أخبار

كتلة علاوي تدعو الأمم المتحدة لتدخل يمنع إنقلابًا دستوريًا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طالبت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي والفائزة في الانتخابات الاخيرة المجتمع الدولي عبر الامم المتحدة بالتدخل لمنع محاولات جهات متنفذة التلاعب بنتائج الانتخابات عبر انقلاب دستوري وذلك اثر طعون قدمها ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي الامر الذي امتنعت معه المحكمة الاتحادية العليا من التصديق على النتائج اليوم ودعت القضاء لان يكون حامياً لحقوق القوى السياسية مؤكدة انها لن تسمح بتمرير تلك المحاولات التي يراد منها القفز على الاستحقاق الشعبي والانتخابي والدستوري والديمقراطي للكتلة.

قالت الكتلة العراقية في اعقاب رفض المحكمة الاتحادية العليا الخميس المصادقة على نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة التي ارسلتها اليها المفوضية العليا للانتخابات امس، طالبة توضيحات قانونية من المفوضية اثر طعون قدمها ائتلاف المالكي.. انه "بعد كل محاولات الاستهداف التي طالت العراقية والتي كان اخرها استشهاد النائب بشار الكعيدي وهو شهيدها الثاني بعد المرشحة سهى الشماع واثر عدم تغير نتائج اعادة العد والفرز من عدد المقاعد البرلمانية ورغم مطالبات ابناء شعبها واغلب القوى السياسية والمرجعيات الدينية بضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة نصطدم اليوم بمحاولة بعض الجهات المتنفذة وضع العراقيل امام العملية السياسية واحداث انقلاب على الدستور من خلال محاولات التلاعب بنتائج الانتخابات وعدم الاعتراف بالاستحقاق الدستوري للعراقية باعتبارها القائمة الفائزة الاولى وقيام المحكمة الاتحادية بإعادة اسماء الفائزين الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات دون المصادقة عليها".

واضافت الكتلة العراقية ان الامر قد وصل في تسييس القضاء الى درجة ابتعاد المحكمة الاتحادية عن ابسط المفاهيم القانونية، بحيث باتت تؤيد ادانة المتهم قبل ان تثبت عليه الجريمة، وهذا ما حصل من خلال خطاب المحكمة الاتحادية الى المفوضية العليا للانتخابات اليوم، والذي طالبها بشطب اسم مرشح العراقية الفائز في الانتخابات عن محافظة ديالى نجم عبدالله احمد حمادة، بالاضافة الى عبدالله حسن رشيد. حيث جاء في حيثيات الكتاب ان حمادة متهم بجرائم، علماً بانه قد تم القاء القبض عليه قبل الانتخابات ومع ذلك حاز على اعلى الاصوات ولم يصدر بحقه حكم قضائي لحد الآن ولا نعلم ما هو الاساس القانوني الذي استندت اليه المحكمة الاتحادية باعتبار مجرد الاتهام سنداً قضائياً" كما نقل عنها بيان صحافي تلقت "ايلاف" نسخة منه.

وناشدت الكتلة العراقية المجتمع الدولي من خلال الامم المتحدة وبعثتها في العراق بضرورة التدخل السريع لحماية العملية السياسية من محاولات التلاعب بنتائج الانتخابات، من خلال الضغط على القضاء ليكون وسيلة لتحقيق رغبات بعض الجهات. وطالبت القضاء بان يكون حامياً لحقوق القوى السياسية وحقوق الشعب، وان يقف على مسافة واحدة من الجميع، وان يحمي ارادة الناخبين مع التذكير بان الشعب والقانون والتاريخ لن يرحموا من ينصاع للضغوطات التي تستهدف تغيير الحقائق.

وحذرت العراقية " من خطورة التلاعب بنتائج الانتخابات".. مؤكدة "انها لن تسمح بتمرير تلك المحاولات التي يراد منها القفز على استحقاقها الشعبي والانتخابي والدستوري والديمقراطي".. مهددة باللجوء الى جميع الوسائل المشروعة من اجل الدفاع عن حقوقها وحقوق الشعب العراقي وشددت على ضرورة اعتراف الذين يقفون وراء تلك المحاولات بنتائج الانتخابات واحترام إرادة الناخبين.

ويأتي موقف الكتلة العراقية هذا بعد ساعات من اعلان المحكمة الاتحادية إن النتائج التي وصلتها من مفوضية الانتخابات امس تحتاج الى توضيحات في بعض جوانبها القانونية. واشارت المحكمة الى انها وجدت بعد اجتماع لجميع اعضائها اليوم الى انها لن تستطيع المصادقة على النتائج قبل ايضاح مسائل قانونية من المفوضية. واضافت المحكمة في بيان صحافي تسلمت "ايلاف" نسخة منه انها الان بانتظار الايضاحات التي طلبتها من المفوضية والانتهاء من الطعنين المقدمين الى محكمة التمييز حتى تكون نتائج الانتخابات نهائية ويمكن عند ذلك المصادقة عليها.

وكانت مفوضية الانتخابات اوضحت أنها تلقت عددا من الخطابات الرسمية من وزارتي الدفاع والداخلية تطالبها بإبعاد عضوين من القائمة العراقية عن محافظة ديالى وهما عبد الله حسن رشيد دخيل ونجم الحربي لشمولهما بقضايا جنائية وعضو قائمة الائتلاف الوطني فرات محسن سعيد مرزوف لكونه ضابطا في وزارة الدفاع لكن هذا الاخير اكد استقالته من وظيفته كضابط في الجيش لان قانون الانتخابات يمنع العسكريين من الترشيح بها وبذلك فقد اصبح موقفه سليما.

من جانبها، قالت مفوضية الانتخابات إن الهيئة القضائية الانتخابية التابعة لها تلقت طعناً من ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي يطالب بإلغاء أصوات ثلاثة مرشحين فائزين تم استبدال اثنين منهم بموجب مذكرات قضائية جنائية. وقالت نائب رئيس مفوضية الانتخابات أمل البيرقدار إن "ائتلاف دولة القانون قدم اليوم طعناً بشأن قرار مجلس المفوضين القاضي باستبدال مرشحين اثنين فائزين من القائمة العراقية عن محافظة ديالى تم استبعادهما بموجب قضايا جنائية"، مضيفة ان "طعن ائتلاف دولة القانون طالب أيضا باستبعاد مرشح فائز من الائتلاف الوطني وحذف أصواته".

وأوضحت البيرقدار أن "المفوضية استبعدت مرشحين فائزين من القائمة العراقية عن محافظة ديالى وهما عبد الله حسن رشيد دخيل ونجم الحربي بعد تسلمها محاضر تحقيق جنائية بحقهما واستبدلتهما بمرشحين آخرين من القائمة نفسها كما أبقت على المرشح الفائز من قائمة الائتلاف الوطني عن محافظة البصرة فرات محسن سعيد مرزوف بعد تقديمه استقالته وبراءة ذمته من الدائرة الأمنية المنتمي إليها" كما نقلت عنها وكالة السومرية نيوز.

وقالت ان طعن ائتلاف دولة القانون طالب أيضا بحذف أصوات المرشحين الثلاثة" مشيرة الى أن "الهيئة القضائية ستنظر بالطعن خلال الأيام المقبلة". وأكدت أن "نظام المفوضية واضح بأن المرشح الذي يفوز في الانتخابات ومن ثم يتبين عدم أهليته يستبدل بالذي يليه بعدد الأصوات ولم يشر إلى حجب أصواته".

وقالت ان هذا القانون عندما نشرناه على موقع المفوضية وفي الصحف لم يعترض عليه أحد. وكان المفوضية ارسلت امس أسماء 325 مرشحاً فائزاً بعضوية مجلس النواب المقبل للمحكمة الاتحادية للمصادقة عليها.لكن مفوضية الانتخابات طالبت الهيئة القضائية السباعية برد الطعن الذي قدمته قائمة ائتلاف المالكي، والقاضي بمطالبة المفوضية حجب أصوات ثلاثة مرشحين فائزين في الانتخابات.

وقد اوضحت المفوضية في طلبها هذا المبررات القانونية وراء اتخاذها قرارا باستبدال المرشحين الفائزين عن القائمة العراقية بآخرين من القائمة نفسها والإبقاء على مرشح الائتلاف الوطني العراقي. واكدت انها طبقت إجراءاتها والأنظمة التي تعمل بموجبها.

ومن شأن هذه العقبات الجديدة ان تؤدي اضافة الى تأخير المصادقة على نتائج الانتخابات الى تعطيل انعقاد مجلس النواب الجديدة لايام اخرى. حيث انه يتعين بعد المصادقة ان يقوم الرئيس جلال طالباني بدعوة مجلس النواب الجديد الى الانعقاد خلال 15 يوما من موعد التصديق على النتائج وهو امر كان يتوقع حدوثه منتصف الشهر المقبل لكن ذلك سيتأجل بعض الوقت حيث سيرأس أكبر أعضاء المجلس سنا الجلسة الاولى وعلى النواب اختيار رئيس المجلس ونائبيه خلال 15 يوما.. كما يجب على المجلس اختيار رئيس جديد للبلاد خلال 30 يوما من عقد جلسته الاولى.

وبعد اختيار الرئيس فان عليه ان يقوم خلال 15 يوما بتكليف اكبر كتلة في مجلس النواب بتشكيل حكومة واختيار رئيس للوزراء المطلوب منه تشكيل ائتلاف حكومي نظرا لعدم حصول اي كتلة على العدد المطلوب من المقاعد البرلمانية التي تؤهله للحصول على موافقة مجلس النواب حيث يتطلب الامر عددا من الاعضاء يبلغ ثلثي عدد مقاعد المجلس البالغة 325 مقعدا.. وبعدها يتوجب على رئيس الحكومة المكلف ان يرشح اعضاء مجلس الوزراء خلال 30 يوما.

واذا فشل رئيس الوزراء المكلف في تشكيل حكومة في الوقت المقرر ينبغي على الرئيس ان يكلف شخصا اخر خلال 15 يوما بتشكيل الحكومة لعرض تشكيلتها على مجلس النواب مجددا. وأظهرت نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة فوز الكتلة العراقية بزعامة علاوي بالمركز الأول بحصولها على 91 مقعدًا يليها ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي وحصل على 89 ثم الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم في المركز الثالث بحصوله على 70 مقعدًا وحل التحالف الكردستاني رابعاً بنيله 43 مقعدًا من مجموع مقاعد مجلس النواب العراقي الجديد البالغة 325 مقعدًا.

ويدور خلاف سياسي حاد حاليًا حول تفسير المحكمة الاتحادية للكتلة الاكبر التي يحق لها تشكيل الحكومة الجديدة، حيث تصرّ العراقية على حقها في هذا التشكيل باعتبارها الفائزة في الانتخابات لكن ائتلافي دولة القانون والوطني يقولان ان تحالفهما افرز كتلة اكبر في مجلس النواب لها 159 مقعدا وبذلك يكون له حق تشكيل الحكومة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علاوي طائفي سني
احمد الفراتي -

علاوي والتسعين انقلابي سني مع بعض البعثيين من الشيعه نسبتهم ثمانية وعشرين بالمائه من البرلمان اي قريب الربع فكيف يدعون الاكثريه ويردون عودة نظام المقابر الجماعيه الطائفي السني.اضربوا راسكم بالف حايط فلن تحكموننا ايها ابدا بعد اليوم فالقرار يصنعه العراقيون في العراق ةليس الدول العربيه او الامم المتحده التي يريد السنه تدخلها بعد ان نجحت امريكا بالتزوير في الانتخابات واضافة عدة مقاعد لقائمة علاوي السعوديه

the iraqia bloc
hamza -

very cheap

علاوي طائفي سني
احمد الفراتي -

علاوي والتسعين انقلابي سني مع بعض البعثيين من الشيعه نسبتهم ثمانية وعشرين بالمائه من البرلمان اي قريب الربع فكيف يدعون الاكثريه ويردون عودة نظام المقابر الجماعيه الطائفي السني.اضربوا راسكم بالف حايط فلن تحكموننا ايها ابدا بعد اليوم فالقرار يصنعه العراقيون في العراق ةليس الدول العربيه او الامم المتحده التي يريد السنه تدخلها بعد ان نجحت امريكا بالتزوير في الانتخابات واضافة عدة مقاعد لقائمة علاوي السعوديه

فروتي
محمد -

فروتي بشرفك قل لي من هم أصحاب السرقات الملياردية و الحروب الأهلية التي راح ضحيتها الملايين من أبناء العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فروتي
محمد -

فروتي بشرفك قل لي من هم أصحاب السرقات الملياردية و الحروب الأهلية التي راح ضحيتها الملايين من أبناء العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا خلة صدام بعبة
الطورجاوى -

يوم بعد يوم بدء جواد المالكى يظهر عن حقيقته وهو ليس بالدكتاتور فقط وانما عدو للشعب والا كيف تسمح لنفسك بان تصادر من انتخب هؤلاء واما عن دالغة القضايا الجنائية فانتم كلكم الجناة بنفسه وصدام طفل صغير امام اجرامكم وادعو الدكتور اياد علاوى الانسحاب من العملية برمتها والحيطة لان يصبح مصيره مصير الحريرى

بركات المالكي
محمد -

من بركات المالكينقلت صحيفة ''كريستيان ساينس مونتيور'' الامريكية عن شاهد عيان عراقي قوله ان قاعدة المثنى العسكرية قرب بغداد التي كشف عن وجود سجن سري فيها للمعتقلين السنة من منطقة شمال العراق تحتوي ايضا على قسم سري اخر مخصص للنساء والاطفال.وقال شاهد العيان وهو عنصر في القوات الامنية العراقية التي تقوم بمهام الحراسة انه شاهد في القاعدة التي من المفترض انه لا يوجد فيها سجون ولا سجناء، معتقلين اطفال وهم يلعبون في مركز اعتقال مؤقت وكان هذا في منتصف الشهر الحالي ايار (مايو). وقال ''تمنيت لو اخرجوا الاطفال من المعسكر متذكرا صراخ طفلة لا يتجاوز عمرها الثالثة واسمها طيبة''.واضاف رجل الامن ''انه لم يكن قادرا حتى على اخبار زوجته واولاده وما هي طبيعة عمله. وتؤكد معلومات الحارس ان السجون السرية التي اقامتها الحكومة العراقية في القاعدة لا تزال عاملة وبعد اسابيع من الكشف عن سريتها وسرية اقبية التعذيب فيها.وعن سبب حديث الشاهد مع صحيفة اجنبية قال انه ورفاقا له شعروا بالقرف مما يحدث داخل هذه المعتقلات خاصة مع وجود معتقلين من الاطفال والنساء. ونقلت عنه الصحيفة ان الوصول لدرجة اعتقال نساء واطفال امر غير مقبول لان ''شرف المرأة من شرف العراقيين''.

ابو السبح
محمد -

انظر الى ابو السبح .............

بركات المالكي
محمد -

من بركات المالكينقلت صحيفة ''كريستيان ساينس مونتيور'' الامريكية عن شاهد عيان عراقي قوله ان قاعدة المثنى العسكرية قرب بغداد التي كشف عن وجود سجن سري فيها للمعتقلين السنة من منطقة شمال العراق تحتوي ايضا على قسم سري اخر مخصص للنساء والاطفال.وقال شاهد العيان وهو عنصر في القوات الامنية العراقية التي تقوم بمهام الحراسة انه شاهد في القاعدة التي من المفترض انه لا يوجد فيها سجون ولا سجناء، معتقلين اطفال وهم يلعبون في مركز اعتقال مؤقت وكان هذا في منتصف الشهر الحالي ايار (مايو). وقال ''تمنيت لو اخرجوا الاطفال من المعسكر متذكرا صراخ طفلة لا يتجاوز عمرها الثالثة واسمها طيبة''.واضاف رجل الامن ''انه لم يكن قادرا حتى على اخبار زوجته واولاده وما هي طبيعة عمله. وتؤكد معلومات الحارس ان السجون السرية التي اقامتها الحكومة العراقية في القاعدة لا تزال عاملة وبعد اسابيع من الكشف عن سريتها وسرية اقبية التعذيب فيها.وعن سبب حديث الشاهد مع صحيفة اجنبية قال انه ورفاقا له شعروا بالقرف مما يحدث داخل هذه المعتقلات خاصة مع وجود معتقلين من الاطفال والنساء. ونقلت عنه الصحيفة ان الوصول لدرجة اعتقال نساء واطفال امر غير مقبول لان ''شرف المرأة من شرف العراقيين''.

لا يا سيدي
هناء -

اعطينا العراق بيد المالكي فسلم المناصب الى اشخاص ليسوا مناسبين لمناصبهم كل مؤهلاتهم ابن الامام فلان او من عائلة وانساب عائلة علان و اموال الدولة ويحللون انفسهم باخذها فقط لانهم اطردو من نضام مع انهم عاشوا محترمين خارج البلاد اما المعانات الحقيقية هي كانت للذي عاش محبوس و يذل كل يوم.لهذا لا يبالون لا في البنية التحتية ولا في امن المواطن. يقولون انهم بنو لا يا اخي المناقصات وزعت عليهم والبناء بعد عام اصبح دمار كل شيء عندنا دمار ما يتعلق بالتعليم دمار الماء الكهرباء دمار المستشفيات دمار الامن يا اخي صرنا مثل الحيوانات اول ياتي الليل العوائل يجب ان تحبس نفسها في بيوتها. كل هذا ولا يوجد اي خطة مدروسة لتعمير البلاد,. ولحجج ممك ينصب بها على البسطاء ولكن اكثرنا يعلم البعثيين ليس لهم قوة لانهم سابقا كانوا يحتمون بضهر صدام وعائلته و اما الارهاب فليس له الحق ان نرمي الوم على الدول لماذا مثلا في اكبر الخلايات الموجود للارهاب هي في مصر والسعودية لماذا هم لايعانون مثل ما نعاني نحن. خلاص يكفي معانات الى متى نرضى بالذل واللامبالاة.

الفراتي الطائفي
عراقي -

مع الأسف لازال من ينعق كالغربان فكل من جاء بهم الامريكان و قد ركبوا ظهور من يستلمون السلطة الآن هم اصحاب اجندات طائفية أو فئوية أو جهوية و لا نستغرب من امثال الطائفي المالكي و الجعفري و الجلبي و العامري و الصغير و حمودي و صولاغ و الربيعي و الفراتي و غيرهم ينعقون في كل محفل

لا يا سيدي
هناء -

اعطينا العراق بيد المالكي فسلم المناصب الى اشخاص ليسوا مناسبين لمناصبهم كل مؤهلاتهم ابن الامام فلان او من عائلة وانساب عائلة علان و اموال الدولة ويحللون انفسهم باخذها فقط لانهم اطردو من نضام مع انهم عاشوا محترمين خارج البلاد اما المعانات الحقيقية هي كانت للذي عاش محبوس و يذل كل يوم.لهذا لا يبالون لا في البنية التحتية ولا في امن المواطن. يقولون انهم بنو لا يا اخي المناقصات وزعت عليهم والبناء بعد عام اصبح دمار كل شيء عندنا دمار ما يتعلق بالتعليم دمار الماء الكهرباء دمار المستشفيات دمار الامن يا اخي صرنا مثل الحيوانات اول ياتي الليل العوائل يجب ان تحبس نفسها في بيوتها. كل هذا ولا يوجد اي خطة مدروسة لتعمير البلاد,. ولحجج ممك ينصب بها على البسطاء ولكن اكثرنا يعلم البعثيين ليس لهم قوة لانهم سابقا كانوا يحتمون بضهر صدام وعائلته و اما الارهاب فليس له الحق ان نرمي الوم على الدول لماذا مثلا في اكبر الخلايات الموجود للارهاب هي في مصر والسعودية لماذا هم لايعانون مثل ما نعاني نحن. خلاص يكفي معانات الى متى نرضى بالذل واللامبالاة.

الى احمد الفراتي
عراقي اب عراقي -

سياتي اليوم الذي تندمون فيه على مافعلتم بالعراق و اهله من الاسود

الى احمد الفراتي
عراقي اب عراقي -

سياتي اليوم الذي تندمون فيه على مافعلتم بالعراق و اهله من الاسود

الفراتي
عراقي ابن عراق -

سياتي يوم لا ريب فيه يعود الحكم لأهله و ننتقم منك ومن سيدك ابو السبح و الله لا تأخذنا فيكم رأفة

نتنياهو احسن
العمده -

والله حرام عليكم ايت الديمقراطيه الحمد لله لم اذهب الى الانتخابات

طائفيتك ألعن
أبوطراد -

والله أنه انت الطائفي وماتريد تعترف بالواقع , قلتوا الأنتخابات مزورة وطلع كذب فلم يبقى غير وسائل التصفية وبمكن أغتيال علاوي أنتم أسوا من صدام بكثير , با عملاء أيران

نتنياهو احسن
العمده -

والله حرام عليكم ايت الديمقراطيه الحمد لله لم اذهب الى الانتخابات

قائمة علاوي العربية
جبار عكار -

ليس لدى معظم العراقيين شك في أن قائمة علاوي هي قائمة الدول العربية ذات التوجه الطائفي و المنحاز بشكل كامل لفئة دون فئة داخل المجتمع العراقي. يا حبذا لو أن القائمة العراقية العلاوية إستطاعت أن تؤمن المقدار الكافي من الأغلبية البرلمانية اليوم لكي تدحض بهذا حجة الإئتلافين اللتان إستطاعتا تجاوز حجم الإختلاف بينهما و بذلك تبدوان اليوم أقرب إلى تشكيل الحكومة القادمة. لا نسمع من قائمة علاوي سوى أنها الأولى من حيث عدد المقاعد و لكن لم تستطع حتى هذا اليوم أن تقول لنا من تحالف معها برلمانياًُ ضد تحالف الإئتلافين؟ القائمة العراقية تحاول الإصطياد في الماء العكر , فهي إن إفترضنا أعطيت الحق في تشكيل الحكومة القادمة و فشلت في ذلك بعد إنقضاء المدة القانونية فإنها ستتهم كل من لم يتحالف معها بالعمالة لإيران و بذلك تفتح الباب أمام مجاهديها ليضربوا المجتمع العراقي و بقسوة أكبر هذه المرة و ذلك لتفويتهم الفرصة عليها لإستلام السلطة و عودة أبطال المقابر الجماعية.

الى صاحب التعليق 1
عبدالهادي الجبوري -

اعتقد ان 28% ليست نسبة قليلة وكما ان البقية ليسو كلهم شيعة الاكراد وجبهة التوافق وكتلة وحدة العراق يمثلون 22% انهم الاغلبية في العراق مع تحياتي لكم

ياعملاء ايران كفى!!!
حسين البغدادي -

ايها العميل الصغير كفى عمالة لايران ؟ كفى طائفيه فعمق العراق هو الوطن العربي وليس ايران الصفويه الفارسيه المجوسيه؟

الى احمد الفراتي
محمد الغامدي -

تعرف ليش المالكي متمسك بمنصب رئيس الوزراء؟لانه عارف ان مصيره الاعدام بسبب ماارتكبه برجال العراق البواسل!فياطائفي لاتتكلم على اسيادك ورح لايران عشان تحميك

الى الفراتى
فرحات احفيظة ليبيا -

اولا هذه الموقع للسنة اذا اذهب الى مواقعكم حيث اللطم والشتم وشق الجيوب وكفر الصحابة وطعن فى زوجات الرسول الكريم . ثانيا العراق على الاقل فى ايام صدام حتى فى اضعف حالاته كان فيه الامن والامان يستطيع اى عائلة اوشخص يخرج ويتنزه حتى بمنتصف الليل اما الان عراق الحرية الامريكية حدث ولاحرج الارض مفتوحة للجميع للموساد وللمجوس اللى انت واحد منهم كلهم يتنسبو للفراتى او البغدادى حتى رئيس الوزراء لايعرف من الداخل او الخارج والاهانة الكبرى يذهب الى السفارة الامريكية فى بغداد لاستقبالهم مع المسئولين الامريكين , ثالثا السرقة التى حدثت بالعراق لم تحدث فى اى تاريخ بالعالم كل فضائيات العالم صورتكم من اغتصاب فى السجون الى حتى سرقت اثاركم وتراثكم واخجلنا حتى من انفسنا على اننا عرب ,, ستالين قتل وشرد اكثر من خمسين مليون روسى الان فى روسيا هناك من يترحم عليه ,, ماو قتل وشرد اكثر من مئات الملايين من الصيين وصوره حتى الان فى كل مكان فى الصين ,, هتلر وفرانكو فى المانيا واسبانيا قتلوا وشردو شعوبهم ولم نسمع حتى الان احد يشتم فيهما !! من اين هذا الحقد التى فى قلوبكم لم اره فى حياتى كره وحقد لهذه الدرجة المشكلة ليست فى العرب او صدام المشكلة فيكم انتم من اول النمرود الذى اراد حتى ان يتحدى ربى والسامرئى موسى الذى خان موسى .. العقلية العراقية خلقت للقتل والدمار والدليل انظر الان فى العراق بعد اربع سبع سننين من احنلال العراق ماذا جلبتم للعراق الا الموت والدمار والمخدرات والايدز والطاعون .. فأرجوا ان لا ترموا بلاءئكم على الغير والسلام

الى اياد علاوي وشلته
كريم البصري -

بابه وليدي اياد ليش ماتكعد راحة وتسكت وتقبل بانو انت اقليه،ام طارق الهاشمي وشلتة البعثيه اللي وياك يدفعونك مثل العربانه،افهمه محد يريد يصيروياك حتى تشكل الاغلبية لو هيه بالقوة.

عاش الفراتي
سند الفراتي -

والله يا فراتي انت ملح على جرح النواصب.انظر كيف ان تعليقك جعلهم يتهسترون في ردهم عليك .المساكين راحت عليهم ومن ايدهم ونحن اتباع اهل البيت سنقيم تمثال من ذهب لصدام لانه ولى الى الجحيم وسلمنا الحكم على طبق من ذهب فشكرا له

صدام ونوري وعمار
هارون المالكي -

الفوز في الانتخابات يعني الفوز لحرية العراق وشعبه وكسر قيود الطغاة واعادة الحرية لشعب تم ابادته بشتى الاساليب وازهاق ارواح ابناءه بحروب كارثية واحتلال الدول الشقيقة ومهاجمتها كل هذا هو ما كان يتمناه المرء والشعب العراقي الا وهي الحرية واسقاط هكذا احكام وسلطات وانظمة عبرت عن ذاتها الشيفوني والعشائري والحمود العقائدي في التحزب المقيت وكانت هذه الامنيات هي احدى متطلبات الشعب العراقي الاولى في استرجاع حقوقه المشروعه والمسلوبة منذ عشرات السنين.ولكن من المؤسف ان نرى ان الحكومات التي ترددت على الشعب العراقي هي مخلفات وانقاض الاحتلال وتم القبول بها رغم عوز وحاجة الشعب العراقي لهذا التغير الغير وارد في مفردات تاريخ نضال الشعب العراقي والذي اقحم جبرا من قبل الولايات المتحدة الاميركية على الشارع السياسي العراقي وتم القبول به عنوةً بالرغم من رفضه من قبل الكثير من القوى السياسية الاخرى التي توقعت الكثير من التناقضات والملابسات التي ستحدث وسياخذ المنحنى السياسي اكثر تدهور وخطورة وانكساروهذا ما نراه اليوم الائتلافات الشعية تحاول الفوز عنوةً على عشرات السنين المقبلة دون الرجوع الى خلفية التاريخ عندما ارتكبوا الخطا القاتل بعدم مشاركتهم في الحكومات الاولى للدولة العراقية.وهنا يشر اصحاب الردود الى عدم التنازل عن السلطة او الحكم والانسياق للتحالفات السياسية وحتى وان كان العهر السياسي جوهر التحالف من اجل اسقاط القوى الاخرى ،يجب ان يفهم البعض ان الخطأ الاول سيكون هو الاخير لكل القوى اليوم او مستقبلا ولكن بعد دفع فاتورة دم لا طائل لها... يجب ان يفهم علاوي وصدام ونوري وعمار ونصار ان العملية السياسية لا تغتصب ضمن الالتفاف على مجمل التناقضات والصراعات والوضع الدولي وتاثيراته الفعلية على الواقع السياسي والحركة الجماهيرية التي تدخل في اهمية الصراع ..وان هذا التوجه المقيت في رص الصفوف الطائفية هي بداية النهاية لكل الطوائف وان اي مذهب يمكن ان يتحول الى اداة ارهابية وعسكرية ولن يكن مستقبلا مذهبا دينيا يراد به تفرقة الشعوب ... وان الامام الحسين ذهب ليقتل من اجل نصرة الحق واسقاط سيناريو الكرسي المتحكم برقاب الشعوب واستشهد من اجل هذا ولم يمت من اجل ان يستافد الاخرون من دمه للحصول على كرسي الحكم والانتقام من اهل السنة او اي مذهب اخر .... وقال الامام على ع احبب اخاك الانسان اما شبيه لك في الخ

علاوي-مالكي جعفري
خالد اسماعيل الولي -

الف مبروك للعراقيين جميعا الذين انتخبوا العراقية في محافظات الانبار ونينوى و صلاح الدين و كركوك و الكرخ و ديالى و دولة القانون انتخبها العراقيين في البصرة و المثنى و النجف و الرصافة و كربلاء و الائتلاف الوطني انتخبوه العراقيين في الناصرية و الديوانية و كربلاء و الرصافة اذن اختيار العراقيين يجب احترامه لا ان يحاول طرف ضرب اخر و يختار الخاسر لرئاسة الجمهورية تعتبر ديكتاتورية هذه التي دائما نقول اننا ضد الديكتاتورية و اسمعها من الخاسرين دائما ارجو ان يتفقوا لخدمة العراقيين لا لسرقة الاموال و الفساد و تقليص الحصة التموينية للفقراء و نعم لاعمار و بناء العراق لا للبطالة و نهب الثروات و الفساد كفى ان تلعبوا بعقول العراقيين على اوتار الطائفية و لدينا قصص كثيرة و كثيرة جدا عن السرقات و ابطال السرقاتالرجاء ان ينتبهوا الفائزين لمصالح العراقيين لا لجيوبهم و مصالحهم مثل ما اختار العراقيين الفائزين بامكانهم من خلال الديمقراطية اسقاطهم و اسقاط رواتب 50 مليون دينار رواتب كبار المسؤلين مع تمنيات للجميع بالصحوة التي يبدوا ان تنقذ العراق دائما

يا فراتي كلامك صحيح
Mustafa -

للذين يتهكمون... عندي سؤال...هل حازم الشعلان و أيهم السامرائي وزراء في عهد المالكي أم في عهد علاوي.... الشريف الذي يقول الحق و لو على نفسه و أعتقد أن الكثير منكم لن يقول الحق. يا فراتي أرجوك أن تبتعد عن الطائفية فالسنه(العراقيين) شئت أم أبيت هم اخوانك في البلد و لن ينجح أحد في بناء العراق إذا أقصى طرف... الأخر

انتخابات
اياد العراقي -

الديمقراطيه تقول الفائز هو الذي يتحمل تشكيل الحكومه فأن فشل يقوم الحزب الذي يليه وهكذا اذن فلماذا لايحترم المالكي اصول اللعبه الديمقراطيه ويفسح المجال للاخرين؟؟ ام ان المالكي يخاف من ان تحاسب الحكومه الجديده رجال حكمه مع الاسف من يصعد على الكرسي لايريد النزول ولو بالقوه والتكتل الطائفي وبمباركه الولي الفقيه

الى الليبي حفظيه
كريم البصري -

شو جاب السامري على العراق انت تتصور السامري من اهل سامراء؟،لا،ثم انت مين اللي سمحلك تدخل في الشأن العراقي ،بابه اتركوا شعب العراق في حالة،سنته وشيعته اخوة وسيظلوا اخوة الى مدى الدهر انشاء الله وستمر هذه الغمة لامحال انشلء الله لاننا من لحم ودم واحد وعشائر واحدة وكفى تحريضا على الطائفية.

الفائزين الثلاثة
خالد اسماعيل -

الفائزين الثلاثة العراقية لمنصب رئيس الوزراء و المالكي لرئاسة الجمهورية و الجعفري لرئاسة البرلمان و المناصب السيادية و الوزارات تتوزع على الاستحقاقات الانتخابية بين القوائمو كفى الؤمنين شر القتال ان العراقيين اختاروا في المحافظات من يحبونه و يريدون ان يمثلهم يجب احترام اراء العراقيين و اختياراتهمعندما انتخبت الموصل و الانبار و صلاح الدين و كركوك و الكرخ و ديالى العراقية يجب احترام اهلنا هناكو كذلك عندما اختار اهلنا في البصرة و المثنى و بابل و النجف و كربلاء و الرصافة اختاروا المالكي يجب احترامهم و ووضعهم على الراس و كذلك عندما اختاروا اهلنا في الناصرية و ميسان و الديوانية و الرصافة و النجف و كربلاء الائتلاف الوطني الموحد يجب احترام ارائهم القيمة و احترام ارادتهم و لهذا الحصيلة التجمع بين القوائم الثلاثة هو الذي يجعل العراقيين مرتاحين و يزيل الاحتقان الطائفي و التعصب الديني و يجعل العراق بؤرة للعمل و الاعمار للبناء و التقدم و العمل على مبدا اقتصادي و علمي فقط

الحجي
واقعي -

خالف شروط النشر