أخبار

فتوى تحريم تمويل الإرهاب تثير ردود فعل إيجابيَّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أشادت الواشنطن بوست بالبيان الصادر عن هيئة كبار العلماء في المملكة العربيَّة السعوديَّة في ما يتعلَّق بتحريم تمويل الإرهاب، في خطوة من شأنها محاربةهذه الظاهرةالذي تأثر بها العالم العربي خصوصًا، وهذا البيانكان وليدتوصية العاهل السعودي كما أفادت بعض المصادر.

القاهرة: في تقرير لها تحت عنوان "السعوديون يعملون بقوة لإدانة الإرهاب"، تشيد صحيفة واشنطن بوست الأميركية بالبيان الصادر مؤخرًا عن مجلس هيئة كبار العلماء بالمملكة العربيَّة السعوديَّة في ما يتعلق بتحريم تمويل الإرهاب، من منطلق أن الإرهاب أضر العالم الإسلامي أكثر بكثير من الغرب.

كما رأت الصحيفة أن هذا البيان جاء ليرد على التساؤلات التي كانت تجول بخاطر المراقبين الأجانب حول السر وراء عدم تحدث السلطات الدينيَّة الإسلاميَّة ضد الإرهابيين ومموليهم الأثرياء، وقت كان المتطرفون في الشرق الأوسطيهاجمون المدنيين الأبرياء.

كما اعتبرت الصحيفة تلك الفتوى أنها بمثابة الإدانة القاسية للإرهاب والشبكة السريَّة التي تقوم بتمويله، وتواصل حديثها بلفت الانتباه إلى أن تلك الفتوى أثارت إعجاب كبار قادة الجيش الأميركي وضباط المخابرات، الذين أصيبوا بالمفاجأة عند صدورها.

ونقلت الصحيفة في هذا السياق عن مسؤول سعودي بارز، قوله :" ليس من أمور وسط هنا، فبمجرد صدور فتوى مثل هذه من أبرز هيئة دينيَّة في المملكة، يكون من الصعب على الهيئات الدينيَّة الأقل مرتبة أنّْ تبرر العنف".

في حين قال مسؤول أميركي رفيع المستوى، لم تفصح الصحيفة عن هويته :" يبدو أن الفتوى تحظى ببعض الأثر، فردود الفعل التي أظهرها أنصار التطرف على شبكة الإنترنت تُبَيِّن أنهم ينظرون إلى تلك الفتوى على أنها تهديد لابد من الرد عليه".

ثم تلفت الصحيفة في إطار حديثها عن الفتوى إلى أنَّها تبدأ بتعريف واضح للإرهاب، حيث تصفه بأنَّه "جريمة تهدف إلى زعزعة الاستقرار عن طريق مهاجمة الأفراد والممتلكات، العامَّة والخاصَّة". وما اعتبرته الصحيفة أيضًا لافتًا للنظر هو الهجوم الذي شنَّته الفتوى بشكل خاص على تمويل الإرهاب.

وبالنظر إلى الدور الذي يلعبه السعوديون الأثرياء في تمويل الجماعات الإسلاميَّة المتطرِّفة، تحظى الفتوى بتأثيرات محتملة كبيرة، إذ تعادل بقوة القانون بالنسبة إلى المسلمين في المملكة، وستقدم دعمًا دينيًّا وقانونيًّا قويًّا للأجهزة الأمنيَّة السعوديَّة والعربيَّة أثناء تعقبهم للشبكات الإرهابيَّة. وتشير الصحيفة كذلك إلى أنه سيكون من الصعب أيضًا على رجال الدين المتمردين أن يصدروا فتاوى مضادة تتناقض مع مجلس هيئة كبار العلماء.

ثم تنقل الصحيفة الأميركيَّة في الختام عن مصادر سعوديَّة قولها "إنَّ الملك عبد الله أطلق العمليَّة التي أدَّت إلى اتخاذ هذه الفتوى، بسؤاله عن حكم خاص بتمويل الإرهاب. ثم تلفت واشنطن بوست إلى أن هذا النشاط المتزايد لمكافحة الإرهاب يعكس بصورة جزئيَّة اعترافًا بأنَّ كبار أعضاء بيت آل سعود هم أنفسهم أهداف لتنظيم القاعدة، مذكرةً بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها قبل قرابة العام الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخليَّة للشؤون الأمنيَّة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طيب وبعدين!
سعيد. الدمام -

العالم يدين والمملكة تدين الإرهاب ويحاربوه . وبعدين نستغرب من دعم رجال الدين السعوديين له ، والدولة تشوفهم وتسكت عنهم .وبعدين!!!!!!

انفاق اعلامى فاشل
جاك عطاللة -

التمويل السعودى خاصة والخليجى عامة للارهاب كان وما زال العامل الاساسى فى انعاش الارهاب على مستوى العالم وهذا التمويل ليس قاصرا على الافراد الاغنياء وانما يتمول من الحكومات ايضا كرشوة للارهابيين لعدم الاضرار بمصالح الحكام و لا التعرض لمساوئهم - فتوى السعودية لا قيمة لها ان لم تستكمل باجراءات على الارض لايقاف الهجوم المستمر على الدين المسيحى وايقاف التمويل الحكومى السعودى بالذات للمدارس الدينية و للمساجد خارج السعودية واخرها مسجد قرطبة الذى تتبرع له السعودية بمائتى مليون و سيقام فوق مقبرة شهداء 11 سبتمبر الذى نفذه 19 ارهابيا سعوديا - مع الاعتراف بحق المسيحيين السعوديين وعددهم فوق الخمسين الفا بانشاء كنائس والعبادة بحرية ومعهم ملايين العاملين هناك المحرومين من ابسط حقوقهم وهو حق المعتقد - المشوار طويل والاعلانات المدفوعة الاجر بالصحف الامريكية لن يفيد تحسين صورة قاتمة لنظام قرون وسطوى وانما ما يفيد السعودية ويبقى هو الاجراءات العملية على الارض لغلق مفارخ الارهاب الحكومية ذات الانتاج الوفير و التى تتمثل بهيئة كبار العلماء التى تعادى المراة السعودية وتحبسها بداخل النقاب و العباءة ورضاع الكبير المهين للكرامة والذى يضعها بمرتبة الابقار والجاموس وهى انسانة كرمها الله و تقف حجر عثرة ضد انفتاح المجتمع السعودى وتطوره الطبيعى نحو تكوين احزاب و مؤسسات مجتمع مدنى و اعلام حر وضد الفصل بين السلطات وضد التعليم المدنى غير المدين وهى اسس المجتمعات الحديثة

أنا مش فاهم بصراحة
الاســ بقلم ــــتاذ -

يعني قبل الفتوى التمويل كان حلال وبعد الفتوى بقى حرام في يوم و ليلة؟ يعني الله غير رأيه أم هذه أشياء حكمها لا يقاس على إرادة الله بل يتحكم فيها بشر؟ اليس الله هو الذي يحاسب البشر حسب الحرام والحلال؟ فهل يحاسب حسب أوامره أم حسب رغبات أصحاب الفتاوى المتغيرة دائماً؟

يا خير امة اخرجت
oz_iraqi -

... بتحريم تمويل الإرهاب، من منطلق أن الإرهاب أضر العالم الإسلامي أكثر بكثير من الغرب ... دين المحبة والسلام يعني لو ان الارهاب يضر غير المسلمين فقط فلا بأس به ... يا خير امة اخرجت ...

العنف والدين
سعيد مفرج -

بالطبع أضر الإرهاب العالم الإسلامي أكثر بكثير من الغرب. يا ليث العرب يتعلمون أن الاسلام دين السماح وليس دين العنف. لكن هذه الحفنة من المرتزقة المرتدين عن الدين أطاحت بكل القيم وحولت ديننا الحنيف إلى دين للعنف. جميل أن تبدأ أصوا تستخدم الدين نفسه لإعادة العقل إلى العالم الإسلامي بالعمل. حياك الله يا ملك الملوك.

بتر القاعدة
خليل السهيان -

إن صدور هذه الفتوى التي تجسد بمنتهى الوضوح عظمة الدين الإسلامي كدين سلام ودين حق وعدل، ورفضه القاطع والحاسم كل أعمال التخريب والتدمير والترويع، والنيل من استقرار المجتمعات .. إنما هو تبرئة لهذا الدين العظيم عن كل محاولات الإساءة إليه أو تصويره من قبل أعداء الأمة الإسلامية وبعض الفئات الضالة من أبناء جلدته على أنه دين قتل وقتال وعدوان، بخلاف ما جاء به القرآن الكريم الذي حرم قتل النفس إلا بالحق، وما جاء به رسول السلام الذي بعث رحمة للعالمين. وقد عبرت الرسالة الملكية الكريمة التي بعث بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لسماحة المفتي، وأصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العلماء في أعقاب صدور هذه الفتوى عن كثير من المعاني السامية

بدري
فتحي -

يعني اللي افهمه انه قبل هالفتوى كان حلال تمويل الإرهاب والحين بضغط من الحكومة السعوديه صار حرام ،، الله ينتقم منكم ياعلماء دين الإرهاب

تناقض صريح وواضح
سعودي واقعي -

مخالف لشروط النشر

فتاوي اخرى رجاءا
ابو حمادي الدمشقي -

هذه الفتوى كانت مطلوبة من زمان لان ارواح ابرياء كثيرة جدا ازهقت المطلوب ايضا من هيئة علماء المسلمين في السعودية اصدار فتاوي بتحريم قتل المسيحيين في العراق ومصر وباكستان وغيرها حيث تحرق كنائسهم ويهاجمون في بيوتهم ويتم قتل الاباء الكهنة وغيرها من الاعمال الالانسانية التي تندرج في خانة اعمال شيطانية

محلل
محلل -

نفس هؤلاء العلماء حضوا الشباب وحرضوهم على الجهاد في افغانستان والآن حرموا الجهاد لانه ضد امريكا

واخيرا
هلوووووووووو -

اخيرا استعملو عقولهم قليلا ولآول مرة الحمد لله

واخيرا
هلوووووووووو -

اخيرا استعملو عقولهم قليلا ولآول مرة الحمد لله

غريبة سياستكم ايلاف
سعودي واقعي -

ياناشر خاف ربك اقراء التعليقات الاخرى ماهذا المنطق ياايلاف؟

غريبة سياستكم ايلاف
سعودي واقعي -

ياناشر خاف ربك اقراء التعليقات الاخرى ماهذا المنطق ياايلاف؟

صح النوم
خالد العلى -

بعد وقت .. وصح النوم يامشايخناااااا .

صح النوم
خالد العلى -

بعد وقت .. وصح النوم يامشايخناااااا .

امر غريب
سعودي واقعي -

مخالف لشروط النشر

امر غريب
سعودي واقعي -

مخالف لشروط النشر

الى جاك
سعودي -

والله عجزنا نفهمكم تارة تقولون ان السعودية حليفة امريكا وعميلتها وتارة تقولون ان السعودية تمول الارهاب الذي يضرب امريكا!!

الى جاك
سعودي -

والله عجزنا نفهمكم تارة تقولون ان السعودية حليفة امريكا وعميلتها وتارة تقولون ان السعودية تمول الارهاب الذي يضرب امريكا!!

les peuples de contr
ahmadou -

....la FATWA ne suffit pas si les couteaux aux dos continuent car c''est une habitude des arabes par excelence...........

les peuples de contr
ahmadou -

....la FATWA ne suffit pas si les couteaux aux dos continuent car c''est une habitude des arabes par excelence...........

كلام فاضي
هندا -

علماء السلاطين

كلام فاضي
هندا -

علماء السلاطين