أخبار

الكنيسة الكاثوليكيَّة في لبنان تواجه التيَّار المدني وتتخبَّط بقانون الطلاق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"نعم" .. كلمة تتردَّد كثيرًا في حياتنا اليوميَّة، لكن هناك "نعم الكنيسة" الأبديَّة التَّي من المفترض أنّْ تقال ببهجة وفرح، لتؤدي إلى نعمة تشكيل عائلة، ولكنَّها تتحوَّل أحيانًا إلى نقمة أبديَّة، لأنَّه بحال أراد الزوجان الطلاق فالكنيسة لا تسمح بذلك بسهولة، وبحال تمَّ ذلك، فيكون بعد مرور سنوات عديدةمن الذهاب والإياب إلى المحاكم الروحيَّة وصرف الكثير من الأموال، والنتيجة لا تسمح للمطلقين أو "المفسوخ قرانهم" بالزواج ثانية.

بيروت: كاثرت في الآونة الأخيرة حالات الطلاق في لبنان داخل الكنيسة، وتضاعفت معها المشاكل المتولِّدة عن هذا القرار، ما دفع بالكنيسة إلى أخذ تدابير جديدة بهدف حماية الأسرة، وصون سرّْ الزواج المقدَّس، كما إتخذ بعض المسيحيين اللبنانيين حلولاً أخرى، فبعضهم نحا باتجاه الزواج المدني كوسيلة للتخلُّص من شروط الكنيسة، وإبتعادًا عن المشاكل الطائفيَّة، والقانونيَّة، فالزواج المدني بالنسبة لهم حلَّ العديد من المشاكل في هذا المجتمع المتشعِّب والمتنوِّع، فأصبح بإمكان المسيحي أنّْ يتزوج بمسلمة، وحلَّت مشاكل الإرث التِّي تمنع الزوجة من الحصول على تركة زوجها أو العكس في حال كانوا من ديانتين مختلفتين، كما لم يعد المسيحي المطلَّق مجبرًا على تغيير ديانته ليتمكَّن من الزواج مرَّة ثانية.

وطال مشروع الزواج المدني في لبنان عدَّة تعديلات أهمُّها هو جعله إختياريًّا وليس إلزاميًّا كما في الخارج، وذلك إرضاءً لرجال الدين لأسباب عدَّة. ورفضت الكنيسة الزواج المدني لسببين، أولاً لأنَّ الزواج في الكنيسة ليس عقدًا بشروط دنيويَّة بل هو سرٌّ من أسرارها، بمعنى أنَّه يجب أنّْ يتم بمباركة رجل الدين المسيحي الذي يمثِّل السيِّد المسيح على الأرض، وثانيًا لأنَّ الزواج في الدين المسيحي هو رابط أبديّ "فما جمعه الله لا يفرِّقه إنسان"، ولا مجال للطلاق في الكنيسة الكاثوليكيَّة إنَّما يبطل الزواج لأسباب ليست بكثيرة كالخيانة، والغش، والأمراض النفسيّة.

وشرح الأب جوني مراد الذي يعمل في المحاكم الروحيَّة في حديث لـ"إيلاف" أنَّ نسبة فسخ الزواج أو بطلانه تتكاثر في الكنيسة في الفترة الأخيرة، ما دفع بالكنيسة إلى تنظيم دورات تمهيديَّة للزواج، لإطلاع الثنائي على أهميَّة هذا السرّْ، وعدم التفريط به، وأهميَّة إنشاء عائلة مسيحيَّة ملتزمة بتعاليم الكنيسة، كما أكَّد أن بطلان الزواج ممكن في عدَّة حالات أبرزها ثبوت أنَّ أحد الزوجين مصاب بأمراض نفسيَّة، أو في حال الزنى، أو الغش في تعريف أحد الزوجين عن نفسه.

وأشار إلى أنَّ الزواج المدني ممكن أنّْ يكون حلاً للعديد من المسيحيين وغيرهم، ولكن الكنيسة لا تعترف به، وتعتبره زنًى، أو نوعًا من المساكنة، لأنَّه يتمّْ من دون مباركة الله والكنيسة. كما أكَّد أنَّ الشروط التي تفرضها الكنيسة ومنعها الطلاق، لا تصبّْ إلاَّ في مصلحة أبنائها، وبهدف تشكيل أسر سليمة، وحتَّى لا يتأثر الأطفال سلبًا بهكذا قرار نفسيًّا، وإجتماعيًّا، وتربويًّا، ولكن بحال أراد الزوجان فسخ الزواج أو إبطاله، فالأمر ممكن وعندها يلتجئون إلى المحاكم الروحيَّة، التي ترى لهم الحل الأنسب. ومن ناحية أخرى، رأى الأب داني أنَّ التحجج بالأمور الماديَّة ليس بالأمر المقنع لأن الزواج المدني لديه تكاليف السفر والفيزا والمحاكم المدنيَّة، كما للعرس الكنسي تكاليفه.

وفي هذا الإطار أيضا، يقول الاب رنيه جعارة ( رئيس قلم في المحكمة الروحية المسيحية) عن نسبة الطلاق لدى المسيحيين اللبنانيين ان لكل طائفة دعاوى طلاق ولكن كموارنة هناك ما نسبته 220 حالة كل عام، والكاثوليك ربما 30 حالة كل عام تقريبًا، وعند الروم الارثوذوكس اكثر بقليل من الكاثوليك والا اننا لا نملك احصاءات دقيقة في هذا الشأن. وفي حال بطلان الزواج يستطيع المبطل قرانه الزواج فورًا الا اذا كان هناك حكم مسبوق بان يأخذ موافقة صحيّة اذا ما كان يعاني امراضا نفسية او جنسية. ولدى سؤاله انه ذكر في الانجيل ان من تزوج بمطلقة فهو زان، هل يعتبر ذلك مطبقًا من قبل الكنيسة اليوم؟ قال ان المقصود بذلك ان السر من اساسه غير صحيح ولذلك هو باطل.

وردًا على سؤال بان ما يحكى في لبنان بان الحصول على الطلاق لدى المسيحيين يتطلب دفع أموال كثيرة، ما مدى صحة ذلك؟ يجيب:"ان الرسوم في المحكمة الروحية هي مليون ليرة لبنانية بداية ومليون ليرة لبنانية استئنافا، اي مليونا ليرة لبنانية بالمبدأ، موضحا ان المحامين هم من يطلبون الاموال الكثيرة والمحكمة تتطلب فترة سنتين ونصف السنة ولا يمكن ان تكون اقل من ذلك".

كما علّق المحامي ابراهيم طرابلسي (استاذ محاضر في كليات الحقوق اللبنانية واختصاصي في قضايا الاحوال الشخصية والقانون الدولي الخاص) أنه "يجب التمييز بين الطوائف الكاثوليكية التي لا تجيز الطلاق بل تعتمد بطلان الزواج وفي حالات استثنائية يتم اعتماد فسخ الزواج وباستطاعة الرئيس الكنسي المحلي او قاض مصدر حكم البطلان ان يمنع الفريق الآخر من الزواج الا بعد تنفيذ شروط واردة في متن الحكم المعلن بطلان الزواج. وتعليقا عما حصل في مصر بين الأقباط والقضاء قال إن على الدولة ان تحترم نظام الاحوال الشخصية للطوائف المعترف بها، طالما لا تخالف النظام العام، وهنا ليس للامر الديني الداخلي ما يخالف النظام العام المصري، من هنا انا اعتبر بان قرار المحكمة الادارية جاء لينقض تعاليم الكنيسة القبطية الارثوذوكسية. اما عن نسبة الطلاق اليوم لدى المسيحيين في لبنان، يجيب :"لا تزال العائلة اللبنانية بخير، ومجموع الدعاوى لا تتعدى الـ2%".

وهنا قالت السيِّدة لارا معلوف (22 عامًا) "لقد تزوجت مدنيًّا لأن أهلي لم يكونوا موافقين على زوجي، فذهبنا إلى تركيا وتزوجنا هناك ولكن عدنا وتزوجنا كنسيًّا إرضاءً للأهل، وإحترامًا للتقاليد، مع العلم أنَّ الأمر لا يهمني كثيرًا، لأنَّ الزواج زواج كيفما تمّْ". ولكن "للزواج المدني عدَّة حسنات من بينها حفاظه على حقوق المرأة، وإعطاء حضانة الأطفال للأم في حال تمّْ الطلاق الذي لا يستغرق وقتًا طويلاً وإنَّما عدَّة جلسات، على عكس بطلان الزواج في الكنيسة الذي قد يمتدّْ لسنوات ودون نتيجة أحيانًا".

أمَّا السيِّدة رين الخوري (24 عامًا) فقالت إنَّها ضد الزواج المدني لأنَّها إمرأة مسيحيَّة مؤمنة بتعاليم الكنيسة، وقالت عندما تزوجت لم أفكِّر في الطلاق، وفي حال حصلت خلافات فلي الثقة الكاملة بالكنيسة وقوانينها التِّي تحافظ على العائلة وتسعى قدر المستطاع لعدم تشتيت الأسر، كما أنَّ الزواج المدني هو مجرد عقد غير مبارك من الله، وأنا لا أكترث لسلطة القاضي طالما الله معي.

في حين رأى السيِّد شربل مطر(32 عامًا) المقبل على الزواج أنَّه وخطيبته إختارا أنَّ يتزوجا مدنيًّا لأن تكاليف العرس أقل، ولا تتخطى الـ 2000 دولار، كما أنَّ الزواج المدني يحفظ خط العودة، في حال برزت عدَّة مشاكل بعد الزواج، بينما في الكنيسة الطلاق ممنوع، وفي حال تمّْ فإن الزواج مجدَّدًا ممنوع أيضَا، أضف إلى أن الزواج المدني يضمن حقوق الزوجين ويحفظ حق المساواة.

إلى ذلك، أكَّد السيِّد، غينادي راجي، صاحب شركة "ناديا ترافيل" التِّي تنظم رحلات إلى قبرص وتؤمن الأوراق اللازمة لإتمام الزواج المدني، أنَّ نسبة الإقبال على هذا النوع من الزواج تتزايد كلّْ سنة وأكَّد أنَّ هناك أكثر من ألفي شخص تزوجوا مدنيًّا خلال العام الفائت بحسب الإحصاءات الصادرة عن شركته، وقال إنَّ هذه النسبة تضاعفت هذه السنة.

وأشار إلى أنَّ 90% من المتزوجين مدنيًّا هم الذين يحملون جنسيتين ويضطرون إلى هكذا زواج لأنَّ الدول الأجنبيَّة لا تعترف بالزواج الديني، و20% يتزوجون لأنَّهم من ديانتين مختلفتين والزواج المختلط صعب في لبنان في ظل النظام الطائفي الذي يتحكَّم بالأمور الشخصيَّة والأحوال الأسرَّية، وأضاف أنَّ 15% يتزوجون لأنَّهم مطلقون، والكنيسة لا تسمح بالزواج الثاني، أمَّا 5% فقط يتزوجون لأسباب شخصيَّة أو لأنَّهم يريدون هذا الزواج دون غيره. كما أضاف راجي أنَّ سبب عدم التركيز على هذا النوع من الزواج سابقًا سببه النقص الإعلامي، والإفتقار إلى الثقافة المدنيَّة، وأشار إلى أنَّ الزواج المدني يخضع لقانونين بحسب البلد فهناك القانون الإنكليزي والقانون الفرنسي، ويتميَّز الأوَّل عن الثاني بأنَّه يقسم تركة الطرفين بالنصف بين الزوج والزوجة بعد الطلاق، في حين أن القانون الفرنسي لا يتعاطى مع هذا الأمر ولا تقتسم التركة بين الإثنين بعد الطلاق، في حال تمّْ.

إلى ذلك، أكَّدت السيِّدة، رشا أبي عاد، صاحبة وكالة "ولكم إيجنسي" لتنظيم الأعراس أنَّ اللبنانيين يسعون لجعل هذه الليلة، ليلة من العمر ويهتمون بتنظيم الأعراس التي أصبحت معروفة بالفخامة والرقي في لبنان خصوصًا، لدرجة أنَّ البلاد العربيَّة تستقطب المهنيين العاملين في مجال تنظيم الأعراس من لبنان. وأشارت إلى أنَّ الكلفة الأدنى لأي عرس في لبنان لاتقل عن الـ 20.000$ بينما العرس المدني لا تتخطى كلفته الـ 2000$، وردَّت ذلك لأنَّ العروسين يهتمان بكل التفاصيل من إجرة الكنيسة والكاهن إلى الورد، والزفَّة، وصولاً إلى فريق التصوير، مرورًا ببطاقات الأعراس، وحتَّى بالفندق، ورأت أنَّ اللبنانيين يلجأون للزواج المدني ليس فقط للإبتعاد عن شروط الكنيسة الصعبة وخصوصًا في ما يتعلَّق بالطلاق، إنَّما أيضًا لتوفير نسبة كبيرة من أموالهم، التَّي يستنزفها أي حفل. فالأعراس لم تعد عفويَّة كما كانت بل أصبحت أكثر مهنيَّة ومنظَّمة وتتطلب الكثير من الأموال، وكل الطبقات الإجتماعيَّة تسعى إلى تنظيم عرس متكامل من كل نواحيه، وليس فقط المقتدرين ماديًّا، وذلك يعود إلى التقاليد السائدة في مجتمعنا، التِّي تفضِّل الأعراس الكبيرة.

يذكر أنَّ مشروع الزواج المدني في لبنان ليس حديث العهد، فهو يعود إلى سنة 1951 حيث بحث فيه في البرلمان ثم رفض، وفي سنة 1960 بدأت جمعيَّات علمانيَّة تطالب به من جديد من خلال التظاهر، وعاد ليطرح في البرلمان من جديد سنة 1975 من قبل الحزب الديمقراطي، ولكنَّه أثار جدلاً كبيرًا عندما طرحه الرئيس الياس الهراوي، وأخذ أصداء كبيرةً بين موالٍ ومعارض، وكان مشروع الزواج المدني الأخير في لبنان واحدًا من عدَّة مشاريع أخرى تطال الخطوبة، والزواج، والإرث، وحضانة الأطفال، والطلاق، والنفقة، ولكن هذا المشروع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فيفيان عقيقي
sas -

خليك بالمقالات عن البرانيط أحسن. هيك موضوع مش قدك.

Kholio
Kurdi -

عزيزي خوليو, ما تعليقك على هذا الموضوع و هل يمكنك ان تفسر حرق المراة في الكتاب المقدس كما جاء (( إذا تدنست ابنة كاهن بالزنا ، فقد دنست أباها . بالنار تحرق )) [ لاويين 21 : 9 ], و كيف للرجل بيع ابنته كما ورد في سفر الخروج [ 21 : 7 ] (( إِذَا بَاعَ رَجُلٌ ابنته كَأَمَةٍ، فَإِنَّهَا لاَ تُطْلَقُ حُرَّةً كَمَا يُطْلَقُ اْلعَبْدُ. )). و شكرا لتعاونك.

Kholio
Kurdi -

عزيزي خوليو, ما تعليقك على هذا الموضوع و هل يمكنك ان تفسر حرق المراة في الكتاب المقدس كما جاء (( إذا تدنست ابنة كاهن بالزنا ، فقد دنست أباها . بالنار تحرق )) [ لاويين 21 : 9 ], و كيف للرجل بيع ابنته كما ورد في سفر الخروج [ 21 : 7 ] (( إِذَا بَاعَ رَجُلٌ ابنته كَأَمَةٍ، فَإِنَّهَا لاَ تُطْلَقُ حُرَّةً كَمَا يُطْلَقُ اْلعَبْدُ. )). و شكرا لتعاونك.

ابدؤء التعليق
عراقي مسيحي -

انا كلي شوق وانتظار التعليقات السامة من العرب والمسلمين علئ هكذا مواضيع لانهم لا يصدقون ان تصدر هكذا اشياء ليبدؤؤء المسخرة لان هكذا اشياء تنسيهم هموم الصراع والكره بين السنة والشيعة *** يلا شباب العرب انا بانتظار تعليقاتكم للرد عليها *** ايلاف شكرا لكم

ابدؤء التعليق
عراقي مسيحي -

انا كلي شوق وانتظار التعليقات السامة من العرب والمسلمين علئ هكذا مواضيع لانهم لا يصدقون ان تصدر هكذا اشياء ليبدؤؤء المسخرة لان هكذا اشياء تنسيهم هموم الصراع والكره بين السنة والشيعة *** يلا شباب العرب انا بانتظار تعليقاتكم للرد عليها *** ايلاف شكرا لكم

الى ألعروبة
عمر -

الى ألعروبة مسحيين ومسلمين لاتتبعوا ألعاداتألأوروبية هى عادات الفساد عادات ضد ألأنسانية

الى ألعروبة
عمر -

الى ألعروبة مسحيين ومسلمين لاتتبعوا ألعاداتألأوروبية هى عادات الفساد عادات ضد ألأنسانية

نعم للزواج المدني
يوسف -

نعم للزواج المدني، لأنه يضمن حق الانسان في الاختيار والزواج والتعبير عن اعتقاده، كما انه الحل الانسب لبلد طائفي مثل لبنان، ويعيش تحت أمر الدين

nero
nero -

الخائن فى مصر عرض و وافقت الزوجه على سجن زوجها لانه لم يدفع نفقات و القانون من الله و ليس من صايع مصر يقول فى الاسره حرام و بيكون عنده ابناء و يسجن عادى لان هذا ليس انسان هذا ذئاب بشريه و مومسات مصريات تقبل الان تهديد الابن بالسجن و تصدق تمثل انها تصدق قصص ان االقاضى حكم على الابن و الاب يقول خلاص سامحته و يبكى و القاضى هنا لم يقل الصحفى او المحرر قصص وهميه للايقاع بالناس فى الخطائ..

nero
nero -

الخائن فى مصر عرض و وافقت الزوجه على سجن زوجها لانه لم يدفع نفقات و القانون من الله و ليس من صايع مصر يقول فى الاسره حرام و بيكون عنده ابناء و يسجن عادى لان هذا ليس انسان هذا ذئاب بشريه و مومسات مصريات تقبل الان تهديد الابن بالسجن و تصدق تمثل انها تصدق قصص ان االقاضى حكم على الابن و الاب يقول خلاص سامحته و يبكى و القاضى هنا لم يقل الصحفى او المحرر قصص وهميه للايقاع بالناس فى الخطائ..

تكبيل للحرية
julie -

مقال رائع يعكس صورة واقعية عن الأوضاع الذي نعيشها كلبنانيين في لبنان، حيث حريتنا مكبوتة، الدستور يشرع الزواج الاختياري ويمنع الزواج اللبناني على الارض اللبنانية، في حيت يعترف بالزواج المدني المعمول على اراضي دول اخرى، انه انفصام يعيشه الحكام في لبنان ورجال الدين، انه نظام يكبل الحريات ويحد من التطور

لا للمدني
rita -

لا للزواج المدني الذي يشل العيل ويشرع الطلاق ويبيحه، الكنيسة يجب أن لا تخترق حرمتها وعلى المسيحيين ان لا ينجروا وراء العلمنة والاسلمة، عليهم المحافظة على جذورهم ووجودهم بليز ايلاف انشرو اذا صح بتأمنو بالحريات

زواج مدني او كنسي
سالم -

زواج مدني أو كنسي، المهم زواج بس المدني افضل لنطلق بركي زهقنا من نفس المرأة دايما هههههههههههههه

لا للمدني
rita -

لا للزواج المدني الذي يشل العيل ويشرع الطلاق ويبيحه، الكنيسة يجب أن لا تخترق حرمتها وعلى المسيحيين ان لا ينجروا وراء العلمنة والاسلمة، عليهم المحافظة على جذورهم ووجودهم بليز ايلاف انشرو اذا صح بتأمنو بالحريات

عنجد كردي
بطرس -

عزيزي الكردي عندنا مثل في لبنان يقول هذا الكردي وهذا الحيط فلا تاكده اما في موضوع الدين وبغض النظر عن اية اية او جملة تاتي بها من التوراة او العهد الجديد نصيحة انه ليس من مصلحتك الدخول باي جدل ديني عن القتل وحقوق المراة والصدق والمحبة والايمان والتحريف وخاصة مع العرب المسيحيين لانهم اولا يعرفون الاكراد وثانيا يعرفون الاسلام عن حق وهم الذين خبروه ل 1600 عام فاذهب وابحث عن غربي مخبول لتكذب عليه او اذهب الى حلبجة وانتظر صدام

nero
nero -

فى مجامله للفتيات المسلمات الان تأخذ نصف نصيب الذكر و هذا يعنى انها تأخذ حقها باقى قسمته و نصيبها من الرجل الذى تقابله من هنا تردد ميسور الحال فى طلب الزواج شاهدت هذا من يومين كنت اتفرج على طلبات ان الان لـ العدل يجب النصف فقط مع من يضمن لابنه ان من يتزوجها تدفع الكثير مثال انا من تتصل بى اتفقت هى تشترى الشقه اما انا على مشروع تجارى و هذا تفرق عن ان يرث مثل اخته ثم يفاجئ بطمع او طلب الكثير من الفتاه خاصه الشعبيه التى تطلب كل شئ على العريس و كان شعبى قال لى انهم يحاولوا يأخذوا على قد ما يقدروا يعنى حرميه ليس ما فيهم الا كلما احترمهم الرجل يطمعوا اكثر مثل من يدهن شقه بعد احتراهم رفض دهان الشبابيك و قال لم نتفق عليها ثم بعد ذلك طمع يسرق من المونه ان الابناء يرث كل شئ الجسد الشرف الجنس المال كل شئ اما الغريب جزمه قديمه و من يذيع فى الاعلام و يردد اضربى ابنك ان لم يتشاقى مع اطفال الغير و عاقبى ابنك ان لم يسلم على الضيوف ان الغريب هذا يذيع ما على جهازه التناسلى من امنيات ماما اختى ابنتى و يطلب بالحب قبل الزواج

nero
nero -

فى مجامله للفتيات المسلمات الان تأخذ نصف نصيب الذكر و هذا يعنى انها تأخذ حقها باقى قسمته و نصيبها من الرجل الذى تقابله من هنا تردد ميسور الحال فى طلب الزواج شاهدت هذا من يومين كنت اتفرج على طلبات ان الان لـ العدل يجب النصف فقط مع من يضمن لابنه ان من يتزوجها تدفع الكثير مثال انا من تتصل بى اتفقت هى تشترى الشقه اما انا على مشروع تجارى و هذا تفرق عن ان يرث مثل اخته ثم يفاجئ بطمع او طلب الكثير من الفتاه خاصه الشعبيه التى تطلب كل شئ على العريس و كان شعبى قال لى انهم يحاولوا يأخذوا على قد ما يقدروا يعنى حرميه ليس ما فيهم الا كلما احترمهم الرجل يطمعوا اكثر مثل من يدهن شقه بعد احتراهم رفض دهان الشبابيك و قال لم نتفق عليها ثم بعد ذلك طمع يسرق من المونه ان الابناء يرث كل شئ الجسد الشرف الجنس المال كل شئ اما الغريب جزمه قديمه و من يذيع فى الاعلام و يردد اضربى ابنك ان لم يتشاقى مع اطفال الغير و عاقبى ابنك ان لم يسلم على الضيوف ان الغريب هذا يذيع ما على جهازه التناسلى من امنيات ماما اختى ابنتى و يطلب بالحب قبل الزواج

nero
nero -

الان الدنيا هدئت من كثير مثل اللمبى و الزواج بالمستوى الاجتماعى معروف هذا و من فى اسره تتحملها المهم ان يجب التفكير هكذا ماذا لو تم تقسيم بلد سوف تقوم حرب هذا الذى يحارب و لا يقبل هذا قبل و اصر على تقسيم الاسره الشرف الذى اهم من ارض ملك العالم مثل مصر او اسرائيل او فلسطين ان الاسره لا طلاق فيها اما البلاد ممكن تقسم لانى كـ مواطن ليست ملك الموظف الشغاله عندى لو ذهبت الضابط يأمن لى الشارع و ليس يمسك فيه و يسأل واحد لا يعمل يدخل متحف حدثت فى مصر فى متحف اثار المدرس يعاكس النساء على باب النادى شاهد كل هذا من مركزه نصيبه حلاله قال انا اب و جرى على الفتيات كل منهم يقلد الثانى و قال بنرفزه فى الاعلام انا اب يعنى اصر مابالنا لما يبقى فى الحكومه سوف يسجن الابن و بيحدث و تحرش بأمى رفض طلبها فتح حساب لى فى البنك او عمل توكيل عام نهائى رفض و من يفرض على السيده التى لا تخرج من البيت تأخذ راحتها مع موظف الدوله فى مصر غير الكبير قليل الادب الـ وافق على هذا الان بيتفضح و زباله الموظفين هو و يستحق البصق على خلقته هو و من حوله خونه

nero
nero -

كلمه طلاق او التهديد بها من المحكمه تلغى الحلال الحياه الزوجيه و تحرم الاثنين من حياه اسره و ليس من حق الموظف يختار لنا و يحكم بعد ان يختار لنا علينا من هنا من لا يطلق لا يفاجئ بهذا لان يحرم بهذا الاسره من حياه اسره التى فيها ممكن يضع كل ماله بأسم زوجته او العكس اما مع كلمه طلاق لن تسير هكذا و سوف يؤمن نفسه الزوج و الزوجه ايضا و هكذا لو فيه ابناء سوف يرى ليس هذه ماما و لا هذا بابا انما كما قال الموظف شركه بين اثنين - اما من فى تبادل زوجات او طلقت يجب ان لا تنجب من حقوق الانسان ان ابنها لا يرى امه كانت فى جنس مع اخر غير ابيه حتى لو قالت كان جنس بكل احترام و ادب - يعنى زواج هذا لا تفرق ايضا من قله ادب نساء خاصه فنانات ترى نفسها ليست فتاه عاديه - و نها فى يدها مال كثير من هنا غير ملتزمه امام ابنها بأن لا تمارس الجنس مع اخرين و تدور على رجاله كثيره و توعد الابن بمال ان قبل او لا يهم ان رفض و هذا شغل خائن ليس شغلها

الطلاق
fabiola -

congrats for this subject because u prepare it as a solution for the mixed couples marriage and to show that many people need civil marriage in lebanon and to have our own law , better than to have foreign laws on the lebanese territory and hope that the church will hear your voice aloud and respect our needsthx for ur objectivity and generality

nero
nero -

كلمه طلاق او التهديد بها من المحكمه تلغى الحلال الحياه الزوجيه و تحرم الاثنين من حياه اسره و ليس من حق الموظف يختار لنا و يحكم بعد ان يختار لنا علينا من هنا من لا يطلق لا يفاجئ بهذا لان يحرم بهذا الاسره من حياه اسره التى فيها ممكن يضع كل ماله بأسم زوجته او العكس اما مع كلمه طلاق لن تسير هكذا و سوف يؤمن نفسه الزوج و الزوجه ايضا و هكذا لو فيه ابناء سوف يرى ليس هذه ماما و لا هذا بابا انما كما قال الموظف شركه بين اثنين - اما من فى تبادل زوجات او طلقت يجب ان لا تنجب من حقوق الانسان ان ابنها لا يرى امه كانت فى جنس مع اخر غير ابيه حتى لو قالت كان جنس بكل احترام و ادب - يعنى زواج هذا لا تفرق ايضا من قله ادب نساء خاصه فنانات ترى نفسها ليست فتاه عاديه - و نها فى يدها مال كثير من هنا غير ملتزمه امام ابنها بأن لا تمارس الجنس مع اخرين و تدور على رجاله كثيره و توعد الابن بمال ان قبل او لا يهم ان رفض و هذا شغل خائن ليس شغلها

nero
nero -

الشعبى يتدخل فى شؤون الاسره و ليس من حقه و مستكتر الاسره على الزوجين بدون ابناء و ايضا مستكتر الام على ابنائها و يجب عدم الاستسلام لهم و لا السماح له بالكلام فى عيب لـ الابن او ماما لانها تظهر امام الابن و غريب يظهر له كيف يعامل الام هذا للفتاه المصريه الشعبيه ليس الفالحه و لا الصعيديه حتى فى مصر كثير يتزوج من الفلاحين لانهم مؤدبين عن بنات الاحياء الشعبيه الصديق ليس له وجود فى الاسره نهائى هذا من صنع الشعبى الذى نفسه يجلس فى بيوت النساء و وضعه غير طبيعى و غير طيب حرمان الاسره التى فى بيت و ليس نادى ايضا من الحرام عدم اهتمام الرجل او المرأه بأتقان مجله مثل مجله و ايضا التربيه من اول يوم على المجله هو و هى لانها تربى على احترام الاسره و شرفها و عدم دراستها هتك عرض و جريمه ايضا الاغانى المناسبه من فتيات لبنان فى التعرى و الجنس و ليس من ممن يكره اسرائيل كل هؤلاء خونه من يردد اكره اسرائيل اول من يضرب بالشوم من ينزل يرددها اذا هذا لئيم فى كل شئ لا يؤتمن الناس بتنسى قسوته على من يردد ورائه اكره اسرائيل و تجرى ورائه فى شوؤن الاسره و تسمع الكلام ايضا الشعور بالمسجد بروح الكنيسه هو نفسه مثل الشعور بـ الضيف لا شئ اسمه تشعر بخجل هذا شعور الضيف ان كان خائن و ابن كلب سوف يردد انتى الـ خجوله هذا مثل الكفار لانه مثل اى لون انا ارى احمر اشعر به يبقى لما اقابل الضيف اشعر بشعوره و ليس اشعر بشعورى انا مهم لانهم يستغلوا هذا فى استغلال الناس و اخجال الام و احراجها

PITRUS
kurdi -

شكرا لك و لكلامك فالاناء ينضح بما فيه. ارجو منك ان لاتغضب و ان تفسر الكلام المذكور. و شكرا.

nero
nero -

الشعبى يتدخل فى شؤون الاسره و ليس من حقه و مستكتر الاسره على الزوجين بدون ابناء و ايضا مستكتر الام على ابنائها و يجب عدم الاستسلام لهم و لا السماح له بالكلام فى عيب لـ الابن او ماما لانها تظهر امام الابن و غريب يظهر له كيف يعامل الام هذا للفتاه المصريه الشعبيه ليس الفالحه و لا الصعيديه حتى فى مصر كثير يتزوج من الفلاحين لانهم مؤدبين عن بنات الاحياء الشعبيه الصديق ليس له وجود فى الاسره نهائى هذا من صنع الشعبى الذى نفسه يجلس فى بيوت النساء و وضعه غير طبيعى و غير طيب حرمان الاسره التى فى بيت و ليس نادى ايضا من الحرام عدم اهتمام الرجل او المرأه بأتقان مجله مثل مجله و ايضا التربيه من اول يوم على المجله هو و هى لانها تربى على احترام الاسره و شرفها و عدم دراستها هتك عرض و جريمه ايضا الاغانى المناسبه من فتيات لبنان فى التعرى و الجنس و ليس من ممن يكره اسرائيل كل هؤلاء خونه من يردد اكره اسرائيل اول من يضرب بالشوم من ينزل يرددها اذا هذا لئيم فى كل شئ لا يؤتمن الناس بتنسى قسوته على من يردد ورائه اكره اسرائيل و تجرى ورائه فى شوؤن الاسره و تسمع الكلام ايضا الشعور بالمسجد بروح الكنيسه هو نفسه مثل الشعور بـ الضيف لا شئ اسمه تشعر بخجل هذا شعور الضيف ان كان خائن و ابن كلب سوف يردد انتى الـ خجوله هذا مثل الكفار لانه مثل اى لون انا ارى احمر اشعر به يبقى لما اقابل الضيف اشعر بشعوره و ليس اشعر بشعورى انا مهم لانهم يستغلوا هذا فى استغلال الناس و اخجال الام و احراجها

nero
nero -

من جدليات الماء في القرآن الأربعاء 17 فبراير قال تعالى: (وأنزلنا من السَّماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم).قال تعالى: (هو الذي أنزل من السَّماء ما ء فأخرجنا به نبات كل شيء). يقول تعالى: (أفرأيتم الماء الّذي تشربون، أنتم أنزلتموه من المُزن أم نحن المنزلون) الماء هو مجله ... ماء يعيش فيها الانسان يوجد نفسه فيها و يجلس بعد الوقوع فى حياه بسببها و يجلس عليها او يستوى على عرشه فى حياه من صنع مجله هو و هى تفاحه اكلها هذا الانسان هذه الماء هى الامن القومى الابن الابنه يعلم نفسه او ابنائهم مجلات ارقى مجلات لا يقيد نفسه بـ قريته و يأخذ منها العلم انه اتولد فى العالم فقط مصر تقال لـ شغل لازم يسمى المكان حتى يقول ذاهب لهذه الارض من هنا يقال مطار القاهره اذا هذا ليس له علاقه بالحياه الشخصيه او الاجتماعيه فى الاسره فى البيت الانسان عنده انترنت مثل اى شاب فى الاقصر يرى مصر كلها من الانترنت ليس لازم يذهب يلف العالم او مصر من هنا لا يربط نفسه بدين او تفسيرات اقدم شيخ فى الاقصر مثلا او كنيسه فى الاقصر هذا فى خصوص حياته مع الحياه فيها يختار مجله هو و هى تفسير تعتبر دين اسلوب حياه و هى هذه الحياه هى الجنه اما النار ان يكون لا حياه اجتماعيه فى عقله و هذه ليس لها علاقه بالحياه العامه التى بيننا و بين الدوله فى النار كما قال الله سوف يتكلم معنا اهلها اذا هو لا يتلسع كويس و بيعرف يتكلم فى النار سوف يرى هذه الماء كما فى قوله تعالى: (من ورائه جهنم يُسْقى من ماءٍ صديد) هذا الصديد هو فكر و شغل و تفكير الحى الشعبى سلوك و قله ادب و خناقات و بيئه وطيى سفليه و بجاحه فى الاعلام المصرى

nero
nero -

من جدليات الماء في القرآن الأربعاء 17 فبراير قال تعالى: (وأنزلنا من السَّماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم).قال تعالى: (هو الذي أنزل من السَّماء ما ء فأخرجنا به نبات كل شيء). يقول تعالى: (أفرأيتم الماء الّذي تشربون، أنتم أنزلتموه من المُزن أم نحن المنزلون) الماء هو مجله ... ماء يعيش فيها الانسان يوجد نفسه فيها و يجلس بعد الوقوع فى حياه بسببها و يجلس عليها او يستوى على عرشه فى حياه من صنع مجله هو و هى تفاحه اكلها هذا الانسان هذه الماء هى الامن القومى الابن الابنه يعلم نفسه او ابنائهم مجلات ارقى مجلات لا يقيد نفسه بـ قريته و يأخذ منها العلم انه اتولد فى العالم فقط مصر تقال لـ شغل لازم يسمى المكان حتى يقول ذاهب لهذه الارض من هنا يقال مطار القاهره اذا هذا ليس له علاقه بالحياه الشخصيه او الاجتماعيه فى الاسره فى البيت الانسان عنده انترنت مثل اى شاب فى الاقصر يرى مصر كلها من الانترنت ليس لازم يذهب يلف العالم او مصر من هنا لا يربط نفسه بدين او تفسيرات اقدم شيخ فى الاقصر مثلا او كنيسه فى الاقصر هذا فى خصوص حياته مع الحياه فيها يختار مجله هو و هى تفسير تعتبر دين اسلوب حياه و هى هذه الحياه هى الجنه اما النار ان يكون لا حياه اجتماعيه فى عقله و هذه ليس لها علاقه بالحياه العامه التى بيننا و بين الدوله فى النار كما قال الله سوف يتكلم معنا اهلها اذا هو لا يتلسع كويس و بيعرف يتكلم فى النار سوف يرى هذه الماء كما فى قوله تعالى: (من ورائه جهنم يُسْقى من ماءٍ صديد) هذا الصديد هو فكر و شغل و تفكير الحى الشعبى سلوك و قله ادب و خناقات و بيئه وطيى سفليه و بجاحه فى الاعلام المصرى

اسال البرازاني
بطرس -

كون معظم ما تاتي به هو من التوراة اليهودية اقترح عليك ككردي ان تتوجه الى البرازاني او بابا جلال ليسال اشقاءه اليهود عن تفسيرها فهم اولى بشرحها مع تحياتي اليك والاشقاء الاتراك والايرانيين والسوريين والصداميين المسلمين الذين يحسنون معاملتكم جيدا وفقا للشريعة كما ارى واتمنى ان يبقوا على العهد

ناديا شيوعية بلغارية
ابن الجديدة-بيروت -

نادياترافل تملكها امراة بلغارية عمرها ستون سنة واكثر متزوجة من لبناني شيعي ومطلقة .......وعندها اولاد ... وهي من الشيوعيين البلغار الذين تحول همهم الى جمع المال باية طريقة فاخترعت هذه الطريقة .وهي الان تقيم في الجديدة ومكتبها ايضا هناك.. .. فخلصونا من هذه الترهات لترويجها بشكل مبطن وجميل غبر اعلام ايلاف

اسال البرازاني
بطرس -

كون معظم تلك الايات تاتي من التوراة اليهودية اقترع عليك التوجه الى البرازاني او بابا جلال ليسال اليهود فهم الاولى بالاجابة مع تحياتي

ناديا شيوعية بلغارية
ابن الجديدة-بيروت -

نادياترافل تملكها امراة بلغارية عمرها ستون سنة واكثر متزوجة من لبناني شيعي ومطلقة .......وعندها اولاد ... وهي من الشيوعيين البلغار الذين تحول همهم الى جمع المال باية طريقة فاخترعت هذه الطريقة .وهي الان تقيم في الجديدة ومكتبها ايضا هناك.. .. فخلصونا من هذه الترهات لترويجها بشكل مبطن وجميل غبر اعلام ايلاف

PITRUS
Kurdi -

لم الغضب يا بطرس فانا سألت سؤالا فقط. لا ادري لم توجه الاهانات. كن فخورا بما هذه الايات ان كنت مؤمنا و فسر لنا الايات رجاءا. و لا تقل بانها من العهد القديم فالمسيح يقول بانه لم ياتي ليغير العهد القديم و عليك كمؤمنن تتبعه. و شكرا.

PITRUS
Kurdi -

لم الغضب يا بطرس فانا سألت سؤالا فقط. لا ادري لم توجه الاهانات. كن فخورا بما هذه الايات ان كنت مؤمنا و فسر لنا الايات رجاءا. و لا تقل بانها من العهد القديم فالمسيح يقول بانه لم ياتي ليغير العهد القديم و عليك كمؤمنن تتبعه. و شكرا.

PITRUS
Kurdi -

لا تظنوا إني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لأنقض بل لأكمل. فإني الحق أقول لكم: إلى أن تزول السماء والأرض، لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل (مت 5: 17، 18). فعليك اتباع تعاليم العهد القديم و شكرا.

عزيزي الكردي
بطرس -

مخالف لشروط النشر

nero
nero -

الخيانه تسمى فى الاسره حادثه اما كلمه زنا هذه على الغريب تطلق مثل حرامى على الغريب اما فى الاسره يجب يقيد بنصف ثروته تذهب للنصف الثانى و هكذا تستمر الحياه يقود اكثر اما ان كان ليس معه يقيد و يكون النصف الثانى هو الاول فى الاسره فى القرارات التى بالقانون و هذا طبيعى لا عيب فى الاسره اما تطليق و تزويج يعنى قله ادب كبير ان يعالج الخيانه بزنا مره اخرى عقابا على جريمه كأنه يقول لمن قتل زوجها ممكن انتى ايضا تقتلى او تسرقى مثله و هذا اخلاق زمان لاتناسب هذا العصر و لا يتمسك بها الا الشعبى الذى عقله على حجم ورشه لا يفهم ارقى مستوى و اخلاق و يفهمه خلاعه مثل ملابس تشف عن مستوى لا يفهم عقله له سقف

money talk
The Canadian -

To get a quick divorce in the church you have to pay under table to the religiuos authority; with the money you can do whatever you want in Lebanon,

nero
nero -

الخيانه تسمى فى الاسره حادثه اما كلمه زنا هذه على الغريب تطلق مثل حرامى على الغريب اما فى الاسره يجب يقيد بنصف ثروته تذهب للنصف الثانى و هكذا تستمر الحياه يقود اكثر اما ان كان ليس معه يقيد و يكون النصف الثانى هو الاول فى الاسره فى القرارات التى بالقانون و هذا طبيعى لا عيب فى الاسره اما تطليق و تزويج يعنى قله ادب كبير ان يعالج الخيانه بزنا مره اخرى عقابا على جريمه كأنه يقول لمن قتل زوجها ممكن انتى ايضا تقتلى او تسرقى مثله و هذا اخلاق زمان لاتناسب هذا العصر و لا يتمسك بها الا الشعبى الذى عقله على حجم ورشه لا يفهم ارقى مستوى و اخلاق و يفهمه خلاعه مثل ملابس تشف عن مستوى لا يفهم عقله له سقف

nero
nero -

احذروا الشعبى لانه عبيط يكره و معقد من الرجل الجميل الاصلع الذى له هيبه و جمال مثل الذهب او قمحى فى مصر يردد بسرعه فى الشارع اقرع على من يعرفه لا احترام و الاقرض تقال لمن هو فقط حالق شعره زيروا ان الشعبى هذا هو الذى يصنع عقود الزواج التى فيها طلاق لان حاقد بطريقه آليه و بالمناسبه من اليسا الانسان لا يعمل نهائى من يعمل ليس بنى آدم من الله مخلوق يساعدنا لكن خائن دخل فيهم و استخدمهم لمضايقه الناس بالضبط نيرو كما نرى فى كل مكان فى مصر مضايقات من المدرسه الشغل كل شئ الان من طبيعه الله يخرج من الجسد بالدم بـ يعتقد هو ان الحياه فاضيه و بها حيوانات على شكل انسان و يجلس فى اى مكان و يأكل فى اى بيت يصل له بشكل ثعبانى الان من قتل بنت الفنانه ليلى غفران هو نفسه منهم و كان يعتقد ان الحياه اشتغلت و له وحده و الباقى لا لكن عندما ذهب للعالم الراقى اتلدغ من نار و عاد بسرعه لان الحياه لها اصحابها فـ ما فى العالم هناك صور ليس حقيقه كل شئ و العالم يتحرم مثل فقاعات منى انا اليسا

nero
nero -

السيده يجب ان تفهم لو عندها منزل سوف تعلم فيه الشغاله البواب الخادمات المدرسات لـ الابناء و ليس المدرسين لان هذا بيت يدخله نساء فقط من هنا مسك الدوله من ذهب لكليه تعطى له لباس و فانله ببلاش يعنى ليس راقى هذا طمع يتدخل فى حياه الناس السيده يجب تفهم الحياه العامه مطالب هذا البغل يشغلها المعارض طبعا ايضا الحياه المهنيه اما الحياه الشخصيه لها من سمح لها تتركها لهذا فيها هى طول عمرها بدون طلاق لان هذا الطلاق هتك عرض و كل الاديان و ايضا فيه مجلات هى الاديان مثل مجله ازياء ديكور كل هذه اديان يعنى حياه بأتقانها فى حدود المستوى و المصاريف تكون صنعت حياتها و مجلات فى العلاقات داخل الاسره فقط مثل مجله جسد اللبنانيه مجله اما مع الغريب من الله هذا لا شئ اسمه صداقه اسمه غريب له الحياه العامه يعنى لما يصل لنا و ماسك طفل يمثل به لا نشفق عليه لكن نقول له بيننا و بينك الحياه العامه قوانين البلاد تذهب لشؤون اجتماعيه هناك من هو شغلته يعمل بحث اجتماعى و يدفع له من الضرائب

nero
nero -

احذروا الشعبى لانه عبيط يكره و معقد من الرجل الجميل الاصلع الذى له هيبه و جمال مثل الذهب او قمحى فى مصر يردد بسرعه فى الشارع اقرع على من يعرفه لا احترام و الاقرض تقال لمن هو فقط حالق شعره زيروا ان الشعبى هذا هو الذى يصنع عقود الزواج التى فيها طلاق لان حاقد بطريقه آليه و بالمناسبه من اليسا الانسان لا يعمل نهائى من يعمل ليس بنى آدم من الله مخلوق يساعدنا لكن خائن دخل فيهم و استخدمهم لمضايقه الناس بالضبط نيرو كما نرى فى كل مكان فى مصر مضايقات من المدرسه الشغل كل شئ الان من طبيعه الله يخرج من الجسد بالدم بـ يعتقد هو ان الحياه فاضيه و بها حيوانات على شكل انسان و يجلس فى اى مكان و يأكل فى اى بيت يصل له بشكل ثعبانى الان من قتل بنت الفنانه ليلى غفران هو نفسه منهم و كان يعتقد ان الحياه اشتغلت و له وحده و الباقى لا لكن عندما ذهب للعالم الراقى اتلدغ من نار و عاد بسرعه لان الحياه لها اصحابها فـ ما فى العالم هناك صور ليس حقيقه كل شئ و العالم يتحرم مثل فقاعات منى انا اليسا

nero
nero -

من الله تقول اليسا الطلاق عيب يا ماما بالضبط لان شغل الخائن ان حدث نقع كلنا بالتطور بلا اسر فى الشارع مثل اللقيط الحاقد علينا و اكثر من هذا ممكن طبيعه الله تطفئ نور الحياه و تظلمها حتى لا نفهم و نعود سالمين للحياه مثل الان و هذا مثل النوم و الاستيقاظ حتى لا تحدث كارثه خطر على النفس البشريه الطلاق و من الكفر بـ الله الاستهتار بحياه قادمه و عدم مذاكره لها مذاكره مجله هو و هى تكفى هذه و البحث عن من يتقنها و لا يهم المال اهم شئ المستوى الاجتماعى المال من الله يصل لمن حافظ على هذه الحياه و نجح فى تحمل المسؤليه و لا يهم الانجاب نهائى

nero
nero -

من الله تقول اليسا الطلاق عيب يا ماما بالضبط لان شغل الخائن ان حدث نقع كلنا بالتطور بلا اسر فى الشارع مثل اللقيط الحاقد علينا و اكثر من هذا ممكن طبيعه الله تطفئ نور الحياه و تظلمها حتى لا نفهم و نعود سالمين للحياه مثل الان و هذا مثل النوم و الاستيقاظ حتى لا تحدث كارثه خطر على النفس البشريه الطلاق و من الكفر بـ الله الاستهتار بحياه قادمه و عدم مذاكره لها مذاكره مجله هو و هى تكفى هذه و البحث عن من يتقنها و لا يهم المال اهم شئ المستوى الاجتماعى المال من الله يصل لمن حافظ على هذه الحياه و نجح فى تحمل المسؤليه و لا يهم الانجاب نهائى

السعد
مسعود -

شو هالزيجه اللي بفكر فيها الزوجان بالطلاق قبل الزواج لا عمرها كانت ما جمعه الله لا يفرقه انسان كلام رائع بحق العائله والاطفال

...
Kurdi -

عزيزي بطرس, اشكرك على تعليقك المخالف للشروط و بالرغم من اني لا اعرف محتواه. الاناء ينضح بمافيه. اريد اعرف سبب غضبك. هل انت غاضب مما جاء في الكتاب المقدس؟ هل يمكن تفسير ما جاء فيه؟ شكرا عزيزي.

...
Kurdi -

عزيزي بطرس, اشكرك على تعليقك المخالف للشروط و بالرغم من اني لا اعرف محتواه. الاناء ينضح بمافيه. اريد اعرف سبب غضبك. هل انت غاضب مما جاء في الكتاب المقدس؟ هل يمكن تفسير ما جاء فيه؟ شكرا عزيزي.

المدني كنسي ؟!
عابر ايلاف -

الغريب في حالة الزواج المدني انو اذا تزوج المسيحي من مسلمة فان الكنيسة توقعه على اقرار يلتزم فيه تحت التهديد من الحرمان الكنسي بتربية ابناءه على الديانة المسيحية ؟! فاين حرية الاعتقاد الديني للابناء ؟! واين حق الام المسلمة ؟!!

المدني كنسي ؟!
عابر ايلاف -

الغريب في حالة الزواج المدني انو اذا تزوج المسيحي من مسلمة فان الكنيسة توقعه على اقرار يلتزم فيه تحت التهديد من الحرمان الكنسي بتربية ابناءه على الديانة المسيحية ؟! فاين حرية الاعتقاد الديني للابناء ؟! واين حق الام المسلمة ؟!!

مكنسه شنوده
اماراتيه ولي الفخر -

الوحيد اللي ايلاف تنشر له كل تعليقاته كامله نيرو وما اعرف ليش ويوم يفوق يكتب تحت اسم نيرو الاصلي .. وبعدين يا بطرس الرجال سألك سؤال ليش تعصب وما تجاوبه ليش اللف ودوران والغطرسه الفاضيه جاوب

مكنسه شنوده
اماراتيه ولي الفخر -

الوحيد اللي ايلاف تنشر له كل تعليقاته كامله نيرو وما اعرف ليش ويوم يفوق يكتب تحت اسم نيرو الاصلي .. وبعدين يا بطرس الرجال سألك سؤال ليش تعصب وما تجاوبه ليش اللف ودوران والغطرسه الفاضيه جاوب

غريب
الى ايلاف -

الى ايلاف والمشرفين عليهاالرجاء ثم الرجاء ثم الرجاءالا ترون او تقرأون تعليقان نيرو nero الا ترون انها عجيبة وغير مفهومة ومرهقة للقراءصدقا لم اعد افتح مواضيع ايلاف خوفا من وجوده المستهلك للعقلوالانكى انه يستهلك مساحات واسعة

غريب
الى ايلاف -

الى ايلاف والمشرفين عليهاالرجاء ثم الرجاء ثم الرجاءالا ترون او تقرأون تعليقان نيرو nero الا ترون انها عجيبة وغير مفهومة ومرهقة للقراءصدقا لم اعد افتح مواضيع ايلاف خوفا من وجوده المستهلك للعقلوالانكى انه يستهلك مساحات واسعة