أخبار

الكويت: دعوات توحيد الدول الخليجيّة تواجه رفضاً وقبولاً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حالة ارتباك وقلق في ردود الأفعال حول دعوات للوحدة بين الأقطار الخليجية أطلقها مفكر كويتي، فالبعض سحب تصريحاته المضادة بعنف للفكرة، وآخرين خففوا إندفاعة حماستهم، لكن الأهم أن تصريحات النفيسي كانت الشغل الشاغل في الأوان الأخير، وهو ما دفع "إيلاف" الى اختيار آراء مهمة مضادة ومؤيدة لكنها واضحة، لشخصيات كويتية بارزة.

الكويت: لا تزال المحاضرة الساخنة التي ألقاها قبل نحو أسبوعين المفكر السياسي الكويتي الدكتور عبدالله النفيسي تثير توابع الأسئلة، وردات الفعل في الداخل الكويتي، بعد أن دعا صراحة الى صيغة سياسية وحدوية بين الأقطار الخليجية، تضمن عدم زوالها مستقبلا، وأن تكون العاصمة السياسية هي المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، متوقعا زوال أغلب الكيانات السياسية في الإقليم الخليجي، وبقاء السعودية واليمن وعمان، وبين مؤيد ومعارض لما دعا إليه المفكر الكويتي النفيسي.

فتعليقا على الفكرة يرى النائب الدكتور علي العمير أنه يؤيد أي أفكار تدعو لتوحيد الجهود الخليجية وتنسيقها وإزالة الفوارق والعقبات فيما بينها، وبين الكويت والسعودية بشكل خاص، مؤكداً أن ذلك من شأنه أن يعود على جموع مواطني الخليج بالنفع.

وقال إن الاندماج بات أمرا محسوما تقدم عليه كبريات دول العالم، معربا عن استيائه من تخلف دول مجلس التعاون الخليجي عن هذا الركب منذ سنوات عديدة مضت، حيث العملة المتفرقة والحدود الرسمية.

وتحفظ العمير على فكرة الاندماج التام بين دول الخليج مؤكدا أن عوائق عديدة تحول دون إتمام ذلك أهمها الخصوصية السياسية والاقتصادية لكل دولة والتي لا يمكن تغييرها إلا وفق آليات تحتاج إلى الوقت الطويل، لذا أستبعد فكرة التوحد الكامل، مؤكدا أن على كل دولة الاحتفاظ بخصوصيتها.

الإتحاد العسكري
ومن جانبه، دعا المحلل السياسي الكويتي سامي النصف في حديث لـ"إيلاف": إلى عدم التعجل في هذا الأمر، مؤكدا أن تجارب العرب في تلك القضايا ليست مشجعة على المطلق، ولها العديد من الأشكال السيئة.

وقال: ادعم إقامة نظام فيدرالي يكون من خلاله الاتحاد العسكري هو الأبرز لاستغلال طاقات كل دول الخليج لمواجهة اى من الأخطار التي من الممكن أن ترصد المنطقة. وأضاف أن هناك حتمية لوجود منظومة عسكرية خليجية على أهبة الاستعداد للذود عن الاراضى الخليجية حال تعرضها لاى عدوان.

وتابع النصف أنه لكي تتحقق الوحدة الخليجية في اجمل صورها لابد من التروي والعمل المرحلي المتدرج، وذلك يعزى إلى أن دول الخليج تتميز بتباين تصل درجته إلى 180 في أنظمتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لذا فحال تطبيق التوحد التام ستتولد إشكالية كبرى فأي النظم ستتبع آنذاك ، في وقت قد لا تنسحب فيه سياسة دولة على مواطني الدولة الأخرى والعكس.

وحذر النصف من عدم الاستفادة من تجارب الأنظمة الفيدرالية في العالم ، مشيرا الى ضرورة البدء من الآن باتخاذ خطوات تمهيدية لفكرة الاندماج ، مثل التوحد في النظم العسكرية والتعليمية والاقتصادية شيئا فشيئا ، ملوحا بتجربة دول شرق أسيا التي تباع للمستثمرين كأنها وحدة واحدة .

مصداقية النفيسي

وفي تعليق على كلام النفيسي نفسه قال أن النصف أن المصادر التي يعتمد عليها النفيسي بشكل عام، فيها شك ولبس كبير، شارحا بأن معلوماته حول زوال الكيانات الخليجية كان قد نشرها في عام 1991 عبر مصدر يدعى أنتوني كوتسمان وهو مفكر عالمي مرموق، سبق وأن التقيته في الكويت، وسألته بشأن ما نقله النفيسي عنه فنفى لي ذلك نفيا قاطعا، بل وتحدى النفيسي بأن يثبت أنه قال يوم هذا الكلام.

وقال النصف أن النفيسي عاود ذكر نفس المعلومة ولكن لإضفاء المصداقية على خطابه اعتمد على مصدر يدعى آرون كاتز، ولدى قيامي كأي إنسان عادي بالبحث عن هذا المصدر في شبكات البحث على الإنترنت، اكتشفت أن هذا الإسم يعود لطبيب مسالك بولية في جامعة كولومبيا، وإسم آخر لممثل مغمور، رغم أن النفيسي قال بأن هذا الإسم يعود لأستاذ في العلوم السياسية.

وحدة لابد منها

من جهته يرى الوزير الكويتي والإعلامي سعد بن طفلة العجمي أن الوحدة بين الأقطار الخليجية بصرف النظر عن أي ندوات أو دعوات تبقى مطلوبة ولابد منها إن اليوم أو مستقبلا، فالوحدة العربية بشكل أساس مطلوبة هي الأخرى، وإذا لم نتمكن منها فليكن لدينا أقله في المنطقة الخليجية وحدة تستطيع مواجهة الأخطار والتعاطي معها.

الإتحاد الخليجي

ومن ناحيته أيد النائب الدكتور وليد الطبطبائي دعوة الدكتور النفيسى لوحدة خليجية، مطالبا بأهمية أن تندمج دول مجلس التعاون في كيان سياسي موحد. وقال: لقد آن الأوان لكي تتمتع دول مجلس التعاون بنظام موحد وعملة واحدة شريطة عدم المساس بالأنظمة الداخلية لكل دولة.

من ناحيته أكد النائب هايف المطيرى أن من يهمه أمن الخليج عليه أن يسعى لمؤازرة تلك الفكرة ، لان أيما دول اختفت من على الخريطة جراء التقسيمات وعدم النظرة الواقعية إلى الأمور ، فكل ينظر لدولته الصغيرة وكأنها عظمى لا تحتاج لاى من يساعدها في كيانها واستقلالها وآمنها واقتصادها.

وقال هايف: الأخطار تحيط بدول الخليج من كل جانب وهناك خوف على مستقبلها حال بقائها على هذا الشكل ، مشيرا إلى ضرورة الاتحاد الخليجي على الأقل على الصعيد الأمني والعسكري لرفع مستواها ومكانتها لدى العالم.

وأضاف انه على الرغم من وجود دول كبيرة مختلفة عن بعضها فى عناصر اللغة والدين والعملة الا أنها استطاعت التغلب على التحديات، وكونت اتحاد فيدرالى شهد له العالم كله بالنجاح. ومجلس التعاون الخليجي بصغر دوله وتقاربها فى الدين واللغة والعادات والتقاليد يفشل حتى الآن فى الوصول إلى اى من أشكال ذلك الاتحاد ، مشيرا الى أن الخليج أولى بذلك الانصهار لكونه يمثل شعبا واحدا.

منظومة اقتصادية

من جهته، رحب النائب حسين الحريتي بفكرة إيجاد فيدرالية خليجية على غرار دول الاتحاد الأوروبي، مطالباً بتفعيل النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي. وأشار إلى أن الوقت قد حان لتفعيل إجراءات الاتحاد الخليجي من خلال إيجاد منظومة اقتصادية تجمع دول المجلس.

إلغاء المراكز الحدودية

ورحب أمين عام حركة العدالة والتنمية رئيس جمعية تنمية الديمقراطية الدكتور ناصر العبدلى بأي فكرة تؤدى إلى التوحد سواء على الصعيد الخليجي أو على صعيد العالم العربي. وقال: نحن نرتبط إلى حد كبير بالمشروع القومي العربي وكان من أهم أمنياتنا وأهدافنا في الفترة السابقة أن يكون بين دول العالم العربي وحدة سواء كانت اندماجية أو دستورية كونفدرالية ، لتوحيد الرؤية المصيرية المشتركة.

لكن طالما الحلم أصبح بعيد المنال فلتكن نواته وحدة دول الخليج التي لديها من المقومات ما يؤهلها لنجاح وحدتها، وليس شرطا أن تكون اندماجية للتنازل كل دولة عن سيادتها و حدودها ونظام حكمها، مشيرا الى نجاح الاتحاد الماليزى واعتباره نموذجا لنا، ففيه عدة ولايات لكل منها سلطان يحكمها وحكومة واحدة ومؤسسات سياسية واحدة وبرلمان واحد.

السيادة الكويتية

وعلى الوجه الأخر رفض النائب علي الراشد فكرة التوحد، مؤكدا أن الكويت دولة مستقلة ومتميزة دائما في عطائها وديمقراطيتها وسياساتها. وقال الراشد: نتمسك باستقلالية وطننا الذي يعتبر نبراسا للديموقراطية والحريات ونحن دولة ذات سيادة ولا نقبل بأن نكون جزءا من دولة كبيرة أو مجرد دويلة.

وسار النائب حسين القلاف على نفس وتيرة الرفض قائلا إن الشعب هو من سيتصدى لأي من يدعو إلى هذه الدعاوى التي يدعمها بعض أصحاب الأجندات الخاصة. وقال النائب عدنان المطوع: الكويت حرة ذات سيادة واستقلال، ونحن رغم علاقتنا الجيدة بكل دول مجلس التعاون إلا أننا لن نستطيع التفريط في شبر واحد من أرضنا، رافضا فكرة الانضمام لأي كيان آخر.

لا للوحدة

وبلهجة شديدة أكد وكيل المرجعيات الدينية في الكويت السيد باقر المهري أن الحديث عن التوحد الخليجي أمر غاية في الخطورة ومخالف للمادة الأولى من الدستور التي تنص على أن الكويت دولة عربية ذات سيادة تامة ولا يجوز النزول عن سيادتها والتخلي عن أي جزء من أراضيها وشعب الكويت جزء من الأمة العربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مجتمع االرفاهيه
سالم العلي -

الاستاذ خالد النفيسي انسان اكاديمي وكلامه نابع من ابحاثه ودراساته. كم نحن بحاجة لهؤلاء الاشخاص في الخليج بالذات. مجتمع الرفاهيه الذي وجد مع ايرادات النفط اعمى عيون الكثيرين عن الاتي. الخليج مزعزع بعدم وجود سكان منه وفيه. وكما حدث في فلسطين عندما كان سكانها غير قادرين عن الدفاع عن وجودهم لربما كرر التاريخ نفسه فسيادة الدول شيئ نسبي وقابلة للأخذ والرد.

مجتمع االرفاهيه
سالم العلي -

الاستاذ خالد النفيسي انسان اكاديمي وكلامه نابع من ابحاثه ودراساته. كم نحن بحاجة لهؤلاء الاشخاص في الخليج بالذات. مجتمع الرفاهيه الذي وجد مع ايرادات النفط اعمى عيون الكثيرين عن الاتي. الخليج مزعزع بعدم وجود سكان منه وفيه. وكما حدث في فلسطين عندما كان سكانها غير قادرين عن الدفاع عن وجودهم لربما كرر التاريخ نفسه فسيادة الدول شيئ نسبي وقابلة للأخذ والرد.

خالد النفيسي
محمود التميمي -

اي خالد اللي انت جاي تقول عليه؟ يبدو ثقافة فنية ؟ الله يرحمه الفنان خالد النفيسي متوفي من سنوات ؟ واللي طالب بوحدة حليجية هو المفكر السلفي عبد الله النفيسي

خالد النفيسي
محمود التميمي -

اي خالد اللي انت جاي تقول عليه؟ يبدو ثقافة فنية ؟ الله يرحمه الفنان خالد النفيسي متوفي من سنوات ؟ واللي طالب بوحدة حليجية هو المفكر السلفي عبد الله النفيسي

نعم للتكامل الخليجي
طلال عبدالكريم العرب -

الوحدة العسكرية وتوحيد العملة وفتح الحدود، وحتى الفيدرالية، بين دول الخليج أمر مطلوب وحيوي لمواجهة التهديدات الخارجية وخاصة من ايران، أما الوحدة الكاملة بحيث تندمج جميع الدول في كيان واحد فهذا غير ممكن، ولن يرغب به الكويتيون تحديدا، لأنهم، وفي هذه الحالة، سيكونون أول الخاسرين لحرية تعبيرهم ولديمقراطيتهم، والتي تفوقت فيه على جميع الدول العربية، وبلا استثناء. الدكتور عبدالله النفيسي لا يعتبر في نظري مفكرا، ولا يعتد بما يقوله، لأنه وببساطة ناقل لأفكار الآخرين مهما كانت، ويأخذ ما يكتبونه وكأنه أمر مسلم به، كما أنه كثيرا ما يستشهد بمراجع لا وجود لها أصلا. ادعائه باختفاء دول خليجية من الوجود لا يستند إلى أي دلائل على أرض الواقع، والتاريخ يشهد على عدم مصداقية ما يقوله، فالكويت تحديدا تعرضت لهجمات وغزوات هددت وجودها وكان آخرها الغزو العراقي لها، إلا أنها حافظت على استقلاليتها وكيانها الخاص، بل وأصبح لها تأثير سياسي واجتماعي وتعليمي كبير جدا على محيطها. أما الادعاء بذوبان الكيانات الصغيرة، فهذا قول غير صحيح، فسنغافورة وسويسرا ومونت كارلو والفاتيكان وموناكو، وحتى إسرائيل، كلها كيانات صغيرة محاطة بكيانات أكبر منها، ولا نعتقد أن أي منها مهدد بوجوده، ما عدا إسرائيل بالطبع.

نعم للتكامل الخليجي
طلال عبدالكريم العرب -

الوحدة العسكرية وتوحيد العملة وفتح الحدود، وحتى الفيدرالية، بين دول الخليج أمر مطلوب وحيوي لمواجهة التهديدات الخارجية وخاصة من ايران، أما الوحدة الكاملة بحيث تندمج جميع الدول في كيان واحد فهذا غير ممكن، ولن يرغب به الكويتيون تحديدا، لأنهم، وفي هذه الحالة، سيكونون أول الخاسرين لحرية تعبيرهم ولديمقراطيتهم، والتي تفوقت فيه على جميع الدول العربية، وبلا استثناء. الدكتور عبدالله النفيسي لا يعتبر في نظري مفكرا، ولا يعتد بما يقوله، لأنه وببساطة ناقل لأفكار الآخرين مهما كانت، ويأخذ ما يكتبونه وكأنه أمر مسلم به، كما أنه كثيرا ما يستشهد بمراجع لا وجود لها أصلا. ادعائه باختفاء دول خليجية من الوجود لا يستند إلى أي دلائل على أرض الواقع، والتاريخ يشهد على عدم مصداقية ما يقوله، فالكويت تحديدا تعرضت لهجمات وغزوات هددت وجودها وكان آخرها الغزو العراقي لها، إلا أنها حافظت على استقلاليتها وكيانها الخاص، بل وأصبح لها تأثير سياسي واجتماعي وتعليمي كبير جدا على محيطها. أما الادعاء بذوبان الكيانات الصغيرة، فهذا قول غير صحيح، فسنغافورة وسويسرا ومونت كارلو والفاتيكان وموناكو، وحتى إسرائيل، كلها كيانات صغيرة محاطة بكيانات أكبر منها، ولا نعتقد أن أي منها مهدد بوجوده، ما عدا إسرائيل بالطبع.

محلل
محلل -

نتوحد عشان دوله وحده تسيطر علينا اللي هي الاكبر مساحه وعليكم التنفيذ , باين في من اتخذ نفسه مقرا لمجلس النقد وباين مين اللي ما يدخل مواطنين الدول الخليجيه الاخرى ببطاقة هويه , اذا احنا الحين ونحس ان في قرار واحد يريد يسيطر علينا كلنا فكيف بدون حدود؟ الله يرحمنا برحمته بس

محلل
محلل -

نتوحد عشان دوله وحده تسيطر علينا اللي هي الاكبر مساحه وعليكم التنفيذ , باين في من اتخذ نفسه مقرا لمجلس النقد وباين مين اللي ما يدخل مواطنين الدول الخليجيه الاخرى ببطاقة هويه , اذا احنا الحين ونحس ان في قرار واحد يريد يسيطر علينا كلنا فكيف بدون حدود؟ الله يرحمنا برحمته بس

مالاطاقة لنابه
بن ناصرالبلوشي -

;قارب;حلم ورغبة;النفيسي;في اندماج دول الخليج العربي لن يبحرولن يتحرك في;محيط;تكثرفيه العواصف العنيفةوالأعاصيرالحلزونية,ومن غيرالمنطقي تحميلة وتكليفه;بمالايطاق;!

مالاطاقة لنابه
بن ناصرالبلوشي -

;قارب;حلم ورغبة;النفيسي;في اندماج دول الخليج العربي لن يبحرولن يتحرك في;محيط;تكثرفيه العواصف العنيفةوالأعاصيرالحلزونية,ومن غيرالمنطقي تحميلة وتكليفه;بمالايطاق;!

لا اعتقد ذلك !
سعودية ليبرالية -

اقدر جهود الدكتور عبداللة النفيسي في الحفاظ على الكيان الخليجي من الزوال وإن كنت اعتقد زوال هذه الدول الخليجية ياتي من سياسات حكوماتها وليس بالعدو الخارجي . إلا ان ذوبان وانصهار هذه الدويلات الخليجية مع بعضها البعض في صورة كيان واحد ومستقل امر مستبعد لاختلاف سياسات هذه الدول ومصالحها عن بعضها البعض كماإن لغة الحوار هذه الحكومات مع شعوبها تختلف تبعا لإبعاد واهداف عدة ولاننسى الرئاسة ستكون لمن !!! ومن هنا تبدا المشكلة . الا ان الاستاذ عبداللة النفيسي نسي مقولة قبل إن يدلي بتصريحه إو بالاحرى بحلمه وهي إن العرب اتفقوا على إن لا يتعاونوا ومن هذا المنطلق لازالت تعاني دولنا العربية من المشاكل والتخلف .

لا اعتقد ذلك !
سعودية ليبرالية -

اقدر جهود الدكتور عبداللة النفيسي في الحفاظ على الكيان الخليجي من الزوال وإن كنت اعتقد زوال هذه الدول الخليجية ياتي من سياسات حكوماتها وليس بالعدو الخارجي . إلا ان ذوبان وانصهار هذه الدويلات الخليجية مع بعضها البعض في صورة كيان واحد ومستقل امر مستبعد لاختلاف سياسات هذه الدول ومصالحها عن بعضها البعض كماإن لغة الحوار هذه الحكومات مع شعوبها تختلف تبعا لإبعاد واهداف عدة ولاننسى الرئاسة ستكون لمن !!! ومن هنا تبدا المشكلة . الا ان الاستاذ عبداللة النفيسي نسي مقولة قبل إن يدلي بتصريحه إو بالاحرى بحلمه وهي إن العرب اتفقوا على إن لا يتعاونوا ومن هذا المنطلق لازالت تعاني دولنا العربية من المشاكل والتخلف .

تعليق
أبوابراهيم -

يلآحظ أن كل أرآءأشيعه ترفض ..ولكن أتمنى أن عكس اسؤال ويطلب رآيهم في ألإندماج مع إيرآن؟

تفكير عقلاني للدكتور
حمود الحاتمي -

تفكير عقلاني وبعيد المدى ما هي مقومات الدول غير النفط ولكن حينما نتحد هل ستعم النهضة شاملة كل الدول لا أعتقد والدليل الامارات بعض إماراتها ليس بمستوى دبي أو أبو ظبي ثانيا ماذا نفعل بالمذهبية السوداء المعششة على رؤسنا كل مرة مذهب يكفر ويحلل مذهب أخر

دول لا تملك مقومات
ابوعبدالله -

كثيرا من الدول العربيه لا تملك مقومات الدوله , والاندماج هو الحل الافضل , لكن من يملك الشجاعه للاخذ به؟

محلل
محلل -

وهل السعوديه كدوله واحده جده مثل الدمام ؟ وهل القصيم مثل الرياض؟ وهل الدوادمي مثل الجبيل؟ وهل جازان وعسير مثل تبوك؟

خوش فكر ..
حزام .. -

امريكا واسرائيل وايران وحكام الخليج .. لن يقبلوا بهذه الفكرة .. فموقف امريكا واسرائيل معروف وله علاقة ابتزازية .. وايران تريد الاستفراد بهم الواحد تلو الآخر .. كلقم سائغة .. وحكام الخليج فحدث ولا حرج .. كل منهم يرى انه ابن السلالة النادرة .. وان الارض بعده ستموت وستلفض كل انسان عليها اذا هم .. هم ذهبوا .. ثم ان ترتيبهم للاولويات تختلف تماما عن تفكير مستر نفيسي .

الاقلية
محمود عبدالحميد -

فعلا الشيعة لا يرغبون بالاتحاد بالذات مع السعودية ولكن المفروض كلام الاغلبية هو اللى يمشي

الى مخلل
أبوخالد -

أصبحت تعليقاتك تتخذ طابع كوميدي ,, وأصبحت تضحكنا ولا تغضبنا ,,, واصل أضحك الله سنك فنحن في أمس الحاجة الى إسماعيل ياسين جديد

حل غير مجدي
أبوخالد -

لا أعتقد أن اندماج دول الخليج سيكون هو الحل هذا لو فرضنا جدلا بأن هذه الدول وشعوبها وحكامها سيوافقون على هذا الامر لأعتبارات عدة ولكن ليفعل مجلس التعاون بحق و ليتجاوز بعض الحكام عن مصالحهم الشخصية و النظر الى المصلحة العامه ككل وليقود المسيرة الأقوى تأثيرا عالميا و الأكبر مساحة أو عمق استراتيجي ورحم الله من عرف قدر نفسه .

نعم للوحده
تميمي البحرين -

نعم للوحده ولاندماج الفروع مع الاصل الا وهي السعودية... والرافضين للوحده اما انهم جهلاء او يخدمون مصالح اعداء الامه بقصد او من غير قصد.

انا معك
ابو منصور -

انا مع ابو ابراهيم تعليق رقم 6 سؤالك 100/100 اكيد النائب حسين القلاف سوف يقبل رائس من يطلب ألإندماج مع إيرآن واحد واحد

دراسة قديمة
محمد الفارس -

اطلعت على هذه الدراسة سنة ١٩٩٩م وهي صادرة من كبرى الجامعات العالمية والتي توقعت بقاء ٣ دول في الجزيرة العربية بعد ٢٠١٥ وهذه الدول هي السعودية واليمن وعمان.

تضحكنى كثير
ابو زايد -

تضحكنى كثير يالمحلل الجهبذ لمن تجادل شخصيتك الاخرى سعودى واقعى يالفقيه. ابد لاتتوحد مع هالدوله اول كمل مشروع زايد رحمه الله وبعدين اتحد مع جيرانك وابد الدوله الكبرى اللى فى بالك واللى تحبها واجد تفرح بذلك. الناس تتكلم وين وانت وين الله يرحم حالك بس

الله معك يا النفيسي
مشاري -

اتحاد دول الخليج العربي الفدرالي سيمنع زوال دول الخليج ولكن وين حنا من الشيعة والمتعنفقين مثل الكوايته والقطريين والامارتيه ؟؟

وينهم
khayally -

والله ... وكيف عرفت مذهب المعلقين.....

واين موافقة بغداد؟
بسام الخفاجي -

لايمكن لمدينة صغيرة ان تدعو مثل هذه الدعوة، فعلى محافظ الكويت ان يتشاور وياخذ الموافقة من بغداد قبل الشروع بطرح مثل هذه المشاريع. فكيف لمدينة صغيرة ان تشارك دويلات ايضا صغيرة في مثل هكذا اتفاقيات؟

عـابر
فيصـل -

آن الآوان لرجوع الأبن الضال إلى مملكته الأم !!

اتركونا في حالنا
القرشي ـ مكة المكرمة -

نحن السعوديين لا نريد ان يتحد معنا احد .لن نجد من هذه الوحدة الا المشاكل فلتذهب الكويت الى العراقو البحرين الى ايرانو الامارات الى عمان و قطر .... !! خلاص قطر تنضم للسعودية ولكن بعد انتهاء الغاز و النفط . حتى لا يقولون ان السعوديين طمعانين في ثروتهم . المضحك هو حديثهم عن الوحدة العسكرية . يعني انهم يريدون من شباب السعودية ان يدافعون عن مدنهم النفطية ولكنهم يستكثرون على الشاب السعودي أن يعمل عندهم بكامل حقوقه . عموما هذا هو قدر السعودية التي يجب ان تستعد لمزيد من التضحيات من اجل حماية البحرين اليوم ، و الامارات غدا و قطر بعد غد .. و الكويت في الأمس . أهم شيء يفكونا من مشاكلهم . فهذه الدولة تريد اخذ حقل نفطي في شيبة و الثانية تريد اخذ خور العديد و الثالثة تريد ان ندافع عنها امام خطر عراقي و ايراني و مع هذا يرون ان السعودية لا تساوي شيئا و يكرهونها كره العمى لأنهم يروننا بدو متعصبين و كانهم هم الانجلو ساكسون المتطورين . بلا وحدة بلا كلام فاضي . احنا عملنا وحدتنا العظيمة و لا نريد مشاكل خلونا نسير في دربنا و كلمونا بعد عشر سنوات ، بعد أن نترك العالم الثالث . نقطةأخيرة : احنا لن نتنازل عن نظامنا الملكي ولا عن الاسرة السعودية المالكة ( ) لان مشروع السعودية هي نقل ارض العرب و قبائله الى رحاب التقدم والاصلاح ولا وقت لنا لسواليف المدن النفطية المتخمة . قالوا ايش ؟ قالوا وحدة على كيفهم !!! نشوفكم بعد عشر سنوات انشاء الله و سوف ترون ماهي السعودية و كيف اصبحت .

!!!!
دبي الحبيبة -

بصراحة عجبني موضوع التوحيد وانا واحد اشوف الموضوع يصب في مصلحة المنقطة ... واتخيل عمري جنسيتي خليجي شي رائـــع... شكرا ايلاف

الى 16 الخفاجي
أبوخالد -

السعودية دولة صغيرة يا خفاجي ؟؟!! السعودية اضعاف مساحة العراق هذا لو كان الموضوع بالمساحة حسبما فهمت من كلامك ,, أما اذا كنت تعني الدور المؤثر اقتصاديا أو سياسيا فالكويت أكبر من العراق في هذا الوقت من هذه النواحي , يبدو أنه لا يوجد لديك أطلس و لست مطلع على الوضع الأقتصادي العالمي أو السياسي أو أنك صغير ..

الى قرشي مكه
أبوخالد -

قبلة على هامتك ايها القرشي , عز الله كفيت ووفيت , ولا عطر بعد عروس .

.
هنادي -

كفييييت وفييييييييييييييييييييت

محلل
محلل -

مخالف لشروط النشر

محلل
محلل -

ونحن الخليجيين ايضا لا نريد ان نتحد معكم لانكم تريدون ان تسيطروا على الخليج باي طريقه وبقرارات عليكم التنفيذ فقط ومقر مجلس النقد اكبر دليل , ولو تلاحظون ان السعوديه عندها مشاكل مع جميع دول الخليج وانظر الى حدود بلدكم قبل 50 عام ستجد ان القطيف والعديد للامارات والمنطقه المحايده والخفجي للكويت والمنطقه الشرقيه للبحرين والربع الخالي لعمان وعسير وجازان ونجران لليمن والمدينه ومكه والحجاز للهاشميين والاردن وخلي شباب السعودية يدافعون عن بلدهم ضد الحوثيين بدلا من الصاعقه الاردنيه وبدلا من الامريكان في حرب الخليج اما الشاب السعودي خليه يعمل في بلده بدلا من 12 مليون وافد في بلده وانتوا بصرحه ماقدمتوا شي للخليج سوى المشاكل وصدقني النظره الدونيه وغروركم هو سبب كره الناس لكم مع انكم في آخر ركب دول الخليج حضاره وتطورا واذا الحين السعوديه للاسف بنيتها التحتيه مثل قندهار وكابول فكيف بعد عشر سنوات؟ بعد عشر سنوات سنجدكم متجنسين بجنسيات دول الخليج الاخرى

يداً واحـدهـ لآتصفـق
turki -

للأسف قرأت التعليقـات كلها /وصدقت المثل اللي يقول ;أصابع يدك مو سوا; الحين واحد يفكر في نفط الدوله الثانيه والثاني يقول ضموا البحرين لايران وغيرهـ كثير ،، خلونا نتكلم بالمنطق شوي / اسرائيل وايران بالرغم من قوة المشاكل اللي بينهم أطماعهم واحده الا هي الجزيره العربيه يعني من الكويت والبحرين وقطر والامارات والسعوديه وغيرها السعوديه قوه دوليه بشعبها وجيشها ومنافعها ومضارها والكويت والبحرين وقطر لو نجمعهم سوا مايجون بمساحة عاصمة المملكه (الرياض ) المثل يقول أكل العنب حبه حبه ، أتحدانا قوه اكبر بتفيدنا احنا المسلمين اولا والخليجيين بصفه عامه ليش مانتحد خطوه خطوه وانا متأكد مليون% أنه الدول الاجنبيه واليهوديه خاصتاً راح تعارض هذي الفكره لانه كلمتنا راح تكون أقوى وراح نصد أي عدوان خارجي / كلامي ما يعني انه مانقدر عليهم في الوقت الحالي لكن راح نكون أقوى بكثير لو أتحدنا/ ايران أخذت الجزر الامارتيه ولا أحد قدر يرجعها ;وين الدول الكبرى عن الكلام هذا أكيد مابيقولوا شي لانهم مبسوطين من المشاكل اللي بتصير بيننا في الشرق الاوسط وهم يتفرجون علينا والاخ اللي يقول المملكه بتستفيد من غاز قطر او نفط الكويت أقوله انت غلطان السعوديه في غنى عنها بالنسبه للموارد اللي عندها ، ليش ماتكون قطر والكويت هم المستفيدين الاكبر من أتحادهم مع المملكه من دعم مادي او معنوي او افكار جديده بتخدم مصالحهم اكثر واكثر ،،الحمد لله ربي أكرمنا بالاسلام اللي من صفاته الكرم والجود و((حب لأخيك ماتحب لنفسك)) صدقوني راح تكون فكره طيبه بتخدمنا كثير احنا العرب ،، مع كامل أحتراي لدولة الكويت فيها شوية انحرافات ممكن تتعدل في حال أتحدنا وعلى رأسها قضية الشواذ والجنس الثالث اللي ما أوجبها ولا حللها علينا ديننا الحنيف ،، وبالنسبه للأخ محلل اللي تكلم عن مجلس النقد الخليجي ومقره أقل حاجه أقولها له عندنا شريعة الاسلام نطبقها بحذافيرها مع بعض الهفوات للأسف اللي يقع فيها أي كان وبالنسبه لكلامه هن انه دوله وحده تسيطر علينا لو اتحدنا اكيد بتكون محكمة وحده اللي بتسيطر علينا بس حط في بالك انه اكيد بيدخل عندنا في مجلس الشورى كم واحد خليجي عشان لايقولوا اتوحدنا وكوشوا على كل شي عندنا حكام والنعم فيهم يمكن الواحد يغلط لكن يعرف كيف يعدل غلطــه .. وفي النهايه اتمنى من الاخوان العرب ،الخليجيين المسلمين آنهم يفكرون شوي ويشوفون كيف بتكون