أخبار

المئات يتظاهرون في باريس ضد "اسلمة فرنسا"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شارك 800 شخص في تظاهرة ضد ما أسموه "أسلمة فرنسا" بعد منعهم من إقامة حفل "نقانق ونبيذ".

باريس:تظاهر المئات في وسط باريس مساء الجمعة احتجاجا على منعهم من اقامة حفل "نقانق ونبيذ" في الهواء الطلق في حي متعدد الاتنيات، وتنديدا ب"اسلمة فرنسا"، ونزل المتظاهرون، الذين قدرت الشرطة عددهم بحوالى 800 شخص، الى الشارع تلبية لنداء اطلقته حوالى 20 منظمة علمانية او يمينية متطرفة.

وتجمع المتظاهرون في اعلى جادة الشانزيليزيه، التي يقصدها السياح بكثرة، بعدما منعتهم السلطات من اقامة حفلهم في حي "لا غوت دور" في شمال باريس، وهو حي شعبي يقطنه سكان من اتنيات متعددة ويشتهر بمسجده الذي يعتبر احد اكثر مساجد باريس اكتظاظا بالمصلين. وحمل المتظاهرون النقانق بايديهم منددين ب"غطرسة المسلمين" الذين "يحتلون الشوارع للصلاة في لا غوت دور". كما نددوا ب"استقالة الجمهورية" التي تترك المسلمين يقومون بهذا الامر من دون ان تردعهم.

ورفع المتظاهرون لافتة ضخمة كتب عليها "18 حزيران/يونيو مقاومة"، وساروا معتمرين قبعات عسكرية وخوذات غالية (نسبة الى بلاد الغال) ورافعين العلم الفرنسي، وانشدوا النشيد الوطني ونشيد المقاومة الفرنسية وطالبوا ب"رضوخ الاسلام لقوانين الجمهورية". وسار في التظاهرة ناشطون في منظمات علمانية او نسائية جنبا الى جنب مع ناشطين من اليمين المتطرف ومشجعين لنادي باريس سان جرمان لكرة القدم الذين حملوا عبوات الدخان التي يستخدمونها عادة في الملاعب.

ودعا بيار كاسين من منظمة "رد علماني" الى "يقظة ضمائر" ضد "فاشية سياسية-دينية"، معتبرا ان المسلمين يسعون الى ارغام الجمهورية على التأقلم مع قوانين الشريعة الاسلامية في ما خص الصلاة والحجاب او حتى تجارة اللحم الحلال.

واعربت احدى الناشطات النسويات المشاركات في التظاهرة عن اسفها لكون "الناس الذين يتظاهرون هنا لا يفعلون هذا للاسباب نفسها"، مبدية خشيتها من الخلط بين نضال عادل من اجل الدفاع عن حقوق المرأة او عن العلمانية وبين شعارات اليمين المتطرف. ويقيم في فرنسا اكبر عدد من المسلمين في اوروبا، ويقدر عدد المسلمين في هذا البلد بما بين خمسة الى ستة ملايين مسلم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عجبي
خالد الحسيني -

وانا مسلم وعربي وسعودي واقيم في السعودية وأؤيد المتظاهرين بعدم أسلمة فرنسا وغير فرنسا !!

عجبي
خالد الحسيني -

وانا مسلم وعربي وسعودي واقيم في السعودية وأؤيد المتظاهرين بعدم أسلمة فرنسا وغير فرنسا !!

الي يرضها ياخالد
العطوي -

ولك من اسمك نصيب ياحسيني يعجبك شرب الخمر والرقص والدعارة والي يرضاها على غيره يرضاها عى نفسه يا حسيني هههههه

الي يرضها ياخالد
العطوي -

ولك من اسمك نصيب ياحسيني يعجبك شرب الخمر والرقص والدعارة والي يرضاها على غيره يرضاها عى نفسه يا حسيني هههههه