أخبار

وحدة اليمن تبدو مهددة بعد عشرين عاما على إنجازها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يستمر التوتر في شمال اليمن على الرغم من وقف اطلاق النار الهش الساري منذ ثلاثة أشهر بين القوات الحكومية والتمرد الشيعي، ويرى مراقبون أن "الوحدة اليمنية السياسية والجغرافية تحققت إلا ان الوحدة الاجتماعية لم تتم بالشكل المطلوب".

صنعاء:بعد عشرين عاما على وحدة اليمن يبدو التلاحم بين شمال وجنوب هذا البلد العربي الافقر مهددا جرّاء حركة احتجاجية جنوبية تزداد تشددا وتتخذ منحى انفصاليا اكثر فاكثر، وذلك في ظل تحديات كبرى تواجهها اليمن.
ويحتفل اليمنيون السبت بالوحدة التي تشهد اكبر ازمة منذ الحرب الاهلية في 1994، وذلك بموازاة تغلغل لتنظيم القاعدة في البلاد واستمرار التوتر في الشمال على الرغم من وقف اطلاق النار الهش الساري منذ ثلاثة اشهر بين القوات الحكومية والتمرد الشيعي.

وقال رئيس مركز الخليج للابحاث الذي مقره دبي عبد العزيز الصقر ان "الوحدة اليمنية السياسية والجغرافية تحققت الا ان الوحدة الاجتماعية لم تتم بالشكل المطلوب".
واعتبر الصقر ان هناك "مسؤوليات واشكاليات" كبيرة تواجهها الحكومة اليمنية بقيادة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح للحفاظ على الوحدة و"اهمها تحقيق مساواة حقيقية في ما يتعلق بالفرص والتنمية" بين الشمال والجنوب، بينما يرى قسم من الجنوبيين انهم يتعرضون للتمييز وحتى الاستغلال من قبل الشماليين.

وبحسب الصقر "لا بد من مواجهة هذه الاشكاليات والا فهناك خطر حقيقي على الوحدة اليمنية" بين الشمال والجنوب الذي كان مستقلا حتى 1990.
وتشهد المحافظات الجنوبية بشكل اسبوعي تظاهرات واسعة ترفع خلالها اعلام اليمن الجنوبي السابق وشعارات مطالبة بالانفصال لكن باستثناء كبرى مدن الجنوب عدن التي تشهد انتشارا عسكريا امنيا مشددا.

ولا يوفر علي عبدالله صالح فرصة ليؤكد على التمسك بالوحدة التي تعتبر انجازه الكبير مهما كان الثمن، وهو يعد بمزيد من اللامركزية وبتعزيز الحوار الداخلي لكن دون نتائج ملموسة حتى الآن.
وقال في كلمة امام ضباط يمنيين الاربعاء انه لن يسمح "للمجرمين وقطاع الطرق ودعاة الفتنة والتفرقة ان يحققوا مآربهم وستكون لهم المؤسسة العسكرية الوطنية البطلة بالمرصاد" في اشارة على ما يبدو الى دعاة الانفصال في الجنوب.

من جهته، قال الاكاديمي البريطاني نيل بارتريك الخبير في شؤون الخليج وناشر موقع "بارتريك ميد ايست دوت اورغ" المتخصص في المنطقة ان "وحدة اليمن تشكل مصدر قلق حقيقي لدول الجوار وللحكومة اليمنية بالطبع".

واعتبر ان المطالب الانفصالية المتصاعدة في الجنوب تشكل مع النشاط الجهادي والتمرد الزيدي الشيعي "تحديات كبيرة" للحكومة اليمنية.

وفي هذا السياق، اكد عبدالعزيز الصقر ان الحركة الانفصالية "ليست اقل خطورة من تمرد الشمال" الذي تسبب بمقتل الالاف ونزوح حوالى 250 الف نسمة الى ان انتهت جولة القتال الاخيرة بين المتمردين وقوات الحكومة في شباط/فبراير.

واذ شدد الصقر على ان الوحدة "انجاز مهم يجب التمسك به"، اكد "ان مجلس التعاون الخليجي يرفض مطلقا" اي انفصال في اليمن فيما تتخوف الدول الكبرى من انتعاش النشاطات المتطرفة في ظل انهيار للدولة.

اما بارتريك فقال في هذا السياق ان "دول مجلس التعاون الخليجي ملتزمة حماية وحدة اليمن الا ان السؤال هو ماذا ستقوم به هذه الدول لمساعدة اليمن على الصعيدين الاقتصادي والسياسي بما في ذلك احتواء اليمن جزئيا في المجلس".

واشار الى ان "السعودية لطالما كانت حساسة ازاء شؤون اليمن (...) والحساسية السعودية تزيد" في اشارة الى دخول السعوديين خط المواجهات مع الحوثيين بشكل مباشر في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.
وبحسب الخبير البريطاني "هذا يعني ان الخيار العسكري السعودي (لحماية الوحدة) يبقى مطروحا".

في المقابل، لا يستطيع الجنوبيون الاعتماد على اي دعم عسكري خارجي لتحقيق اي شكل من الانفصال خصوصا في ظل السلاح الثقيل الذي تملكه صنعاء، بحسب خبير اجنبي اقام في اليمن وطلب عدم الكشف عن اسمه.
وقال الخبير ان الحركة الجنوبية "تعاني غياب قيادة ذات مصداقية" كما انها "لا تملك بديلا واضحا" مع "صعوبة قيام دولة جنوبية على المستوى الاقتصادي".

واشار الى ان الموارد الجنوبية موجودة خاصة في حضرموت وهي منطقة "غير متحمسة للانفصال كما هو الوضع في الضالع مثلا"، على حد تعبيره.
لكن ذلك يقابله بحسب الخبير "غياب تام لاي رد بناء من قبل الحكومة. وبينما كان يمكن اصلاح الامور قبل سنة او سنتين، فالوضع لم يعد كذلك الآن".

لكن الوحدة اذا كانت مهددة، فهي لن تنهار بين ليلة وضحاها.

وبحسب الصقر، "على المدى القريب سيكون هناك قلاقل وعدم استقرار وصعوبة في فرض الحكومة سلطتها على مناطق جنوبية".

اما على المدى البعيد فيمكن ان "تتعاظم الحركة الانفصالية" بحسب الصقر السعودي الجنسية.
الا انه اشار الى ان "الجنوب لا يملك المقومات لقيام دولة وهناك بالتالي خطر الوصول الى دولة فاشلة في الجنوب واخرى فاشلة في الشمال" على حد تعبيره.

اما السيناريو الاسوأ فهو "انقسام الجنوب الى جنوبين على اسس مناطقية قبلية، واستغلال العناصر الارهابية لضعف الدولة في الجنوب ونشوء حاضنة لإفرازات امنية خطرة" مثل تنظيم القاعدة.
ولا تجمع سائر مكونات "الحراك الجنوبي" على مطلب الانفصال، لكن الانفصاليين باتوا الاقوى بحسب الصقر.

وقال ان "الحراك الجنوبي فيه تيارات مختلفة، فهناك تيار يطالب بالانفصال وآخر يطالب بتعزيز المساواة مع الشمال الا ان التيار الاول يتعاظم لان التيار الثاني بكل بساطة لم ينجح في تحقيق مطالبه".
اما الخبير الاجنبي فتوقع ان "تستمر الامور بالاهتراء ولكن دون انهيار تام".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قالوا وحدة
عاشق الجنوب -

وحدة علي عبداللة صالح هي احتلال وسلب حريات ونهب ثروات وقتل الشعوب فنقول لخبراء والاكاديمي والخ....الواقع سيكون فك ارتباط سلمي او غير سلمي

!!1!
muslim -

بين القوات الحكومية والتمرد الشيعي، !!!

قالوا وحدة
عاشق الجنوب -

وحدة علي عبداللة صالح هي احتلال وسلب حريات ونهب ثروات وقتل الشعوب فنقول لخبراء والاكاديمي والخ....الواقع سيكون فك ارتباط سلمي او غير سلمي

وعد
مراقب السويد -

كانت وعود الرئيس اليمنى لشعب الجنوب مثل((وعد عرقوب )).....!!!! كالعاده هو ليس احسن وعود البقيه ....؟؟

الجنوب عامل استقرار
صالح بن علي_ الجنوب -

اولا انا سعيد ان اطلع كتابات تتطرق الى مشكلة الجنوب الذي كانت قبل سنوات قليله في علم الغيب واشكر كل من اجتهد في ذلك وبالذات الاستاذ الصقر ومركزة المحترم الذي قد جانب الحقيقه كثيرا على سبيل المثال قوله عدم وجود مقومات دوله في الجنوب اسئله ؟ ماذا كان في الجنوب قبل عام 90وقال ان الوحده الجغرافيه والسياسيه تحققة الا ان الاجتماعيه لن تتحقق وهل يا ستاذي تتم الوحدةمع الارض والثروة او مع السكان الذي يقطنوا هذه الارض لالااف السنين ؟ عدم تحقيق المساواه والتنميه هذاصحيح لكن لم تطرق الى حربا ظروس قامت ضد الجنوب صيف 94وتم احتلاله بالقوة في 7|7| 1994 وتم نهب دوله بكل مقوماتها وفسح المجال لقبائل الشمال ان تنهب كل شيء ما فوق الارض وما في باطنها حتى الشواطي البحريه دمروا ثروتها حول حضرموت ابرزقيادات الحراك من حضرموت اسئل من هوالرئيس البيض ومن هو الزعيم باعوم....الخ وما يجري في حضرموت والمهره ليس اقل شانامن ما يجري في شبوه والضالع وابين من ثورة عارمه ورفض عام للاحتلال الهمجي المتخلف . الجنوب عامتا وحده اجتماعية على مر العصور وتتميز الجنوب بعدم وجود الاثنيات والمذاهب عن ما هو في الشمال ,عودة دولة الجنوب ستكون عامل استقرار في المنطقه وبدرجه رئيسيه الاشقاء في السعوديه والخليج اماتنظيم القاعدة فانتم تعرفون جيدا من هي القوى الحاضنه لها اما ابناء الجنوب كان لهم الفضل في نشر الديانه الاسلاميه السمحاء في عددمن البلدان الذي اغتربوا فيها في الماضي والاشقاء في المنطقه يدركوا كل الادراك عن سلوكيات ابناء الجنوب من خلال ترابط المصالح الاقتصاديه والاجتماعيه ....الخ الذي تربطهم مع الاشقاء وبدرجه رئيسيه الجاره الكبرى المملكه العربيه السعوديه الشقيقه ودول الخليج بشكل عام ;

وحداوي222
وحداوي222 -

لله ينصرك يا علي ، والانفصال حلم لن يتحققوالله لا يوفق الشيوعيين العدنيين والظالعيين نسوا كيف كانوا زمان والحين،اتمنى ان يكون في حوار مع انفصالي ويسألوه كيف كانت الجنوب قبل الوحده والآن؟؟؟؟؟؟

وحداوي222
وحداوي222 -

لله ينصرك يا علي ، والانفصال حلم لن يتحققوالله لا يوفق الشيوعيين العدنيين والظالعيين نسوا كيف كانوا زمان والحين،اتمنى ان يكون في حوار مع انفصالي ويسألوه كيف كانت الجنوب قبل الوحده والآن؟؟؟؟؟؟

احسن وانظف واجمل
عدني جنوبي -

كان الجنوب نظامي ومستقر ودوله قانون وليس قبلي متخلف مثل يمنكم الشمالي المتخلف..اما عن الدماء فنحن الجنوبيين دفعنا دماء ايضا ولن تذهب هذرا وسنحاربكم الى صنعاء وكل شبر في يمنكم الرجعي المتخلف.

حقيقه
سعودي -

اليوم الانفصاليين الدمويين في اليمن بمخطط صهيوني الانفصاليين يستغلون الديموقراطيه التي منحهم اياها الرئيس اليمني لابد ان تفصل رؤسهم حتى يعرفوا معني الفصل !

عقلية دحباش
جنوبي _ حضرمي -

المعلق رقم 6 لن يريد الجنوب يظمها اليه فحسب بل حتى السعوديه امنيتهم ان يفسح لهم المجال من اجل نهبها لانه لا يوجد في قاموسهم الا الزلط ( كله غنائم ) هذه عقلية دحباش .

ابليس بجنه ..!
قانوني جنووني -

السلام عليكم ورحمة الله كم يضحكني حين اري واحد عدني يقول انفصال الحين جايب لي 3 من حق يمن كونتنتل وقلت ننفصل .... ومشاكل الجنوب شكلنا صحيح نلغي الديموقراطيه ونعيد تربيتكم من جديد عشان تعرفون ان الله حق وين كنتم وين صرتم وفوق هذا لازلنا مقصرين حزبكم كان نص البيت له الارض له الذهب وكل ما تملكون لازم نصيب الحزم ذبح الحزب هذا نصكم وترجعون وتقولون الحزب صحيح لابد من يد من حديد معكم

ياريتك سكت افضل
اتعبك -

ياخي شنو ها الاسلوب وعد وما اعرف ويش انت ناوي تغني او ترد يازينك لو ما كنت كتبت تصدق افضل

عقلية جرطله
قانووني جنوني -

اقول الصراحه نورتنا بعقلية قرطله انت مبدع مثل جرطله بضبط يوم تزوجها دحباش الصراحه عليكم تعليقات قلت لكم نبي نعيد تربيتكم ما صدقتكم