أخبار

نتنياهو: من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
على ميناء أشدود

رست سفينة المساعدات الايرلندية "ريتشل كوري" بعد ظهر السبت في ميناء اشدود في جنوب اسرائيل بعدما اعترضتها البحرية الاسرائيلية ومنعتها من التوجه الى قطاع غزة المحاصر، وكانت اعترضت البحرية الاسرائيلية السفينة وتمكنت من السيطرة عليها من دون وقوع اعمال عنف، وتنقل السفينة "ريتشل كوري" 15 شخصا يحملون الجنسيتين الايرلندية والماليزية نقلوا جميعا مساء السبت الى مطار تل ابيب.

القدس: اعتلت قوات البحرية الاسرائيلية سفينة مساعدات أخرى متجهة الى قطاع غزة يوم السبت بعد خمسة أيام من قيام قواتها بقتل تسعة أشخاص على متن سفينة تركية بغرض فرض حصار على قطاع غزة قالت واشنطن انه "لا يمكن أن يستمر."

وسيطرت البحرية الاسرائيلة التي أثار تصرفها يوم الاثنين انتقادات دولية على السفينة ريتشل كوري بعد أن تجاهلت السفينة أوامر اسرائيلية بتحويل مسارها الى ميناء أسدود الاسرائيلي حيث عرضت اسرائيل تفريغ حمولة السفينة فيه ونقلها الى غزة بعد تفتيشها.

وكشفت مصادر إسرائيلية أن ديوان رئاسة الوزراء قد يسمح بإدخال شحنة من الأسمنت ومواد البناء، كانت تحملها سفينة المساعدات الأيرلندية "راشيل كوري"، التي استولت عليها البحرية الإسرائيلية السبت، إلى قطاع غزة.

ولكن الحكومة الإسرائيلية اشترطت أن يتم استخدام هذه المواد في "مشاريع مدنية وإنسانية"، حيث كانت تصر في السابق، على رفض إدخال مثل هذه المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر منذ ما يقرب من أربعة سنوات، خشية استخدامها في أغراض عسكرية.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان "وفقا لتقارير أولية لم يكن هناك عنف أو اصابات بين الجنود أو الطاقم اذ لم تكن هناك ضرورة لاستخدام القوة ولم تطلق أعيرة نارية."

نقل المتضامنين من سفينة ريتشل كوري الى مطار تل أبيب

ومساء السبت اعلنت المتحدثة باسم هيئة الهجرة ان المتضامنين وطاقم سفينة المساعدات الى غزة ريتشل كوري نقلوا تحت الحراسة السبت الى مطار بن غوريون بالقرب من تل ابيب استعدادا لترحيلهم الاحد.

واضافت المتحدثة ان ترحيل الايرلنديين ومن بينهم حائزة جائزة نوبل للسلام في العام 1976 ميريد ماغواير تأخر بسبب "رفضهم العدول عن اللجوء الى القضاء الاسرائيلي احتجاجا على هذا الاجراء".

واوضحت "نحن نحاول اقناع الركاب وافراد الطاقم بتوقيع الوثيقة. والا فانهم يواجهون بموجب القانون احتمال ان ينتظروا 72 ساعة قبل ان ينظر قاض في امرهم".

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر بيانا قال فيه " استخدمت القوات نفس الاجراءات مع قافلة يوم الاثنين وابحار اليوم السبت لكنها قوبلت برد فعل مختلف."في سفينة اليوم وفي خمس من السفن الست للقافلة السابقة انتهى اجراء (اعتلائهم للسفن) دون خسائر بشرية. الفارق الوحيد كان مع سفينة انتظر فيها ناشطون من المتطرفين الاسلاميين المناصرين للارهاب قواتنا على متنها بالفؤوس والسكاكين."

وهذه السفينة التي تقل نشطاء أيرلنديين ومن جنسيات أخرى هي أحدث محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة منذ أربع سنوات بهدف منع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر عليه من تقوية ترسانتها لمحاربة الدولة العبرية.


إسرائيل تهاجم "أسطول الحرية" ومقتل اكثر من عشرة اشخاص


سفينة ريتشل كوري وصلت إلى ميناء أشدود

وأضاف بيان رئيس الوزراء الاسرائيلي "اسرائيل ستواصل ممارسة حقها في الدفاع عن نفسها. لن نسمح بانشاء ميناء ايراني في غزة."

وقال كيفن سكوايرز منسق حملة التضامن الايرلندية الفلسطينية في دبلن والتي يشارك أحد أعضائها في رحلة السفينة التي أطلق عليها ريتشل كوري نسبة الى نشطة مؤيدة للفلسطينيين قتلت في غزة عام 2003 "هذا عمل سافر اخر من أعمال القرصنة الاسرائيلية في أعالي البحار."

في هذه الاثناء تجمع آلاف الأتراك في اسطنبول احتجاجا على مقتل الناشطين الأتراك التسعة برصاص الذين كانوا على متن أسطول الحرية برصاص الجنود الاسرائيليين.

وذكرت صحيفة بريطانية أن نتائج تشريح جثث القتلى أظهرت وجود 30 رصاصة في جثث النشطاء القتلى الاسبوع الماضي. وجميع القتلى أتراك وبينهم تركي يحمل الجنسية الأميركية. وتدهورت علاقات أنقرة المتوترة أصلا مع اسرائيل التي كانت يوما حليفتها الى أسوأ مستوى لها.

وصب الاصدقاء والاعداء على السواء انتقادات على اسرائيل الاسبوع الماضي بسبب حصارها. وأبدت الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لاسرائيل تعاطفا أكبر معها بسبب مخاوفها الامنية لكنها تحدثت أيضا عن حاجة الفلسطينيين في غزة الى تلقي امدادات كافية وان الحصار لا يمكن ان يستمر بصورته الحالية.

وقال متحدث باسم مجلس الامن القومي للبيت الابيض "اننا نعمل بشكل عاجل مع اسرائيل والسلطة الفلسطينية وشركاء دوليين اخرين لوضع اجراءات جديدة لتسليم مزيد من السلع والمساعدات لغزة."

واضاف في بيان "الاجراءات الحالية غير قابلة للاستمرار ولابد من تغييرها. والان ندعو كل الاطراف الى الانضمام لنا في تشجيع القرارات المسؤولة من كل الاطراف لتفادي اي مواجهات غير ضرورية."

وزادت نافي بيلاي مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان الضغط على اسرائيل قائلة ان الحصار الذي أضنى حياة 1.5 مليون شخص غير قانوني ويجب رفعه.

وتابعت "القانون الانساني الدولي يحظر تجويع المدنيين كوسيلة حرب كما... يحظر فرض عقوبة جماعية على المدنيين."

وتمنع اسرائيل دخول الاسمنت ومواد أخرى تقول ان حركة حماس قد تستخدمها لاغراض عسكرية الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه الحركة منذ عام 2007. وتمنع أيضا بضائع أخرى ليس لها استخدام عسكري واضح.

وبعد أن تعرضت اسرائيل بالفعل لسلسلة من العواصف الدبلوماسية على مدى العام الماضي يتوقع محللون أن تقوم على الاقل بتعديل الحصار. وقال مسؤولون اسرائيليون ان نتنياهو يدرس استحداث شكل ما لدور دولي في فرض حظر على الاسلحة مع السماح بادخال البضائع المدنية.

وتواجه اسرائيل أيضا دعوات لاجراء تحقيق دولي في الحادث. واقترح مسؤولون اسرائيليون اجراء تحقيق اسرائيلي يشمل دورا أجنبيا.

وذكرت صحيفة غارديان البريطانية يوم السبت ان فحوص الطب الشرعي للنشطاء الاتراك التسعة الذين قتلوا خلال غارة يوم الاثنين أظهرت أنهم تعرضوا لاطلاق النار 30 مرة اجمالا وكثير منهم من على مسافة قريبة. وقالت ان خمسة منهم قتلوا برصاصات في الرأس.
واضافت ان النشط التركي الأميركي فولكان دوجان اصيب بخمس رصاصات من مسافة تقل عن 45 سنتيمترا في الوجه وخلف رأسه ورصاصتين في الساق ورصاصة في الظهر. كما اصيب 48 شخصا بجروح نتيجة اطلاق النار عليهم وما زال ستة نشطاء مفقودين.

ووجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي تتنامى شعبيته في العالم العربي انتقادا عنيفا لاسرائيل يوم الجمعة لانتهاكها احدى وصايا العهد القديم.. "لا تقتل."

وقال "أنا أتحدث اليهم بلغتهم. الوصية السادسة تقول (لا تقتل). ألا تفهمون.." وأضاف أردوغان في كلمة تلفزيونية لانصار حزب العدالة والتنمية الحاكم "سأقول مجددا. أقول بالانجليزية (لا تقتل). هل ما زلتم لا تفهمون.. سأقول لكم بلغتكم. أقول بالعبرية (لا تقتل)."

الموقف الأميركي

من جهتها دعت الولايات المتحدة جميع الإطراف إلى ضبط النفس وتجنب المواجهة في الوقت الذي توجهت فيه سفينة المساعدات رايتشل كوري إلى غزة، وحث البيت الأبيض في بيان رسمي منظمي رحلة السفينة على التوجه إلى ميناء أسدود الإسرائيلي لتفادي مخاطر العنف.

وقال مايك هامر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي" نعمل بشكل عاجل مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية وشركاء دوليين آخرين لوضع إجراءات جديدة تسمح بتسليم المزيد من البضائع والمساعدات إلى غزة".

وأضاف المتحدث" الترتيبات الحالية لايمكن أن تستمر ويجب تغييرها، وبالنسبة للوضع الحالي ندعو كل الأطراف للانضمام إلينا في تشجيع اتخاذ قرارات مسؤولة لتجنب المواجهات غير الضرورية".

كما أعلنت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة "تعمل" على تجنب تكرار مأساة اسطول الحرية, وقال الناطق باسم الخارجية فيليب كراولي ان "العالم اجمع يريد تجنب مواجهة جديدة وتكرار الاحداث المأسوية التي وقعت الاثنين الماضي".

واضاف "نحن نعمل مع الاسرائيليين, ونعمل ايضا مع السلطة الفلسطينية وباقي الشركاء الدوليين للمواءمة بين حاجة اسرائيل الى ضمان امنها والحاجة الى زيادة المساعدات التي يتم ايصالها الى سكان القطاع".

تظاهرة في تل ابيب احتجاجا على استمرار احتلال الاراضي الفلسطينية

في غضون ذلك، تظاهر الاف الاسرائيليين واليهود والعرب مساء السبت في تل ابيب تلبية لدعوة منظمات يسارية احتجاجا على استمرار احتلال الاراضي الفلسطينية، وذلك في الذكرى الثالثة والاربعين لاحتلالها العام 1967، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

وسار اكثر من خمسة الاف متظاهر بهدوء في وسط تل ابيب، منددين ب"حكومة تغرق اسرائيل بدل الاتجاه بها نحو السلام"، في اشارة الى الهجوم الدامي الذي شنته البحرية الاسرائيلية الاثنين على سفن اسطول الحرية فيما كان يحاول كسر الحصار على قطاع غزة.


وطالب الخطباء برفع الحصار عن غزة والسماح لسفن المساعدات الدولية بالرسو في ميناء القطاع.

ولوح المتظاهرون باعلام اسرائيلية وفلسطينية وهتفوا "اسرائيل، فلسطين، دولتان لشعبين" و"نحب بلدنا لكننا نخجل بحكومته".

ونظمت مجموعة حركات يسارية مناهضة للاحتلال، في مقدمها حركة السلام الان، التظاهرة التي سمحت بها الشرطة وواكبها انتشار امني كثيف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفرق بيننا وبينهم
علي -

هذا الفرق بيننا وبين الامم المتحضرة فالعرب بكل غباء وهمجية هاجمو الاسرائليين اللذين نزلوا سفينة الحرية بالعصي والسكاكين بينما الاسرائليين مدججين بالاسلحة الرشاشة ومدربين على مثل هذه الامور وحصل الذي ما حصل وبعد ذلك قمنا بالشكوى. اما الاوروبيين فتصرفو بعقلانية ومنطق وهذا الذي حصل. وهذا الفرق الذي بيننا وبينهم.

دبي والماس الإسرائيل
فايزه البريكي -

دور إسرائيل المركزي في سوق الماس العالمي لا يسمح لدبي بتجاهلها أو مقاطعتها، حتى لو أرادت ذلك, في الوقت الذي تزداد فيه الدعوات في العالم العربي لمقاطعة كل البضائع الإسرائيلية، يعزز ليف ليفايف (مستثمر إسرائيلي) نشاطاته في دبي. فحوانيت الماس التابعة لـ ليفايف تسجل النجاح تلو النجاح في الإمارة الغنية، وقد ولدت أربعة فروع جديدة من رحم الفرع الأول الذي افتتحه ليفايف سابقا في دبي.وبخلاف حوانيت ليفايف الأخرى في مختلف مناطق العالم، والتي تحمل اسمه، تحمل حوانيته في دبي الاسم ليفنيت . ولا يظهر الاسم ليفايف إلا على الكاتالوجات وعلى أكياس التغليف.تتألف شبكة حوانيت ليفايف في دبي من خمسة فروع، ثلاثة منها تنشط في شبكة فنادق تابعة لشركة الجميرة !!! يأتي توسع نشاط ليفايف الاقتصادي في دبي في وقت التزمت الإمارة خلاله بالعمل على قطع كل العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل، وذلك في أعقاب اغتيال القيادي البارز في حركة حماس، محمود المبحوح على أراضي الإمارة، والذي تدعي الشرطة المحلية هناك بأن إسرائيل هي المسؤولة عنه. ومع أن إسرائيل لم تنكر علاقتها باغتيال المبحوح، لم تتوقف الشركات الإماراتية عن استيراد أجود أنواع الماس المصقول من تل أبيب ولو للحظة واحدة، وإن كان الموقف الرسمي العربي يقضي بمقاطعة إسرائيل!!! ويقول أحد المختصين الإنجليز بالشأن الإماراتي بأن الماس هو أحد أهم المجالات التي تتيح لإمارة دبي الربح من أمور لا يجرؤ بقية العرب على طرق أبوابها، فلا يمكن لأحد أن يتعامل مع تجارة الماس دون أن يضطر للتعامل والتعاون مع اليهود والإسرائيليين. بينما يقول أحد المختصين بسياسة الشرق الأوسط في بريطانيا بأن دبي لا تسمح للإيديولوجيات بالتأثير على مصالحها الاقتصادية، تماما كما لم تقم دبي بقطع علاقاتها التجارية مع إيران والتي تصل في كل عام إلى 12 مليار دولار. تشق أحجار كريمة بقيمة 32 مليار دولار طريقها في كل عام من دبي إلى مختلف مناطق الكرة الأرضية، وتبلغ قيمة الأحجار الكريمة من أصول إسرائيلية، والتي تمر عبر دبي نحو 200 مليون دولار سنويا، وهي تصل من إسرائيل إلى دبي عبر دول مثل بلجيكا، سويسرا، نيويورك وهونج كونج. يقول أحد المختصين الاقتصاديين الإسرائيليين بأن لإسرائيل مصلحة عليا بأن تبيع الماس لدبي، ولكن مصلحة دبي بشراء الماس الإسرائيلي أكبر وأعلى من المصلحة الإسرائيلية. ويقول أحمد بن سليم ، مـُنشئ بو

سفينة الارهاب
سامر -

متعودين بالسكاكين ليش لانهم مجرمين وحاقدين وارهابيين وماتجون الا بالعصي مثل ما قال شارون .. شوفوا واتعلموا من الدول المتقدمه شلون يكون التعامل بالادب والاحترام .. ويسموها سفينة الحريه والسلام يا سلام يا حريه هاي هيجي اسمها وتهاجمون العالم وتضربوهم لو كان اسمها سفينه العنف والارهاب شراح تسوون حيل بيكم حتى مره ثانيه تجون بالادب وتتوسلون وبعدين تدخل سفنكم ... وشكرا

صرخة ثائر
سلام -

تحية لكل شهيد وجريح سقط على متن أسطول الحرية, أما بعد فأقول لو تعامل الناشطون بهدوء وانصياع لأوامر الصهاينة, ولو لم يسقط 9 شهداء وجرحى لما كان العالم سمع صوتنا أو أتى على ذكر الأسطول, فهذا العالم الغربي المتحضر وعلى رأسه الولايات المتحدة بقي صامتا بحضارة على حصار يجوع المدنيين والأطفال ويمنعهم من أبسط مقومات الحياة منذ 3 سنوات ويضعهم في سجن كبير, بمشاركة بعض المعتليين عفوا المعتدلين العرب, فرجاء لا تطلبوا من الضحية التعامل مع الجلاد والمحتل والقاتل بحضارة, فأكثر الأساليب حضارة لمواجهتهم هي المقاومة بشتى الطرق وهذا الأسطول كان شكلا جديدا للمقاومة المدنية. ختاما أذكر بقول محمود درويش وهو بمثابة رسالة منا إلى الجلاد والدول المتحضرة أنا لا أكره الناس ولا أسطو على أحدا ولكني إذا ما جعت أاكل لحم مغتصبي فحذار حذار من جوعي ومن غضبي....)

Shlomo
Levi -

What is this unlettered zionist shlomo trying to say (A.K.A Samer)? Can''t figure it out for the life of me. Mah nishmah Shlomo? ? Write in hebrew m; it''s a language more fitting for blood-thirsty war mongering terrorists like yourself and that illegitimate state of yours!

Serious??
Levi -

Actually dear uncle Ali, if you bothered to read or listen to the accounts of the flotilla suvivors who managed to escape the rain of bullets, you would have learnt that the IDF terrorists (Israeli defense forces/ cowardice little boys who cry at night started firing at the ship BEFORE getting on board. Also, they very carefully and deliberately picked the flotilla on which THE turkish muslims supporters were to assault first; therefore making sure to kill as many Easterners as possible and having a convenient excuse to pull out later (they were muslims; thus terrorists and that''s why we killed them), which is a lie, lie that sadly people like you accept so easily and naively. If the Turks had welcomed the Israelis with flower garlands and chanted Aloha to them, they would have still shot them. Never for a second doubt the hatred that zionists have for the rest of humanity. Especially those who say "no" to them. They are just as bad as bin laden and his taliban; terrorists. Bless every nation of all and any religion sect creed that says NO to the American-backed Israeli killing machine.

تعليق
كريم -

لم تقع اعمال عنف لانه لم يكن فيها ارهابييين اتراك مدفوعين من قبل حبيب وبطل العرب اردوغان لاحداث ضجة يكون هو المستفيد الاول منها على حساب القضية الفلسطينية.

روعة فايزة البريكي
سعودي واقعي -

دائم متميزه وتسلم انمالك الذهبية على تعليقاتك القوية التى دائما في الصميم وفي مقتل.

من حق اسرائيل
السيد موســـــولينى -

من حق اسرائيل ان تدافع عن نفسها بقتل العزل فى كل مكان فى غزه ماشى فى البحر ماشى داخل الدول الاوربيه ماشى وفى دبى ماشى وتتقرصــــــــــن ماشـــــــــــــى وان تقتل الاطفال فـــــــــى قانا لبنان ماشى وصبرا وشتيلا ماشى وان تدمر جيـنـين ماشى وان تهدم البيوت على اصحابها العزل ماشى مهو كله دفاع عن النفس مـــــــــــاشـى وان تلعب خلف مصر ماشى وتلعب على دول حوض النيل ماشى وان تتجسس على امريــــــــــــكا ماشى ماهو تبع الدفاع عن النفس ماشى وان تصنع القنابل النوويه وتصدرها ماشى وان تصرب العزل بالفسفور البيض ماشى وان تزور المحررات الاوربيه ماشى مهــــــــــــو كله تبع الدفاع عن الناس وان تغتصب الاراضى ماشى وان تحتل اجزاء من دول ماشى وان تصدر الدعاره للعالم ماشى مهوكله دفاع عن النفس ماشى وان تقول بالامس للعالم انتم منافقين ماشى وان تضرب بالقانون الدولى عرض الحائط ماشى وان تلعب دور المخرب فى كل ارض العالم ماشى وان تزور الدولار تزوير دوله ماشى مهو برضه تبع الاســـــــــمه الدفاع عن النفس ماشى طيب وهل لوضربت دوله بالنووى نقول عدوان ولا هنقـــــــــــــــول ماشـــــــــــــــى.يظهر انى تعبت ونسيت الباقى اعذرونى وقولوا ماشــــــــــــــــى .

العامل نفسه من ضمن ا
السيد موســـــولينى -

اقرأ تعليقى بهذا الاسم واقول حظك حلو كتير انى لم اقرأ تعليقك قبل مأعلق على خبر الصحيفه عموما والمثل يقول الاحمق اعيا مداويه ولكن انظــــــر معى ماذا تقترح من دواء بصفتك عقلانى والحجات الانت كتبتها واله حاجه تبعث على التشاؤم وماشـــــــــــــــــــى خليها عليكوا انتم بتتعبوا كتيـر كان الله فى عونكم استمر فى القتل والاغتصاب لاراضى بنى آدم والاغتيال وحرق ارض الله وناسوا وكل الحجات الانت عارف انها من ضمن حجات الانسان الراقى والمتحضــــــــــــــر ونقول ماشى خـــــــد وقتك يا جدع وعموما مـش هنتعلم تلك الحجات بتاعة الدول المتقدمه عشان هم منافقون على رأى نتن ياهو ماهى الشيزوفرنيا موضــــــــــــــــه .

اتراك اسلامي
متين كاليونجي -اسطنب -

السفن التي اطلق عليها قافلة الحرية من اجل غزة هم المنظمين الاول فيها كان الدعاية اكثر منه تقديم المساعدات لشعب غزة بدليل الامور التالية:اولا الاتراك وحكومتهم الاسلامية الفاشلة في الداخل وفي الخارج تريد تحقيق انتصار وهمي من خلال اثارة شعور المسلمين في العالم للتعاطف مع تركيا وتصويرها بانها حامية قضايا المسلمين الجديدة لتقضي على الدور الايراني المتعاظم من جهة,ولكسر شوكة العلمانيين وفلسفة اتاتورك في تركيا من جهة اخرىثانيا:الدعاية والبهرجة الاعلامية التي قامت بها قناة الجزيرة وهي القناة التي اسفرت عن وجهها الحقيقي وتوجهاتها الاسلامية الراديكالية مؤخرا كانت واضحة للجميع حتى للاميين ..فقد خصصت اكثر من عشرة من كادرها الفني والتحريري ليكونوا على متن السفينة وزودتهم بما يجب ان يقولوا حتى ان المذيعة خديجة بن قنة كانت تصحح لهؤلاء الموظفين عندما يقولون شيئا لا تريده الادارة فهي اصرت بان ;السكاكين للمطبخ اليس كذلك ;؟عندما راحت تطلب بطريفتها من احد الذين كانت تجري مهم مقابلة من موظفي الجزيرة ليقول ذلك.ثالثا:ان الحقيقة بان الذين كانوا على متن السفن هم بمعظمهم من الملتزمين بالاحزاب الاسلامية الراديكالية :فعباس ناصر مراسل الجزيرة هو عضو فاعل في حزب الله مثلا ون البقية حدث ولا حرج كالاخوان المسلمين من مصر والكويت والاردن وباكستان وغيرهم..فانا لا الوم ابدا اسرائيل لى ما قامت به لان المتتب للجزيرة وللمقابلات الحية مع بعضهم يتأكد له بان الذين كانوا على متنها هم الذين استعملوا القوة ضد الجنود الاسرائيليين كالخراطيم والسكاكين والعصي والتحجير والقناني الزجاجية والاسلحة البيضاء التي تعد خصيصا من الاخشاب واشياء مطاطية تربط بها لتطلق احجارا باتجاه الاهداف وهذا ما رايناه على ظهر السفن من مخلفات..ففي هذه الحالة ماذا سيفعل الجندي؟اي جندي؟هل يتفرج لى هؤلاء؟فقط ..لا غير..