفى ..فلاداعى للمراوغة.....الكل يعرف الوضع تم القبض عليه من قبل عناصر السلطه ....وامام زملائه التلاميذ بالكليه .....بعد يومين وجدت جثة فى اطراف الموصل .. وذلك للايهام .....للمعلومه كحكومة كردستان ..تاتى تصفيه العناصر من القياده العليــا (( )) وليس لأحد اتخاذ قرار كهذا ..للعلم ........!!!

Barzani
kurdistan -

Later will appear the result...when it shows that Barzani has nothing to do with this problem....!!!!How may be the situation of ( Goran)??? Actually it is a shaming to accuse someone without any indicator !!!!!!!!

Barzani
kurdistan -

Later will appear the result...when it shows that Barzani has nothing to do with this problem....!!!!How may be the situation of ( Goran)??? Actually it is a shaming to accuse someone without any indicator !!!!!!!!

Barzani
Rasti -

Barzani is a Kurdistan and Kurdish leader, and those who accuse him so are actually against Kurdistan and Kurdish people.

اضافة معلومة
مراقب السويد -

((الشيخ أحمد البرزاني وهو الشقيق الأكبر لمصطفى البرزانى )) كان متواطىء مع السلطات المتعاقبه لحين مماته .... وتعبر هذه السياسه سياسة الموازنه ....لحفظ اماكنهم وكصالحهم ..فكان من معرض وكان منهم من متعاون ....واذا اردت المزيد سوف ازيد ...الكرد كلهم ضحوا ...قطف ثمارها البارزانيون .....!!!!

اضافة معلومة
مراقب السويد -

((الشيخ أحمد البرزاني وهو الشقيق الأكبر لمصطفى البرزانى )) كان متواطىء مع السلطات المتعاقبه لحين مماته .... وتعبر هذه السياسه سياسة الموازنه ....لحفظ اماكنهم وكصالحهم ..فكان من معرض وكان منهم من متعاون ....واذا اردت المزيد سوف ازيد ...الكرد كلهم ضحوا ...قطف ثمارها البارزانيون .....!!!!

وامعتصما
کوردي مضطهد -

اذا کان من حق البرزاني ان يقتلنا ويکمم افواهنا من حق الکورد ايظا ان يقولوا وامعتصما ويستنجدوا بالاخوة العرب

كوردستان
كوردستانى -

كوردستان ستبقى شوكة في اعينكم ايها الشوفينيين و للتنبيه فان وقوف الكورد الغيارى وقفة واحدة ضد اى محاولة لفرض دكتاتورية مشابهة للدكتاتوريات العربية هو فخر يتفاخر به الكورد لانه يثبت انهم شعب حى ! و لكن هذا لا يعنى بانهم سيسمحون لامثالكم و كل الحاقدين على الكورد بان يصطادو فى الماء العكر فكوردستان فى عيون كل كوردى شريف و تحرير هذا الوطن العزيز المحتل هو الهدف الاستراتيجى الاول و الاخير لدى الكورد يحاول ان يصل اليه كل على طريقته فمثلا سردشت كان يسعى الى ذلك الهدف على طريقته و استشهد في سبيل ذلك ... عاش الكورد و عاشت كوردستان حرة مستقلة ..

كوردستان
كوردستانى -

كوردستان ستبقى شوكة في اعينكم ايها الشوفينيين و للتنبيه فان وقوف الكورد الغيارى وقفة واحدة ضد اى محاولة لفرض دكتاتورية مشابهة للدكتاتوريات العربية هو فخر يتفاخر به الكورد لانه يثبت انهم شعب حى ! و لكن هذا لا يعنى بانهم سيسمحون لامثالكم و كل الحاقدين على الكورد بان يصطادو فى الماء العكر فكوردستان فى عيون كل كوردى شريف و تحرير هذا الوطن العزيز المحتل هو الهدف الاستراتيجى الاول و الاخير لدى الكورد يحاول ان يصل اليه كل على طريقته فمثلا سردشت كان يسعى الى ذلك الهدف على طريقته و استشهد في سبيل ذلك ... عاش الكورد و عاشت كوردستان حرة مستقلة ..

سينکشف ألحقيقة
سمکو -

کل من يتهم ألسيد مسعود ألبارزاني بقتل سردشت فهو أما مخبول أو ساذچ ولا يفهم من ألامور شيئا. سردشت قتل بموامرة دبرت ......لتشوية سمعة بارزاني. مقالة سردشت نسب ألی سردشت فهو لیس کاتب ألمقالة أولا و ثانية سردشت و عائلة کلهم من أعضاء حزب ألديمقراطي ألکردستانی ، ثالثا سوف ينکشف ألحقيقة للجميع بعد أيام و سنری من هو ألقاتل ألجبان

شهيد الكلمة
دهوكي -

يا أعداء الكورد :لم نسمع منكم يوما عن تعاطف او تضامن او نصرة بكلمة واحدة او بجرة قلم على الاقليم لكنكم تتظاهرون اليوم بابداء الاسف والاستهجان من مقتل طالب جامعي كوردي , انه أمر مثير للسخرية حقا فمتى أصبحتم متعاطفون مع الكورد وقضاياهم ؟. حتما لكم أهداف وغايات اخرى ففي العراق قتل أكثر من 200 صحفي من عراقيين وأجانب ولم تحصل هذه الهجمة المنظمة على أحد ولم تتهم جهة معينة سوى الارهابيين في حين أستغلت قضية (سردشت ) لبث سموم الحاقدين على تجربة الاقليم الديمقراكي الآمن . انكم لا تستسيغون بالمرة أن يكون رئيس الجمهورية او وزير عراقي كورديا وتلك هي الحقيقة الكامنة وراء هذه الهجمة في كتاباتكم على الاقليم وليس لدم ابننا الشهيد ( سردشت )

سينکشف ألحقيقة
سمکو -

کل من يتهم ألسيد مسعود ألبارزاني بقتل سردشت فهو أما مخبول أو ساذچ ولا يفهم من ألامور شيئا. سردشت قتل بموامرة دبرت ......لتشوية سمعة بارزاني. مقالة سردشت نسب ألی سردشت فهو لیس کاتب ألمقالة أولا و ثانية سردشت و عائلة کلهم من أعضاء حزب ألديمقراطي ألکردستانی ، ثالثا سوف ينکشف ألحقيقة للجميع بعد أيام و سنری من هو ألقاتل ألجبان

تعليق من مسيحيي
عنان بيداويد -

كردستان ألعراق هي ملاذ مسيحيي ألعراق ألآمن, وهي وطنهم يشاركون إخوتهم ألأكراد وألمكونات ألأخرى فيه, وهي حقيقة ساطعة لايغطيها غربال ألمصالح ألسياسية ألتي لم تعد تنطلي على مسيحيي ألعراق, وإن شابت بعض هذه ألعلاقات تأريخيا بضعة أحداث كما هي في كل زمان ومكان, فإن إتخاذها قميص عثمان (لغاية في نفس يعقوب) ما عاد يجدي ولن ينفع وقد ملت أذاننا سماعها .. ولن أقول غير أن واقع مسحيي كردستان ألعراق ألمعاش, وألأمان ألذي يتمتعون به قياسا بباقي أجزاء ألعراق ينطق بألف شهادة وشهادة يوميا, فوفروا جهود ألتشويه لأنها لم تعد تجدي .مع خالص تقديري

kurdistan for ever
qami$lo -

يا عيني على ردك يا كوردستاني و لله انك راجل و فهمان,الدين لله و كوردستان للاكراد.

جواب بسيط
saad -

الجواب سهل، لأنه لم يوعز احد من الحكومة العراقية بقتل صحفي، ولكن مقتل سردشت عثمان واضح لكل من له ضمير. أما موضوع كردستان فهو يثير تعاطف كل العراقيين، ةما نكرهه هو النزعة الشوفينية والعنصرية اللبغيضة، ولكن مقتل هذا الصحفي ويهذه الطريقة الصدامية وله هذه الوسامة والشجاعة والأخلاق العالية هي التي تثير عواطف حتى الحجر

مهاترات فارغه
طلال -

يوسفني جدا من هذه التعليقات السخيفه التي لااجد لها حل / اسالكم باالله عليكم يامن اصبحتم ذات الضمائر الحيه اين كنتم في مجزرة حلبجه الشهيده 5000 شهيد اين كنتم في مجازر الانفال 180000 شهيد اين كنتم في اباده عشيره بارزان 8000 شهيد اين كنتم في استشهاد اكثر من 200 صحفي عراقي \هل صحوتم من نومكم الان يا ايها الساده اصحاب التعا ليق المهتريه يااصحابين الضمائر الانسانيه ان الشهيد زردشت هو شهيدونا شهيد الكورد اختاره الجبناء اعداء الكورد لكي ينالوا من مان قدم ارواحا باالالاف من الاسره البرزانيه التي ناضلت وقدمت الغالي والنفيس تجاه شعبهم وعملت على احياء كلمه الكورد وكوردستان على جبين كل انسان حراصبح مرفوع الراس يفتخر بالاقليم اقليم كوردستان الذي اصبح شوكه في اعين عداء الكوردوهم كثر /ارجو من الاخوه الكورد ان لايفسحوا الطريق امام الطغاه اعداء الانسانيه واعداء شعبنا البطل بقياده الرمز المناضل مسعود البرزاني الى ان نصل سويه الى من افتعل هذه الجريمه النكراء وسوف لم ولن يذهب دم شهيدانا هدرا انشاء الله عاش نضال شعبنا الكوردي البطل بقياده رموز الكورد بقياده المناضل مسعود البرزاني الذي وهب حياته من اجل خدمه شعبه وبدوري اقول احزروا العملاء والمرتزقه الذين يعلقون بااسماء كورديه وهميه لكي يبثوا سمومهم الفارغه وشكرا للحبيبه ايلاف

اخجلوا
سردار ئاميدي -

تبا لهذا المسمى الانترنت الذي يفسح المجال للتركمان عبيد الاتراك والبعثيين والعروبيين الحاقدين لكي يتخفوا وراء اسماء كوردية وهمية وينشروا قذاراتهم وشتائمهم بحق الكورد وقادتهم, جل هذه التعليقات الشتائم هي لاشخاص عديمي الضمير والاخلاق والا فاين الرجولة من شتم سياسي مناضل بقامة البارزاني يحترمه العالم اجمع عدا اعاء الكورد الذين يخافونه ويلجاون لهده الاساليب الجبانة بالتخفي وزاء اسماء ليس لها اصل وافراغ حقدهم وقيئهم من نفوسهم العفنة, ايها المعدومي الاخلاق شتائمكم لرئيسنا البارزاني لهي اوسمة شرف لنا ولرئيسنا لاننا نثبت اخلاص رئيسنا لشعبه وقظاياه والا ماكان ليتعرض لشتائمكم المقززة هده.

good sign
serhat kerkuki -

Though tragic the killing of the journalist, one can''t help but to ask why this huge coverage in the national and international media. The asnwer is every one got used to security in kurdistan, even one victim is seen unacceptable. That is a great sign of kurdish progress. what would be the reaction to the killing of 10s of civilians in iraq, iran or other middle eastern countries? nothing!! because killing is a way of life in the neighbourhood. but not in kurdistan anymore. definatly a good sign

شعوب مقهورة
كردي يعيش بالاردن -

نحن الاكراد نعاني من الذل والتهميش من العرب البدو والفلاحين في الاردن والعجيب ان الفلسطيينين هم أكثر ناس يحبونا

جلجلوتية برزانية
مشختي افريكي -

مشكلة البرزانيين والمتبرزنيين انهم يعشون في القرن ألواحد والعشرين عصر الانترنت والفايسبوك واليوتيوب بعقلية الإقطاعيين العثمانيين في القرن الخامس عشر . االسيد طلال المحترم بدا يتلو علينا الجلجلوتية البرزانية التي اكل عليها الدهر وشرب : النضال. الخالد الانفال وحلبجة الخ كما يتشدق سيده بالمصالح العليا لعشيرته . كلاهما وللأسف الشديد يستخف بعقول الشعب . مادخل مصالح الشعب العليا. والانفال وحلبجة بجريمة قتل ارتكبتها الاجهزه القمعيه لحزب السيد مسعود ضد شاب اعزل كان كل ذنبه ان يكتب بحريه عما يجول في جوانحه كشاب فرص الحياه الحره الكريمه أمامه شبه معدومة والمنفذين الوحيد هو المشي سيرا علا الأقدام الي اوروبا لاستجداا لقمة العيش ؟ . ما هي علاقة رد طلال بالفساد الذي يزكم الأنوف وتسلط عائلة البرزاني المقيت واستهتارهم بالقوانين واستثرايهم القاروني حتي اصبح سعر قطعة ارض. في أربيل أرقام فلكية بسب مضاربات البرزانين واذنابهم ؟ لماذا لا يطبق اي قانون علا البرزانيين . كن واثقا سيد طلال بان ايام سادتك اصبحت معدوده بمباركة الأمريكان او بدونها . الشكر لإيلاف .

THAT IS OUR STORY
ako aljaaf -

نّ كوردستان اليوم صارت انموذجا للحضارة و التّقدّم و الرّقيّ و ابرز المدن الكردستانيّة و العراقيّة على الاطلاق و خير مثل للتّعايش بين جميع اطياف الشّعب العراقيّ؟! فلا غرابة ان نجد عيونا حاسدة تحسد على هذه المكتسبات فتحاول ان تشوّه سمعة حكومة الاقليم و خصوصا من بعض ضعاف النفوس الّتي تبث سمومها من اجل زعزعة الوضع الامني الّذي يشهده مدن الاقليم متناسين انّ الاجزاء الاخرى من العراق تطمح اليوم ان تكون لها نفس التّجربة الّتي الّتي يرونها في كردستان من مؤسّسات دستوريّة من حكومة و برلمان

الحق
فادي -

سلام الله على كل حاقدعلى مسعود البارزاني هل انتم اغبياء ام تدعون الغباء ما تاريخكم هل نسيتم كنتم اجحاش صدام _انا اعيش في الكردستان الحبيبةانا اراكم كيف تعيشون في رفاهية والذي ضحى بااخوته واولاده لا يشبعون الخبز لا وجود الفقر بينكمبس تدعون الفقر انت تريدون الصداميون يرجعو الى الحكم لان هاكذا متعودون اذا كان الامر بيد نشيروان مصطفى كان باع كردستان الى ايران وتركيا لماذا لا تقولون من اين دعم نشيروان مصطفى اقول لريسي وحبيبي مسعود البارزاني يا جبل ما بهزك ريح انت خيروآ لهذا الشعب وان الله معك لان القتلة هم نفسهم لكي يعكرو مسيرتك الشريفة عشت وعاش الكردستان العظيم

الاخ العزیز 43
سۆران -

الاخ سردار کلامك صحیح ومنطقی وواقعی وهذه هی الحقیقة، حفنة عفنة من الترکمان والعربان الحاقدین والعنصریة والمغرضین والمندسین یصبون الزیت علی النار بأسامی کوردیة لتکبیر الشرخ بین الشرائح والاحزاب الکوردیة، تبا للنفاق والارهاب والقتل والشوفینیة البغیظة.یعیش الکوردی حرا شریفا ویسقط العدو الحاقد والعنصری.

البرزاني
وحيد العراقي -

من يدعي بأن البرزاني وابنه مسرور بعيدين عن الجريمه فهم واهمون والا كيف تفسر خطفه من امام الكليه والكل يعلم مدى قوه الامن الكردي وكيف يهرب من عشرات السيطرات ليقتل في الموصل فلوكانت الامور بهذه السهوله لتسلل الارهابيون الى اربيل بسهوله ايضا بالحقيقه البرزاني عشائري ادكتاتوري ويحكم بالنار والحديد وسردشت ليس الاول ولن يكون الاخير

نرفع القبعات
mb saman -

الاخ العزيز (المراقب في السويد )جميع شهداء الكرد قرة اعيننا اينما كانوا لن نميز احد عن احد ولكن كما تعلم (لكل مقام مقال )والموضوع المطروح والتعليقات المستفزة هي على العائلة البارزانية المناضلة وعلى فخامة الرئيس مسعود لذلك ركزت على الموضوع وانا على حق واقول الحقيقة والتاريخ شاهد وتهمتك الجاهزة على اتهام احد افراد العائلة وموالاتهم للعثمانيين هي كذب وافتراء(عند نبش تاريخ اي كان تحت المجهر )سوف نرى العجايب أضرب لك مثالا على ارتباك الثورة العربية الكبرى 1916 بالاستعمار الانكليزي ضد العثمانيين (تحول الصديق الى مستعمر )اتريد ان انبش تاريخ الحركات التحررية الكردية واللذين وقفوا ضدها لا بل حاربوها (وانت ادرى بخونة ثورة 1961)المتعارف عليهم بالجحوش لا اريد الاطالة لان المكان غير مناسب لكن الاستغراب يامراقب في السويد انك اصبحت قاضيا دوليا ومحكمة العدل الدولية لم تعلم بذلك انت في السويد وكشفت الجناة في الموصل دون ادلة او اثبات حقيقة انها قمة البؤس الفكري .(مرة اخرى نرفع القبعات للعائلة البارزانية المناضلة )وننحني اجلالا وتقديرا للرئيس مسعود البارزاني على اخلاصه وتفانيه للكردوكردستان

الحريه/آزادی
قره داغی -

يا جماعه الخير نحن شعوب الشرق بعربه وکرده وترکه وفارسه لم نتذوق معنی الحريه فی حياتنا اليوميه مثلما نتذوقه فی الانترنت. قتل الصحافيين والمعارضيين والسجناء السياسين فی دولنا مثل شرب المای والاکراد من نفس الطينه خوما جوی من لوس انجلس. الاکراد کانوا مظلومين والان صار عدهم حکومه بدوا يقلدون حکام سوريا وايران وال سعود وليبيا وهلمجرا..انی ما اشوف قتل سردشت شی غريب فی مجتمعاتنا..الله يکون فی عون الکردی اللی يريد يبدی رايه بس خايف ليکتلوه مثل سردشت. فخور بابداء رايی من کرکوک الکردستانيه عن طريق ايلاف بعيدا عن اعين الباراستن

الاخ المعلق/46\
طلال -

اخي الكريم مدخلتي هذه/رقم 42\ كانت من باب الحرص والتنبيه لاان اعداء الكورد كثر فاانا لاانتمي لااحد انني انسان مستقل ولست تابع لااحد ولكن هويتي الكورديه جعلتني ان ادافع عنها وعن اغلى رمز وهو عميد الهويه الكورديه المناضل مسعود البرزاني وشكرا

??????
lawko -

masod barzani ho allragl alhadidi walshab la shai

تفكير وتروي
ako aljaaf -

ولم هذا الاستفزاز ويعنى ما ظلت بنات ؟؟ مع كامل احترامي وتقديري لعائلة البارزانى ... اتصور أن هذه الجريمة هي من ايدي عملاء شركة (وشة) التابعة لنوشيروان مصطفى بعد ان استنفدوا كل ما يريدونه من صنع مشكلة بهذا المغتر (سردشت) وكثيرة هي تلك النماذج التى تماثلها

جواب
ako aljaaf -

ولم هذا الاستفزاز ويعنى ما ظلت بنات ؟؟ مع كامل احترامي وتقديري لعائلة البارزانى ... اتصور أن هذه الجريمة هي من ايدي عملاء شركة (وشة) التابعة لنوشيروان مصطفى بعد ان استنفدوا كل ما يريدونه من صنع مشكلة بهذا المغتر (سردشت) المغرر به وكثيرة هي تلك النماذج التى تماثلها واوجه عتبى على العرب والتركمان الذين يعلقون بأسماء وعناوين كاذبة واقول (((عيب))) فنحن لم نسب لحد الان شخوصكم و رموزكم الدينية واللادينية

what?
Kurdi -

اخي العزيز, عن اي ازدهار تتحدث و اين؟ اتتحدث عن مستشفيات كوردستان الخالية من الاختصاصات العالية الا من اطباء المان يذبحون المريض من الوريد الى الوريد باسعارهم. ام انك تقصد ازدهار الدوائر التي لا تتحرك فيها معاملتك من دون دفع الرشاوى؟ او تقصد شوارع محلتنا التي مازالت تعاني من بعض حفر القصف الحكومي في ايام انتفاضة ١٩٩١؟ ام انك تقصد العمارات العالية في اربيل و التي لا يستطيع الفقير الوصول الى ابوابها؟ او لربما تقصد محطات البنزين الجميلة و التي لايستطيع التجار بناءها من غير دفع الاتاوت؟ لربما تتحدث عن المطار الذي لا يعلم الا ربي اين تذهب اربحه؟ ارجوك اخبري عن شيئ يفرحني و ينقذ قلبي الحزين

Answers
Kurdi -

اخي , هل تستطيع ان تسال البارزاني حفظه الله من اين له هذه الثروة الطائلة؟ يا اخي, لقد سمعت يوما البارزاني يبرر زيارته الى النمسا و يالتني لم اسمعه. لقد قال بانه كان في رحلة علاج لاسنانه. و ماذا يفعل الفقير الذي يريد ان يعالج قلبه العليل؟

لست قاضيا
مراقب السويد -

الأخ ((mb saman )) مع التقدير ....أولا لا أريد الدخول بمتاهات كثيرة معك ....ولكن بالمختصر المفيد ..افتخر وأتشرف أن أكون احد البيشمركه (( المقاتلين الأكراد )) لثورة أيلول من على سفوح ((بيرز )) و(( سفين )) و (( وهيبة سلطان )) وأماكن أخرى لا داع لذكرهـا .....وإذا أنت ترفع قبعت وتنحني للسيد (( مسعود البارزانى )) وأخر يرفع قبعته وينحني للسيد (( مام جلال )) ..فأود أن أوضح للأخ العزيز (( mb saman )) تبقى قبعتي ملتصقة على صدري وانأ منحنى لشعبي الكردي العظيم .....فلولاه تضحيات هذا الشعب لما كان (( السيد مسعود ولا مام جلال )) مع تقديري لكليهمـا كأشخاص .....وارجوا أن لا تسيء فهمي .....الغرض الأول والأخير من تعليقي أن نترك (( نغمة )) ((البارزانين )) لأنهم أولا وأخيرا هم جزء من الشعب الكردي ولا نخلق منهم طبقه فوقيه على الشعب الكردي .. والكل قدموا التضحية من اجل شعار (( كردستان أو قبرستان )) وان لا يكونوا مميزين بامتيازات خاصة عن باقي أبناء هذا الشعب ..أما خونة ثورة (( أيلول 1961 )) ..فأعتقد كان اغلبهم يعادى الحركة من منطلق خلاف عشائري .....وأكثرهم عداءا وقوة كان (( الزيباريون )) وهم خوال ((السيد مسعود البارزانى )) واعتقد فهمت قصدي أن كنت من المتابعين أما بقيه العشائر القوية في منطقه بدينان كالهركيه والسورجيه ....تعاطفت مع الزيباريون لجيرتهم معا ولمصالحهم الخاصة وبالرغم من كل هذا اغلب هذه التي سميتها بالجحوش أخذت مواقع ومصالح ألان في كردستان على حساب باقي الشخصيات الوطنية الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل القضية الكردية ..أما قضيه الصحفي ....فلن أزيد على ما قلته ... فلوا تراجع أنت شخصيا التصريحات المسئولين حول هذه (( الجريمة )) لتجد بنفسك التخبط والتناقض في تصريحاتهم ...والكل من تعامل مع الحركة الكردية ..لكلا الحزبين ..يعرف جيدا أسلوب التصفية لديهم ..أما نعتي ((قاضيا دوليا ومحكمة العدل الدولية )) فلمعلوماتك يا عزيزي كل ما هنالك اننى شخص متابع .أما القضاة في هذه المحكمة هم أيضا بشر مثلنا تسلحوا بالعلم والمعرفة وليسا من كوكب آخر أو عشيرة مميزه ....مع تقديري واحترامي

ما قل ودل
لاوك قرداغى -

يجب على العائله البرزانية ان يعوا بانالمرحلة التى نعيش بها تختلف عنالمراحل التى اضطهدوا بشكل المطلق واستبعدو الشعب الكردى خاصة فى الستينات والسبعينات من القرن الماضى ، الشعب الكردى مصمم على اقتلاع جذور من تاجر ويتاجر بقضيته ومستقبله ، وتنهب ثرواته وتقتل ابنائه ، والغد لناظره قريب

روعه
سراج بارزانی -

يا قره داغی..والله انک بارع فی تحليلک الواقعی..اتمنی ان تکتب لنا فی الجرائد وفی المواقع..هل انت من قره داغيين کرکوک؟؟ انا لا اسالک هذه الاسئله عشان مسرور بارزانی يلزمک..لا تخاف؟؟؟ انا اسالک لانک الوحيد من بين کل الکتاب برعت فی الکتابه. حفظ الله قلمک المبدع لخدمه الکورد وکوردستان

البحث عن مبررات
ناظم -

قوى افراد او جماعات داخلية واقليمية تبحث عن اي منفذ للاخراق والعداء للتجربة الكوردسنانية الناجحة واجهاضها في مهدها, وقد خاب ظنهم,لان الشعب الكوردي عموما تكن كل الاحترام والتقدير والشكر للعائلة البارازانية المناضلة والمدافعة عن حقوق الكورد وكوردستان, واشك من صحوة الضمير لبعض المهاجمين على القيادة لتعكير الصفوة القائمة ,والنيل من المكانة والمكاسب المحققة.

ههههههه
كوردستانى -

الاستنجاد بموزمبيق و كينيا افضل !! هههههه

سلمت لسانك يا مراقب
دهوكى -

سلمت لسانك يا مراقب من السويد !! من المضحك انه في الاونة الاخيرة و بعد اهتزاز عرش ضحاك كوردستان بعد اغتيالهم شهيد قلم كوردستان (سردشت) انهم قامو بتاجير مجموعة من عملائهم ليقومو بمهاجمة الكورد المخلصين لشعبهم و وطنهم و الذين ينتقدون العائلة الشاهنشاهية الدكتاتورية على الانترنت !! اقول : كوردستان لا يمكن ان تعيش الا حرة من المحتليين و الدكتاتوريين و انا ارى ان مصلحة كوردستان العليا فى الوقت الحاضر تقتضى التخلص من السرطان البارزانى ( مجرد رأى ) ... و للحاقدين على الكورد من غير الكورد اقول لا تتدخلو فى ما لا يعنيكم و حاولو ان تصلحو مشاكلكم و ما اكثرهاااا .. و شكرا لايلاف .

اذا من قتل ؟
دهوكى -

يبدوا انك بارزانى اكثر من البارزانيين يا اميدى !!! من قتل سردشت ؟؟؟ اذا لم تكن السلطة وراء ذلك لماذا لم يظهروا و لو الملابسات الاولية او الخطوط الاولية للجريمة و قد مر عليها اكثر من 10 ايام و كلنا نعرف مدى قوة و دقة الآسايش !!!! خسئت سلطة جعلت من قتل خيرة ابنائها و سيلة لابقائها خسئت خسئت و عاشت كوردستان و كوردستان فقط !

نوشيرواني
شيروان -

مخالف لشروط النشر

ايها الاكراد تنبه
علي -

جماعة تغيير(نوشيروان) يمكن ان تندموا بما قمتم مع شوفينيين العرب لنيل تطور كوردستان لأجل كورسي اخر ليس لأجل دم سردشت اقرأ هذا التعليق وشاهدوا شوفينية العربية تتهمونة الكورد بقتل المسيحيين

كتاب السليمانية
علي -

معظم كتاب في السليمانية جماعة نوشيروان وبعض منهم من العشائر الكوردية

كلام ملفق
علي -

اذا كان صحيحا لماذا اعدم جدهم من قبل العثمانيين

مهلا أيها الكرد
مرضي البصري -

إلى جميع ألاخوه ألاكراد أن ينتبهوا من أعدائهم البعثيين القتله الذين يسعون الى زرع الفتنه بينكم بعدما عجزوا عن قهر إرادتكم الشامخه كشموخ الجبال. سؤال لكل ذي عقل وبصيره: هل يقتل السيد مسعود البرزاني الشاب سردشت ويترك البعثيين قاتلي أخوته وشعبه مالكم كيف تحكمون. لقد ضحى مسعود البرزاني بالغالي والنفيس لرفعة الشعب العراقي كله وليس فقط الشعب الكردي والتاريخ يثبت ذلك وأن الشعب العراقي يفتخر بجميع أبنائه ألابطال وعائلة البرزاني هي فخر لكل عراقي

كلام ملفق
علي -

اذا كان صحيحا لماذا اعدم جدهم من قبل العثمانيين

أفعال مسرور
شيروان -

عاشت أقلامكم يا احرار كوردستان ولقد أريتم العالم انكم لا تسكتون على ضيم ومهما كان موقع القاتل... انني فقط اريد ان أذكر هؤلاء الذين يدافعون عن البارزاني دونما ادنى تفكير بما تم أثباته بالقاطع وفي المحكمة النمساوية بما فعل مسرور البارزاني قبل حوالي السنتين ... حيث أعتدى بالضرب المبرح ومع بعض من أفراد حمايته وفي قلب فينا على الكاتب الكوردي كمال سيد قادر ولو لم يكن السيد كمال عنده تلفونين حيث خابر الشرطة النمساوية لكان في عداد الأموات ... وقامت الشرطة النمساوية بأعتقال مسرور مع بعض من حمايته الشقاوات .. ولقد أشتكى السيد كمال والذي أدخل المستشفى و رفع قضية محكمة ضد مسرور البارزاني ... و اضطر مسعود الى حضور بعض جلسات المحكمة حيث كان يختفي من كوردستان خلال هذه الزيارات وكان المقربين منه يقولون انه في الخارج لتلقي العلاج حيث ازدادت التكهنات .. أن هذه القضية مثبتة وحقيقة ناصعة في الشرطة والمحاكم في فينا .. فماذا يقولون هؤلاء الذين يدافعون عن مسرور الدفاع الأعمى .. هل لهم ان يقولون لنا ان كان مسرور يفعل هذا في اوروبا فما الذي غريب في ان يفعله في كوردستان؟

يا عيني عليك
حسن بوتاني -

يا إبن صبري بوتاني. حضرتك .... لا تعرف شيئاً، أو تتغاضى عن ما يعانيه بني قومك من دكتاتورية الشاهنشاه البرزاني. فقط إسأل أصدقاءك من المثقفين في دهوك و زاخو و الموصل لتعرف حقيقة الوضع هنالك، ثم علق على كيفك. حضرتك تارك كردستان من الثمانينات و تكتب تعليقات على كيفك، و يا عيني عليك شلون تعليقات!

أفعال مسرور
شيروان -

عاشت أقلامكم يا احرار كوردستان ولقد أريتم العالم انكم لا تسكتون على ضيم ومهما كان موقع القاتل... انني فقط اريد ان أذكر هؤلاء الذين يدافعون عن البارزاني دونما ادنى تفكير بما تم أثباته بالقاطع وفي المحكمة النمساوية بما فعل مسرور البارزاني قبل حوالي السنتين ... حيث أعتدى بالضرب المبرح ومع بعض من أفراد حمايته وفي قلب فينا على الكاتب الكوردي كمال سيد قادر ولو لم يكن السيد كمال عنده تلفونين حيث خابر الشرطة النمساوية لكان في عداد الأموات ... وقامت الشرطة النمساوية بأعتقال مسرور مع بعض من حمايته الشقاوات .. ولقد أشتكى السيد كمال والذي أدخل المستشفى و رفع قضية محكمة ضد مسرور البارزاني ... و اضطر مسعود الى حضور بعض جلسات المحكمة حيث كان يختفي من كوردستان خلال هذه الزيارات وكان المقربين منه يقولون انه في الخارج لتلقي العلاج حيث ازدادت التكهنات .. أن هذه القضية مثبتة وحقيقة ناصعة في الشرطة والمحاكم في فينا .. فماذا يقولون هؤلاء الذين يدافعون عن مسرور الدفاع الأعمى .. هل لهم ان يقولون لنا ان كان مسرور يفعل هذا في اوروبا فما الذي غريب في ان يفعله في كوردستان؟

ومن انت
سردار ئاميدي -

يشرفني ان اكون بارزانيا ولا اكون خائنا , ولكن من انت ؟ هل حقا انت دهوكي؟ الذي اعرفه ان الدهوكيين شجعان وليسوا جبناء يختفون خلف الاسماء الوهمية ليظهروا بطولات اطالتهم اللسان على الانترنت, ام ياترى انت من عصابة الاتحاد الاسلامي.

شكرا سيد بصري
Sam -

اشكرك على هذه النصيحة ياسيدي في كوردستان عندنا حرية لكن مع ذلك عندنا عملاء ك(نوشيروان مصطفى)وهو عميل لمحافظ موصل وهو بعثي شوفيني وقتل هذا الصحفي هدفه فتنة وتقسيم كوردستان لأن المنهزمين في السليمانية لا تعرفون واقع ديمقراطي ولا تخاف قائدنا مسعود محكم و نحبه وهو منقذ العراق بأسره

ومن انت
سردار ئاميدي -

يشرفني ان اكون بارزانيا ولا اكون خائنا , ولكن من انت ؟ هل حقا انت دهوكي؟ الذي اعرفه ان الدهوكيين شجعان وليسوا جبناء يختفون خلف الاسماء الوهمية ليظهروا بطولات اطالتهم اللسان على الانترنت, ام ياترى انت من عصابة الاتحاد الاسلامي.

تحيه اى لاخ /56\
احمد -

تحيه الى الاخ مرضي البصري احسنت على هذه المداخله وتشكر على اصالتك وانك غيور على الكورد اما ماجاء من البعض المعليقين ضد عائله البرزاني فهم اما اعداء الكورد اومن الجوحوش الذين كانوا في الماضي مع صدام حسين لاانه لايمكن لااي انسان غيور او يمتلك حسا قوميا لاان قوميه الانسان هو شرفه وعرضه ومن تهجم على عميد هذه القوميه متمثله بشخصيه المناضل العتيد والصلب والصريح دوما دون مرواغات وهو السيد مسعود البرزاني حفظه الله يكو ن قد باع ضميره وشرفه هذا رائى المستقل وانتم احرار وشكرا

شكرا أخ علي!
آشور يسث شليمون -

بداية أشكر الأخ علي، ومن ثم أقول إن المسيحيين الذين لجأوا الى الشمال بسبب الارهاب هم في وطنهم بلاد آشور وهي جزء من الوطن الواحد، وليكن لك علما ان كردستانك هذه هي في إيران وليست في العراق.ثم اعلم ان أغلب الشعب العراقي لجأ الى سوريا والعراق حوالي 4 ملايين. أضف إلى ذلك كردستانك المزيفة لما وجدت لولا الاحتلال.وليس خافيا لأحد أن كلامك وليس فيه المصداقية اطلاقا !

مسعود قائدنا
هورامان -

افتخر بأن لي رئيس اسمه كاك مسعود البرزاني هو الوحيد الذي جعل كورد في محافل الدولية ملة محب للديمقراتية والتطور والله وهوافضل قائد في شرق الاوسط واذا تريد نوشيروان و جلاوزته من الاعلاميين بمساعدة بعض من شوفينين تورك والعرب ان يهز شيْ في عرشه يندم انتم 40 سنة مقبلة لم تستطيعوا ان تفعلوا شىْ به اليوم تريدون وهذا وهم ولا محال لسياسات قائدنا عربي يفتخر ب(بشار اسد,قذافي,صدام,ملك عبدالله,حسني مبارك)وهم غير منتخبين لماذا لا افتخر بقائدي كاك مسعود اقول مستقبل امامك لا تهزك شىْ احنا ورائك.....هورامي

الحقيقة مرة اخری
بشیر صبري بوتاني -

ان انسان مستقل، كما ومن حقي الدفاع عن شعبي ووطني وحكومتي واملي مسعود بارزاني. لذا ذكرت الحقيقة بان هناك عدد كبیر من الصحفیین الاكراد المرتزقه والذین باعوا انفسهم لدول معاديه لاقليم كوردستان العراق، كما وكل اعمالهم مدفوعة الاجر... نعم، بالنسبة ل (مراقب السويد)، لماذا تعرفني وانا لا اعرفك؟ اما بالنسبة (لحسن بوتاني) الذي احتقرني بهذە الكلمات:(حضرتك .... لا تعرف شيئاً)، اود بان اذكر لك یا حسن، باني اسافر الی كوردستان واسرائیل وفلسطین كل سنة. فتعال معي لكي نسافر الی كوردستان مع البعض، لكي نری الحقیقة، فاهلا وسهلا بك في حالة قبولك...

horman
Ashti -

Do you know what they think of Kurds in Europe . Ask your president and he will tell you but do not forget to ask him why ? Nation of bogus refugees begging their living from social hands out .they also know kurds walk from Erbil to munchin Also can you ask your president that how a Qaeemmeqam in Dohuk bought a home for five blocks of dollars ( one block=100000dollar) from where he got 500,000 $ to buy a home in this small town

تصدير الازمة
سيروان -

البارزاني يفعل ما كان يفعله صدام من تصدير الازمة الى الخارج... دائما هناك خطر خارجي.... لا شيء في الداخل عدا النعيم والفرح... البارزاني اذا لم يجد عدوا خارجيا يعود بالشعب الكوردي المسكين الى ذكريات حلبجة والانفال والمعارك القديمة لكي يحشر الاكراد في خندق الخوف وهو امر يجعلهم أسرى الماضي ويساعد على نهب الحاضر... هذه الحيل لم تعد تنفع مع شعب عريق ونخبة مثقفة... لا مؤامرة على الشعب الكردي ولا هم يحزنون وهذا ضحك على النفس... وهروب من شعب كردي سرقت ثورته وثروته وحريته باسم عدو خارجي او عدو هالك من سنوات...

horman
Ashti -

Do you know what they think of Kurds in Europe . Ask your president and he will tell you but do not forget to ask him why ? Nation of bogus refugees begging their living from social hands out .they also know kurds walk from Erbil to munchin Also can you ask your president that how a Qaeemmeqam in Dohuk bought a home for five blocks of dollars ( one block=100000dollar) from where he got 500,000 $ to buy a home in this small town

شهيد الكلمة
دهوكي -

أعتذر للسادة القراء لأن الشخص ( دهوكي ) للتعليق المرقم 3/51 يكتب بنفس اسمي دهوكي لكنه يذهب برأيٍٍِ وتعليق مخالف ومعاكس لما أكتبه لذا اقتضى الايضاح .

Great
Rizgar -

Great notice

accusations
Rizgar -

Sir Barzani is not an angel, but accusation without evidence is not worth anything, sad to use and abuse shaheed Sardashts assassination by this way. God bless Shaheed Sardasht

Great
Rizgar -

Great notice

Barzani
Azad -

You had approved that you are one of the enemies of Kurd and Kurdistan, because never Kurdish people say (أللهم إلا إذا تمكن الكرد من محاسبتهم من قبل محاكم دولية غير تابعة للإقليم الكردي المحتل. ). Barzani is the man who had gained more than 69% of the Kurdish people, if you are a civilized man you must respect the decision of a Nation and his Leader.

Words of Love
Niceman------ None -

For Kurds, Massoud Barzani is a gift given by the Almighty God to serve his people and country. Almost all Kurds love him and many ready to screfice their lives for. He is in the mean time in the first row among most politicins to serve the interests of his people and Iraq in general. He is the being of Kurdish democratic movement. May God preserve his to serve his people and Iraq as a whole.

الى صاحب التعليق 59
وحيد العراقي -

دفاعك عن رمز دنتاتوري يعني عدم فهمك مطلقا للديمقراطيه والحريات اسأل نفسك لو اصطدمت مع البارزاني كيف سيكون مصيرك مع الاسايش ؟ اقرا التاريخ كم من رجالات الكورد قتلهم عصابات الطالباني والبرزاني الذين حشوا عقولكم بافكار شوفينيه عنصريه وقوميه قبيحه

Words of Love
Niceman------ None -

For Kurds, Massoud Barzani is a gift given by the Almighty God to serve his people and country. Almost all Kurds love him and many ready to screfice their lives for. He is in the mean time in the first row among most politicins to serve the interests of his people and Iraq in general. He is the being of Kurdish democratic movement. May God preserve his to serve his people and Iraq as a whole.

حبيب الملايين
احمد -

البارزاني هو عميد الكورد وهو العمود الفقري للاسر الكورديه مهما اردتم ومهما تقولون لايمكن ان تهتز ثقه الشعب بعميد هم اذ انه احلى هديه اعطاه الله لهذالشعب الكوردي اطال الله بعمرك ووفقك لشعبك شامخا وسالما وكل عام وانت باالف خير ياايلاف وشكرا

حبيب الملايين
احمد -

البارزاني هو عميد الكورد وهو العمود الفقري للاسر الكورديه مهما اردتم ومهما تقولون لايمكن ان تهتز ثقه الشعب بعميد هم اذ انه احلى هديه اعطاه الله لهذالشعب الكوردي اطال الله بعمرك ووفقك لشعبك شامخا وسالما وكل عام وانت باالف خير ياايلاف وشكرا

Ok, then
كردي غاضب -

Well, as per your reasoning, I should have more respect for Saddam Hussain, because he was elected by the Iraqies, including the Kurds with 99.99% of the Iraqi votes. I don''t believe you realise really what you are writing.

Ok, then
كردي غاضب -

Well, as per your reasoning, I should have more respect for Saddam Hussain, because he was elected by the Iraqies, including the Kurds with 99.99% of the Iraqi votes. I don''t believe you realise really what you are writing.

من هم المرتزقه
مراقب السويد -

(( رانيا فريد شوقي )) تكتب اسمها الثلاثى خلافا عن باقى الوسط الفنى الذى تعمل فيه فقط غايتها ان يعرف الناس انها بنت وحش الشاشه العربيه (( سـابقا )) عكس باقى اسماء الوسط الفنى الذين قسم منهم من اكتفى باسم واحد او على الأكثر اسمين للدلاله ..لأن اعمالهم تكفى لمعرفتهم .. ولن يحتاجوا لأرث ما ان يفتخرو به سوى القله التى تسخدم اسمائهم الثلاثيه ....وكذا الحال معك ....فقط تريد ان تخبر المتصحفين عن انك ابن (( صبري البوتانى )) والقله من الناس الذين ساهموا بالقضيه الكرديه يعرفون (( المرحوم )) والدك وخاصة عندما كان يعمل ب (( المكتب السياسى )) للحزب البارتى فى منتصف السبعينات وبالتحديد فى منطقة (( ناوبردان )).. فحاول ان تخلق من نفسك شخصيه ولا تحمل ارث من الأخر ....ولكنك لم تجيب على سؤالى ....؟ من هم الصحفيين المرتزقه ...هل تعنى كل صحفى ينتقد سلبيات وفساد الأقليم ..يعتبر من المرتزقه ..هل هذه الديمقراطيه ....اليس لسلطه الاقليم ..اعلامها من صحف واذاعات ومحطات فضائيه من محلية واجنبيه الذى يكلف الاقليم مبالغ طائلة ..لتلميع صورتها ..هل نعتبر هؤلاء مرتزقه ....وهل دفاعك عن (( السيد مسعود )) اعتبره بانك مرتزق منهم ......جاءت الصحافه الحرة لكشف المستور وتنبيه الحاكم (( النائم )) فى قصره ان الدوله فيها فساد ....في احد اللقاءات للسيد مسعود البارزاني مع بعض القيادات الطلابيه اكد عليهم ما معناه (( انه بحاجه الى كفاءة الجيل العلمى الجديد فى كردستان لتطوير كردستان والعمل معا لكشف (( الفساد المتفشي )) فى كردستان )) هل هذه كانت كلمات للاستهلاك ..ام حقيقه ......تستطيع ان تسأل (( السيد البارزاني هذا السؤال ))لانك من المقربين او الموريثين .لنعم السلطه ..والسلام;

Kurdish history
Rizgar -

Please give us some names, wake up...

الی مراقب السويد
بشیر صبري بوتاني -

یا (مراقب السويد) معلوماتك عني وعن اسمي الثلاثي خاطئة جدا؟ ولماذا تهاجمني بدون اثبات وخاصة حین تقول(لانك من المقربين او الموريثين .لنعم السلطه) ھل حلمت البارحة؟ اتمنێ بان یكون حلمك خیرا لي... كما واتمنی لو نلتقي...

دم الشعب الكوردي ...
salm -

لا تروح بعيدا يا ابو مسرور نحن نريد منك ان تكشف عن القاتل وانت تخاطب الشعب الكوردي كأنك تضن بأن الاكراد يسمعونك وانك تخاطب دم الشعب الكوردي ...سيأتي يوم يندم كأنك تقلد صدام عندما كان في قفص الاتهام كان يخاطب الامة العربية ...لذلك انت وابنك متهمون وتاتي تخاطب الشعب ...راجع نفسك وخاطب ابنك وللبارزانين هذا الخطاب........

الی مراقب السويد
بشیر صبري بوتاني -

یا (مراقب السويد) معلوماتك عني وعن اسمي الثلاثي خاطئة جدا؟ ولماذا تهاجمني بدون اثبات وخاصة حین تقول(لانك من المقربين او الموريثين .لنعم السلطه) ھل حلمت البارحة؟ اتمنێ بان یكون حلمك خیرا لي... كما واتمنی لو نلتقي...

الی مراقب السويد
بشیر صبري بوتاني -

یا (مراقب السويد) لقد خرجت انت عن لب الموضوع. نعم كلامك ربما صحيح حول (رانيا فريد شوقي) ولكن لقلة معلوماتك عن اسمي وعن والدي، انت شخصياارتكبت عدة اخطاء كبيرة. وبالنسبة لموضوع والدي، صدقني سوف تتندم كثیرا في حالة كشفك للحقائق... فلماذا تحتقره وماهي علاقته بهذا الموضوع؟ لذا ارجو منك بعدم الإساءة للآخرين؛ اسال واعرف وتعلم، ثم اكتب...

العاقل یفتهم
هه‌ ڤرست -

العاقل یعرف انه اغلب الردود هی للحاقدین على الاكراد وكردستان فناهیك عن شخص مسعود البازرانى الذی اصبح شوكه‌ فی عیون اعداء الاكراد.وهو اشرف من كثیر من رۆوساء الشرق، فاللی بیت من زجاج لا یرمی الناس بالحجارة.

الی مراقب السويد
بشیر صبري بوتاني -

یا (مراقب السويد) لقد خرجت انت عن لب الموضوع. نعم كلامك ربما صحيح حول (رانيا فريد شوقي) ولكن لقلة معلوماتك عن اسمي وعن والدي، انت شخصياارتكبت عدة اخطاء كبيرة. وبالنسبة لموضوع والدي، صدقني سوف تتندم كثیرا في حالة كشفك للحقائق... فلماذا تحتقره وماهي علاقته بهذا الموضوع؟ لذا ارجو منك بعدم الإساءة للآخرين؛ اسال واعرف وتعلم، ثم اكتب...