أخبار

الحديث عن حقوق المرأة يقسم المملكة العربية السعودية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تقود روضة يوسف حملة ضد غيرها من السيدات السعوديات اللواتي يرغبن في الحصول على قدر أكبر من التحرر والحقوق داخل المجتمع السعودي وترفع يوسف ومعها مجموعة أخرى من النساء شعار " ولي أمري يعرف الأفضل بالنسبة لي".


السعودية روضة يوسف

أثارت الحملة الجديدة التي بدأتها سيدة سعودية تدعى روضة يوسف ضد غيرها من السيدات السعوديات اللواتي يرغبن في الحصول على قدر أكبر من التحرر والحقوق داخل المجتمع السعودي اهتمام وسائل الإعلام العالمية. وأشارت صحيفة النيويورك تايمز الأميركية إلى أن الفكرة خطرت في بال يوسف بعد قراءتها تقارير تقول إن ناشطة من المنطقة الشرقية في المملكة، تدعى وجيهة الحويدر، قد توجهت الصيف الماضي إلى الحدود مع البحرين، طالبة ً العبور باستخدام جواز سفرها فحسب، دون أن يكون معها مرافق ودون أن يكون بحوزتها موافقة خطية من أحد أولياء أمرها.

وفي الوقت الذي لم يُسمح فيه للحويدر بأن تغادر البلاد دون أن يكون برفقتها أحد من ذويها الرجال، وفشلها حتى الآن، شأنها شأن باقي السيدات السعوديات اللواتي يقمن بشن حملات بغية الحصول على حقوق جديدة، في تغيير أي قوانين أو عادات قائمة بالفعل، ما زالت تشعر السيدة يوسف بحالة من الغضب، ومنذ شهر آب / أغسطس الماضي، وهي تسعى إلى التصدي للناشطات بالطريقة نفسهاالتي يقمن باتباعها. حيث بدأت، رفقة خمس عشرة سيدة سعودية أخرى، بإطلاق حملة أسموها " ولي أمري يعرف الأفضل بالنسبة لي". وفي غضون شهرين، قمن بتجميع أكثر من 5400 توقيع على التماس، يرفضن فيه الطلبات الجاهلة لهؤلاء الذين يحرضون على الحرية، ويطالبن بإنزال عقوبات بهؤلاء الذين يدعون إلى المساواة بين الرجل والمرأة، والاختلاط بينهما في بيئات مختلطة، وغيرها من السلوكيات غير المقبولة.

وهنا، تواصل الصحيفة حديثها بالتأكيد أن تصدي يوسف للأشخاص الراغبين في أن يكونوا دعاةً للتحرير، يُمثل صراعا أكبر في المجتمع السعودي حول حقوق المرأة التي جعلت فجأة عامل الإناث قضية رئيسة بالنسبة إلى الإصلاحيين والمحافظين الذين يسعون إلى تشكيل مستقبل المملكة العربية السعودية. ثم تنتقل الصحيفة لتشير إلى أن الفصل العام بين الجنسين يعد من السمات المميزة بقوة للمملكة، وهو ما يجعلها ربما مكاناً منطقياً للنقاش العنيف. وفي الوقت الذي تحظى فيه السيدات بمثل هذا الدور المحدود في الحياة العامة السعودية، إلا أنه من المستغرب إلى حد ما أن تصبح حقوقهن مثارا ً لخلاف علني في مجتمع يحتفظ بمعظم النقاشات في الخفاء.
وما اعتبرته الصحيفة أيضا ً أمراً مثيراً للاندهاش هو تلك التعقيدات التي تمخضت عن النقاش، الذي ذهب لما هو أبعد مما يراه بعض السعوديين على أنه أبسط الحجج الغربية بأن للنساء الحق ببساطة في الحصول على مزيد من الحقوق. ثم تعاود الصحيفة لتؤكد أن السيدة روضة يوسف التي تبلغ من العمر 39 عاماً، وهي مطلقة ولديها ثلاثة أبناء يبلغون من العمر 13 و 12 و 9 أعوام، تؤمن إيماناً راسخاً بأن معظم السعوديين يشاركونها قيمها المحافظة، لكنها تؤكد في الوقت ذاته أن الالتزام بالشريعة والعرف الأسري ليس من الضروري أن يُقيِّد المرأة التي تسعى للتعبير عن رأيها. وتضيف بقولها إن الناشطات السعوديات في المعسكر الإصلاحي يتأثرن بالغربيين الذين لا يفهمون احتياجات ومعتقدات السيدات السعوديات.

وتابعت في هذا السياق بقولها :" تأتي جماعات حقوق الإنسان هذه، وتستمع فقط إلى جانب واحد، يتمثل في هؤلاء الذين يطالبون بالحرية للسيدات". وأضافت يوسف، الذي يعتبر شقيقها الأكبر هو ولي أمرها، أنها تستمتع بقدر كبير من الحرية، في الوقت الذي تحترم فيه قواعد مجتمعها. كما تعتقد يوسف أن ناشطات من أمثال الحويدر يَكُنَّ عرضة للتأثيرات الخارجية بسبب مشاكلهن الشخصية مع الرجال.

وجيهة الحويدر

وبعدها، تمضي لتواصل حديثها بالقول :" إن كانت لديها مشكلة متعلقة بسبب ولي أمرها، فيمكنها أن تذهب إلى محكمة الشريعة القادرة على إعفاء ذلك الرجل من مسؤوليتها ونقلها إلى شخص آخر يكون أكثر جدارة بالثقة". فيما ترى الصحيفة أن ما تبذله يوسف من جهود ( في ما يتعلق بالتماس الملك عبد الله أن يتجاهل الدعوات التي تطالب بالمساواة بين الجنسين ) قد تبدو للغرباء جهودا ً زائدة عن الحاجة. فبعد هذا كله، وفقا ً للصحيفة، ما زالت السيدات السعوديات غير قادرات على قيادة السيارة، أو التصويت، وملزمات بحكم العُرف أن يرتدين العبايات والحجاب خارج المنزل.

إلى هنا، تواصل الصحيفة الحديث بالتأكيد أن الفصل بين الجنسين في الحياة العامة السعودية يصعب المبالغة فيه - فهناك متاجر خاصة بالسيدات، وصفوف خاصة بهن في مطاعم الوجبات السريعة، ومكاتب خاصة بهن أيضا ً في الشركات الخاصة. كما يبذل أعضاء هيئة الأمر المعروف والنهي عن المنكر جهودا ً لضمان عدم حدوث اختلاط بين الجنسين. ومع هذا، هناك عدد قليل من الأماكن التي يعمل بها الرجال والسيدات جنبا ً إلى جنب، مثل الكليات الطبية، وبعض المستشفيات، وحفنة من البنوك والشركات الخاصة. وإن كانت نسبة السعوديين في مثل هذه البيئات ضئيلة للغاية.

وبينما يعزو المحافظون، من أمثال يوسف، الثرثرة الأخيرة لمنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل الغربي، يقول الليبراليون إن المجتمع السعودي نفسه آخذ في التغير، وأن الحريات المتزايدة للسعوديات يبدو وأنها تحظى بتأييد حذر من الملك عبد الله نفسه. ثم تمضي الصحيفة لتلفت إلى تلك التطورات الجدلية التي هيمنت على ساحة الأحداث في المملكة خلال الأشهر القليلة الماضية بسبب قضية الاختلاط بين الجنسين، وما زامنها من فتاوى وإقالات وتصريحات مثيرة وغيرها من الأمور.

وسواء كانت تحظى المسألة بدعم من الملك، أو لتوافر قدر أكبر من الشبكات الاجتماعية الرقمية أكثر من أي وقت مضى، فإن القيام بحملات من جانب المحافظين أو الإصلاحيين تتكاثر على كلا جانبي الانقسام الحاصل بشأن حقوق المرأة، رغم الاعتقاد بأن الحملة التي بدأتها روضة يوسف هي الجهد المحافظ الوحيد الذي تقوده امرأة حتى الآن. وقد وصفت هاتون الفاسي، الأستاذة المساعدة في تاريخ المرأة في جامعة الملك سعود في الرياض، العام 2009 بـ "عام الحملات النسائية في المملكة".

ريم أسعد محاضرة في قسم التمويل في كلية دار الحكمة وقد تنوعت الأسباب، وفقاً للناشطات السعوديات اللواتي قمن بتلك الحملات، فمنهن من كانت تدعو إلى حظر زواج الأطفال، وإلى الحصول على الحق في إقامة مشاريع تجارية دون أن يكون معهن رعاة من الذكور. كما سبق لـ "ريم أسعد"، التي تحاضر في قسم التمويل في كلية دار الحكمة في جدة، أن دعت إلى مقاطعة جميع محلات بيع الملابس الداخلية في كافة أنحاء المملكة التي يعمل فيها رجال فقط، وقد وقع اختيار ريم على الملابس الداخلية من منطلق أن المحافظين السعوديين كذلك يتفقون على أنه قد يكون من المهين للمرأة أن تشتري ملابس داخلية من أحد الموظفين الرجال. وقالت ريم إنها هدفت من وراء تلك الحملة إلى توسيع نطاق فرص العمل للمرأة.

ثم تبرز الصحيفة الرفض القاطع الذي أبدته الحويدر لما شخصته روضة يوسف عنها، بقولها إنها تهاجم نظام الوصاية بسبب مشكلات شخصية. وتشير الحويدر هنا إلى أن ولي أمرها، وهو زوجها السابق، تجمع بينهما علاقات ممتازة. ثم تمضي لتتفق، من الناحية النظرية، مع الرأي الذي زعمت من خلاله يوسف على أن كثيرا إن لم يكن معظم الرجال السعوديين يحاولون أن يكون عادلين وأوصياء عطوفين. ثم تنقل الصحيفة عن أحمد العمران، وهو طبيب صيدلي يمارس نشاط التدوين تحت اسم "سعودي جينز"، قوله إنه وفي ظل غياب استطلاعات الرأي، أو إجراء انتخابات حرة، يكون من الصعب قياس درجة الشعبية أو الطبيعة التمثيلية للحملات النسائية، في الوقت الذي لم يسفر عن أي منها ردّ رسميّ من قِبل القيادة السعودية. ويضيف في هذا السياق بقوله " ما الذي نجحوا في تحقيقه ؟ فتغيير القوانين يأتي من مستوى أعلى، وليس من أسفل". ثم تلفت الصحيفة إلى أن أكثر الأشخاص تفاؤلا ً يؤكدون كذلك أن عملية التغيير سوف تحدث بوتيرة بطيئة. وهنا، عاودت الفاسي لتقول:" لقد عاش الناس طيلة حياتهم وهم يفعلون شيئاً واحداً ويعتقدون في شيء واحد، ثم قال الملك وأبرز رجال الدين ذات فجأة إن الاختلاط ليس فيه من مشكلة".

ثم تشير الصحيفة إلى أن سيدة تدعى نورا عبد الرحمن، موظفة في وزارة التعليم، قد قامت مؤخرا ً بتأسيس برنامج دراسات إسلامية يتم تدريسه عقب الانتهاء من المدرسة، وهو برنامج موجه إلى الفتيات المراهقات في الرياض. وتنقل عنها الصحيفة هنا قولها :" أحاول أن أكون سخية مع الليبراليين. وأفترض أن دوافعهم ربما تكون جيدة - فقد تكون لديهم الرغبة في جعل المملكة في وضعية منافسة مع المجتمعات الغربية - لكنهم يفشلون في فهم خصوصية المجتمع السعودي. ففي الثقافة السعودية، يكون للمرأة سلامتها وحياتها الخاصة المنفصلة عن الرجل. فأنا كامرأة سعودية، أطلب الحصول على وصي. حيث تستدعي ظروف عملي أن أذهب إلى مناطق مختلفة في المملكة، وخلال رحلاتي المرتبطة بالعمل، دائماً ما يرافقني زوجي أو شقيقي".

وفي السياق ذاته، تتابع الصحيفة حديثها بنقلها عن سيدة أخرى تدعى أم محمد، خلال زيارة كانت تقوم بها إلى السيدة نورا عبد الرحمن، قولها :" الصورة في الغرب هي أننا نخضع للسيطرة من قِبل الرجال، لكنهم ينسون دائما ً الجانب الخاص بالحب. وغالبا ً ما تتكون لدى الأشخاص غير المطلعين على أحكام الشريعة الإسلامية فكرة خاطئة. فإن كنت تبحثين عن الاستقرار والأمان في حياتك، أو عن زوج يعتني بك، فلن تجدي ذلك إلا في الإسلام". وفي المدونة الخاصة بها، وصفت إيمان فهد، خريجة علم اللغويات والأم لثلاثة أبناء، وتبلغ من العمر 31 عاماً، تلك الحملة التي تقوم بها يوسف بأنها حملة ضد السيدات اللواتي يطالبن بأن يُعاملن معاملة الكبار.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا ريت لو الكل مثلك
محيسن الرياض -

حتى اكون صريح معظم بنات المملكة يبغون التحرر من قيود ولي الامر وهذ الهيئة هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ..

nero
nero -

حقوق المرأة الامريكيه او السعودية داخل المجتمع السعودي او المصرى مثلها مثل الرجل على الموظف يقابلها بنفس الوجه الرسمى الذى تم تدريبه عليه يقابل به الرجاله فلا يقف لسيده يعرض عليها الجلوس و مع الرجاله لا يعرض عليهم الجلوس اى مجامله تعنى انه يعامله على انه مثل اخته خطيبته امه و هذا الشعبى لم يذهب مثلى لـ النادى و قبل النادى و انا ليست مثله لو ذهب للنادى سوف يفهم عيب هذا البنت مثل الولد

nero
nero -

خارج عن الموضوع

Saudi Women
Salem -

Good for you Go for it. Saudi Women paid and they are paying a heavy price for outdated culture of tribal old fashion which degrading existence of Women.Women deserve all respect.This wahabi idea its not humane at all and should be abolished right awayhow can someone in this 21 Century denies others for basic rights Its amazing when some Muslims they have a habit of saying brother ans sister when they meet each other. If you say to a Woman sister isn''t that enough to trust herOr its like the rest of it Just cheep talk

nero
nero -

حقوق المرأة فى المجتمع مثال حياه عامه مرور يجب ان تجيد بحذافيرها قونين حياه مرور حتى تعرف تتكلم و تتصرف بما فى مصالحه و بالقانون باقى الحياه عليها تعتيم من هنا مطلوب استعلامات آليه من مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه لان فعلا فيه كذب على الناس بعد ان رضخت ام لتوكيل محدد مع قله ادب يكذب الموظف بـ ان توكيل محدد لقطعه ارض بعد بيع الارض لن تستطيع ان تلغيه الا بحضور هذا من هذا الذى يشاور عليه ابن الصايعه انه ابنها الصغير و ايضا هى امه و ايضا و الاهم ان التوكيل لا يلزم فى اى شئ و لا له اى قيمه الا مع الارض فقط اذا هو كاذب و كل هذا حتى تخاف السيده العجوز و تقول لا

إعتراف بالفشل
الاســ بقلم ــــتاذ -

ولي أمري يعرف الأفضل بالنسبة لي ليس إلا إعتراف ضمني بالجهل والمحدودية الفكرية الذاتية وسلب الإرادة

يا روضة يوسف
سعودي واقعي -

اذا ولي أمرك يعرف الأفضل بالنسبة لك لماذا أذن أنتي متحررة وسبور وعصرية ..... ؟؟!! أعتقد توجد جهات نافذة في البلد تحرك الماء الركد بطريقة Splash وتتصارع على النفوذ في مابينها صراع أجنحة.

العرب فقاعة صابون ..
yass -

يعني حقوق المرآة لا تأتي الا بخلع الحجاب والتصوير مع الرجل وركوب اللنش الذهاب الى السوق بنظارة سوداء ... هه هه هه لا وبعد تتصور عند ملابس اللانجري هه هه هه وربي ان المرآة لدينا في الاسلام معززة ومحترمة ولكن ..... من يطبقونة ومن يسلكون السلوك الصحيح والسلوك الخطأ ... الف تحية لأمي ولأمهات العرب ...

nero
nero -

الرد غير مفهوم

nero
nero -

الرد خارج عن الموضوع

nero
nero -

الرد خارج عن الموضوع

التحرّر وفق الإسلام
طلال الحربي -

يجب أن يكون التحرّر وفق منهج الشريعة المتّفق عليها عند العُلماء الراسخون .. أي نعم هناك الكثير من العادات والتقاليد التي تأسر المرأة .. بل تجعل منها كالأسير .. ولكن هذا لا يعني أن تُطالب المرأة بما هو خارج دائرة الشريعة .. كالتبرّج والسفور والتخلّي عن الحجاب الذي شرعه الله سبحانه وتعالى .. فالمسألة نسبية ولا يوجد حُرّية مُطلقة دون ضوابط ...

لايرد ن التحرر
خوليو -

أمثال السيدة يوسف كثيرات، صدّقن أنهن ناقصات عقل ودين ويلزمهن رعاية ووصاية دائمة، السيدة مطلقة، فقد ارتضى ولي أمرها ذلك من أجل مصلحتها، وعندما يُقرر ولي أمرها ضربها فأيضاً لمصلحتها، وعندما يقرر الشرع أن لها ربع الذكر من الأرث فهو أيضاً لمصلحتها، وعندما يُقرر ولي أمرها أن ينكح عليها امرأة ثانية فهو أيضاً لمصلحتها، وعندما يأخذها لبيت الطاعة فحتماً هذا لمصلحتها ، وعندما لاتستطيع السفر إلا بإذن وليها، فمن يناقش أن هذا الأمر لمصلحتها، فهو لايثق بها، قد تهرب،الرجل يعرف مع من يعيش، الواضح من كل هذا،أنّ السيدة روضة اليوسف واستناداً على كل ماتقدم، لاتعرف مصلحتها ، ما يدهش أنها تحاول أن تقول للأخريات بأنكن لاتعرفن مصلحتكن، السيدة روضة مثل السجينة التي تعودت على السلاسل ولاتريد الخروج من السجن وتقبل بالسجان ولي أمرها،( وهناك من يقول أن الاسلام بريئ) لا أمل من السيدة روضة، الأمل فيمن يعرف معنى الحرية.

جهاد مشروع؟؟؟؟
العسيري -

على المرأة أن تجاهد جهادا لاهوادة فيه حتى تأخذ حقوقها المشروعة والحرية حق من حقوق الإنسان وليس منة أو مرسوم ملكي يصدره الملك والإسلام بطبعه دين تحرري فهو يرفض العبودية لغير الله فاالمراة عبده لله فقط لاغيره سبحانه فأنت حرة تحت ظل الله سبحانه ...

انا مع حملة ولي امري
سارا -

انا ايلي فهمته انها تقصد ان افراد الاسرة ادري ببعضهم بمعنى يولي امري ادري بي وانا ادري بولي امري ولازم يكون حوار واسلوب راقي داخل الاسرة مش الجهات الجكومية تتدخل بشأن او قرار اسري طبعآ لما تكون اسرة متفاهمة واعترفت وجيهة ان اغلب الرجال كويسين طيب التوعية مهما ونمادج ايجابية اهم لمعالجة سلبيات بع اولياء الامور هذا مش في السعوديه ممكن في امريكا يطبقوا حكمتها

... عرف قدر نفسه .
حزام .. -

مخالف لشروط النشر

nero
nero -

من ايلاف دور ولى الامر رغم ان هذا تعليق ليس فى قيمه مقاله الرد غير مفهوم الرد خارج عن الموضوع

احترنا في امركم
حمد الداوود -

قال تعالى في منزل تحكيمه(ولا تقفوا ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل ذلك كان عنه مسئول)..(وقفوهم انهم مسئولون)..اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم والحمد لله رب العالمين

اشغلتونا
كحيلان من الرياض -

يالله انك تدلنا على خير البلاد والعبادالله المستعان الحقيقه حنا بين نار وغار نسئل الله السلامه اهم شي التمسك بالدين ولا العلوم منبقطه .يعني السالفه احصد هواء وغمر ماش خرط فاضي نسوان سايبين يبون الفلته اركدو واستعيذو من الشيطان الرجل في وادي والزوجه في وادي والشباب ياعالم مع الانترنت والقنوات مدري وش الله قايلبهم

برفو خوليو
سعودي واقعي -

كلام جميل وفي الصميم، بس اللى قاهرني صورها تدل على انها متحررة جدااااا طيب اين حجابك ونقابك يا روضة يوسف؟

صحيح كاتر
Joe -

معك 100%..المشكله لم ترضخ لقرار الفرار و ايدت مجمل العلامات في تبيان احتياجات الشارع عن طريق ربط شبكة الصرف الصحي بخطوط المكوك تشلنجر ..مما سبب اعاقه في تحديد متطلبات الاسره في وضع يصعب التكهن بمقدار احتياجات العربات من ديمومة الواقع الفعلي ..و هذا يدل ان قرارات الامم المتحده تكاثرت من غير ان تتوالد عن طريق الانقسام الاختزالي...يسلم فمك يا نيرو يا مشفر

nero
nero -

احيانا يستخدم خبر مثل هذا لقياس الجمهور لشغل ترقيه تقدم بعد ذلك تناسب رغبات جمهور بتوجيهات لمجلات فى شكلها و شكل من بها

أحسنت
محمد الغامدي -

مرحبا أعتقد أنها تفهم واقعها أكثرمن المطالبات بالتحرر على جهالة وتخلف ..واكثر من المتشددين أشد على يديك واهنئك

محلل
محلل -

اذا كانت المراه بدون حقوق وتلبس هذا البس فما بالك لو حصلت على حقوقها ؟ يا اخي كيف تتطلبوا بحقوقكم وانتم الدوله في الخليج لا توجد امراه واحده في برلمانكم ؟

رجال السعوديه
أيمو -

أذا كنت لا تثق بأمك وأختك و زوجتك فأنت لا تثق بنفسك

لا تتبرجين يا سعودية
كويتي -

لم يبقى إلا السعوديات لم يتبرجن وأنظروا الكويت بلدي فيها التبرج وإن كنتن تريدون متبرجات فلم يبقى غيركن متمسكات بالزي الإسلامي الصحيح فلا تسمعون لتلك الأصوات الليبرالية والعلمانية التى تريد هدم الدين الإسلامي بإسم التحرر والله يقوي إيمانكم وباقي المسلمات بالحشمة .

التغيير قادم لامحاله
فهد -

معاناه المرأه من تسلط الرجل لاينكرها الا ظالم اتمنى ان تأخذ حقوقها المنصوص عليها في الشريعه.من المؤسف ان مجتمع دستوره القرآن ولازال العنف الاسري والقسوه والالضطهاد والاستغلال والتحرش واغتصاب القصر والنفاق منتشر بشكل مخيف؟اصبحت القبيله باعرافها تحكم وهي خارج نطاق الزمن ولاننسى حفاظ المتون الذين يرتعدون عند اي تغيير حتى ولو انه في اطار الشرع وتحتمه المصلحه العامه؟

انهن !!
سعودية لليبرالية -

ماذا تريدون ؟؟؟؟ اذا كانت الحياة بالنسبة لكنا هي طعام وشراب وزينة ورجل ياتيني فى اخر الليل ويقيد حركتي طوال اليوم وكانني عبدة من الجواري فانتن قاصرات العقل ولا طموح لكن .ومن هو الرجل ليكون ولي عني؟؟؟ فانا مثله كاملة الخلق وربما احسن منه تفكيراوقدرة لربما يكون ولي امري منحط اخلاقيا وسفيه وهو اولي مني ليكون من يتولى عنه الامر !!! لمتى نحن في هذه الدوامة نحن نريد الخلاص اليوم قبل الغد . فنحن نريد المشاركة الفعلية في المجتمع ليس شكليا نحن نريد ابسط حقوقنا وهي قيادة السيارة . ومش علشان كم وحدة مرفهة ومدللة وترش على ولي امرها فلوس سواء كان اخوها او زوجها او ابوهاا لحتى يمشي امورهاا زي الاخوات قبل شوي وشفتوهم يبقى كل الفتيات حالهم كذا ياخواتي انضروا واسمعوا شكاوي الفتيات من ظلم ولي امرها وقبل شهرين اللي كان ابوها بيزوجها واحد خمسيني وانتحرت وغير من هاللقصص واللي ابوها لرافض يزوها علشان راتبهاااا وغير وغير انتم اسمعوااااا فانا ارفض تماما ولى امر .............

nero
nero -

قدر أكبر من التحرر يعنى الغريب لا يعارض زوجتى امى فى اى مكان مثال فى مصر تحرش رجل بفتيات و تدخل فى ملابسهم على باب نادى و هو ليس لعلاقه بهم القانون يقول انه يعمل بنادى و ليس عضو فى الاسره الاب لكن هو كذب فى الاعلام و قال انا اب هذا الغريب و ايضا موظف الدوله يبعد عن نساء الاخرين خلفهم اسره لاتحب اى مواطتى لو مربى ذقنه يكلم زوجاتهم او ازواجهم كلام يعنى ان اى معارض هو قابيل يجب تتكسر يده ان لم يوقف دلعه على الاخرين لانه مثال من يسلم على امى جدا لان ليس جالس قانونى فى شقه الدوله عمارات الاعلام و شرفنا احنا اخر يريد هجره فـ يسلم على امى ليس فيها علاقات

nero
nero -

وافد مصري بالاعتداء الجنسي على طفلين وارتباطه بعلاقة هى اعتداء جنسى على الاسره معروف محرّمة بـ امهم و ليس بوالدتهما لان فى والدتهم من الشعبى تخنيث و عمل شيخه و جده من الام و يدخل هو بطلب علاقه على سنه دين لا يعرفه من حقوق المرأه ان تكبر و لا شعبى يغريها بجهازها التناسلى تنظر لخارج الاسره ان الابناء فى الاسره و هى عادى من الله اما طلب الشعبى منها تحذر ابنها و تغلق الباب على نفسها و طلب منه فى المدرسه يطرق الباب هذا يجب يقال للسيده اغلقى باب شقتك عليكى الشحط الكبير الجار خذى حذرك منه و يقال للجار اطرق باب الدوله فى كوب السكر و ليس كما يقول كتاب تعلم اللغه الانجليزيه الذى فقط يشكفه يوقعه للجيران انه ليس من مستواهم مثل دعوه ليفهم من ابن ناس و من هو صايع لم يتعلم حياه

يامحلل
سعودي واقعي -

بلاش نضحك على بعض عطني دولة من دول الخليج العربي او عربية فيها برلمان منتخب حرة؟ حتقول الكويت.. ساأوجيب no way.. حتسئل كيف .. حاجاوبك عمرك سمعت في حياتك ديمقراطية يشترى فيها صوت الناخب ب1000 دينار الى 3000 دينار.. هل هذي ديمقراطية او ديموظراطية كويتية.. حتقول لبنان.. حقولك الله يخلي قروش السعودية وايران.

لماذا..؟؟!
د.حمود -

يا اخي اتق الله محدودية فكر وجهل بأن تعلن الطاعه لولي الامر..؟؟! ام لانها ضد تحرر المرأه..وضد الانحلال الاخلاقي.. يـاخي كلنا نعرف ان خلع المرأه لحجابها باب من ابواب الانحـــلال الاخلاقي..

nero
nero -

حادثة تحرش السائق الأربعيني الوافد بمائتين قاصر وامرأة.!! يجب فيها تحديد منهج حد ادنى لمن يريد يخرج للحياه برخصه اسمها بطاقه شخصيه او هويه مثل محو الاميه فى البيت بقناه مجله هو و هى تعتبر مناسبه يؤتمن من تمكن منها على بيت و فى اى عمل بنى آدم عاقل بعد هذا يجئ العلم الحياه المهينه فـ التربيه قبل التعليم اما فى المدرسه تقدم حياه اجتماعيه عامه لان ليس من حق الموظف التدخل فى شؤون الاسره و هذا منها قوانين حياه مرور سياره و غيرها مثل الديسكو و صالات القمار الحياه العامه التى هى للجميع قياسيه و ليس يقيس على نفسه الشعبى و يستغرب ديسكو ايضا مواقع المواعده هذا السائق قد يكون فى حياه تقول لانجب ليست قياسيه او قياسيه و ترى ان امكانياته هذه المجله تقول له لاتنجب بهذه الامكانيات رغم انه ممكن يسكن و الهدف ان يسكن فى مكان ارقى و هذا الارقى ان كان يرفضه العالم يطلبه لانه يرقيه و يؤتمن بينهم فلا ينام فى بيئه متخلفه ثم يصعد فجئ بمال فى يده لحياه فيلا بين اولاد الناس و يغتصب حدث فى مسلسل يسرى ليس هم اساسا اولاد ناس لكن شعبى يفهم غلط مثله ايضا يصعد ضيف و حدث عند موسيقار و ارتكب جريمه كل من الشعبى الذى متخيل كل راقيه مومس و هو الـ ابن شريفه ثم فجئ يهاجم السيده الراقيه بـ الست دى امى و البنت ده ملابسها خليعه و الواد فى مصر بيتخانق على البت فى الاعلام مش عايز يسبها يردد احذرى ابنك و اغلقى الباب على نفسك و انتى بتخلعى ملابسك الواد الموظف عمل مثل الكوافير الـ يراقب الستات وترك عمله من يوقف كل هؤلاء فى مصر الترقيه و منع الانجاب بالقوه لبيئات شعبيه و موظفين حتى يترقى اجتماعيا و يفهم الاتصال من مواقع مواعده و ليس فى مكان عمله يرد ما احنا فيها وراك آيه

ما هذا ياناشر
Tom and Jerry -

لماذا الرد غير مفهوم ياناشر, والا بطلت تعرف لغات المعلقين , خاصة حبيبنا نيرو, هذا ليس عدلاً ياناشر !!

حرام عليك ياناشر
نيرو تقليد -

ياناشر حرام عليك , ألا يوجد تعليقات للنشر الا نيرو, مع حبي واعجابي لة, LONG LIVE NEROOOOOOO يعيش نيرو البطل

ويل للـ من شرب اقترب
Dr.Fahd -

يحزن الرجل المسلم الغيور عندما يسمع هذا التخبط الغريب والقافلة الي يقودها لصوص يريدون ارساءها في ارض ليست ارضها! هناك فرق بين حقوق المرأة في المجتمع السعودي ! وحقوق المرأة المسلمةوالفرق بينهم كبير ؟ اذا ظلمت من المجتمع لا يعني انا تبحث عن حريتها بالتحرر الجسدي والتخلي عن ركائز الدين وما خلقت له! لم اسمع بناشطه ; متزوجة تبحث عن حقوق المرأة المدعاة !!