أخبار

السعودية تنفي التعاون مع اسرائيل لضرب إيران

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نفت السعودية مزاعم إستعدادها مساعدة إسرائيل على ضرب مفاعلات إيران النووية.

نفت الخارجية السعودية بشكل قاطع ما نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية عن موافقتها على فتح أجوائها أمام الطيران الإسرائيلي في حال توجيه ضربة جوية للمفاعلات النووية الإيرانية، ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله ان ما نشر بهتان وتجني لا أساس له من الصحة.

وأفاد المصدر أن السعودية تجدد التأكيد على موقفها القاطع والرافض لانتهاك سيادتها واستخدام أجوائها أو أراضيها من قبل أي كان للاعتداء على أي دولة ومن الحري أن تطبق المملكة هذه السياسة مع سلطة الاحتلال الإسرائيلية التي لا تربطها معها أي علاقة بأي شكل من الأشكال.

وكان مصدر آخر بوزارة الدفاع والطيران قال في وقت سابق لوكالة الانباء الالمانية إن السعودية ورغم الخلافات في وجهات النظر بينها وبين إيران في عديد القضايا وخصوصاً تدخلات الأخيرة في المنطقة واحتلالها للجزر الاماراتية الثلاث، إلا أن ذلك لا يعني أن تكون السعودية منصة انطلاق لضرب طهران.

وأضاف المصدر إن المملكة تنفي ماورد من تقارير صحفية تتحدث عن فتح أجوائها أمام الطيران الإسرائيلي في حال توجيه ضربة جوية للمفاعلات النووية الإيرانية، مؤكداً أن بلاده ليست طرفاً في النزاع بين إيران وأي دولة أخرى.

ويأتي النفي السعودي رداً على تقريراً نشرته "التايمز" البريطانية تقول أن " هناك اتفاقاً سرياً بين السعودية وإسرائيل حول السماح لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي باستخدام الأجواء السعودية في حال شنها هجوماً على المنشآت النووية الإيرانية".

وأكد المصدر السعودي أن المملكة لن تكون منصة لضرب أي دولة وأن اسرائيل غير مسموح لها بعبور الأجواء السعودية لضرب إيران، مضيفاً "سياسة المملكة واضحة في هذا الخصوص".

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته "السعودية لن تكون منصة لأي هجوم عسكري على إيران". وأكد أن "بلاده ليست طرفاً في النزاع بين إيران وإسرائيل أو الولايات المتحدة، ونحن لن نسمح باستخدام أراضينا لشن أعمال عسكرية أو أمنية أو تجسسية ضد إيران".

وتابع "السعودية رفضت من قبل قيام الطيران الأمريكي عام 2003 بضرب العراق عن طريق القواعد الجوية في المملكة".

وكانت صحيفة "التايمز" البريطانية ذكرت أنه "بموجب الاتفاق بين السعودية وإسرائيل سيتم إبطال مفعول الدفاعات الجوية السعودية لمدة قصيرة مما يتيح للطائرات الإسرائيلية اجتياز المجال الجوي للمملكة".

وذكرت المصادر للصحيفة البريطانية أن هذا الاتفاق تم تنسيقه مع وزارة الخارجية الأمريكية، وأوضحت تايمز أن أي غارة إسرائيلية على إيران ستستهدف أربعة مواقع رئيسية هي منشآت تخصيب اليورانيوم في نطنز وقم، ومستودعات الغاز في أصفهان ومفاعل الماء الثقيل في آراك.

أما الأهداف الثانوية بحسب "التايمز" فتتضمن مفاعل الماء الخفيف في بوشهر القادر عند اكتماله على إنتاج البلوتونيوم اللازم لصناعة أسلحة نووية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قطاف
بن ناصرالبلوشي -

أصبحت وأمست(رؤوس)اشرارنظام الملالي(يانعة)فلابدمن(قطافها),وان(العقوبات واسرائيل والتحالف والمعارضة)لقاطفيها.

قطاف
بن ناصرالبلوشي -

أصبحت وأمست(رؤوس)اشرارنظام الملالي(يانعة)فلابدمن(قطافها),وان(العقوبات واسرائيل والتحالف والمعارضة)لقاطفيها.

السعوديه رمز للوفاء
طلال -

استغرب هذه البلبله وتصعيد الخبر الساذج في ابواق ملالي ايران الاعلاميهلن يحدث لا ماضياً ولا مستقبلاً اي تعاطف مع الصهاينههذه قضيه منهيهالخطر الحقيقي هو ايران فنظام الملالي القذر صاحب مواقف عدائيه من الدرجه الأولى ضد السعوديه من القرن الماضي وهم يعملون ليل نهار على الضرر ببلاد وقلعة الاسلام..فلا ايران ولا حزب الشيطان سينال منا بإذن الله

اصدق التايمز
إماراتي كول -

لا اخفيكم اني اصدق التايمز اكثر من المصدر الخفي السعودي المسئوول والتاريخ يشهد والتايمز علاقاتها مع الاستخبارات البريطانيه والحكومه كبيره جدا وتقاريرها لا تنشر الا بعد تحري ودقه خشية الدعاوي لذلك لا استبعد اي شي.

الصراع
الوقاف -

انه الصراع الوهابي الصفوي .والأسلام والمسلمين هم الخاسرين الوحيدين ..اما الحكام ففي عروشهم جاثمون.

الى اماراتي
سعودي -

اذا الصحف البريطانية صادقة عندما قالت ان هناك انقلاب سيحدث في رأس الخيمة وان هناك تعاون سري بين الامارات وايران لتهريب البضائع الممنوعة الى ايران

أشك بصحة التقرير
سعودي واقعي -

وعلى قول الشاعر نسيت اسمه ;عدو عدوي هو صديقي; واللي تغلبه العبه والسياسة في النهاية تلاقي مصالح.. وليست قصيدة وعمارة وسباق قدرة واكبر صحن مجبوس وتندوري شباتي.. واكبر مستفيد من ضرب أيران هي الامارات.

أشك بصحة التقرير
سعودي واقعي -

ولكن على قول الشاعر نسيت اسمه ;عدو عدوي هو صديقي; واللي تغلبه العبه والسياسة في النهاية تلاقي مصالح.. وليست قصيدة وعمارة وسباق قدرة واكبر صحن مجبوس وتندوري شباتي.. واكبر مستفيد من ضرب أيران هي الامارات.

محلل
محلل -

مخالف لشروط النشر

؟؟ !
اماراتيه ولي الفخر -

هههههههههههههههههههه واقعي حليلك قلبي معاك عيل طلعت تدعي ربك يخلصك من بلاد العرب ويرزقك الهجره زين ما خبريتنا ليش تبغي تشرد نرجع لموضوعنا السعوديه تنفى التعاون جايزفي الوقت الحالي مالها مصلحه بس بعدين بتتعاونرضت او رتضت ( الرسول (ص) قال في آخر الزمان يكون المسلمون في حلف مع الروم يقاتلون عدو من ورائهم ويغلبونه وبعدها يصدر غدر من اهل الروم فيقاتل المسلمون الروم )

محلل
محلل -

العراق ثالث اقوى جيش في العالم وحارب ايران 8 سنوات عجاف بمساعدة دةول الخليج الست وامريكا ولم تستطع التغلب على ايران فهل ستستطيع السعوديه ذلك مع ان السعوديه لم تستطع التغلب على 20 حوثي الا بمساعدة الصاعقه الاردنيه ولم تستطع التغلب على جهيمان الا بمساعدة الصاعقه السوريه ولم تستطع التغلب على جيش صدام في الخفجي الا بمساعدة امريكا,واخيرا ايران تهدد باحتلال مكه ولم تهدد الامارات لان لها مصالح بتصدير بضاعتها عن طريق الموانئ الاماراتيه