أخبار

واشنطن وموسكو يتشاطران القلق حيال قرغيزستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما الاحد انهما يتشاطران "القلق" نفسه حيال الوضع في قرغيزستان، كما اعلنت الخارجية الاميركية في بيان.

واشنطن: اوضح المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي ان "وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحدثت عبر الهاتف مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف".

واضاف ان الوزيرين "استعرضا الوضع في قرغيزستان وتشاطرا القلق نفسه حيال اعمال العنف الاخيرة والتوترات الاتنية" بين الاقلية الاوزبكية والاكثرية القرغيزية في جنوب هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى.

واوضح ان كلينتون ولافروف "اتفقا" على ان الاستفتاء المقرر اجراؤه في هذا البلد حول الدستور هو "قرار سيادي" يتعلق بقرغيزستان، ودعوا السلطات القرغيزية الى اجراء هذا الاستحقاق "وفقا للمعايير الدولية" وبدعم من منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

كما بحث الوزيران تنسيق المساعدات الانسانية الروسية والاميركية في قرغيزستان وسبل مساعدة سلطات هذا البلد على اعادة بسط "الامن والاستقرار".

واندلعت اعمال عنف بين الاقلية الاوزبكية والاكثرية القرغيزية ليل 10-11 حزيران/يونيو في اوش جنوب البلاد قبل ان تمتد بسرعة الى مدينة جلال اباد المجاورة، وقد اسفرت هذه المواجهات عن حوالى الفي قتيل بحسب الرئيسة الانتقالية للبلاد روزا اوتونباييفا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف