أخبار

هولبروك يتوقع اعلانات تمويل في مؤتمر سلام في افغانستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: توقع الموفد الاميركي الى افغانستان ريتشارد هولبروك الاثنين صدور اعلانات تمويل في المؤتمر الدولي المقبل حول السلام في هذا البلد والذي سيعقد في 20 تموز/يوليو في كابول، في حين قطعت سابقا وعود بدفع قرابة 200 مليون دولار.

واعلن الدبلوماسي الاميركي ان "وعودا بدفع قرابة 200 مليون دولار قطعت في اطار برنامج بقيادة اليابان التي تعتبر اكبر مساهم" في برنامج المصالحة الوطنية.

واضاف هولبروك في مؤتمر صحافي في اعقاب اجتماع غير رسمي للموفدين الخاصين الى افغانستان الاثنين في مدريد "ستحصل تطورات جديدة (في مجال التمويل) في مؤتمر كابول".

واطلع مندوبو اكثر من ثلاثين دولة خلال لقاء مدريد على "النتائج المشجعة لجيرغا السلام"، وهو اجتماع الزعماء التقلديين والمجتمع المدني الافغاني الذي عقد الاسبوع الماضي، كما اوضح الالماني مايكل شتاينر الممثل الخاص لافغانستان وباكستان.

وبحسب شتاينر، فان المندوبين ال1600 في "جيرغا السلام" دعوا الى "الالتزام بشكل ملموس في عملية السلام"، ما يشكل "اشارة جديدة في الاتجاه الصحيح" قبل مؤتمر كابول.

وجيرغا السلام طالبت بتشكيل لجنة للتفاوض مع المتمردين والافراج عن اسرى طالبان في جهد يرمي الى "وضع حد لحمام الدم".

وهذا المجلس التقليدي الذي شكل "نجاحا كبيرا"، ذهبت "ابعد من التوقعات"، كما اشار وزير المالية الافغاني عمر زاخيلوال الذي شارك في اجتماع مدريد.

واكد هولبروك مجددا الاثنين مبادىء عملية سلام مستقبلية في افغانستان: "ينبغي ان تتولى افغانستان هذا الامر"، وقال ان كل الاطراف الاخرى المعنية "ينبغي ان تتخلى عن اي علاقة مع القاعدة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف