أخبار

المالكي: الكتلة الكبيرة لها أحقيَّة تشكيل الحكومة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى المالكي أنَّ التحالف الذي جمعه مع الوطني العراقي شكَّل الكتلة الأكبر التَّي لها أحقيَّة تشكيل الحكومة.

بغداد: أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن التحالف الجديد الذي تشكل بين كتلتي دولة القانون والوطني العراقي تحت مسمى التحالف الوطني، يتجه إلى تحسين العلاقات مع دول المنطقة باستثناء إسرائيل .

وقال المالكي في مقابلة مع قناة الحرة التلفزيونية التابعة لوزارة الخارجية الأميركية "هذا التحالف يتجه باتجاه الحلول واتجاه العلاقات الطيبة مع دول المنطقة من دون استثناء عدا إسرائيل . أضاف ان ما ورثه العراق من مشاكل مع إيران والكويت وسوريا كان بسبب سياسات النظام السابق .

وحول التحالف بين كتلة دولة القانون التي يترأسها والوطني العراقي، وفيما اذا كان محاولة من الكتلتين لقطع الطريق على ائتلاف العراقية برئاسة إياد علاوي وحرمانه من تشكيل الحكومة، قال المالكي القضية دستورية، ولا تحتاج الى كل هذا اللغط والاثارات، أضاف أنها ليست قطع طريق على أحد ولا بد من إجراء حوارات وتفاهمات وتحالفات تنتهي بالنتيجة الى تشكيل حكومة شراكة وطنية. وأوضح ان الكتلة الكبيرة تشكلت الآن وهي بذلك قطعت الطريق دستوريا على بقية القوائم .

وشدد المالكي على أنه لا يوجد نهج محدد في ائتلافه أو في التحالف الوطني بقصد إبعاد ائتلاف العراقية، لكنه اعتبر إصرار الائتلاف الذي يتزعمه علاوي على أنه أحق بتشكيل الحكومة كونه الفائز الأكبر، عملا غير دستوري وقال انه تمرد على الدستور وتمرد على القضاء، وشدد على أن الحكومة الجديدة لن تتشكل إلا عبر مبدأ الشراكة الوطنية .

وأقر المالكي بأن المحاصصة الحزبية والسياسية ستظل حاضرة في تشكيل الحكومة الجديدة وأن ما كان يأمله في تحقيق مبدأ المواطنة لم يتحقق بدرجة ملموسة، محملاً التدخل الإقليمي مسؤولية استمرار انقسام العراقيين وخلافهم الطائفي . وقال ان الذي أفسد الموضوع بالدرجة الأولى هو دخول الموضوع الإقليمي على خط العملية السياسية.

وأوضح المالكي انه لم يقصد القول إن بلاده ستنزلق الى حرب طائفية في حال عدم التجديد له لولاية ثانية . وقال ان التصريح الذي نقلته عنه صحيفة نيويورك تايمز الأميركية لم يكن دقيقاً بسبب الترجمة . وأضاف ليس لي أن أدعي أنني أنا القوي والآخر ضعيف من الإخوة الشركاء في العملية السياسية ( . . .) لا يمكن أن نتحدث إلا عن أن البلاد تحتاج الى رجل قوي.

وشدد على ضرورة تغيير طريقة اختيار الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة الجديدة، مشيراً الى أن العلاقة بين حكومته والبرلمان السابق كانت عدائية وأوقفت العديد من المشاريع التي كانت ستعود بالخير على المواطنين . ورفض المالكي اتهامات وصفته بأنه يتخذ القرارات الصعبة من دون الرجوع الى مجلس الوزراء .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف