أخبار

كرزاي يبحث مع المسؤولين اليابانيين المساعدات والوضع الامني في افغانستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يلتقي الرئيس الأفغاني مسؤولين يابانيين لبحث الموضوع الأمني ومكافحة الفساد والمساعدات.

طوكيو: يلتقي الرئيس الافغاني حميد كرزاي الخميس مسؤولي اليابان، ابرز الدول المانحة لافغانستان، لكي يبحث معهم كيفية تحسين الامن ومكافحة الفساد في بلاده.

ويتوقع ان تشدد اليابان على رغبتها في تحسين ادارة الحكم ومكافحة الفساد في افغانستان في وقت تعهدت فيه بتقديم خمسة مليار دولار حتى العام 2013.

وسيبحث رئيس الوزراء الياباني الجديد ناوتو كان الذي تولى السلطة الاسبوع الماضي مع كرزاي الوضع الامني في افغانستان حيث تحارب القوات الدولية بقيادة اميركية تمرد طالبان منذ اواخر العام 2001.

ودافع المخططون الاستراتيجيون في ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء عن استراتيجيتهم للانسحاب من افغانستان مؤكدين انه رغم النكسات ستبقي القوات الاميركية على موعد سحب قواتها بعد حوالى سنة. وكرر الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في العراق وافغانستان امام اعضاء مجلس الشيوخ تاكيد دعمه لهدف اوباما نقل المهام الامنية الى القوات الافغانية اعتبارا من تموز/يوليو 2011. وعبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس عن ثقته في كرزاي ورفض التقارير التي اشارت الى ان الهجوم في الجنوب لا يسير جيدا بعد اسبوع قتل فيه 28 عنصرا من القوات الدولية في هجمات شنتها حركة طالبان.

ويتوقع ان يبحث قادة افغانستان واليابان ايضا مصير الصحافي الياباني كوسوكي تسونوكا (40 عاما) الذي اسره متمردو طالبان في شمال افغانستان منذ اذار/مارس الماضي.

والتقى كرزاي الامبراطور اكيهيتو صباحا وسيلتقي لاحقا وزير الخارجية الياباني كاتسويا اوكادا ثم رئيس الحكومة ويعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا.

وزيارة كرزاي الى اليابان هي الاولى له منذ فوزه بولاية رئاسة ثانية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في تصويت لاقى انتقادات شديدة وسط اتهامات بحصول تجاوزات كبرى في الانتخابات. وهي الزيارة الرابعة له الى اليابان.

وقال الناطق الاعلامي لدى وزارة الخارجية اليابانية كازوو كوداما لوكالة فرانس برس انه فيما تتضامن طوكيو مع كرزاي بسبب التحديات التي يواجهها، الا انه يجب تحسين نوعية ادارة الحكم.

وتقول منظمة "ترانسبرنسي انترناشونال" ان افغانستان لديها اسوأ سجل في الفساد في العالم الى جانب الصومال.

وتعهدت اليابان السنة الماضية بتقديم خمسة مليار دولار على مدى خمس سنوات، بينها 980 مليونا دفعت بما يشمل اكثر من 300 مليون دولار لتغطية رواتب عناصر الشرطة البالغ عددهم 80 الف شخص. وبفضل المساعدة اليابانية تم بناء 650 كلم من الطرقات السريعة ومحطة في مطار كابول الجديد فيما يعمل اخصائيون على اعادة تطوير العاصمة حيث تعمل حاليا مئة حافلة يابانية لتامين النقل العام. ومشاريع المساعدة اليابانية الاخرى تشمل التدريب المهني ومشاريع ريفية صغيرة يمكن ان تساعد عناصر طالبان على القاء السلاح وتامين معيشتهم في مجتمع مدني.

ويرافق كرزاي وزيري الخارجية والمالية وكذلك مستشار الامن القومي رانغين دادفار سبانتا. وسيلقي خطابا حول السياسة الجمعة قبل ان يزور نصب السلام في هيروشيما السبت لاحياء ذكرى ضحايا القنبلة الذرية التي القيت على هذه المدينة في نهاية الحرب العالمية الثانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف