أخبار

مفارقات دعاة السعودية "المرأة مثل الرجل" أم "وليس الذكر كالأنثى"!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: مفارقات مدهشة على المرأة السعودية أن تعيشها وتتقبلها كل صباح، فمثلما يتخاطفها تياران متناقضان من داخل النساء السعوديات نرى أن هناك تيارين متناقضين أيضا من خارج منظومتها هي، وليس المقصود هنا عموم الرجال فحسب, بل لدى رجال الدين في المملكة.

المفارقة هنا أن البون شاسع بين رأي وأخر، وبين موقف وأخر، حيث هناك من يرى أن المرأة السعودية قادرة على القيادة مثلها مثل الرجل وفي الوقت ذاته يخرج من يطالب بوضع آية "وليس الذكر كالأنثى" في صالات تحرير الصحف لتكريس التمييز بين الرجل والمرأة، وبقية الدلالات معروفة هنا بطبيعة الحال.

الرأي الأول هو ما جاء على لسان الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ورئيس اللجنة الرئيسة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وعضو هيئة كبار العلماء في خبر نشر في جريدة الجزيرة السعودية اليوم حيث قال بأن "المرأة قادرة على قيادة المناصب الإدارية وهي لا تختلف عن الرجل في ذلك..".

و أضاف الحصين على ذلك قائلا: "لقد برعت المرأة منذ زمن في قيادة وإدارة المنزل وهي أصعب وأعقد قيادة".

جاءت تصريحاته ذلك خلال حديثه بندوة (القيادة الإدارية آفاق وتطلعات) التي نظمتها طالبات الماجستير بقسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود.

أما رجل الدين إبراهيم بن محمد الزبيدي الداعية المعروف وعضو الدعوة والإرشاد بوزارة الشؤون الإسلامية السعودية فقد دعا إلى كتابة الآية "وليس الذكر كالأنثى" بأحرف من النيون وتعليقها على مدخل صالات التحرير في كل صحيفة في العالم الإسلامي "تحاول خبثاً أن تجعل المرأة كالرجل في كل شيء وتبرزها على شاشات القنوات وصفحات المجلات ليراها أصحاب الشهوات".

جاء تصريحات الثاني في محاضرة بعنوان "المرأة المسلمة والتحديات العالمية"، ألقاها بملتقى جامع الشيخ عبد العزيز بن باز .

وتابع قائلا في المحاضرة: "هذه الآية تؤكد أن من أراد أن يجعل الذكر كالأنثى بكل حال بدعوى المساواة إنما هم يصادمون الفطرة السليمة، ويحاولون إعطاء القُمري مخالب النسر، أو المها عيون الأسد".

وأتى حديث الحصين رداً على تساؤل إحدى الطالبات عن سبب صعوبة التعامل مع القيادات النسائية مقارنة بالقيادات الرجالية مرجعة (الطالبة) سبب ذلك إلى أنه قد يكون السبب "في عدم قدرتهن على القيادة".

لكن الحصين علل ذلك بقوله: "إن أفكارنا تتأثر بعواطفنا وآرائنا المسبقة وتوقعاتنا فدخول المرأة مجال الحياة العامة وتوليها مناصب قيادية شيء جديد لم نعرفه من قبل حيث لا يتوقع الكثير من الرجال والنساء نجاح المرأة بهذا المجال، وربما يكون هذا هو الخلل الذي نتج عنه صعوبة التعامل.

ولم يتوقف على ذلك الرد لكنه أشار إلى إعجابه بإنجازات المرأة السعودية وقدرتها على الوصول للحلول المناسبة.. وذلك من خلال صلته بها عن طريق الجمعيات الخيرية .

أما طلب الزبيدي في هذا السياق فيبدو نوعا من إثارة الصراع أكثر في داخل المؤسسات الصحفية وانتقاصا من الأدوار التي تقوم ذات المرأة، فالاقتراح الجديد الذي يمكن وصفه بالمثير واللافت أيضا لم يتوقف عنده بل أضاف: أن "الفطرة السليمة الخالية من المكائد الشهوانية توحي لصاحبها بأن الذكر خلاف الأنثى إن كانا مجتمعين في الآدمية والإنسانية والتكريم والتكليف، لكن وجيد الأنثى وهو يحن إلى العقود المتلألئة، وأصابعها التي تستعد للخواتم الذهبية، وكل ذلك يؤكد (ليس الذكر كالأنثى)".

وفيما يبدو أن الشيخ لا يرى من المرأة إلا انوثتها حيث يتابع: أن "عواطف الأنثى الجياشة. أنوثتها السيالة. دموعها المنهمرة لأتفه الأسباب. قلبها المملوء بالحنان الذي يرفرف لأي حدث. عيناها اللتان لا تستريحان إلا لسواد الكحل. وبشرتها التي لا تتحمل تيار الهواء".. وكل ذلك يؤكد مقولته السابقة. (ليس الذكر كالأنثى).

وتساءل مستهجنا: "فهل يستحي من مغالطة هذه الحقائق أقوام وهبوا أنفسهم للتغرير بالجوهرة المكنونة في محاولة لقذفها في أتون الخشونة ومضارب الرجال؟".

ومع ذلك كله يشدد الزبيدي على أهمية دور المرأة "وهو دور هام وليس من حق أي شخص أن يقلل من شأنه فهو دور يتفق مع أنوثتها. إنها مخلوقة بوضع خاص يختلف عن وضع الرجل".

لكنه قال: "المطالبون بأن تخرج المرأة لدائرة عمل الرجل، هم في الحقيقة يطالبون من حيث لا يشعرون بإجراء تعديل على تركيبها العضوي ، فليس من المعقول ولا من الإنصاف أن نقحم المرأة في دور يختلف عن طبيعتها الأنثوية".

كما تضمنت محاضرة الزبيدي محورا بعنوان "خادمة في ثوب عروس" وقصد به عمل المرأة مضيفة طيران. وقال: "وضعوها مضيفة في الطائرة وظنوا أنهم أكرموها تهكماً وخديعة،لا تقل وقاحة عما سلف، إنها عملية خدمة لا تزيد في هيكلها العام عن وضعها في المطبخ لكن اللسان المعسول".
وفي محاضرة الزبيدي بدا أنه لا يرى من المرأة السعودية إلا أن تجلس في البيت وتغلق عليها أبوابها، يأتي كل ذلك في ظل الأدوار التي تلعبها المرأة السعودية ذاتها في مجتمعها ووطنها وذلك ليس على لسان دعاة منحها حقوقها, بل على لسان الشيخ صالح الحصين. في مفارقة تثير العجب بمقدار ما تثير الجدل داخل الأوساط الدينية والدعوية أيضا.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محلل
محلل -

الدعاه في السعوديه يفصلون الدين على مزاجهم وعلى هوا السنتهم ويرون المراه مخلوق غير نافع سوى لتفريخ الولاد , مفتى السعوديه السابق افتى بحرمة سواقة المراه للسياره , والمفتي الجديد يقول انه لا يوجد نص صريح يحرم سواقة المراه , وآخر فتواهم ان الرسول سعودي والدين سعودي,واخيرا ارجوا تسليم ادارة مكه الى الازهر لرعاية الحجاج بدلا من المعامله السيئه التي يتلقونها في السعوديه

تفسير ناقص
السوسنه -

ان رأى الشيخ الزبيدى فيه كثير من السطحيه ومغالطه للحقائق وتسطيح لتفسير الايات القرانيه لان تفسيره بهذا المعني كمن فسر ايه: ولا تقربن الصلاة دون اتمام او ايه: الرجال قوامون على النساء دون اكمالها فكل ايه من ايات القران الكريم يجب ان تربط بما قبلها وما بعدها ليكتمل معناها فاكيد الايه ليس الرجل كالانثى لها مايفسر قبلها وما بعدها ولها مناسبه في النزول ويجب على العلماء الذين بدأنا نفقد ثقتنا بهم لكثرة الاضطراب والاختلاف في التفسير ان يكونوا اكثر واقعيه وسعة افق وخصوصا في زمننا هذا الذى يحتاج لكثير من العقول المتفتحه المتعمقه كي يصبحوا مقنعين

كيف افادوا البشرية؟
ناديا -

اذا كان الرجل المسلم و هو في نظر نفسه المتفوق على المراة عقلا و بدنا و مهارة محدود التفكير بطريقة مزعجة , كسول خمول ليس لديه انتاجية سوى التلاهي, الزيجات و تفريخ الاولاد , لم يسجل و لا اختراعا علميا واحدا يكسر به عيون الناس و ينفع به خلق الله , فماذا تترجى من امراة تحت وصايته! لولا وقوف الرجل الغربي الخالي من العقد النفسية تجاه نفسه و تجاه المراة, وبكل سعة افق و تحرر و علم و ثقافة واسعين بجانبها و مساندته لها في نيل حقوقها لما راينا مثلا و بالامس القريب عالمات يحصلن ن على جائزة نوبل ككارول جريدل و اليزابيث بلاكبيرن , و المشايخ اكثر ما افلحوا فيه بعد حبس المراةو ضربها بحسب ما تجيزه الشريعة و قهرها بالطلاق او تعدد الزوجات و حرمانها من الخروج للحياة و من قيادة سيارةو حتى ممارسة الرياضة البدنية هو توريطها و ايقاعها في بلاء القاعدة . هل هذه حياة كريمة للمراة؟! ليس للمراة المسلمة ذنب فيما تعاني سوى انها اقدارها شاءت لها ان تولد مسلمة, و لو انه اتيح لها نفس فرص المراة الغربية لابدعت و تفوقت بما تملكه من ذكاء و خصال حسنة موروثة. بماذا افاد اولئك المشايخ البشرية ؟ فتاويهم ضرر لهم وللمراةو للبشرية جمعاء, و لو قدر لهم ان يتبوؤا مراكز العالم القيادية لبقينا الى حد الآن نصارع الجذام و الطاعون و الجدري و الحصبة و شلل الاطفال و الدفتريا و السل , و لبقينا نمتطي الدواب في اسفارنا, و لما وجدنا كهرباء و مكيفات نقهر بها حرارة الصحراء اللاذعة. حسبنا ان نصارع الجهل , بزيادة علينا.

غياب العقل
خوليو -

عندما تسأل المسلم وبشكل خاص معشر من يسمونهم علماء، يركض لفتح كتابه المقدس من أجل الجواب، فيجد في ذلك الكتاب كل أنواع الأجوبة الجاهزة، فيغيب عن نظر الشيخ كل الانجازات التي حققتها الأنثى وعلى جميع المجالات العلمية واللاجتماعية والاقتصادية وحتى صعدت للفضاء، ليجد جملة قرآنية تّشبع فحولته فلا يرى أن الذكر مثل الأنثى، فهي فقط زينة لزوجها بعيونها وكُحلها ونعومة جلدها، أي يراها من الطيبات الدنيا للذكر، والذهب والفضة أيضاً من الطيبات، هل اقتنعتم أن العقل في الدين الاسلامي مُغّيب ؟ يبحثون عن الأجوبة الجاهزة ويظنونها سماوية، بل قل هي ذكورية بعباءة إلهية. مستحيل التقدم في هكذا مجتمعات، في الدول المتقدمة ساهمت المرأة في الانتاج بشكل أكبر من الرجل مما عادت فوائده على المجتمع بأكمله ذكوراً واناثاً وأطفالاً ولم تفقد أنثوتها، فهي آية في الجمال والانتاج وليست عباءات مخيفة تسير في الشوارع، إن لم تُسكت المرأة أمثال هؤلاء العلماء في تلك البلاد السيئة الحظ، فلن يسكتهم أحد غيرها.

رساله الى محلل
مفكر -

اولا لاتوجد فتوى بأن الرسول سعودي واتحداك في ذلك ان تثبت ومن قالها فهو مطرب أغاني يسمى فنان العرب في برنامج على قناة ام بي سي ومقدم البرنامج اسمه نيشان لم يكن مسلم ليستدرك ويرد على خطاء الفنان والذي يعرف عن الفنان انه قليل الثقافه وان ثقافته متركزه في مجال الغناء بحكم اختصاصه هذا اولاًمفتي قديم ومفتي جديد ما هذي المسميات من الواضح انك لاتحترم العلماء في اي دين ومن لايحترم الآخرين لا تستحق افكاره وتعلقاته الاحترامام بالنسبة للموضوع أنه بالاسلام ليس هناك ولايه للمرأه على امور المسلمين واذ نقصد الاموار التي تتعلق بأدارة الدوله السياسيه والقيادية مثل الرئاسه والخارجية والدفاع والاستخبارات واكثر دول العالم الغير اسلاميه لا تولي المراءه وليست هي مضرب مثل فلنا ديننا ولهم دين والقيادة الادارية على مستوى جمعية او مستشفى او فرع لوزارة حكوميه او شركه لا ضير في ذلك فالقيادة الادارية ليست بالضروراه ان تكون بأعلى الهرمولما حبى الله المرءه من كرامه وتميز بالاسلام وجعل الجنة تحت اقدام الامهات انما لدورها العظيم فهي من تربي وتصنع القادة وليس هناك مرتبة اعلى من صانع القادة لما لدورها التأسيسي فأذا غاب فلن نجد قادة مؤسسين على المثل العليا محافظين على المبادئ والقيم والاعراف ( قاعدة قانونية يعمل بها في القوانين الغربية)احببت ان اشارك اليوم بهذ القدر اليسير على اناتوسع في المشاركات القادمة من أجل أقدم رأي وتعلقات قد تنفع البشريه وفقاً لنص ثم العقل والمنطقوصلى الله على خاتم الانبياء محمد بن عبدالله عليه افضل وأزكى الصلاة والتسليم

هون عليك ..
حزام .. -

اية خشونة واية مضارب للرجال ؟ .. قلي بالله عليك الرجال إش سووا عندنا واش حققوا من انجازات ؟ .. حتى نقول للمرأة هنا .. قفي عند حدودك ولا تتجاوزي ما ليس لك به علم .. كل اعمالنا بالمملكة هينة لينة ما فيها تحديات جبارة .. عبارة عن ادارات وادارات عقيمة لمشاريع عادية جدا .. ولا ترتقي الى مستويات تحدي كبرامج علمية جبارة ومراكز اختراع وبحث ومشاريع عملاقة لها مردود قومي وشعبي .. بعض بل كثير من مدراء المشاريع عندنا والتي تعتبر عملاقة قياسا بما عندنا .. تدار من قبل انصاف بل ارباع جهلة وتزكيتهم لاعتلاء هذه المناصب لا يخضع لاي مقياس علمي او خبراتي او عملي تجاربي .. اما ما ورد في القرآن الكريم على ان الذكر ليس كالانثى .. فالمقارنة هنا في صالح الانثى .. فانت عندما تقول بيشه او بريده او الحوطة .. ليس اي منهما كمكمة المكرمة .. انما هو تعظيم وتقدير لاداة التشبيه .. ولا علاقة لها بموازين العمل .. ترى الفروقات بين الذكر والانثى لا توجد الا في مناطق مزاولة حياتية .. نحن لا زلنا بعيدين عنها بمقدار ضوء شمسي محسوب .

أين حق عقلك يا انسان
سعودي واقعي -

أيها الانسان ما أجهلك لنفسك؟.. الله سبحان وتعالى اكرمك واعطك نعمة العقل لتفكر وتبحث وتتدبر وتميز بنفسك حقيقه عظمته وقدرته كخالق أوحد متفرد للكون لا شريك له.. وخلق الموت ليريك ضعف الجبابرة والمتسلطين والكهنة والدجالين أمام قوته الالهية ألابدية سبحان.. أذن فلماذا تحتاج الى صالح بن عبد الرحمن الحصين و ابراهيم بن محمد الزبيدي وغيرهم من كهنة الوهابيين المدججين بكل انواع الفتاوى الفتاكة المحرمة عقليا والتي تعطل عقلك وتشل تفكيرك وتسلبك حريتك تماماً من أجل!!؟؟.

اخ منكم اخ
محمد -

اتمنى امسك سعودي واقعي وسعودي صريح وتوتي السعودي وفوقهم محلل بعد واغسلهم بعصا لين كل واحد يستوي ريال ويبطل دس السم في اللبن بين الاخوه العرب والخليجيين .

شف اخي محلل
سعودي واقعي -

بعيدا عن العواطف والمجاملات اتفق معك بقوة في كل ماقلت بخصوص كهنة الوهابية هذا مفروغ منه واشكرك عليه وانت كذا بريمو.. ولكن في الجزء الاخير اختلف معك بقوة؟ عطني بلد في العالم يقدر أن يستضيف 4 مليون حاج من خلفيات متعددة في فترة زمنية محددة محسوبة دينيا بالمليمتر ياحبيبي وفي بقعة لاتتجاوز مساحتها 3 كيلو مترات وتوفير أمنهم وحمايتهم مع كافة متطلباتهم المعيشية وغيره هذا ناهيك عن 12 مليون معتمر سنويا ارجوك اخي تكلم بعقل رعاك الله.. ولكن انا عبر موقع ايلاف اطالب بتسليم الامارات العربية المتحدة بكبرها للملكة العربية السعودية لفشلكم الذريع وعجزكم الصريح في قيادة دفتها الى بر الامان.. حيث اصبحت الامارات وكانتوناتها مستوطنة لكل من هب ودب ومرتع خصب للجريمة المنظمة ومسرح مفتوح للعصابات المافياوية الدولية ومركز للأعمال المنافية للأداب والعياذ بالله.. والاخطر من ذلك كله، أيعقل دولة محترمة في العالم عدد مواطنيها لايتجاوز %10 من مجمل عدد السكان فيها!!.

محلل
محلل -

سلملي على امنكم اللي مب قادر يطلع ارهابيين تفجير الخبر وسكن ارامكو ثانيا اذا انتوا مب قد المسؤوليه ليش اخذتوا مكه والمدينه والحجاز من الاردنيين والهاشميين بعد ما كانوا يخدمون حجاج بيت الله ؟ ولا طمعانين في ال 10 مليار دولار سنويا من الحجاج ؟ ثانيا لماذا لا تجعلون الامارات تدير ادارة شؤون الحج بدلا من معاملتكم السيئه للحجاج ويكفي استقبال الامارات لك والترحيب في المطار وقارن بين معاملتكم واستصغاركم للعالم في المطار مع ان مطار دبي يستقبل 3 اضعاف مطار جده سنويا لانهم افضل منكم مليون مره وامنهم افضل منكم وقد طلبت شرطة دبي ان تدير رمي الجمرات فقط ولكن السعوديه رفضت ,امن الامارات من افضل اجهزة الامن في العالم والدليل الامساك بقتلة ماداييف والمبحوح وسوزان تميم