أخبار

الجادر الإيراني يسعى لإزاحة العباءة عن أجساد العراقيات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ايرانيات في سوق بالنجف

يلاحظ في الاونة الأخيرة دخول الرداء الشعبي للايرانيات، الذي يطلق عليه "الشادور"، إلى العراق وبدأ يبعد العباءة العراقية التقليدية عن اجساد العراقيات اللواتي يرتدينها احتشامًا وذلك على الرغم من أن العباءة البغدادية تحمل الكثير من الخصوصية والتألق للمرأة العراقية.

بغداد:من مظاهر الغزو الاجتماعي التي اجتاحت العراق بعد سقوط نظامه السابق العام 2003، التأثيرات التي دخلت الى البلاد على العادات والتقاليد والممارسات بعد ان اصبحت حدود العراق مشرعة لكل وافد غريب. وواحدة من هذه المظاهر غزو الرداء الشعبي للايرانيات الذي يطلق عليه الشادور ويسميه العراقيون الجادر والذي اصبح يهدد بإزاحة العباءة العراقية التقليدية عن اجساد العراقيات اللواتي يرتدينها احتشامًا.

وعلى الرغم من أن العباءة البغدادية تحمل الكثير من الخصوصية والتألق للمرأة العراقية على الرغم من صيحات الموضة وتهافت دور الازياء على تقديم الجديد الا أنها بدأت تواجه تهديد الجادر الايراني لها تحت ذرائع وتبريرات منها التبادل الثقافي والحضاري بين الشعوب. وعادة ما تكون العباءة العراقية سوداء اللون لكن الجادر الايراني يحمل ألوانًا متنوعة وتزويقات مختلفة.

ولمعرفة الاسباب وراء انتشار لبس الجادر بين العراقيات على حساب عباءتهن السوداء التي عرفن بها اجتماعيًا وتاريخيًا، استطلعت "إيلاف" آراء مجموعة من العراقيات ومن صناع الجادر والعباءة والمتاجرين بهما للوقوف على اسباب انتشار هذه الظاهرة ودوافعها.

تقول ايمان اسماعيل 21 سنة طالبة في معهد اعداد المعلمات ان ارتداء غطاء الجادر هو جزء من تقليد اعمى لا يحمل الكثير من الجمالية مقارنة مع العباءة العراقية التي كانت وما زالت محط تغني الكثير من الشعراء والكتاب. وتؤكد اهمية وجود خصوصية في لباس الشعوب. وتتساءل قائلة: "الايرانيات لا يلبسن العباءة العراقية ويعتزن بلبسهن والمفروض نحن كذلك".

أما بان محمود، موظف 24 سنة، فيشير الى انه ليس "هناك قصور في لباسنا يجعلنا نلتفت الى تقليد الاخرين ونرتدي ما لا يمت لنا بصورة مطلقة والعباءة العراقية موروث اجتماعي توارثناه عن امهاتنا وجداتنا".

لكن ام علي تبدي تبريرات للبس الجادر الايراني معتبرة ان ارتداءه لا يعني قصورا في ازياء العراقيات وإنما هو جزء من موروث بيئي تربت علية اثناء نشأتها هناك في ايران التي كانت تعيش فيها لاجئة مع افراد عائلتها.

عراقيات بالعباءة التقليدية

ومن جهته يقول عبد الله الخزرجي، 35 سنة وصاحب محل بيع العباءات الجاهزة في منطقة الكاظمية ببغداد، ان القماش الذي يستعمل لصناعة الجادر يتم استيراده من ايران مضيفا ان الجادر يتميز برخص سعره أذ يبلغ الواحد منه 15000 دينار عراقي في حين ان العباءة العراقية الواحدة تكلف 25000 الف دينار اضافة الى ان خياطة العباءة مكلفة ولا يجيد خياطتها الا المتخصصون في ذلك من الخياطين.

ويشير صاحب معمل الايمان لخياطة الملابس حيدر الموسوي 56 سنة من مدينة الصدر الى ان هناك انواعًا كثيرة من القماش الذي يصلح للخياطة منه عباءة اوجادر في الوقت نفسه وله مسميات كثيرة كالخافير وشهرزاد ونرجس وسوبر كرستال. ويقول انه عادة ما تشترى هذه الاقمشة جاهزة من العراق دون خياطة من قبل الوفود الايرانية لأن سعرها ارخص مقارنة بايران. وتتراوح اعمار الذين يقبلون على لبس الجادر بين 15 إلى 30 سنة من النساء العراقيات بأعتباره موديلا بحسب قوله لكنه يستدرك قائلاً ان النساء المتقدمات في العمر يفضلن العباءة العراقية لأنها لا تلتصق بالجسم وليس عرضة للآنزلاق من الراس كما هو الجادر الايراني.

وتتم خياطة الجادر في مناطق الصدر والكاظمية في بغداد. ويقول إن العباءة العراقية مكلفة في خياطتها لأنها تستغرق جهدًا اكبر فهي تعتمد على الخياطة اليدوية اما الجادر فمن الممكن ان تتم خياطتة بالماكنة وهو الاسرع والاوفر في الجهد والوقت. واشار الموسوي الى الدول التي يتم استيراد تلك الاقمشة منها ويقول انها الصين واليابان واندونيسيا وكوريا، مضيفًا ان دوافع انتشار هذا الباس اقتصادية وتجارية بحتة.

اما جهاد الحسيني، 55 سنة موظف في قطاع التعليم، فقد اعتبر الجادر بانه زي دخيل وجزء من الغزو الاجتماعي الذي جاء من وراء الحدود ويهدف الى طمس معالم الشخصية العراقية من خلال تهميش مدلولاتها الاجتماعية والثقافية.

بينما تقول الباحثة الاجتماعية جنان عبد الخالق ان هناك فراغا من الناحية الثقافية نتيجة الفوضى ألعارمة والفراغ السياسي الذي يسود الساحة العراقية مما جعل المجتمع سهل الاختراق ونتيجة لذلك فقد طفت هذه المظاهر على السطح الاجتماعي للعراقيين.

واخيرًا رأى رجل الدين سلمان عباس الموسوي ان على المرأة ارتداء الزي الشرعي الذي يطالب به الاسلام سوى كان عباءة عراقية ام جادر ايراني. . مؤكدًا ان المهم هو الاحتشام وتغطية مفاتن جسد المرأة. واشار الى انه ليس الجادر الايراني وحده الذي ينافس العباءة العراقية فهناك مثلاً العباءة الخليجية التي بدأت تظهر في الاسواق وعلى اجساد العراقيات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الزي خليجي
ابن الجنوب -

الكاتب بات لايفرق بين الزي الخليجي (كوجي)تيمنا بساسوكي وبين الزي الايراني وهو الجادر وهو عبار عن قطعة قماش مفصوله عن الملابس ولكنه مجرد يريد ان يقول طمس يمكن يحب كلمةطمس يمكن عنده سياره طامسه وشكرا

nero
nero -

العباءة و الجينز مع الشباب و الجلبيه فيها الكبار خاصه الملونه ليس البيضاء كل هذا لـ ستر فقراء خاصه الجينز لا يفرق صعب التفرقه بين غنى او فقير فيه و لا يكلف كثيرا بعكس بناطيل اخرى ان استخدمها فى الجامعه مثلا

رد
ام سرمد -

بسم الله الرحمن الرحيمالعباءة العراقية بدت تزول منذ دخول المراة العمل لانه لاتصلح في العمل خصوصا للعمل المختلط لكن بالتدريس تكدر المراة تنزعه وتلبسه من تطلع لانه بالمدرسة فقط بنات وجاء موديل العباءة الخليجية لانه مناسب للعمل وبعد رحيل صدام ودخول الايرانيين جاء موديل الجادر ولو برأي غير مناسب للنساء العاملات .

اخ من ايران
ماريا -

الله ينتقم من ايران انشالله وساعة السودة يوم الي انفتحت الحدود ودخلونا هذولة العجم شنو راح يسون بينا يردون العراق يصير ايران لو يموتون ما يكدرون الله ينصرنا عليهم ويخلصنا من الايرانيين والله لو يطلعون من العراق احنا بخير

سعاد راشد
فاضل محسن -

الى كاتب ( كاتبة) المقال تحية ونقول .. ينبغي عدم المبالغة في هذا الموضوع ، ولا أدري أن كان (كانت) سعاد عراقية أو لا ، فقد وقعت في خطأ كبير في مقالها حين زعمت منذ البداية إن الزي الذي أظهرته الصورة الأولى هو زي نسائي تقليدي عراقي ، لا بل هو زي نسائي خليجي نموذجي ، وقد تلبس العراقيات هذا الزي في بعض الأحيان ، لكن العباءة تبقى هي العنصر المسيطر على الزي التقليدي العراقي ، وليس من السهل إزاحته إرضاءً للإيرانيات وتأثيرهن الثقافي على النساء العراقيات ، ولماذا تتصور سعاد راشد بأن العراقيات سهلات إلى هذه الدرجة في إنقيادهن إلى التأثير الإيراني ، ويبدو لي أن الغمز واللمز يتناول الجانب الطائفي . إن النقاب وتغطية الوجه لم يكن قط جزءاً من ثياب المرأة العراقية التقليدي كما هو الحال عند نساء الخليج ، فلم تلبس النساء العراقيات غطاء البَطولة مثلاً الذي ترتديه نساء البدو ، وهو بالمناسبة ليس نقاباً عربياً ، كما أشارت إلى ذلك إحدى الباحثات في شؤون التراث من الخليجيات في الثمانيتات التي أثبتت أن البطولة كغطاء للوجه هو ذو أصل بلوشي وافد. ورغم شيوع التحشم والحجاب في العراق وخصوصاً بعد الإحتلال الأمريكي ويروز تأثير التيارات المتشددة كالقاعدة في المناطق السنية التي فرضت كل مناطقها النقاب على النساء إلا أنه سرعان ما اختفى بعد إنحسار تأثير القاعدة السياسي في هذه المناطق ، وهذا يثبت أن البرقع أوالنقاب كان عنصراً طارئاً على الملبس النسائي التقليدي العراقي.

الله الله
black_edition -

هيه بس ظلت على العبايةالاكل ايرانيالشرب ايرانياللبس ايرانيالجيران صاروا من ايرانبعد،،، واترك التعليق للسادة القراء

بالحرف الشين
عادل -

خالف شروط النشر

القصد من الموضوع؟؟؟
عرقاقي انا -

الصورة المنشورة على الصفحة الرئيسية لنساء خليجيات منقبات ولا علاقة لهن بالموضوع . اما من ناحية الشادور الايراني انا اعيش في بغداد ولم ارى اي عراقية تلبس شادور. اعتقد ان نشر الموضوع بهذه الطريقة يقصد منه اهداف اخرى يعرفها الاخوة في ايلاف والعارفون ببواطن الامور

تابع لا متبوع ..
حزام .. -

ايران ليست محتلة للعراق ولا لأي دولة خليجية .. ولا تفرض علينا ثقافتها بقوة السلاح .. واذا هناك بيننا في الخليج والعراق من يتشبه او يفضل الثقافة الايرانية .. فما دخل ايران بها ؟ يعني ابنائنا عندما يفضلون الاكلات الامريكية المميتة على تراثهم المعيشي الصحي .. نقول ان امريكا فض فوها فضت افواهنا ؟ يا معود المشكلة فينا لاننا امة تبعية لا متبوعة .

كلشي غزو
عراقية -

لااعلم لماذا هذه المراسلة في بغد\اد تختار مواضيع تلصق بها صفة منتشرة او غزو قبل فترة عندما كتبت عن المثليين في بغداد والان العباية الايرانية مواضيع تافهة وموجودة في كل مجتمع هي تقول تغزو هل رات فتاة عراقة في باب المعظم مثلا ترتدي الجادر وتمشي او في الجامعة او في العمل هذا الجادر فقط قرب مراقد الائمة يلبس عند الزيارة والايرانيات فقط يتنزهن بها الكبار في السن الشابات ومتوسطات العمر يلبسون المانتو ارجو من المراسلة عند كتابة تقرير توخي الدقة

ايران.
sandro -

انشالله ما بضل حدا من الحكم الأيراني...

مقال مهزلة
سلام -

جيبوا الكلام من الاخير وكولوا ليش نسائنا ماتتعرى .. والله ابتلينا بايران شماسوا الشيعة شي كالوا ايران .. الله يلعن اليوم الي جاورنا بي ايران ....

عباءة اسلامية
ابو الجلاوي -

اين الكاتب من غزوالعباءة الخليجية على العراق بعد تحرير المحافظة التاسعة عشر وهو زي غريب وغير اسلامي

قليل من المصداقية
بنت العرب -

قليل من المصداقية يا ايلاف الصورة التي على الصفحة الرئيسية لسعوديات وليست لعراقيات.

الحجاب الاسلامي
ali ali -

الحجاب الاسلامي غير الثقافه الفارسيه و تقبلوه بكل رضى و غرور ولا ينظرون له غزو او طمس الهويه بل بالعكس الشادر ارخص و اكثر اناقه للشابات و يمكن تغطية الوجه به لكن تبقى الام العراقية تعرف بعبائتها و شيلتها

الصورة ليست عراقية
عراقي -

لا ادري لماذا يتكرر خطأ وضع صورة لمنقبات لا يمثل الواقع العراقي لمرتين في احداهما في هذا التقرير والاخر في سابق له.هل هو تعمد ام جهل ام خطأ؟؟؟مرة اخرى ومرات لباس النقاب لا يمثل الواقع العراقي وهو غزو من نوع آخر ومتطرف بل بالاكراه اذا كان قد دخل بعض البيوت التي خضعت تم ادلجة ابنائها.اما اللباس الايراني فلعله قبل طوعا وان كنا نتمنى التخلص من كل انواع تقييد المرأة سواء العباءة العراقية التي تعتبر غمامة سوداء تلف المرأة او غيرها.

شادور شيوعي
هلا هلا -

هناك شادور لبناني و شادور خايجي و شادور تركي و شادور ايراني .....و شادور صهيوني......اهم شيء هو الشادور العبري او الاسرائيلي ...قطعتين قماش تستر الجسم...المهم شعر الراس يكون مخباء بطاقيه تشبه طاقيه الاخفاء لسماعيل ياسين...الله يرحمه...و على العربي ان يختار ما يناسبه...انا اخترت الشادور السويدي...

خطا فادح
غادل -

كاتب في صحيفه مشهورمثل ايلاف يرتكب خطافادح ويتبلى على نسا العراق والله عيب الصوره ليس لها علاقه بلعراق ...شنو احنه حايط تحكون بكيفكوم!!!!

العراق
سرور -

انا اعيش في العراق ولم اشاهد اي فتاة عراقيه ترتدي هذا الجادر بل اشاهد فتيات ترتدي الجينز والتنورة القصيرة والعباءة الخليجيه(الجبه ) وكانت تنتشر من مناطق الكماليه وواحد حزيران والفوار سابق

...............
احمد -

اتحدى الكاتبه ان تعرض اي عراقيه تلبس الجادر الايراني لكن العبايه الخليجيه نعم اصبحت شائعه هل لاان الكاتبه لاتفرق بين العبائه الخليجيه وتعتبرها جادر ام حقد طائفي

ameen
samer -

ameen ya rab alalameen

العبايه الخليجيه
عبدالعزيز -

مخالف لشروط النشر

مدينة العراق
مصطفى أحمد -

هي وأفت على البتاع ده الأسود العراق كله أصبح مدينة إيرانيه الحكيم الأيراني والصدر إيراني والأخر إيراني بأي كم عربي سني طردوهم لسوريا خلاص اللغة الأيرانيه بعد كم سنه وبيؤل العراقيين إحنا وإحنا الي بيأولوه كل يوم أل إيه أل العراق العظيم

ثقافة؟
خوليو -

يُسمون لبس الشادور أو الحجاب أو العباءة ثقافة، فما هو نوع هذه الثقافة ومتى كان الفرض والاجبار والاخضاع والسيطرة الذكورية تُسمى ثقافة، اتركوا الثقافة نقية صافية تساعد البشر على النهوض والارتقاء لا على عبودية المرأة لنزوات وفروض الرجل الذي لايرى في المرأة سوى أداة جنسية ، على كل حال الكلمة الأخيرة هي للمرأة العراقية المثقفة الحرة الطليقة التي بها وعلى أكتافها تساهم بنهضة العراق الجديد، هذه الخيم السوداء المرعبة لا أمل منهن ، فقد غسلوا لهن أدمغتهن بتخويف وترهيب وقمع فكري مما شل الحركة النسائية بوجه عام ، وقد قالها معروف شاعر العرااق:مزقي ياابنة العراق الحجاب/واسفري فالحياة تبغي انقلابا /.. وبدون شك يقصد تمزيق الحجاب الداخلي الذي بدوره سيمزق الحجاب الخارجي، يانساء العراق لاتخفن، لايوجد شيئ خارج الكرة الأرضية.

ثقافة؟
خوليو -

يُسمون لبس الشادور أو الحجاب أو العباءة ثقافة، فما هو نوع هذه الثقافة ومتى كان الفرض والاجبار والاخضاع والسيطرة الذكورية تُسمى ثقافة، اتركوا الثقافة نقية صافية تساعد البشر على النهوض والارتقاء لا على عبودية المرأة لنزوات وفروض الرجل الذي لايرى في المرأة سوى أداة جنسية ، على كل حال الكلمة الأخيرة هي للمرأة العراقية المثقفة الحرة الطليقة التي بها وعلى أكتافها تساهم بنهضة العراق الجديد، هذه الخيم السوداء المرعبة لا أمل منهن ، فقد غسلوا لهن أدمغتهن بتخويف وترهيب وقمع فكري مما شل الحركة النسائية بوجه عام ، وقد قالها معروف شاعر العرااق:مزقي ياابنة العراق الحجاب/واسفري فالحياة تبغي انقلابا /.. وبدون شك يقصد تمزيق الحجاب الداخلي الذي بدوره سيمزق الحجاب الخارجي، يانساء العراق لاتخفن، لايوجد شيئ خارج الكرة الأرضية.

كفى
كمال العراقي -

الصورة الرئيسية لنساء عربيات ولسن عراقياتوالدليل ان ايلاف غيرت الصورة داخل الخبرواختارت صورة اخرى من النجف لنساء ايرانياتوهذا يعني ان التحقيق يفتقد ايسط قواعد المهنية ويضر بصورة ايلاف التي لها مكانة كبيرة في العراق

كفى
كمال العراقي -

الصورة الرئيسية لنساء عربيات ولسن عراقياتوالدليل ان ايلاف غيرت الصورة داخل الخبرواختارت صورة اخرى من النجف لنساء ايرانياتوهذا يعني ان التحقيق يفتقد ايسط قواعد المهنية ويضر بصورة ايلاف التي لها مكانة كبيرة في العراق

انتم الدخلاء
بنت العراق الاصيلة -

الى المعلقين من غير العراقيين الذين يدعون انهم عراقيين من الذين ابتلينا بهم بعد الغزو من اعتبر العبائة دخيلة على المجتمع العراقي اود أن اقول أنه اعتبر العباءة (العباية) العراقية نموذجا لحجاب المرأة العراقية، وأهم رموز الأزياء الشعبية في الجنوب والوسط، والذي تعودنا أن نرى أمهاتنا وأخواتنا ترتدينها.وقد اشتهرت العراقية بعباياتها حتى تغزَّل الشعراء بها. ولعل الأغنية التراثية العراقية المشهورة قبل مايقرب المئة عام التي تقول يا أم العباية حلوة عباتج - يا سمره هوايه، زينه صفاتج خير دليل على ذلك الرمز الشعبي العراقي الجميل الذي أصبح جزءَا لا يتجزأ من حياة المرأة في المناطق المذكورة.

انتم الدخلاء
بنت العراق الاصيلة -

الى المعلقين من غير العراقيين الذين يدعون انهم عراقيين من الذين ابتلينا بهم بعد الغزو من اعتبر العبائة دخيلة على المجتمع العراقي اود أن اقول أنه اعتبر العباءة (العباية) العراقية نموذجا لحجاب المرأة العراقية، وأهم رموز الأزياء الشعبية في الجنوب والوسط، والذي تعودنا أن نرى أمهاتنا وأخواتنا ترتدينها.وقد اشتهرت العراقية بعباياتها حتى تغزَّل الشعراء بها. ولعل الأغنية التراثية العراقية المشهورة قبل مايقرب المئة عام التي تقول يا أم العباية حلوة عباتج - يا سمره هوايه، زينه صفاتج خير دليل على ذلك الرمز الشعبي العراقي الجميل الذي أصبح جزءَا لا يتجزأ من حياة المرأة في المناطق المذكورة.

الله
نار وشرار -

وانت برايك ان نزع الحجاب وخروج المراءة عارية بالشوارع هي هاي الثقافة وتطور البلد ياخي انظر للامارات وين وصل وكيف تطور ونسائه يرتدين النقاب وانظر العراق الى اي تخلف وصل وقل من نسائه ترتدي النقاب

الله
نار وشرار -

وانت برايك ان نزع الحجاب وخروج المراءة عارية بالشوارع هي هاي الثقافة وتطور البلد ياخي انظر للامارات وين وصل وكيف تطور ونسائه يرتدين النقاب وانظر العراق الى اي تخلف وصل وقل من نسائه ترتدي النقاب

الله معك
عراقي بصراوي -

فعلا يا اخي الله معك يا عراق صاير مثل الاسد الجريح ..

الله معك
عراقي بصراوي -

فعلا يا اخي الله معك يا عراق صاير مثل الاسد الجريح ..

الظاهرة موجودة
ايمن -

اني في المدرسة ارى الكثير من الطالبات يلبسن الجارد الايراني وليس فقط قرب المراقد وهي الظاهرت انتشرت كثيرا وكفناضحك على انفسنا

الظاهرة موجودة
ايمن -

اني في المدرسة ارى الكثير من الطالبات يلبسن الجارد الايراني وليس فقط قرب المراقد وهي الظاهرت انتشرت كثيرا وكفناضحك على انفسنا

التزموا بالتراث
اسعد ابو الخير -

أنا أقول ان العبائة التي ترتديها امهاتنا و اخواتنا لا أجمل منها ملابس .. وهي تليق بالعراقيات و تزيدهن حشمة و بهاء.. رغم أنوف الاعداء و يا أم العباية حلوة عباتك .. يا حلوة هواية زينة بصفاتك

التزموا بالتراث
اسعد ابو الخير -

أنا أقول ان العبائة التي ترتديها امهاتنا و اخواتنا لا أجمل منها ملابس .. وهي تليق بالعراقيات و تزيدهن حشمة و بهاء.. رغم أنوف الاعداء و يا أم العباية حلوة عباتك .. يا حلوة هواية زينة بصفاتك

آثار الاحتلال آيران
محمد الصمعاني -

نتيجه طبيعيه لمشاركه أيران الاحتلال الامريكي!!! والقادم أسوء.. الله يستر.

آثار الاحتلال آيران
محمد الصمعاني -

نتيجه طبيعيه لمشاركه أيران الاحتلال الامريكي!!! والقادم أسوء.. الله يستر.

طهران الصغيرة
yousif -

في بعض محلات بغداد كالكرادة داخل والكاظمية تحس بانك داخل احد احياء طهران عدا وجود بعض السافرات فلبس والتقاليد وصور الشهداء المرفوعة في الشوارع مشابهة لما موجود في طهران حتى انك تجد الكثير من الناس لايتكلم العربية بصورة صحيحة فلغزو الثقافي الفارسي بداء واضحا في كثير من مناطف بغداد

طهران الصغيرة
yousif -

في بعض محلات بغداد كالكرادة داخل والكاظمية تحس بانك داخل احد احياء طهران عدا وجود بعض السافرات فلبس والتقاليد وصور الشهداء المرفوعة في الشوارع مشابهة لما موجود في طهران حتى انك تجد الكثير من الناس لايتكلم العربية بصورة صحيحة فلغزو الثقافي الفارسي بداء واضحا في كثير من مناطف بغداد

المهم ما يستر الجسم
بنت ولاية علي -

ليس المهم ما تلبس المرأة المهم ما يستر ما امر به الاسلام ان يستر سواء العباية العراقية او الجبة او حتى القميس والتنورة او الجادر الايراني كلها مجرد تسميات المهم المضمون البعض يقول غزو ثقافي وينتقدون هذا الغزو لما لا تنتقدون الفتيات اللاتي يلبسن ما سيمى البدي والجينز وغير ذلك من الملابس لماذا تنقدون الجادر الايراني مع العلم انه محتشم ومرتب اكثر من العباءة العراقية والهوية العراقية لا تحدد بالعباية.

المهم ما يستر الجسم
بنت ولاية علي -

ليس المهم ما تلبس المرأة المهم ما يستر ما امر به الاسلام ان يستر سواء العباية العراقية او الجبة او حتى القميس والتنورة او الجادر الايراني كلها مجرد تسميات المهم المضمون البعض يقول غزو ثقافي وينتقدون هذا الغزو لما لا تنتقدون الفتيات اللاتي يلبسن ما سيمى البدي والجينز وغير ذلك من الملابس لماذا تنقدون الجادر الايراني مع العلم انه محتشم ومرتب اكثر من العباءة العراقية والهوية العراقية لا تحدد بالعباية.