أخبار

غل: قطع العلاقات مع إسرائيل ممكن إذا لم تعتذر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد الرئيس التركي أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ممكن إذا لم تعتذر.

باريس: رأى الرئيس التركي عبد الله غل أن قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع إسرائيل "ممكن في حال لم تعتذر" عن مهاجمة سفينة تركية ضمن اسطول الحرية ومقتل تسعة من مواطنيه.

وذكر غل بحماية الأتراك لليهود عبر التاريخ واعتراف تركيا بإسرائيل لدى إعلان الدولة، وعلق على الهجوم على أسطول الحرية بالقول "نتوقع جريمة كهذه من حزب العمال الكردستاني أو منظمة اصالة الأرمينية أو تنظيم القاعدة، لكن للمرة الأولى في التاريخ التي يقوم فيها جنود دولة بعمل كهذا ضدنا، و من المستحيل أن أنسى هذا أو أصفح عنه، إلا إذا كان هناك مبادرات تغير المعطيات".

واعتبر غل في حديث لصحيفة (لوموند) الفرنسية المسائية أن أول مبادرة يجب أن تكون هي "طلب الاعتذار وإنشاء نظام تعويضات"، وذكر أن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون طرح تشكيل لجنة مستقلة بمشاركة تركي وإسرائيلي، وقال "وافقنا على هذه اللجنة لكن القادة الإسرائيليين لم يتجاوبوا، ومجلس حقوق الإنسان في جنيف أيد أيضا إنشاء لجنة تحقيق"، وأضاف "قد أحزنني امتناع فرنسا عن التصويت على هذه اللجنة، وطبعا علينا أن نتحدث عن رفع الحصار وعودة السفن لكن هذه مسائل تقنية"، ولدى سؤال غل عما إذا كان قطع العلاقات الدبلوماسية ممكن في حال لم تلب إسرائيل هذه الشروط، أجاب "كل شيء ممكن".

ولم يستبعد الرئيس التركي أن يكون الهجوم على الاسطول "عملاً سياسياً داخلياً"، في الدولة العبرية، وقال "بكل الأحوال يظهر أن الإسرائيليين لم يقدروا قيمة الصداقة التركية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا اظن
مصرى -

لا اظن ان اسرائيل ستعذر لكم وايضا لااظن انكم ستقطعون علاقتكم ياسيد غول قد اظهرتم ضعفكم امام العالم الستم قادين على الرد على قتل 15 تركى ورد اسطولكم المحتجز لدى اسرائيل الان بما عليه من مساعدات ولم يتحقق هدف الاسطول وكل العرب تصفق لكم بالانتصار والله لانكم اضعف بلاد العالم وقد اثبتم بهذا مدى ضعف بلادنا الاسلاميه كلها

من هم الارهاب
احمد العلي -

ان ما تقوم بها عسكرتك من امجازر بحق الاكراد يفوق بكثير من الاسرائيل والله لو في ارهاب في الشرق الاوسط انتم اولهم يا سيد غول لماذة لم توقع من حكوتك بلارهاب الان يوجد في سجونك اكثر من 500 طفل لم يتجاوز اعمارهم 14 سنة ويحكمون 30 سنة سجن بحجة رمي الشرطة بحجار

New Turkey
Salem -

As much as i would like to help poor Palestinians but Hamas is a big part of this sanction.Palestinians for a long time they use to work in Israel but the Islamic movement screwed up this relationship.People on this ship were ready to fight in fact they want to die so please look for another way to helpPeaceful waylike the Irish ship crew did.I hope you don''t mind if some one will help the Kurds

الإعتذار التركي
بنيامين م. بنيامين -

على السيد غول أن يعتذرأولاً عن المجارز التي إرتكبتها ولا تزال ترتكبها الحكومات التركية ضد الشعوب: الأرمنيية، الأشورية، اليونانية والكردية، لكي تحتدي به الحكومة الإسرائيلية.

ليش زعلان
ali -

ولو ضرب لحبيب زبيب ياسيد غول لاتنتظر اعتذار من اسرائيل حمى سوريا وصلت الى تركيا سوف تردون في وقت مناسب تقومون بانزال اكبر عدد من جنود في شمال قبرص وقصف مواقع حزب العمال الكردستاني واسترداد لواء اسكندرون الى سوريا كاجراء احترازي ولا عرفتو كيف تضحكو على ناس الحمدالله انكشف كل اوراق متاجرة بدم فلسطيني وانقلبت سحر على ساحر.

قطع العلاقات مع إسرا
بسيم القريني -

لاتتوقع ياسيد غول أن تعتذر لكم اسرائيل لانهم يعرفون ان المسلمين وأسمحوا أن اقولها لكم هي امة انبطاحية وأمة شعارات لا أفعال وقرارات. اسرائيل تحترم القوي الصلف لا الضعيف الجبان والانكى أنهم اول دولة اسلامية اعترفت بإسرائيل بعد احتلال فلسكين مباشرة!! مرحا مرحا

لما ذاكرتنا قصيره !
رافد جزراوي -

دول شرق المتوسط كانت لها الحظ ألأوفر بتصدير الحضاره للغرب قبل أن تقع فريسة ألعواطف الدينييه الصحراويه ( وفريسة ) أطماع وتحجيم بإسم الدين لقرون وقرون وسبب رئيسي لتخلفها عن عجلة الحضاره والعطاء مما تتمتع به الدول الغربيه المتنوره بعلم حضاراتنا القديمه وعملها الدؤوب على تطويرها مما أتى بفوائدها على شعوبهم ! ونحن .. ونحن نسير بخطى ثابته على إستعمار قديم وجديد بنفس العواطف الدينييه التي تصر على إبقائنا على التخلف والجهل ( والمصيبه نحن نعرفها تمامآ ) ولكن سنساند أخانا بالدين ظالمآ كان أو مظلوم ؟نحذر إستغلالنا بالعواطف الدينيه خدمتآ للغرب ( من أخواننا بالدين ) فهل نعي مايخطط لنا ؟

الى مصري رقم واحد
عربي -

كل العرب لهم حق الرد على تصريح غول الا مصر مبارك الراكعه على أقدام اسرائيل, تركيا على الأقل صدر عنها تصريحات ناريه ضد اسرائيل ومصر كل تصريحاتها الناريه ضد العرب وهي من هددت بتكسير أرجل الفلسطينيين ,دوركم انتهى تمامآ وانحصر في موضوع توريث الحكم.

على من تضحكون
ابراهيم عيسى -

على هامان يا فرعون انتم احفاد الثمانين تعلمتم على القتل والدجل تفعلون هذه الضجة لكي تخفون مجازكم بحق الشعب الارمني والكوردي تدمعون دموع اتماسيح على غزة اصبح قضية الشعب الفلسطني المغلوب على امره تجارة بينكم وبين ايران بمباركة سوريا والافضل انتم تعتزرون لشعب الارمني والكوردي وحتى لشعب الفلسطيني