أخبار

ناشطان سويديان يتهمان اسرائيل بارتكاب "جرائم متعمدة"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهم ناشطان سويديان الخميس اسرائيل بارتكاب "جرائم متعمدة" في هجومها على سفينة "مرمرة" التي كانا على متنها ضمن اسطول المساعدات الانسانية الذي كان متوجها الى غزة.

ستوكهولم: اعلن المؤرخ وباحث تاريخ الاديان ماتياس غاردل للاذاعة السويدية عند وصوله الى اسطنبول ضمن مجموعة من 500 ناشط رحلتهم اسرائيل "لقد شهدنا جرائم متعمدة (...) كان هجوما عسكريا على عملية مساعدة انسانية".

وكان غاردل مع زوجته باحثة التاريخ ايدا مانغا على متن السفينة "مرمرة" حيث تركز الهجوم الاسرائيلي اذ تصدى الركاب لفرق الكوماندوس الاسرائيلية مما ادى الى سقوط تسعة قتلى.

وروت مانغا "لقد رأيت طاقم الامن التابع للسفينة يحاول منع الغواصين من الصعود (...) ثم قال احد زملائنا ان (الجنود) يطلقون النار وقتلوا ثلاثة اشخاص (...) وكان علينا ان ننبطح ارضا. كنا على سطح السفينة، وكان يمكن ان نموت".

وقال غاردل "اذا تعرضتم لهجوم من قوات كومندوس لديكم بالطبع الحق في الدفاع عن النفس (...) وكثيرون اعتقدوا اننا سنقتل (...) هل كان يجب ان نظل جالسين ونقول +هيا اقتلونا+". واضاف "اسرائيل ليست شرطيا لا يحق لاحد ان يدافع عن نفسه ازاءه". وتابع "من المهم ان نجري تحقيقا مستقلا على الفور" كما "من المهم ان نبدأ حوارا مكثفا مع اسرائيل لاقناعها بتغيير سياستها ازاء غزة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف